مسؤول أمريكي: الصراع في ليبيا يشبه الصراع السوري بشكل متزايد والتوقعات متواضعة لقمة برلين.. والسراج يطالب بالضغط على مؤيدي حفتر خلال مؤتمر

 

 

برلين – د ب ا: قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت إن الصراع في ليبيا بات يشبه الصراع السوري بشكل متزايد وذلك قبل استضافة برلين قمة لبحث سبل إنهاء حملة عسكرية تستهدف العاصمة طرابلس.

وقال المسؤول للصحفيين المرافقين لوزير الخارجية مايك بومبيو عندما سئل عن فرص نجاح القمة “أعتقد أنها معقدة للغاية وكلٌ متشبث بموقفه لذا فإن توقعاتي متواضعة “.

ومن جهة اخرى دعا رئيس حكومة الوفاق الليبية ، فائز السراج، اليوم السبت، إلى الضغط على مؤيدي قائد قوات شرق ليبيا ، المشير خليفة حفتر خلال مؤتمر برلين المقرر انعقاده غدا الأحد لبحث الأزمة الليبية.

وقال السراج في مقابلة إعلامية نقلت وكالة بلومبرج للأنباء مقتطفات منها إن حفتر ليس مستعدا للسلام.

وأضاف أنه يحدوه “التفاؤل الحذر” بشأن مؤتمر ليبيا غدا.

ودعا السراج إلى “رد دولي على الإغلاق النفطي في ليبيا”.

ووصف السراج إغلاق موانئ النفط بأنه “ورقة ضغط” يستخدمها حفتر لصرف الأنظار عن “فشله العسكري”.

ودافع عن قراره بطلب المساعدة العسكرية من تركيا، قائلا إن القوى الغربية تركته بدون أي دعم.

وطالبت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط رئيس مجلس النواب الليبي “عقيلة صالح” بالتدخل وإصدار توجيهات للتراجع الفوري عن إغلاق موانئ تصدير النفط بالمنطقتين الشرقية والوسطى في ليبيا.

ونبهت المؤسسة في رسالة بعثتها اليوم السبت إلى رئيس المجلس بتبعات إغلاق الموانئ المتمثلة في “إيقاف الإنتاج في أكثر من 50 حقلاً ومحطة منتشرة بحوض سرت النفطي، وكذلك تآكل التسهيلات السطحية وخطوط نقل النفط الخام، وتجميد الخام الشمعي بخطوط نقل ممتدة لمئات الكيلومترات من بعض الحقول النفطية إلى موانئ التصدير”، مُحذِّرةً من أن تفريغ هذه الخطوط سيتسبب في تلوث بيئي واسع الانتشار.

كما أشارت المؤسسة إلى أن إغلاق الموانئ سيقلّص من إمدادات وتزويدات الغاز الطبيعي التي تزود محطات شمال بنغازي والزويتينة لإنتاج الكهرباء، وسيؤثر أيضاً على إنتاج غاز الطهي.

وكان رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية قد أصدر تعليمات إلى مراقبي الموانئ والشركات المشغلة بموانئ: السدرة، البريقة، رأس لانوف، الزويتينة والحريقة بإغلاق التصدير فيها، الأمر الذي أفقد المؤسسة القدرة على تصدير 800 ألف برميل من النفط يومياً، وخسائر يومية تقدر بـ 55 مليون دولار، بحسب بيانات المؤسسة التابعة لحكومة الوفاق في طرابلس.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here