مِزاج الثّأر الإيراني يتعزّز شعبيًّا بالمُظاهرات المِليونيّة لتشييع سليماني.. والحشد الشعبي يُوحِّد صُفوفه لطرد مُذِل للقوّات الأمريكيّة.. والسيّد الصدر يُعيد إحياء “جيش المهدي”.. هل اقتربت الساعة؟ ولماذا يرتفع منسوب القَلق في السعوديّة والخليج؟

عبد الباري عطوان

عندما تضع الولايات المتحدة جميع قوّاتها في مِنطقة الشرق الأوسط في حال تأهُّبٍ قُصوى، وتُرسل تسع قاذفات بـ”52″ العِملاقة إلى قاعدة دييغو غارسيا في المُحيط الهندي، وتُشدّد الإجراءات الأمنيّة في قواعدها العسكريّة وسِفاراتها في العالم، ويفشل جميع وسطائها الذين أرسلتهم إلى طِهران استجداءً للتّهدئة، فإنّ هذه أجواء حرب، وليس أجواء ضربات خاطِفة يُمكن امتِصاص آثارها، بحيث تعود الأمور إلى وضعها السّابق لعمليّة الاغتيال التي استهدفت الفريق قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

في المُقابل نجزم أنّ المزاج الإيراني هو مِزاجُ حرب على أكثر من جبهة، فلو كانت القِيادة الإيرانيّة تُصغي للعُروض الأمريكيّة، ومن بينها توجيه ضربة أو ضربات انتقاميّة للسعوديّة والإمارات، أو حتّى قاعدة العيديد في قطر، لما تعمّدت أن يطوف نعش جُثمان الفقيد سليماني في مُختلف المُدن الإيرانيّة وحشد ملايين المُشيّعين لاستقباله في ظاهرةٍ لم يسبق لها مثيل في إيران والمِنطقة، حتى أثناء تشييع آية الله الخميني، قائد الثّورة الإسلاميّة الإيرانيّة.

البرلمان العِراقي أصدر قراره بطرد القوّات الأمريكيّة من العِراق، وفصائل الحشد الشعبي عقدت اجتماعًا طارئًا ضم جميع قادتها، واتّخذا قرارًا بتوحيد صُفوفها وبَدء أعمال المُقاومة لتنفيذ هذا القرار في حالِ ماطلت، أو تلكّأت القيادة الأمريكيّة في تنفيذه فورًا.

***

من المُفارقة أنّ السيّد مقتدى الصدر الذي وقف دائمًا في الخندق المُواجه لهذه الفصائل، لم يكتفِ بتأييد هذه القرارات بل قرّر الانضمام إليها، وأعاد إحياء “جيش المهدي” التّابع له، وأمره بالانخراط في الحرب ضِد القوّات الأمريكيّة لإجبارها على الخُروج بشكلٍ مُهين ومُذِل، وتأسيس كتائب المُقاومة لم تعد المسألة مسألة رفع الحِصار، أو تخفيف العُقوبات، وإنّما باتت مسألة الثّأر لكرامة أمّة وشعب في مُواجهة طرف أمريكي داس عليها، ولهذا جرى إغلاق كُل الأبواب، وبطريقةٍ حاسمةٍ في وجه كُل الوسطاء، والعرب منهم، حُلفاء، أو أتباع أمريكا خاصّةً، الذين يُحاولون إنقاذ أنفسهم، قبل إنقاذ أمريكا من الرّد القادِم، بنزع فتيل الحرب.

نعم المُواجهة القادمة، ستُغيّر وجه الشرق الأوسط، وتُؤسّس لمُعادلات قوّة جديدة لن يكون للولايات المتحدة اليد العُليا فيها، ولا نعتقد أنّ الشعب الإيراني الذي خرج بالملايين لتوديع قائده القوي، ووليّ عهد ثورته، سيقبل بأنصاف الرّدود والحُلول، ولن يتردّد لحظةً في الوقوف خلف قوّات بلاده في مُواجهة أيّ عُدوان أمريكي.

الرئيس ترامب ارتكب خطيئة العُمر، ووقع في مصيدة التّحريض الإسرائيلي، ووضع مصالح بنيامين نِتنياهو وطُموحاته الانتخابيّة فوق مصالح شعبه وبلده، ولهذا سيدفع ثمنًا غاليًا، ولن يكون هُناك ما يُمكن أن تخسره إيران في المُقابل غير التّخلُّص من أغلال حِصارها.

لا نستبعد أن تخرج إيران من هذه المُواجهة قوّةً نوويّةً كُبرى، تمامًا مثلما فعلت كوريا الشماليّة بعد الحرب الكوريّة الدمويّة التي خاضتها أمريكا في الخمسينات من القرن الماضي، والصين من الحِصار الأمريكي الأوروبي الذي حرَمها مِقعدها في مجلس الأمن والمنظّمة الدوليُة، فالتّاريخ يُعيد نفسه، والأمثلة عديدة، فإيران أوقفت، مُحقّةً، جميع التزاماتها بالاتّفاق وبُنوده، وقرّرت العودة إلى تخصيب اليورانيوم دون أيّ قُيود، ولا بُد أنّها استعدّت لهذا التحوّل قبل أشهر إن لم يَكُن سنوات.

 

***

 

ترامب احتقر حُلفاءه الأوروبيّين، ولم يُبلّغهم، وهُم شركاؤه في حلف الناتو بجريمته، ونحن لا نتحدّث هُنا عن أتباعه العرب الذين لا يتعاطى معهم إلا بالابتزاز والحلب، ولن نُفاجأ إذا ما قادهم إلى الأزمات الاقتصاديّة والإفلاس التّام، فالبُورصات وأسواق المال الغربيّة والعربيّة تعيش حالةً من التّراجع مُنذ يوم الجمعة الماضي، وأسعار النفط ربّما تقفز إلى مِئة أو مِئتيّ دولار للبرميل، حيث تتزايد التوقّعات بإغلاق مضيق هرمز، وبات مُعظم المُستثمرين يتخلّصون من الدولار والأسهم، ويذهبون إلى الذهب الملاذ الأكثر أمنًا، في زمنِ الحُروب.

القواعد العسكريّة الأمريكيّة في العِراق والخليج ستكون أبرز الأهداف للانتقام الإيراني، وأذرع المُقاومة تستعد لتصفية الحِساب، والثّأر لمن استهانوا بها، وشُعوبها، وتطاولوا عليها مَذهبيًّا وسِياسيًّا، فزمن هيمنة المال يقترب من نهايته، وزمن صُعود الشّعوب ذات الإرث الحضاري الإنساني على وشكِ البَدء.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

73 تعليقات

  1. الى انونيموس
    ما دمتم تصدقون هذه التخرصات ، ستجرون من سئ الى اسوا …… استعملوا عقولكم و كبروها ، عيب ما تقوله ، كيف لا تخجل منه ؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!

  2. حبیبی انت السعودی الفرحان بما یجری لایران لما ولیعهدک فی واشنطن؟

  3. لا أعتقد أن أمريكا يمكن أن تقبل الخروج من العراق أومن منطقة الخليج ، ما دامت هناك “أبقار حلوب ” تسقي ترامب حليبا كامل الدسم !

  4. الزحف الكبير والحشودمن اول طاىءرة تحلق في السماء الايرانية سيهربون ويتركون خامنئي لوحدة ولن يدافع عنه احد امريكيا قوة لايستهان بها اما ايران فقد انطلق منها ١٥ صواريخ بعضها سقط في كرمان الايرانية وقتل ايرانيون لم تعلن عنهم ايران حرب غير متكافئه واول من باع قاسم سليماني بشار الاسد حسب ماقيل اذا على ايران ضرب بشار والتحالف مع الجيش الحر لطرده

  5. عندما تأمر العرب والعمائم والامريكان والصهاينةعلى تدمير العراق مما ادى الى احتلاله ونهب ثرواته الى يومنا هذا لا زال التآمر مستمرا، دائما اقول ان العرب يدفعون الثمن غالبا لاحتلال العراق ،
    قامت ثورة العراق المجيدة مباشرة بعد الاحتلال مما أدى إلى سحق القوات الامريكية وتكبيدهم خسائر ضخمة مادية وبشرية ، قامت القوات الامريكية بالانسحاب من شوارع العراق وتسليمه للعمائم والتي بدورهم شكلوا ميليشيات وعصابات تحت مسميات عدة عاثت فسادا وافسادا في الارض العراقية والسورية ايضا، نهب وقتل على الهوية واغتصاب النساء وتهجير البشر، بحجة مقاتلة صنيعتهم داعش، وكل ذلك بغطاء جوي امريكي، الى ان قامث ثورة العراقيين في اكتوبر 2019 ، ثورة شملت كل اطياف الشعب العراق، مما أدى إلى تهديد حقيقي للوجود الامريكي والهيمنة الايرانية، وبعد سقوط وانهيار ملالي ايران في كل المنطقة وحتى في ايران كان لابد من صناعة مخطط جديد وخبيث يعيد لإيران هيمنته ووجوده وحفظ ماء وجهه بعد سقوط كل الأقنعة التي كان يختبئ تحتها، فكان لا بد من ايجاد كبش فداء يكون بوزن المجرم سليماني ، فتم قتله ، وبدأ التحشيد والتهديد والوعيد الكاذب بين الطرفين ومن ثم تنتهي المشكلة التي يعاني منها الملالي والقضاء على ثورة العراقيين لتستمر الهيمنة الايرانية،
    قسما ان لم يصحوا العرب سريعا فلن تقوم لهم قائمة، فلا حل للشعوب العربية الا العودة لله ليمكنهم الله من هذا العالم المجرم،

  6. من يقرأ هذا المقال ويسمع تهديدات المسؤولين الإيرانيين يستشعر أن حرباً عالمية على الأبواب لكن متابعة الأحداث اللاحقة يكتشف أن أكتفت بضربة استعراضية دعائية ولم تتجرأ على ضرب أي هدف إمريكي يسبب الألم لترامب وهو الذي آلامهم وتجرأ عليهم بالأمس. نسمع قعقعة ولا نرى طحنا

  7. مع كل الاحترام. اي 80 قتيل و اي بطيخ؟ و لا خدش واحد لأي امريكي و صواريخ رديئة سقطت في الصحراء.
    إيران احرجت نفسها. انتقامها هو مجرد هجوم بصواريخ تسقط بعيدا عن القواعد الأميركية حتى لا تزهق أرواح اميركية. فهي تعلمت الدرس من هجوم كركوك. بعد هجوم كركوك ع يد ميليشيات و مقتل متعاقد امريكي، دكت امريكا معسكرات الحشد و حزب الله و قتلت 29 منهم. بعد ذلك، فتكت في اكبر جنرال ايراني و خمسة ضباط رفيعي المستوى. و الألعاب النارية اليوم الصبح هو رد إيران؟ من الأفضل عدم الرد بدل الوعيد الفاضي.

    من الاساس لا تتحدى اقوى قوة في العالم، و تضع نفسك في موقف محرج. المواطن الإيراني محروم من متابعة قنوات غير رسمية و بذلك يصدق هذه الأخبار.

  8. في صحيح مسلم عن أبي نضرة رضي الله عنه قال : كنا عند جابر بن عبد الله رضي عنه فقال : يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز و لا درهم
    قلنا : من أين ذلك ؟
    قال : العجم يمنعون ذلك
    ثم قال : يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار و لا مدي
    قلنا : من أين ذاك ؟
    قال : من قبل الروم ؟
    ثم سكت هُنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً .
    قلت لأبي نضرة : أترى أنه عمر بن العزيز؟
    قال : لا

    هذا الحديث يحكي عن واقع اقتصادي في آخر الزمان يسبق نزول الروم بدمشق. ولقد وقع الحصار الذي صار على العراق قبل الغزو الأمريكي له، ولا جدال في ذلك، وكان حصارا من الشرق والغرب (العجم) والآن الحصار على سوريا (من الروم فقط) وهو واقع مشاهد هذه الأيام. هذا وسوف يأتي بكل تأكيد الخليفة الذي اخبرنا به الصادق المصدوق في وقته (بعد الحرب الكبرى) والذي يحثي المال حثيا وهو بعد نزول عيسى عليه السلام وقتله للدجال (وقد ورد في حديث آخر عن آخر الزمان يحكي عن استفاضة المال وهذا الخليفة هو غالبا المهدي المنتظر).

    الحديث الثاني:

    “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ستصالحكم الروم} وفي روايةٍ أخرَى قال: {تصالحون الروم صلحًا آمنًا حتى تغزوا أنتم وهم عدوًّا من ورائهم، فتنصرون وتسلمون وتغنمون وتنصرفون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول، فيقول قائل من الروم: غلب الصليب، ويقول قائل من المسلمين: بل الله غلب، فيثور المسلم إلى صليبهم وهو منه غير بعيدٍ فيدقّه، وتثور الروم إلى كاسر صليبهم فيضربون عنقه، ويثور المسلمون إلى أسلحتهم فيقتتلون، فيكرم الله تلك العصابة من المسلمين بالشهادة، فتقول الروم لصاحب الروم: كفيناك العرب، فيغدرون فيجتمعون للملحمة فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كلّ غاية اثنا عشر ألفًا}” ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻋﻦ ﺫﻱ ﻣﺨﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.

  9. لماذا لم تضرب إيران القاعدة التي انطلقت منها الطائرة التي اغتالت سليماني ؟؟؟؟

  10. بعض العرب ألفوا الهزائم وقرت أعينهم بوضعية العبيد .. كلما اتخذ المحور المقاوم خطوة بادروا لتسفيهها والانتقاص منها .. لهؤلاء وعلى رأسهم قائد جوقة الذباب السيد غازي نقول : التفتوا قليلا نحو أنظمتكم الخنوعة الذليلة وقولوا لها أن تتجرأ وترمي ولو حجرا على مرحاض أمريكي فوق أراضيها .. آنذاك يمكن أن نسمع لهم قليلا ..

  11. الأخ العزيز الفاضل “عاشق زمان العروبة ” تحية اخوية مخلصة اعتز باءشارتك اليا وافتخر بوعيك السليم وعقلك الراجح .كثر الله من امثلك ليكونوا حراس للععقول و الضمير العربي الحي …
    وإلى ؤلئك الذين ضلوا ويضللوا ندعوا لهم بلهداية والتوبة قبل فوات الأوان ….
    جاء الرد الإيراني على معسكر عين الأسد مقدمة لمرحلة التحرير الشامل من الوجود الإمريكي الإمبريالي ولآتي اعضم .تحياتي لك ولكل الأخوة الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر وستقبون دائما في القلب

  12. اخي عبد الباري اذا كنت تقرأ التعليقات فأنا لا اصدق انك تصدق أن الجمهوريه الايرانيه تطوف بجثمان سليماني بجميع المدن الايرانيه لانها تحشد للحرب ولتدمير امريكا فقط هي تحاول استغلال الظرف لإخماد مطالب الشعب واحتياجاتهم وللالهاء وايران قالت اكثر من مره أنها لا تريد الحرب وامريكا قالت ايضا انها لا تريد الحرب فمن يريد الحرب يا ترى؟؟؟

  13. افلام سينمائيه سياسيه تآمريه ..على امتنا العربيه …سيعرف هذا سذج الامه بعد فوات الاوان…بعد ان يرو الدمار ويلامسو حصاد السذاجه..وكم تدفع امتنا نتاج هذه السذاجه الفكريه …
    افلام سينمائيه…تشبه الافلام الهنديه

  14. يا استاذ عبدالباري الحروب يبغالها رجال ، ومن تتعشم فيهم ليس من رجالها ،،
    الثأر ولا العار مهما كانت النتيجه ، هذا الذي نعرفه ، وليس الثار مزاج ،
    المزاج في الكيف ،، الثار ان تقتل القاتل ،، او من كان في منزلته من العدو
    وليس بضعة صواريخ متفق عليها لم تجرح جندي امريكي واحد ،
    كان العرب قبل ان يدفن قتيلهم يأخذون بثأره ،، اما هؤلاء فلم نرى منهم الا البكاء
    والعويل مثل الولايا ،، واخرتها رد هزيل جدا حتى رد حسن الهزيل افضل على الاقل
    قتل فيه ثلاث من الدمى ،،
    تحياتي ،،

  15. من المسؤول يا ترى عن كل ما يحصل بالعالم خاصة الشرق الأوسط وفي مقدمتها ايران وسورية وليبيا.
    السبب يكمن في انسحاب امريكا من الاتفاق النووي مع ايران بايعاز من اسرائيل وفرضوا عليها عقوبات تلو العقوبات على أمل ان تركع ايران لهم ولكن ايران لا تركع الا لله واغتيال السليماني اشعل فتيل الحرب والرئيس ترامب يبدو انه يسير بتوجيهات اسرائيلية — اخنقوا ايران وسورية — لانهما أعداء اسرائيل
    سيبقى العالم على شفى الحرب ما دامت امريكا تأتمر بأوامر اسرائيلية
    ربنا يستر من حرب مدمرة للشرق الأوسط.

  16. روح الإسلام سماحة ووسطية واعتدال وحفظ نفس وعرض ومال وأسرة ومجتمع وعدالة ومكارم أخلاق بنظام حكم مدني، بالتالي فشل قيادة إيران يكمن بابتكار نسخة هجينة مشوهة تخلط ثقافات أصلية همجية مع الإسلام وخضوعها لحرسها الثوري فمنع تحولها لدولة طبيعية واعتمد حرق المراحل وحافة الهاوية واستفزاز العالم بمحاولة التوسع بالإقليم وترهيب شعوبه وتهديد أمن الطاقة والملاحة والتجارة الدولية فقرر العالم تحجيمه واستعادة دول الإقليم لمواطنيها ودفع إيران لاستعادة دولتها من حرسها الثوري وتبني روح الإسلام السمح الوسطي المعتدل.

  17. Trump: the Iranians have broken and dislocated our ribs, but don’t worry; ‘’SO FAR SO GOOD ! ’’.

  18. إلی ذبابات الکترونیه.. ألا قد حان الزمان و المکان المناسبین و بدأنا بتدمیر عین الأسد فاحذرو رؤوسکم..
    و ما رمیت اذ رمیت و لکنّ الله رمی

  19. المُقاومة تستعد لتصفية الحِساب، والثّأر لمن استهانوا بها، وشُعوبها، وتطاولوا عليها مَذهبيًّا وسِياسيًّا، فزمن هيمنة المال يقترب من نهايته، وزمن صُعود الشّعوب ذات الإرث الحضاري الإنساني على وشكِ البَدء.. والأيّام بيننا.

  20. God strong Powers are coming .Soleimani Red Flags are shocking !!!! better for Americans not to respond otherwise Hell doors are open but to withdraw from Iraq . any aggression from Bases in Gulf will be strongly targeted immediately .

  21. اختبار للنفس الشرقية التي تعيش في الخيال وبعيدا عن الواقع.
    ايران لا تستطيع أن تفعل اي شي.

    لانه عندنا نعرف العدو الحقيقي لشعوب الشرق نستطيع أن نحاسب هذا العدو
    ولذلك العروبة المزيفة داخل عقولكم
    تجعلكن توافقوت الجلاد .
    اميركا لن تحتل اي ارض
    كنا فعلت تركيا اميركا لم تمنع التكلم بالغة العربية لغة القرآن الكريم كنا فعلت تركيا .

    تركيا احتلت للواء اسكندرون وعفرين واليوم ليبيا
    انها سرطان العصر كا إسرائيل .
    وانت أولهم تهلهل لتركيا
    ولم اسمع من اي مثقف عربي يتكلم عن عن الاحتلال التركي المتوحش الذي قتل .أكثر من مليون ونصف أرمني واكتر من سبعة مئة سرياني اشوري .
    كيف تريد أن تقوم الأمة وانتم تفضلون المذاهب على الاوطان
    والله لا ولن تكونون امة .
    لانكم جاهلون ولا تفهمون المعنى الحقيقي للمواطنة.

  22. الحمد لله والله واكبر، بدأ كنس رجس الاميركي والصهيوني واذنابه اجمعين من ارضنا الطاهرة.

  23. مقتبس (فزمن هيمنة المال يقترب من نهايته، وزمن صُعود الشّعوب ذات الإرث الحضاري الإنساني على وشكِ البَدء)
    نصر” من الله وفتح قريب …وليخسأ الخاسئون الذين يولون وجهوهم نحو تاجر الخردة ترامب وليس نحو عقيدتهم وإسلامهم وقدسهم ….ورب ضارة نافعة فإن مقتل سليماني على يد أمريكا وإسرائيل ، بحول الله وقوته سوف يغير وجه المنطقة نحو التكاتف من أجل التحرر من هيمنة أمريكا وإسرائيل ودوّل البترودولار الخليجي على مقدرات دولنا العربية ولإسلامية ….
    اللهم انك نعمة المولى ونعمة النصير ، فأنصرنا اللهم على القوم الظالمين .

  24. لماذا يصر الذباب الالكتروني العثماني واليهودي على استخدام اسماء تشمل كلمة العروبة يا اخ عاشق رمن العروبة؟

  25. زخ الصواريخ بدأ، يا رب زد واكثر على رأس اميركا وسرائيل واذنابهما من العرب والعثمانيين.

  26. انت لا سوري ولا تفتخر، انت دعي تدعي اسما وصفة ليسا لك.
    النصر لمحور المقاومة وعلى رأسه رئيس سوريا قلب العروبة النابض السيد الرئيس بشار حافظ الأسد.

  27. يا ردادي،
    عندما تقع الواقعة الاكيد ان جميع ملوك بني يعرب من خدم بني صهيون الذين سيتمكنون من الحفاظ على رؤوسهم، سيجدون لهم ملاذات امنة في جزيرة هنا او جمهورية موز هناك، ولكن من الذي سيحوي امثالك؟

  28. كفاكم عنجهية ومسخرة وكلام فاضي ،
    ترامب يهدد ،بامبيو يهدد ، نصرالله يهدد ، قائد مش عارف شو يهدد ، خامنئي يهدد ،
    رسومات الحسين يستقبل سليماني بالاحضان ، المسيح يحضن ترامب ،
    بالله عليكم اليس كل هذا مسخرة في مسخرة واستخفاف بالعقول ؟
    يصعد شخص على سطح بناية لينتحر ، ويقول للناس سوف انتحر ، والناس تهدأ من روعه ،، يا اخي اللي بدو فعلا ينتحر يقفز وينتحر بصمت ،
    بصراحة اصبحت مسرحية مكشوفة ،، ومع اني ضد هذا المجرم سليماني الا انني ارى انه ذهب ضحية مخطط خبيث بين اسياده الملالي وامريكا ، وقولوا عني مجنـــــــــون

  29. تصوروا كمان أن هناك من يخشى إنفراد ايران بالعراق بعد انسحاب الامريكان ، كما يتذرعون ، ايران التي تنافح عن استقلالها بكل السبل ضد التدخل الامريكي في شؤونها وتنتصر بشق الانفس في الحفاظ على استقلاليتها وثرواتها والتي تواجه تهديدات لم يشهده الكون من قبل وهم يحاولون ثنيها عن خياراتها الوطنية والاسلامية والانسانية واعادة الهيمنة عليها بكل السبل واعادة نهب ثرواتها واخضاعها للاستراتيجيات الصهيونية ، تصوروا ان هناك من يخشى هذه الايران التي لا تؤهلها قواها الا ان تكون دولة حليفة للعراق وليس دولة احتلال كالامريكان ، ولا يخشى بقاء الامريكان وخطرهم الذي يضج منه باطن الارض وتربتها وشجرها وحجرها ولا يحس به بعض البشر … عجب !!!

  30. سؤال بسيط، ماذا كان يفعل سليماني في العراق؟ الغرباء يتصارعون على ارض ليست لهم. فليتصارعا بعيدا و يتركون ارضنا. منطقي.

  31. لا أعتقد أن الرد سيكون هكذا لقد تم تحديد الهدف والوسيلة إخراج أمريكا جيشا ونفوذا من العراق بأسلوب المقاومة العسكرية طويلة النفس

  32. سعودي صريح جدا Today at 8:02 pm (2 hours ago)
    والله انكم تضحكون على انفسكم لايوجد عندنا بالسعودية قلق بل سعادة وفرحة لما حصل وسيحصل لايران

  33. الى من الاسم على المسمى فيه صفة اخي الاشعري كلما مرت عيني على ركن النعليقات في هدا المقام الرحب ابحث عن اسماء ومنهم لقبك هدا الدي يدل على صاحب الحس المرهف اخواني الكرام الجسد العربي ليس مجروحا فقط انه مشلول بصدق الكلام لم يبقى يتحرك منه الا جزء يسير لكن الحمد لله ناصر عباده فيهم البركة الاسلام وامة الاسلام بصفة عامة بعربه وعجمه ياخي مكتوب عليه ان يبقى حتى قيام الساعة بوعد من عالم عليم متصف بالكمال (انا انزلنا الدكر وانا له لحافظون) فاتركهم اخي يمكرون يمكر الله لهم وما اشد من مكر الله فاتصافه بالكمال يشمل صفة فعله وعمله .ورغم الدرع الحصين الدي يمثله الاسلام في فضائه ولمن يعيش تحت ظله وهو ختم رباني لامة الايمان والاسلام وهي الصيغة الوحيدة القادرة على تنظيم تجمع بشري على اساس الانسان وخدمة الانسان .
    اخي العزيز الاشعري نفس الحرقة تجمعنا واياك على ضياع امة ومشكلتنا ايها الاخوان مركبة جسد غلبت شهوته على عقله واستحلى بريق الدنيا التي تزول لدته في تواني تاركة شعلة العقل التي لولاها ما انبا جدنا ادم الملائكة باسمائهم بامر من ربه فابتلانا الله بعدو متكبر لايهمه الا الانتقام منا كبشر للاسف قليل ممن تبقى على هده الارض خارج عن نطاق سيطرة الشيطان وخدامه الماسون وهدا سبب تعاستنا .مشكلتنا تنطلق من الشخص الفرد الدي يعتبر البنة الاولى في الامة وكلما صعد الاعوجاج السلم الى طبقة الحكام والمسؤولين يصبح مستعصيا على الحل لانه في هدا الحال تكون جدوره اعمق في مجتمع النفاق اخي الاشعري لابد للشعوب النهوض وتتقي الله في نفسها فمرض الاوطان ليس مرض الجماد وانما مرض الانسان ( نعيب زمننا والعيب فينا—-وما لزمننا عيب سونا ) ولدعات الطائفية في هدا المقام بقصد اوغير قصد ربنا واحد وخالقنا واحد ورسولنا واحد وهو الامي المصطفى الصادق عليه ازكى الصلاة والتسليم بصلاة الله وملائكته ومحبيه من بني جلدته القافلة تمر والكلاب تنبح والله المستعان

  34. الخوف كل الخوف بأن أمريكا قصدت قتل الجنرال سليماني لكي تخرج من الخليج ومن ثم ضرب إيران لكي تنشب حرب بين إيران ودول الخليج ويكون جنودها ببر الأمان
    ترامب أخبث من الشيطان نفسه
    اللهم احفظ بلادالمسلمين وايران ودمر اللهم أمريكا وإسرائيل

  35. المعذرة وبعيدا عن موضوع المقال..

    اين الدكتور عبدالحي زلوم ، اعتقد اننا بحاجة لتحليل الدكتور زلوم حول اغتيال الفريق قاسم سليماني..

    ارجوا النشر وتوصيل الرسالة للدكتور زلوم المميز

  36. الامر الخطير المقلق والذي يخشى منه هو ان لا تجد السعودية من يتصدى لزحف الجيش الايراني الى مكة بعد ان تتلقى ايران الضربة لان السلفية والوهابية انقرضت واصبحت بوصلة الشعب متجهة الى الديسكوهات الحلال!
    لا يمكن اغفال هذه النقطة التي هي في جوهرها واقعية جدا جدا.

  37. الله اكبر ولله الحمد عاشت امتنا العربية المجيدة والموت للعملاء والخونة عاشت فلسطين من بحرها الى نهرها .

  38. تعليق مفيد . يجب طرد جميع القوات الأجنبية من البلاد العربية بما فيها القوات الإيرانية . يجب طرد القوات الأمريكية من الأراضي العربية ومن مياه الخليج العربي . ثأر إيران من امريكا يجب ان يكون ثأرا من القوات الأمريكية ومن إسرائيل المسؤولين المباشرين عن عملية اغتيال قاسم سليماني والمرافقين الذين كانوا معه . الملايين من الإيرانيين الذين خرجوا رافضين للغطرسة الأمريكية يجب ان لا تكون مجرد تهديدات فقط بل يجب أذاقه العدو طعم ومرارة الانتقام وغير ذلك فان النظام الإيراني لا يعير هذه الملايين أية أهمية . ترامب هو المسؤول المباشر عن عملية الاغتيال وهو الذي اصدر الأوامر . احتمال كبير ان إسرائيل لها دور رئيسي في ذلك . السعودية ودول الخليج لا دخل لها فيما حدث . ساحات المعركة يجب ان تكون على الأرض الاميركية ضد امريكا وعلى الأرض الفلسطينية ضد إسرائيل وليس على الأرض العربية . الرد يجب ان لا يكون على ارض السعودية او أراضي دول الخليج بل على البوارج الأمريكية وفي جميع أنحاء فلسطين المحتلة .

  39. في العجلة المدعمة وفي التاني السلامة .ليست إيران .دولة متهورة كالعرب .تجري حساباتها حسب المصالح .حين ترى الوقت متناسبا وبخساءر تحتمل لن تتردد لرد الخيبة والكرامة حدد نصر الله الرد بطرد القوات الأمريكي من المنطقة وهوا ايسر السبل حيث تتولى والمقاومة التحرش وهز الرد حتى تصل ام ريما القناعة انها لم تعد تحتمل .الكتاب الذي تم توجيهه للعراق ليس خطا وانما هو جس نبض مسبق للموقف العراقي الرسمي وربما سمعت تصريحات عبدالمهدي.لنترك وننتظر الأحداث .

  40. أستاذ عبدالباري،

    نحن بالفعل قلقون جدا في السعودية والسبب هو أننا نعلم حقيقتين:
    – الأولى أن الرد الإيراني قادم بلا شك
    – الثانية أن إيران أجبن من أن تهاجم هدفا أمريكيا واحدًا

    لذا لا نستبعد أبدا مهاجمة منشآتنا النفطية لحفظ ماء وجه الملالي مع ضمان عدم رد ترامب الذي يهدد برد مزلزل غير متكافئ ل٥٢ هدفا في ايران في حال تم استهداف جندي أمريكي واحد. للأسف هذه هي ايران ترفع شعار “الموت لأمريكا واسرائيل” ثم تقتل العرب.

  41. الأمر لا يتعلق بحادث يمكن التصالح فيه.
    ترامب هو” يزيد” قاتل الإمام الحسين عليه السلام.
    هذه فرصة كل الشيعة لتصفية الحساب .
    الموضوع كبير بحجم الحسين عليه السلام وهذا اليوم الموعود للشيعة للثأر لسيدنا الحسين عليه أفضل السلام.
    الموضوع خطير والمصاب جسيم والتاريخ يعيد نفسه.

  42. نعترف ان الجسد المقاوم مجرح ودامي يتدفق منها الدم الزكي كل يوم وكل ساعة
    دون ان ينضب …مؤلم وحزين ،لكنه بطولي، وإنساني ونبيل ….في تاريخ كل الأمم العظيمة ماهية البطولة ، ان لم تكن مثلما قال المتنبي_نصالا ونبالا
    تتكسر على نصال ونبال_
    زمن النهوض من قاع الهزيمة ولإنححطاط ، هو زمن التضحية والفدى ،والمهم هو ان يكون ايقاع النضال والتضحية متماشيا
    مع ايقاع الخلق ولإبداع ولإصرار على إستئناف حياة أكثر حيوية وقوة اكثرقوة.
    لاتموت الأمم الا إذا سيطرت عليها فكرة الموت
    وليس بالموت ذاته …
    وذالك لا يعفينا من نقد الواقع المتسم بلفساد فالسياسة في عالمنا اليوم
    هي التجارة بلإخلاق على حساب المبادئ واصبحت تبدو لدي محترفيها هي المحصلة العقلانية للاعقلانية …ان الساسة الفاسدون افسدوا مجتمعاتهم حتى لاتطيح بهم وهاكذا اصبح الكذب والخيانة علنية ومباحة بدعوى حق الإختلاف ؟ دون تمييز بين الإختلاف والخلاف ولاصطفاف مع العدوء
    ذالك اخطر مايواجهه مشروع المقاومة، عندما
    تتحول الخيانة ولإستسلام وجهة نضر
    عندما تتحول الخيانة الى بديهة ،عندما يقتنع الجيل الجديد ان ذالك هو الواقع وانه بالتالي في منجى عن التعديل والتغيير ذالك اخطر من الموت ، حين تسيطر فكرة الخيانة والضلال باعتبارها مصدر للنجاح
    ان الهزيمة في النفس تعلي صوت الإنتهازية فوق صوت كل فضيلة …
    ولهاذا نرى الإنهزاميون يريدون تعميم الهزيمة على الجميع يكرهون البطولة ويعممون البلادة الذهنية ذالك اخطر كذالك
    ان الحرب اليوم اصبحت ضرورة حتمية فقد كتب على العرب ان ينهضوا من تحت ركام الهزيمة ولإذلال في هاذا المنعطف الحاسم النهضة والحرب صنوان أذكروا لي امة نهضت بدون ان تنصهر في بوتقة الحرب لقد كتب علينا ان ننهض وان نحارب الأمة العربية مستمرة والحرب بعض لحاضاتها الحمراء المفروضة علينا من إسرائيل او الإسرائيليات الأخرى … ليس للنهضة
    اية نهضة مفكرون حضاريون فقط بل ومقاتلون اشداء يحرسون النهضة من أعدائها
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار

  43. أظن أن ترامب وكل من يدور في فلكه قد تيقنوا بأن ايران وأذرعها المسلحة قد قرروا الذهاب إلى ساحة المعركة وأنه قرار لا رجعة فيه. خلال الساعات الأولى من اغتيال قاسم سليماني ورفاقه كانت تصريحات ترامب تدندن حول ” سنقبل بضربة بحجم الجرم الذي اقترفناه” والرجل بجهله وغبائه الواسع واللامحدود لم يعرف حجم جرمه ولم يعرف بأن قائد فيلق القدس له مكانة عالية في هرم السلطة في طهران وعند الشيعة في العالم الإسلامي عامة وإيران خاصة ولم يدرك مكانة الرجل إلا عندما رأى الملايين من محبيه تشيعه وتفديه بأرواحها وهنا تيقن الغبي بأنه وقع في مصيبة ولن يفلت من العقاب و هكذا تغير خطاب ترامب وقواده (جمع قائد) بحيث أصبح يهدد بعدما يئس من أن ضربات ايران وأذرعها المسلحة في العالم عامة والشرق الأوسط خاصة ستكون موجعة ومزلزلة ومدمرة. ترامب وقع في مأزق عميق واصطدم برجال أصحاب عزيمة وإرادة قوية إذا أصيبوا في كرامتهم لن يضعوا البندقية إلا بعد النصر إو الشهادة. نتمنى النصر للأحرار والذل والهوان لترامب وجنوده ونرجوا من الله أن يحفظ الأمة الإسلامية من شر هذه الوحوش البشرية الذين استباحوا أرضنا ومقدساتنا ودماءنا وأعراضنا وأموالنا فياربي أكفنا شرهم إنك سميع مجيب.

  44. المسلمون في جميع انحاء العالم وليس فقط في ايران ليس لديهم ما يخسرونه حال قيام حرب ضدهم لانهم اصلا في حروب بينية ويموتون بالالاف في هذه الحروب . وحتى من هم ليسوا في حرب مباشرة هم في حالة اذلال بما في ذلك من يتملقون لامريكا واليهود في دول الخليج . اذن فلتستعر الحرب وهي قاءمة اصلا.

  45. لا خلاص لشعوبنا و دولنا الٌا هذه الحرب و حرب مدمرة و شعواء، منذ 2003 و العراق و من بعده سوريا و قبله لبنان و الاحتلال الغاشم جاثم على صدورنا فكيف الخلاص ؟ و التدخلات و الاطماع و الحقد الدفين من قبل الدول الاقليمية- تركيا و ايران – و دول الخليج، كلهم اياديهم ملطخة بدماء العراقيين و السورين و اللبنانين، فكيف الخلاص، و من سيقضي على هؤلاء جميعا لتخلص شعوبنا ؟ لقد دقت الساعة و آن الاوان و سيقعون هؤلاء الاوغاد في شر اعمالهم الدنيئة و الخبيثة و سيدمرون بعضهم البعض بصورة لا يمكن تخيلها ، سيحصدون ما زرعت اياديهم، الكل يعرفون هذا المصير و لكن لا يمكنهم تجنبه و الكل ينجر نحو الهاويه ، البعض يتحدث باتجاه واحد فقط و يشير الى تدمير القواعد و الاساطيل الامريكيةـ ماذا سيحصل لايران؟ سيتم ارجاعها الى العصر الحجري و القضاء على هذا النظام المتعفن ، بالتاكيد سيخرج الكل خاسر و ضعيف و منهك و هذا سيصب في النهاية لصالح دولنا و شعوبنا….

  46. والله انكم تضحكون على انفسكم لايوجد عندنا بالسعودية قلق بل سعادة وفرحة لما حصل وسيحصل لايران

  47. السؤال : لماذا يرتفع منسوب القلق في السعودية والخليج ؟
    الجواب : عندما جزأ المستعمر البريطاني والفرنسي الوطن العربي ورسم الحدود حول منابع الثروة النفطية لم يكن في استطاعته استعمار البلاد مباشرة لأنه الدولتين المستعمرتين كانتا قد خرجتا من الحربين الكونيتين منهكتي القوى ليس لديهما المال ولا العسكر ما يكفي لاستعمار المستعمرات مباشرة لهذا دربت عساكرا من أبناء الوطن ونصبت اقذر العائلات وكلاء يحكمون البلاد ويستعمرونها بالوكالة . فعليه المستعمر وعملاؤه ووكلاؤه يحرصون على أن لا تقوم أي حركة نهضوية تقدمية في أي مجال من مجالات الحياة . أي ظاهرة نهضوية أو حراك شعبي قد يغير من واقع البلاد يعتبر تهديدا للمستعمر ولعملائه و مأجوريه .لهذا نرى أيضا ذاك الحرص الكبير الذي تظهره تلك الأنظمة العفنة للحفاظ على سلامة الكيان الصهيوني . لأنه يشكل عاملا عائقا أمام ارتقاء الشعوب . ازدياد القلق في السعودية وفي الخليج سببه الخوف من نجاح محور المقاومة مما يعني نهاية العملاء . انهم يتحدثون عن الخطر الإيراني .. نعم هناك خطر إيراني ظهر من أول يوم نجاح الثورة الإسلامية , لكن السؤال الخطر على من ؟ بالطبع على الأنظمة العميلة وخوفها من أن تلقى مصير الشاه . لكن نجح العملاء في أن يقنعوا بعض الناس بأن الخطر واقع عليهم .

  48. قوة المتعجرف الامريكي والكيان الغاصب
    الاختلافات بين الشعب العربي
    يجب ان ننظر الى كرامتنا وشرفنا الذي تستبيحه امريكا

  49. له له له يا ابو خالد،
    ونحنا اصحاب مزاج كمان.

  50. هذا هو الزمان، وهذا هو المكان:

    “من لم يكن لديه سيف فليبع رداءه ويشتره”
    الفدائي الفلسطيني الأول السيد المسيح

  51. الكثير من المتسعودين عندما استشهد هذا المقاتل ربطوا شالات على خصورهم وبداؤوا هز بالساحات تعبيرا عن فرحهم ولكن لان عقولهم محجور عليها ١٠٠ عام وممنوعه حتى من التخيل وليس التفكير لم يستطيعوا ان يتخيلوا عظم الجريمه المرتكبه وخطرها عليهم
    لم يكتفي ترامب بتحويل السعوديه الى بقرة حلوب واهانها بهذه التسميه وقبلوها المتسعودين بابتسامة عريضه كما الابتسامة التي رسموها على وجوههم عند وقعت الاستخراء على مسامعهم
    لا
    قدمهم قربان لايران لتنتقم منهم عوضا عنهم
    لا نعرف أكان رقصهم رقصا من الفرح ام كان رقص المذبوح من شدة الالم ام كان رقص الجاهل الذي لا يعي عواقب الامور من شدة الجهل والحجر الفكري

  52. كما قال رفيق شيوعي ملحد:
    يكفي أن تكون إيران مكروهة من الأفعى الصهيونية
    والوحش الاستعماري الأميركي
    وحشرات الرجعية العربية والعثمانية
    كي نتيقن من انها جديرة بالتضامن والثقة بمعزل عن أية تحفظات

  53. اذا هِبتَ أمراً فقع فيه، فإن شدة توقيه أعظم مما تخافُ منه.
    علي بن ابي طالب

  54. للأسف. ما دام هناك جندي استعماري واحد علي تراب الوطن العربي هذا دلاله علي خيانه هذه الأنظمة واستبدادها لشعوبها. من أجل العيش الذليل
    كرامتنا فقط تكون باستقلالنا وتوحدنا جميعا مع حسن الجوار..
    وما دون ذلك تكوني خون في جميع مناحي الحياه..

  55. نصر الله المجاهدين في سبيله، إنما النصر صبر ساعة او اقل، نصر من الله وفتح قريب، لبيك يا نصرالله.

  56. المظاهرات الشعبية بالملايين لايمكن اعتبارها انها تعزز ثأرا او حربا في ظل الانظمة الشموولية لأن كل هاته الملايين ستختفي وتختبأ وتبحث عن ملاذ امن لحماية اسرها….الحقيقة معروفة العبرة بصدام وصالح والقذافي ساحات ملئة بالملايين بشعارات المساندة والقتال وما الى ذلك تبخر!!!؟؟؟بالنسبة للحشد لايمكنه طرد القوات الامريكية اما الصدر كان في المنفى الى ان تم غزو العراق وسقوط صدام فهو مدين لها لذلك من باب الحماس الخطاب الحماسي لطرد القوات ليس الا. هذا المقال الجيد لأستاذنا حلل الامور عاطفيا فقط لاهو تحليل اكاديمي ولا عسكري وانما بني على العاطفة وربما يتحقق يوما ما والله اعلم الايام والشهور والسنوات القادمة هي من ستوضح ذلك.

  57. الفرق بين احتلال القرن الماضي ؛ والاحتلال الحالي : أن الأول وتحت الضربات لم يغادر إلا بعدما خلف نواطيره بالبلدان “المستقلة” في حين أن سوء حظ الاحتلال الحالي قاده إلى كواسح لا تبقي ولا تذر إلا من أتى الله بقلب سليم ! وإن غدا لناظره قريب !

  58. طريق القدس لا تمر الا من مكة، وكل من يدعي خلاف ذلك لا يفهم في الجغرافيا.

  59. من يجرؤ على المواجهة لا يسحب حاملات طائراته من الخليج.

  60. ان الحياة وقفة عز فقط، ويا ما سنرى وقفات عز في المقبل من الأيام.

  61. تشييع الشهيد قاسم سليماني دام رعبه ورفاقه في العراق وايران كان الأضخم في تاريخ البشرية جمعاء، والقصاص من الذين غدروا به اجمعين سيكون الأضخم في تاريخ البشرية جمعاء.

  62. الى الاستاذ و الاخ عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والسلام
    اني متاكد عليك ضغط من دول الخليج و رنين التلفزيون لا يتوقف و اني اعرف انك تهملهم لا يكون على بالك هيا صرخة شيطان مهزوم و مهزومين و الاهم فلسطين و هيا شرف العرب و المسلمين و المسيحيين و كل شريف
    مع تحياتي الى الصامدين

  63. الى الطغات الذين أذلونا واستعبدونا وخربوا ديننا و دنيانا أن ينسحبوا هم وعملاءهم من منتقطنا… صحيح أخي عطوان زمن هيمنة المال الذي خرب حضارتنا و ديننا قد وصل الزبى وعلى المسلمين الأقحاح الاحرار الذين يريدون إنقاذ أبناءهم وأبناء أبناءهم من العبودية والذل فالينتفضوا لنترك الحزازات الطائفية جانبا ونعطصم بحبل الله جميعا… أصبح العرب أذل الناس في هذا العالم العربي لا وزن له … أصبحنا أضحكة حتى في أفلام ومسلسلات الفكاهية والكوميدية… الكل يحتقرنا متى نسترجع وزننا وهيبتنا ونفرض حضارتنا وثقافتنا ….

  64. انها فرصة جد مناسبة للرئيس الامريكي ترامب من اجل حلب مملكة ال سعود اكثر التي لن ينفع حكامها الاسلحة المكدسة تكديسا في مخازنها والتي اصابها الصدا وعلى راسها صواريخ باتريوت ( الرهيبة) التي اصبح خردة يلعب بها اطفال اليمن وغزة تحياتنا لرجال ومجاهدي المقاومة الذين تحسب لهم امريكا واذنابها الف حساب.

  65. القواعد العسكرية الامريكية في العراق والخليج ستكون ابرز الأهداف للانتقام الإيراني، واذرع المقاومة تستعد لتصفية الحساب، والثأر لمن استهانوا بها، وشعوبها، وتطاولوا عليها مذهبيا وسياسيا، فزمن هيمنة المال يقترب من نهايته، وزمن صعود الشعوب ذات الإرث الحضاري الإنساني على وشك البدء.. والأيام بيننا.

    نعم و تصفية الاعراب الصهاينة يعني خروج الشيطان .

  66. بوركت أبو خالد نعم إنه زمن الشعوب المضطهدة فزمن حكام الدل والخنوع والخضوع إلى مزبلة التاريخ اللهم موت بكرامة أو حياة بدل ومهانة،خوفي على أيتام الهصيوأمريكية فقد رضعوا حليب الذل والإنبطاح فطامهم مصيبة وتركهم كما هم ينقل العدوى.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here