مرسوم ملكي سعودي بإعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والعمرة

الرياض(د ب أ) – أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مرسوما ملكيا بإعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والعمرة والمرور، لتبلغ رسوم الدولة لإصدار كل تأشيرة لكل شخص 300 ريال بدلا من 2000 ريال (الدولار يعادل 75ر3 ريال) .

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي مساء الأربعاء أن “القرار يشمل تأشيرة الحج وتأشيرات الزيارة لأغراض العمرة والسياحة والأعمال أو زيارة الأقارب والأصدقاء، كذلك تأشيرات المرور بحرا وجوا وبرا”.

ووفقا لبيانات وزارة الحج السعودية ، بلغ عدد المعتمرين من الخارج العام الماضي، نحو8ر6 ملايين معتمر.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا خدماتكم لاتخفى على كل من وفقه ربي سبحانه وتعالى لزيارة بيته الحرام ومسجد رسولنا صلى الله عليه وسلم

  2. المسجد الحرام والمسجد النبوي هما المسجدين الوحيدين في العالم التي تفرض رسوم مالية للدخول اليها ، اسثمار الدين والمقدسات يجب ان يتوقف .
    العام 2018 كان اجمالي الرسوم من المعتمرين فقط هو (6800000 معتمرا ×2000 عن كل معتمر في العام الماضي=13600000000) ثلاثة عشر مليار وستمائة مليون ريال سعودي ، اضف اليها رسوم الحجاج ليصل الاجمالي الى ما لا يقل عن عشرين مليار ريال سعودي وهذا مقابل الرسوم فقط وبحسب البيانات السعودية الرسمية ، ناهيك عن ظرائب الدخل والمبيعات والفنادق وغيرها من الرسوم التي تتقاضها السعودية من اصحاب المحلات التجارية والشركات والفنادق وخلافه والتي تشير تقارير اقتصادية دولية الى ان السعودية تحصل على اثني عشر مليار دولار سنويا من الحج والعمرة ، اي ما يعادل خمسة واربعين مليار ريال سعودي .
    اعتقد ان السعودية مهما قدمت من خدمات لتلك المساجد وللحجاج والمعتمرين فانها تكاليفها مهما كانت لن تصل الى ربع هذا المبلغ .
    اكبر وافخم القصور في العالم لا تصل قيمة الواحد منها الى مليار دولار ، فكم برأيكم بلغت تكاليف بناء المسجد الحرام والمسجد النبوي !! مهما بالغنا في ذلك فانها لا يمكن ان تصل الى خمسة عشر مليار دولار اي بما يساوي ايرادات سنة وربع فقط.

    يعني من الواضح جدا ان الحجاج والمعتمرين هم الذين يدفعون قيمة كل الخدمات المقدمة لهم في مكة والمدينة ويدفعون ايضا قيمة الخدمات المقدمة حتى لتلك المساجد من اعمال توسعة معمارية واثاث ونظافة ومياه وكهرباء وكل شيء .
    فأين هي اذا اعمال “الوفادة والرفادة والسقاية” التي كانت حتى قريش في ذروة كفرها تقدمها للحجاج !! .. ولماذا اذا يطلقون على الملك السعودي لقب “خادم الحرمين” رغم انه لا يخسر عليهما شيئا وانما يجني منهما ارباح هائلة جدا !!

  3. يحجون ويعتمرون وليس عندهم ذره بالاحساس عما يدور حولهم ويحصل!! هولاء هم امه الاسلام التي لا علاقه لها بالاسلام الحق.. اسلام الوطنيه والسمو بالاخلاق.. اسلام اعاله الايتام والارامل والمهجرين.. انها امه الضلال التي صب عليها رب العالمين غضبته فابتلاها بالجهل والغباء .. لا يسالون انفسهم اين تذهب اموالهم؟ وكيف تصرف؟ ولمن توهب؟ انه جهل وجاهليه مطبقه!!

  4. اليس هذا من الظلم ان يساوى الحاج والمعتمر مع القادم الى البلاد من اجل الاستثمار وتحصيل الملايين
    او من اجل حضور حفلة غنائية تقيمها الحكومة

  5. غريب في فرض هذه الرسوم، إن العمرة والحج لا ينبغي أن تخضع للرسوم انها اماكن مقدسة لجميع المسلمين، على ما اضن ان تربت قام بمفهمات جديدة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here