مرزوق الغانم أذلّ الإسرائيليين وصَدمهم لأنّه تَصدّى لهم وانتصر لأُمّته وقضاياها العادلة بشجاعةٍ ورجولةٍ ولهذا استحقّ هذهِ الحَفاوة العربيّة الشعبيّة في زمن التّطبيع والخُنوع.. فهَل هذهِ “السّابقة” بدايةٌ لانتفاضةٍ عربيّةٍ وَشيكة؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

يَستحق السيد مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمّة الكويتي، هذا التقدير والاحتفاء الكبيرين الذي حَظي بِهما من قِبل الأغلبيّة السّاحقة من أبناء الأُمّتين العربيّة والإسلاميّة بعد مَوقفه البُطولي غَير المَسبوق، في مُؤتمر الاتحاد البَرلماني الدّولي الذي انعقد في بطرسبورغ، وتَمثّل في تَصدّيه لمَندوب دَولة الاحتلال الإسرائيلي برجولةٍ وشجاعة، في زَمن تتهافت فيه حُكوماتٍ، وشَخصيّاتٍ عربيّةٍ، على تَطبيع العلاقات، وتَنقل إسرائيل من خانة الأعداء إلى خانة الحُلفاء.

التّصفيق الحار الذي لَقيه السيد المرزوق، والوَفد الكويتي المُرافق له من قِبَل مُعظم الوفود الأُخرى، بعد تصدّيه للمَندوب الإسرائيلي، واتّهامه لحُكومته بمُمارسة إرهاب الدّولة الذي هو أخطر أنواع الإرهاب، وقَتل الأطفال، يُؤكّد أن ما تَحتاجه أمّتنا هو هذا النّوع من الرّجال الذين لا يتردّدون في الدّفاع عن كَرامتها وقضاياها العادلة، دون خوفٍ أو تردّد، فالعالم لا يُمكن أن يُساندنا، ويَنتصر لقَضايانا إذا لم نُساعد أنفسنا، ونَكون أهلاً للمسؤوليّة والنّزال.

***

المَندوب الإسرائيلي بَلغ من الوقاحة درجة الاعتراض على تقرير أعدّته لجنة حُقوق الإنسان التّابعة للاتحاد الأوروبي يُدين اعتقال الحُكومة الإسرائيليّة لبرلمانيين مُنتخبين في الأراضي العربيّة المُحتلّة، دون أي احترامٍ للحَصانةِ البرلمانيّة، والأعراف الإنسانيّة والأخلاقيّة، فكانت الوَقفة الفُروسيّة من قبل السيد الغانم الذي لم يَحتمل هذهِ الغَطرسة، وهذهِ الوقاحة، فوقَف مثل الرّمح ليَضع هذا المَسؤول الإسرائيلي في خانةِ الاحتقار التي يَستحقها أمام نوّاب العالم بأسره، ويُجبره، بدعمٍ من النّواب الشّرفاء، على مُغادرة القاعة مَطرودًا وذليلاً مُهانًا.

لم يَعتد الإسرائيليون طِوال السّنوات الماضية، ومُنذ اتفاقات العار في أوسلو، على مِثل هذهِ المَواقف التي تَعكس العزّة والكرامة والتمسّك بالثّوابت العربيّة والإسلاميّة في الانتصار للحَق، لأنهم تعوّدوا على مَسؤولين عَرب، ومن بَينهم فِلسطينيون، يتمسّحون بهم، ويَبحثون عن ودّهم، ويَطلبون رِضاهم، تحت ذرائع الاعتدال و”الحضاريّة”، و”السّلام” و”الديبلوماسيّة”، لأن الزّمن الذي كان يُحوّل فيه النّواب والمَسؤولون العَرب المحافل الدوليّة إلى ساحاتِ مُواجهةٍ “انقرض” للأسف أو كاد.

سُعدنا كثيرًا بتصدّي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لرئيس الكيان الغاصب شمعون بيريس، في مُنتدى دافوس الاقتصادي عندما هاجم بشدّةٍ رِجال المُقاومة وصَواريخهم في قِطاع غزّة واتهمهم بالإرهاب، وغَضبنا من السيد عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربيّة في حينها، لأنه بَقي جالسًا ولم يَنسحب من الجلسة أُسوةً بالرئيس أردوغان، اليَوم يأتي السيد الغانم ليُؤكّد لنا أن هُناك عربًا شُرفاء أقحاح، لا يُمكن أن يَنسوا قضيّة الأُمّة العادلة، ولا يُمكن أن يَسمحوا بالتّطاول على نوّاب شُرفاء خَلف قُضبان السّجون والمُعتقلات، واتّهامهم بالإرهاب، لأنّهم لم يُهادنوا الاحتلال مُطلقًا، ووقَفوا في خَندق المُقاومة، ونُصرة قضيّة أمّتهم العادلة.

***

السيد الغانم يَستمدُّ هذهِ الإرادة الوطنيّة الجبّارة من ثلاثةِ ثوابتَ رئيسيّة، الأولى أنه مُنتخبٌ كنائب من شَعبه في انتخابات حُرّة نزيهة، والثانية انتخابه كرئيس لمَجلس النّواب من قِبل زُملائه بكُل شفافيّة، والثّالثة التّاريخ المُشرّف للبرلمان الكويتي في الاستقلاليّة والانتصار لقضايا الحَق والعدالة، وإيمانه، أي السيد الغانم، بأُمّته ومَخزونها الوَطني الكبير، وحَتميّة نُهوضها من كَبوتها الحاليّة.

الاستقبال الحافل للسيد الغانم الذي انعكس على صَدر الصّفحات الأولى في الصّحف الكويتيّة، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، يُؤكّد أن الشّعوب العربيّة، والشّعب الكويتي على رأسها، لا يُمكن أن يُفرّط بثوابِته وحُقوقه المَشروعة، ومُهادنة دولة الاحتلال، والصّمت على جرائِمها في حَق شَعب شقيق.

لا نَستغرب هذهِ المَواقف من الكويت التي نَبتت أول بِذرة للمُقاومة الفِلسطينيّة على أرضها، مِثلما لا نَستغربها من أبنائها الذين لم يَبخلوا قَط في دَعمهم للشّعب الفِلسطيني ومُقاومته، وتحيّة من القَلب للسيد الغانم وزُملائه في الوَفد، والبرلمان الكويتي أيضًا، فمَن لا يَشكر النّاس لا يَشكر الله.. وكَلمة الحَق يَجب أن تُقال دون أيِّ تَردّد.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

71 تعليقات

  1. نؤيد ما تحدث به الأخ ابن اليمن من أنها تمثيلية ومسرحية مكشوفة
    فمن يريد نصرة الشعب الفلسطيني عليه أن ينصر الشعب اليمني من العدوان الصهيوني المسمى بالتحالف بقيادة آل سعود. فمن يؤيد عدوان مجموعة دول عربية على دولة عربية أخرى تحت اي ذريعة وأي سبب والذي زاد من فقر اليمنيين ودمر بلادهم وشرد الأطفال والنساء فلا يستحق الاحترام ولا نثق بما فعله إزاء الوفد الإسرائيلي.

  2. من يومين ضجت وسائل التواصل للاجتماعي بشجاعة الكويتي مرزوق الغانم الذي طرد المندوب الاسرائيلي من المؤتمر…….وهلل العرب وقالو لسا في خير
    هلأ تعالو نقرأ شوي عن مرزوق الغانم لنعرف كيف ممكن يطلع خير من هالخرا

    مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي أو حينما يحاول تقليد أردوغان في دافوس ولكن حينما تعاد المسرحية تعاد بشكل هزلي ، والهزلي أكثر مهزلة الفسابكة المروجة لهذا الانتهازي :
    – قبل 15 يوما وبتاريخ 5 أكتوبر 2017 التقى الملياردير مرزوق الغانم بالأب الروحي للصهيونية في أمريكا جورج بوش الأب في قصره بولاية بورتلاند الأمريكية (قبل 15 يوم من مسرحية البرلمان الدولي) ، كما هو في الصورة حيث صرح الغانم: بوش الأب شخصية لا يمكن أن ينساها الشعب الكويتي.
    – مرزوق الغانم يدعم مؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية التي تمتلك أسهماً في شركة G4S على الرغم من تورط الشركة في توفير خدمات أمنية في العديد من المعتقلات الإسرائيلية في حق المعتقلين الفلسطيين.
    – مرزوق الغانم لقناة الرأي في 2013 يقول : أفتخر أنني ترأست لوبي دولي لطرد سوريا من البرلمان الدولي وسقوط بشار الأسد في القريب العاجل .
    – مرزوق الغانم المليادير الذي يدافع عن قرارات صندوق النقد الدولي التي أشادت بخطواته وهو ما دفعه لتأييد سياسة الخصخصة وبشراسة في البرلمان الكويتي
    – مرزوق الغانم يدافع عن العدوان السعودي الاسرائيلي في اليمن ويقول أنه تدخل شرعي وقانوني وأيد سياسة حصار الشعب اليمني
    – مرزوق الغانم يصرح في 2016 أنه كويتي لكن ممثل للسعودية ضد إيران
    – مرزوق الغانم يرفع الحصانة عن الممانع عبد الحميد دشتي لتقديمه للمحاكمة “بتهمة” الإساءة للعدوان السعودي على اليمن!
    – بعد كل هذا جاي تقول لي مرزوق الغانم البطل المقاوم؟ مقاوم إيه اللي جاي تقول لي عليه؟
    – يا ترى هل سيحمل مرزوق الغانم قميص القضية الفلسطينية لمحاربة حلف المقاومة عما

  3. لا تذل أمة فيها امثال مرزوق الغانم
    والعيب على من يدعو الصهاينة للمشاركة لجلسات برلمانية بدول عربية الجميع يعرفها
    عندما يرمي أمثال بن سلمان بالثوابت والكرامة العربية بالمهملات كي يضمن الدعم الصهيوني لوصوله الى العرش انه بذلك يخون الشعب السعودي الأصيل قبل خيانة الفلسطينيين
    انه عندما يزور يافا المحتلة سرا هذا يعني انه ليس رجلا وأنه يخشا على نفسه من غضب شعبه
    في سبيل المصالح الخاصة والكراسي يبع العرب كرامتهم وشرفهم
    أسفا على من يابى الا ان يكون دون الامم مطيتا لمن يعده ولو كان كذبا بالوصول إلى الحكم
    انه كمن يقدم عرضه للغزاة كي يسبى من أجل النجاة بنفسه و جلده
    خابة امتا ينصب أمثال بن خرفان ملزما عليها
    ايها السعوديون أغيثوا أنفسكم استيقضوا من سباتكم
    كما تكونون يولى عليكم
    لا تستطيعون التملص بحجج شبعنا منها مثل: انه حاكما جائر لا نستطيع التخلص منه
    والله لن يرحمكم التاريخ
    والساكت عن الحق شيطان
    عاشت الكويت عاش برلمانها

  4. الف تقدير
    قلناها وسنقولها تانية عندما رفض الصهاينة هدنة الحكام تحت مسمى الارض مقابل السلام هم كانوا على يقين ان الامر ليس بيد الحكام ولهدا رفضوها
    هم على بقين ان الشعوب على قلب رجل واحد وهو
    لا سلام بدون فلسطين كاملة
    تحية خاصة للسيد والاخ محمود الطحان

  5. الاسطوانة الاستسلامية المشروخة لدى القلة لا فائدة منها امام الشعوب العربية . اذناب العدو الاسرائيلي يدعون بعدم جدوى شعارات حلف المقاومة وهذا تزييف للواقع .. انه حلف الممانعة على الارض بكل قوة وثقة الذي ارهب العدو الاسرائيلي وحرمه من النوم ومن لم يعجبه فليشرب من البحر . . كلام اذناب العدو الاسرائيلي لن يفيد و لا قيمة له امام الحقائق
    كلام اذناب العدو الاسرائيلي لن يفيد و لا قيمة له امام الحقائق . عبد الناصر حافظ على الكرامة و العزة العربية نعم والف نعم بكل قوة وثقة . القائد الوطني العروبي جمال عبد الناصر فهو من هزم الاستعمار الثلاثي عام 56 و ارعب العدو في حرب الاستنزاف عام 69 و أسس لنصر أكتوبر 73 وجعل مصر قوة يحسب حسابها في العالم الحر و بنى السد العالي و دعم ثورة الجزائر و اليمن واسس اركان القومية العربية وردع الاستعمار بحيث لم يجرؤ احد على احتلال اي بلد عربي اثناء عهده . هذا هو المهم وليس الكلام الفارغ

  6. ابراهيم الحيدري من الاحواز
    و ايش موقف نظامك (الاسلامي) من القضية الفلسطينية هل بعدة يعتقد تدمير كل الدول العربية حتا يصل الى فلسطين؟ او تاجيل موضوع التحرير الى ٢٥ سنة قادمة و هل تدور عقربة الساعة؟

  7. مرزوق الغانم يمثلني
    جعلت الكويت في قمة الشموخ و العز يا بطل

  8. تحية لك يا مرزوق الغانم من فلسطيني قومي عربي يُؤْمِن برعم ما يجري الان في هزهالامة من انقسامات يُؤْمِن بان العرب أمة واحدة والشعب العربي شعب واحد من المحيط الى الخليج. وتحية لأمير الكويت الذي وجه رسالة شكر وتقدير بمرزوق الغانم على موقفه المشرف. انك يا مرزوق أهديت لنا املا كنّا قد فقدمه من زمن ونبقى نردد بان هذه الام حبلى ولا بد من ان تلد وباستمرار رجالا يقفون موقف العزة والكرامة. لك يامرزوق ولشعب الكويت الف تحية وتقدير.

  9. ____.. تحية تقدير لهذا الذي نطق باسم الشعوب العربية .. الدولة الرسمية يجب أن تدشن حرية المبادرة السياسية لمؤسساتها النيابية التي تعيش على وضع النائم مدفوع الأجر .. البرلمان العربي نام طويلا .

  10. نعم اجمل تحية لمرزوق الغانم و للكويت و لكل من يساند قضية العرب الاولى و العظمى فلسطين و لا شئ يستحق الاهتمام اذا اهملنا فلسطين.

  11. المشكلة أخي و أستاذي عبدالباري أنكم تعيشون وراء الشعارات التي لا حول لها. عبدالناصر شبعنا شعارات و النتيجة احتلال وهزيمه وراء هزيمة، الأسد شعاراتالمقاومة و الممانعة و حدوده أكثر حدود آمنه مع اسرائيل و معظم المقاومين الكبار يقوم بتصفيتهم بمساعدة مخابرات سوريا، و الان بعض الخليجيين يبادرون بالشعارات و لكن حكوماتهم الرسمية تقوم بإجراءات تطبيع غير مسبوقة. لن أصفق لكلام و لكني أصفق لنتائج إيجابية فقط

  12. هناك القلة من المسؤولين المنافقين المهزومين وكانوا مختبئين وراء اقنعتهم ممن باعوا عروبتهم وخانوا وطنهم الى المستعمرين الاجانب من النظام الامريكي و الفرنسي والعدو الاسرائيلي مقابل المال الاسود و قصر لن يفيد بعد الموت و قد اصبح مكانهم في مزبلة التاريخ . الشعوب العربية تعلمت الدروس و العبر من انحراف هؤلاء ولن تسمح لأمثالهم بتكرار الخيانة و ستحاكمهم حتما . هناك قلة كانوا من المحسوبين على الدولة السورية مثلا ومساعدين لرأس الدولة سنوات طويلة منذ الثمانينات تم اختراقهم و تدجينهم على مراحل من قبل العدو الاسرائيلي و الغربي الى ان انكشفوا فيما بعد . كان على عبد الحليم خدام و حكمت الشهابي وغازي كنعان ان يبقوا اوفياء للوطن و الشعب و ماذا كان سيحصل لسوريا و الشعب لو نجح تأمرهم مع المستعمرين منذ عام 2011 وانضموا الى كامب ديفيد الاستسلامي و تقسم الوطن و انتشر فيه الفساد و الفقر ولكن الله حمى سورية بهمة رجالها الاوفياء وهزم المتآمرين !!!!!! هذا هو مربط الفرس .

  13. تحية لكل الشرفاء في وطننا العربي وهم قلبنا النابض في وطننا ألحبيب ومرزوق الغانم احدهم

  14. أستطيع أن أجزم باسحالة اقناع الشعوب العربية والاسلامية بقبول الكيان الاسرائيلي المستعمر لفلسطين كدولة صديقة . ومن يسير في هذا المنحى كالذي يصب لترا من الماء في صحراء الربع الخالي والله أعلم

  15. الف مليون تحية إلى مرزوق الغانم وكل شرفاء الأمة العربية أثلج صدورنا وثبت لنا بأن هناك فئة شريفة وقومية العروبة لا تقبل الذل والهوان شكرا لك ول امثالك الشرفاء

  16. شكرا للغانم علي موقف الحق والصواب ضد الاحتلال الاسرائيلي
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ أحمدنورالدين

  17. هذا الرجل يمثلني ويمثل كل رجل شريف في هذ الامه
    اما العدو الصهيوني فاقول له اعقد ماشئت من اتفاقات واشتري الساقطين من كل الجهات وتسلح بالعتاد والدبابات والطائرات فلن تنتصر فالامه مليئه برجال امثاله فوالله لو ملكت لكل مسلم قنبله نوويه فانك مهزوم ونحن منتصرون فانصر رغم انفك ات ات ات

  18. يا جماعة تويتر والهشتاغات أضم صوتي للأخ الباشا و نطالب بهاشتاغ يهز الدنيا الغانم فورا آمين عام لجامعة الدول العربية

  19. منذ حرب الخليج وأنا أخشى ذلك الشرخ الذي احدثته الحرب الآثمة التي قادها
    بوش الملعون لتدمير بلاد العرب واقعا تحت وصايا التلمود في تدمير بابل ولذا كانت خطته في إعطاء الضوء الأخضر لصدام حسين الذي اكل الطعم ودخل الى الكويت غازيا ليحدث ما يحدث ويحصل الإنقسام العربي المنشود .

    لقد فعل بوش الحقود مافعلته البسوس اشعلت الحروب وفرقت العرب إلى طوائف متصارعة ,جعلت الأشقاء والأخوة سابقا أعداء , يدبرون المكائد و الدسائس ويتربصون ببعضهم البعض , بل ويشمتون بمصائب بعضهم البعض , ولم يكن هناك حل سوى الإنتظار .
    وكنا نعوّل على الزمن لكي يمسح كل ندبات الماضي السابقة بغفران الأخوة والمصير المشترك . ففي ذلك الزمان حملت ريح الكراهية المتولدة من الحرب صورا سيئة من التشفي بمصيبة العرب الأبدية ,وظهر كتاب صحف كويتيين يشمتون بالفلسطينيين ويتمنون لهم الموت تحت سنابك العدو حتى أن بعض الكتّاب مثل فؤاد الهاشم كان قد اعلن وقوفه وتأييده مع الإسرائيليين في قتلهم لإبناء قوميته .وكل ذلك لأن الفلسطينيين فرحوا بصواريخ
    صدام حسين – الذي اشفى صدورنا بصواريخه العشرين التي دكت تل أبيب علت أجبن قوم بالعالم يحتمي بأسوار القدس لأنهم يعرفون جيدا إنها المكان الآمن الذي لن ترمى به الصواريخ. فلم يغفروا لنا ذلك الحلم الذي نتوق به منذ إحتلال أرضنا بظهور قائد يحرر لنا أرضنا .
    كانت تلك السنوات العجاف من أيام العرب تشوبها الخيانة والمؤامرات والإصطفافات حسب المصالح وكانت مصلحتنا ونحن نرى لأول مرة كيف أن قائدا عربيا لا يهاب دولة الكيان الصهيوني ويرشقها بالقنابل مبعث عودة للأمل الذي فقدناه وإن عدم تعاطفنا من دخوله للكويت ينبع من أن الشعب واحد و لا يهم من يكون الرئيس ,مادمنا قد استفقنا من غفوتنا وعرفنا البوصلة التي تتجه نحو عدونا الوحيد .
    وخلافا لكل مقاييس التوازنات في العالم التي لا تقف عند امة ولا لتطلعات شعب لقد تم فهمنا بشكل مغاير, فأحلام الوحدة العربية في ذلك الزمان كان لها حاضنة و كان لها حضور في العقلية العربية .
    نعم .سيكون غريبا . أن تجد توافقا في الآراء والتطلعات لكل شعب
    لذا لم نجد التعاطف لانحيازنا في ذلك الزمن , بل وقوبلنا بالكراهية المتساوية مع العراقيين وكأننا شركاء في الغزو.
    نعم ,,, الكويتيين -الأشقاء لم يغفروا لنا تلك الوقفة المنحازة بل اعتبروها خيانة وظلم وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند , و بعد سنوات من الخذلان والخسران ,ولم تأت أيام الغفران تلك التي لم نتوقعها إلا بعد سبعة عشر عاما .يالها من مدة طويلة !!!
    وهاهي الكويت برجالاتها تتحدث عن فلسطين وقضية فلسطين بأعلى صوت مسموع في المحافل الدولية .
    هاهم يصرخون بوجه المغتصب -الظالم ” يا قتلة الأطفال و يا دولة الإرهاب.”
    نعم , هذا صحيح .فقد ورد لنا اليوم مقطعا صغيرا يظهر كيف تثور ثائرة الأسود عندما تستثار . .
    فقد تردد على مواقع شبكات الانترنت الاجتماعية ما قام به الفارس اليعربي ” مرزوق الغانم” – رئيس مجلس الأمة الكويتي من طرد الوفد الإسرائيلي في مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي في موسكو .
    طردا مهينا و قويا وحاسما و بصوت يزلزل الجبال , طالبا منهم أن يغادروا القاعة ناعتا إياهم بعبارات تليق بهم مثل ” يا محتل ”
    “يا قتلة الأطفال ”
    لقد قال لهم :” انتم تمثلون أخطر أنواع الإرهاب ,غادروا إن كان لديكم ذرة من الحياء واستشهد بمثل عالمي إن لم تستح , فإفعل ما تشاء.
    نعم .إنها ثواني قليلة ولكنه استغلها أيما استغلال ,ثواني ذهبية تلمع في وجوه المنافقين فتكشف زيفهم .
    لقد كانت ثواني ثمينة كشف بها عن إجرام أكبر دولة مارقة في العالم
    وكشف عن قناع وجهها الخبيث .

    هي ثواني عديدة تلك التي تفوه بها بعيدا عن عقدة الخوف من الذنب الإسرائيلي المتلون الذي تخشاه رؤساء دول كبيرة لم يفعلوها .
    هل من ينسى ما تفوه به امام الحرم المكي من تفاق قبل اشهر .
    فها هو أسد العرب – ناطق باسم شعبه يعلم الفئران السائبة
    ,بأنها أفسدت الحياة ولوثت ضمير العالم بالكذب والتزوير والنفاق. .
    شكرا أيها الفارس العربي الذي حمل سيفه واشهره في زمن النفاق في وجه أقبح دولة صنعتها الصهيونية العالمية. .
    وشتان بين ماقاله السديس من نفاق وبين هذا الفارس الذي طرد
    شكرا للكويت التي أنجبتك .وجعلتك متكلما بأسمها .
    شكرا . لأنك أعدت لنا الكرامة المنسية تلك الكرامة التي يفتقدها أعداءنا -الأقزام الذين يتخفون ويتدثرون بالمعطف الأمريكي الباذخ العطاء لقتلنا نفسيا وتصفيتنا جسديا . .
    شكرا مرزوق الغانم

  20. حيا الله مرزوق الغانم واطال في عمره. لقد ايقظ النشوة في نفوس الكثيرين على مستوى العالم العربي والمتعاطفين مع الفلسطينيين في قضيتهم والمناضلين ضد التمييز العنصري الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين وتنكيلهم بهم.
    لقد كانت الكويت على مدى عقود قلب نابضا لهذه الأمة وحظيت بمحبة واحترام الجميع وستعود كذلك طالما فيها أمثال مرزوق الغانم.
    لا ننسى قطعا دور الأمير صباح الأحمد اطال الله بقاءه الذي رغم كل ما تمليه عليه السياسات الدولية والجغرافيا والديموغرافيا لدولته وما يتطلبه كل ذلك من حكمة في تحقيق التوازنات السياسية الا انه اثنى على موقف رئيس مجلس الأمة لديه وهذا اقصى ما يمكنه فعله فشكرا جزيلا له

  21. امريكا لا تساند الديمقراطية في الوطن العربي لان بوصلة الشعوب صائبة و ستتوجه الى اعادة كل الارض العربية المغتصبة – تحية عربية كبيرة جدا للسيد العربي الكويتي الاصيل غانم المرزوق الذي اوقد سراج انطفا من زمان – الكرامة العربية – و اللا ضد ظلم الصهاينة

  22. تحية للاخ مرزوق الغانم …تجية لرجل في زمن قل فيه الرجال

  23. الأخ الكريم غازي الردادي المحترم
    كل الشكر والتقدير لك علي تعليقك السابق علي مقالة الأستاذ عبد الباري عطوان قبل 3 أيام أود لو يقرأه الأخوه الأعزاء البعير الاهبل وشيخنا الموقر الأخ أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه لكي نوقف هذا التلاسن فيما بيننا لأننا أولا وأخيرا أخوه لا يجوز أن نسمح بأن تكون خلافات وجهات النظر بيننا بأن تتحول تلك الخلافات الي كراهية وسباب عندي أمل بالله وبامتنا العربيه بأن تلك الفتره السوداء في كل منطقتنا العربية ستزول بإذن الله تعالى وسنعود كما كنا في السابق مرزوق الغانم هو عبر عن ضمير أمتنا العربية بتصرفه الشجاع وهذا ليس غريبا على الكويت وشعب الكويت فهي البلد الذي تأسست به حركة فتح ايام العزه والكرامة الكويت كغيرها من دول الخليج لم تبخل علي ثورتنا وشعبنا بكافة أنواع الدعم المادي والمعنوي وهذه حقيقه ثابته لا ينكرها إلا جاحد
    اطلب من الاخوه هدنه مع أخينا غازي الردادي بعد أن تقراو تعليقه على مقالة الأستاذ عبد الباري عطوان قبل 3 أو 4 ايام لكي تعرفوا معدن هذا الإنسان صدقوني نحن لسنا عروبيين ووطنيين أكثر منه لكن كما يقولون(الكفر أصله عناد)حاولوا تفهم مقصده من تعليقاته ارجوكم نحن أخوه وسنظل هكذا بإذن الله

  24. مرزوق علي الغانم سلام الله عليك اينما كنت وأينما رحلت…..
    حتى يبقى اسم الفارس الذي أذل رئيس الوفد الإسرائيلي واجبه على الخروج من القاعة مهمش ذليل . من هنا ادعوا كل نساء العالم العربي والإسلامي اللواتي سينجبن في هذا اليوم بتسمية أبنائهن.. باسم مرزوق ..
    تحية حب وتقدير لك يا مرزوق علي الغانم تحية لأمك التي أنجبت ولوالدك الذي علمك كيف تمتطي الجواد وتكون فارسا يسطع نجمه في سماء العالم بأسره.

  25. ممكن تتقدم للانتخابات عندنا في الاردن ؟ الغرب لن يسمح بتطبيق حقيقي للديموقراطية في البلدان العربية لأن القرار الأول سيكون تحرير فلسطين.

  26. بارك الله فيك د. عبدالباري على هذه الكلمات الرائعة بحق الكويت، الكويت حكومة وشعبًا لم ولن تتنازل عن القضية الفلسطينية حتى تقام دولة فلسطين وعاصمتها القدس. وهذا ما ورثناه من آباءنا وأجدادنا تجاه هذه القضية. أسأل الله العلي القدير في هذا اليوم المبارك ان يوحد شمل هذه الأمة تحت راية التوحيد.

  27. تحمسوا بقدر…..فالعبره بالخواتيم . وموقف الغانم بدايه هائله …نأمل أن تكون نهاية الحدث كبدايته …مجرد أمل

  28. العرب عاطفيون جدا …… صفقوا لأردوغان ورفعوه الي عنان السماء في دافوس عندما اهان شيمون بيريز وبعدها أرسل سفينة الحرية لفك حصار غزه واقتحم الكوماندوز الصهيوني سفن الأسطول التركي وقتل عشرة اتراك وكان ما كان من اعتذارات اردوغانية للصهاينة …… والآن يسير العرب خلف النائب الغنام وهلّل العربان كعادتهم فهل. سيكرر الغنام ما فعله اردوغان ؟؟؟؟؟ سوْال نتركه لمقبل الأيام

  29. مع احترامنا وتقديرنا الشديد لهذه الخطوة التي قام بها رئيس البرلمان الكويتي
    إلا أننا لا ينبغي أن نغفل عن حقيقة واقعية وكبيرة وساطعة كسطوع الشمس
    وهي أن التحالف الذي يسمي نفسه “العربي” الذي تقوده المملكة السعودية
    قتل من أطفال اليمن في سنتين ونصف أكثر مما قتله العدو الصهيوني
    من أطفال فلسطين في عشرين عاما!
    إذا لبست نظارة الحق والعدل والإنسانية فانظر بها إلى الناس على سواء …
    وأنت في دولة عربية محترمة تتمتع بقدر لا بأس به من الديمقراطية ، يا أستاذ مرزوق!

  30. والله عندما رايت الخبر على شاشه التلفزيون اعتقدت انه خبر قديم من ايام الابيض والاسود ولم اصدق انه في هذا الزمن الذي نعيش فيه ، الف تحيه لهذا الرجل في زمن قل فيه الرجال

  31. كل التحية العروبية لهذا العظيم المتمرد (مرزوق الغانم )على فكر انظمتنا العربية المستسلمة انه يشبه جمال عبد الناصر و صدام حسين و معمر القذافي و احمد الدقامسة و المطران كبوتشي ……… في تحديهم لخصوم و اعداء الامة و هذا ما تريده الامة العربية و شعوبها الحية العظيمة …………

  32. نطالب بإنتخاب مرزوق الغانم أمينا عاما للجامعة العربية عله أن يوقظ هذه الأمه بعد سبات طويل يتم تكريسة من الآنظمة العربية. لا بد من أن يكون للعرب منظمة ذات رساله وكنس كل من عمل على تحويل الجامعه العربية إلى سلعه يشتيريها من يدفع كثر ومن ينبطح أكثر. وينبغي أن تنتخب البرلمانات العربية للمرشح لهذا المنصب وليس أصنام الأنظمة.

  33. لقد عبر عن شعور ومشاعر المواطن العربي الحر الذي يتمني الخير لامته ويكره بنو صهيون المحتل

  34. عندما سمعنا وشاهدنا هذا الخبر فكأن الخبر يستاهل مليار دولار ,, زمان زمان لم نسمع هكذا خبر ,, ما فعله رئيس مجلس الامة بالصهاينة على صعيد الامة فقد رفع من قدره وقدرالكويت كثيرا وزاد من إحترام الشعوب العربية والاسلامية والقوى التحررية في العالم له وللكويت كثيرا ,, فكلمة حق امام سطان جائر هو اعظم الجهاد ,, نحيي دولة الكويت ونتمنى ان تبقى عربية عزيزة ,, وما يهمها صهيون المجرم السفاح قاتل الاطفال المحتل ,,

  35. أمة تحتاج الى المبادأة، لتستعيد وعيها، وذاكرتها الحية،، فكلمة واحدة كانت كالسهم في صدر العدوي، كانما استعادت بها الامة بوصلة النضال في الوجدان العربي…اصبحت ايقونة..وصاحبها رمزا من رموز الأمة..!!!!!! ولا عجب،،فهذا هو الصحيح،،وعكسه هو اللاطبيعي،والغريب المستغرب..
    من قال ان الأمة العربية ، ماتت ،بارتهانها للواقع المأساوي؟
    فقد نسى،او تناسى الكل أن الأمة العربية، بثقافتها،وبتاريخها، وبمجالها الجغرافي الموحد…وبانسانها الحضاري، الذي لايعرف الا “الكر”، وثقافته في الشعر والنثر، والعلوم،والفكر والفلسفة..وسيرة،وسير ابطال الأمة…في التاريخ والحاضر…
    أن الذاكرة العربية، لن تنمحي منها فلسطين،، وشعبها،الذي لايموت، وهو الحامل ابدا المشعل المتقد ابدا ،،والأمة تستهدي به…فكن فلسطيني،فانت موكل من الامة على قضيتها المركزية..حتى الخونة..لم نصدق ان فلسطينيا ،يخون الامة ،رغم ما نشاهده من قيادات “اسلو”،،الآن،أي عربي يرفع صوته من اجل الحق العربي،فهو القيادي،وهو بطل الأمة…من أي قطر عربي كنت…فأنت فوق الخامات بقدر ما تسجيلا هدفا عربيا..على أي صهيوني…لقد انتهى الكيان المحل فعليا..ولم يبق له من وجود الا الجانب الرمزي الاسمي…
    لو كان لليهود وعي بالتاريخ، وهم المثقفون،ومالكو الإعلام العالمي…ومع ذلك فلن ينفعهم،إلا الوعي بتاريخ الأمة العربية،،ذات المشعل الثقافي الحضاري الذي ،يستمد منه كل فرد وقود غضبه على المحتل الصهيوني..فما لكم قدرة ولا الامريكان على 280 مليون عربيا،،،وقد رأيتم وقع كلمة واحدة في تنشيط هذا المارد العربي في كل منا…
    كلمة حركت مكنوناتنا،،انهمرت الدموع على وقعها في وجداننا،تفجرت براكين الغضب تجاوبا معها…
    فلترحلوا يا صهاينة ،يا شذاذ هذا الزمان وكل زمان،،فلقد وقع اختياركم على الموقع الخطأ الذي سيكون مقبرة لكم،،وترابه أطهر من ان تحمي رفاتكم ..فلترحلوا..ليس لكم إلا أن ترحلوا..
    فلقد ولى زمن الهزائم، وحان زمن الزحف المقدس..إلى القدس واكنافها..فالبحر هو مثواكم الأخير والمصير المحتوم..فهل تستيقظون من جهلهم..من سباتكم….من خمرتكم؟

  36. عندما يخرج رجل شريف وذو كرامة وعزة في عصر وهو عصر أشباه الرجال فهذا يدعوا الى الفخر.نعم ما زال هناك رجال في زمن الانحطاط والذل والقهر.ولكن التاريخ أخبرنا أن أشباه الرجال نهايتهم مزبلة التاريخ وسيتم لعنهم في العصور القادمه..

  37. بعدما طرد رئيس مجلس الامه الكويتي الاستاذ مرزوق الغانم الوفد الاسرائيلي بصوره مذله ، زادت محبة السعوديين له ، الاستاذ مرزوق الغانم لا ينسى السعوديين موقفه في اجتماع بغداد ، لدرجة رأيناحفاوة الاستقبال له من خادم الحرمين الشريفين وكأنه رئيس دوله ، موقفه بالامس بالتأكيد تجد من انتقده عليه حتى بين الفلسطينيين او في بلده الكويت فهذا طبيعي ومن المستحيل ارضاء الجميع ، الكاتب السعودي تركي الحمد انتقد تصرف الغانم ، وهذا الكاتب يتهمه السعوديين بالإلحاد لقوله عباره كفريه مشهوره ، وتم توقيفه فتره فهو غير محبوب لدى غالبية السعوديين ، و صحفي نسيت اسمه ايضا لم يعجبه تصرف الغانم مع انه أي الصحفي شتم اسرائيل ، اما الاعلام السعودي فقد امتدح الغانم ، وتبادل السعوديين عبر وسائل التواصل الاجتماعي الحدث مع عبارات المديح والثناء له ،، وهذا ليس بغريب على كل الشعوب العربيه ، فلا نعطي مجال لحاقد ان يبحث عن صوت او صوتين هنا وهناك ويعمم على الشعوب ، وكما يقال اغبى الناس من يعمم على كل الناس ،، اخيرا شكرًا من القلب لرئيس مجلس الامه الكويتي الاستاذ مرزوق الغانم ،،

  38. موقف السيد الغانم والسيد عبد الباري عطوان هو موقف الأغلبيية الساحقة لشعوب الأمة العربية والإسلامية وأحرار وشرفاء العالم ؛ “أما النادر والشاذ” “فلا حكم له”!!!

  39. سبق أن علقت على الموضوع ، لكنني أود أن انتهز الفرصه مره أخرى لأقدم تحية للرجل الذي يمثلني ويمثل كل عربي شريف . عاشت الكويت بلاد العرب .

  40. لم نجد أحدا من العرب لم يفرحه موقف الفارس العروبي الغانم إلا ماظهر من أبواق بني سعود حيث قال أحدهم مستهجنا إن ذلك الموقف لا يليق إلا بعبد الباري عطوان، وأقول له إن كل عربي شريف يفتخر بأمة فيها الغانم وعطوان.

  41. لقد أثلج السيد مرزوق غانم ،،الغانم فعلا،،صدور العرب الاحرار ونراهم فرحين بالانتصار العظيم وتصدر الصفحات الاولى لوسائل الاعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة ونال ما ناله من اعجاب الشباب العربي الحي وكلنا صفقنا له وفرحنا به لانه أيقظ فينا الروح القومية العربية التي كانت تحتضر .
    هذه الهبة لتأييده لم نراها منذ زمن طويل فقد حرك فينا مشاعر عزة النفس وتأكدنا بان هذه الامة ما زال فيها رجال قادرون ومؤمنون بقضيتنا جميعا ..لكننا بالمقابل كنا نتمنى ومع الاسف هذا لم يحدث أنه بقدر الفرحة بانتصاره للامة العربية التي عمت الجميع وأسالت الكثير من الحبر ،كنا نتمنى لو كانت هناك وقفة قوية مضادة للمطبعين الذين استقبلوا السفاحين تحت قبة ممثلي الشعب وكانت بمثابة سابقة في تاريخ الامة لتشجيع الصهاينة التطاول على مقدسات الامة وفي مقدمتها تدنيس القدس الشريف الذي يرأسها مع الاسف الشديد من فتحت بلاده ذراعيها لاحتضان سفاح قانة بحجة الانفتاح وانه ابن البلد.
    كنا نتمنى لو تحرك اعلامنا العربي بالادانة بالقدر الذي تحرك به مفتخرا بمرزوق الغانم لان ما قام به مرزوق هوالمفروض والواجبوالعادي والطبيعي في حين أن الآخر هو الشاذ ولذا كان لابد من محاربة كل الشواذ وبأعنف الطرق
    بعيدا عن الصمت المريب القريب من التواطؤ،اما استحياء أو خوفا من لوم أو للحفاظ على علاقات عامة مصالح شخصية

  42. يا استاذ عطوان… يقال بالكويت ان مرزوق اتصل بغرفة رئيس وفد الاحتلال الصهيوني بعد الاجتماع… واتمنا ان يكون هذا الكلام غير صحيح….

  43. شكرا ذ عبد الباري، أنت تنتقد السياسة الكويتية في ملفات متعددة، وتعبر عن عدم اتفاقك معها في قضايا معينة، ولكنك لا تتردد لحظة واحدة في قول كلمة حق وشكر لرئيس مجلسها النيابي على موقفه المشرف حين هاجم ممثلي دولة الاغتصاب إسرائيل في محفل البرلمانات العالمي في روسيا.
    هذه هي النزاهة والموضوعية المهنية النادرة في الصحافة السعودية.

  44. كل موقف بطولي يصب في مصلحة الأمة نشجعه ونقف معه و نقوم لتحيته ؛كيف يمكن لليهود و قلوبهم شتّى أن يكونوا بهذا التضامن و التأزر و نحن أمة المليار كل واحد يغني على ليلاه ؛ ولا تعاون بيننا ولا نصرة و لا قلوب تتألم لملايين القتلى في كل مكان و اليهود يضحكون و فوق ذلك يهينون أمة من المفروض أفقر واحد فيها يشتريهم كلهم ليس ليجعلهم عبيد بل يجعلهم لمداعبة حوافر بعيره ؛ أحنا في أوروبا لا يفرقون بيننا ،بالنسبة لهم أحنا كلنا عرب و لا فرق بين عراقي و سوري و فلسطيني و جزائري ،ولذلك محمد مراح الشاب الجزائري المهاجر لما رأي اليهود يطلقون النار على الشباب الفلسطيني ؛راح إشترى مسدسات و خرج يقتل كل من وجده أمامه ؛يهودي فرنسي ؛عربي في الجيش الفرنسي ؛ أي واحد و ذهب حتى لمدرسة يهودية و قتل أطفال يهود رداً على قتلهم لأطفال فلسطينيين و قال لهم ما دام أطفال فلسطين ليس من حقهم العيش فأنا سأقتل من أطفالكم ما أستطعت ، هكذا يجب أن نكون ؛كويتي يطرد وفد يهودي و جزائري يجد يهودي في الشارع يقتله رداً على قتلهم لشباب فلسطين ؛ سعودي يدعم بالمال و الرجال و مصري يفور دمه منهم فيطلق النار على سواحهم و هكذا ، لا يمكن لغجر متشرذ في كل بلدان العالم ؛ جبان خسيس وقح واطي مثل اليهود أن يهزمنا ؛ شعب من السفلة و المنحطين طلع عليه النهار وأصبح يحتل أرض عربية و فوق ذلك داخل لبيت عربي بكل وقاحة و كله فخر وشموخ ؛ لو كنا كلنا مثل مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمّة الكويتي لما تجرأ علينا هذا ال؛؛؛؛؛؛ نتمنى الحرب حتى نعلمهم الأدب ، أحنا أصلاً ما عندنا ما نخسر ؛ عاش ما كسب مات ما خلف كما نقول عندنا ؛

  45. العد التنازلي لزوال كيان الصهاينة بدأ عندما مرمغ مرزوق الغانم اأنوف العدو الصهيوني بالتراب وسجلوا هذا التاريخ والأيام بيننا

  46. العد التنازلي بدأ عندما مرمغ مرزوق الغانم اأنوف العدو الصهيوني بالتراب وسجلوا هذا التاريخ والأيام بيننا

  47. هذه المواقف ليست غريبه على الكويت وشعبها الابي مليون تحيه للكويت وشعبها وللام التي انجبت هذا البطل

  48. رجل في زمن قل فيه الرجال ..هيا يا أمير المؤمنين وأعلنها بِشارة لشعبك بإقالة مستشارك الخاص المؤيد لاسرائيل : الصهيوني أندري أزولاي

  49. ليس غريبا على ممثلو الشعب الكويتي القومي العربي هذه المواقف المشرفة ولقد كان لمجلس الأمة الكويتي مواقف في الستينات مثل الدكتور أحمد الخطيب وسامي المنيس وعبد الله النيباري و احمد الصالح وكثير من الشعب الكويتي المعروف والمشهور بعروبته ولا يفوتني أن أذكر آل الصباح الكرام في مقدمتهم شكرا لهذا البطل الشجاع.

  50. اتوقع ان فلسطين بحاجة لاكثر من الكلام، ووقت العمل سواء الديبلوماسي او السياسي او العسكري يعتبر هذا الكلام كالزبده يسيح ويذهب لحاله.
    نحن بحاجة لمواقف فعلية في المحافل الدولية وقت التصويت وبحاجة لمشروع تحرر ودعم مادي وتسليحي… لا نصرخ لفلسطين وفي نفس الوقت نكبل اي حركة تحرر فلسطينية … فكل الدول العربية والاسلامية حاربت ياسر عرفات وحاصرته واليوم يحاربون حماس ويحاصرونها لتتنازل.
    كم مظاهرة وكم خطاب شهدت عواصم العرب وايران؟؟ وفي النهاية كلهم حاربوا الفلسطينين لاستخدام قضيتهم.

  51. تحيه الى ضمير أمتنا وممثلها الشرعي رئيس مجلس
    الامه الكويتي السيد مرزوق الغانم وتحيه للشعب الكويتي الذي لم يبخل يوما عن تقديم الدعم لشعبنا الفلسطيني وقضيته العداله
    الكويت التي احتضنت مئات الآلاف من شعبنا الفلسطيني ستظل بالقلب
    دوما وربنا يحمي الكويت وشعبها العظيم.

  52. إن كلمة الغانم الغانم احيت في نفوسنا نحن الفلسطينيين الذين نعاني سطوة الاحتلال منذ 70 عاما الامل بان هناك اخوة لنا في الوطن العربي يستشعرون همومنا ويرفضون التطبيع مع المحتل وأن تحرير القدس وسائر الاراضي الفلسطينية هو هاجسهم جيلا” بعد جيل لن ينسى بالتقادم …..كل الاحترام للبطل الغانم ابن الكويت الحبيبة …

  53. بارك الله في الرجال من أمثاله، وأمدنا بهم في زمن الخنوع والذل..

  54. الشكر والحترام والتقديرلهاذ العراب الأصيل الذي أثلج صدورنا بشيء لم نكون نتوقعه في زمن
    الطتبيل والتهليل لإسرائيل من بعض المسؤولين الانجاس ألخوانا العراب وهم ليسوا بالعراب الا بالأسماء
    م

  55. أشكر السيد الغانم من أرض المغرب. أعترف أمامكم أن الدموع نزلت من عيني حين شاهدته وهو يخاطب ممثل كيان الأبارتايد المسمى إسرائيل بتلك اللغة الصريحة والمعبرة عما نكنه في صدورنا من عداء لنظام العنصرية المزروع في منطقتنا، ولا غرابة في الأمر فالشعب الكويتي شعب ونخبة يناصر جميع القضايا العربية ويدعمها، وتوجد في أرض الكويت حركة عربية إسلامية نشطة تنادي بالتضامن والوحدة العربية الإسلا مية، وتناضل من أجل تجاوز مرحلة التشرذم الحالية للنهوض بأمتنا العربية لكي تستأنف مسيرتها التنموية والتحررية.
    شكرا للنائب المحترم، السيد الغانم، وشكرا لشعب الكويت على هذه الوقفة البطولية مع شقيقه الشعب الفلسطيني المظلوم والمعتدى عليه من طرف الصهاينة.

  56. احمد اللة ان الامة لا تزال تحتضن لرجال شرفاء مثل الغانم. لقد طال نوم الزعماء العرب ولكن الشهامة لا تزال بدم الشرفاء. شكرا يا رئيس مجلس الامة الكويتي. اختكم المظلومة الفلسطينية

  57. كل سنة العالم يعشقون فلسطين و أستغرب كيف يساند بعض الفلسطينيين إيران و ميليشياتها المجرمة ضد السنة شكرا

  58. استاذ عبد الباري، الا يخشى غدا على هذا الشخص ان يحارب بكل الوسائل ان لم يقال من منصبه على الاقل؟

  59. ____.. كلام مرزوق الغانم يعتبر دفاعا عن الأراضي العربية المحتلة من الكيان الإسرائيلي ، في فلسطين و لبنان و سوريا و الأردن و بهذا فهو ليس كويتي فحسب و إنما مشرف أمة .. بعض منها مطبع و مصبّع .

  60. نشكر بدورنا حلف المقاومة والممانعة الذين طردوا سفارة الكيان الصهيوني وفتحوا سفارة فلسطين ولم يطبعوا مع الكيان الصهيوني بل قاموا بدعم المقاومات الفلسطينية واللبنانية إلى يومنا هذا..
    ثانيا نشكر رئيس الأمة الكويتي مرزوق الغانم على شجاعته..
    ثالثا اين دور السعوديين والمصريين وغيرهم من العرب والمسلمين في مواجهة الكيان الصهيوني ؟؟

  61. موقف الشيخ الغانمي نقطة مضيئة في ليل الهوان العربي…تحية لك سيدي وللشعب الكويتي الكريم.

  62. ليت العدوى تنتقل الى من يحجون الى تل الريع المغتصبة و يطوفون حول الكنيست الصهيوني هاتفين لبيك نتنياهو لبيك و ليت عدوى الرجولة تنتقل لمن يلتقون بإرهابيي صهيون سرآ في فنادق بيرن و فينا و باريس….ليت عدوى الشجاعة تنتقل لتجار جزر و بطاطا المستوطنين المشبع بسموم المواد الكيماوية و على الأقل يتوقفوا عن تسويقه كإنتاج فلسطيني …..فيا ليتنا نجد في أمة محمد التي تعد الآن ١,٧ بليون متأسلم مئة مرزوق الغانم ليصدحوا في وجوه صهيون ” أخرجوا يا قتلة الأطفال”…………..للبطل و رمز الشجاعة السيد مرزوق الغانم بليون تحية و إجلال من على قمم جبال فلسطين التي لن تنحني…و شكرآ لرأي اليوم و للسيد عطوان على تكريم هذا البطل مرزوق الغانم بالنيابة عن كل عربي شريف

  63. كما وصفه الغانم، كلام ثواني ولكنه كان مدويا يحمل أمل المستقبل و استعادة للكرامة العربية التي اغتصبتها الصهيونية و اصدقئها عربيا و غربيا. كما كانت الكويت منطلق المقاومة الفلسطينية ها هي الان منطلق الكرامة و العزة العربية

  64. الف تحية إجلال واحترام للفارس العربي الكويتي النائب مرزوق الغانم.
    لك مني كل الحب والاحترام والتقدير الذي تستحقة بدون مبالغة.

  65. الله امحييك يا مرزوق الغانم لقد رفعت اسم الكويت عاليا ومبروك لشعب الكويت العظيم بابنه البار الشريف .

  66. اليوم اعلن رجل اعمال فلسطيني في واشنطن واسمه هيثم ابوشمالة عن تقديم مبلغ مليون دولار امريكي الي مرزوق وذلك تقديرا عن موقفه للشجاع في طرد الاسرائيلي من مؤتمر البرلمان الدولي .. نحن الشعب الفلسطيني نفتخر بهذا الأخ مرزوق الغانم.. ونتمي من سيادة الرئيس محمود عباس ان يوجه له دعوة لاستقباله في رام الله ليشهد العالم اننا مخلصين للاشقاء الكويت

  67. كان خوال السيد مرزوق الغانم المرحوم جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة الأسبق وأخوه رجل الأعمال ناصر الخرافي من أشد العروبيين ومناصرين بقوة لحزب الله برئاسة السيد حسن نصرالله فلا نستغرب هذا الموقف من الأخ مرزوق الغانم تصديه لمندوب الإحتلال .. تحية للقوميين العرب وتبا وتعسا لأذناب العدو الإسرائيلي من الأعراب

  68. مليون تحية الى السيد مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي على موقفه العروبي المشرف وعلى الاخرين الاقتداء به وهذا هو موقف 380 مليون عربي . العدو الاسرائيلي سيبقى عدو الى يوم القيامة منذ مجازره و سرقة فلسطين قبل 70 عام في دير ياسين و الطنطورة و قانا وغزة …الخ اضافة الى مؤامراته الخبيثة لاضعاف الدول العربية و انظمتها بالابتزاز الشيطاني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here