مراقبون يتوقَّعون إلغاء السعوديّة الاستثمار بعد مُقاطَعة مُدراء الشركات العالميّة.. وخَوفًا من تركيز الإعلام العالميّ على أنباء مقتل الصحافي خاشقجي ودور المملكة في العمليّة

بروكسيل  ـ “رأي اليوم”:

يتوقع مراقبون إلغاء المملكة العربية السعودية للمؤتمر الدولي للإستثمار بعدما أصبحت الانباء التي تشير الى مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي شبه مؤكدة واحتمالية تورطها في العملية، وإعلان كبار مديري الشركات العالمية الانسحاب من المؤتمر، كما توقع المراقبون انسحابات أخرى وعلى رأسها مدير صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وفق صحيفة فرنسية.

وستحتضن العاصمة الرياض ما بين 23 و25 من الشهر الجاري مؤتمر “مستقبل الاستثمار السعودي” وأعلنت الشركات العالمية المشاركة في هذا المؤتمر. ويعد المؤتمر ترجمة للرؤية الاقتصادية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان للتخلص من الاعتماد على النفط نحو اقتصاد متنوع، كما يهدف الى تحقيق دينامية اقتصادية جديدة في الشرق الأوسط تلقي بتأثيراتها الإيجابية على مسار مفاوضات السلام للنزاعات في المنطقة، وما كان فرصة عالمية لولي العهد ليقدم نفسه كزعيم دولي كبير أمام أكثر من مائة من مدراء الشركات العالمية، الذي سيتحول فجأة الى نقمة للمملكة.

وبدأ مدراء الشركات الكبرى في الانسحاب، فقد انسحب المدير التنفيذي لشركة غوغل، وأعلن أكبر بنك أمريكي جيبي مورغان عدم مشاركته، كما انسحبت شركة فورد ومدير النبك الدولي وعشرات المدراء الآخرين، وقد تنسحب مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إذا ستعلن عن موقفها خلال الساعات المقبلة بسبب الضغط الدولي. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه ترك لوزير الخزانة المشاركة من عدمها في المؤتمر وهي إشارة الى احتمال كبير لعدم حضوره.

وسيكون من الصعب على ولي العهد افتتاح المؤتمر وإلقاء كلمة والجلوس مع الضيوف، بينما ستكون أسئلة الصحفيين منصبة على جمال خاشقجي ودور المملكة في اغتياله أكثر من اهتمامها برؤية ولي للعهد سنة 2030.

وكانت السلطات السعودية قد أكدت منذ أيام استمرارها في تنظيم المؤتمر رغم ما وصفته بالانسحابات المخيبة، لكن بعد التطور الذي تشهده قضية خاشقجي منذ أمس الاثنين، سيكون من الصعب الاستمرار في تنظيم المؤتمر.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. السلام عليكم
    السؤال الأهم حاليا هو: من سيخلف محمد بن سلمان؟ هذا المتهور …
    و الأسوأ هو ما اذا اختير اخوه خالد لولاية العهد…

  2. لا يجب ان يتحول الموتمر الى وسيلة لتحسين صورة هذا الامير لان كل صفات الأصول السعودية المعروفة لا تتوفر فيه فهو رجل متغطرس ومهلوس بكرسي الحكم ولا يعرف ان القيادة ليست لكل من هب ودب . عليه ان يثقف نفسه اولا. وان يحتك مع الناس والمثقفين وعليه ان يأخذ دروسا في شؤون الحكم وادارته
    المملكة بلد كبير وهام وحكامه السابقين ارسوا قواعد وعليه ان بلتزم بها
    هو متهم بإعطاء أوامر قتل صحفي بريء وعليه اتمنى من والده الملك سلمان ان يصدر أمرا ملكيا بتنحيته ليرتاح أهل السعودية والعالم منه الى الابد

  3. as the foreign minister of Bahrain said we have to boycott UBER ! In fact not only UBER for that matter , we have to boycott Ford Company , Google , Virgin Atlantic flights , JP Morgan by not inviting them to any finance arrangement , HSBC for that matter!!!All Turkish product and companies ! any anybody or company who does business with the aforementioned !. Let’s do like USA , sanctions on those who deal with sanctioned countries and people!

  4. ما فهمت ليش قاطعوه! و كيف انه هذا جيد للبزنس في الغرب؟
    يعني خاشقجي هل هو اهم من آلاف اليمنيين او الفلسطينيين؟ كل هذه المشكلة لان مقتل خاشقجي هو قرار اتخذه السعوديون بانفسهم و لم يكن ضمن برنامج اي دولة غربية, و كشف به حقيقة حضارتهم و ما يسمونه قواعد سياسية واعراف دبلوماسية

  5. اعتقد أن المملكة عبر تاريخها الطويل لم تمر بمثل هذه ” الزنقة ” فقد حباها الله عبر هذا التاريخ بملوك حكماء وعقلاء ، كسبوا احترام العالم بسياساتهم القائمة على التحاور والتفاوض والملاينة والترفع عن صغائر الأمور … إلى أن جاء هذا الأمير المتهور …الذي تلفت من حوله فوجد أن الساحة قد خلت من الزعماء العرب المتهورين ، المعروفين بحماقاتهم ورعونتهم … فأراد أن يقتبس دورهم ، ظنا منه أن هذا الدور .. قد يكسبه خوف الجميع داخليا وخارجيا … وفاته أن تلك الحقبة قد مضت والتاريخ لا يعيد نفسه .. وها هو يسقط في أول لعبة له .. جرت عليه غضب العالم .. وتحولت السعودية من بلد يحرص الجميع على التقرب منه إلى بلد يتعوذ ويتحاشى الناس الاقتراب منه ، ولهذا إذا لم يتدارك وجهاء القوم وأهل الحل والعقد في المملكة هذا الأمر .. فإن الكوارث ستتوالى ولربما تحولت المملكة بحق إلى إحدى جمهوريات الموز . ندعو الله أن يحمي بلاد الحرمين وأهلها .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here