مخاوفنا من قرار “الضّم” لمُعظم الضفّة والأغوار مصدرها “عربي” وليس إسرائيليًّا فقط.. ومُعارضة الغرب تأتي حِرصًا على الإسرائيليين وليس حُبًّا بالفِلسطينيين.. ضمّ الأغوار تصحيحًا لخطأ فادِح في القِطاع كيف؟ ولماذا يخشى الاحتِلال تحوّل “الضفّة” إلى “غزّة” أو “صعدة” أخرى؟

عبد الباري عطوان

اختِصار قضيّة فِلسطين، والصّراع العربي الإسرائيلي بقرار حُكومة بنيامين نِتنياهو ضمّ 30 بالمِئة من الضفّة الغربيّة وغور الأردن هو إهانةٌ وتقزيمٌ لهما، فالأراضي المُستهدفة بالضّم تحت الاحتَلال، بل وفِلسطين كلّها تحت الاحتِلال، وكان مِن الخطأ، بل والجريمة، الصّمت على هذا الاحتِلال طِوال السّنوات الماضية، والسّقوط في مِصيدة التّضليل الإسرائيلي والتّواطؤ الدوليّ، وشِراء وهم اتّفاقات أوسلو، ووعودها الكاذِبة، والثّقة بأدواتها الفِلسطينيّة.

المِنطقة “أ” الخاضعة للسّيادة “الوهميّة” للسّلطة الفِلسطينيّة لا تزيد مِساحتها عن 18 بالمِئة من الضفّة الغربيّة، أمّا المَنطقتان الأخريان “ب” و”ج” يُمثِّلان الباقي أيّ 82 بالمِئة من الضفّة، وأي عمليّة ضم ستتم تطبيقًا واستِكمالًا لما تبقّى من بُنود صفقة القرن، وإضفاء صفة شرعيّة إسرائيليّة على الأمر الواقع الرّاهن.

جميع الإدانات الدوليّة لمشاريع الضّم الإسرائيليّة، سواءً من الأمم المتحدة، أو الحُكومات الأوروبيّة، تأتي انطِلاقًا مِن الحِرص على الدولة العبريّة، والخَوف من انهِيارها، وليس من مُنطلق الحَرص على الشّعب الفِلسطيني وحُقوقه المشروعة على أرضه، ولم تُلوَّح دولة أوروبيّة واحدة بأيّ عُقوبات على دولة الاحتِلال، فقط تحذيرات واستِجداءات بالتّراجع، ومِن المُفارقة أنّ دولتين هُما المجر والنمسا رفضَتا حتّى استِخدام كلمة الإدانة.

***

نشرح أكثر ونقول، إنّ الوضع الحالي القائم في الأراضي المُحتلّة، وطابعه السّكون والرّكود، وانعِدام مُعظم أشكال المُقاومة للاحتِلال، إن لم يكن كلّها بالصّورة المعروفة، هو الوضع النّموذجي الذي يُفضّله الأوروبيّون وأمريكا والحُكومات العربيُة الرّاضخة لهيمنتهم، والمُنخرطة في مشاريعهم التطبيعيّة.

تآكل مشروع السّلطة الفِلسطينيّة، وانهِيار التّنسيق الأمني، وانفِجار الانتفاضة، أو المُقاومة في الضفّة الغربيّة، يعني عودة القضيّة الفِلسطينيّة إلى المُربّع الأوّل، ولِما قبل اتّفاقات أوسلو تحديدًا والسّقوط في أكذوبة الشرعيّة الدوليّة، وتبلور ثورة تحرير جديدة، بقَيادة قيادات شابّة مُستعدّةٌ للتّضحية بالأرواح والدّماء على درب المُقاومين والشّهداء الأوائل، وهذا ما يُقلِق إسرائيل وداعَميها في الغرب.

أكبر خطأ ارتكبته السّلطة الفِلسطينيّة، وريثة منظّمة التّحرير، هو سُكوتها على الاحتِلال، وتسهيلها لوجوده ومهامه وانخِراطها في خدمته وأهدافه، عندما تحوّلت إلى أداةٍ أمنيّةٍ لحِماية مُستوطنيه لأكثر من 27 عامًا، ولم تحصل في المُقابل إلا على حفنةٍ من الرّشاوى،  والامتِيازات الماليّة لقِيادتها، والمُقرّبين منها، ونَسلِهم، ولم يَجنِ الشّعب الفِلسطيني، ومشروعه الوطنيّ غير المزيد مِن المهانة، وضياع الأرض والمقدّسات، واختِفاء قضيّته من رادار الاهتِمام العالميّ، وتطاول بعض العرب عليه في وسائل التّواصل الاجتماعي.

السّلطات العنصريّة الإسرائيليّة تُخطِّط لابتِلاع كُل الأراضي الفِلسطينيّة، وتحويل الفِلسطينيين إلى “عبيدٍ” يخدمون مُستوطنيها، ويَكنُسون شوارعهم، ويُنظِّفون مراحيضهم، تمامًا مِثلَما كان يفعل أقرانهم السّود في “باندوستانات” النّظام العُنصري في جنوب إفريقيا.

استراتيجيّة “الضّم” تعني في مرحلتها الأُولى الاستيلاء على الأرض الخصبة ومصادر المياه، ذات الكثافة السكانيّة المحدودة، وترك الكُتل السكّانيّة الضّخمة مِثل نابلس والخليل وطولكرم لمرحلةٍ ثانيةٍ عُنوانها الأبرز “الترانسفير”، أو الطّرد إلى الأردن في تِكرارٍ حرفيٍّ لسيناريو “التّفريغ” الذي طبّقه الصّهاينة الأوائل عاميّ 1947، و1948 خاصّةً في الشّريط السّاحلي الفِلسطيني، وبعض المناطق الأُخرى في الجليل، وهذا هو السّبب الرئيسي لقَلق السّلطات الأردنيّة ومُعارضتها لمُخطّطات الضّم، فهي تُدرك جيّدًا أنّ الخطوة التّالية في حال نجاح الأُولى، هي الوطن البديل.

حُكومة الاحتَلال الإسرائيلي تُريد ضمّ غور الأردن ليس لأنّه مصدر رئيسيّ للمِياه، ويحتوي الأراضي الزراعيّة الخصبة، وإنّما أيضًا لأنّه يُمكن أن يُشكِّل الحُدود الشرقيّة لأي كيان فِلسطيني مُستَقبلي، فمَمنوعٌ أن يكون هُناك أيّ تواصل حُدودي مع العُمق العربيّ، وتِكرار خطأ عدم إغلاق حُدود قِطاع غزّة مع العُمق المِصري، حيث البوّابة التي تدفّقت عبرها مع أسلحة وصواريخ حركة حماس والجِهاد الإسلامي.

نُقطةٌ أُخرى يجب الانتِباه إليها، وهي ترحيب البعض بهذا “الضّم” جُزئيًّا كان أو كُلِّيًّا، لأنّه يعني من وجهة نظرهم تجسيدًا لنموذج حل الدّولة الواحدة لقوميّتين، أو شعبين، ويعتقد أصحاب هذه النظريّة، والمُروّجون لها في الأوساط الفِلسطينيّة والعربيّة، أنّ الكثافة الفِلسطينيّة العالية في الدّولة الجديدة ستتمتّع بالمُساواة وحُقوق المُواطنة، بحيث تكون لها الغلَبَة الديمغرافيّة في نِهاية المطاف، وهذا وَهمٌ كبير، فالفَلسطينيّون في مناطق الضّم، سيعيشون في “غيتوهات” أو “معازل” كأجانب، ودون الحد الأدنى مِن حُقوق المُواطنة، والجنسيّة، فالسيّد “شلومو” يَعِي هذه المسألة جيّدًا، ووضَع كُل “المصدّات” لإفشال طُموحات السذّج الحالمين بها، وأبرزها قانون القوميّة اليهودي العُنصري الذي يَحصُر المُواطنة في اليهود فقط، والآخرون أغراب.

مُشكلتنا الكُبرى ليس “الضّم” وإنّما نوعيّة وكيفيّة “رد” السّلطة وفصائلها، والحركات الإسلاميّة الأُخرى عليه، واستراتيجيّاتها في مرحلةِ ما قبله وما بعده، ومدى جدّيتها، هذا إذا كانت هُناك استراتيجيّات معدّة مُسبَقًا تضع كُل الاحتِمالات وكُل السّيناريوهات في حِساباتها، وتُؤسِّس لمُقاومة تملك مُقوّمات الاستمراريّة حتّى نهاية الشّوط، وهو ما زال غير واضح أو ملموس حتّى الآن.

***

خِتامًا نقول إنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تعيش أضعف أيّامها لأنّها باتت مُحاطَةً بالأعداء والصّواريخ معًا، وأي حرب تخوضها ستكون مُكلفةً جدًّا لها بشريًّا وماديًّا، ووجوديًّا، وأكثر ما يُقلِقها، أي القَيادة الإسرائيليّة، هو تحوّل الضفّة الغربيّة إلى “غزّة” أو صعدة” أو “جنوب لبنان” آخر، تصل إليها تكنولوجيا الصّواريخ الدّقيقة، وبِما يُؤدِّي إلى خلق قواعِد اشتِباك جديدة مع المُستوطنين وقوّات حُكومتهم فالشّعب الفِلسطيني في الضفّة لن يقبل بوجود “أنطوان لحد” آخَر في المُستقبل المنظور.

نكتب بحَذرٍ شديد، لأنّنا لا نَثِق بالكثير مِن التّهديدات بانتِهاء التّنسيق الأمني، وكيف لا نَكون غير ذلك، وأحد أبرز قادة الأجهزة الأمنيُة تباهى قبل أيّام في حديثٍ لصحيفة “نيويورك تايمز” بأنّه سيستمر وقوّاته في مُكافحة “الإرهاب” ومنع وصوله إلى المُستوطنين الإسرائيليين، حتى بعد وقف كُل الاتّصالات والتّنسيق مع الإسرائيليين، أي تطوّع مجّاني لحِماية الاحتِلال “الصّديق”.

التّراجع عن “الضّم” أو تأجيله لا يجب أن يعتبره البعض مكسبًا أو انتِصارًا، أو تنازل إسرائيلي يستحقّ المُكافأة بالمَزيد مِن التّطبيع، بل يجب أن يحدث العكس، أي الاستِمرار في اتّخاذ الخطوات اللّازمة لمُواجهة الاحتِلال بطُرق المُقاومة كافّة واستِعادة “جميع” الأراضي المُغتَصبة، وما يجعلنا نقول هذا ما نسمَعه من تسريباتٍ وهمَساتّ، تقول إنّ هُناك أطرافًا عربيّةً تطرح مُقايَضة التّطبيع بالتّأجيل.

قرار حُكومة نِتنياهو بالضّم المدعوم أمريكيًّا، ربّما يكون الأفضل بالنّسبة إلى الشّعب الفِلسطيني على المدَيين المتوسّط والبعيد لِما يُمكن أن يترتّب عليه مِن خطواتٍ لاحقةٍ ضدّ الاحتِلال، واجتِثاث التّعاون الأمنيّ، وقد يأتِي الخير من باطِن الشّر، والأشهر والأسابيع القادمة قد تُؤرِّخ لخُروج المارد الفِلسطيني من قُمقم الاحتِلال مُجدَّدًا.. واكتِساح كُل عفَن سنوات أوسلو وإفرازاتها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

68 تعليقات

  1. اخي ورفيق كفاكحي “أمين الدهيني “المحترم ،دهشت فعلا لتوضيحك لي ان تلك المداخلة التي اشدت بها ليست لك ؟!وهاذا غريب فعلا ،وما الهدف من انتحال اسمك ياتري علا رغم ان محتواها ليس فيه مايعيب..
    وبالنسبة لثقتك في قائد المقاومة فكلنا نثق به وما اقوله مجرد رأي شخصي قابل للنقاش ،فرأيي ان الحصار الإقتصادي اوقل” الإغتيال الإقتصادي ”
    يضر بالقاعدة الجماهيرية للمقاومة ،وهاذا ما اخشاه ،ومايهدف اليه العدؤ الصهيوني الإمريكي الإسرائيلي. الى إذا كان لدينا حلول تحول دون انشغال جماهيرنا بتوفير لقمة العيش على اي شيئ آخر .
    تحياتي لك ولكل الشرفاء المقاومون في الوطن العربي ولإسلامي. والإنساني

  2. الأخ العزيز الاشعري.. تحية اخوية لك ولكل الشرفاء في اليمن الجريح المظلوم ودعائنا لكم ان يمن الله عليكم بالصبر والصمود في وجه هذه الحرب الهمجية علی اليمن الأبي.
    كل الاحترام لك ولموقفك الأخير من المداخلة التي جاء فيها : ((قوة المقاومة وايران لا بد ان تكسب المواجهة الحالية وان تنهي اسرائيل. انا من جنوب لبنان. اذا لم تكن المعركة حاسمة سينتهي بنا جمهور المقاومة في اماكن لا يمكن تخيلها. الوضع في البلد لا يطمن والحصار خانق. لكن نحن صامدون ولنا اليد العاليا.
    !!!)))
    لكن لا بد لي ان اوضح ان هذه المداخلة هي ليست لي. لا اعرف ما اذا كان الأخ المعلق انتحل اسمي او انه اراد التعليق موجهاً كلامه لي وتحت عنوان (( الی امين الدهيني)) كما يفعل الكثير من المعلقين.. فنترك التوضيح له اذا اراد.
    اما عن رأيكم الداعي الی استعجال التحرك في المواجهة وتسريع آلياتها وخاصة ما كتبه الأخ المعلق باسمي من ان جمهور المقاومة سينتهي بنا في اماكن لا يمكن تخيلها… هنا اختلف معكم بالرأي لانني اؤمن باخلاص ووفاء هذا الجمهور لنهجه وخطه وقيادته ولا يمكن ان نضيع بوصلتنا بوجود قائد شجاع حكيم في ادارة هذه المعركة القاسية والمعقدة. وقد سار بنا هذا القائد الفذ الی بر الأمان في مراحل اكثر خطورة وتعقيداً ونذكر منها حرب تحرير لبنان وحرب تموز ٢٠٠٦ والحرب العالمية الارهابية علی سوريا والمقاومة.
    لذا فنحن الآن نتحلی بالايمان والصبر والبصيرة التي يدعونا قائدنا ان نتحلی بها وكلنا ايمان انه يقود هذه المعركة بالوعي والحكمة والشجاعة التي ستقودنا الی النصر المحتوم بإذن الله.

    تحية لك من لبناننا المقاوم الی يمنك الأبي الصابر المناظل علی امل ان يتحقق النصر العظيم الآتي قريباً بإذن الله علی طواغيت وجبابرة العصر المتمثل بثالوث الشر السعودي الصهيو امريكي.

  3. الى الأخ العزيز “امين الدهيني “اتفق معك كليا فيماذكرته في مداخلتك الأخيرة (المقاومة وايران لا بد ان تكسب المواجهة الحالية وان تنهي اسرائيل. انا من جنوب لبنان. اذا لم تكن المعركة حاسمة سينتهي بنا جمهور المقاومة في اماكن لا يمكن تخيلها. الوضع في البلد لا يطمن والحصار خانق. لكن نحن صامدون ولنا اليد العاليا.) وهاذا ما قلته مرارا وتكرارا في مناشدتي المتكرر ة لمحور المقاومة . لأن الإنتضار ليس لمصلحتنا ؟! في زمن الطغيان الإمريكي ولإنبطاح العالمي لهيمنة الدولار ؟؟ وهم لم يستخدموا الحصار الإقتصادي الا لخوفهم على اسرائيل العبرية، ولإسرائيليات العربيات ؟ مماسيجري لهم ولمصالحهم ،الإمبريالية فلماذا نسهل لهم تنفيذ مخطط ” ب” التجويع شعوبنا و فكفكة مجتمعنا وتفجيره من الداخل … ليس امامنا سوى الهجوم كأفضل وسيلة للدفاع وافشال مخططهم الخبيث ولتكن علي وعلى أعدائي يارب..
    تحية لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  4. ضم الأغوار وتواجد جيش الاحتلال في عمق الجغرافيا الاستراتيجية الأردنية الفلسطينية، هو إعلان حرب لخنق الأردنيين والفلسطينيين عسكريا واقتصادياً وجغرافيا. على الأردن إلغاء اتفاقية العار في وادي عربة. وهو الحد الأدنى في الدفاع عن كرامة الأردن في مواجهة الكيان الصهيوني، إن الكيان الصهيوني هو الذي اتخذ الخطوة الأولى في إلغاء هذه الأتفاقية وتقويضها، ويعد اختراقاً إسرائيلياً لبنود الاتفاقية. مما يستوجب رد اردني مزلزل. لإن ما يريده الحلف الصهيوامريكي فيما يسمى صفقة القرن اليوم يطبق حرفياً على أرض الواقع.. تحياتي

  5. إلى الأخ /خواجه فلسطين. تحياتي لك .
    للتوضيح. كلمة (الاصنج )باللهجة اليمنية. وتعني (الاصم ) وهذا الاسم ينطبق عليا لاني اصم فاقد حاسة السمع. .والحمدلله على كل حال. ..

  6. الى الاصنج .
    بعد التحيه والاحترام
    و عفوا انا لا اعرف ماذا تعني اصنج
    اخي الفاضل الكيان الإسرائيلي ابن حرام و ابن
    الحرام عندما يزلط الأرض يزلطها كلها و لا يعرف النصف و الحل ادخال اليد من الفم الى المعده و اخراج الأرض و انشاء و انا متاكد ان الحكام العرب الصهاينة سوف يأتي اليوم و تصبح عظام اجسادهم مكانس شوراع
    . مع كل الاحترام والتقدير لك

  7. بعض القراء الأعزاء يعتقدون ان العدو الصهيوني لا يستطيع ابتلاع فلسطين بسبب العامل الديموغرافي وستكون الغلبة للفلسطينيين لكثرتهم ..الخ
    اقراؤ مقال الاستاذ عبدالباري جيد ..إسرائيل تفكر مثلكم وابعد وتعرف ذلك ولديها الحلول جاهزة لما بعد الضم ..كما حذر الاستاذ عبدالباري عطوان. .(قانون الترانسفير )بمعنى طرد الفلسطينيين من ارضهم لتقليلهم ليصبحوا أقلية في وطنهم ومواطنة منقوصة
    وستجد من يبارك لها ويبرر عمليات ..الترانسفير ويدافع عن كل ما تقوم به وذلك من قبل الأنظمة العربية المنبطحة..ثم أمريكا وبريطانيا وفرنسا كما جرت العادة وكما يحدث حاليا. والأمم المتحدة سوف تشعر بالقلق وتطلب من إسرائيل ..تأجيل الطرد..لأن الامين العام للامم المتحدة يشعر باالقلق..
    على الشعب الفلسطيني عدم الركون للعامل الديموغرافي..وعليهم الاسراع بالثورة على السلطة الفلسطينية العميلة وازالتها. والتفرغ بعدها للعدو الصهيوني ومقاومته بشتى الطرق والوسائل التي يرونها مناسبة. بما فيها الكفاح المسلح والإصرار على تحرير فلسطين من النهر الى البحر وليس لمنع ضم أراضي الضفة والاغور فقط . .حتى يتنازل العدو الصهيوني ويوافق مرغما على كل ماتريدونه .وعلى الاقل إستعادة نصف فلسطين حسب قرار التقسيم. مؤقتا الى أن يأتي يوم تتمكنوا من تحرير فلسطين كاملة.
    وأيضا عدم الخضوع لضغوط ونصائح أنظمة العار والخيانة. …

  8. إلى تاوناتي فرنسا. .اقتبس من تعليقك ،،فصعدة لم تمس إسرائيل بسوء. وإنما كانت خرابا على اليمن ..الخ
    صعدة التي دمرها أولياء امرك بالقصف السجادي بعثت من تحت الركام اقوي مما كانت. بعون الله تعالى وقوته وتوفيقه.صعدة هي التي مرغت أنف ال سعود بالرمال.
    صحيح لم تمس إسرائيل حتى الان ..ليس ضروري حاليا تطلقصاروخ واحد على إسرائيل .فقلب إسرائيل موجود بالقرب منها ولم تتوانى بإطلاق الصواريخ على القلب.
    وقلب إسرائيل الذي تستمد منه الحياة هم أولياء امرك ال سعود…
    وانشالله تكون نهاية ال سعود على ايدي صعدة واليمانيين ..فنهاية ال سعود تعني نهاية وزوال إسرائيل. .

  9. اسرائيل مشروع استيطاني لا يقف عند حد فهو دائم التفكير والتخطيط ليستولي تماما على الارض الفلسطينية وطرد شعبها ..هم في تحد صارخ لكل كائن حي في هذا العالم ..فماذا نحن فاعلون ؟ هناك صرخة جهادية فلسطينية يعربية اصيلة اطلقها ابو عبيدة بن حماس تحدى فيها كل مخططات بني صهيون وقال ان مشروع الضم هذا هو اعلان حرب …هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمها هذا الكيان الغاصب فهل من عربي يغار على شرفه وشرف امته من مجيب ..انها فرصتكم يا اهلنا واخواننا في الاردن وسوريا ومصر والعراق والجزائر وفي كل قطر من اقطارنا العربية والاسلامية ضمدوا جراحكم وتوكلوا على الله وهبوا لنجدة ابن حماس تاكدوا ان لا منقذ لهذه الامة الا صرخة جهاد .. يا خيل الله اركبي .. يا خيل الله اركبي .. والله اني اراها قريبة قريبة قريبة ..

  10. قوة المقاومة وايران لا بد ان تكسب المواجهة الحالية وان تنهي اسرائيل. انا من جنوب لبنان. اذا لم تكن المعركة حاسمة سينتهي بنا جمهور المقاومة في اماكن لا يمكن تخيلها. الوضع في البلد لا يطمن والحصار خانق. لكن نحن صامدون ولنا اليد العاليا.
    !!!

  11. ________ المخاوف من صفقة القرن و مزيد الضم هي فعلا آتية من ’’ تعاون ’’ وثيق بين بعض العرب مع إسرائيل لخنق القضية … و يا صباح الخير يا اللي معانا / جوق عربي _ إسرائيلي !

  12. في معرض رده علی الأخ الاشعري، رد السيد غازي الردادي علی تساؤلاتي وبدد الشكوك لديَّ وأكد ان المداخلة التي كُتِبت باسمه حول انتصار الفلسطينيين وقرب نهاية الكيان الصهيوني.. ليست مداخلته..
    كنت قد استنتجت ذلك. فهذه اللغة ليست لغته ولا تعنيه.. هو لم يكتب ابدا ولم يعترف بانتصار المقاومة وهزيمة العدو.. هو لا يكتب الا عن مجازر العدو وقتله وتهجيره للشعوب العربية علی انها انتصارات ويتبجح بقصف العدو لبلداننا العربية ويبث روح اليأس والهزيمة والاحباط .
    يؤسفني قول ذلك.. لكن هذه هي الحقيقة !!!
    لم اكن اتابع مجلة رأي اليوم في حرب تموز ٢٠٠٦ لاننا كنا في قلب الحدث. لا اذكر صراحة اذا كانت راي اليوم الالكترونية قد أُسست بعد. لكن لدي فضول ان اعرف ما اذا كان غازي الردادي يحصي في حينها قتلی جنود العدو الصهيوني والذين سقطوا بالمئات، كما يحصي الآن جنود الجيش العربي السوري الذين يسقطون شهداء جرَّاء الاعتداءات الصهيونية والذين يشكل سقوطهم فرحة عارمة له !!!

  13. الاخ الاشعري .. لا نريد ان نكرر اخطاء الماضي بعنتريات فارغه . جيوشك العربيه اثبتت فشلها امام العدو ونجحت امام شعوبهم .
    ما ضيع فلسطين الا الجيوش العربيه التي لم تصمد امام اسرائيل اكثر من ستة ساعات .
    يا اخ اشعري من حرر الجزائر شعب الجزائر البطل ولو تدخلت الجيوش العربيه لما تحررت الجزائر لليوم . والشعب الفلسطيني ليس اقل قوه وشجاعه . انتم كفو خيركم وشركم عنه . ومشكورين ان فعلتم .
    تحياتي ..
    هذا ثالث تعليق كتبت تعليقين للاخ الاشعري لم تنشر اتمنى النشر . والتعليق الثاني المنشور ليس تعليقي .

  14. المداخلة الاخيرة باسم غازي الردادي، والتي ورد مما ورد فيها:((..وأن الصهاينة يحفروا قبورهم بايديهم، لأن مابعد الضم لن يكون كما قبله لأسباب عدة: منها أن الضم يعني انتهاء حل الدولتين، والغلبة ستكون للفلسطينيين ولا يوجد شيء عند الفلسطينين كي يخسروه، واستمرار عملية السلام لم يعد له مبرر، والنهاية ستكون نكبة على الكيان الصهيوني. اليهود سيتحولوا إلى أقلية بوجود المسيحيين والمسلمين وهذا يعني نهاية الكيان الصهيوني. تحياتي…))
    هل هي فعلاً لغازي الردادي السعودي؟؟؟؟؟؟؟؟🤔

  15. ما يحدث شيء غريب وعجيب خنوع وركوع ، الكل ينتظر ويترقب ولا نعرف ينتظرون ماذا ؟ ناس محنطه ومجمده وتنتظر ………..، سوقوط دمشق وبيروت وعمان والباقي ساقط بحكم الحاكم

  16. اسراءيل في أضعف حالاتها ومحاصرة بصواريخ المقاومة..حسنا وماذا بعد ؟؟
    هل توقفت عن حصار غزة وتهويد القدس و ضم الضفة .. وهل ردعتها صواريخ ” محور طهران” عن قصف الإيرانيين ومليشياتهم في سوريا ؟؟
    مادامت المليشيات الولاءية في العراق وسوريا ولبنان واليمن هي التي تمثل ادرع هذا المحور فان اسراءيل مطمئنة وتستطيع التخطيط لأبعد من ضم الضفة..فصعدة لم تمس اسراءيل بسوء وإنما كانت خرابا على اليمن، ومليشيات الحشد لم تطلق رصاصة واحدة على اسراءيل حتى بعد أن قصفتها طائرات اسراءيلية، لأن كل همها ليس منع ضم الضفة بل ضم كل العراق إلى إيران..اما حزب الله فحول بندقيته الى صدر الشعب السوري، و أفراد مليشياته الى بلطجية يرعبون اللبنانيين.
    وحدهم الفلسطينيون يستطيعون توحيد الشعوب العربية لتعود كما كانت، سيفا مسلطا على كل مطبع. اما إيران ومليشياتها فتفرق الشعوب العربية وتضعف مقاومتها.وتصب في صالح المطبعين..لانه بكل بساطة لا يمكن لأي عربي أن يقبل بأن تكون المليشيات العقائدية الولاءية هي رمز المقاومة ، فالذي ولاءه لغير وطنه لا يمكن أن يكون ولاؤه للأمة العربية..

  17. ضم أغوار الأردن والضفة دليل على أن الكيان الصهيوني غير قادر على ابتلاع فلسطين بسبب العامل الديمغرافي، وأن الصهاينة يحفروا قبورهم بايديهم، لأن مابعد الضم لن يكون كما قبله لأسباب عدة: منها أن الضم يعني انتهاء حل الدولتين، والغلبة ستكون للفلسطينيين ولا يوجد شيء عند الفلسطينين كي يخسروه، واستمرار عملية السلام لم يعد له مبرر، والنهاية ستكون نكبة على الكيان الصهيوني. اليهود سيتحولوا إلى أقلية بوجود المسيحيين والمسلمين وهذا يعني نهاية الكيان الصهيوني. تحياتي…

  18. الى الاخ ابن السعدي
    تحية اخويةفلسطينية صادقة
    تصحيحا لمعلوماتكً الصادقة فانت لم يكن هواك اي تفريغ للمواطنين في المدن والقرى العربية الفلسطينيةفي الساحل او الداخل عام 1947منذ اليوم الاول لاعلان مشروع التقسيم في الامم المتحدة في29نوفمبر1947بل العكس هو الصحيح وهو ان مستوطنات يهودية ام تطهيرها واحتلالها من قبل الثوار الفلسطينيين مثل مستعمرة كفار عصيون ومستعرةا صوريف في ضواحي الخليل وكفار يعقوب ومونتفيوزي في ضاحية القدس وسمار هاعيمك في الجليل الاعلى احتلها فوزي القاوقجي السوري
    لكن تفريغ بعض القرى او المدن الساحلية والداخلية جرى في اعقاب دخول الجيوش العربية وقبولها مفاوضات الهدنة الذليلة مع العصابات الصهيونةجرت في عام 1948 عام 1949 ؟
    اما قصة الترانسفير
    اختلقها شا رون كفزاعة ادت بالتالي الى فك الارتباط الاردني – الفلسطيني وبالتالي ادت الى اتفاقية وادي عربة عام 1994بين الردن واسرائيل ؟
    ولم تكن عملية الترانسفير موجودة من قبل؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  19. الى غ ر
    الى غازي الردادي _السعوذي
    اذا كانت اسرائيل قوية او ضعيفة فقد تطهر غدا الاول من يوليو اذا اقدمت على تنفيذ عملية الضم ؟
    اما اذا تراجعت او انقصت من مخططها اجزاء مما اعانته في ضم ما يشير الى تراجع او تغيير موقفها حينئذ سوف يقال بانهاتخوفت وهانت وهو الواقع
    لكن اندفاعها الى تنفيذ نهديدها او تراجعها يستند على مدى اعتماده على التحريض والدعم السعودي والاماراتي بهدف ان تتخلص هاتان الدولتان من الكابوس الذي يسيطر عليهم ويقص مضاجعهما من المستقبلالقريب حيث خطر التهديد بزوال ويلات الاعراب وتبع بدات رياحه.العاتية تلوح في الافق كلما افترب موعد سقوط سيدهماً في البيت الابيض في شهر نوفمبر المقبل وان اسراثيل ليست افضل حال فهي ليست في استثناء عن مواجهة مصيرها المحتوم وان المقاومة هي طريق الخلاص من الفساد والظلم والضلال والعدوان
    والايام بيننا وغدا لناظره قريب
    ياابن الردادي
    هناك قول ماثور ( كما تدين تّدان ) فباي الاء ربكما تكذبان ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  20. من سوف يردع اسراءيل من الضم فا اكثر ما سمعنا هو التنديد امام الكاميرات وا الموافقة من معظم ألعرب تحت الطاولة وفي اتفاق الاردن مع اسراءيل كان شرط وجود الجيش الاسراءيلي على الحدود وا ليس الفلسطينى

  21. ________ إحتلال . عدوان . إغتصاب . إجتياح . 4 في 1 . سموها على استحياء للطلاء و الترطيب .. ’’ ضم ’’ !!!
    .

  22. غازي الردادي, على ما يبدوا انك تريد من أهلنا الأردنيين والفلسطينين أن لايهبوا في وجه هذا العدو المحتل وهذا الضم الغادر. كلامك عن قوتهم يحب أن لا يعني استسلاما وانبطاحا. إن حربنا ضد هذا العدو المحتل الغاشم المارق والمتعاونين معه من آل منشار واندادهم في دويلة قطر.
    أن البعض في بلاد الحجاز من أتباع آل منشار الذين غابت عنهم الكرامة والعقل والضمير والشرف العربي والإسلامي واصبحوا يجاهروم بحبهم لهذا العدو المحتل الغاصب للقدس وفلسطين. أن هذا المنبر مليء بالاحرار الشرفاء الذين لا يرضون الضيم والظلم على إخوتهم.

  23. خذ الحكمه من أفواه المجانين .. يا حجي احمد الياسيني .. حتى ا لمجانين…عندهم وجهه نظر .. وانت مجبر على إحترامها.. وبعدين بدنا نحط العيله بالسياره الكشف .. وبدنا نروح نزور بلادنا .. ونتفقد ممتلكاتنا…من البحر للنهر…وبعدين بدي اتعشى ببيت جالا …في مطعم خرافي .. يقدم مشاوي من عالم أخر.. لانه بدي اميل اسلم على الحجات وابوس راسهن..
    وبدي اخليهن يضعن لمساتهم الخاصه على احفادهن..
    خيالي واسع جدا جدا.. يا شيخ احمد الياسيني …
    وعارف شو حكيت .. وليش حكيت .. واعرف ان اللبيب بالإشاره يفهم.. رحله أخذني ابي بها في فلسطين بدي اعيد الكره.. احلام مشروعه .. وجنون حميد
    تستند على إيمان وثقه بالله عز وجل…انه ما ضاع حق ورائه مطالب بكل اللغات والاساليب والعجائب والغرائب
    خلينا نحلم حجي احمد الياسيني .. خلينا نشعبر

  24. OUR RIFLE IS THE ONLY CURE FROM THIS SAVAGE SHOCHTEM
    SARCOPHAGUS ZIONISM COLONIZERS…
    NO MORE TREASON THAN 27YEARS
    ..

  25. -رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي القدس النصرة
    تحليل سياسي موضعي وواقعي ومميزعما يجري من تطورات على الساحة الفلسطينية وخاصة عن قضية التهديدبتنفيذ المخطط الاسرائيلي بما يُعرف بعملية ضم غور الاردن واراضي في الضفة الغربية تبلغ 30%من مسلجتها ظبق اتفاقية اوسلو والتي تنص عليها مايُسمى صفقة القرن وبموافقة عربية على عذه الضفقة الاميركية لاسرائيل !
    ١- صم الغور او مستوطنات الضفة الغربية ليست بالاهمية مقارنة بضم مدينة القدس الشرقية العاصمة المقررة لدولة فلسطين
    ٢- قولك ان اوضع الحالى في الاراضي المحتلة يكتنفه الهدوء التام ويسوده السكون وتكاد تنعدم فيه اشكال ومظاهر المقاومة فهده نتيجة التنسيق الامني لسلطة عباسدوازلامه طبقا لاتفاقية اوسلو المشؤومة الت يشهد الله انها كانت ولاتزال الطامة الكبري للنكبة الفلسطينية بعد عام ١٩٤٨ والتي سهلت لاسرائيل الاستيلاء غى الارض والحرث والنسل ماعجرت عنه قبل اسقاط الكفاخ المسلح الفلسطيني ؟
    ٣- طبعا السلطة طابعها الصكوت والاستسلام ولكن الشعب الفلسطيني في سكونه هذا كما يقول المثل ( الهدوء دوما يسبق العاصفة )؟
    اخي عطوان
    تحليلك هدا طرق جميع جوانب واقع القضية الفلسطينية واحداث الساعة والتطورات المتصاعدة على ضوء تهديدات الثعلب الاسرائيلي النتن ياهو الد ي خدديوم غد الاول من يوليو للإعلان عن مخططه للضم ءوحتى هذه اللحظة لايبدو انه جازم في تنفيذ تهديداته ، والى ان يتم اعلانه هدا التوقع غدا حسب قوله فان لكل حادث حديث ولن يكون اول صحية لهد الحدث الخطير سوى الاطاحة باسقاط عباس وازلامه وسلطته الامنية التنسيقية الخيانية عاجلا ام اجلا ولن يكون رد الفعل الشعبي سوى الاعلان بان فلسطين بحدودها الجغرافية من النهر الى البحر عربية مستقلة حرة ومن هذا المنظلق الشعبي سيبدأ الكفاح المسلح مجددا حت يعلم العالم كله اننا نحن شعب فلسطين اردنا فأرغمناالدهر بإرادتنا ولا نامت اعين الجبناء ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  26. الى الأخ “غ،ر-غازي الدادادي ”
    لانعترض على قولك انك تعترض على قول الأستاذ عبد الباري عطوان (ان إسرائيل تعيش في أضعف حالتها لإن الدول المحيطة بها مدمرة ؟؟؟هاذا صحيح ولكن من دمر تلك الدول المحيطة بفلسطين اليس هي دول الخليج التي تدافع عنها ؟!ولنفترض اننا نقبل رأيك هاذا فما هو الموقف الصحيح الذي تريد من الفلسطينين اتخاذه ؟؟؟
    إزاء قرار الظم والتوسع الصهيوني؟!!! ومادمت لم تقل ،
    فأنت إذا تدعونا للإستسلام وقبول الأمر الواقع ، اليس كذالك … وهاذا مايثير الشك والتساؤل من انت والى ماذا تدعو ولصالح من تعمل ؟
    …….
    نعم الكيان الصهيوني في اضعف حالاته ولولا الدور الذي قام به محور التطبيع والخيانة والردة في تمويل الخراب والدمار ومازالوا يمولون ويتامرون لكان نهاية هاذا الكيان حتمي
    ومع ذالك فهناك وسيلة لتدمير هاذا الكيان ومن يحميه وهي المقاومة الشعبية وتسليح الشعوب ، .
    فإرادة الشعوب لاتقهر ولاتستطيع اية قوة مهما كانت ترسانتها التغلب على ارادة الشعب المقاوم وهاذا ماسيغير الواقع ولتنزاح الجيوش جانبا ولتقف على الحياد على الأقل ولتسلم مابحوزتها من سلاح وذخيرة للشعب فهو المالك الحقيقي ولأجدر في الدفاع عن مصيره .. هاذا ماهو مطلوب منهم في هاذه المرحلة التي اوصلتنا اليها اموال الخليج …
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ،

  27. ناموا حكماء الامة انتم ووعاضكم ناموا رغداً ، لا عليكم (بعروس عروبتكم) ، فناموا رغداً طالما كرسي السلطان محفوظ محروس من كيد (الاعادي!!) .
    رحمك الله مظفر النواب على قصيدتك (القدس عروس عروبتكم) ….قصيدتك خالدة يامظفر وتتجدد في كل مشهد من مشاهد الذل والهوان العربي والاسلامي امام الاستهتار الصهيوأمريكي بمقومات ومقدسات امتنا العربية والاسلامية .

  28. اخي العزيز عبد الباري
    كلامك ذهب وصحيح وانا اراه تطبيقا حرفيا للواقع وتحليلا مناسبا
    لكن من بعد اذنك لي
    تصحيحا خفيف

    لسيناريو “التّفريغ” الذي طبّقه الصّهاينة الأوائل عاميّ 1947، و1948 خاصّةً في الشّريط السّاحلي الفِلسطيني، وبعض المناطق الأُخرى في الجليل

    الامر صح وخاطئ ايضا
    لان التراسفير لم يحدث بالسواحل
    بل ايضا في صفد وطبريا وبيسةن وقرى غرب القدس والنقب
    الغربي والشمالي
    حيث تم تفريغ قضائي صفد وطبريا وبيسان من قراهم
    وبقي فقط اربع قرى هم عكبره طوبا ووادي حمام وطيبة الوادي الزعبيه

  29. القنوات التلفزيونية الفضائية الناطقة بالعربية بكرى يطلعولنا بحملة شعارات واستنكار وبكاء واحتجاجات ردا على ضم الأغوار الأردنية وماتبقى من الضفة الغربية والقدس الشرقية، وحكامنا يذهبوا ويستنكروا بالمحافل الدولية بعبارات نارية وصور تذكارية ليأتونا بعدها مبررين تقبلهم المواقف الصهيونية مهللين بالوعود الصهيوامريكية بالمساعدات العسكرية والاقتصادية للدول العربية وهكذا تطوى صفحة الضم. وبعدها ياويل ل إللي يحتج على قرارات الضم. لأنهم عندها سيعتبروا المواطن المحتج بالخيانة العظمى وأنه يضر بالأمن القومي. وترجع حليمة لعادتها القديمة كأن شيء ام يحصل…

  30. ________ ما تسرب عن الإستعلامات الإسرائيلية أن الأخيرة غير متيمة بما يسمى التطبيع .. نقول هذا لم يهدد بتوقيفه .. أو محولة إستخدامه كورقة ضغط .. و ما هي إلا .. توت للعريانيين .

  31. الى عتال الامل ؟عابر بلاسراج ولاقنذيل ؟
    خيالك واسع مثل الاحلام ؟
    تقول لزميلك ممدوح لنركب السيارة ونذهب شمة هواء الى جبل الناصرة ومنه الى غزة ومنه الى يافا وحيفا وعكا وصفد !
    ولماذا قفزت عائدا الى غزة مع ان يافا وجيفا وعكا وصفد اقرب الى الناصرة منها الى غزة ؟ ثم لتتعشىوا في بيت جالا ؟
    لماذا بيت جالا وليس القدس مثلا؟
    فعلا هو مطابق للمثل (مجنون يحكي وعاقل يسمع) ؟و
    فعلاً ولله في خلقه شؤون ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  32. ________ معالم جغرافيا جديدة تتضح .. فرصة إحياء حرب .. أم تراهم باعوا .. إمضاءة بالعشرة و 20 !!!
    .

  33. اليهود عرفوا بالمكر والخداع والكدب والنصب …العرب شرفاء عرفوا بالتقوى والصدق والامانة …لكن الان تغيرت اللعبة ومجرى المياه الان نسمع بان العرب مجرد خونة وعملاء وارهابيون لكن اقول العكس فمازال هناك شرفاء فيهم الدين هم امال لنا في تحرير جميع الاراضي المحتلة وارجاع هيبة المسلمين كما كانت .

  34. نتمنى موقفا فلسطينيا صلبا صادقا يساند و يدعم الموقف الأردني

  35. هذا حالنا
    🍁قرأت عن شخص اعتقل في السجن في زنزانة مساحتها 3 أمتار مربع ، فبدأ يصرخ ويضرب الجدران ويقول: ” أنا بريئ أنا بريئ” ،
    ليُسجن بعدها في زنزانة مساحتها متر واحد مربع ،
    فبدأ بالصراخ: “كيف لي أن أسجن في زنزانة مساحتها متر مربع واحد لا تصلح للنوم ..؟!!” ..
    حتى نسي نضاله من أجل برائته.!!!

    أدخلوا معه تسعة أفراد لتلك الزنزانة فبدأوا بالصراخ: “كيف لكم أن تسجنوا 10 أفراد في متر مربع واحد؟!!!”..
    فبدأ بالنضال من أجل زنزانة مساحتها مترمربع لكل فرد…
    ليُدخلوا معهم خنزير، للزنزانة.. فصرخوا مرة أخرى: “بالله عليكم سوف نختنق وَنموت
    وَرائحة الخنزير نتنة كيف يُعقل 10 أفراد وَخنزير في زنزانة مساحتها مترمربع واحد؟!!”…
    فأصبح نضالهم إخراج الخنزير.

    بعد مدة قام الحراس بإخراج الخنزير وتنظيف الزنزانة…
    بعد فترة سألهم الحراس:
    “كيف حالكم ؟؟
    فردوا جميعاً :
    “بخير …اصبحنا الآن أحسن”.
    – تحوّل النضال من المطالبة بالحرية إلى المطالبة بتوسيع الزنزانة الى المطالبة بزنزانة لكل فرد رغم ضيق مساحتها إلى المطالبة بإخراج الخنزير …

    وهذه حالنا …نسينا الكرامة وعزة النفس…نسينا حقنا في فلسطين من النهر للبحر …نسينا نضالنا ضد ان نكون مجرد ارقام تستخدم لزيادة الرصيد ….. وبتنا نطالب كما تطالب الحيوانات المقيدة في الزريبة …مزيدا من العلف يكفي مؤونة البطون ….
    والاغرب… أننا نصفق لهم ..ونشكرهم في حال اعطونا جزء يسير مما سرقوه منا …

    ما أشد غربتنا ياصديقي …😔
    🍁

  36. الله يسلم لسانك ياأستاذ عبدالباري، هذه الحقيقه المره والتي لم يهضمها بعد مهندسيين وتجار اوسلوا ومازال لديهم امل بالعوده للمفاوضات ولديهم استعداد لتبادل أراضي بمناطق محدوده بحيث لايتعارضون مع الواقعيه التي فرصها الاحتلال على الأرض.
    رغم قوه خطابك تمنيت لو وجهت تهم الخيانه العظمى لهؤلاء مباشره.

  37. بالك أخ ممدوح .. يجي هذاك اليوم… وتكون فلسطين محرره ذاتيا ..وبدون دعم.. هيك تيجي معنا دبل يا معلم.. ..بس والله صعبه .. اذا بدك تحكي تحرير على الكامل.. لا بدها فزعه من الربع .. المهم تخيل يا معلم ..بجي هذاك اليوم
    تحط العيله بالسياره..وتأخذهم برحله بأرجاء فلسطين .. ويزورو جبل الناصره… ويشاهدو الغروب والبحر الأبيض المتوسط من هنالك..وتنزل على غزه و يافا..وعلى حيفا وعكا..وتعشيهم في بيت جالا .. وتبات بالقدس ونصلي الجمعه بالمسجد الاقصى… وتقضي معهم يوم هناك…وتروح .. كل شي هنالك له معنى ..وهنالك تشتم رائحه التاريخ .. وتشعر بأن للمكان روح .. تخيل فلسطين محرره .. وتخيل أعداد الزائرين.. تخيل قديش بتفرق .. وقديش بنخسر يوميا.. والله لنكيف

  38. الاخ الكبير عبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي القدس النصرة
    تحليل سياسي موضعي وواقعي ومميزعما يجري من تطورات على الساحة الفلسطينية وخاصة عن قضية التهديدبتنفيذ المخطط الاسرائيلي بما يُعرف بعملية ضم غور الاردن واراضي في الضفة الغربية تبلغ 30%من مسلجتها ظبق اتفاقية اوسلو والتي تنص عليها مايُسمى صفقة القرن وبموافقة عربية على عذه الضفقة الاميركية لاسرائيل !
    ١- صم الغور او مستوطنات الضفة الغربية ليست بالاهمية مقارنة بضم مدينة القدس الشرقية العاصمة المقررة لدولة فلسطين
    ٢- قولك ان اوضع الحالى في الراضي المحتلة يكتنفه الهدوء التام ويسوده السكون وتكاد تنعدم فيها اشكال ومطاهر المقاومة فهده نتيجة التنسيق الامني لسلطة عباسدوازلامه طبقا لاتفاقية اوسلو المشؤومة التي سهلت لاسرائيل الاستيلاء غى الارض والحرث والنسل ماعجرت عنه قبل اسقاط الكفاخ المسلح ؟
    ٣- طبعا السلطة طابعها الصكوت والاستسلام ولكن الشعب الفلسطيني في سكونه هذا كما يقول المثل ( الهدوء دوما يسبق العاصفة )؟
    اخي عطوان
    تحليلك هدا طرق جميع جوانب واقع القضية الفلسطينية واحداث الساعة واتطورات المتصاعدة على صوء تهديدات الثعلي الاسرائيلي النتن ياهو الد ي خدديوم غد الاول من يوليو لاعدلان مخططه للضم ءوحتى هذه اللحظة لايبدو انه كارم في تنفيذ تهديداته ، والى ان يتم اعلانه هدا التوقع غدا حسب قوله فان لكل حادث حديث ولن يكون اول صحية لهد الحدث الخطير سوى الاطاحة باسقاط عباس وازلامه وسلطته الامنية التنسيقية الخيانية عاجلا ام اجلا ولن يكون رد الفعل الشعبي سوى الاعلان بان فلسطين بحدودها الجغرافية من النهر الى البحر عربية مستقلة حرة ومن هذا المنظلق الشعبي سيبدأ الكفاح المسلح مجددا حت يعلم العالم كله اننا نحن شعب فلسطين اردنا فأرغمناالدهر بإرادتنا ولا نامت اعين الجبناء ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  39. إلى الأخ بدر الغانم …كل الاحترام والتقدير …عاشت الكويت سندا للقضايا العربيه .

  40. الذي يشك في أن الشعب الفلسطيني قادر على الصمود لا يفهم طبيعه الشعب العربي الفلسطيني بكل أطيافه
    هنالك حاله إرتباط بالأرض .. وعلاقة حب وحكايه عشق طويل.. عشق قدمت في حضراته دماء.. وارضنا تبادلنا المشاعر.. وبيننا عهود ومواثيق .. وارواح من استشهد على ثراها.. ترفرف في المكان .. تريد القاء نظره المنتصر الاخيره… …ولدينا موعد بالنصر ..ومن أجلها نزفنا.. وبحجارتها كسرت عظامنا .. من أجلها..و دفاعا عن كرامتها..
    فلسطين تحب شعبها . . مؤمنه مثله بقضائها وقدرها .. سعيده بأنها أختيرت هي وشعبها..ليخوض أكبر معركه في تاريخ البشريه. . واليقين بالنصر لا يتزحزح ..فهو ما الجبال الراسخه… لم تفلح رياح السياسه والمؤامرات والغدر في تغيير ملامحها..
    ولا أحد يحب وطنه مثل شعب فلسطين.. سبعين عاما وأكثر وقبلها على مر التاريخ..مر عليها الغزاه والمحتلين ولطالما عاشت النصر.. النضال على مدار التاريخ .. النضال بكل أشكاله.. شعب جبار بشهاده العزيز الجبار تجلى هذا بكل هذا والصبر على ظنك الحياه.. النضال بعزه النفس..
    والتضحيه بالفرص الذهبيه .. والانتصار على النفس وعلى مغريات الدنيا.. كان بإمكان شعبنا ان يتناسى … ويتواكل ويصمت .. وينجرف إلى إتفاقية سلام
    لكن شعبنا منذ البدايه قرر المواجهه.. والصمود والتصدي .. والبقاء مدافعا عن هذه الارض..
    فيض من عشق اهل فلسطين لارضهم..
    لن يستطيع أحد من هؤلاء المعتدون ..انتزاعنا من أرضنا.. سنبقى حتى تهب العواصف ..
    حتى تقاتل معنا الأرض.. وتتكلم لغه عربيه فصحى
    ليس مستحيل .. فكل الرياح السياسيه العالميه ستهب لصالحنا.. اما بالنسبه لرمال الخيانه.. والذين يعبدون المال ..فستذرهم رياح النصر بعيدا..
    ويستقرون هنالك… في القاع .. مغلق عليهم بإحكام.. او يأخذهم الغزاه معهم… كتذكار

  41. السلام عليكم …المضحك في هذا الامر المحزن ان المنطق في الحياة عبر التاريخ هو أن دوام الحال من المحال فعمروا واسرقوا واقتلوا، فنهايتكم قادمة لا محال وغدا عن اعينكم ليس ببعيد أيها الصهاينة، أضغاث احلام ستعود الأرض لاصحابها و لن يذكر التاريخ النتن ياهو إلا كمدمر للكيان الصهيوني اللقيط،، امريكا هي الراعي الرسمي للصهاينة وإذ بدأت بالتحدث بجرأة مؤخراً عن دعمها للصهاينة فهي بدأت تقول الحقيقة ودون مجاملة وهذا شئ إيجابي لنا نحن الفلسطينيين حتى لاننخدع( بالدبلوماسية)،الله يسود وجوه حكام العرب سوف يجعلون اسرائيل تحتل جميع الاراضي بحجه التصدي لايران لأنكلما زاد كذب الانسان كلما انحط اخلاقيا لحدوث تغيرات في الدماغ وازدادت وحشيته واجرامه وهذا يميز رعاة البقر واذنابهم بل تحترق خلايا دماغية كلما زاد الكذب. لذلك نرى المنافقين الذين حتى الطفل يعرف ان لااحد يثق بهم لانهم دائما يكذبون يتصرفون كانهم جديرين بالثقة،، وتعقيبا على كلام غ ر الذي يخلط الحابل بالنابل دائما : ليس كل شيء هو قصة الديك والفلاح تبعتك .. تحياتي للعم خواجة فلسطين الأصيل

  42. تحيه للاستاذ عبد الباري عطوان ..على هذا المقال الرائع..الذي لا تشوبه شائبه.. وهذا هو لسان حال الغالبيه من الشعب الفلسطيني.. ولكن نعدك أستاذنا العزيز..
    ان كل المخطط الصهيوني .. وأحلامه بإستكمال السيطره على فلسطين ما هي إلا أضغاث أحلام……
    امام الكيان الصهيوني.. معركه اسطوريه مع الشعب الفلسطيني .. معركه تاريخيه .. معركه أكون أو لا أكون
    ولن تفلح مكائد هذا الكيان الصهيوني بإستنساخ التجربه.. وإجبار شعبنا على الهجره.. والشتات ولا اي قوه بالعالم قادره على إجبار هؤلاء الصامدين على ترك بلادهم.. فالدنيا غير الدنيا ..والظروف السابقه لن تتكرر
    ولن يخدع شعبنا الفلسطيني مره اخرى.. ويترك قراه ومدنه.. على امل الرجوع والعوده.. وحمل صكوك الملكيه والمفاتيح.. لن يتكرر الخداع والمكر .. ولن نلدغ من من ذات الجحر مرتين… ولن يفرح الكيان الصهيوني ..ويمتع ناظريه بتغريبه فلسطينيه جديده..ولا يوجد أي بقعه على هذه الأرض تضاهي أرضنا.. معركتنا الشعبيه القادمه… معركه تاريخيه
    هي افضل وأسمى وأنبل معركه تقاتل بها .. في سبيل الله عز وجل ..وارضك وعرضك وشرفك ووجودك
    معركه سيشارك بها كل الشعب الفلسطيني.. وسيصمد في وجه المخططات.. ولا شيئ ليخسره.. وهنا نقول لهذا الكيان كما قال الاجداد..(أنك ستواجه شعب سيحب الموت كما انت تحب الحياه)…سيقاتلك ببساله.. وشجاعه منقطعه النظير.. وسيريك مالم يكن بحسبانك
    انت واهم إذا كنت تظن أن الصمت سيستمر..
    هدوء شعبنا هو الهدوء الذي يسبق العاصفه…
    انتظار للحظه المناسبه.. ساعه الصفر….
    لا نقول هذا من باب الخطابات ..والشعارات..ولا أحلام
    فلسطين في طريقها للخلاص من هذا الكيان الصهيوني
    الكيان الأسباير..الذي انتهى مفعوله..ومده صلاحيته..
    وفقد الكثير من وزنه…واتزانه.. وهو الذي أصبح وجوده على المحك.. وهو الذي على شعبه إيجاد أوطان بديله…
    في مهمه مستحيله… الكيان الصهيوني أصبح عبئا على العالم.. والعالم يدفع اثمان باهضه..بسبب وجوده
    العالم سيلقيه على قارعه الطريق.. وسيقع في الأسر

  43. سيد عبد الباري عطوان
    هاي من زمان الدول العربية باعت فلسطين حفاضا على عروشيها
    بعدين لا تنسى كل شخص فلسطيني يسلم الى الموساد يدفع لابو مازن وجماعتو
    معظم الأنظمة العربية التي تعاني من الضعف والتدخلات الأجنبية لن توقف ” هرولتها ” إلى تل أبيب وستستمر في التطبيع معها، وإسرائيل لن تغير سياساتها التوسعية الا إذا أنهى الفلسطينيون انقساهم

  44. السلطه الفلسطينيه اكبر متأمره على الشعب الفلسطيني وخاصة كل ما يهمها هو بقائهم على الكراسي وابتلاع الملايين ومحمودعباس هو من صنع امريكا واسرائيل ويمنع المقاومه ومازال مستعد للتفاوض هو وزمرته لانهم ليس لديهم اي احساس تجاه شعبهم الفلسطيني الغلبان والامل الوحيد لشعبنا هو تحرك الفصائل الفلسطينيه للكفاح المسلح زكفاهم نوما والا عليهم الذهاب الى بيوتهم والخلود الى النوم نريد مقاومه وكفاح مسلح من الضفه الغربيه رغم انف السلطه العميله

  45. العدو الاسرائيلي الجبان لن يستطيع ضم الضفة الغربية والا ستنفتح عليه ابواب جهنم . حتى لو استخدم المكر و الخداع و اللف و الدوران كما فعل رئيس الفساد الاسرائيلي بزيارته بعض الدول العربية و اطلق تطمبنات تخديرية بانه لن يكون هناك ضم كامل بل تدريجي جانبي وهذا كذب من عدو لا يوثق به اصلا فكما كذب في تفسير قرار الامم المتحدة 242 و كذب في مفاوضات كامب ديفيد و اسلو … الخ قهو يغدر دائما رغم هزيمته .. من الان فصاعدا يجب الحزم في تلقين العدو دروسا تاديبية .. فكلما قتل العدو شهيد فلسطيني بالغدر بحجة الطعن وهذه شماعة يجب القيام بعملية مقاومة سرية واذا رد العدو مجددا يجب القيام بعملية مقاومة اشد وهكذا حتى يخنع العدو الاسرائيلي و يتوقف عن قتل الفلسطينيين بدم بارد .. هذا هو الردع .

  46. العرب هم الدين خططوا واعطو الضوء الأخضر لإسرائيل بضم الضفة الغربية. لأن من خلال خطاباتهم سواءا على مستوى الجامعة العبرية أو خطابات فردية تطالب بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وليس القدس الشريف، بمعنى أنهم متفقون على تقسيم القدس وهذه خيانة عظمى لأن من قبل بتقسيم القدس المحتلة سيقبل حتما كل مخططات الكيان الصهيوني. لو كانوا العرب مخلصين في مطالبهم في المحافل الدولية لطالبو بإنهاء الاحتلال الصهيوني مند العام 1948 وليس بعد 1967. إيران كانت ومازالت العائق الوحيد لتنفيذ مشروع إسرائيل الكبرى بالتنسيق مع حكام العرب ولهذا السبب حكام العرب يكرهون إيران وكل مقاومة شريفة. عاشت الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي رفعت شأن المسلمين في كل مكان والتي ستحرر كل من مكة المكرمة والقدس الشريف على أيديها إن شاء الله.

  47. الشئ المخجل والمخزي ان ازلام السلطه يحرصون على مناصبهم اكثر من حرصهم على القضيه وهم يخشون من انفلات الامور وسيطرة حركة حماس على الضفه وهم بنسقون مع الكيان حماية لهم !! ولكن بالرغم من الشكوك التي تلف السلطه يبقى هناك بصيص امل في تطبيق مايقولونه من حل السلطه وتسريح الأمن وتحميل الاحتلال المسؤوليه .ولكن في كل الأحوال علينا أن لا ننسى أن سبب معناة شعبنا واستمرار قضيتنا هي نتيجة دعم الغرب وعلى رأسه ادارة ترامب المجرم لما يمليه علية الصهاينه وربط ذلك بإعادة انتخابه ؟! فأمريكا هي رأس الافعى.

  48. الإخوه في صحيفة رأي اليوم الإلكترونيه اللندنيه تحيه وبعد
    الضم “سواء غور أريحه أو الكتل الإستيطنيه” هو بمثابة كشف لنهج فتح وسلطة أوسلو الفاشل عن طريق التفاوض العبثي وسيجعلهم شهود عيان على فشل نهجهم وهم معترضين فقط لهذا السبب على الضم ولأنه سيضعهم في زواية أن لاوجود لمفاوضات وعلى شو بدكم تفاوضوا في حال الضم بشقيه أما مسألة توقف المقاومه حاليا معروف الأمر طغمة التنسيق الأمني براملله التي لها علاقات مع أمريكا واليهود والأوربين والأنظمه العربيه هذه الطغمه تقمع في الضفه وهناك تيار فاسد بحماس في غزه يحاول رهن نضال غزه بدولار القطري الذي يأتي بضوء أخضر أمريكي ويمر من تحت أعين الأمن اليهودي ويسعى جاهدا هذا التيار لتأسيس خطوط تواصل مع الإتحاد الأوربي وربما مع الأمريكان بإختصار شديد إذا أردنا الضفه صعده أوستالينكراد يجب أن يتم عزل سلطة عباس وطغمة التنسيق الأمني عن المشهد السياسي لكي تتمكن فصائل الضفه من ترتيب أمورها لكي تطبق النموذجين السابقين تمهيدا لطرد الإحتلال هناك وإذا أردنا غزه هانوي يجب أن يتم إزاحة تيار الفساد بحماس تماما عن رأس الفصيل وتصدير الشرفاء الذي عهدناهم بحماس الثوريه النقيه أما مسألة الترنسفير فأنا أعتقد أنها لن تحدث بقوة السلاح بل بإسلوب تسهيلات للهجره في كندا وأستراليا لصالح الشباب الفلسطيني بالنسبه لموضوع تكرار نموذج أنطوان لحد بنسخه فلسطينيه هو واقع حاليا ولايجب المجامله والتنسيق الأمني بين مخابرات عباس والأمن اليهودي على أعلى مستوى وبشكل عميق للغايه وأنا أقولها وأجري على الله تعالى أن محور التصدي أو إئتلاف الإخوان إذا راهنوا على نظام عباس وفتح فهم خاطئين جدا ورهانهم خاسر هذا النظام والفصيل رهنا نفسيهما ووجودهما وبقائهما بالتنسيق الأمني المقدس ويستغلا الوضع الفلسطيني المزري للفساد المالي الذي نسمع عنه الضم وإن كان سيء لاكن ربما يأتي الفرج من هذه الخطوه ويتبدل وضعنا الفلسطيني الداخلي المزري أما بالنسبه لصهيون فهي حاليا لديها تحديات جمه لاكن لم تصل بعد لضعف الكلي وبالنسبه للأردن وزير خارجية الأردن حذر من الضم خوفا من تعزيز نفوذ حماس والجهاد الإسلامي والجبهه الشعبيه في الضفه تخيلوا على العموم التحرير في الضفه وباقي فلسطين هو تحرير داخلي بأيدي فلسطينيه ومن يراهن على جيوش خارجيه تأتي وتحرر فسيطول إنتظاره كثير تحياتي والجراء النشر

  49. هل الشعب من عليه أن يدفع الفاتورات الغالية وماذا عن السلطة الخادمة لمشروع الإحتلال و ماذا يريد المحوار المقاوم وتواجده كبير بغزة هل التحرير و التقديم الغالي و النفيس دون ان يكون مرتبط لدولة أو متبع لفكر وإيديولوجية محددة لأحدهم والغاية هي السيطرة على السلطة لاحقا مثلما وقع الأمر بحركة فتح والشهداء والصالحين و المجاهدين من نيتهم صديقة يغسلون أدمغتهم و لأسباب إجتماعية و إقتصادية دائما هم المستخدمون لمعنيين والقيادات و الحراك النشطاء كأدوات بأيديهم. بخصوص الإخوة العرب و الجيران أولا و حتى المحيط مليؤن بأزمات و هموم و صراعات و نزاعات وخلافات و إختلافات عليهم بحلول المنازل الداخلية قبل النظر والتدخل بالخارج لا سيما القضية المركزية لهم ومدينة القدس خصوصا،بخصوص الصهاينة لهم دعم و تساند و تأييد بالإعلام و من خلال المنظمات الدولية الداعميين لقضايا حقوق الإن ومعالجة لهم مواضيع كثيرة لبدان العالم وهم من أنشاؤها و لهم كل أسباب القوة و المال ولكن لو حدث تغيير بعد الجائحة الكورونا وعرفنا مع دول كثيرة هي ليست صديقة وحليفة لمن يدعمون الصهاينة ويعتبرون ام لها و أخوات بإستغلال المستقبل بالأشياء الجيدة و الأمور المتقدمة و الإيجابية ممكن ان ننجح جزئيا و قبل التفكير و التطبيق و التنفيذ لحل الجوهري يهرج العالم المستضعف منتصر نهائيا.

  50. المسؤولية عن فلسطين تقع بالدرجة الأولى على عاتق جامعة الدول العربية التي بيد بعضا من أعضائها ادوات الضغط على امريكا لتغيير مساندتها البلاحدود لإسرائيل
    الى متى يستمر أعضاء هذه الدول بالصمت وعدم التحرك لصالح فلسطين وشعبها المحتل.
    العرب يتفنون بإبادة بعضهم البعض لصالح المغتصب.

  51. وما نيل المطالب بالتمني.. ولكن تاخذ الدنيا غلابا.
    اشكرك بو خالد على هذا المقال والتوضيح.
    انت تتكلم وكان فقط فلسطين محتله.. لا توجد دوله عربيه مستقله.. كل المظاهرات التي تجرى في العالم للتنديد بالكيان الصهيوني وممارساته ضد الشعب العربي والفلسطيني. كلها سلمية ومدروسه ومجازه من قبل الحكومه كم ساعه وانتهت مجرد شجب وتنديد فقط لا يسمن ولا يغني من جوع ديمقراطية شكليه يعني. ويبقي الحال كما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء للامم المتحده. التفاوض من مصدر ضعف هو هزيمه بعينها، واتفاوض على ماذا على شيء سلب مني بقوة السلاح وسفك الدماء واغتضاب الارض والعرض.
    اذا الشعب يوما اراد الحياة.. فلا بد ان يستجيب القدر
    ولا بد لليل ان ينجلي .. ولا بد للقيد ان ينكسر. شعر حافظه من ايام المدارس ما ادري صح والا غلط.
    الله المعين.

  52. اذا اقدمت القوات المحتلة الصهيونية على ضم غور الاردن، لن يتم ذلك إلا على جثثنا نحن النشامى ، أهل الأردن، أهل الكرامة. ماحداش من الحكومة يقول نحتج ونستنكر وسنرفع دعوى لمجلس الامن، ووو والجامعة العبربة طبعا. وكان الله في السر عليم. لأنه طفح الكيل. ولم يعد لدينا شيء نخسره. ياجبان مايهزك ريح…

  53. لماذا كل هذا التهويل المفاجئ من طرف المنسقين الأمنيين مع “إسرائيل ” وغيرهم …. على “بعض الدونمات في الضفة” ولم تحضي في الماضي بهذا التضخيم الإعلامي فلسطين كل فلسطين. لو حدثت هذه التعبئة “العروبية اليقظانة “من اجل القدس وغيرها من الأراضي المحتلة في فلسطين لانقلبت المعادلة واصبحت فلسطين قاب قوسين من التحرير. ما الذي يخشاه فجأة السيد محمود عباس ورفقائه اليوم من هذآ الضم المنفرد أكثر من الضم المستقر….. الجارف لكل لفلسطين.

  54. إذا كنت تعتقد أنّ الضم سيساعد علي إنطلاق إنتفاضة جديدة، فمن الأفضل أن یحصل هذا الأمر و أن يكون في محل الترحيب و أن لا نلوم المتأمرين و لا نخافهم بل نكون لهم من الشاكرين،
    وعسي أن تكرهوا شئا” و هو خير لكم،
    السياده الإسرائيلية علي الضفة ليس جديد بل هو أمر واقع من زمان، أكل الدهر عليه و شرب، و أهل الضفة ليس لديهم شئ يخسروا إلّا كرامتهم و عزة أنفسهم و الأمر يرجع الهيم، إما أن يصونوا العزة و الكرامة حتي الموت و ينالوا الحرية و التقدير و الإحترام، و أما أن يتهاونوا و يتخاذلوا و يفقدوا ما تبقي لهم من شئ و يعيشوا أذلاء، و قالها إمام الاحرار:
    و الموت أولي من ركوب العار
    علي العموم نحن نريدها ثورة كاسحة، كانسة للصهيونية و ليس مجرد انتفاضة تنتهي بالوعد و الوعيد و يعود الوضع كما هو كان من زمان بعيد،
    نحن نوعدكم أن تكون قلوبنا معكم في أقل تقدير و إن إستلزم الأمر و سنحت الفرصة، كل وجودنا معكم
    و شكرا”

  55. بأختصار الشعب الفلسطيني بحاجة لمن يشجعه للثورة ضد نظام محمود عباس الذي هو غير محمود. وإسقاط وإسقاط جميع أعضاء السلطة الفلسطينية المنبطحين للاحتلال الإسرائيلي. المستاسدين .على من يحاول مقاومة الاحتلال الإسرائيلي والقبض على الفدائيين وتسميتهم بالإرهابيين إرضاء لبني صهيون..
    ومطاردة من يقوم بعملية فدائية وتحديد موقعه لجنود الاحتلال. .ليقوم الاحتلال بتصفيته وهدم منزله ..فهذا ليس عدلا ….

  56. كلام سليم يا أبا خالد
    الله يسمع منك وأن يخرج المارد من قمقمه. وحدة وطنية مع شلة آوسلو بعيد إلا إذا وافقت غزة على نزع سلاحها وبعدها سلامتك وتعيش game is over.

  57. نعم أؤيد مقال الأستاذ عبد الباري أن الدول الغربية التي تعارض قرار اسرائيل هي خائفة على مستقبل اسرائيل.
    وإذا نظرنا الى أقوال المعارضين من الإسرائيليين أنفسهم نرى أنهم يعتبرونه خطأ تاريخي في حق اسرائيل.
    الخوف اذن على اسرائيل من قرارات حكومتها الطائشة والمتهورة وداعميهم الحمقى في أمريكا
    وليس خوفا على حقوق الفلسطينيين.

  58. الى
    غ ر Today at 4:56 pm (18 minutes ago)
    استاذ عبدالباري المقال جيد . فقط انا لست مع ان اسرائيل تعيش في اضعف حالاتها . فإذا كانت كذلك وضمت الجولان والقدس عاصمه ابديه وتريد ضم 30 في الميه من الضفه فكيف لو كانت في اقوى حالاتها .ثم لو افترضنا انها في اضعف حالاتها فهل جيرانها في اقوى حالاتهم . انهم في اسوأ حالاتهم واصبحت دولهم مدمره او شبه مدمره او بلد مأزوم . وامامك الان سوريا والعراق ولبنان . يجب علينا الاعتراف ان العدو قوي وإنه مدعوم من امريكا العظمى والغرب . على هذا يجب ان نبني ردودنا وافعالنة اما الانكار فلن يغير الواقع بشي .. تحياتي

    لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم

    يا استاذ غ ر نعم ابو خالد قال هذه الكلام
    و هو متاكد و مقال اليوم يقول عن المخطط و ما في رؤس الصهاينة و في فرق
    و ليس كل شيء هو قصة شفيقه ومتولي تبعتك .
    مع الاحترام

  59. في البدايه شكرا لك استاذ عبد الباري على هذا المقال الرائع كعادتك
    ثانيا سبعين سنه من الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين لم يستطع ان يركع ابناء فلسطين لكن الانقسام الداخلي المخزي بين السلطه و حماس سيبقى خنجراً في خاصرة ابناء فلسطين حتى انهاء هذا الانقسام ، استحوا على وجوهكم و عليكم إنهاء هذا النقسام اليوم و ليس غدا لتوجيه البوصله نحو العدو الصهيوني البائس لتحرير كامل فلسطين و لا للدولتين بل هي دوله واحده اسمها فلسطين و عاصمتها القدس الشريف

  60. بداية أقسم بالله العلي العظيم أنني كنت اتوقع هذا المقال من الأخ الفاضل ابو خالد حفظه الله وابقاه منذ أسبوع وأنا في كل يوم اتوقع ماكتبه اليوم إبن فلسطين الحر العروبي الكبير ابوخالد
    لقد كانت أوسلو سببا رئيسيا في كل ماتواجهه القضيه اليوم..حيث أن مجموعه من طلاب السلطه الفاسده وقعوا علي حق إسرائيل في أرضنا المحتله مقابل اعتراف إسرائيل بهم فقط كممثلين للشعب الفلسطيني خوفا من قيادات الداخل الذين اثبتوا أثناء الإنتفاضة الفلسطينية الأولي كفاءه وصمود ووحدة الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وغزه والداخل خلف قياده موحده خاف سكان الفنادق من ظهور قيادات لم تكن تفكر في مناصب ولا امتيازات بل كانوا يفكرون بالخلاص من المحتل..
    الادانات الاوروبيه لن تغني شيئا لصالح القضيه بل هي تبادل ادوار فيما بينهم حتي المانيا صرحت منذ اسبوعين بأنها لن تعترف بدوله فلسطينيه في حالة الضم وهذا طلب السلطه يريدون إعلان دوله غير موجوده الا في عقولهم لتمرير الوقت من أجل مصالحهم الشخصية حتي تكتمل
    جيش أنطوان عباس الذي يزيد عن أربعه وأربعون ألف عنصر تم اختيارهم بعنايه فائقة من كيث دايتون حيث حصل على شهادات عن كل عنصر يريد الالتحاق بأجهزة عباس وشركاؤه إشترك في تقييم الأفراد أجهزة الشاباك والشين بيت والموساد والسي أي أيه وثلاث أجهزة مخابرات عربيه لا داعي لذكرهم
    الإساءات والبذاءات والاتهامات للشعب الفلسطيني بأنه باع ارضه من إنصاف رجال لم يكن يتجرأ علي قول واحد في المائه من كل مايقال يوم كنا مناضلين نسعي للحريه ليس خوفا بل احتراما لنضال شعبنا!!!هل نطلب منهم أن يكونوا فلسطينيين اكثر من قيادة الشعب الفلسطيني؟؟؟قياده تعمل لخدمة إسرائيل ولمصالحهم الشخصيه..علينا تنظيف بيتنا من الدنس الذي أصابه من مجاميع دخلوا أرضنا الطاهره وادخلوا معهم كل الموبقات التي جلبوها من الشتات
    جميع رموز السلطه بدءا من الرجوب والشيخ وعريقات قدموا في مؤتمرات صحفية خلال الاسبوع الماضي قدموا آل CV الخاصه بكل منهم لإسرائيل وأمريكا وبانهم لن يسمحوا بالفوضي أو انتفاضه أو مقاومه هؤلاء لا يمكن اصلاحهم لأنهم شربوا الخيانه علي مدي ربع قرن مفاوضات عبثيه ياكبير المفاوضين
    تحياتي وتقديري ومحبتي للأخ الكبير ابوخالد حفظه الله ورعاه علي مواقفه المشرفه بكل مايقوله

  61. ________ و من غير ما تشرح يا أستاذ عطوان . اسلوبك صريح واضح كما عهدناك .. المشكلة في ’’ المكون ’’ .. هل فيه روح .. ؟ .. أم طلعت خواء ؟
    .

  62. اخشى يا سيد عبد الباري ان تكون هذه مجرد احلام … لاننا لا نجد نبضا للشارع والمواطن الفلسطيني … والا كيف استمر صابرا على التنسيق كل هذه المدة .. ؟ ثم مع كل هذه الاحداث المتسارعة و فرصة ضعف الكيان الغاصب لماذا لا تشعل فصائل المقاومة انتفاضة شعبية على الاقل اذا لم تكن قادرة على الحرب .. ؟ لا ارى مايدعو للتفاؤل و ان تمنينا مثلك ماتتمناه ايضا ..

  63. استاذ عبد الباري، لم ارى تعبير اجمل من كلماتك على هذا الاستهتار الصهيوني بالحقوق الفلسطينية والأردنية والعربية والإسلامية،
    – وكما أنت قلت ، كون غور الأردن يشكل الحدود الشرقية لاي كيان فلسطيني مستقبلي، فضمه إلى الكيان الصهيوني يعني أنه ممنوع ان يكون هناك أي تواصل حدودي مع العمق العربي، ليمنعوا تكرار خطأ عدم اغلاق حدود قطاع غزة مع العمق المصري، وقرار حكومة نتنياهو بالضم المدعوم أمريكيا، سيترتب عليه خطوات قاسية ستلحق بالاحتلال، واجتثاث التعاون الأمني، وكما أنت قلت أن الاشهر والاسابيع القادمة قد تؤرخ لخروج المارد الفلسطيني من قمقم الاحتلال مجددا.. واكتساح كل عفن سنوات اوسلو وافرازاتها.. نتمنى ذلك. لكننا خوفنا أن لن نرى أي ردات فعل تذكر كما حدث سابقاً من الطاغية ترمب في موضوع تهويد القدس السليبة الأسيرة الجريحة…

  64. استاذ عبدالباري المقال جيد . فقط انا لست مع ان اسرائيل تعيش في اضعف حالاتها . فإذا كانت كذلك وضمت الجولان والقدس عاصمه ابديه وتريد ضم 30 في الميه من الضفه فكيف لو كانت في اقوى حالاتها .ثم لو افترضنا انها في اضعف حالاتها فهل جيرانها في اقوى حالاتهم . انهم في اسوأ حالاتهم واصبحت دولهم مدمره او شبه مدمره او بلد مأزوم . وامامك الان سوريا والعراق ولبنان . يجب علينا الاعتراف ان العدو قوي وإنه مدعوم من امريكا العظمى والغرب . على هذا يجب ان نبني ردودنا وافعالنة اما الانكار فلن يغير الواقع بشي .. تحياتي

  65. نتنياهو قرر اغتصاب المرأة الفلسطينه في اول الشهر القادم..
    والمحاولات تجري على قدم وساق من القادة الفلسطينين والزعماء العرب الاشاوس هو فقط لتأجيل هذا الاغتصاب، وليس منعه من ذلك
    نعم يا سادة الجهود تبذل لتأجيل الاغتصاب

  66. ملحق الى تعليقي السابق
    نعم يا ابو خالد المحترم
    سيكون الفلسطيني عبد درجه اولى و باقي العرب عبيد درجه تانيه و في كمان درجه ثالثه
    يعني درجات عبيد

  67. و الله انك فاهمهم يا ابو خالد يا 🦅 فلسطين

    و يريدون ضم كل الشرق الاوسط ليس فقط فلسطين و سبب عدم الضم كما قلت لنا الخوف على الكيان الإسرائيلي و لا يوجد عندهم رجال تكفي و الكثير من الرجال العرب لكن للاسف مشغولين في العرب ايدول و مسلسلات رمضان بدون رمضان المسكين
    الله يسكر نفسهم بطل لي نفس اصوم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here