مخاض الحكومة اللبنانية لا يزال متعثرا ومصادر تتحدث عن عقبات أمام إعلان ائتلاف دياب وتساؤلات حول موقف حزب الله

بيروت- (د ب أ) – كشفت صحيفة لبنانية اليوم الأحد عن ترحيل الإعلان عن تأليف حكومة حسان دياب الى مواعيد جديدة غير محددة ، مشيرة إلى أن المخاض الحكومي لايزال متعثرا .

وقالت صحيفة “النهار” اللبنانية في عددها الصادر اليوم :”رغم التحديات الخطيرة والداهمة التي فرضها اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني، على المنطقة عموما ولبنان في شكل خاص، والتي تفترض جهوزية داخلية لمواجهة اي تداعيات محتملة لانتقال الصراع الأمريكي الإيراني إلى مستويات المواجهة المحمومة أمنيا وعسكريا، يستمر المخاض الحكومي متعثرا”.

وأضافت أنه “رغم خطورة الأوضاع المالية والاقتصادية التي تهدد البلاد بانفجار اجتماعي وبافلاس وانهيار محتم، فيما بدأت تحركات الانتفاضة الشعبية تتفلت من عقالها وتنزلق إلى أعمال الشغب والتكسير، وسط غياب أي أفق واضح على المديين القصير والمتوسط، تستمر الشروط والعقد مهيمنة على الملف الحكومي، ضاربة بعرض الحائط كل التحديات السابقة الذكر، وحتى اللاحقة منها والتي ستكون النتيجة الحتمية لاستمرار حال المراوحة والمماطلة التي تزيد الاوضاع تعقيدا وهشاشة في وجه الرياح العاتية الضاربة من كل حدب”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من حزب الله قولها إن هناك أكثر من علامة استفهام حول ما سيكون عليه موقف “حزب الله”، الذي يفترض أن يعبر عنه أمينه العام حسن نصر الله في الكلمة التي سيلقيها في حفل تأبين سليماني اليوم.

وأضافت المصادر أن نصر الله سيخصص كلمته لتناول الاغتيال والملف الإقليمي، إلا أنه سيتطرق إلى الملف الداخلي من باب الدعوة الى تحصين الجبهة الداخلية في مواجهة الاستحقاقات القادمة على البلاد.

من جانبها ، استغربت مصادر سياسية أخرى سكوت الحزب عن المماطلة الحاصلة في الملف الحكومي، بعدما قدم وشريكه في الثنائي رئيس المجلس النيابي نبيه بري اسماء الوزراء الشيعة، ما يؤشر إلى رغبة هذا الثنائي بالتعجيل بتشكيل الحكومة.

وختمت الصحيفة قائلة “حتى الآن، لا تشي أجواء المشاورات الاخيرة الجارية بأي تقدم يجعل الولادة وشيكة في الساعات المقبلة”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. لكن سالم زهران قال منذ قليل انه لم يتبق الا اختيار الوزراء المسيحين وانه تم الاتفاق على اسماء الوزراء المسلمين (( من السنة والشيعة ))
    وقال انه بعد حوالي ٤٨ ساعة الى ٧٢ ساعة كحد أقصى سيتم الإعلان عن تشكيل الحكومة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here