محمود شومان: حرب المضيق الوهمية بين واشنطن وطهران

محمود شومان

فاجاء لرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجميع بتغريدة من اخبث تلك التغريدات العبثية التى يواصل نشرها عبر تويتر منذ اليوم الاول له فى البيت الابيض ذكر فيها: “تحدثت للتو إلى الملك السعودي سلمان (بن عبد العزيز) وشرحت له أنه بسبب الاضطرابات والخلل في إيران وفنزويلا، أطلب أن تزيد السعودية إنتاج النفط، ربما حتى مليوني برميل للتعويض”. وأضاف “الأسعار مرتفعة للغاية! وقد وافق”.

لكن هل تستطيع المملكة زيادة الانتاج فعلا؟ فوفقا للخبراء أن المملكة التى تنتج عشرة ملايين برميل يوميا يمكنها بالكاد زيادة الإنتاج إلى 11 مليون برميل في اليوم بل إن ذلك سيكون أمراً صعباً فهي الان تنتج بطاقتها القصوي وليس من الممكن للملكة ان تعوض الانتاج لايراني بزيادة انتاجها إلى 12 مليون برميل في اليوم الا من خلال الاعتماد على الاحتياطي وان قد يكون مكلفا مستقبلا لها.

تغريدة ترامب بضمان النفط السعودي رغم انها ليست دقيقة فعليا فهي جائت لطمأنة حلفاء واشنطن والدول المستوردة عن وجود بديل للنفط الايراني وهذا مااشار اليه براين هوك الذي يدير التفاوض مع حلفاء الولايات المتحدة حول استراتيجية جديدة حيال إيران إن واشنطن واثقة من وجود ما يكفي من الاحتياطات النفطية في العالم للاستغناء عن الخام الإيراني.

اعتقد هنا انه يشير الى فائض انتاج منظمة “اوبك” + روسيا والذي يبلغ اكثر من اثنين مليون ونصف برميل.

 الى هذا فان واشنطن تريد خفض ايرادات ايران من النفط التى تنتج تقريبا 3.8 مليون برميل يوميا الى الصفر ضمن مجموعة العقوبات التى وضعتها ادارة الرئيس ترامب بعد الانسحاب من الاتفاق النووي والتى ستدخل حيز التنفيذ فى نوفمبر المقبل رغم انها لم تؤمن موقف بعض الدول التى تعتبر سوقا واسعا للنفط الايران الا ان معلومات قد وردت إن وزارة النفط الهندية وهي اكبر مستوردي النفط من طهران أبلغت المصافي بالاستعداد “لخفض كبير” أو توقف كامل لواردات النفط الإيراني، اعتبارا من نوفمبر في أول مؤشر على استجابة نيودلهي لادارة ترامب.

كما لم تكشف الصين عن موقفها من الالتزام باؤامر ترامب الذي هددت ادارته بفرض عقوبات على المخالفين وقد تعمل على خفض الواردات من النفط الايراني بشكل جزئي وهو الامر الذي اري انه قريب للواقع.

التعليق الاول للرئيس الايراني على توجيهات واشنطن بإغلاق مضيق هرمز ومنع تصدير النفط الخليجي للعالم كان بصيغة مكررة وغير فعالة وغير مقلقة ايضا خاصة ايران عملت فى الماضي على استخدام المضيق كورقة للضغط لكنها لم تفعل شيئا لاسيما عندما كانت تواجه عقوبات خانقة من معظم دول العالم.

رغم ان تصريحات روحاني لاقت ترحيبا في اوساط النظام الايراني من بينها أشادة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني والذي توعد بعرقلة صادرات النفط في المنطقة حال منع مبيعات النفط الإيرانية الا ان تلك “ليست الا مجرد تهديدات سياسية لاقيمة لها اطلاقا” فواشنطن تحتفظ بوجود عسكري في الخليج، من أجل ضمان انسياب الامدادات النفطية بشكل طبيعي.

طهران فقط تريد استخدام المضيق كورقة تحذير رغم اني اري انها “غير مجدية” لكن ايران قد تحاول اثارة الاضطرابات في المضيق الذي يمر من خلاله حوالي 40 في المئة من الانتاج العالمي من النفط وتصدر السعودية من خلاله 88 بالمئة من إنتاجها النفطي عبر هذا المضيق، والعراق 98 بالمئة، والامارات 99 المئة، وكل نفط إيران والكويت وقطر.

اندلاع حرب فى مضيق هرمز هي ابعد من تكون عن الواقع رغم تحذيرات واشنطن فى وجهة طهران بتوفير الحماية لنقل نفط الخليج عبر المضيق.

اضافة الى هذا نجد تراجعا حادا فى موقف ايران حول المضيق من خلال تلك التصريحات التى اطلقها رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بشه:

اولا: إن بلاده لا يمكنها إغلاق مضيق هرمز أمام عبور الشحنات النفطية.

ثانيا: ان ايران لا تنوي خرق المعاهدات الدولية

ثالثا: ان وسائل اعلام اخرجت تصريحات روحاني عن سياقها.

كاتب مصري

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. ایران لو ما تقدر تنفذ تهدیدات ها لکانت الان مثل ای دوله مسلمه اخری تابعه لامریکا . یا اخوانی المسلمین و العرب اصحو. ولله ایران آخر حصن المسلمین و غرب و آمریکا و الصهاینه لا سمح الله اذا ینقلبو علی ایران هتکون کل پول الباقیه مجرد عبید عندهم

  2. الكاتب تسمحلي انت شخص متحامل على ايران وقد قرأت لك سابقا وسأقرأ لك لاحقا . من حقك فكلنا لنا عواطف ونحب ونبغض بأرادتنا او بدون ارادتنا .
    لنتكلم بصراحة شديدة هناك ناس لو تولع ايران صوابعها العشر شمع لن يرضوا عنها ولن يتمنوا لها حتى الوجود انا اسميه حقد لان ايران لم تؤذي احد . انت كاتب مصري بربك افتح وسائل اعلامك المصرية الحكومية والاهلية واعمل بحث عن ما تكتبوه عن ايران كل يوم بلا استثناء . على الاقل كل يوم بين 5 الى 10 مقالات ضد ايران من سب للعن لتشويه وملالي وفرس وكلاب الخمي…. لا اكمل العبارة الى سب الشيعة الى حزب الله الى الى الى . طيب افتح الاعلام الايراني الحكومي والاهلي وابحث عن اخبار مصر او العرب اصلا من المحيط للخليج وتعال قارن من الحاقد؟ طيب انتم تسبون وتلعنون وتكفرون والمقابل لا يرد عليكم ولا يبادلكم نفس الاسلوب طيب ما تعبتوا؟ والثمرة ما هي ؟
    انت الان تصور هنا ان امريكا ماسكة زمام الامور باحكام وايران تكذب ليس بيدها شيء وهي ضعيفة ولا تتجرأ وهي تهدد ولا تفعل . يعني تريدها تفعل؟ اول ناس راح يموتوا عطش وجوع حزر فزر مين ؟ الي محاصر سنين ما يصدر نفط ولا الي يصدر 10 ملايين برميل باليوم ؟ وكلها بجيب ترامب
    بمقالك ما عبت على ترامب كيف بوقاحة يطلب من السعودية وغيرها زيادة البترول وبتغريدة بسيطة ومسارعة السعودية وغيرها للاستجابة لا ترى هذا معيبا ولكن تنظر ان جمهورية الاسلام جمهورية ايران لم تغلق مضيق هرمز؟ طيب كم لغم بالخليج مثلا 50 لغم . خلص انغلق الخليج اغلقت حنفية الفلوس جن جنون امريكا صح؟ طيب امريكا الها قواعد وسفن وجنود ماشاء الله وبمرمى صواريخ ايران لا بل كل كيانات الخليج بمرمى الصواريخ وايران تستعد لعقود لهكذا سيناريو فهل فعلا تريدها ان تنفذ ؟
    يا اخي شوي واقعية وشوي عرفوا من العدو ومن الصديق
    انا ادري لشي ما سوني رئيس موقع اخباري كان سويتلك منحة جامعية على حسابي واجيبك عندي ادرسك اعلام وسياسة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here