محمد سعد عبد اللطیف: رثاء.. ودموع بلا بکاء؟

                       

محمد سعد عبد اللطیف

أتدرون لماذا  البکاء؟!

لأنة أول من یُعبر عن الألم،  یُعبر عن جُرّوح وهموُم أُمة جریحة ،دماؤؓها تسیل ، وأعراضُها تُنتّهك ، وأرواحها تُزهق ، بثمن  بخس، وبیوُتَها تُهدم ، وحقوُلها تُحؒرق ، وثرواُتها وبتروُلها  یُنهب ،  والمفوض الّسامي  فی البیت الأبیض یٰضحك، بُکاء علي أمة  مازالت فی کهف وفی البیات  الشتوي تنتظر ربیع آخر ولکن شتاءّها طویل ولیالیه أطول،  تصرخ مستغیثة  تبحث  عن أحلام  الیقظة  فی بدایة  ربیع آخر،  تستغیث ولا مجیب ، عالم یراقب وینتظر اللحظة  السانحة لفرض شروطه علینا”.

وهُناك یراقب وکأن الأمّر  لایعنیه، والجزء الباقي مُضلَّل، في کل ما یحدث،  کتمت عنه الحقاٸق، فی ذِکرٰى ثورات الربیع العربي، شابت الُرٶُیة والخطة لکل القوي اللعبة فی الساحة السیاسیة والإقلیمیة ، أي کانت الأیدولوجیة إسلامیة أو علّمانیة أو لیّبرالیة أو یساریة” ثم کان الخُذلان  الفظیع ، من الکل أي کان إقلیمي أو دولي.

“صراع الأخوة الأعداء”

فی سوریا سرعان ما تحولت إلي حرب ( شبه کونیة)

لیس لها من سوریا إلا المکان ، ولا من الثورة إلا العنوان، أصبح  الیمن  السعید.. حزیناً ولیبیا والعراق.. خراباً،  وتونس الخضراء جفافاً ۔۔ ومصر  الوحدة والعروبة تفککا ۔۔ ۔تعاني من مرضها المزمن ۔۔۔۔۔۔

“سقطت”

**********

بغداد وسقط معها شعارها ، أمة عربیة واحدة ذات رسالة خالدة، وسقطت کل أوراق الزیتون فی صفقة  القرن .

والأن وبعد أقل من شهرین سوف یُصبح أبن العٰم  سّام أخً

ویُصبح العدّو صدیقاً ،، والصدیق  عدواً لتمریر  صفقة القرن،

هناك من یقفز فوق التاریخ ، والصراعات ، والبشر والاقتصاد والسیاسة.

               **********

أمس  وأثناء البحث عن قناة إخباریة استوقفني عرض لفیلم سینماٸي ، من إنتاج السینما المصریة ، للمخرج حسام الدین مصطفي   ،فی سبعینیات القرن ،

الماضي ، المأخوذ  عن روایة الأخوة کارمازوف ، للکاتب الروسي ( دوستویفسکي)

رغم مرور أکثر  من  قرن ونصف قرن علي إصدار الروایة  وکأن الکاتب ، کتبها  للعالم العربي فی الوقت الراهن ، لأنها تحوي  فهماً  عمیقاً للنفس البشریة السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة للمنطقة  العربیة، وشخصیة نور الشریف المثقف المُلحد إلا ظاهرة تنتشر فی عالمنا العربي ، بسرعة رهیبة ، وظاهرة التفكك فی داخل نسیج المجتمع ، والصراعات داخل الأسرة الواحدة ، وغیاب الروح الدینیة واستغلالها إیدولوجیة فی صراعها علي السلطة ، والنعرات  الأنا نیة  فی داخل البیت العربي ، والحروب الداخلیة ، وقد استطاع “دوستویفسکي ” أن یتفوق فی التحلیل النفسي للحالة المعقدة للإنسان العربي فی عصرنا، هل  نحن نحتاج  إلي رواٸي  واقعي  نفساني کما کان یطلق علي دوستویفسکي، صاحب  الأدب الواقعي النفساني ، لتحلیل الواقع  العربي ، رغم صدور حکم علیه بالإعدام وخفف الحکم فقد کتب روایة الشیاطین “روایة الجریمة والعقاب   التي  أشار فیها الي الرأسمالیة والشیوعیة بالإجرام فی حق البشریة ، وفی ظل الظروف الراهنة ” فی عالمنا العربي ،

أحیاناً البکاء یعانق  حبر قلمي، ودموع تحجب الرؤية  علي الخریطة السیاسیة ، والاجتماعیة ، بین هزاٸم ونکبات ، وانکسارات ، لذلك تفعالي شدید ، علي من یبکي علي انسحاب القوات الأمریکیة فی شمال سوریا ،  والزیارات المعلنة والسریة لنتانیاهو لبلدان عربیة،  والسباق علي زیارة دمشق،

کانت دموع ورثاء  الإخفاق، للأسف الشدید،

 !!  دموع  بلا بکاء .. !!

باحث فی الجغرافیا السیاسیة

[email protected]

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here