محمد بن سلمان: مقتل خاشقجي في ظل إدارتي يُحملني المسؤولية والحادث وقع دون علمي

واشنطن ـ (أ ف ب) – اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تصريحات نشرتها الخميس شبكة تلفزيونية أميركية أنّ جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي وقعت خلال وجوده في سدة الحكم ما يضعه في موقع من يتحمّل المسؤولية، لكنه شدّد على أنّها تمت من دون علمه.

ونشرت “بي بي أس” مقتطفات من تصريحات أدلى بها بن سلمان (34 عاما) وستعرض كاملة ضمن وثائقي يتناول فترات من حياته، وذلك عشية الذكرى السنوية الأولى لمرور سنة على مقتل خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر.

وقال الأمير محمد في تصريحاته، بحسب المقتطفات، “لقد حدثت في عهدي…. تُلقى علي المسؤولية لأنها حدثت في عهدي”. لكنه شدد على أن الجريمة وقعت من دون علمه.

وقالت الشبكة التلفزيونية إنّ ولي العهد تحدث إلى أحد مراسليها في كانون الأول/ديسمبر 2018 بعد شهرين على مقتل خاشقجي، وإنها ستنشر حوارا معه للمرة الأولى. لكن لم يكن واضحا ما إذا كانت المقتطفات المنشورة تعود الى كانون الأول/ديسمبر 2018، أم هي من تاريخ آخر.

وقتل خاشقجي الذي كان ينشر في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية مقالات ناقدة لسياسات ولي العهد، في قنصلية بلاده في اسطنبول، على أيدي سعوديين قدموا من السعودية خصيصا لتنفيذ الجريمة. وأفادت السلطات السعودية أنّ جثته قطعت، ولكن لم يعثر عليها حتى اليوم.

وردا على سؤال عن قدرة أشخاص على استخدام طائرة تابعة للحكومة السعودية للسفر بها الى اسطنبول من دون علمه، قال “لدي مسؤولون، وزراء يتابعون الأمور، لديهم السلطة للقيام بذلك”.

وتحاكم المملكة السعودية مسؤولين رفيعي المستوى على خلفية هذه القضية، بينهم نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري. ويواجه خمسة من هؤلاء عقوبة الإعدام.

وأثارت القضية ردود فعل دولية مندّدة أضرّت بصورة المملكة وبصورة ولي العهد بشكل كبير.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الجريمة نفذّت بأوامر صدرت من “أعلى المستويات” في الحكومة السعودية.

في حزيران/يونيو، أعلنت مقررة لدى الأمم المتحدة في تقرير أنّ هناك أدلة كافية تربط ولي العهد بقتل الصحافي، مطالبة بتجميد الأصول الشخصية للأمير في الخارج.

وردت السعودية بالقول إن تقرير المقرّرة يتضمن “تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها”.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. يا ابن سلمان
    ان كنت بالعلم ،فأنالله تعالى يعلم ؟
    فلإذا كنت لاتدري فتلك مصيبة / وإن كنت ثدري فالمصيبة اعظم ]
    لكن هناك حدث غريب وعجيب في مجريات هذد الجرية الاأنسانية والتي تعتبر من شريعة الغاب ؟
    ففي اول 20 ساعة من ارتكابك الجزيمة ومعرفتك بحدوثها جيدا اوبالأحرى ارتباطك بها ارتباطا وثيقاً حين
    صر،حت انت ووالك الملك سلمان نفسه بان المرحم الشهيد خاشوقجي دخل سفارتكم في اسطنبول بتركيا يوم
    2اكتوبر/ /تشرين اول عام 2018 لتقذيم معاملته بشأن زواجه من خطيبته التركية خديجة ،وغادر السفارة من الباب الخلفي للقنصلية بينما خطيبته في انتظاره في المدخل الرئيسي الذي عبر منه ! ثم بعد ذلك ظهر احد عملاء جهاز المخابرات وهو سعودي يمشي خارج القنصلية بلباس المغدور ،وان الزياض هي التي كشفت هذا المظر للتغطية عل ى هذه الجريمة ،وحين تبين تلفيق هذا الحدث اعترف القصر الملكي بأن اخاشوقجي لقي حتفه في عراك بالايدي مع اعضاء فريق عملية التنفيذ مع العلم ان القنصل السعودي كان على اتصال مع القصر الملكي وولي العهد السعودي نفسه تم جرى سحب القنصل وإخفائهومنعه من الإدلاء بأي تصرح حتى هذه الساعة ؟
    ومع هذه الاحداث ورغم كل هذه الحقائق تزعم يا ابو منشار قد جرى ماجرى دون علمك ً؟
    كذب الخراصون وما صذقوا !
    فالله تعالى لعن الكافرين والكاذبين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

    ب

  2. دمه ودمآء اليمنيين في رقبتك وكن على يقين أن العقاب قريب .وسيرينا الله فيك ما كنت تخفيه .لا عليك .اليوم نفط وغدا أمر

  3. في العادة عندما يقول مسؤول في أي منصب أنا اتحمل المسؤولية يقوم على أقل التقديرات بعدها بالتنحي من منصبه

  4. الاخ / بلا رتوش ،، بعد التحيه ،
    الامير محمد بن سلمان حفظه الله ، اخذ بأقوال المتهمين في البدايه ، هم من أنكر ،
    وبعد زيادة الضغوط عليهم اعترفوا بالجريمه ثم توالت اعترافاتهم بكيفية ارتكاب الجريمه ،،
    خذها مني يا اخي لو الامير محمد بن سلمان مثل بعض الروؤساء العرب واراد احضار
    خاشقجي فالامر كان سهلا لان عائلة خاشقجي وأبنائه وأملاكه في السعوديه ويتم وضع
    ابناءه في السجن حتى حضوره ، ولا اظن فيه ما هو اغلى من الضنا ،، ولو اراد قتله خارج
    المملكه فعن طريق بعض حكومات الدول نفسها التي يتردد عليها الخاشقجي ، صدقني ان
    بعض هذه الحكومات بتراب الفلوس تقتله قضاءا وقدرا ،،
    تحياتي ،،

  5. ان هذا التصريح لمحمد بن سلمان هو جواب استباقي لما سيصدر من تركيا في سنوية الخاشقجي ولكن انا شخصيا الوم تركيا لأنها لم تتعلمل مع هؤلاء المجرمين كما يجب
    وتظهر للعالم اجمع كل مالديهم من دلائل وتسجيلات لتفضح كذب النظام السعودي وزباينته …ولكن الي الله مرجعهم فينبئهم بما كانوا يصنعون …..وسيحاسبوا حسابا عسيرا
    خالدين مخللدين في قعر جهنم بأذن الله ….تبا لهم ما اقبحهم.

  6. يامحمد بن سلمان
    كفى كذبا وتدجيلا على الشعب السعودي وشعوب العالمين العربي والأسلامي وشعوب الغرب والشرق سواء :
    لو كنت صادقا في مزاعمك فإن القاتل يُقتل في اقصر مدة من ارتكابه جريمة القتل وفي ساحات الجوامع
    علنا ويشاهده جمع غفير من المواطنين وذلك بعد صلاة الجمعة حين يصدر قرار المحكمة السعودية ؟
    فهل جرت محاكمة المجرم او المجرمين إذاكنت مصداقا بان عملية قتل المغدور الشهيد جمال خاشقجي قد حذثت دون علمك
    يقول تعالى في كتابه العزيز ” وقل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين “صدق الله العظيم٠
    وهل تظن ان الله غافل عما يفعله المجرمون ؟
    فالله يمهل ولايهملفأذا اخذ بناصية الظالم لم يتركهحت يجعله عبرة للمجرمين ؟
    فهل يتعظ أولو الألباب؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. الحادث وقع دون علمك ؟ كان قامت الدنيا ولم تقعد في السعودية على دواعش القنصلية وغائلاتهم وكان الصحف السعودية فضحتهم وكان تم إعدامهم فورا او تم إرسالهم الى تركيا للمحاكمة لكن الذي حدث هو العكس انت تتستر على القتلة ولا نعلم حتى الان ماهو مصير سعود القحطاني الذي لا يقدح من رأسه ولا مصير خبير التشريح الذي قطع الجثة على أنغام الموسيقى ولا مصير القنصل السعودي الذي كان يفتح الأدراج والخزائن مع انه كان شاهدا على الجريمة ؟
    وماذا عن المخابرات الامريكية التي آكدت انك انت الذي أرسلت فرقة الاغتيال بعد ان قام اخوك خالد باستدراج خاشفجي الى تركيا ؟ هل حلفاؤك الامريكان يكذبون ؟

  8. لا ليس نفس الشّيئ٠
    هذا اعتراف للتّمويه٠
    أن يقول أنّ الجريمة نفّذت من طرف سعوديّين وأنا وليّ العهد إذا أنا مسؤول علي كلّ ما يحصل في المملكة ليس نفس الشّيئ أن يقول أنا من أعطيت الأوامر٠
    عندما اطّلع أعضاء بمجلس الشّيوخ عن ما تملكه المخابرات الأمريكيّة من أدلّة قالوا أنّه لو مثل محمّد بن سلمان أمام أيّ محكمة سيعتبر خلال ربع ساعة الآمر بالجريمة٠
    لا تدعوا هذا السفّاح قاتل أطفال اليمن الأبرياء، يقتل خاشقجي مرّة ثانية٠

  9. بعلمك او بدون علمك . ما دام شعبك نايم لا خوف عليك . المشايخ وترامب وصهره ونتنياهو معاك . أموال الامة وارواح العباد في يدك . سيأتي يوم الحساب في الدنيا والآخرة . هناك أحرار لن يتركوك وهناك أهالي الذين ظلمتهم ينتظرون يوم عثرتك .

  10. عذر أقبح من زلة ….

    لا يا بوي …الكل يعلم بأنك أنت من أذرت عبر حلقة تلفزيزنية مغلقة (دور المخرج) فيلم الرعب “منشار السفارة ” …

  11. خلال ارتكاب المجزرة بالقنصلية ؛ نفى بن سلمان حتى وقوع الجريمة ؛ بل نفى حتى عدم مغادرة المرححوم خاشقجي للقنصلية ؛ مصرحا انه غادر القنصلية بعد 20 دقيقة من دخولها ؛ ودفع ” بشبيه المرحود ” لتأكيد زعم مغادرة القنصلية !
    هذا الموقف يؤكد ليس فقط العلم بل توجيه أدوات تنفيذ الجريمة !

  12. العذر اقبح من الفعل بدون علم شو بدون ان تعلم وكمان عندكم في السعوديه يا شيخ يمكن ان تصرح بذلك في اول شهر ابريل حتى نقبل بهذا العذر كذبة ابريل ..

  13. هذا هو نفس الشخص الذي أولاً أنكر وجود جمال خاشقجي بالقنصلية و بعد الضغوطات الدولية إعترف بوجوده و عدم علمه بما حدث له و من ثم مع زيادة الضغوطات أعترف بقتله بالقنصلية و مع كثرة الضغوطات العالمية لمعرفة مصير الجثة إعترفت الحكومة السعودية ب “تجزئته” ! و الآن بعد أكثر من عام يأتي و يعترف بأنه مسؤول “ضمنياً” لأنها حدثت في عهده و هو بذلك يظن أن الضغوطات ستزول عنه و سيقل “الحلب” و هنا أود أن أستشهد بالعز بن عبدالسلام العصر الحديث الشيخ عبدالعزيز الطريفي “فك الله أسره من سجون و لي العهد” حيث غرد منذ أكثر من ثلاث أعوام قائلاً “يظن بعض الحكام أن تنازله عن بعض دينه إرضاء للكفار سيوقف ضغوطهم، وكلما نزل درجة دفعوه أُخرى، الثبات واحد والضغط واحد فغايتهم (حتى تتبع ملتهم)” و كأني به يستشرف مستقبل السعودية و حال محمد بن سلمان مع أمريكا و ما سيحدث حتى و لو إعترف بمسؤوليته عن مقتل خاشقجي.
    الدور الباقي الآن على الذباب الإلكتروني لجعل هذا الإعتراف المتأخر (ما هو معلوم من العالم بأسره إلا بالسعودية) نصراً مبيناً و فتحاً عظيماً يحسب لولي العهد السعوديالمسؤول عن قتل خاشقجي!!!

  14. الله يحفظ السعوديه وشعبها العظيم ويحفظ الملك سلمان وسمو ولي العهد الامين ،،

  15. .شُعاعُ الشّمْس لا یُخْفَی و نورُالحَقّ لا یُطفَی ← احسنت یا ابو منشار.هنیه لک قتل الابریاء.

  16. يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّىٰ أَتَانَا الْيَقِينُ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here