محمد بن سلمان متعلقا بأستار الكعبة باكيا.. ومشاهير السعودية معه قلبا وقالبا.. القرني: اللهم وفقه لصيانة الحرم وحفظه والدفاع عنه.. الغذامي: اللهم وفقه وطهر نيته وعمله واجعله قرة عين تقر به آمالنا.. ومعارضون ينددون.. وتساؤلات عن أسباب الزيارة ودوافعها وهل كانت توبة نصوحا بعد أن هدأت عاصفة قتل “خاشقجي”؟! (صور)

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

تصدرت زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الى الحرم المكي أمس العناوين، وقد بدا الأمير متعلقا بأستار الكعبة باكيا .

الزيارة المفاجئة لن سلمان لبيت الله الحرام تطرح تساؤلات عديدة عن أسبابها ودوافعها الآن، وهل كانت توبة نصوحا عن إثم عظيم، و ذنب مبين بعد جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي التي هزت وجدان العالم ؟

مشاهير السعودية يرحبون

كالعادة وقف مشاهير السعودية وقفة رجل واحد مع أميرهم وولي عهدهم، حيث نشر الداعية السعودي عائض القرني “يتابعه على تويتر أكثر من 18 مليونا” صورة زيارة بن سلمان بحسابه وكتب معلقا : “للهم أدم هذا البيت مُباركاً، وهُدىً للناس، واجعل هذا البلد آمناً، مُطمئناً، رخاءً، ووفّق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده، لصيانته، وحفظه، وتطويره، والدفاع عنه، واجمع كلمتنا على ما تُحب وترضى، واحفظنا من كيد الكائدين، وحسد الحاسدين.”

متابعون كثيرون أمنوا على ما قال القرني، ودعا أحدهم قائلا : “اللهم أعز الاسلام بمحمد بن سلمان ” .

اللهم طهر نيته

 على درب والتأييد والدعاء نفسه، سار الناقد السعودي الشهير د. عبد الله الغذامي، حيث نشر صورة بن سلمان وهو واقف أمام مقام ابراهيم، وكتب داعيا  “اللهم وفقه وطهر نيته وعمله، واجعله يا رب قرة عين تقر به آمالنا، اللهم نور دروبه بنورك وتوفيقك، واجعله بركة على البلاد والعباد ” .

معارضون ينددون

على الجانب الآخر ندد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بزيارة بن سلمان للحرم، وقال أحدهم رادا على القرني :” لقد دنسه بالقدوم اليه ويده تقطر دما، وأنت تمدحه وتدعو له عوض أن تنصحه وترشده؟”.

وقال آخر: “الله يحرمه الجنه ويحرم كل من طبل له اللي حرمنا من زيارتها” .

وكتب تركي الشلهوب معلقا :”لن يُطهِّره من دم الشهيد المغدور جمال خاشقجي – لن يغسل عار تعذيبه للناشطات والتحرش بهن – لن يُبرئه من جريمة اعتقال العلماء والناشطين – لن يُعفيه من تنكيله بعوائل المعتقلين والمعارضين – لن يُنظِّف يده من دماء أطفال اليمن الذين مزَّق أجسادهم” .

التساؤلات الآن عن سر الزيارة المفاجئة لمحمد بن سلمان للمسجد الحرام، وهل تكون عودة الى النهج القويم والصراط المستقيم واسترضاء لبقية الشعب السعودي القابض على دينه، أم أنها مجرد دعاية لتحسين صورته التي شوهت بعد جريمة قتل خاشقجي النكراء التي هوت عرشه بقوة ؟!

 

 

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. “إن قولك للظالم أن يكون عادلا كقولك للمجنون أن يكون عاقلا. فالمجنون يعتقد أنه العاقل الوحيد بين كل الناس، فإذا قلت له:” يجب على الإنسان أن يكون عاقلا”. قال لك: “أحسنت، إن العقل زينة الرجل! ” وهو يعني بذلك نفسه طبعا. _منقول_

    (اللهم أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة. اللهم أصلح حالنا ووفق ولاة أمورنا لما تحبه وترضاه وأعنهم لما فيه الخير والصلاح وأدِم نعمة الأمان واحفظ أوطاننا وسائر بلاد المسلمين).

  2. إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18) ۞ أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ لَا يَسْتَوُونَ عِندَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (19) صدق الله العلي العطيم

  3. قال تعالى ” وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا” صدق الله العظيم.

  4. مع تحياتي وتقديري لكاتب المقال ,, الذي يجعل من مقتل خاشقجي الذنب العظيم والوحيد للامير الشاب ورغم تعاطفنا من جمال الا انه كان احد رجالهم فانقلب عليهم وكان مقتله تصفية حسابات مدانة بكل المقاييس .
    لكن الذنب الاعظم للامير الشاب كان حرب اليمن والكوارث التي تسبب بها البشرية والمادية والتي ليس لها مثيل بكل التاريخ الحديث , حرب على افقر دول العالم بمشاركة الحلف الثلاثيني المبارك واعتى المرتزقة من بلاك ووتر والكولومبيين والدارفوريين .
    الشعب اليمني بشر وعند الله بقيمة بشر السعودية والامارات ولا يقلون كرامة عن اي بشر بما فيهم جمال خاشقجي فلماذا هذا التمييز
    الامير لم يزور بيت الله خوفا من الله ولا احساس بالذنب ( فضلا عن البكاء ) لان قلب الانسان يموت مع اول جريمة قتل لذلك كان حكم الله القتل بالقتل ( ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب ) والذي يدخل بيت الله مؤمنا به لا يدخله بجنده وبهذه الحاشية

  5. “الوعاظ و الطغاة من نوع واحد. هؤلاء يظلمون الناس بأعمالهم، و أولئك يظلمونهم بأقوالهم.” (منقول)

  6. هل تساءل أحد عن السبب الحقيقي لصعوده فوق سطح الكعبة …..كم ذكرني المشهد بمقولة فرعون لهامان عندما أمره ببناء صرح يرفعه ليطلع على إله موسى!!!!

  7. الحرم المكي فارغ من الحجاج ! و الحرم المكي تحول الى مكان خاص لبن سلمان و جيشه الذي خلفه و الصورة واضحة !
    ال سعود لم يتركون حرمة للحرم المكي الشريف ابدا

  8. غازي الردادي
    الصورة لا تدل أنه جاء معتمرا ولسنا في موسم الحج ، كان ينبغي عليك أن تدعو مع الغذامي ان يغفر الله له ذنبه لا أن تكابرلأن الجرم الذي ارتكبه بإزهاق روح مسلم من الكبائر ، يرى فيها كثير من العلماء أنه لا ينفع معه توبة ولا طاعة ، قال تعالى ” ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ” ÷ذا ليس قولي ولا قول الصحيفة إنه من رب العالمين ، فلا تبرر ولا تدافع حتى لا يصيبك إثم ، قال تعالى ” ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا ” صدق الله العظيم .

  9. انه يخادع المسلمين وفي الحقيقة هو يسعى الى تمكين حكمه
    دماء المسلمين في اليمن وسوريا وفلسطين والسعودية تلاحقه فاين المفر التاريخ يسجل

  10. للبيت حرمة و وعد رب العالمين :((( فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ )))
    فسيأمن حتى من تعاليقنا
    و الحق آننا نؤمن على كل دعاء فيه خير للبلاد و العباد
    ذلك واجب كل مسلم

  11. وهل القاتل يغفر الله له حتى لو تعلق باستار الكعبة دون ان يقر بذنبه ويتوب عنه ويتراجع عن كل اجرامه بحق الشعب السعودي

  12. إذا حسن صورته عند البسطاء وهي محسنه عند المنافقين وعاظ السلاطين ..! هل يستطيع تحسينها عند رب العالمين

  13. إنما الأعمال بالنيات والله أعلم بنيات عباده “وعلى نياتكم ترزقون”.

    الله ارزقني زيارة بيتك الحرام في عامي هذا وفي كل عام

  14. يعني الان الشخص الذي يذهب لزيارة المسجد الحرام ويمسك بأستار الكعبه ،
    نفهمها انها توبة نصوحه عن إثم عظيم، و ذنب مبين ،،
    يعني ملايين البشر الذين يزورون الكعبه مجرمين وقتله ، ويريدون التوبه النصوحه ،،
    معقوووووله ، ما هذا الاستنتاج (الذكي)
    الله يحفظ سمو الامير محمد بن سلمان ، وكلنا نقول مع الغذامي
    “اللهم وفقه وطهر نيته وعمله، واجعله يا رب قرة عين تقر به آمالنا، اللهم نور دروبه
    بنورك وتوفيقك، واجعله بركة على البلاد والعباد ” .
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here