يلتقي ترامب الثلاثاء ويجول لثلاثة اسابيع في المدن الاميركية.. محمد بن سلمان: طهران ليست منافسة لنا… والاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني.. سنقضي على فكر عناصر جماعة الإخوان المسلمين الذي غزا المدارس في المملكة.. و100 مليار دولار حصيلة توقيفات الفساد.. ونساء السعودية يجب أن يكون لهن حق اختيار ارتداء العباءة

 

 

الرياض  ـ واشنطن ـ ( ا ف ب) ـ (د ب أ) – اعلنت السفارة السعودية في واشنطن الاثنين ان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان سيقوم بجولة تمتد لثلاثة اسابيع على العديد من المدن الاميركية، بعد ان يكون التقى الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء.

واوضح بيان السفارة السعودية ان الامير محمد بن سلمان (32 عاما) سيتوجه السبت الى بوسطن، ويلتقي في السادس والعشرين من اذار/مارس كبار المسؤولين الماليين في نيويورك، ليتزامن هذا اللقاء مع عزم شركة ارامكو النفطية السعودية على طرح قسم من اسهمها في البورصة.

كما يلتقي ولي العهد السعودي الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش.

وابتداء من الثلاثين من اذار/مارس ينتقل الى الشواطىء الغربية للولايات المتحدة، فيزور لوس انجليس وسان فرانسيسكو للالتقاء بالمسؤولين عن كبار شركات التكنولوجيا مثل غوغل وآبل، اضافة الى شركة لوكهيد مارتن لتصنيع السلاح.

بعدها ينتقل الى سياتل حيث شركة امازون، ثم يختتم جولته في السابع من نيسان/ابريل في هيوستن حيث شركات الصناعات النفطية.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاثنين في تصريح صحافي من واشنطن “ان علاقاتنا مع الولايات المتحدة لم تكن يوما افضل مما هي عليه اليوم”، معتبر ان لدى الحليفين وجهات نظر “متشابهة عمليا” ازاء العديد من الازمات الاقليمية مثل اليمن وافغانستان، اضافة الى الدور السلبي لايران في الشرق الاوسط.

كما شدد الجبير على ما يفترض ان يكون النقطة الاساسية في اول زيارة للامير محمد بن سلمان الى الولايات المتحدة منذ توليه ولاية العهد. وقال “هناك مفهومان متعارضان” في المنطقة، مفهوم “الحياة” الذي تمثله السعودية، و”مفهوم الظلمات” الذي تمثله جمهورية ايران الاسلامية.

وتابع الوزير السعودي “ان الحياة هي التي تنتصر على الدوام على الظلمات”، موجها الانتقادات الى الاتفاق الدولي النووي مع ايران الذي اعتبر انه يتضمن “نواقص”.

وحول اليمن قال الجبير “نحن لم نرد هذه الحرب، ونسعى لعملية سياسية الا ان الحوثيين لا يريدون ذلك”.

واوضح ان الوفد السعودي سيشرح “هذه الحقيقة” لاعضاء الكونغرس الذين اعربوا عن عزمهم على فرض قيود على الدعم العسكري الاميركي للرياض بسبب النزاع اليمني.

وحول الازمة مع قطر والتي تبدو كأنها وصلت الى المأزق رغم محاولات التوسط الاميركية، قال الجبير “ان مسألة قطر صغيرة” مقارنة بالملفات الاقليمية الاخرى.

وبعد ان طلب مجددا من قطر التوقف عن “دعم الارهاب”، اكد ان السعوديين “ليسوا مستعجلين”، وان حل هذه الازمة “سيأخذ الوقت اللازم”.

واشاد الجبير بالاصلاحات الاجتماعية التي يعمل عليها الامير محمد بن سلمان لتحديث المملكة، وحملته لمكافحة الفساد التي استهدفت عددا من امراء الاسرة المالكة. وقال “عمليا لا توجد اي معارضة” بوجه هذه الاصلاحات “والناس يدعموننا كثيرا”.

وردا على سؤال عما يتردد بان محمد بن سلمان يبدو مستعجلا جدا، اعتبر ان “هذا المفهوم خاطىء”.

ونفى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، في وقت سابق أن تكون طهران منافسة لبلاده، قائلا إن “جيشها ليس من بين الجيوش الخمسة الأوائل في العالم الإسلامي، كما أن الاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني”.

وأضاف ولي العهد السعودي في مقابلة تلفزيونية على قناة (سي.بي.إس) الأمريكية، نشرت مقتطفات منها الخميس الماضي وأذاعتها كاملة الليلة الماضية، أن “إيران بعيدة عن أن تكون مساوية للسعودية، وهي ليست نداً لها”.

وقال محمد بن سلمان، ردا على تشبيه الزعيم الإيراني علي خامنئي بـ”هتلر” الجديد في الشرق الأوسط، “إن خامنئي يريد التوسع. يريد إنشاء مشروع خاص به في الشرق الأوسط يشبه إلى حد كبير هتلر الذي أراد التوسع في ذلك الوقت. العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث. لا أريد أن أرى نفس الأحداث تحدث في الشرق الأوسط”.

وأفاد بأن “إيران تأوي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة وهو ابن أسامة بن لادن، وكذلك عناصر التنظيم وترفض تسليمهم”.

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن “الفكر الإيراني تسلل لأجزاء كبيرة من اليمن، والميليشيات هددت حدودنا، واستغلت المساعدات لصالحها، وتمنع وصولها للتسبب بالمجاعة … ميليشيات الحوثي كانت تقوم بمناورات وتنشر الصواريخ على حدودنا… لا أتوقع أن أمريكا ستقبل بأمر مماثل على حدودها”.

وأكد أن بلاده ستطور قنبلة نووية إذا فعلت إيران ذلك، وفي أسرع وقت ممكن، مضيفا أن “السعودية لا تريد الحصول على أي قنبلة نووية، ولكن من دون شك إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نتبعها”.

وأشار بن سلمان إلى أن السعودية هي أقدم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط قبل أي دولة أخرى، منوها إلى أن “العلاقات بين الرياض وواشنطن تاريخية تعود إلى ما يقرب من 80 عاماً”.

وأكد، أن السعودية تركز دائماً على حقوق الشعب الفلسطيني ومصالحه، مبيناً “واجبنا كسعوديين دائماً هو تحسين العلاقات مع حلفائنا”.

كما تعهد بالقضاء على ما تبقى من فكر عناصر جماعة الإخوان المسلمين الذي غزا المدارس السعودية.

وتابع “المدارس السعودية تعرضت لغزو من عناصر لجماعة الاخوان المسلمين، ولا يزال البعض منهم موجودا، ولكن في القريب العاجل سيتم القضاء عليهم نهائيا”. وأكد عزم بلاده القضاء على التشدد في النظام التعليمي “فلا توجد دولة في العالم تقبل تعرض نظامها التعليمي لغزو من أي جماعة متطرفة”.

ومن ناحية أخرى قال: “سننشر بأسرع وقت ممكن معلومات

وبشأن المرأة قال ولي العهد السعودي إن النساء في المملكة لا يتعين عليهن ارتداء غطاء الرأس أو العباءة السوداء ما دامت ملابسهن محتشمة ومحترمة.

وقال الأمير محمد بن سلمان في حديث مع شبكة (سي.بي.اس) التلفزيونية بثته مساء أمس الأحد إن قوانين الشريعة واضحة وتنص على أنه يتعين على النساء، مثل الرجال، ارتداء ملابس محتشمة ومحترمة.

وأضاف أن ذلك لا يعني بالتحديد ارتداء عباءة سوداء أو غطاء رأس أسود مشيرا إلى أن القرار يرجع للمرأة في تحديد نوع الملابس المحتشمة والمحترمة التي تريد ارتداءها.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت هذه التصريحات تشير إلى تغيير في فرض زي معين على المرأة في السعودية. وليس لدى السعودية قانون مكتوب يحدد زي المرأة حسب الشريعة الإسلامية لكن الشرطة والهيئة القضائية تفرضان منذ فترة طويلة زيا صارما على المرأة يطالبها بارتداء العباءة وتغطية رأسها وفي العديد من الحالات تغطية وجهها.

 

وعلى صعيد حملة الاعتقالات قال ولي العهد السعودي إن حصيلة توقيفات الفساد التي نفذتها المملكة منذ نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، بلغت 100 مليار دولار.

 

وردت تصريحات بن سلمان، خلال مقابلة له مع قناة “سي بي سي” الأمريكية، وبثت خلال وقت متأخر من مساء أمس الأحد.

 

وأضاف الأمير السعودي، أن الهدف الحقيقي من توقيفات الفساد، والتي طالت وزراء وأمراء ورجال أعمال، لم يكن جمع المبلغ أو أي مبلغ آخر.

 

وفي سابقة لم يشهدها تاريخ السعودية، ألقت السلطات في الرابع من نوفمبر 2017، القبض على أكثر من 200 شخص، منهم 11 أميرا و4 وزراء على رأس عملهم حينها وعشرات سابقين، ورجال أعمال، بتهم فساد، قبل أن تطلق سراحهم.

 

بن سلمان أكد في مقابلته، أن الحصول على المال من توقيفات الفساد لم يكن هدفا، “لكنها رسالة واضحة أن القانون سيكون مقابل كل من ينخرط في صفقات فساد”.

 

وبلغ إجمالي من جرى استدعاؤهم منذ الإعلان عن تشكيل لجنة مكافحة الفساد في 4 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، بحسب النيابة العامة السعودية، نحو 381 شخصا.

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. ردادي: صدام أذاق إيران السم!!!!!!!!!!!

    أولا صدام انهزم أمام إيران، وثانيا، هل كان صدام يقاتل وحيدا! ألم تكن دول الخليج وكافة الدول العربية تمده بالأموال والسلاح.. وأمريكا واوروبا كلهم معه، ومع ذلك كانت هزيمتهم نكرا أم إيران التي يجاهد جنودها بعقيدة إيمانية راسخة بأنهم يقاتلون عدو غاشم معتدٍ على أرضهم وشعبهم….

    كفاك كذبا وتدليسا يا ردادي فيوم الحساب قريب، وأقرب مما تتصور انت وبن سلمان.

  2. الامير يريد امركت السعودية بل واصبحت ولاية من الولايات المتحده الامريكية

  3. ردادی بلادکم بالنسبة لایران لیس الا وادی قفر .. نحن جیاع ایها المسکین الواهم ؟ انتاج ایران للنفط لیس حتی نصف السعودیه و عددها ثلاثة اضعاف السعودیه و لیس عندها مداخل الحج و العمره ..رغم ذالک من یزور ایران من السیاح یندهشون من جمال البلاد و روعة المدن تدری من ؟ من خدعهم اکاذیب امثالک حین یاتوننا یجدون بلادا یضاهی اروبا فی روعته و ثقافة شعبه..ثم مازلت تتشبث ببعض المظاهرات و لک الحق لانک تعیش فی بلاد یضربون اعناق الناس لو تکلموا بکلمة و یدمرون بلادهم علی رأسهم و یعلقون من نجح منهم دون اذنهم ..ثم تعتقدون ان عدم الخروج یعنی رضا الجمیع من تصرفاتکم و هیجاناتکم التی تسمونها سیاسة!! و الا المظاهرات موجوده فی امریکا و اروبا و الناس لا یعدمون اثرها و لا ینفون و لا یکفرون و لا یحکم علیهم بالعمالة..! نحن امة اسقطنا اکبر عمیل امریکی و تحملنا اعباء حرب شنها علینا اعراب الخلیج و المتهور البعثی الذی تقدسونه و قتل من شبابنا 300000 وردة..لکن حین احتاج الینا العراق و الکویت و سوریا وفینا ..و لن ندع حلفائنا ایام العسرة و لسنا من یرعبنا عنتریات المهرج ترامب و لا من یابه ببندریات رجله الواهم و سیجدنا اینما راینا من الضروری ان نکون !!

  4. الى غاري الردادي /السعودي
    لقد تعب لساني وان انصحك ان تردع نفسك عن قول المزاعم الكاذبة حتى تتستر على جهالتك وتتقف عن مناكفتك التي هي نبالك الفاغ من السهنم الت تصيب به عدوك !
    لكنك مع ور لان المرء على دين ملاة امورهم وانت على دين ولي امرك فقولك ان ايران ضعيفة عسكريا يشابه قول ولي امرك ولي العهد محمدبنسلمان ولكنه معكوس 360 درجة فهو يتخوف من ان تكون ايران تملك سلاحا نوويا فيد مرعوبا بان سوف يصنع سلاحا نوويا ولو انه متأخر 38 سنة عن ايران !
    لكن الكذبة الجديدة التي اضفتها ياغازي الردادي الى أكاذيبك السابقة العديدة هي ان ايرا ن تواجه هزائم في العراق وفي سوريا وهو شيئ مضحك ” وشر البلية مايضحك ” فايران لاتحارب الحوثيين في اليمن 3 سنوات ! أنها دولتك السعودية الغارقة في المستنقع اليمني ومعها جيوش من 10 دول عربية واعرابية مرتزقة يقاتلون براً وبحرا وجوا وانفقت 120 ملير دولار دون ان تتقدم خطوة واحدة او تبارح مكانها بل ” مكانك قف وخلفك لِفْ ” !
    لكنك تتميز عن ولي امرك في واقعة تاريخية تحفظها تماما كما يحفظها تلميذ الصف الثالث الابتدائي وهى معرمة القادسية بينم ولي امرك لم يحسن معرفته في التاريخ بقوله ان السعودية اقدم دولة تقيم علاقات تحالف هع اميركا قبل 80 عاماً منذ 1946 دون انيعلم بان دولة المغرب العربي قبل 240 سنة منذ عام 1777 ؟
    ياسيد غازي الردادي قلت للك ولا ازال بان حبل كذبك قصير واخشى عليك ان تصدق نفسك في نهاية المطاف ؟
    احد الياسيني

  5. ليعلم ولي العهد أن من الحكمة النظر الى الامور وتمحصيها قبل الخوض فيها وما سرعة اتخاذ القرار الا دليلا على إملاءات او حدث عهد بالحكم .
    فولي العهد لم يواجه ايران وإنما واجه أنصار الله في اليمن والآن يبحث عن السبيل ليخرج بأقل الأضرار فكل ما عليه هو ان ينسى ايران وينسى كل من يهمس له في أذنه بأنها شر قادم وينظر الى ايران كارادة بغظ النظر عن المذهب الذي احدث فيه ما احدث و ماخوف ولي العهد من ايران الا ما بشر به من طموح لديها في المنطقة أي أنها تملك إرادة في اتخاذ القرار ولا تخضع لاملاءات خارجية وشتان من يملك إرادة و من لا يملك الا الكلام .

  6. الاستاذ غازي الردادي
    الم يكن هناك تشدد ديني قبل الثورة الايرانية؟ هل ظهر التشدد فقط في أواخر السبعينيات؟

  7. كلامه في شبه للقذافي هذا واحد كتير حكي بدون معرفة
    قريبا يصطدم بالجدار

  8. الى زعيم مملكة السل وذبابة الالكترونيه المسعورة بالنفاق
    كيف ستطورون قنبلة نوويه باسرع وقت ممكن ؟؟؟؟

    هل تعتقدون ان نباحكم سيجعلكم دولة مثل ايران يديرها العقل والتخطيط والمنهجيه.

    انتم متأخرين على الوجود البشري برمته حوالي الف سنة
    ومن كل النواحي.
    فارجوكم امسكوا بريك
    وحاولوا ان تتعلموا وتستفيدوا من جيرانكم قبل ان تدفعكم القبليه والعنجهيه والتبعيه العمياء وحقد البدو السذج الى حرب تطمس ابوكم وابو الي خلفوكم.

  9. الامير محمد بن سلمان يقود بلاده للتغير الإيجابي الذي يرقى لصموح الشباب السعودي ذكورا وإناثا ، يحاول بكل جهده ان يجعل بلاده قوه اقليميه تواجه التمدد الإيراني ، اما عن الموضوع الديني فهو يحاول تصحيح بعض المفاهيم الخاطئه التي ليست من الدين في شىء ، نبارك للشعب السعودي ولي عهدهم الشاب الطموح وندعوا لهم جميعا بالتوفيق والنجاح ،

  10. يحق للشعب السعودي ان يتحرر من الاغلال , والمناهج من تأثير الأخوان المسلمين , وعسى ان تحذو الاردن حذوها والتي لا زال تعليمها من صياغة الاخوان
    اما بالنسبه لأيران , فلولا العقوبات سيكون صعبا على اي من دول المنطقه مجاراتها في الصناعه والعلم ولا ننسى حضارتها الضاربه في القدم , وهي من خرجت اهم العلماء والمفكرين
    المسلمين والذين نتباهى بهم

  11. الاخوه الكرام هشام ابن الاردن و Rizan Mustafa المانيا ،، اولا احييكم ،
    الامير محمد بن سلمان لديه تأييد كبير من الشباب وهم غالبية الشعب السعودي
    بالتأكيد يوجد معارضين وهذا طبيعي ولكنهم قله ولن يكون لهم تأثير ،
    الامير محمد لديه طموح بجعل السعوديه تسير بخطى سربعه للأمام وتعويض
    سنوات ضاعت في التشدد الديني الذي حصل في المنطقه في نهاية السبعينات
    بعد الثوره المشؤومه في ايران وحركة جهيمان العتيبي واحتلاله الحرم المكي ،
    نتمنى للأمير التوفيق !! ،، شكرا لكم و تحياتي للجميع ،،

  12. ايران ضعيفه اقتصاديا وعسكريا ، هذا الواقع اما فى الخطابات والعنتريات ، فهي دوله عظمى ،
    ايران رغم وفرة النفط والغاز لكن شعبها جائع وهذا شاهدناه قبل شهرين ،
    ايران لم تنتصر في معركه واحده منذ اكثر من الف واربعمائة سنه ومنذ هزيمتها في ذي قار
    امام القبائل العربيه ثم القادسيه في عهد الخليفه العادل الذي حطم الامبراطورية الفارسية
    وأدخلهم طوعا في الاسلام وفِي حرب الخليج أذاقها صدام كاس السم ،
    اما ام الفضائح كانت هزائمها المريره امام مجموعات مسلحه لا تملك الا سيارات تويوتا
    في العراق وسوريا عندما هرب جنودها ومليشياتها واحتموا بالمدنيين
    قبل ان تنقذهم امريكا في العراق وروسيا في سوريا ،

  13. اذا أراد السعوديين السير للأمام نحو التقدم والازدهار والدعس على التخلف . فما عليها الا السير وراء هذا الامير البطل. الذي رأى الأخطاء والعادات المغلوطة . وانا الاوان لتصحيحها. كلنا خلفك آيه الامير

  14. يُمكن القضاء على شخص و لكن لا يمكن القضاء على فكره…

  15. بالطبع ايران ليست ندا لك يا صاحب “السمو” فأنت تملك البلاد و العباد حتى انك تشتري لوحة بسعر اربعمائة و خمسين مليون دولار و تشتري يختا بسعر خمسمائة و خمسين مليون دولار. يعني فقط اللوحة و اليخت تساويان بليون (يعني الف مليون) دولار .. انت لا يضاهيك احد يا صاحب “السمو” يا مَلـَكي!! و لكن السؤال لماذا لا تكف عن مقارنة نفسك بإيران. خليك مرتاح و اشتري لوحات و يخوت

  16. الامير محمد بن سلمان قائد تاريخي
    وهو خير مايفهم سياسة ايران العدوانية في المنطقة والتي هي في السيطرة على القرارات السيادية في بعض الدول العربية
    وهو يفهم تماما بان لايران مشروع شيعي فارسي وهو السيطرة على دول المنطقة وابادة شعوبها او تشيعها واقامة الامبراطورية الفارسية التي عفى عنها الزمن
    فالامير محمد بن سلام هو مفتاح الامان لدول المنطقة وشعوبها و مستقبلها بعيدا عن التدخلات الايرانية الملالية.

  17. يامحمد بنسلمان
    اقوالك هذه جعلتك ان تحوم في اجواء الخيال مثل الطير الذي يرتفع وفيصل القمة اهضبة ثم يهبط الى قعر الوادي الذي يقع اسفل الهضبة ذاتها ،وفي كل مرة كان مزهوا بنفسه وقدرته هبوطا وصعوداً ويقول لاترابه ٠ “يا هضبة اشتدي ما عليكي احد قدّي “!
    لكن لكثرة تكرارالارتفاع تارة والهبوط تارة اخري اصابه الانهاك حتى لم يستطع انيرفرف جناحيه اخيرا فسقط في قعر الوادي واستقر به في ناية المطاف ليجد نفسه طعم يسير لمخلات الصائدين الذين كانوا يتربصون به فندم وقال نسيت االحكمة المأثورة :
    ماطارطير وارتفع / ألاكما طار وقع
    يامحمد بن سلمان
    ادرس التاريخ قبل ان تشوه التاريخ !فدولة المغرب لها علاقات تحال مه ايركا قبل ان تفتع السعودية عينها علىالعالم مع ان هذا ليس فخرا لميواث دوة الاسلام الت وصلت الاطلسي غربا ليقول القائد المسلم الفاتح لاسباننيا وهو يغوص على ظهر جواده مشرعا سيفة وجحافله من خلفه ( يالهذ لولا هذا البحر لمضيت مجاهدا في سبيلك )!
    يامحمد بن سلمان شاهنشاه ايران قدم لاميركا خدمات سياسية وعسكرية ونفطيةومالية تنوء من حملها الجبال !
    يامحمد بن سلمان فردرية ماركوس الفلبيني قدم خدمات عسكرية وجعل بلادة قاعدة للاساطيل البحرية لاميركا جعلها تنتصر على اليبن ابان الحرب العالمية الثانية ادت الى انهاتلك الحرب عام 1945!
    هل عرفت مصيرهما وكثيرين من امثالهما ؟
    ماتواقهراًوغيظا لان اميركا لم تسمح لهما مجرد اللجوء داخا اراضيه ؟
    يامحمد ابن سلمان ايران لو مشت قدمابقدم راجلة للامام وااسعودية على راحلة لن تلحق بها تقدما صناعيا اوزراعيا اوتجاريا اويدويا اوصاروخيا فكيف تستطيع مجاراته نوويا ؟
    يامحمد بن سلما ن غقيدة الاخوان المسلمي هي العقيد ة الاسلامي دون تحريف كالوهابية ،والجماعة موجودة قبل وجود دولتك السعردية الراهنة ، ودول اعظم منك ومن دولتك القضاء عليهم ، لان اللهيدافع عن الذين امنوا بينم الاعرب كما يقول اللهتعالى في كتابه العزيز ( اشد كفرا ونفاقا ) صدق الله العظيم ،
    يامحمدبن سلمان القضية الفلسطينية والفلسطينيون يرفضون مزاعمك بدعمهم وقضيته ممن ينسقون مع عدوهم اليهود
    وممن يشاركون في تصفية قضيتهم وتسليم قدسهم ومقدساتهم واقصاهم لليهود بمشاركتهم خطة (صفقة الفرن ) الذي اعدها اليمد انفسه كوشنر وتراما الي تبين انه يهودي اكثز من اليهد
    واكتفي بسرد هذه الحقائق المدعمة بوثائق لايستطيع احد دخضها اونفيها
    احمد الياسين
    -فلسطيني الاصل والفصل وبكل اعتزاز وفخر !

  18. و الله عندما تقرأ تصريحات ولي العهد السعودي الطائشة و التي لا تحمل أدنى قدر من ثقافة الخطاب الدبلوماسي المتعارف عليه دولياً، و من ثم تجد الذباب الإلكتروني من أمثال غازي الردادي و الآن أبو شريف يدافع عن هذه الخزعبلات لا يسعك إلا ان تتذكر قوله تعالى “فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ”

  19. الحقيقه الوحيده التى قالها ان المملكه ترتبط باقدم علاقات مع امريكيا..اى منذ تكوينها…وماترتب عن هذه العلاقه معروف ومتوقع…اما الاخوان المسلمين وفكرهم..الحقيقه لم تحالفه…فحكام المملكه هم من دعموا الاخوان المسلمين واسسوا امبرطوليتهم الماليه…طبعا بناءا على نصائح واشنطن ومحاربه الفكر الناصري…اما عن مساعده الشعب الفلسطينى ..نعم السعوديه تساعد ولكن هذه المساعده ..محدده ولاتتجاوز الرؤيه الامريكيه.. بحيث لاتغضب اسرائيل…!!!

  20. اشعر ب الشفقة ع هذا الشخص كلما فتح فاه اخرج هرطقات لا علاقة لها ب السياسة ولا حتى ابجدياتها كل همه مهاجمة ايران وشيطنتها والتقليل من شأن الدولة الفارسية اليس من الاجدى لهذا الشخص ان يضع يده بيد ايران ويستفيد الجميع بدلا من شن حروب وقتل الابرياء وتبذير المليارات ف سبيل تشويه الاخر.يا ليته يهتم ببلده ويترك الاخرين ف هموم لقمة العيش والحياة الشريفه

  21. خراب السعودية سيكون على يد بن سلمان؟ الأيام القادمة هي التي ستحكم…

  22. بيذكرني هالشخص MBS بشخصيات مشهورة مثل غازي الردادي و تاوناتي و السناجب (ألف رحمة عليك يا سيد نعيم بكر فقد كانت لك براءة اختراع هذا الوصف) و الذباب الاكتروني. سبحان الله كلهم نفس المنطق و نفس العنجهية. بس عنجهيتهم على المسلمين فقط. أمام اليهود و النصارى بيصيروا متل الصوص المملوص.

  23. وعلى صعيد حملة الاعتقالات قال ولي العهد السعودي إن حصيلة توقيفات الفساد التي نفذتها المملكة منذ نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، بلغت 100 مليار دولار.
    .
    .
    سؤال يا ولي العهد.
    اليس السارق تقطع يده، فلماذا تم اطلاق سراح من سرق؟؟

  24. ينقص هذا الأمير الكثير من الحنكة… يجب عليه اجراء الكثير من التربصات

  25. اذا الله سبحانه وتعالى ان يهلك النمله التي هي أضعف مخاوق خلق لها جناحان. قليل من التوضع يا سموا الامير .

  26. ـًإيران بعيدة عن أن تكون مساوية للسعودية، وهي ليست نداً لها ًـ والعكس صحيح يابن سلمان. كم تحتاج من الوقت لصناعة بندقية صيد قِسْ على ذلك باقي الأسلحة التقليدية و… ربما تحتاج الى سنوات ضوئية لتصل الى ماصلت اليه إيران. محاصرة دولة بين عشية وضحاها دليل على ان حكام الجليج يعيشون بعقلية ماقبل الإسلام. لازلنا نسمع الوعود فقط وحتى نكون منصفين سمعنا انك اشتريت اغلى قصر في العالم ولوحة بِ ٣٤٠ م.د ثم يختا بثن خيالي. وقول ابن سلمان “سننشر بأسرع وقت ممكن معلومات عن حملة الفساد والمعتقلين، وما قمنا به كان ضرورياً ويتطابق مع القوانين …“ ممكن ذكرالفصول !؟ اتمنى ان تنشر المعلمات عن القصر، اللوحة ، واليخت…

  27. للأسف كلما تحدث سمو ألأمير بدا مشوشا وغير ناضج و يشيع مزيدا من القلق وعدم ألأطمئنان لقدراته في تسيير شؤون ألبلاد وألعباد. يقول سمو ألأمير “عن حملة الفساد والمعتقلين، وما قمنا به كان ضرورياً ويتطابق مع القوانين … فقد حصلنا على أكثر من 100 مليار دولار من تسوية مكافحة الفساد. هدفنا الأول معاقبة الفاسدين وليس تحصيل الأموال”. سؤال: أين هي قوانين مكافحة ألفساد ؟ ليس هدف سمو ألأمير تحصيل ألأموال ولكنه أطلق سراح كل من دفع مال!!
    ويقول سمو ألأمير “المدارس السعودية تعرضت لغزو من عناصر لجماعة الاخوان المسلمين، ولا يزال البعض منهم موجودا، ولكن في القريب العاجل سيتم القضاء عليهم نهائيا”. سؤال: كيف يمكن ألقضاء نهائيا على فكر؟!
    وعن أيران يقول أن “إيران بعيدة عن أن تكون مساوية للسعودية، وهي ليست نداً لها”. سؤال: لماذا كل هذا ألقلق من أيران وألحروب التي يقودها سموه على عرب ومسلمين في سوريا وأليمن تحت عنوان مواجهة أيران؟!!

  28. توصيف واضح لحقائق وتشخيص للمشاكل وتأكيد على الثوابت كمنطلق للتطور والتقدم.
    وكل ما ذكره فيما يخص المقاربة بين ايران والمانيا في النصف الاول من القرن الماضي لا يمكن نكرانه فهو جزء من الدستور الايراني المكتوب ومعلن في ادبيات احزاب وانصار وحشود (الله)، الكل يعرف ماذا كان مشروع المانيا النازية ويعرف اوجه الشبه بينه وبين مشروع ايران.
    اللغة الرسمية للشرق الاوسط هي العربية والقومية السائدة هي العربية وبعون الله النصف الثاني من هذا القرن ستكون القيادة عربية خالصة مخلصة و العقدين القادمين بيننا
    اما الاخ sasijsdghuyzsfss
    فنقول له يا اخي اذا كنا لا نعرف الموازين فربما تتفضل حضرتك وتعرفنا. او ربما على الاقل تخبرنا اين اخطأ الامير في توصيف اقتصاد ايران و جيشها و مشروعها … على الارجح انك انت المسكين ومتأثر بلغة الانشاء والخطابة وتظن ان من فر على جسر الشغور طالبا النجدة من موسكو قادر على قيادة المنطقة

  29. اذا كانت ايران اضعف اقتصاد من السعودية و استطاعت بهذا الضعف كسب العراق و سوريا و لبنان و اليمن فالاجدر بكم يا حكام السعودية الانسحاب من الحكم او اجراء استفتاء على طريقة حكمكم اما ان ايران تأوي الارهاب فالقاعدة صناعة المخابرات الامريكية بأموالكم اما إنكم تقفون مع الفلسطنيين فهذا غير صحيح لمباركتكم نقل السفارة الامريكية و تعاونكم مع العدو الصهيوني في خنق غزة و حصارها و وصفكم لكل من يقاوم احتلال الكيان الصهيوني بالارهابي .
    العرب كانت لهم مشكلة واحدة هي فلسطين اما الان فلهم مشكلة العراق و سوريا و ليبيا و اليمن و كل هذه المشاكل ولدت بتآمر أنظمة عربية مع أعداء الامة من بنو صهيون
    والآن تجي و تحدثنا ان فكر الاخوان تغلغل في المدارس و يجب اجتثاثه اما طريقة اجتثاث الفكر الظال فهي بالعدل و عدم الظلم اذاكنت انت في بداية شبابك و استطعت اقتناء لوحة و يخت و بيت بفرنسا في آن واحد بمبلغ اكثر من مليار دولار فإن فكر الاخوان سيتغلغل الى قصرك

  30. في كل تصريح له يثبت أن لا علاقة له بالقيادة ولا بالفكر ألأستراتيجي , ويتحدث عن معادلات القوة بلغة التجارة ! هل كانت أمريكا أصغر من فيتنام والجزائر أكبر واقوى من فرنسا , وهل اسرائيل أكبر من تجمع العرب والمسلمين بقيادتة (قائد) يسقط من حسابة وحدة المبدأ ووحدة القرار وعدم ألأرتهان للخارج ووجود مشروع للتضحية من أجلة ومدى ألأعتماد على الذات في ألأنتاج ثم يأتي ليتبجح بموازين القوى , اذا معلمنا السابق كولن باول ( اليست أمريكا معلمنا ولها ندفع الجزية ) يقول نصحنا الأصدقاء في السعودية عدم ألأحتكاك مع ايران , لأنهم ان فعلوا لن يجدوا خط هاتف يكلمونا به ! أما اذا كان الحديث عن أمريكا واسرائيل في مواجهة أيران فهذا أمر آخر. عاشرا , هو انت خالص باليمن اللي في العصور الوسطى ولديه كرامه حتى تبلش بأيران !

  31. المسكين…
    يسير نحو الهاوية بسرعة جنونية و لا يعرف الموازين.

  32. اذا كانت ايران ليست بمستواك وليست ندا لك اذا لما هذه الحملة المسعورة عليها يا سيادة ولي العهد!! ولماذا لم تطوروا قنبلة نووية عندما قامت اسرائيل بذلك!؟؟ واليست افعالك وافعال عائلتك اقرب الى افعال هتلر الذي حاول بسط سلطته بالقتل والدمار والمجازر كما فعلتم باليمن والعراق وسوريا وافغانستان وحاولتم بلبنان!؟؟ لايوجد عاقل في العالم لا يعلم ان داعش صنيعة مناهجكم الوهابية وقد بدأ الغرب بالتخلي عن مالكم لحماية نفسه واخر خطوة كانت في بروكسل والجامع الكبير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here