محمد النوباني: مع “شيعة” اليمن ضد سنة امريكا؟

محمد النوباني

قبل عدة ايام طرح السبد عبد الملك الحوثي زعيم حركة انصار الله اليمنية مبادرة على القيادة السعودية تضمنت استعداد حركته فورا لاطلاق سراح خمسة اسرى من ضمنهم طيار واربعة جنود وضباط سعوديين تحتجزهم مقابل افراج الحكومة السعودية عن معتقلين فلسطينيين تحتجزهم السعودية بتهمة الانتماء الى حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تعتبرها الرياض بموجب اللوائح الامريكية الاسرائيلية للارهاب منظمة ارهابية..

حركة المقاومة الاسلامية حماس وفصائل فلسطينية اخرى سارعت الى الترحيب بالمبادرة وشكرت الزعيم اليمني عليها ودعت السعودية للتعاطي إيجابا معها منوهة الى ان المعتقلين الفلسطينيين في بلاد الحرمين لم يرتكبوا اي جريمة بحق السعودية ولم يتآمروا  على أمنها.

ولكن اللافت أن بعض المحسوبين على التيار السلفي الجهادي  التكفيري الذين كانوا تاريخيا يتلقون دعما ماليا وغير مالي من السعودية هم ألذين سارعوا للهجوم على مبادرة الحوثي من منطلقات مذهبية بغيضة وكأنهم مكلفين او موحى لهم بذلك

وفي هذا الاطار فقد نشر الاردني احدهم في تغريدة على تويتر هاجم فيها المبادرة معتبرا ان من قاسمات الظهر ان يطرح، على حد تعبيره، شيعي مبادرة لاطلاق سراح سنة من السجون السعودية من دون ان ينبس بينة شفة عن الجرائم التي ترتكبها السعودية في اليمن في انحياز صمني واضح للموقف السعودي..

 وهنا فأنني لا اريد ان ادخل في جدل فقهي حول الانتماء المذهبي لحركة انصار الله اليمنية بمعنى هل هم سنة ام شيعة؟، فهناك مراجع تقول انهم سنة كانت مؤلفات قادتهم تدرس في الازهر الشريف اكبر مرجع سني في العالم الاسلامي حتى وقت قريب وهناك مراجع اخرى تقول انهم شيعة ومراجع اخرى تقول انهم اتجاه وسطي بين السنة والشيعة.

ولكنني اقول بأن انتماء هذه الجماعة الاسلامية او تلك، ومنها حركة انصار الله، الى هذه الطائفة او تلك او لهذا المذهب او ذاك لا يهمني لا من قريب ولا من بعيد لأن مقياسي للأمور هو مقياس وطني وانساني وليس مقياسا  دينيا او مذهبيا..

وبناء على هذا المقياس الوطني والنساني فان السني الوطني والشيعي الوطني والمسيحي الوطني واليهودي المعادي للصهيونية فكرا وممارسة وحتى الملحد المعادي للامبريالية في كوبا والصين ومختلف انحاء العالم هم اشقاء في الانسانية فيما كل الموالين للامبريالية والصهيونية والرجعية والتخلف هم اعداء للانسانية ولكل الشعوب المظلومة وفي مقدمها شعبي اليمن وفلسطين.

ومن هذا المنظار فقد اعتبرت ان العدوان البربري الذي شنته  شنت السعودية والامارات على اليمن قبل اكثر من خمس سنوات هو عدوان من اجل سرقة خيراته ونهب موارده والاستيلاء على موانئه على البحر الاحمر ولتأمين مضيق باب المندب الاستراتيجي خدمة لامريكا واسرائيل ولا علاقة له على الاطلاق باية اعتبارات طائفية او مذهبية مثل حماية سنة اليمن من الشيعة الحوثيين او لمنع ايران من السيطرة على اليمن وفرص المذهب الشيعي عليها. او اعادة الشرعية  الى اليمن وخلاف ذلك من الاكاذيب..

فاليمن استهدف ليس لأن حركة انصار الله شيعية على حد وصفهم بل لانها حركة مقاومة معادية للمشروع الصهيو-امريكي- ولانها جزء من محور  المقاومة في المنطقة ولأنها ملتزمة بقضايا الامة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ولذلك فان السعودية رفصت كل المبادرات الدولية لوقف اطلاق النار وإخرها مبادرة أمين عام الامم المتحدة غوتيريش لان قرار الحرب والسلام في اليمن ليس بيدها بل بيد ترامب ونتنياهو.

أما التكفيريون فيكفيهم عارا انهم متخندقين مع اعداء اليمن وفلسطين والأمة.

كاتب فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. اذا اخوك أساء لك فأنت لا تسأل عن عقيدته وتحاسبه على قدر إساءته وإذا الهندي او الصيني احسن إليك فلا تسأل عن عقيدته وترد الإحسان احسانا. العبره فيما بيننا هو في المعاملات وليس العقائد والعبادات لأن العقائد والعبادات تحدد مصيرنا يوم القيامه بين يدي الله. اما فيما بيننا فيحكمنا ااسلوك والمعاملات التي ايصا نظمها الشرع الكريم. احدى اساليب الصهاينة ومن ورائهم هو افتعال صراعات فيما بيننا واختلاق مبررات لهذه الصراعات. وهذه احدى اساليبهم في افتعال صراع بين مكونات المجتمع.

  2. سنة رسول الله (ص) الى العالم اجمع
    وما ارسلناك الا رحمة للعالمين
    كتاب الله وسنة رسوله لجميع البشرية
    لا ناطق رسمي باسم الرسول (ص)

  3. السلام عليك و على فلسطين كل فلسطين و شعبها العربي من النهر الى البحر و السلام على كل من يساند فلسطين من شعوب العالم و دوله. و اللعنة المخزية على الصهيونية سارقة الارض الفلسطينية و على الاعراب خدم الصهاينة الذين يبتهجون برضى امريكا و اسرائيل عنهم. اليمنيون اصل العروبة و اهلها و هم مثل العراقيين و السوريين و بقية العرب لا يخضعون لأحلام الصهيونية و عملائها. انظروا الى مصر العروبة لعبت امريكا بها جوّعت شعبها نهبت خيراتها تحكمت بقياداتها و اليوم تساند اثيوبية لقتل شعبها عطشاً و مع كل ذلك يشعر كل مصري شريف بالعار من اسم اسرائيل و من وجود سفارة له في القاهرة. اليمن سيقاتل حتى النصر و هو قريب بإذن الله. (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ). و سيعلم الصهاينة و من صنع. دولتهم و سيعلم الاعراب الذين يخدمون الصهاينة عبيداً أي منقلب ينقلبون.

  4. شکر لموقفک الاسلامی . عادتا الملوک و الجبارین لا یهمهم الدین بقدر ما یهمهم الکرسی. اذ هم یمثلون العداء للانسانیه ککل. لا احد فی هذالکون یتقبل فکره ان العرب یحاربون الیمن من اجل الیمنیین حتی و لو کان من السدج. بل نهب ثروات الغاز و النفط التی ما زالت غیر مکشوه.

  5. احسنتم وعاشت اليد التي تقيم الانسان اعتمادا على وطنيته وليس انتماءه الديني او الطائفي . اخوك من العراق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here