محمد النوباني: سلاح ايران السري هل وصل الى اليمن؟ وهل اسقاط طائرة الاستطلاع الامريكية أضعف دعاة الحرب في واشنطن؟

 

محمد النوباني

 

هل بات الحوثيون يملكون منظومة دفاع جوي متطورة تقلب موازين القوى في الحرب المستمرة منذ اكثر من اربع سنوات مع تحالف العدوان السعودي الاماراتي لمصلحتهم؟

ولماذا يمكن القول بأن اسقاط طائرة الاستطلاع

الامريكية فوق اليمن قد فرمل دعاة الحرب في واشنطن وزاد من قوة الرافضين لها في العاصمة الامريكية واشنطن :-

هذا ما سنحاول الاجابة عليه في المقالة التالية

قال وزير الاعلام اليمني في حكومة صنعاء ضيف الله الشامي في تصريح ادلى به لقناة الميادين بوم امس الاحد بان الجيش اليمني واللجان الشعبية التابعة لحركة انصار الله الحوثية سيفاجئون دول العدوان والعالم اجمع خلال الأيام القليلة القادمة بامتلاكهم اسلحة جديدة لا يملكها أحد في المنطقة .

وفي نفس اليوم الذي صدر فيه هذا التصريح الهام وغير المسبوق للوزير اليمني اعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) ان ايران ساعدت الحوثيين مؤخرا على اسقاط طائرة استطلاع امريكية متطورة كانت تحلق فوق اليمن على ارتفاعات شاهقة وبان ايران حاولت في نفس اليوم الذي تم فيه ضرب ناقلتي النفط في بحر عمان اسقاط طائرة من نفس الطراز كانت تحلق في الاجواء..

الربط بين تصريح الوزير اليمني وبيان وزارة الدفاع الأمريكية من جهة مع التصريح الجديد الذي ادلى به 

وزير الخارجية الامريكية جورج بومبيو امس وأكد فيه بان الامور بين بلاده وايران غير ذاهبة نحو الحرب رغم قيام ايران بتفجير ناقلتي النفط في بحر عمان على حد قوله من جهة اخرى الى شيء كبير فما هو؟ 

انه يؤشر الى ان ايران ربما باتت تملك منظومات دفاع جوي متطورة ايرانية الصنع غير منظومة ال اس-٣٠٠ التي زودتها بها روسيا، وهي قادرة على تحييد سلاح الجو الامريكي في اي حرب قادمة، والى ان جزءا من تلك المنظومات قد يكون بعضها قد وصل فعلا الى اليمن وسيدخل الخدمة العسكرية قريبا الى جانب الطيران المسير مما سيقلب موازين القوى بشكل كاسح لمصلحة الحوثيين 

ولعل هذا السلاح هو السلاح السري الذي تحدث عنه اكثر من مسؤول ايراني بعد تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة الامريكية في الشهرين الماضيين ومنع نشوب الحرب بين امريكا وايران .

وباختصار فان قوة ايران بشكل خاص وقوة محور المقاومة في المنطقة بشكل عام قد أضعف الهيمنة الامريكية لرئيس مجلس المنطقة واعطى بالتالي قوة دفع هائلة لكل من روسيا والصين في صراعهما مع امريكا بهدف اعادة صياغة عالم متعدد الاقطاب.

ولعل هذا ما دفع نائب رئيس مجلس الامن القومي الروسي ألكسندر فيدينكتوف الى القول في تصريحات ادلى بها لصحيفة (روسيا غازيتا) ونشرتها يوم امس الاحد مستبقا اجتماع امني ثلاثي امريكي روسي اسرائيلي سوف يعقد في القدس المحتلة بعد أسبوعين بمشاركة مستشار الامن القومي الامريكي جون بولتون ورئيس مجلس الامن الروسي نيكولاي بين روسيا ورئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي مئير بن شبات ان اي تسوية سياسية في سوريا والشرق الاوسط يجب ان تراعي مصالح ايران..

فهذا التصريح ينسف دفعة واحدة ما كان يؤكده مرارا رئيس الوزراء الاسرائيلي في اعقاب كل زيارة كان يقوم بها لموسكو زاعما أن بوتين يؤيد ضرب التموضع الايراني في سوريا وإخراج المستشارين الايرانيين من سوريا كشرط لأية تسوية سياسية..

كاتب فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. الى قاسم. منذ عدة سنوات لم تدخل اي طائرة إسرائيلية مجال سوريا ولا تستطيع ان تدخل أليس هذا تحييدا يا قاسم. الضربات التي توجهها اسرائيل هي من مجال لبنان الجوي. او من مجالها الداخلي وهذا تغير جذري وانكفاء كبير لسلاح الجو الاسرائيلي ثانيا الصواريخ التي تصل الى مجال سوريا يتم إسقاط اكثرها في كل مرة أليس هذا تقدم هائل فكن منصفا ثالثا الضربات الاسرائيلية الاخيرة يتم إسقاطها ولا حاجة لتشغيل اس ثلاثمائة لانها ببساطة ضربات. تافهة أشبه بألعاب نارية ولا معنى لتشغيل اس 300 ضدها ارجو ان تكون عرفت المقصود وأرجو ان لا تنسى ان سوريا أسقطت طائرة إسرائيلية وهي فوق الاراضي المحتلة فلو نظرت بشكل موضوعي لرأيت ان سوريا قد حيدت الطائرات الاسرائيلية بشكل شبه كامل. وربع هذه التكنولوجيا كافية لتدمير الطيران السعودي وإخراجه من الخدمة فالسعودية لاتملك كوادر عسكرية او مهنية لتطيير طائرات الا بالاستعانة بمرتزقة. وحالها في الجو كحالها في البر وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  2. اذا كانت ايران تمتلك هذا السلح المتطور غلم لا تمرره الى سوريا أو أن تقوم هي باستخدامه في سوريا ضد الغارات الأسرائيلية المتكررة ؟؟؟ أما تصريح رئيس مجلس الأمن الروسي فلا أصدقه ، عذرا لذالك فنتنياهو أصدق من الروس بهذا الأمر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here