محمد النوباني: دلالات اسقاط ايران لـ ( جلوبال هوك)بعد (أم كيو)؟!

محمد النوباني 

    

اعتراف القيادة العسكرية الامريكية الوسطى بصحة الخبر الذي وزعته العلاقات العامة في الحرس الثوري الايراني فجر اليوم الخميس عن تمكن القوة الجو فضائية التابعة له من أسقاط طائرة استطلاع امريكية مسيرة من طراز (جلوبال هوك) فوق هرمزجان جنوبي ايران بعد ادعاء الجيش الأمريكي لبعض الوقت بان لا علم له بان طائرة من هذا الطراز كانت تحلق في الاجواء الايرانية سيكون وقعه ثقيلا جدا على ادارة ترامب.

فهذا النوع من الطائرات الامريكية هو الاكثر تطورا في الترسانة الأمريكية وتبلغ تكلفة انتاج الطائرة الواحدة منه ٢٢٢ مليون دولار و بإمكانه الطيران على ارتفاعات شاهقة ويستخدم لأغراض المراقبة والتجسس حيث بإمكانه مسح مساحة من الارض تنزف مساحتها عن المئة الف كيلو مترا مربعا في اليوم الواحد.

واهمية هذا الحدث المهم والخطيرة في دلالاته انه جاء على مبدعة عدة أيام فقط من اعتراف الجيش الأمريكي عن تمكن الحوثيين في اليمن بمساعدة ايرانية حسب قوله من اسقاط طائرة امريكية مسيرة من طراز (ام كيو ٩) فوق مدينة الحديدة اليمنية .

فهذا الطراز من الطائرات الامريكية بدون طيار يتمتع هو الآخر بمواصفات تكنولوجية عالية ويينخدمه الجيش الأمريكي بكثرة بضرب اهداف في العديد من الدول ومن ضمنها أفغانستان واليمن وسوريا والعراق ويطير ايضا على ارتفاعات شاهقة وتبلغ تكلفة إنتاج الطائرة الواحدة منه ٥٦ مليون دولار امريكي ويوصف نظام تشغيلها بالمفترس لانه يمكنها من القيام بأكثر من مهمة في ان واحد.

ورغم انني لست خبيرا عسكريا الا انه يمكنني القول بأن اسقاط الحرس الثوري الايراني لطائرة(جلوبال هوك) في هذا الوقت هو رسالة ردع عسكرية لامريكا بعد الرساله السياسية القوية والمهنية التي وصلته من المرشد الايراني علي خامينائي له برفضه لعرض التفاوض الذي حمله له رئيس الوزراء الياباني مضمونها ان التهديد بالحرب لا يخيف ايران وهي مستعدة تخوضها والانتصار فيها فيما لو فرضت عليها. 

ان اسقاط هذه الطائرة المتطورة بصاروخ ارض جو من شأنه أن يبرد الرؤوس الحامية في واشنطن لان من أسقط هذه الطائرة المسيرة التي تحلق على ارتفاع شاهق جدا يستطيع ان يسقط الطائرات المقاتلة التي يقودها طيارون بواسطة ما يملك من منظومات دفاع جوي متطورة جدا وفاعلة جدا بعضها قد يكون معروفا للأعداء وبعضها الاخر قد لا يكون معروفا وهذا ما يعرف في العلم العسكري بمفاجأت الميدان..

وغني عن القول في هذا المجال بان اسقاط هذه الطائرة سيكون له ما بعده لان من اتخذ القرار السياسي بأسقاطها امتلك شجاعة سياسية ومعنوية لا يتمتع بها الا العظماء.

ولكي اوضح ما أقصده هنا فان طائرة من نفس طراز(جلوبال هوك) التي اسقطها الإيرانيون اليوم حلقت مؤخرا فوق أجواء جزيرة القرم الروسية لبعض الوقت واكتشفها الروس ولكنهم لم يسقطوها الامر الذي يؤكد على حقيقة مهمة جدا وهي ان ايران باتت احد الاقطاب المهمة في المعادلة الدولية.

على ضوء ما تقدم يمكن القول يمكن القول ان اسقاط هذه الطائرة الامريكية المتطورة بل الاكثر تطورا والأعلى تكلفة في سلاح الطيران الامريكي المسير سوف يضعف الاطراف المنادية باللجوء الى خيار الحرب في التعامل مع ايران داخل الادارة الامريكية ولن يقويها كما يعتقد البعض لان ترامب الذي تؤشر اخر استطلاعات الرأي العام الامريكي واخرها الاستطلاع الذي أجرته شبكة (فوكس نيوز )الامريكية قبل يومين الى ان المرشح الرئاسي جو بايدن يتقدم عليه بأكثر من عشر نقاط فيما لو جرت انتخابات الرئاسة المقبلة ال ٥٩ المزمع إجراؤها في الثالث من نوفمبر عام ٢٠٢٠ اليوم قد صعق من هذه الأخبار السيئة ولن يغامر بالذهاب إلى حرب تدعمه نهائيا، وهو الذي تلاحقه الفضائح ومطالبة الديمقراطيين ليس بعزله فقط وانما بسجنه ايضا ، بالبقاء في البيت الابيض لأربع سنوات أخرى.

فحال ترامب سوف يصبح بعد اسقاط الايرانيين لطائرة الاستطلاع والتجسس الامريكية مثل حال نتنياهو عاجزا عن التحرك ضد ايران او كما يقول المثل الشعبي الفلسطيني (واوي بلع منجل ) لا يستطيع بلعه ولا يستطيع هضمه.

بكلمات اخرى فان أسقاط طائرة التجسس الامريكية هو رسالة ايضا لاسرائيل والسعودية مضمونها لا تلعبوا بالنار 

وهذا ما عبر عنه العميد حسين سلامي قائد الحرس الثوري الايراني عندما قال تعقيبا على هذا التطور بانه نموذجا لتعامل ايران مع أعدائها.اي على طريقة اضرب القوي يخشاك الضعيف 

وبقي القول فأن ايران بما فعلته اليوم قدمت مساعدة لا تقدر بثمن للروس والصينيين الذين يتصدون للحرب الاقتصادية التي يخوضها ضدهما ترامب ويسعيان للرد عليها بكسر هيمنة الدولار عل اقتصادات العالم في إطار النضال لبناء عالم متعدد الاقطاب..

كاتب فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. اولا:- الايرانيون اثبتوا للجميع انهم يمتلكون صناعة اسلحة متطورة و فعالة و ليست مجرد اقوال و هذه الحادثة اول اثبات على ذلك و عليه اصبح الان واضحا لامريكا و حلفائها ان الايرانيون يمتلكون مفاجئات غير سارة لهم فيما لو وقعت الحرب.
    ثانيا:- اثبت الايرانيون قيادة و ضباطا و جنود بانهم اناس شجعان و ينفذون ما يقولون و لا يمكن المزاح معهم …
    نحن كلنا نعيش هذا العصر و نعلم علم اليقين بان دولا كبرى و عظمى ( الصين و روسيا و الهند و غيرها) لا تستطيع ان تتجرا و تطلق طلقات تحذيرية ضد طائرة امريكية حتى لو كانت غير ماهولة (فضلا عن اسقاطها) حتى لو انتهكت مجالهم الجوي و ما حدث للطائرة الروسية ايل 120 و مقتل 15 عسكري روسي على متنها في سوريا و بسبب الطائرات الاسرائيلية خير مثال حيث كان بامكان ال (اس )400 الروسية التي لا تبعد سوى بضعة كيلومترات ان تسقط جميع الطائرات الاسرائيلية المسببة بالحادث و خلال ثوان معدودة…
    اذا القوة ليست فقط بنوع و كفاءة السلاح بل القوة الحقيقية هي بشجاعة من يستعمله …
    و كان السيد حسن نصر الله حفظه الله قد قال قبل سنوات عن انه اذا سلم سلاحه للجيش اللبناني هل يجد الشجاع الذي يستطيع ان يستخدمه؟
    و ما يجري في اليمن لا يحتاج الى شرح او تعليق.

  2. السلام عليكم ..
    ايران اليوم نموذج لكل الاحرار الذين لايخشون من احد الا الله عزوجل.
    فلو حصل الحرب لاسامح الله سوف يتضرر اسرائيل والمنضومة الخلسجية بقدر ما يتضرر الجمهورية الاسلامية في ايران بل واكثر ، ولا اعتقد الروس والصين يقفون موقف ابمتفرج لان من مصلحتهما ان يكون الخاسر من هذه الحرب امريكا وحلفائها.

  3. هناك من العرب وللاسف الشديد من وضع عقله بين فخذيه ولا يفيق ولا يلتفت إلى ما يحصل حتى تأتيه صفعة من السماء وحينها لا ينفع الندم.
    كل عاقل ينظر إلى ما يحصل يتيقن أن الأحداث لصالح الاسلام وللمسلمين.
    وكل الأحداث والتجارب أثبتت بما لا شك فيه أن المدافع الأول عن القضية الفلسطينية هي إيران ودفعت وتدفع ضريبة موقفها المبدأي والشجاع لكن بعض العرب وخصوصا في المملكة أعماهم حقدهم واعمتهم فتاوى التكفير والاعلام المضلل من قبل ماكنة السلطة.
    وأخيرل نقول بوضوح على العقلاء من القوم أن ينصحو الجهلاء والحمقى بالرجوع إلى جادة الصواب واعادة الوحدة للامة الاسلامية وتصالح الدول الاسلامية وخصوصا المجاورة لهدف لم شمل الامة الاسلامية حول محور واحد وقضيتها الأساسية وهي تحرير القدس. فبها عزة هذه الشعوب.

    افيقوا يا عرب إن كنتم احرارا وعربا كما تزعمون.

  4. الكاتب يريد ان يخبرنا بان ايران اشجع واقوى من روسيا، لو كانت كذلك لرايناها ترد على الضربات الاسرائلية التي فاقت ٢٠٠ لها ولمن تدعمهم في سوريا
    لا نستبعد ان يكون الامريكان قد جعلوا الطائرة تحلق على ارتفعات متفاوتة ليعرفوا الى اي مدى تستطيع الرادارات الايرانية ان ترى واي ارتفاع تصبح فيه ايران عاجزة عن معرفة ما يدور في سمائها
    تحياتي

  5. هذا تحذير للحمقى و الجهلة اللذين يطبلون للحرب في المنطقة و نقول لهم لن يكون هناك منتصر في الحرب والكل سيكون خاسرا و خاصة الدول الاعرابية لان ايران ايضا تملك اسلحة كثيرة رخيصة فعالة و فتاكة و نرجو منكم ان لا تلعبوا بذيل الاسد فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.

  6. اضف الى ذلك ان ايران على قدر عالي من الاداء السياسي والارانيين من خلال تمسكهم بدينهم وايمانهم بعقيدتهم الاسلاميه جعل شعبها وجيشها لا يهابون الحرب مع امريكا اوغيرها وهذا عنصر مهم في المعارك والحروب تفتقده غالبية جيوش العالم ةهي ايضا صاحبة اقتصاد مستقر رغم الجصار العالمي على وطنهم باختصار ايران بقوتها العسكريه وباقتصادها المستقر وبتفوقها السياسي على كل دول المظقه هي في ظريقها الى مصف الدول العظمى

  7. كل يوم نسمع عن موقف مشرف ايراني سواء في مجال التقدم العلمي والتصنيع وتحدي الحصار وعدم الخضوع لارادة الدول العظمى ونرى مواقفها السياسية القوية خاصة مع اوروبا وأمريكا وموقفها العظيم من القضية الفلسطينية وحتمية زوال اسرائيل ….. الخ. بالمقابل كل يوم نسمع عن مواقف مهينة للدول العربية ويكشف نتانياهو ما يجري معهم في الخفاء ونتمنى أن نسمع من هذه الدول ولو مرة واحدة شيء غير التآمر والخيانة والخضوع لامريكا واسرائيل وقمع وقتل شعوبها.
    ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here