محكمة في هونج كونج تدين تسعة من قيادات “حركة المظلات”

هونج كونج  (د ب أ) – أدانت محكمة في هونج كونج الثلاثاء تسعة من أبرز قيادات “حركة المظلات” الاحتجاجية المطالبة بالديمقراطية بتهم من بينها التحريض والتآمر ، وذلك لدورهم في قيادة الاحتجاجات الحاشدة التي وقعت عام 2014 .

وتضم المجموعة مشرعين حاليين وكذلك أساتذة جامعة وطلابا ناشطين وزعيما دينيا ، الذين أدوا أدوارا رئيسية في الاحتجاجات التي استمرت 79 يوما.

وأدين ثلاثة من المجموعة، وهم تشان كينمان وبيني تاي، وريفيرند يو مينج تشو – بالتآمر، لارتكاب أعمال إزعاج عام، لأنهم دعوا في الأصل إلى الاحتجاج عام 2013 تحت شعار “احتلوا وسط (المدينة) بسلام وحب”.

كما أدين ثمانية من المجموعة ،عدا ريفيرند تشو، بالتحريض على الإزعاج العام ، فيما أدين خمسة من المتهمين بتحريض الآخرين على إثارة الإزعاج العام.

وأجلت المحكمة إصدار العقوبات حتى بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (توقيت جرينتش + 8 ساعات) .

وقال القاضي جوني تشان في حيثيات الحكم إن إدانة تاي وتشان وتشو بتهم التآمر “لن تسفر عن أثر سلبي في المجتمع وتسكِت الكثير من الأصوات المشروعة كما يدعي المتهمون”.

كما أدلى بتعليقات مماثلة بشأن أحكام الإدانة الأخرى.

وتابع جلسة المحاكمة الكثير من أفراد الشعب ،والذين تفرقوا في غرف مشاهدة إضافية وفي جميع أنحاء محكمة غرب كولون اليوم الثلاثاء.

وخارج قاعة المحكمة ، تجمع العشرات من المحتجين من المعسكرات المعارضة أيضا إما لدعم قادة حركة المظلات أو التنديد بهم مع رفع الأعلام الصينية.

وجاءت الأحكام في ختام عملية قضائية استمرت سنتين وبدأت في اليوم التالي لاختيار الرئيسة التنفيذية كاري لام عام 2017 ، حيث تم توجيه الاتهامات ضد حركة المظلات رسميا.

وتم اختيار لام في عملية مثيرة للجدل كانت ذات يوم من أهداف المحتجين.

وكانت حركة المظلات قد دعت إلى انتخاب الرئيس التنفيذي للمدينة بشكل مباشر في المنطقة الإدارية الخاصة الصينية. لكن بكين رفضت الانتخابات المباشرة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here