القضاء السوداني يحكم بإرسال البشير إلى “دار للاصلاح الاجتماعي” لمدة عامين

 

الخرطوم ـ (أ ف ب) – قضت محكمة في الخرطوم السبت بإرسال الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى “دار للاصلاح الاجتماعي لمدة عامين” في ختام محاكمة في قضية فساد بعد أشهر على إطاحة الجيش به تحت ضغط الشارع.

وصدر الحكم على البشير (75 عاما) الذي أطاح به الجيش في 11 نيسان/ابريل الماضي بعدما تولى السلطة لمدة ثلاثين عاما، عن “محكمة خاصة” يمثل أمامها منذ آب/أغسطس الماضي في إطار قضية أموال تلقاها من السعودية.

وأدين البشير بـ”الثراء الحرام” و”التعامل بالنقد الأجنبي”.

وقال هاشم الجعلي أحد محاميه بعد ان تحدث مع البشير في قفص الاتهام إن الرئيس السابق بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة سابقًا “لا يسترحم أحداً ولا يطلب تخفيف الحكم”.

وصرح القاضي الصادق عبد الرحمن “بما أن المدان تجاوز السبعين عامًا (…) ولا يجوز إيداعه السجن، قررت المحكمة إرساله لدار الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين”.

وعلى مقربة من المحكمة، تجمع العشرات من انصار البشير وهم يحملون صورة له ويهتفون “لا إله إلا الله”.

وقال أحمد ابراهيم الطاهر وهو محام آخر للبشير للصحافيين خارج القاعة “سوف نستأنف الحكم (أمام…) محكمة الاستئناف والمحكمة العليا على الرغم من أن ثقتنا في القضاء اهتزت”.

ومنذ آب/أغسطس، حضر البشير داخل قفص حديدي وبالزي السوداني التقليدي الجلابية البيضاء والعمامة، عددا من جلسات هذه المحاكمة. والبشير الذي وصل إلى السلطة على أثر انقلاب في 1989، معتقل منذ نيسان/ابريل الماضي في سجن كوبر في الخرطوم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

9 تعليقات

  1. هل يتذكر العرب انه حدث شيء مشابه مع الرئيس المصري السابق ؟ ثورة شعبية يسرقها العسكر ، يدان النظام السابق ، يحاكم رئيس النظام السابق بتهم غير جدية ثم يودع الحجز او المستشفى لمدة محدودة ثم يطلق سراحه بعد اعادة المحاكمة ، كم اغبياء هم الشعوب العربية يعيدون عليهم نفس القصص و لا يتعظون ، من الذي خول العسكر ادارة البلاد ؟ وهل يتركون الحكم ؟ كما فعل السيسي في مصر ؟ ام ينتجون ديكتاتورية جديدة قديمة ؟ لماذا تتوقف الشعوب عن المطالبة بحقوقها عندما يمسك العسكر بزمام ادارة البلاد ؟ هل تتحسن أوضاع البلاد اذا حل ديكتاتور جديد مكان القديم ؟

  2. .
    — حكم مخفف مقابل سكوته والا كيف تتهم وتحاكم وتدين من قبض ولا تحاكم من دفع .!!!!
    ،
    — ضغط سعودي واعترافا بجميل البشير في بيع خدمات الجنجويل / قوات التدخل السريع التشادية تحت علم السودان في غزوه اليمن .
    .
    .

  3. شئ مدهش لانراه إلا فى بلاد العرب ..بعد ٣٠ سنة سرقة وفساد وديكتاتورية يتم إيداعه دار الرعاية الصحية !!!!

  4. عدالة العرب !!!! و يقولون لماذا نحن مستعدين من الغرب و ضعفاء و محتلين . تستاهل نحن الشعوب أكثر لأننا سكتنا على جلادينا سنوات و سنوات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here