محكمة تونسية تقضي بحبس رجل لمدة شهر لتدخينه سيجارة خلال نهار رمضان

7ipj

تونس- (د ب أ): ادانت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، الحكم الذي صدر بحق رجل بالسجن لمدة شهر لتدخينه سيجارة خلال شهر رمضان المبارك في تونس، ووصفته بـ”انتهاك واضح للحريات الفردية”.

وحكم المواطن بتهمة “فعل فاحش” في بلدة بنزرت، شمال غرب تونس، بسبب التدخين خارج قاعة المحكمة.

ويعتبر هو الرجل الخامس الذي يتلقى حكما بالسجن لكسر صيامه خلال الشهر الفضيل. وحكم على أربعة رجال أخرين بالسجن لمدة شهر بعد تناول الطعام علنا في الأول من حزيران/ يونيو.

وقالت هبة مرايف، مديرة بحوث شمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، “إن سجن شخص ما لتدخين سيجارة أو تناول الطعام في أماكن عامة يعد انتهاكا سخيفا للحريات الشخصية للفرد، وإن عدم الامتثال للعادات الدينية والاجتماعية ليس جريمة جنائية”.

وقالت منظمة العفو الدولية إنه لا توجد قوانين في تونس تتطلب من الأفراد الصيام أو منعهم من تناول الطعام علنا خلال شهر رمضان.

ويتوجب على المسلمين خلال شهر رمضان، الشهر التاسع من التقويم الإسلامي القمري، الامتناع عن الأكل والشرب والتدخين من صلاة الفجر حتى صلاة المغرب.

ويعتبر اعتقال الناس لتناول الطعام علنا خلال شهر رمضان ليس من غير المألوف في العالم العربي.

وفي الوقت الذي لا توجد فيه قوانين تمنع الناس من تناول الطعام علنا خلال نهار رمضان في مصر، يقال إن العشرات يتم اعتقالهم كل عام لكسر صومهم. وفي العام الماضي، شنت الشرطة حملة مداهمة لإيقاف المقاهي العاملة خلال نهار شهر رمضان.

بينما في دولة الإمارات، فإنه من المنافي للقانون الاكل أو الشرب خلال نهار الشهر الفضيل، حيث يمكن أن يتعرض المخالفون للسجن لمدة شهر واحد.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here