محكمة أميركية تأمر كوريا الشمالية بدفع 501 مليون دولار كتعويض لتسببها بوفاة الأمريكي اوتو وارمبير 22 عاما والذي كان محتجزا لديها 

واشنطن (أ ف ب) –

قضت محكمة أميركية الإثنين بإلزام كوريا الشمالية بدفع مبلغ 501 مليون دولار كتعويض لتسببها بوفاة الأميركي أوتو وارمبير الذي كان محتجزا لديها، ورجّحت المحكمة تعرضه للتعذيب.

ورفع والدا وارمبير دعوى قضائية ضد كوريا الشمالية في محكمة منطقة واشنطن بعد اعادة الشاب البالغ 22 عاما من كوريا الشمالية التي كان يزورها إلى الولايات المتحدة العام الماضي وهو في غيبوبة، ليتوفى بعد ذلك بأيام.

وحكمت القاضية بيريل هاويل رئيسة القضاة في محكمة واشنطن لعائلة وارمبير بمبلغ 501,134,683.80 دولار، معظمها عقابية نتيجة التسبب بأضرار.

وأوردت القاضية في حيثيات حكمها أن “عائلة وارمبير الاميركية عانت من وحشية كوريا الشمالية بشكل مباشر عندما قامت هذه الدولة المستبدة باعتقال ابنها لاستخدامه كبيدق في نزاعاتها الدولية، ولمواجهة الولايات المتحدة”.

وأضافت “كوريا الشمالية مسؤولة عن خطف أوتو وارمبير وتعذيبه وقتله خارج اطار القانون والتسبب بالاذى لوالدته ووالده فرد وسيندي وارمبير”.

وسافر أوتو الذي درس الأعمال والاقتصاد في جامعة فيرجينيا الى كوريا الشمالية من أوهايو، لكنه اعتقل في مطار بيونغ يانغ واتهم بارتكابه جرائم ضد الدولة بزعم ازالته ملصقا دعائيا للزعيم كيم جونغ أون.

وبحسب الحكم فان وزارة الخارجية الأميركية نصحت باستمرار عائلة الشاب بالتزام الصمت لاعتقادها أن كوريا لشمالية ستطرح لاحقا مطالب لقاء عودته.

لكنه عندما عاد بعد 17 شهرا كان فاقدا للبصر والسمع ويتناول الطعام عبر انبوب ويصدر اصواتا غير مفهومة، وحدد طبيبه السبب بتلف في الدماغ على الأرجح بسبب عدم تدفق الدم الى الدماع لفترة من 5 الى 20 دقيقة.

ونفت كوريا الشمالية سوء معاملتها لوارمبير، وقالت إنه أصيب بنوع من التسمم الغذائي الذي يؤدي الى خلل في الجهاز العصبي.

وقالت هاول إن كوريا الشمالية لم تقدم أي رد على الدعوى القضائية التي رفعتها أسرة وارمبير بموجب قانون الحصانات السيادية الأجنبية، وهو قانون أمريكي يسمح بمقاضاة الحكومات الأجنبية في جرائم لا تشملها الحصانات الدبلوماسية.

وبكونها واحدة من أكثر دول العالم عزلة، لا يعتقد أن لكوريا الشمالية الكثير من الأصول في الولايات المتحدة التي يمكن مصادرتها لتنفيذ بالحكم.

وأشاد بالحكم السيناتور عن اوهايو روبرت بورتمان الذي فاوض الكوريين الشماليين لاطلاق سراح وارمبير، معربا عن ارتياحه لإخضاع بيونغ يانغ للمحاسبة.

سكت/سام

araara

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. ليتعلم حكام العرب عن قيمة الإنسان عند الدول الأخرى
    للأسف ارواحنا نحن العرب لا قيمة لها عند الحاكم
    بسأل الله الفرج

  2. قضت محكمة أميركية الإثنين بإلزام كوريا الشمالية بدفع مبلغ 501 مليون دولار كتعويض لتسببها بوفاة الأميركي
    =================================

    الهي ما أغلى أرواح إرهابيي رعاة البقرو ما أرخص أرواح أمة محمد!!!! اللهم أذل و هون أرواح حكامنا الذين أذلونا و باعوا أروحنا بأرص الأثمان كراسي عرجاء و عروش خاوية !!!

  3. حسنا ,,,,,
    هل يعلم هذا القاضي أو قضاة أمريكا الذين يطبقون العدالة والقانون
    كم قتل جورج بوش الابن والجوقة المحيطة به من رامسفيلد وديك البراري شيني و,وووووووووو
    وكم حققوا من أرباح ومسروقات من خيرات وبيوت العراقيين ,,والا بترولها اسأل بوش كم وصل رصيده البترولي ؟؟؟؟
    الذين قاموا بغزو العراق وتدميره اربا اربا نتيجة كذبة كذبوها على العالم كله بأن العراق لديها سفاح اسمه صدام
    يمتلك أسلحة دمار شامل يتم تصنيعة على عربة متنقلة خلال 45 دكيكة ….
    واعترف اخوان الشر من توني بيلير الافاق الى ازنار بهذه الفريه
    أليس العراقيون مخلوقات تستحق النظر لعينيك الزرقاوتين التي اتضح أنها من زجاج
    ولا أريد أن أفتح ملفات جرائم الآمريكان في كل مكان ,,,فيكفيني ملف العراق لوحده فهو متقيح لأقصى مدى ,,,, مدى ,,,,,,,,,,,,,مدى مدى

  4. كوريا الشمالية ليست السعودية او امارة من امارات العربان ليبتزها صعاليك واشنطن بل امريكا هي التي ستدفع لكوريا الشمالية فقد تعلمنا من التاريخ ان من يأبى صعود القمم يعش ابد الدهر بين الحفر بغض النضر عن القتيل امريكا معروفة بتلفيق التهم لجني للإبتزاز الدول

  5. وهل تدفع امريکا مبالغ جراءيمها في قتل مليون عراقي ومليون فيتنامي وفي العديد من الدول امريکا قتلت من الناس مالم يقتله هيتلر دولة الشر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here