محسن رضائي يطالب الأجهزة العسكرية الايرانية بالرد بالمثل واحتجاز ناقلة نفط بريطانية في الخليج.. وبوادر أزمة بين مدريد ولندن على خلفية احتجاز ناقلة النفط الايرانية ووسائل إعلام إيرانية تقاطع مؤتمرا صحفيا للسفير البريطاني في طهران

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

مازالت إيران تعمل على الإفراج الفوري لناقلة النفط التي تحتجزها فيما يبدو البحرية البريطانية في مضيق جبل طارق، سوى تهديد مباشر صدر من أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في ​إيران​ ​محسن رضائي حيث طالب الاجهزة المسوولة الى رد مماثل في حال عدم افراج بريطانيا ناقلة النفط الايرانية التي احتجزتها موخرا.

وقال رضائي في تغريدة على حسابه اليوم ان الثورة الاسلامية لم تكن الطرف البادئ باثارة التوتر في اي قضية في عمرها الـ40 لكنها لم تتوان عن الرد على المتغطرسين والبلطجية.

واكد: إن لم تفرج بريطانيا عن حاملة ​النفط ​الايرانية فوظيفة الأجهزة المسؤولة الرد المماثل واحتجاز ناقلة نفط بريطانية.

كما أكد رئيس مجموعة الصداقة الايرانية البريطانية في مجلس الشورى الاسلامي، مصطفى كواكبيان، ان البحرية البريطانية بتوقيف ناقلة النفط الايرانية في مضيق جبل طارق، يثبت عبثية مزاعم أوروبا باستمرار الاتفاق النووي.

وقال النائب كواكبيان في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع تويتر: بصفتي رئيس مجموعة الصداقة الايرانية البريطانية، فان اقدام بريطانيا على توقيف ناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق، يثبت أولا، انها قرصنة بحرية، ثانيا، عمل عدائي غير قانوني ضد ايران، ثالثا،  دناءة بريطانيا مجددا في تبعيتها لاميركا، ورابعا، عبثية المزاعم الأوروبية في استمرار الاتفاق النووي”.

وبرزت بوادر ازمة سياسية بين لندن ومدير على خلفية هذه الحادثة وأفادت وسائل إعلام إسبانية بأن إسبانيا ستتقدم باحتجاج رسمي على بريطانيا لإيقافها ناقلة النفط الإيرانية  في مياه جبل طارق، والتي تعتبرها مدريد مياها خاضعة لسيادتها، فيما تزعم بريطانيا عكس ذلك .

ودعا السفير البريطاني في طهران لمؤتمر صحفي في مقر السفارة البريطانية في طهران ، إلا أن وسائل الإعلام الايرانية قاطعت المؤتمر بسبب نص الدعوة الذي يمنع على الصحفيين طرح أسئلة حول الحادثة للسفير. وكانت طهران استدعت السفير البريطاني ” روب ماكير ” وبلغته رسالة احتجاج على احتجاز البحرية البريطانية ناقلة النفط المتجه نحو البحر المتوسط عبر مضيق جبل طارق . وطالبت إيران بالإفراج الفوري عن الناقلة .

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. بسم الله ..قال تعالى ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا.فيجب على الدول التي تدعي الاسلام ومحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تعلم يقينا انه لا عزه لها ولا نصر ولا تمكين في الارض الا بمرجعيه خالصه لله عزوجل تعتمد على دليل صحيح من كتاب الله وهدي محمد صلى الله عليه وسلم .ولن يصلح حال هذه الامه ابدا الا بما صلح عليه اولها وتاريخ من سبقنا من الامم وخاصه اليهود والنصارى و عباد الاوثان والدرهم والدينار والاهواء خير شاهد لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد.. والسلام عليكم.

  2. اعتقد ،أن الرئيس الأمريكي، اي كان اسمه ملجوم،(اي بالعربية المهرمشه)أنه مقيد الحنكين إلا من الثرثرة،فالدولة العميقة في امريكا،تترك الحبل لكلابها، إلى إلى المكان التي تستطيع فيه شد الوثق،وبالمناسبة تصرفت هذه الدولة ،في إسقاط الطائرة الاخيرة بمنتهى الذكاء وشدت رسن ترامب ،في منعه من الرد، فهم يعلمون علم اليقين ،ان فائض القوة لديهم،سيرتد سلبا وهزيمة، وسيدخل العالم في متاهات هم في غنى عنها،لسبب وحيد : كل ما يريدون، يصل لهم على طبق من بترول،اموال الخليج وبترولهم في الجيوب،فالحروب احيانا ،في ايدولوجياتهم،لاتثمر ،وللحق، كلمة، هم امة ،مثلها مثل الدريكولا، لا يستطيع العيش بدون امتصاص دماء الشعوب الفقيره،فقرنا سبب غناههم،،،،،،،اقرؤا التاريخ!

  3. كلا يجب الحذر في التعامل مع تلك القضية هم يحاولون جر ايران الى افتعال مشاكل مع دول الناتو بواسطة الانجليز يجب التقدم بشكوى في الأمم المتحدة ومنظمة التجارة الدولية والاتحاد الأوروبي والمطالبة بتعويضات كبيرة

  4. الحرب قادمه.. التعبئه الإعلامية تعمل بجد لبناء راي عام في الغرب يؤيد الحرب. وقت الحرب سيكون قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية بشهور ليضمن نجاح ترامب في الانتخابات. لن تبدأ الحرب الآن إلا إذا استعجلت ايران الأمر. لان عودة جثث الجنود قبل الانتخابات سيؤدي إلى سقوط ترامب في الانتخابات.

  5. إيران اليوم تمثل كل عربي ومسلم والمفروض ان نصطف معها في ايت مواجهة قادمة . وليذهب الخونة الى مزبلة التاريخ محنطين بلعنة الأجيال .

  6. هل تستطيعون حجز سفينة بريطانية وهي في المياه الدولية ؟ لا اعتقد ذلك . لكن بالإمكان حجزها إذا ما دخلت المياه الايرانية .

  7. لا ثقة باية دولة غربية. الغرب متفوق ماديا لكن حضاريا واخلاقيا هو في الحضيض ويفعل اي شيىء من أجل المادة. انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي ومجاراة كل الدول الغربية يدل على ذلك بشكل واضح. لا أخلاق في سياسة الغرب لذلك يجب معاملتهم بدون اخلاق يعني احتجاز ناقلة باحتجاز ناقلة وقرصنة بقرصنة وحرب بحرب ونووي بنووي. هكذا على كل المسلمين ان يتعاملوا مع الغرب حتى نعلمهم ان يحترموننا مثلما نحترمهم. الاحترام من جانب واحد لا معنى له البتة.

  8. .
    — اداره الرئيس ترتمب فد تنجح في مباغته العالم لفتره لكنها ستحشد جهود كل القوى الدوليه بما فيها حلفاء امريكا ليتكاتفوا ضد مصالح الولايات المتحده لعشرات السنين بما لن يقدر اي رئيس امريكي مقبل على تغييره ما لم تغير امريكا من قوانينها لتحد من صلاحيات رئيسها لصالح باقي موسسات الحكم كما في باقي الدول الغربيه .
    .
    — ان صلاحيات الرئيس الامريكي المنتخب تشابه نفس صلاحيات الرؤساء للدول في اوربا قبل الحرب العالميه الثانيه وتم تغييرها وضبطها بتغيير القوانين بعد الحرب بعدما استغل هذه الصلاحيات فياديون متطرفون مثل موسوليني وهتلر مفتونون بعظمتهم جروا العالم للدمار حينها ،
    ،
    .
    .

  9. السيد محسن رضائي من صقور رجال الدولة الايرانية، انه معروف بجديته وشجاعته في القرارات الحاسمة، من مصلحة بريطانيا ان تتعقل وتطلق سراح الناقلة، حفاظا على ماء وجهها ان لديها ذلك.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here