“محتاج أهجّ”.. عبارة على قميص صانع مُحتوى يمني الأصل في السعوديّة تُفجّر ضدّه غضباً وتُثير جدلاً.. حملة عنصريّة شارك فيها أمير من العائلة الحاكمة تُعيد شعار “السعوديّة للسعوديين” إلى الواجهة.. مُطالبات بطرد المُدوّن عمر حسين والأجانب من المملكة ومُغرُدون ينتقدون الكراهية.. وتركي آل الشيخ يرفض زج الجنسيّة رغم الخطأ

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

عادت إلى السّطح، ودون سابق إنذار، مسألة العُنصريّة المُتجدّدة ضِد الوافدين والعاملين الأجانب على الأراضي السعوديّة، وتحديداً حين ظهر أحد صنّاع المُحتوى اليمنيين، وقد ارتدى قميصاً، وقد كُتب عليه: “محتاج أهج”، وهو ما عرّضه لحملة هُجوميّة نقديّة، طالبوه فيها بمُغادرة بلادهم، كما دعوات إلى طرد الأجانب عُموماً من المملكة.

صانع المحتوى هو يمني الجنسيّة، واسمه عمر حسين، له العديد من المُتابعين السعوديين على قناته “اليوتيوبيّة” إلا أن فعلته التي برّرها، لم تشفع له ألا يتعرّض لحملة قال مُغرّدون إنها عنصريّة الطّابع، وتتعمّد الإساءة له من باب أنه يمني.

الحملة الهُجوميّة، لم تتوقّف عند المُغرّدين والنشطاء، بل وصلت إلى الأمراء والإعلاميين الذين أيضاً هاجموا المُدوّن اليمني، مُطالبين بإبعاده عن أرض المملكة، وكان منهم الأمير سطام بن خالد آل سعود الذي صدّر عبارته الشهيرة السعوديّة للسعوديين، لكن وفي مُقابل هذا مُستشار الترفيه تركي آل الشيخ تدخّل مُدافعاً عن عمر حسين، ورفض تسليط الضوء على جنسيّة الأخير، وحتى وإن أخطأ.

وكتب آل الشيخ مُغرّداً: “‏بسأل سؤال وتحملوني … ويمكن أتعرض لهجوم عليه (متعود) اللحين مشهور السوشل ميديا عمر أخطأ … ليه مانتكلم على الخطأ بس … ليه نتكلم عن الجنسية أو الأهل؟! اللحين احنا السعوديين نتضايق اذا احد عاملنا بعنصريه في السفر ! ليه مانطبق نفس الي نتمناه لنا علينا في بلدنا!”.

تغريدة آل الشيخ سلّطت سهام النّقد على المُستشار كونه يسمح ويُعطي مساحةً للمُقيمين للظّهور، فيما أيّده البعض، مُؤكّدين أنّ مساحة الإبداع ليست حصراً على السعوديين، وأنّ للمُقيم الحق في تحقيق طُموحاته، مع الإشارة إلى أنّ عمر حسين نشأ وترعرع في جدّة.

ودافع عمر حسين عن ظهوره الذي تسبّب في الهُجوم عليه، أو قميصه تحديداً والعبارة الظاهرة عليه، بأنه ليس مُرشداً سياحيّاً كما قبل في  الأوساط الافتراضيّة، وأن ظُهوره اقتضى لغايات الشركة التي يعمل فيها، وكان الأخير قد ظهر في الصورة إلى جانب المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو، مرتدياً قميصه وعبارة “أحتاج أهج”، أيّ أرغب بترك المكان، أو السفر، وهو ما أوحى للسعوديين أو بعضهم أنه يرغب بمُغادرة بلادهم، ولا يُطيقها.

وكان من بين التغريدات التي رصدتها “رأي اليوم” حول الموضوع تغريدة محمد بن طرجم: “‏موجة الكراهية ضد الأجانب في السعودية،ظاهرة دخيلة علينا،نحن شعب مضياف مرحب كريم،وهذه ليست أخلاقنا ولا طباعنا ، ثم إذا كنا فتحنا أبوابنا وقلنا ‎#أهلا_بالعالم ،فما بالكم بمن ولد وعاش بيننا،ولا يعرف وطناً سوى السعودية ولا أهلاً سوانا، أظهار حبكم للسعودية من خلال ممارسة الكره شي عجيب !

نايف بن خالد كتب: “‏عمر حسين شئنا أم أبينا لديه أجندته المعادية للدولة السعودية وقيادتها.. وزوجته سبق وأن أعلنت ذلك في الكثير من تغريداتها التي حذفتها… لذلك ليس بمستغرب مانراه اليوم من تصرفات تدل دلالة واضحة على حقده وبغضه لهذه الدولة السعودية وقيادتها.

وتداول مُغرّدون صورة، تجمع عمر حسين مع الداعية المُعتقل سلمان العودة، واتّهموه بالخيانة، وتنفيذ أجندات مُعادية للدولة السعوديّة، هذا ولم تتّخذ السلطات السعوديّة أيّ إجراءات عقابيّة بحق حسين حتى كتابة هذه السطور، فيما تواصلت الدعوات إلى طرده من البلاد، ومنعه من الدخول إليها نهائيّاً، وهو من أكثر صانعي المحتوى تأثيراً في المملكة، وكان قد تناول في مقاطعه المنشورة على قناته اليوتيوبيّة رؤية (2030)، وروّج لها.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها من نعمه واما بالنسبة للجهل فهو نعمه والغباء نعمه والمكابره نعمه والتفاخر نعمه والغنى والمال نعمه ونقمه ولنا اخوه واحبه في بلاد الحرمين كثيرون نحبهم ونجلهم واستحلفكم بالله ان ترجعوا الى اجدادكم ممن ما زالوا على قيد الحياه او الى اباؤكم اسالوهم لعلهم سمعوا من ابائهم اسألوهم بتجرد وبعقلانيه هؤلاء الذين اكرمهم الله بالذهاب الى فلسطين والعمل بها قبل ظهور نقمة النفط اسألوهم عن استقبال اهل فلسطين لهم ولكل غريب يطأ ارضهم وكيف كان يعيش بينهم وكأنه منهم معزز مكرم لم يسمع كلمة تخدش سمعه من احد من اصغر القوم الى اكبرهم ولم يكن ينادوهم او ينعتوهم بالاجانب والعياذ بالله وكيف عملوا واجتهدوا ووجدوا كل مساعده ومؤازره حتى عادوا بالاموال الكثيره غانمين وقد سمعت هذه الرواية من احدهم سنة 1408 ه في صحن الكعبه في احد ليالي رمضان عن تجربته في فلسطين وكم كان يكن من الود والحب لاهل فلسطين وروايه اخرى مشابهه سمعها قريب لي قام بالتدريس مدة 35 سنه سمعها من احد الشيبان في تهامه عن تجربته هو الاخر وكلاهما الشيبان اقسموا انهم كانوا يقدمون العشاء في كل ليله لاهالي قريتهم في باطية من الخشب من الخير الذي عادوا به من فلسطين نعم فلسطين وما ادراك ما فلسطين التي مهما كتبنا عنها فلن تفيها الكتب ولا المجلدات ولا السعه التخزينيه لاكبر الاجهزه الحاسوبيه لن تستوعب ما يقال عنها وعن اهلها ومن اعتز بغير الله ذل ولن يدخل الجنة من كان في نفسه ذرة من كبر

  2. أولا انا بشكر المستشار علي تغريدته الراقيه والتي تعبر عن انتماؤه لعروبته وامته وليس حصرا بسعوديته وهذا يجعل ويزيد محبة وحرص الجميع علي امن المملكه “” اما الذين يطالبون بترحيل الوافدين فانني اعرف جيدا ان المقصود بالوافدين هم العرب فقط وليس أي جنسيه اخري لا آسيويه ولا افريقيه ولا اوروبيه وبالطبع ولا أصحاب الشأن ( الأمريكي منهم ) هذه النغمه موجوده بمعظم دول الخليج حين يطلقون عبارات عنصريه علي الوافدين فان المقصود هم العرب الذين لا يشكلون واحد في المائه من نسبة باقي الوافدين لكن العين تسلط علي الوافد العربي فقط كما يقولون ( الدم سم ) والله لن تجدوا من هو احرص علي اوطانكم بعد مواطنيكم غير اشقائكم العرب وليس الهندي والبريطاني والامريكي ولا الإسرائيلي الجديد !! لان نظرتهم لنا جميعا كعرب نفس النظره سواء صومالي او اماراتي او جزائري

  3. من العجائب. وقلة الفهم ان الإنسان المسلم يقول والذي وكله الله عز و جل بهداية البشرية ان يتباهى انه سعودي او تركي او مصري او إيراني او عراقي او او او،،،،أي ملة أخرى وكانما هم الذين يخلقون البشر الموقف حاسم عند الله ان هذه الأرض للجميع والأفضل هو في الآية الكريمة من سورة الحجرات .. يأيها الناس أنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم،،، هذه الغاية هي التعارف والحساب على التقوى، هل حينما يموت الإنسان يقف أمام الله ويتجرأ ويقول أنا سعود او عراقي او مصري او تركي او إيراني او او او ،،يوم القيامة حتى الأنساب تذهب ولا تشفع لأحد،،يوم لا انساب ،،، يفصل الله بينهم،،،
    بدل من مخاطبة الناس بالود والسلام نتفاخر بالجاهلية التي ما زالت تسري بعروقنا وفرقتنا وجعلت اعدائنا يستهزئون منا ويسلطون على بلداننا .

  4. احتمال انه يقصد النطق بالأنجليزية لحرف الحاء التى تنطق بالأنجليزية هاء اى انه يقصد احتاج احج يقصد الحج لبيت الله الحرام

  5. المملكة لابد يتواجد فيها غير أهلها فهي حاضنة للحرمين وهي دولة نفطية أبواب العالم مشرعة لشعب المملكة وحكومتها وطلابها وتجار ها كما هي مشرعة ابو ا بها للعالم لذات الغرض ولحاجتها من عمال وخبراء وفنيين ومهرة وإدارة أعمال حرفية لا يحبذها السعودي ….الخ النيل من الجنسيات الأخرى عبث والإستغناء منهم مجا نب للحكمة وضار بمصلحة السعودية اقتصاديا .. فهل من رجل رشيد يفقه ولا يتنمر .

  6. مملكة الجهل والظلام تريد اعادة عصور العنصرية واستعباد البشر وعصور الجاهلية او عبادة الأصنام وهنا استبدلو الأصنام بالحاكم الصنم ومادام مملكة الترفيه السلمانية بدأت تنعزل وترفض الآخرين اذا بدأ العد العكسي لزوالها وهى تذكرنا بذلك الكيان الصهيوني العنصري والذي يبني جدرانا حول نفسه
    سبحان الله كم يتشابه الصهاينة في عنصريتهم وفِي اجرامهم

  7. مملكة الجهل والظلام تريد اعادة عصر العنصرية وعصور استعباد البشر وعصور الجاهلية او عبادة الأصنام وهنا بدل الأصنام الحاكم هو الصنم ومادام مملكة الترفيه بدأت تنعزل وترفض الآخرين اذا بدأت العد العكسي وهى تذكرنا بذلك الكيان الصهيوني العنصري والذي يبني جدرانا حول نفسه
    سبحان الله كم يتشابه الصهاينة في عنصريتهم وفِي اجرامهم

  8. إنتو مكبرين القصة و عاطيينها أكبر من حجمها و محملينها أكثر مما تحتمل… هو حسين محتاج يهج..طيب.. نصف العالم هاجج فعلا… الافارقة هاجين لأوروبا و السوريين هاجين لألمانيا و شباب المغرب العربي راكبين قوارب خشب و مطاط و هاجين للشمال و أمريكا الجنوبية هاجين على أمريكا الشمالية و سكان الأرياف هاجين على المدن و ساكنين صفيح و النساء هاجين على برا و ما عادوا مستحملين جلسة البيت و العالم تارك الواقع و هاجج على العالم الأزرق … إنتو معانا في هذا العالم و لا هاجين على عالم آخر!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here