مُحاولة أمريكا الفاشِلة رشوة قبطان الناقلة الإيرانيّة المُحتجزة تكشِف حجم انهيارها الأخلاقي وفشَل حِصارها لإيران.. ما هو الدرس الذي قدّمه هذا القُبطان الشريف لنا كعرب عندما رفض الملايين وتمسّك بقيمه الأخلاقيّة؟ ولماذا تحوّلت هذه الناقلة إلى “عُقدة” للرئيس ترامب ورهطِه؟

 

 

عبد الباري عطوان

كُنّا نعتقد أنّ ما نشرته صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانيّة حول عرض مسؤول أمريكي كبير رشوةً بملايين الدولارات على قبطان الناقلة الإيرانيّة “أدريان داريا 1” مُقابل أن يُغيّر وجهتها إلى مياهِ “دولةٍ صديقة”، ربّما إسرائيل، وبما يُؤدّي إلى احتجازها، مُجرّد “مُبالغة” أو حتى “نكتة”، ولكنّ تأكيدها من قبل مُتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، كشَف لنا، وللكثيرين غيرنا، مُستوى الانحدار الأخلاقي والقِيمي لهذه الإدارة الأمريكيّة وأجهزتها، مثلَما أكّد ما قُلناه في هذا المكان أكثر من مرّةٍ عن فشل حِصاراتها الاقتصاديّة، سواء ضِد إيران أو كوريا الشماليّة، أو سورية، أو حركات تحرير مُقاومة عديدة في العالم، وعلى رأسها “حزب الله” و”حماس” وطالبان، و”أنصار الله”، والقائمة تطول.

فالرئيس ترامب الذي افتَعل الأزمة الحاليّة ضد إيران، خسِر كُل المعارك التي خاضها حتى الآن، وعجِز عن الرّد على إسقاط طائرته، أو حماية سُفن حُلفائه البريطانيين في الخليج، وها هو يستجدي القيادة الأمريكيّة للجُلوس إلى مائدة الحِوار معه، ودون أن يتلقّى أيّ رد.

***

التفاصيل تقول إنّ براين هوك، المسؤول عن المِلف الإيراني في الخارجيّة الأمريكيّة بعث برسائلٍ إلكترونيّة إلى قبطان السفينة أخيليش كومار حملت عرضًا “برشوةٍ” بعدّة ملايين من الدولارات، وبِما يُمكّنه من العيش برفاهيّةٍ، وفي أمريكا نفسها، إذا تعاون مع الإدارة الأمريكيّة ووجه السفينة إلى الجِهة التي تُريدها، ولكنّه رفض هذا العرض بإباءٍ وشَمَم، فقرّرت هذه الإدارة التي تدّعي النزاهة وقيادة العالم الحُر، ونشر قيم الديمقراطيّة فيه، فرض عُقوبات عليه، أيّ القبطان، ومُصادرة كُل موجوداته في الولايات المتحدة، فأينَ قيم العدالة، وأينَ القضاء الحُر، وأين حُقوق الإنسان؟

ناقلة النفط الإيرانيّة هذه ستدخل التاريخ لأنّها شكّلت، وتُشكّل، عقدةً لأمريكا، وتفضح فشلها وسياساتها وحِصاراتها، وتُؤكّد في المُقابل على “الدهاء” الإيراني في إدارة المُنازلة الحاليّة ضدها، وعدم الرّضوخ لكُل الأعمال الابتزازيّة التي تُمارسها بالتّالي.

الإيرانيّون رفضوا الخُضوع للابتزاز الأمريكي، وردّوا على احتجاز الناقلة باحتجاز ناقلتين، وما زالوا يحتفظون بالناقلة البريطانيّة في ميناء بندر عباس، كرهينةٍ حتى بعد الإفراج عن ناقلتهم، ولم يُفرِجوا عن بحّارتها إلا اليوم فقط.

تحيّةٌ من القلب لهذا القبطان الهندي الشريف النّزيه الذي أثبت أنّه أقوى من أمريكا، ومن كُل ملياراتها، برفضه قُبول هذه “الرشوة” العار، وقرّر الاستمرار في قيادة ناقلته، وإيصال حُمولتها إلى سورية المُحاصرة ظُلمًا، وعُدوانًا، واستكبارًا، بطريقةٍ أو بأُخرى، وهو الذي تعرّض للاحتجاز وزملاؤه في سجن سلطة جبل طارق لحواليّ ثلاثة أسابيع، ودون أن يتنازل أو تضعُف معنويّاته.

في هذا العالم رجال لا يشتريهم المال، ولا يتنازلون عن قيمهم الأخلاقيّة، مهما تعاظمت الضّغوط والعُقوبات عليهم من دولٍ استعماريّةٍ مثل الولايات المتحدة، والقبطان كومار على رأسهم، وعلينا أن نتذكّر بأنّه ليس إيرانيًّا، وربّما ليس مُسلمًا أيضًا، وإنّما رجل قيم ومبادئ وكرامة.

مُؤلم جدًّا أن يتزامن هذا الموقف القيمي المُشرّف للقبطان كومار مع المُحاكمة التي يقِف في قفص مُتّهميها الرئيس السوداني عمر البشير الذي باع ضميره وحوّل جيش بلاده إلى جيشٍ مرتزقٍ عندما زُجَّ به في حرب ظالمة في اليمن، وضد واحد من أنبل الشعوب العربيّة، مُقابل بضعة ملايين جاءته في طائرةٍ خاصّة من المملكة العربيّة السعوديّة، وهو المُتقدّم في السّن، وليسَ له أولاد حتى يُورّثهم.

***

لا يحتاج الكابتن كومار الذهاب إلى أمريكا والعيش فيها، فبلاده الهند ذات الحضارة التي تمتد لآلاف السنين أجمل كثيرًا، وأعرق، من هذه “الجنّة” الأمريكيّة المُصطَنعة، التي أغلق ترامب أبوابها في وجهه، ولقمة عيش شريفة في إحدى مُدنها، أطيب وأطعم وأكثر هناءً، من أخرى معجونةٍ بعار شِراء الذِّمم الأمريكي.

نختم بإهداء هذ الموقف الأخلاقي المُشرّف للقبطان كومار إلى بعض العرب الذين يسخرون من الهنود، ويُمارسون كُل أنواع العنصريّة والفوقيّة ضدّهم، لأنّهم فُقراء فقط، ناسين أن بلادهم دولة نوويّة، تملك أكبر عدد من مُهندسي التكنولوجيا وخُبرائها في العالم، لعلّهم يُغيّرون مُمارساتهم الاستعلائيّة هذه، ويعرِفون قدرهم، وحال الانهيار التي نعيشها قبل أن يعرفوا قدر هؤلاء الناس، وشُكرًا للمرّة الميلون للقُبطان كومار.

Print Friendly, PDF & Email

90 تعليقات

  1. سبحان الله فيك ياغازي يا ردادي!! أنت كلك إتجاه معاكس وعقرب إليكتر ونية. لا إمريكا ولا أنت قادر على تكسر عزيمة الناس الشرفاء ألا مرتاشون إذا هذا القبطان أمين وشريف أي كان جنسه ودينه. على عكسك هذا الرجل الشجاع النقي الضمير الغير الفاسد… أنت من ولائك الذين هم قادرون على بيع ظمائرهم ببضع الدولارات.
    سبحان الله فيك ثانيا وثالثا.

  2. يحكى ان ثريا دخل قصره فقير ، فقدم له صاحب القصر سلة مليئة بما فسد من الطعام ، أخذ الفقير السلة شاكرا و غادر القصر ….
    تخلص الفقير من محتويات السلة و نظفها و ملأها بباقات ورود جميلة و عاد الى القصر و أهداها الى الثري ، فسأله الأخير مستغربا : أعطيتك سلة مليئة بالاشياء الفاسدة و تعيدها لي مليئة بالزهور الجميلة …كيف ؟و لم؟…
    أجابه الفقير : كل انسان يعطي مما في قلبه.

    جل الاخوة من خلال هذه النافدة الشهادة على نبل و شهامة موقف القبطان “كومار” قدموا له وزودا و أزهارا مقابل وردته الهندية الرائعة الجمال و الناذرة …الا من ملئ قلبه قبحا و فسادا و انحطاطا و خساسة و …..
    و المثل يقول : كل اناء بما فيه ينضح…

  3. موقفان للكابتن كومار
    أولهما : أفشل وأفتضح خطط وسياسة الأدارة الأمريكية في حرب الناقلات
    والثاني : بأن الأخلاق تولد من رحم الأنسانية لا من منابر الدين والدجل والشعارات الكاذبة الرنانة.

  4. طبعا تعليقات غازي الردادي باروميتر لقياس مقدار الهذيان الذي اصاب القيادة الامريسعوديه فالرجل موظف كذبابة إلكترونية من قبل السلطات الامريسعوديه وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  5. الى معلق يغار من كومار
    الغيرة قاتله مثل الفتنه

  6. الى غازي الردادي
    اخ غازي انت قلت الاتي
    غازي الردادي Yesterday at 11:44 pm
    بدلا من الاقتراح بوضع كومار أمينا للجامعه العربيه ، من الافضل وضعه قائدا على مجموعة عدم الرد ،،
    ولان كومار مخلص ووفي ،، فهو اذا هدد سينفذ ، واذا وعد سيخلص ويوفي بوعده ،، واذا ليس لديه
    القدره او انه جبان يصارحنا ، ولا يكذب علينا ويسمعنا خطابات فارغه ،، وبكذا يكون يرتاح ويريح الناس ،
    لا وعد ولا كلام عن وقت ومكان مناسب وهالخرابيط ،،
    تحياتي ،،
    اخ غازي مرض حساسية الخير
    تشخيصها او اعراضها الرفض او المزاوله او الاثنين معاً . مع تحياتي
    و الله الشافي

  7. بدلا من الاقتراح بوضع كومار أمينا للجامعه العربيه ، من الافضل وضعه قائدا على مجموعة عدم الرد ،،
    ولان كومار مخلص ووفي ،، فهو اذا هدد سينفذ ، واذا وعد سيخلص ويوفي بوعده ،، واذا ليس لديه
    القدره او انه جبان يصارحنا ، ولا يكذب علينا ويسمعنا خطابات فارغه ،، وبكذا يكون يرتاح ويريح الناس ،
    لا وعد ولا كلام عن وقت ومكان مناسب وهالخرابيط ،،
    تحياتي ،،

  8. يبقى العمل يا احبتي،،
    يكفي كلاااام
    هيا ننفظ غبار الذل والمهانه…

  9. اين غازي الردادي….من هذه المساحة .
    .ساحة الكرامة التي تشهد أن محور المقاومة لن يرضخ لسياسة واملاآت أمريكا وعربانها..
    تحية من القلب للاستاذ عبدالباري عطوان صاحب الكلمة الشجاعة في زمن الذل ..
    وتحية للقبطان الذي برهن أن امريكاء متلبسة بالعظمة التي لا تغادر شاشات العربية واخواتها …لقد صور المشهد تلك العظمة بلص مدفوع الأجر. .
    (( تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها)) مثل عربي
    ….لعلة ابتلع لسانة….

  10. ((4 ))
    في قريتي في سبعينيات القرن الماضي وتحديدا بين سنتي 1975 و1976 كان هناك طبيب هندي ولم يكن في القرية طبيب سواه
    كنا صغارا وكان يبدو لنا غريبا بسحنته السمراء الداكنة كنا كثيرا ما نجلس في طريقه حتى نراقبه وهو يسير بين مسكنه والعيادة.
    احمد ابن قريتي كان الممرض ومساعده في التمريض،بقي هذا الطبيب في القرية سنتين كاملتين وكان سكان قريتي يتوددون اليه بالطعام
    ولا يتركونه يطبخ بنفسه .
    يذكر احمد الممرض وهو اعرف الناس به انه في نهارات رمضان كان هذا الطبيب يختفي عن العيون ويغلق على نفسه الباب سواء في عيادته او في
    مسكنه حين يرغب في اشعال سيجارة او تناول بعض الطعام او الشراب .لم يذكر احد من سكان القرية ان راه في رمضان يدخن سيجارا اويتناول طعاما او شرابا.
    تذكرت هذا الطبيب الهندي واخلاقه العالية وانا اقرأ مقال اخينا الكبير عبدالباري عطوان عن القبطان كومارو.

    في تاريخنا العربي الاسلامي هناك الاف النماذج
    الاكثرنصاعة بكثير ولكننا امة نسيت فتاهت ولها بالاخر احيانا بالشرقي واحيانا اخرى بالغربي .

    تحياتي للجميع بلا استثناء

  11. الاخ كومار وعد ووفى وولي العهد وعد ووفى !!! كومار وعد ان لا يخون وولي العهد وعد ان ينشر الاحرار فوفى بوعده ونشر !!يحق للهنود ان يفتخروا بافراد شعبهمومواطنيهم , ويحق للسعودي الافتخار بولي عهده والسلام.

  12. من سوريا شكرالكل من وقف إلى جانبنا في محنتنا سوريا ياتراب اجدادي ومستقبل أولادي واحفادي انتي الحضن الذي يحتويني في لحظة ضعفي سوريا يابلداقاوم وانتصرالله يحميكي

  13. كل شعوب الارض يوجد فيها مثل كومار ،
    اعتقد ان كومار حتى لو سال لعابه للدولارات ،
    فلا يستطيع تحويل اتجاه الناقله من رأسه
    لان معه مساعدين وقد يكون فيهم من رجال الامن
    الايرانيين ، خصوصا في هذه الناقله بالذات بعد الاحداث
    التي مرت بها ، المهم لا تكبرون الشغله ولا تعطونها اكبر من حجمها ، لو ارادت امريكا اخذ الناقله لسحبتها كما يسحب خروف العيد ،، انما كلها مناوشات ولعب عيال ،، لاشغال ايران ، عن العقوبات الامريكيه  المشده عليها والحصار وتخفيض صادراتها النفطيه للحضيض ،،
    تحياتي للجميع ،،

  14. الاستاذ عبدالباري عطوان هو القائد العربي الذي ينقذ الأمة العربية من الضياع والاستعباد فان دل على شي فانما يدل على انسانيته وأخلاقه الكريمة تجاه الشعب العربي والذي ينطبق عليه حديث الرسول (ص)
    إنما بعثت للاتمم مكارم الأخلاق
    تحية الى الاستاذ عبد الباري عطوان نحبك في الله

  15. ____ ’’ خان ’’ في بلاد الهند و باكستان و أفغانستان و كزاخستان و ازبكستان .. إلخ ، هو لقب و ليس ’’ صفة أو نعت ’’ . بينما في البلاد العربية هو منهجية !!!

  16. بلد يحكمها تاجر خردة لا بد وان تكون بهذة الأخلاق الوضيعة والمستوى الوحل ، والأقل مستوى من هذا البلد هي تلك الدول التي ترتمي في احضان تاجر الخردة ودولته لحماية كراسي حكمها من الأنهيار الحتمي .

  17. وأنما الأمم ،ألإخلاق، ما بقيت
    فإنهمُ ذهبت اخلاقهم. ذهبوا
    هاذا القبطان اثبت ان الأمة الهندية امة ذات إخلاق وشرف وكرامة
    مؤلم مثل كي الجراح ان يكونوا هم هاكذا ونحن الأمة اللتي تزعم انها تؤمن بلإسلام الذي قال رسوله (ص) إنما بعثت لأتمم مكارم الإخلاق .؟؟!!،
    فأين أخلاقنا وقد وصلنا الى درجة أن نقتل بعضنا بعضا والبعض ينفذ رغبات ومخططات الصهاينة في إبادة شعوب ودول اناها كارثة إخلاقية تجعلنا في مأزق عقائدي ملتبس وانهيار إخلاقي مروع …

  18. ((3))

    ليس بالضرورة الأعلى صوتا
    هو الذي دائما على حق
    ترامب كان دائما أعلى صوتا من كل المستضعفين حول الارض
    هزمه (كومار) دون ان ينطق بكلمة واحدة
    هناك من يرغب في ان يضل صوتنا خافتا
    سننتصر باذنه تعالى
    وما النصر الا من عند الله
    الاخوة الذين يقترحون ان نجعله رئيسا للجامعة العربية فليفاوضوه ان كان سيقبل !
    لا اعتقد انه سيقبل .. هذه المهمة لا تشرفه
    انها لا تليق الا ببعض العرب
    كما تكونوا يول عليكم
    واهم من يعتقد ان النصر ياتي من ايران او من السعودية
    النصر من عند الله
    ((الا تنصروه فقد نصره الله اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا…0 ))
    تحية الى كل الصامتين الصائمين في بيت المقدس.
    تحياتي للجميع بلا استثناء.

  19. ____ ’’ البزنس ’’ عبارة سوقية كان ينظر لها على أنها ’’ سوقية ’’ دخلت الإقتصاد و السباسة و كل المجالات بلا إستثناء . لا غرابة أن نسميها رشوة أو شراء ذمم أو تفاوض .. و لا غرابة أن تصبح تمرس و ذكاء و علامة من علامات حسن الحكامة !!!

  20. اخي العزيز محمد الكندري
    بارك الله بك وتقبل اعمالك واعمال جميع الأخوة الكرام في يوم الجمعة الفضيل هذا.
    شكراً لك علی إعجابك بإقتراحي بتعيين الأخ كومار اميناً عاماً لجامعة الدول العرببة !!!!
    نعم يا أخي. هذه هي حال امتنا العربية. فقد اصبحنا نقترح أمور من نسج الخيال والاحلام ممزوجة بشيء من المزاح والفكاهة، علّنا نُمَوِّه عن انفسنا قليلا جرَّاء حالة الاحباط المصابين بها نتيجة سياسات دولنا العربية ومؤسساتها وجامعتها التي تتلقی الإملاءات ومسودَّات القرارات من البيت الأبيض الامريكي فتقوم بتمثيلية مناقشتها وإقرارها أمام الإعلام مع مشهد سنوي معتاد. عدد من الزعماء النيام وآخرون يتلاسنون وأحدهم يتلو البيان الختامي بإدانة ايران وقراءة بعض آيات القرآن بصعوبة لأنه لا يجيد القراءة.

    22 دولة عربية يمثلُّون ٣٧٠ مليون عربي. ليتهم اجتمعوا مرة واحدة لبحث سبل تعاون هذه الدويلات العربية فيما بينها وتكتلها مع بعضها لتصنع متطلبات امنها واقتصادها كما فعلت الامم الاوربية او الولايات المتحدة الامريكية وحتی الدول الافريقية. او كما تفعل الكائنات الحيَّة الاخرى كالفيلة والحمير الوحشية والثيران في الغابات، كما نشاهدها في شاشات التلفاز وهي تتكتل مع بعضها كلٍ حسب جنسه في تجمعات حيوانية تقوم على التعاون والتلاحم العجيب.
    تحياتي لك اخي محمد ولجميع القرَّاء الكرام

  21. لقد تبين لي بعد الكثير من التدقيق وقرأة التاريخ أن الأعاجم لديهم إنتماء كبير لأي قضيه يناصرونها مثال في معركة القدس 1917 بين العثمانيين والبريطانيين والتي إنتهت بعد نفاذ ذخيرة العثمانيين لاكنهم رفعوا السيوف والخناجر وقاتلوا حتى النهايه أيضا قصة العريف التركي حسن الأغدرلي الذي بيقي قرب المسجد الأقصى لحراسته بسبب أمر تلقاه قبل عشرات السنوات من قائد كتيبته أن إبقى إلى أن يعود الجيش لإستعادة المعراج وتوفى الأغدرلي عام 1983 وأيضا الألمانيه بريجت كولومان وزوجها الألماني ويلفرد بوس الذان كانا معاديان للصهاينه وحاربوهم إلى أن قتلوا في عملية عنتيبي وهم يكرهون الصهاينه أكثر من سلطة عباس وطغمة أوسلوا فقط للعلم أيضا عندما نرى اليوم من يحتوي ويدعم المقاومه الفلسطينيه في غزه هي إيران لاأحد يستطيع أن ينكر أيضا من سمح لحماس أن تقيم في أراضيها وقت كانت الدول العربيه تتسابق على تصنيف حماس بالإرهاب وشيطنتها هي تركيا لذا أنا لاأستغرب موقف القبطان الهندي لأنه تاريخيا الأمبراطوريه الفارسيه والراج الهندي كانت علاقتهم قويه للغايه في مجال العلم والهندسه والشعر والأدب وحتى التجاره والصيد وحتى اليوم طهران ودلهي يوجد بيناتهم علاقه تعاون في أكثر من مجال الطاقه والإقتصاد والعسكر والتكنولوجي لذا لاتستغربوا موقف هذا القبطان الهندي ولاأحد يحاول أن يقلل من شأن الهنود فهم على خلافنا معهم في بعض القضايا إلا أنهم دوله نوويه وقوه عسكريه وإرث حضاري وعمق ثقافي ودوله لديها تقدم تكنولوجي صناعي وتستحق لقب قوه دوليه عكس جماعتنا العرب الذين فالحين فقط بشتم الشعب الفلسطيني وتحميل فشلهم عليه وحتى وصلت في البعض من العرب التشكيك بالمسجد الأقصى وأنه كنيس صهيوني فقط للعلم فلسطين ليست فقط مهمه للمسليمن أيضا هي مهمه للمسيحيين بسبب أنها مهد المسيح عيسى بن مريم وفيها أقدس الأديره المهد والقيامه والبشاره والجثمانيه في وقت يريد العرب بيع القدس تركيا ترسل الوفود لدعم الأقصى وتأسس جميعات للحفاظ على تاريخ المدينه وفي وقت إيران ترفع شعار القدس أسيره يجب فك أسرها من الصهاينه وتدعم المقاومه في غزه لردع الصهاينه نفس الوقت ركزو معي جمعيات إماراتيه تمول سماسره لترسيب عقارات لصالح الصهاينه في القدس وجمعيات قطريه تشتري أراضي لصالح مستوطنات صهيونيه في القدس فهناك فرق إخوتي الكرام بين الهندي الإيراني والتركي عندما ينتمون لموقف معين والعربي تحياتي والرجاء نشر وشكرا جزيلا

  22. الاخ العزيز / أمين بعد التحية ,,
    الجمعة المباركة عليك و على كل قراء و طاقم راي اليوم,,
    بالفعل اعجبني اقتراحك في تعيين القبطان كومار امينا عاما للجامعة العربية ,,
    فالامين الحالي يتكلم لغة لا يفهمها معظم العرب ,,, صدقت و ابلغت ورب الكعبه,,
    وتفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير

  23. بأسم الله، مقولة عملاق الإسلام الخليفة الثانى
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    متى إستعبدتم الناس وقد ولدتكم أمهاتكم أحرار
    أين نحن من هذا يا حكام المسلمين بالأحرى حكام
    البيترودولار، هل ماتت فيكم جميع القيم
    شوهتم أنفسكم و سمعتنا.

  24. اعزی الاخوه من کل المذاهب باشستشهاد سیدنا ومولانا ابی الاحرار الإمام الحسین علیه السلام (الحسین حسین کل الاحرار من ای دین او مله) السارق یعتقد ان الناس کلهم یسرقون ،الکاذب یعتقد الناس کلهم یسرقون،المرتشی یعتقد کل الناس یرتشون ،الاداره الامریکیه لاتعرف عن القیم شئ تعتقد کل البشر علی شاکلة العربان (لیس العرب)الکل لهُ دیانته والاسلام لایعارض الادیان والسید کومار رجل حُر مهما کان دینه او مذهبه فلیتعلم منه الذین جباههم مُدمله من السجود وفی باطنهم شیطان یتحالف مع الصهاینه ویحلل ما حرم الله لهوی السلطان و یحرم ما حلل الله باسم الدین، عندما خاطب الحسین (ع)عساکر الأعداء قال لهم(إن لم یکُن لَکُمْ دین وکُنْتُمْ لا تَخافون المِعاد فکونوا احراًفی دُنیاکُمْ إن کنتم عَرَبً کما تزعمون ) فالحر حر من ای دینٍ وای ملّه والعبد عبد من ای دین او ملّه

  25. الأخ والاستاذ الكبير السيد عبدالباري عطوان المحترم،

    أنا اقترح ان يُنصب الأخ الشريف كومار أميناً عاماً لجامعة الدولة العربية.
    والله هذا الشريف الذي أؤتمن علی ناقلة نفط ليست ملكه وابی ان يفرِّط بنقطة نفط وقطعة خردا منها فسوف لن يفرِّط بحبة تراب من فلسطين الحبيبة والقدس السليبة.

    ولا عيب ولا مشكلة في انه لا يجيد العربية. فالأمين العام الحالي للجامعة يتكلم لغة لا يفهمها معظم العرب. لغة تحمِّل المقاومين مسؤلية الاجرام الصهيوني. لغة جلبت كل الويلات والهزائم والمذلة والهوان لهذه الأمة. لغة باركت الحرب الامريكية علی العراق وتدميره وطردت سوريا من صفوفها لأنها وقفت بوجه الارهاب العالمي وتصدت له وأبت الخنوع والرضوخ والاستسلام. لغة استدعت الناتو لتدمير ليبيا وتهجير اهلها. لغة حققت انجازات لا تنتهي، حتی ادخلت هذه الأمة في نفق من الجهل والظلام والتخلف الذي لا يخرجها منه إلّا معجزة من الله.
    تحياتي

  26. عيب اوي يا اخ عبد الباري الكلام عن رشوة امريكية لقائد ناقلة نفط لا قيمة لها بينما العرب غارقون في مستنقع الرشوة في اليمن والعراق وسوريا وليبيا ومصر والذي يطلقون عليه الرز في مصر. كل رصاصة اطلقت وكل قنبلة انفجرت وكل سيارة فخخت جميعهم من اموال الرشوة العربية العربية، ما رأيك في جامعة الدول العربية يا أخ عبد الباري التي يوزع فيها امراء وملوك النفط الرشاوي علي رؤساء الجمهوريات الفقيرة ليخرج القرار الاخير في اي قضية لا قيمة له ولصالح امريكا واسرائيل. انها جامعة الرشوة العربية وناقلة سوء الاخلاق السياسي. ناقلة نفط وضيعة لا تساوي شيئا تهللون عليها وعالم عربي ناقل لكل انواع الفساد الاخلاقي والقيمي يجري التعتيم عليه

  27. لي صديق بريطاني من أصول هندية يزورني كلما حل بمراكش. وكنا كثيرا ما نتجاذب اطراف الحديث حول مواضيع شتى .ومما لفت انتباهي ما فاه به ذات مرة لأحد أصحاب المتاجر بالمدينة العتيقة من أن الهنود السيخ الذين يعبدون الأوثان يقدسون التزامهم. فهذا النوع من الهنود بحسبه إذا عاهدك لن يخلف وعده ولو وضع في حبل المشنقة . صديقي البريطاني الهندي مسلم وحافظ لاجزاء لا بأس بها من القرآن الكريم ولذلك لم يرقه سؤال صاحب المتجر له إن كان لا يزال يعبد البقر في الهند فأجابه بأن رتل عليه سورة ق كلها وقال له إن الذي يعبد البقر والنار في الهند… يقدس التزامه حتى الموت أحسن مني ومنك نحن المسلمين …الخ.
    ما ذكرني بهذا هو موضوعكم أعلاه حول شهامة هذا القبطان الهندي ووقوفه كالصخرة لتتكسر عليها أعتى الإغراءات. وربما يكون من طينة هؤلاء الغير المسلمين .فأين نحن منهم ؟؟…..

  28. على الاخوة التونسيين ان يكونوا في غاية اليقظة وان لا يسمحوا لعملاء العدو الاسرائيلي بالاندساس في الانتخابات

    على الاخوة التونسيين ان يكونوا في غاية اليقظة وان لا يسمحوا لعملاء العدو الاسرائيلي بالاندساس في الانتخابات حيث يعمل ليل نهار في الخفاء للتآمر . لا داعي لانتخاب اسماء مشبوهة ممن وافقوا على ادخال السياح الاسرائيليين و ارسلوا العصابات الى سورية منذ 2011 .. الغنوشي و الشاهد . ..

  29. كومار اشرف من دول العار التي تقتل اطفال اليمن بالاسلحة الامريكية الاسرائيلية كم كومار دفنتهم الحكومات من اجل وقفة شرف

  30.   القبطان السيد أخليش كومار رجل نبيل له موقف شجاع يعبر عن حسن الأخلاق و صون الأمانة والزهد والوفاء بالعهد ، يجب أن يتذكره كل إنسان شريف في كل موقف غير مقبول يستدعي التندبد ويقول ” أخيليش” بمعنى ” لا “.
    وأقترح أن نتبنى هذا المصطلح لقول (أخيليش) عند كل اعتراض على موقف.
    وكلمة أخيليش بمكن صياغتها لنقول : أخي – ليش ؟ بمعنى أخي – لماذا ؟
    مليون تحية ل القبطان أخليش كومار . ومليون شكر لأستاذنا المحترم عبد الباري عطوان.

  31. لو كان عربي ( مع إحترامي لشرفاء العرب ) لباع الباخرة بما فيها و بأقل من 100.000 دولار ؛ لأن العربان أصبحوا مضرب مثل في الخيانة و الغذر ، و الدليل ، كما تقول أغلبهم يعبدون الدولار و منهم من يشفط كل أموال شعبه و يتركه يتضور جوعاً و تراه يتكلم و كله فخر و شموخ و لا يستحي من كونه لص
    أما أمريكا ، فهذه دولة صعاليق ،لا دين لا ملة لا أخلاق ، يقولون هي أول إقتصاد في العالل و إقتصادها مبني على اللصوصية و سرقة ثروات الشعوب و الدولار كعملة عالمية ؛ عبارة عن مزور عملة ،الله يذلها و يذل كل من عاونها

  32. الأستاذ و الأخ الكبير / عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    تعقيبا على مقالك المشرف ( بتشديد الراء) في حق من سطر اسمه باحرف خالدة في التاريخ فنال لنفسه و أولاده و أقاربه شرفا و مجدا ما كان بالغة ولو صرف أموال ترامب كامله. فهو استحق وسام الأمانة ووسام الشرف و وسام عزة النفس ووسام الإحترام فهو فرض على كل إنسان حر و شريف أين ماكان ان يحترم هذا الإنسان البسيط.
    التاريخ،، و التاريخ فقط هو من يصدر الأحكام النهائية على البشر. فلا آلات دعائية تنفع و لا أموال تشتري التاريخ. وهاهو التاريخ ارانا حكمة على ترامب و ادارتة و بلادة اللتي يمثلها بالاذلال و التمريغ في الوحل على يد هذا الإنسان البسيط بغض النظر عن ديانته او جنسيتة فهو إنسان اولا و أخيرا و كلنا خلقنا بشرا و كلنا سننزل في القبر كبشر فقط.
    أخيليش كومار،، اسم استحق ان يعرفة الجميع،، اسم سيذكرة التاريخ طويلا،، أطول من عمر ترامب و إدارته.
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  33. هذه معروف عن الاخوه الايرانين المؤمنين
    و شكرا الى الاخ الاستاذ عبدالباري عطوان المحترم
    على المقال

  34. الى طارق
    اخ طارق
    الصورة تتحدث افضل من مائة كلامه و العمل في الفعل افضل من مائة شاعر و الصدقة افضل من مائة صلاه و الفعل افضل من الشعر الجاهلي المنافق .
    مع تحياتي

  35. إِنْ لَمْ یَکُنْ لَکُمْ دِینٌ وَ کُنْتُمْ لَا تَخَافُونَ الْمَعَادَ فَکُونُوا أَحْرَاراً فِی دُنْیَاکُم‏

  36. الى المدعوا جلال العربي فرأت مقالك بكل ما فيه من مغلطات
    ولكن الادهى وألامر من ذلك لغتك العرببة التي تكتب بها واسمك جلال العربي لغة اي طالب عربي في الصف الاول الابتدائي يتقنها اكثر منك يا مدعي العروبة

  37. الاخ الفاضل محمد الكندري
    بعد التحية
    ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا ***
    ويأتيك بالاخبار من لم تزود
    وظلم ذوي القربى اشد مضاضة***
    علي من وقع الحسام المهند

    اوهكذا يقول الشاعر العربي

  38. وهذا إن دل فإنما يدل أن إيران على الطريق ولاتبالي .وإن كانت فعلا امريكا تآمر فتطاع فقد تكسرت قرونها على صخرة توجد في مضيق هرمز. وياليت القبطان كومار يرسو بها في أحد موانئ سوريا وليدهب ترامب وأعوانه إلى الجحيم.

  39. انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
    هذه هي الأخلاق التي تربي الأمم أبناءها عليها
    ومنذ تخلينا عن أخلاقنا انهارت أمتنا ولا زالت تنتقل من انهيار الى انهيار أوسع واكبر
    فهل يتدراك العرب ذلك ويعيدوا بناء ما تندم من اخلاقهم

  40. مقالة اخرى رائعة للكاتب المقاوم الرائع عبد الباري عطوان.

  41. نبدي إعجابنا الشديد،
    وتقديرنا العالي للقبطان أخيليش كومار..
    إنها بطولة وشجاعة قل نظيرها
    لقد حفرت للقباطنة يا كومار
    في عمق التاريخ البحري للإنسان
    من الأخلاق والقيم الرفيعة سطورا من نور
    لن تستطيع أن تمحوها قيم الوغد ترامب السخيفة..
    مهما تطاولت الأزمااان..

  42. الى العربي جلال،هل فاضت قريحتك إلى النهاية،وهل افرغت ما في عجبتك من حقد وكره ولؤم،ضد دولة مسلمة تدافع حتى عن اسمك،العربي(زغردي يا بهية لهذا العربي)ضد من ؟ضد احقر شخصيات أنتجتها البشرية من النتن إلى ترامب،يا عربي دافعوا عن اسماؤكم ،عن عقيدتكم فهذا الهندي ،ليس بمسلم وليس بعربي،ولا يتبرجح بتعليقاته الفهلوانيه،ضد أنبل بني البشر اللذين يقاومون المخرز بالعين المجردة،وامثالكم،وما اكثرهم،في صحراء نجد والحجاز،اعماهم صيد الغزال،فاصطادوا،حمارا ليعلمهم صيد الغزلان.

  43. ….الى مالك…الم يقل ونستون تشرسيل. رئيس الوزراء البريطانى فى الاربعينيات من القرن الماضى…تختفى الخيانة من الارض يوم يختفى العرب …انا اقول الاعراب وليس العرب …حاشا لله

  44. غريب أمر بعض المعلقين على هذا المنبر المقاوم! هذا القبطان الهرم الهندي الأصل والهوية ضرب مثلا في الشرف والقناعة والحرص على لأمانة (أيا كان دينه وهويته) لكل الغربان الذين تنخر بلدنهم الرشاوى و المساومة يبيعون كل شئ ولا يشترون أي شيئ.
    أن تتمنى لأخوك وأبن جلدتك الخراب والضمار والغلابة من طرف أعداء أمتك فأنت تصبح مجرد غرابي أوغرباني ولن تكن أبدا عربي الهوية أوعربي الأصل. كفاتكم الهرولة إلى حجور الصهاينة و الخنازير. أمتكم ليست بحاجة للمرتشين وباعات أصولهم وأعراضهم.
    حقا هناك ذباب إيليكتروني يخدم الظلم والظلام! وهناك حمير كثير تأكل العلف وتنام وتشرب لكنها حمير مستوفرة ولا أي شيئ آخر يا خس على حال أمتنا في زمننا البخس المقلوب رأسا على عاقب. أما عن المسلمين فحدث ولا ولا و لا جرج.

  45. I would have asked then for the money upfront then gave them the shaft and used the money to pay for the Gemini people suffering from Americans war on them

  46. الی الخ جلال العربی اخشی ان اقول لک انک تعیش فی الخیال 40 سنه من التامر الامریکی والعالمی وثمانیه سنوات من الحرب لم تنهار الدوله الایرانیه وکیف تنهار فی خلال اشهر ارجو ان تفیق من منامک وتری الامور بوضوح اکثر

  47. امريكا تفرض عقوبات على ايران ولكنها لا تجرؤ على تنفيذها بنفسها وبقوتها وانما تلجأ الى الاخرين لتنفيذ تلك العقوبات ، فهاهي سفن النفط الايرانية تبحر فلماذا لاتنفذ امريكا عقوباتها بنفسها وتصادر تلك السفن ؟… لماذا لجأت للضغط على العديد من الدول للتوقف عن شراء نفط ايران ثم لجأت لحكومة جبل طارق لاحتجاز سفينة ايرانية ثم لجأت لعرض رشوة على قبطان السفينة ؟؟

    تقول امريكا ان “الحرس الثوري الايراني” كيان ارهابي وان السفينة الايرانية تتبع هذا الكيان الارهابي بل واصدرت امريكا قرارا بمصادرة تلك السفينة بحجة انها تابعة لذلك الكيان الارهابي ، فهاهو الحرس الثوري موجود تفضلوا اقصفوه كما قصفتم داعش والقاعدة ، هل تجرؤن ؟ .. وهاهي سفينة “الارهابيين” في عرض البحر تمر من امام اساطيلكم الحربية فتفضلو نفذو قراركم وصادروها ،، هل تجرؤن ؟ .. بالطبع لا وانما تتجهون الى الاخرين لينفذو قراراتكم فتلجأون الى احدى الدول لتصادر السفينة ثم تقدمون الرشوة لقبطان السفينة ليقود السفينة الى تلك الدولة حتى تصادرها !!

    هل تجرؤن على ضرب ايران او حتى من تقولون انهم اتباع ايران ؟؟ بالطبع لا وانما تقومون بتجنيد دول اخرى لتفعل ذلك بدلا عنكم كالسعودية والامارات .

    قلتم انكم ستطحنون ايران طحنا اذا اعتدت على اي مصلحة من مصالحكم ، فهاهي ايران اسقطت احدث طائراتكم المسيرة ، فأين طحينكم ؟

    لم تتجرأو على غزو العراق الا بعد ان حاصرتموه 13 عاما لاضعافه وارسلتم اليه المئات من فرق التفتيش للتأكد من خلوه من اسلحة الدمار الشامل وحتى بعد ان تأكدتم تماما من ضعفه الشديد وعدم قدرته على المقاومة لم تتجرأو على غزوة بقرار منفرد وانما شكلتم له تحالفا دوليا .

    كل هذا التخبط والتردد والكذب والتراجع يظهر بوضوح شديد ضعف امريكا وحماقتها وخبثها وشرها وانها مجرد نمر من ورق وانها اوهن من بيت العنكبوت ، وان من يرضخون لها وينبطحون امامها لا يملكون ذرة من العقل او الكرامة .

  48. للأسف إخواننا العرب الخليجيين يمارسون الإستعلاء و الفوقية و الغطرسة و التكبر ليس ضد الهنود فقط بل ضدنا نحن العرب من مصر و ليبيا و تونس و الجزائر و باقي الدول العربية ، و مازالوا يفضلوا و يثقوا في البريطاني و الأمريكي أكثر بكثير من أخوهم العربي و هذه عن تجربة شخصية في قطر و الإمارات لأكثر من 12 سنة

  49. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين سنة هجرية جديدة وسعيدة عليكم وعلى امة الاسلام جعلها الله سنة الخروج من الفتن التي اصيب بها العالم العربي بسبب خمول الشعوب وتواطئ فئة النفاق مع اعداء الامة اخواني ان خدمة القضايا الانسانية الصالحة تفرض على صاحبها نبل الخلق والعمل الحسن . وان الله يضع سره في اضعف خلقه فرغم تطاول رئيس وزراء الهندي على اخواننا في كشمير هدا القبضان الهندي الاصل يعلمنا ما معنى الامانة عكس مسؤولينا الدين يدعون الاسلام فطغوا في الارض وافسدوا الحرث والنسل وخانوا قضايا العروبة والاسلام ومن اكبرها قضية فلسطين والقدس اولى القبلتين بل تامروا عليها مع الصهيوامريكي لنيل رضى ساكني البيت الاسود خدام الاعور الدجال وائمة الماسونية العالمية اخواني حين تكون النوايا صادقة لله في خدمة الانسانية يرزقها الله رجالا صالحين لخدمتها عربا كانوا او عجما لانه سبحانه وتعالى وهو البصير بالقلوب لو يعلم ان في امة خيرا ياتيها خيرا من حيث لاتحتسب اما الجري وراء الدنيا ولعناتها فلن يوصل اصحابه الى فلاح .ايران ايها الاخوة تناصر المستطعفين في الارض رغم مضايقات الاخ القريب قبل العدو البعيد وربما اصبحت اخر مراكب النجاة لفلسطين وقضيتنا الام بعد ان تخلى عليها حكامنا العرب وسخروا اموال وثروات الشعوب لخدمة امريكا ومصالحها وسلموا كل المفاتيح واستعبدوا الشعوب واغرقوهم في الفقر والجهل نرجوا من الله ان ياخدهم عنا اليوم قبل الغد وان يريح امة الاسلام من ظلمهم وجبروتهم وهو على كل شيء قدير

  50. لست معك يا جلال،،
    فلا تنحرف الى موانئ ضالة، لتضل فيها الاخرين، تاجك وسيد رأسك، سعد الحريري قالها بوضوح، حزب الله لا يدير الدولة، وهناك من يديرها،،
    فلا تدخل وتخلط الألوان لشيء في نفس يعقوب، وعليه
    وصفك لحزب الله المقاوم بأنه مليشيا، يعبر عن لونك وموقعك من المقاومة العربية الوطنية الشريفة.
    ايران دولة قوية ولو لم تكن كذلك لاحتلتها امريكيا منذ زمن، ولأصبح حلفائها من داعشيون ومرتزقة بلاك ووتر يرقصون بالقنابل في شوارع طهران،
    الاقتصاد الإيراني متكامل فلا يستوردون لا أكلهم ولا شربهم، ولا لبسهم، ولا سلاحهم، فطمأن نفسك بأنها لن تنهار،
    والادلة كثيرة، وليس هنالك داعي لطمس الحقائق بكلمتين شاردتين، بل أزيدك من الشعر بيت، كل حلفاء امريكيا سينهارون قبل ان تنهار ايران.
    خلط الاوراق حتى في فترة الحملات التي قامت بها جيوش المتصهينين العرب، بتشبيهها بصفات سوداوية من مجوس و ومسميات مذهبية، لم تسقطها.
    وبالتالي حزب الله المقاوم، هو الاتجاه المقدام والصحيح، والبوصلة الاصح في قضايا الامة، وهو الذي يعرف كيف يتعامل مع الحقائق، ومع قضايا الامة،
    وايران هي الاقدر في التعامل مع امريكيا وحلفائها وعملائها، وها هي الامور واضحة.

  51. الى كل من يستغل الفرصه للتهجم على العرب:
    كفاكم نهشا” بلحم هذه الامه …لا تتركوا مناسبه الا وتدلوا بدلوكم ولو بالباطل…!! من اراد ان يقل شيئا” فلينطق حقا” والا فالصمت افضل…!!

    عزيزنا كومار:
    …انت رجل شهم واصيل…كثر الله من امثالك…
    لك كل الاحترام والمحبه والتقدير…جل شهم واصيل…كثر الله من امثالك…

  52. أتمنى أن تصل شهادة هذا المقال الرائع الى من يعنيه الامر :الى القبطان الشهم النبيل الدي سيدخل التاريخ بتفانيه في الحفاظ على الامانة و شرف المهنة و انتصاره على امريكا و ما ادراك ما أمريكا فزاعة الأعراب و الاقزام من قاذتهم و ذبابهم المقزز…و الى عباذ امريكا المسبحين بحمدها .

  53. ومنذ متى كانت سياسات الدول مبنية على القيم والاخلاق وبالنسبة للسفينة بالعكس تحولت الى مشكلة كبيرة بالنسبة لايران وليس امريكا لانه امريكا هددت اي ميناء بعقوبات ان هو استقبل السفينة لذلك شاهدنا اليونان خافت من استقبالها ولحقتها تركيا ومن بعدها لبنان والى حد اليوم السفينة عائمة في البحر تبحث عن ميناء ولا احد يستجيب الكل يخاف من استقبال السفينة لان سيف العقوبات الامريكي مسلط عليهم وان قامت ايران بارسال السفينة الى ميناء بانياس السوري فمعنى هذا ان محمد جواد ظريف راح يطلع كذاب لانه قال للاوربيين ان السفينة ليست وجهتتها سورية ..نحن مع الجمهورية الاسلامية ولكن لانخدع انفسنا حبل العقوبات التف على عنق الاقتصاد الايراني والقادم اعظم

  54. الی جلال العربی وامثاله من المعلقین الذین لیس قادرین علی ان لن یظهرو غیضهم علی ایران و محور المقاومه ککل اولا السفینه من اول حرکتها مقصد ها سوریه و لیس تائها فی البحار والآن هی متوجه الی سوریه ولیس مکاناآخر لکسر حصار العربان علی سوریه العروبه وثانیا انتم وغیرکم لا تتباکون علی الایرانی و شعب الایرانی عایش بشرف وعزه وله صموده و وقوفه مقابل الغطرسه الامریکیه و کل وقفه لها ثمن مو بلاش لذا لا تبکو علی شعب الایرانی و احفظوا دموعکم من الفرح للهروله نحو التطبیع مع العدو الغاصب

  55. ترامب يتخبط وإدارته ظنا منه أن الصفقات العقارية التي يجيدها ومن قبلها إدارة بيوت الدعاره وكازينوهات القمار ممكن تطبيقها علي أصحاب المبادىء المؤمنين بأن الحفاظ على الكرامه هو اغلي من كنوز الدنيا وتريليونات أمريكا
    هذا القبطان أعطي لبعض الدول العربيه درسا بالقيم والأخلاق والكرامه التي فقدها البعض من أجل المال والمنصب…ترامب يبحث عن أي شكل من التواصل مع إيران..لكن إيران لن تمنحه هذا الشرف لأن السياده الوطنية الايرانيه هي خط أحمر كبير جدآ لا يمكن لأحد تجاوزه وقد شاهدنا ذلك بإسقاط الطائره الامريكيه وبعد تهديد ووعيد من إيران عرف أن خوض مغامرة عسكرية مع إيران ستكلفه ثمنا باهظا لهذا تراجع معللا ذلك بحرصه علي أرواح الإيرانيين…العالم بأسره لا يحترم المنبطحين ولا العملاء لكن الجميع يحترم القوي والمحافظ علي كرامته وسيادة وطنه..فهل يكون هذا القبطان كومار حافزا لبعض أبناء جلدتنا لوقف سيل من التنازلات المهينه حتي اصبحنا ملطشه لترامب وغيره

  56. حديث الرسول عليه السلام عن الدجال و فتنته و قوته الخارقه و انه يدخل كل ارض وبيت نسبيا ….ولكن يوقفه الله على يد رجل شجاع مسلم .. هذا الحديث للحكماء ليفسرونه ….ان الدجال هو الصهيونيه الماسونيه حاكمة امريكا واسراىيل محتلة ارض فلسطين . و المسلم الشجاع هي ايران الجمهوريه الاسلاميه بابناءها وحكامها الشجعان المخلصين لله و لوطنهم و للامه …و سيخزي الله الذ تكبر ودجل و سرق و تجبر و قتل بالعراق وفلسطين و ليمن و افغانستان و سوريا ….

  57. اي نعم هذه الحقيقة يا عرب يا متغطرسين. شربتم من خمر الطائفية والتكبر وهاهو هندي وثني يعلمكم معنى الايمان

  58. إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هي ذهبت هم إلى مثواهم الأخير. ماذا حدث مع العربان يا أستاذ عطوان أخلل عقلي أم نفسي أم يحبون التمتع والتبرع والترفيه أكثر من كثير من الناس هم أحق بذالك ماذا؟ حيث الحلال لهم محرم علينا.

  59. السفينة الإيرانية شهرين هي تتجول في السواحل المتوسط لم تجد ميناء واحد الاستقبالها حتى لبنان تسيطر عليه ميلشيا حزب الله رفض الاستقبالها خوفا من عقوبات الأميركية الحصار الأميركي ناجح جدا الاقتصاد ينهار العملة الإيرانية تومان في الحضيض لم تعد تساوي شيء أصبحت الأوضاع الاقتصادية في إيران بءيسة متل الأوضاع في العراق ايام الحصار مع اقترب فصل الشتاء ستكون امريكا حققت هدفها بي إيصال عائدات النفط إلى صفر إيران لا تصدر إلا 100 آلاف البرميل بعدما كانت تصدر 3 مليون تتطلع تصدير 5 مليون لهذا لجأت ماكرون رئيس فرنسا إنقاذها مقابل تقديم تنازلات كبيرة رفع الحظر بدا يؤثر على ميلشيات تدعمها توقف التمويل النظام الأسد متل فرض الاقامة الإجبارية رامي مخلوف الرجال أعمال رفضوا دفع الأموال كي يستمر في حربه الوحشية ضد شعبه بعدما اوصل سوريا إلى الإفلاس العملة السورية وصلت أدنى مستوى إيران تنتظر الانتخابات الأميركية قادمة ستكون في نونبر يعني مازال وقت طويل إيران مع مجيء الانتخابات تكون إيران انهارت غير مضمون خسارة تراقب ولاية التانية مازالت له حظوظ كبيرة الفوز غير مضمون مرشح الديمقراطي سوف يرفع الحظر والعقوبات على إيران خاصة إذا كان ناجحا يعطي أكله أضعاف النظام الملالي أو إسقاطه يبقى هدف موحد حزبين الجمهوري والديمقراطي

  60. قد يختلف معي الكثيرون فيما انوي قوله:
    الرئيس ترامب هو نعمة من نعم الله الكثيرة على هذا العالم فالرجل اطال الله بقاءه هو الوحيد الصادق الذي استطاع ان يفضح حقيقة امريكا وان يعري نفاقها .،وان يوضح للقاسي والداني الاعيبها وفضائحها ويعري وجوه حلفائها خصوصا من بني جلدتنا،الرئيس ترامب اطال الله بقاؤه اوضح لنا ان امريكا لاتحترم ولاتخشى الا الاقوياء الذين يعتزون بارادتهم ويعولون على امكانياتهم الذاتية وقدرات ايادي ابناء شعوبهم ،الرئيس ترامب فضح عملاؤه من قادة بعض الدول الحليفة واعتبرهم مصدر تروته وانهم مجرد بقرة حلوب ويتعامل معهم بصلافة وقلة ادب ،الرئيس ترامب هو الوحيد من بين رؤساء الولايات المتحدة الذي اوضح للعالم اجمع بما فيه نحن ان يدافع عنواسرائيل ضد اعدائه العرب والمسلمين وان امن امريكا من امن اسرائيل وان رعاية مفاوضات السلام ماهي الا اكذوبة صدقها العرب رغم معرفتهم انها مجرد حيلة ركبتها اسرائيل حتة تتمكن من رقابنا،واخيرا وليس اخر اطال الله عمر هذا الرئيس ترامب ورزقها ولاية ثانية حتى يستوعب بعض المنافقين من امتنا المستنقع الذي اوقعوا فيهم انفسهم …..

  61. قصه حقيقيه سمعتها من اخوان سوريين بان السفير الامريكي كان يذهب بنفسه لاصحاب المصانع في سوريا يحثم لترك سوريا والذهاب لامريكا واعطاءهم المال وذلك لاغلاق المصانع في سوريا وخلق البلطاله وانهيار العمله. وكذلك كانت السفاره الامريكيه تذهب لساءقي الشاحنات في الاردن وتطلب منهم عدم شحن البنزين لسوريا. وللاسف الاردنيين مع حكومتهم لم يتصدو للتدخل الامريكي بل رضخو له. واكبر مصيبه للان. العرب مش مستوعبين ان امريكا عدوتهم تجد كل الرؤساء والملوك العرب يتعاملون مع الامريكان كانهم احب الحبايب. وهذه قمة الغباء. ما فيش عندهم بصر ولا بصيره اللا اذا كانو هم جزأ من المؤامره ولا تحليل غير ذلك.

  62. الف شكر لك على قلمك الرائع و على هذا المقال استاذ عطوان. قبلة على جبينك العالي يا عبدالباري حفظك الباري. أرجو منك استاذنا العزيز ان تترجم هذا المقال الى الانجليزية و تنشره ضمن كتاباتك بالانجليزية مع محاولة ايصاله للقبطان السيد كومار المبجل هذا الانسان الطيب الشريف الذي رفض ان يخون ضميره. كم هم وضيعون رجال السياسة الامريكية!

  63. كومار وقف مع ايران الصامدة في وجه ارهاب الامريكي والكيان الصهيوني .

  64. يكيدون كيداً وأكيد كيداً والله خير الماكرين، صدق الله العظيم.
    انها دروس للعرب كشعوب، وليس للحكام العرب الذين هم ماضووون في استجداء الغرب مقابل التمتع بالسلطة والحكم ومقابل الكراسي،،

  65. الابتزاز على الطريقة المافياوية بكل ما يحمله التعبير من معنى؛
    هذا القبطان، الرجل الشريف، يوءكد ان أغلبية البشر في كل الامم يتشبثون بكرامتهم و أمانتهم و القيم الأخلاقية، عكسنا نحن الا القليل منا،

  66. الحكام الذين باعوا أوطانهم مقابل كرسي أو حفة دولارات كثير واكثرهم من المستعربين الذين يحكمون أمة العرب

  67. My friend any country , anybody who uses money to bribe people to leave their moral are valueless , unethical and low . The US and other Arab countries are same. And anybody who accepts is even imoral more

  68. ليس هناك ما يقال اكثر مما كتبه الاستاذ عبد الباري …فقد عبر بصدق عما يشعر به كل انسان صادق و حر و نزيه ..وشكر باسمنا جميعا هذا القبطان الذي ستحق ان يحمل اسم رجل في زمن عز فيه الرجال …

  69. آه يا تاوناتي فرنسا
    أرأيت كيف أذلّ هذا الإنسان الهندي الفقير “أمريكا النووية الفضائية…..”
    الغريب أن أمريكا بعظمتها لم تحاول بعد إيقاف السفينة الإيرانية بل حاولت “رشوة” القبطان الهندي بالجنة الإمريكية مع ملايين الدولارات!!!
    والله الأعراب باعوا القدس وفلسطين ببلاش , لا فلوس ولا كرامة بل دفعوا من خيرات الأمة مليارات لترامب!!!
    تحيا الكرامة والعنفوان وإلى جهنم الذل والجبن وبئس المصير

  70. مشكلة ترامب وادارته إنهم يعتقدون أن كل البشر من على شاكلة الحكام العرب.
    ليس كل الكائنات ابقارٌ تشترى وتباع أيها الكابوي التكساسي الأخرق…

  71. تحية صدق ووقفة تكريم وإجلال للسيد كومار… الكرامة وعزة النفس من الأساسيات التي تصنع السعادة والارتياح وحب الحياة والطمأنينة … أما المال وخاصة المال المحصل من بيع الذمم والكرامة فهو نقمة على صاحبه ما دام حيا … نرفع لك القبعة عاليا أيها الكابتن … القبطان الكبير.

  72. لو أن السعودية عندما زارها ترامب وقبض 450 مليار دولار طلبت من ترامب أن يتخلى عن دعم إسرائيل ويأخذ هذا المبلغ كرشوة …. أعتقد أنه كان سيقبل فهو رجل أعمال ويحب الصفقات

  73. هذا القبطان يساوي كثيرا من امة العرب التي باعت وطنها بالدولار.
    عندما تتوفر الرجولة والكرامة يكون التصرف الأخلاقي المميز.
    الحملة المسعورة على سورية هي بايعاز من نتنياهو وخضوع ترامب لتعليماته.

  74. لم يبق لترامب شيء غير تقبيل الاحذية الايرانية متوسلا بالتفاوض. هذه الاحذية هي اشرف من ان يقبلها ترامب واتباعه. لذلك لا تفاوض ما لم يرضخ للمطالب الايرانية.

  75. مقال لنا أحلی من العسل و لبعضهم ممن یتحدثون بلغة الضاد المتربصین بالمقاومة و المقاومین أمرّ من العلقم! مواقف مشرفة یعتز بها کل شریف مهما کان عنصره و دینه و یشمئز و یتضایق منه کلّ الطاعم الکاسي!! صحیح أن في المقاومة و الصمود صعوبة لکن سرعان ما یأتی أوان الحصاد ..لیجزی الله الصادقین بصدقهم و یعذب المنافقین..

  76. فالرئيس ترامب الذي افتَعل الأزمة الحاليّة ضد إيران، خسِر كُل المعارك التي خاضها حتى الآن، وعجِز عن الرّد على إسقاط طائرته، أو حماية سُفن حُلفائه البريطانيين في الخليج، وها هو يستجدي القيادة الأمريكيّة للجُلوس إلى مائدة الحِوار معه، ودون أن يتلقّى أيّ رد.
    ترامب اسوء رئيس في تاريح امريكا . مع ان كل تاريخ امريكا سئ

  77. لقد اسمعت لوكنت ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
    اصبت كبد الحقيقة استاذنا عبد الباري عطوان

  78. والله و رب القبلتين لو كان هذا القبطان عربي لقدم الباخرة ومن فيها و ما عليها مقابل حصوله على اللجوء في أمريكا و ليس الملايين من الدولارات
    ألم يخربوا سورية مقابل حفنةٌ من الدولارات القذرة و هؤلاء عرب و سوريون و مسلمون أيضاً فكيف بهم يحافظون على باخرة تحمل قليلاً من النفط والله لن نتعلم القيم و الأخلاق طالما أننا نؤمن بأننا خيرُ أمةٍ أخرجت للناس تحت هذه المقولة نفعل الموبقات وكل ما يتنافى مع الأخلاق و بعد كل هذا نقول الحمد لله الذي انعم علينا بالإسلام
    عن أيِّ إسلام تتحدثون أيها الأوباش

  79. كشَف لنا، وللكثيرين غيرنا، مُستوى الانحدار الأخلاقي والقِيمي لهذه الإدارة الأمريكيّة وأجهزتها ؟؟؟؟ لاننسى ناغازاكي وهيروشيما والعراق وفلسطين وافغانستان كم مليون قتلوا من الهنود الحمر مائة وخمسون مليون تبقى منهم نصف مليون وكم مليون قتلوا في قيتنام وامريكا الجنوبية وغيرها هل تمتعوا يوما بقيمية غير قيمة الكابوي القاتل الراشي المتغطرس الثعلب سوف يبقى ثعليا وان تغير لون جلده وان التسر سوف يقع ولو بعد حين

  80. الادارة الامريكية الحالية بقيادة الرئيس دونالد ترامب لا تمثل القيم الامريكية السامية التي اوصلت باراك حسين اوباما او المهاجرة الصومالية المحجبة الهان عمر الى سدة الحكم والكونجرس بالتوالي. ولكن هذه سنة الله بالارض “ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض” فهولاء الراشون المنافقون الكاذبون موجودون واضدادهم من الشرفاء كامثال قبطان السفينة السيد كومار موجودون ايضا. وبالنهاية عار على العرب ان يستعلوا على احد وقد رددنا الى اسفل سافلين الا من رحم ربي. لا تستعلوا ولا تتكبروا على اي كان واحكموا على الناس فقط باشخاصهم وتقواهم.

  81. ____ الهندي ’’ الجلد على العظم ’’ يجوع و يموت و لا يقرب البقر .’’ إيمانا ’’ عكس بقر العرب و عكس من إختلط عليهم البقر !!!
    .

  82. اشهد بالله انه الاخ كومار الشرف والشهامة عنده تفوق شرف الادارة الامريكية مجتمعة ، تحية لاخواننا الهنود

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here