محافظ بيروت: حجم الأضرار يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار و300 ألف شخص باتوا مشردين وتقرير أمني من 2014 حذر من حصول انفجار في بيروت والمواد مواد شديدة الانفجار محجوزة من قبل القضاء وموضوعة بطريقة لا تراعي السلامة العامة

بيروت -(د ب أ)- نقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن محافظ بيروت مروان عبود القول إن حجم الأضرار الناجمة عن الانفجارات التي وقعت أمس في مرفأ بيروت وأثرت على مناطق واسعة في ،العاصمة تتراوح بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار، واضاف إن نحو 300 ألف شخص باتوا مشردين في العاصمة اللبنانية بعد الانفجار.

كما كشف محافظ بيروت، عن وجود تقرير أمني من 2014 يحذر من حصول انفجار في بيروت.

ونقل موقع قناة “LBC” اللبنانية، عن المحافظ، قوله إن “المواد هي مواد شديدة الانفجار محجوزة من قبل القضاء وموضوعة بطريقة لا تراعي السلامة العامة”.

وأضاف: “خسرنا 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت وحجم الأضرار يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار وربما أكثر والمئات من أهالي بيروت أصبحوا من دون سكن”.

وكان محافظ بيروت مروان عبود قد أعلن، أمس، أن الاتصال مفقود مع فريق إطفاء مكون من 10 عناصر، جاءوا لإطفاء الحريق بعد الانفجار الأول في المرفأ، ثم وقع الانفجار الثاني وتم فقدان الاتصال معهم.

وأضاف المحافظ وهو يبكي: “ما حدث أشبه بما حدث في اليابان في هيروشيما وناغازاكي”.

وفي السياق، صرح الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني ​جورج كتانة، اليوم الأربعاء،​ أن “هناك أكثر من 4000 إصابة نتيجة الانفجار في ​مرفأ بيروت​، بعضها خطرة وعدد الضحايا قد يصل إلى 100، وبعض الضحايا لا يزال تحت الركام”.

كما ناشد رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب، أمس، الدول الصديقة بتقديم يد العون للبنان، قائلا: “أتوجه بنداء للدول الشقيقة والصديقة للوقوف بجانب لبنان”.

وهز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، مساء أمس، ما أدى إلى مقتل أكثر من 78 شخصا، وإصابة نحو 4 آلاف من اللبنانيين.

وتسبب الانفجار في دمار هائل بالمرفأ والمناطق المجاورة؛ وأعلن لبنان، إثر ذلك، الحداد لمدة ثلاثة أيام.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. نجيب الميقاتي كان رئيسا للوزراء في حينه، المسؤولية تقع عليه، لماذا لا زال خارج السجن حتى الان؟

  2. بيروت تفاحة والقلب لا يضحك
    وحصارنا واحد في عالم يهلك
    بيروت الصغيرة الكبيرة ستبقي الأجمل والاشد مقاومة وممانعة.. ستبقى شامخة عالية القامة .. وستبقى هامتها مرفوعة عاليا لعنان السماء وأعلى من أبراج كل عواصم ممالك ومشيخات العربان.
    تحياتي مع رجاء نشر التعليق

  3. اتذكر جيدا عندما ضرب إعصار كاترينا السواحل الأمريكية صيف ٢٠٠٥ تبرعت كل من الإمارات والسعودية وقطر بـ ٤٠٠ مليون دولار لإغاثة المتضررين. هل سوف تفعلها دول الخليج النفطية وتتبرع الي الشعب اللبناني بتبرعات للمتضررين من سكان بيروت؟
    اعلم جيدا ان أموال الزكاة في دول الخليج النفطية تتراوح بين ٢٥٠ مليار دولار أمريكي الي ٣٠٠ مليار دولار أمريكي سنويا هل يمكن اعتبار منكوبي سكان بيروت من يجوز لهم صرف أموال الزكاة من شعوب الخليج المسلمة ارجو من الملوك والامراء والروساء توجية لجان الزكاة في بلادهم بصرف تعويضات من أموال الزكاة في الدول الإسلامية الي سكان بيروت.

  4. ٣٠٠ الف شخص بمعنى ٥٠ الف أسرة والمطلوب فورا تحديد مناطق مخيمات خمس مناطق بواسطة الجيش اللبناني وإنشاء مخيمات للعائلات مؤقتا التي تضررت منازلهم من انشاء خيام وحمامات ومياه وخيام للغذاء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here