محافظ البنك المركزي الليبي يناشد المجتمع الدولى المساعدة فى إنهاء إغلاق موانىء النفط الليبية

واشنطن – (د ب ا) -دعا محافظ البنك المركزي الليبي صادق الكبير المجتمع الدولي للمساعدة في إنهاء إغلاق موانئ النفط منذ اسبوع من قبل قائد قوات شرق البلاد المشير خليفة حفتر .

وقال صادق الكبير في مقابلة اجراها معه تليفزيون بلومبرج ونشرت اليوم السبت ، إن من السابق لأوانه تقييم الأضرار الناجمة عن الحصارالذي أوقف صادرات النفط الخام من ليبيا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وأجبر شركة النفط الوطنية على إعلان عن ” قوة قاهرة ” بشأن الإمدادات.

وأضاف أن الإغلاق ياتي بعد عام من النمو الاقتصادي والإصلاحات في البلاد التي مزقتها الحرب ولديها أكبر احتياطيات من النفط في أفريقيا.

ويتمثل احد طلبات حفتر الرئيسية في إقالة الكبير وتوزيع أكثر عدلا لعائدات النفط لدعم الجزء الشرقي للبلاد المهمش من الناحية التاريخية.

ونفى الكبير وجود عدم مساواة في الانفاق ، مضيفا” التوزيع العادل موجود” متابعا أن البنك يصدر تقارير منتظمة بشأن موارده المالية.

واستطرد الكبير أن النفط يمثل 93 ?? من أيرادات الدولة و 70 ?? من الإنفاق ، وأن جزء كبيرا يذهب للمرتبات العامة.

وقال “نأمل أن يكون هناك دعم من المجتمع الدولي لاستئناف إنتاج النفط وتصديره بشكل اسرع”.

وعرقل حفتر ،الذي يسيطر على أجزاء هامة من البلاد، انتاج النفط وأغلق موانئ الاسبوع الماضي ، بينما كان يتصارع بشأن هدنة مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا.

ولدى ليبيا حكومتان متنافستان ، تسيطر كل واحدة على بنك مركزي وشركة نفط وطنية موازيتين.

وتسبب اغلاق الموانئ في انخفاض الانتاج إلى 320الف من 2ر1مليون برميل وخسارة 256مليون دولار منذ الثامن عشر من الشهر الجاري.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here