الجزائر تعلن دعمها لجهود المبعوث الأممي إلى الصحراء من أجل حل النزاع بين المغرب والبوليساريو بالتزامن مع انطلاق مفاوضات حول القضية بجنيف   

جنيف- الاناضول-  (أ ف ب) – أعلنت الجزائر، الأربعاء، دعمها لجهود هورست كوهلر، المبعوث الأممي إلى إقليم الصحراء، من أجل حل النزاع بين المغرب والبوليساريو، وذلك بالتزامن مع انطلاق مفاوضات حول القضية بجنيف السويسرية.
وجاء ذلك في لقاء بين الوزيرعبد القادر مساهل، والمبعوث الأممي هورست كوهلر، على هامش مفاوضات جنيف بين المغرب وجبهة البوليساريو، بحضور الجزائر وموريتانيا كدولتين مراقبتين.
ونشر مساهل، تغريدة على حسابه بموقع تويتر  ، جاء فيها   ;كان لي لقاء اليوم، مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية هورست كوهلر
وتابع حيث جدّدتُ له دعم الجزائر لجهوده، والذي عبر له عنه رئيس الجمهورية (عبد العزيز بوتفليقة) خلال اللقاء الذي خصه به (في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2017)، من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية، وفقا للشرعية الدولية ولوائح الأمم المتحدة.
وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة انعقاد جولة مفاوضات جديدة حول النزاع، الأربعاء والخميس، بجنيف.
وتعود آخر جولة مفاوضات بين المغرب والبوليساريو  إلى عام 2008، ولم يحدث شيء يذكر منذ ذلك التاريخ.
وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة البوليساريو، إلى نزاع مسلح توقف في 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب جبهةالبوليساريو; بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

تبدأ الأربعاء في مقر الأمم المتحدة في جنيف محادثات بين المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو في محاولة لإحياء المفاوضات المتوقفة منذ 2012 حول الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقدمت الأمم المتحدة هذا اللقاء الذي يجري على شكل طاولة مستديرة على أنه “خطوة أولى نحو عملية تفاوض جديدة بهدف التوصل الى حل دائم وعادل ومقبول من الأطراف يتيح لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير”. وتبدو المحادثات صعبة لأن كل طرف متمسك بمواقفه.

وعبر مبعوث الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية هورست كولر المكلف بهذا الملف منذ العام 2017، عن أمله في “فتح فصل جديد في العملية السياسية” بهدف التوصل الى مخرج سياسي ينهي آخر نزاع من هذا النوع في إفريقيا ما بعد المرحلة الاستعمارية.

وأعلن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء أن انطونيو غوتيريش يدعو كل الأطراف الى “الانخراط في المحادثات بدون شروط مسبقة وفي جو بناء”.

وتطالب جبهة البوليساريو التي أعلنت في 1976 “الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية” من جانب واحد، إجراء استفتاء حول تقرير المصير من أجل حل النزاع الذي بدأ عند انسحاب إسبانيا من المستعمرة السابقة.

ويسيطر المغرب على 80 بالمئة من مساحة الصحراء الغربية الممتدة على مساحة 266 ألف كيلومتر مربع، مع شريط ساحلي غني بالسمك على مدى 1000 كيلومتر على المحيط الأطلسي. وتتعامل السلطات المغربية مع المنطقة، الغنية بالفوسفات، مثلما تتعامل مع باقي جهات المملكة.

وترفض الرباط أي حل آخر خارج منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، منبهة إلى ضرورة الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وفي انتظار التوصل إلى حل، يعيش لاجئون صحراويون في مخيمات قرب مدينة تندوف بالجزائر. ويقدر عددهم بما بين 100 ألف إلى 200 ألف شخص، في ظل غياب إحصاء رسمي. وتقع تندوف جنوب غرب الجزائر العاصمة على بعد 1800 كيلومتر وهي قريبة من الحدود مع المغرب.

وأجريت آخر جولة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في آذار/مارس 2012 بدون أن تؤدي إلى أي تقدم في ظل تشبث طرفي النزاع بمواقفهما، واستمرار الخلافات حول وضع المنطقة وتركيبة الهيئة الناخبة التي يفترض أن تشارك في الاستفتاء.

ويتضمن جدول أعمال محادثات جنيف عناوين فضفاضة تتعلق عموما ب”الوضع الحالي والاندماج الإقليمي، والمراحل المقبلة للمسار السياسي”، بحسب الأمم المتحدة.

ويوضح مصدر دبلوماسي قريب من الملف أن هذه المقاربة “تتجنب ممارسة الكثير من الضغوط وتعليق الكثير من الانتظارات” على هذا اللقاء الأول، معتبرا أنها تهدف الى “إذابة الجليد” مع التذكير بسياق العلاقات السيئة بين المغرب والجزائر.

– “دينامية جديدة”-

وتعتبر البوليساريو تقليص مدة ولاية بعثة مينورسو (قوات الأمم المتحدة المكلفة مراقبة وقف إطلاق النار منذ 1991) من سنة إلى ستة أشهر جزءا من “الدينامية” التي خلقها تكليف كولر بهذا الملف.

وصوت مجلس الأمن الدولي في نيسان/أبريل ثم في تشرين الأول/أكتوبر على تقليص ولاية مينورسو مرتين لمدة ستة أشهر، بضغط من الولايات المتحدة على خلفية كلفة البعثة وجمود المسار السياسي.

وترى جبهة البوليساريو أن “كل شيء قابل للتفاوض باستثناء الحق الدائم والثابت لشعبنا في تقرير مصيره”، بحسب ما قال عضو أمانتها الوطنية ورئيس لجنة شؤونها الخارجية محمد خداد لوكالة فرانس برس.

ويدافع المغرب عن حل سياسي “دائم” مطبوع بـ”روح التوافق”، لكنه لا يقبل أي نقاش “حول وحدته الترابية” و”مغربية الصحراء”، كما أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس مؤخرا.

وتعبر الجزائر، الداعم الرئيسي للبوليساريو، بدورها عن دعمها ل”ممارسة شعب الصحراء الغربية حقه الثابت والدائم في تقرير مصيره”.

وتطرح الجزائر التي تشارك في لقاء جنيف بصفتها “بلدا جارا” إجراء “مفاوضات مباشرة، صريحة ونزيهة” بين المغرب والبوليساريو من أجل “حل نهائي”، حسب بلاغ رسمي صدر مؤخرا.

وحسب مصدر جزائري قريب من الملف، فإن النقاش حول “الوضع في المغرب العربي” هو الذي “يفسر حضور الجزائر وموريتانيا” في جنيف.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

15 تعليقات

  1. الى Fighter
    هناك دول بمساحة ملعب كرة القدم و لا يتجاوز عدد سكانهم 10 ألاف ، ثقف نفسك قبل التعليق و هذه بعض الأمثلة :
    1-مالطا: 316 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها حوالي 412000 نسم
    2-جزر المالديف: 298 كيلومتراً مربعاً عدد سكانها حوالي 310000 نسمة
    3-سانت كيتس ونيفيس: 261 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها حوالي 43000 نسمة
    4-ليختنشتاين: 160 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها حوالي 36000 نسم
    5-سان مارينو: 61.2 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها حوالي 30000 نسمة
    6-جزر توفالو: 26 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها حوالي 12500 نسمة
    7-ناورو: 21 كليومتراً مربعاً وعدد سكانها حوالي 14000 نسمة
    8-إمارة موناكو: 1.95 كيلومتراً مربعاً عدد سكانها 33 ألف نسمة
    9-الفاتيكان: 0.44 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها قرابة 1000 شخص

  2. متى كانت هده الدولة الوهمية موجودة ؟ ثم لمادا سلمها المستعمر الإسباني الى المغرب ولم يسلمها الى البوليساريو عند انتهاء الاستعمار ؟ وهل يعقل ان تكون دولة يقدر عدد سكانها ب ١٠٠ أو ٢٠٠ الف نسمة ؟ الحل الوحيد والواقعي هو الحكم الذاتي الموسع تحت سيادة الرباط ، أظن ان ليس هناك حل اخر بل تضييع للوقت في مصلحة الرباط لان ٨٠ في بالمئة من الأراضي هي تحت سيطرة الرباط . أما بالنسبة لأشقائهم الجزائريين فسوف لن يبخلوا عليهم اخوانهم المغاربة في استغلال المحيط الأطلسي لتصدير ثرواتهم ومنتوجاتهم خصوصا ان المغاربة معروفون بكرمهم وحسن الجوار . وهده من بين الأمور التي يسعون الى تحقيقها الأشقاء الجزائريين وبالتالي فهم يعرقلون أي اتفاق في هدا الشأن مند أزيد من ٤٠ سنة . لقد ان الأوان لجمع الشمل وفتح الحدود لكي تستأنف صلة الرحيم بين الشعبين الشقيقين .

  3. و في النهاية ستستقل الصحراء الغربية مثل كل مستعمرات العالم عبر التاريخ مادام هناك شعب يقاوم و ماضاع حق وراءه مطالب …و المفاوضات دوما بداية النهاية لأي استعمار و الأمثلة كثيرة جدا ……… باستثناء سبتة و مليلية المستعمرين منذ 5قرون و شعبيهما يرفضان الاستقلال و يفضلان اسبانيا الأوربية المتقدمة على المغرب الافريقي من العالم الثالث ….

  4. نحن المغاربة ،متشبتين بوحدة ترابنا من طنجة الى لكويرة ،لن نفرطة بحبة رمل من صحراءنا والانفصليون لن ينالوا مبتغاهم ،الامم تتكتل ونحن نتشتت ،كفانا دويلات اقزام

  5. الشيئ الايجابي في هذه المفاوضات هو كسر الحاجز النفسي الذي كان يقف في وجه المغرب للجلوس مع البوليساريو لحل النزاع ،وكان دائما يتذرع بان المشكل مع الجزائر وعليه يجب التفاوض معها مباشرة رغم أن المنطق مخالف تماما لهذا الطرح لان الجزائر ليس لها مطالب في الصحراء فكيف تتفاوض على شيئ/لايخصها ولا يمكنها أن تنوب عن الغير هي صحيح تدعم بالسلاح والمال والديبلوماسية وهو موقف ثابت لمساعدة حركات التحرر في كل مكان وسبق لها أن فعلت نفس الشيئ مع حركات تحررية قبل بروز مشكل الصحراء ، ولتبسيط الوضع مصر أثناء حرب التحريرالجزائرية كانت تدعم الثورة الجزائرية دون تحفظ بالسلاح والمال والدعم في الامم المتحدة وعلى المستوى الديبلوماسي لكن أثناء المفاوضات لم تطلب فرنسا التفاوض مع مصر بل تحاورت مع ممثلي الشعب الجزائري وفي النهاية توصل الطرفان الى حل نهائي وهو اجراء استفتاء تقرير المصير حيث نتج عنه خروج فرنسا بعدما فشلت كل خططها كاقتراح تقرير المصير وفصل الصحراء عن الشمال وهو نفس الحدث الذي يتكرر اليوم في ملف الصحراء الغربية والنهاية واضحة لا بديل عنها وهي اعطاء الكلمة للصحراويين ونظن بان المغرب ليس له حل آخر الا الاستجابة لاستفتاء تقرير المصير

  6. السلام عليكم نرجو من الله أن تحل هذه القضية التي طال امدها ومن خلال هذه تكون قد حلت آخر مستعمرة في إفريقيا .الشعب الصحراوي عان كثيرا لولا تدخل دول عظمى لحلت هذه المشكلة منذ قديم لكن تدخل فرنسا وهي التي فبركت فكرة الحكم الذاتي والآن الحرب شاركت بشكل مباشر لما كان الحال كما عليه الآن

  7. المفاوضات المباشرة بين المغرب و جبهة البوليزاريو ستنطلق اليوم على اساس تقرير المصير للشعب الصحراوي و مرجعيات الامم المتحدة و قرارات مجلس الامن ذات الصلة الحل سيفرض على طرفي النزاع و يطبق على الارض في حال لم يتوصل الطرفان الى توافق اعتقد ان بصمة المبعوث الاممي السابق الامريكي بيكر ستعود لانها الاقرب الى الواقعية في تطبيق قرارات الامم المتحدة على المستعمرات و حترام ارادة الشعوب و هي حكم ذاتي 5سنوات ثم استفتاء شعبي للصحراويين تحت اشراف الامم المتحدة لاختيار الاندماج مع المغرب او موريتانيا او الاستقلال التام

  8. بعثة المينورصو ، ليست مهمتها مراقبة وقف اطلاق النار والحروف الاولى توضح مهمتها بالتدقيق وهي ،،، بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (mission des nations unies pour l’organisan d’un referendum au sahara occidental ) فالحروف الاولى من كل كلمة ،،
    ,,minurso ,, هذا هو تفسيرها ولا وجود لكلمة مراقبة وقف اطلاق النار ولهذا فان استفتاء تقرير المصير ما زال قائما ما دامت هذه البعثة موجودة تحت هذا الاسم

  9. شعب الصحراء الغربية هو صاحب الحق في الصحراء الغربية لا المغرب ولا موريةانيا ولا الجزائر لهم الحق في ةصرف في ارضه

  10. لا ثم لا ليس هناك اي تقرير للمصير . الصحراء جزء لا يتجزا من التراب المغربي . والا اجيبوني عن هذه التساؤلات . من كان يحكم الصحراء قبل الاستعمار الاسباني . وما عملتها وعلمها وعاصمتها ووووو .

  11. المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع المغرب و جبهة البوليزاريو و حضور الجزائر و موريتانيا كمراقبين لتحديد المكنزمات اللازمة لتقرير مصير الشعب الصحراوي عبر الاستفتاء الحر و النزيه المغرب حوشر في الزاوية و لن يستطيع هذه المرة الافلات من قبضة المجتمع الدولي مهمى حاول من مناورات للتنصل من قرار مجلس الامن لان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ثابت في قوانين الامم المتحدة و تشريعاتها و ستطبق على المستعمرة كباقي المستعمرات الافريقية

  12. نحن نقول الصحراء مغربية والجزائر تريد تقرير مصير “الشعب الصحراوي” فلنقتسم الصحراء مع بوليزاريو لكن بالطول وليختاروا شرق الصحراء او غربها . لكن لاحدود مباشرة مع الجزائر!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here