محادثات بين وزيري الطاقة الروسي والسعودي بموسكو

موسكو/ الأناضول  – التقى وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك نظيره السعودي خالد الفالح، الجمعة، في موسكو .
وقالت وزارة الطاقة الروسية، اليوم، إن نوفاك عقد محادثات مع الفالح، في إطار الأعمال التحضيرية للزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية.
وفي 11 يونيو/ حزيران الماضي، توقع الفالح أن يزور بوتين السعودية في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
وأكد نوفاك خلال المحادثات، إن مهمتنا تتمثل في تنفيذ الأعمال التحضيرية للزيارة وتنسيق المواقف تجاه الملفات الرئيسية في التعاون الروسي السعودي، وإعداد الوثائق التي سيوقعها الجانبان خلال زيارة الرئيس الروسي إلى السعودية.

وقال نوفاك نهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي ، وتطوير التجارة، ونقدر عاليا الحوار القائم مع السعودية ونرى أنه من الضروري مواصلة هذا التفاعل المكثف .

وأضاف أن زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو في 2017، أصبحت النقطة الأساسية لتكثيف التفاعل، حيث أعطت دفعة قوية لتعزيز العلاقات.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2017، زار الملك سلمان روسيا تلبيةً لدعوة من الرئيس بوتين، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز أوجه التعاون.

وشهدت القمة الروسية – السعودية حينذاك توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج المشتركة بين الجانبين تقدر بمليارات الدولارات، في مجالات التقنية والتعاون العسكري والفضاء والتجارة والاتصالات والاستثمار والثقافة.

وتقود روسيا والسعودية التحالف المعروف باسم ( أوبك+) والذي بدأ خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2مليون برميل يوميا منذ مطلع 2019 وحتى نهاية مارس/ آذار 2020.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here