مجلس النواب الأردني يصوت على اقتراح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل ويحيله للحكومة لتحويله لمشروع قانون

عمان ـ (د ب أ)- صوت مجلس النواب الأردني بالأغلبية، اليوم الأحد، على مقترح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل تقدمت به اللجنة القانونية النيابية.

جاء هذا خلال الجلسة التي عقدها المجلس اليوم برئاسة رئيس المجلس عاطف الطراونة، وحضور رئيس الوزراء عمر الرزاز.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الطراونة أعلن موافقة النواب بالأغلبية على تحويل مقترح مشروع القانون للحكومة، مع إعطائه صفة الاستعجال.

وأوضح رئيس اللجنة القانونية النيابية، النائب المحامي عبدالمنعم العودات، أن المقترح “يحظر على الحكومة بوزاراتها وشركاتها ومؤسساتها استيراد مادة الغاز من إسرائيل”، مضيفا أنه تمت إحالة القرار للحكومة لوضعه بصيغة مشروع قانون بما يتوافق مع أحكام الدستور وتقديمه لمجلس النواب لإقراره ومروره بمراحله الدستورية.

وكان تم تحديد موعد جلسة اليوم قبل أسبوعين، تحت ضغط من احتجاجات شعبية على بدء استيراد الأردن للغاز الطبيعي المستخرج من حقل “ليفياثان” الإسرائيلي.

وبدأ الضخ من الحقل الواقع بالبحر المتوسط في اليوم الأول من العام الجديد.

وتدير شركة “ديليك” للحفر الإسرائيلية الحقل بالاشتراك مع شركة “نوبل إنرجي” الأمريكية وشركة “ريشيو أويل” الإسرائيلية.

ويقع حقل “ليفياثان” على مسافة نحو 130 كيلومترا إلى الغرب من ميناء حيفا بشمال إسرائيل، وعلى عمق 1700 متر. وتقدر احتياطات الغاز به بنحو 605 مليار متر مكعب.

وتتمسك الحكومة الأردنية، التي تواجه أعباء اقتصادية، باتفاقية استيراد الغاز الإسرائيلي. ويرى مراقبون أن مشروع القانون المطروح اليوم هو المخرج التشريعي الأكثر جدية من جانب البرلمان، بعد عدة إخفاقات لم ينجح من خلالها في إجهاض الاتفاقية.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. لماذا نشتري الغاز من العدو؟؟؟؟ بينما غاز العرب يتبخر ويحترق في السماء. نخرج النفط ولا دفئ ولا ضوء لنا. ما عدا شرارات الأماني ومصابيح اليقين..

  2. يا ريت بلوغها.والله من يوم انطرحت الفكرة وأنا مكتاب متضايق مخنوق.هزمونا عسكريا بحكم مساعدة الغرب وهذا مفهوم.لكن لي يقهرونا بأيدينا نفسيا.هذا غاز شعب عربي مسلم مسروق.والله صرت اتخيل غاز بيتي والإضاءة وكل شي بشتري من نتنياهو المجرم وعصابته.شو في أصعب من هيك يا عمي الخضار مقدور عليها،صاحب القيم ما بشتريها لكن الغاز بغصب عن أبوك أشتري مت دكان نتنياهو وعصابته.خاوة يعني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here