مجلس الملك في الأردن يرد على “رأي اليوم”: مليون و200 الف دينار قدمها الأعضاء من مالهم الخاص للصناديق الثلاثة.. و”سابقة في الحياة البرلمانية” بإنشاء صندوق “تكافل اجتماعي” منذ عام 2017.. والفايز منفتح على الإعلام والإعلاميين

 

 

برلين – “رأي اليوم” – فرح مرقه:

ضمن حق الرد، الذي تكفله وتحترمه “رأي اليوم” تفاعل مجلس الملك في الأردن (الأعيان) على مادة تحليلية نشرتها الصحيفة، بإرساله توضيحات لما يقدمه أعضاؤه للأردنيين، وقد أشار رئيسه فيصل الفايز إلى أن ما قدّمه الأعيان جاء من “مالهم الخاص” وليس من موازنة المجلس.

وتالياً نص التوضيح كما ورد، كما يمكن قراءة المادة الاصلية بالنقر على اسمها:

لقد قمتم بنشر تقرير صحفي في صحيفة راي اليوم بتاريخ ١٣ نيسان 2020، تحت عنوان (لماذا لا يتعاطف ممثلو الشعب مع الوطن؟” سؤال يحوم في الأردن بعد “تخفيض متواضع” على رواتب النواب وقبيل انقضاء عمر مجلسهم: هل الخطوة من غرفتي التشريع تكشف تحركا استباقياً؟ وكيف قرأها مركز الأزمات والحكومة؟ وسر توقيت عبارة مدروسة من الكباريتي للرزاز عن “مقتدرين لا يتبرعون”) وللاسف فقد حمل التقرير بعض المعلومات المغلوطة المتعلقة بمجلس الاعيان وتم اتهام المجلس بالتقصير في تحمل المسؤولية الاجتماعية  تجاه التبرع لصندوق همة وطن، وتم اتهام المجلس ايضا في اكثر من موقع في التقرير .

ولتوضيح الحقيقة ودور مجلس الاعيان، فأنني اضع بين يديك جملة من الحقائق التي لم ترد في التقرير:

ومن جملة هذه الحقائق ان السادة الاعيان ومن مالهم الخاص قد تبرعوا بمبلغ 100 الف دينار لوزارة الصحة و100 الف دينار لصندوق الخير في وزارة التنمية الاجتماعية وعندما تم انشاء صندوق همة وطن بادر رئيس واعضاء مجلس الاعيان بالتبرع للصندوق ب100 الف دينار ومن مالهم الخاص ايضا ، حيث بلغ مجموع ما قدمه السادة رئيس واعضاء مجلس الاعيان  من مالهم الخاص لهذه الصناديق الثلاث وخلال شهر واحد تقريبا  300  الف دينار ، وليس كما ورد في تقريركم الصحفي .

كما ابين لكم ان رئيس واعضاء مجلس الاعيان يقومون حاليا بالتبرع لصندوق همة وطن وبشكل ثابت وشهريا ، بمبلغ  1050 دينار من مخصصاتهم من خلال الموازنة العامة ، وهذا المبلغ يساوي تقريبا 538 الف دينار حتى نهاية هذا العام ، اضافة الى التبرع بنفس الالية بمبلغ 35 دينار شهريا منذ بداية العام 2019 لصالح صندوق اسر شهداء القوات المسلحة والاجهزة الامنية ، وهذا المبلغ يعادل سنويا حوالي 30 الف دينار سنويا .

والامر الاخر الذي، انه وانطلاقا وايمانا من دور السادة الاعيان الوطني ومسؤولياتهم  الاجتماعية ، فقد بادر رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز عام 2017 ، بانشاء صندوق التكافل الاجتماعي ،لتعزيز التكافل الاجتماعي وتنميته ، وتشجيع ثقافة العمل الخيري والتطوعي ،وتعتبر الاقتطاعات الشهرية من مخصصات السادة الاعيان هي المورد المالي الوحيد للصندوق ، حيث يقتطع ما مقداره 250 دينار شهريا وكحد ادنى من مكافاتهم  السادة الاعيان وبشكل ثابت كل شهر .

لهذا اؤكد لكم بان ما قدمه السادة الاعيان من تبرعات سواء من خلال الصناديق الثلاث التي ذكرت في البداية ، او من خلال صندوق التكافل الاجتماعي  او الاقتطاعات الشهرية الاخرى ، قد بلغت حوالي مليون و200 الف دينار اردني وذلك من مخصصاتهم الشهرية .

والحقيقية التي يجب ان يعرفها الجميع هي ، ان انشاء صندوق التكافل الاجتماعي من قبل رئيس مجلس الاعيان ، يمثل سابقة في الحياة البرلمانية والتشريعية الاردنية سواء كان ذلك في مجلس الاعيان او النواب ، فقد تفرد مجلس الاعيان الحالي بهذه المبادرة.

ومن خلال هذا الصندوق الخيري الاجتماعي ،  الذي قام السادة الاعيان وانطلاقا من دورهم الاجتماعي والانساني وايمانا منهم باهمية التكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع وتعزيزه بالتبرع بعشرات الاف لمساعدة الاسر العفيفة ،كما قدم الصندوق مساعدات بعشرات الاف لعدد من المؤسسات الرسمية والاهلية ، منها على سبيل المثال لا الحصر  دعم صندوق اسر شهداء القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية بقيمة مئة الف دينار، وانشاء غرفتين لمرضى السرطان في مستشفى البشير بقيمة 37 الف دينار ،  والتبرع  ولمؤسسة الحسين للسرطان بمبلغ 15الف دينار ، والصندوق الاردني للتنمية البشرية 10 الاف دينار ، وتقديم مساعدات نقدية للاسر الفقيرة بقيمة  20 الف دينار ، وللغارمات بقيمة 10 الاف دينار ولمبادرة سمع بلا حدود بقيمة 5 آلاف دينار ، وللهيئة الخيرية الهاشمية بمبلغ 20 الف دينار ،ودعم اللاجئين السوريين بقيمة 20 الف دينار ،ولصندوق الامان لمستقبل الايتام بمبلغ 15 الف دينار ، وثمانية الاف دينار لانشاء وتجهيز قسما للعزل العلاجي المتخصص في المدينة الطبية من خلال جمعية همتنا الخيرية، اضافة الى تقديم تبرعات للعديد من الاندية الرياضية والجمعيات الخيرية  والاسر العفيفة بعشرات الاف .

والامر الاخر الذي يعزز دور مجلس الاعيان في الحياة العامة وقضايا المواطنين والاشتباك الايجابي معها، فانه وانطلاقا من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ، وما حملته الاوراق النقاشية لجلالته من مضامين تتعلق بالشباب ، اطلق رئيس مجلس الاعيان في المجلس  مبادرة الحوار الوطني الشبابي ، من خلال لجنة تضم عدد من اعضاء المجلس ، تهدف الى إشراك الشباب في التنمية وتفعيل دورهم بالمجتمع وتعميق روح الانتماء لديهم تجاه قضايا الوطن.

وتجري المبادرة حوارات منتظمة من خلال لقاءاتها في المحافظات لإيجاد آليات للحوار بشأن مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطن وايصال مضمون هذه الحوارات للمسؤولين والمهتمين وواضعي الخطط التنموية الاستراتيجية، كما تسعى إلى إرساء ثقافة الحوار وتكامل أدوار مؤسسات المجتمع الأساسية وبناء جسور تواصل بين مختلف القطاعات المعنية بالفئة الشبابية .

 كما ان السادة الاعيان هم بيوت خبرة طويلة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والقانونية والاجتماعية ومختلف القطاعات الاخرى ولهم دور بارز في تجويد وتحسين القوانين التي تحال الى مجلسهم بما يتوافق مع مصالح الوطن والمواطن.

ان السادة رئيس واعضاء مجلس الاعيان ما زالت اياديهم ممدودة لكل محتاج ولدعم الوطن في مختلف الظروف، لتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية وخاصة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي ترتبت جراء تداعيات جائحة كورنا .

الاستاذة فرح … هذا جزء يسير مما يقوم به رئيس واعضاء مجلس الاعيان تجاه الوطن، وفي اطار دورهم وايمانهم بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقهم ، وعلى مجلس الاعيان  في اطار دوره الريادي في تعزيز التكافل والعمل الخيري الانساني والاجتماعي.

لهذا وانطلاقا من ضرورة نشر الحقيقة كل الحقيقة دون تزييف او نقصان، نرجو ان ترى هذه الحقائق التي ذكرت طريقها للنشر في ذات الوسيلة الاعلامية، ونؤكد لكم بان (دولة) رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز منفتح على مختلف وسائل الاعلام ويؤمن بدورها ولا يمانع ابدا بالرد على اي استفسار او سؤال.

—- انتهى

ارجو ان يرى هذا التوضيح الطريق للنشر في صحيفتكم

مع بالغ التقدير والاحترام

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

22 تعليقات

  1. شكرا على الايضاح ولكن اعود واكرر اذا كنا نريد للأردن صفر مديونيات وهذا ممكن هو فقط إلغاء كامل المخصصات الممنوحة الى مجلسي النواب والاعيان وللوزراء وكذلك الجيش وأي فرد في الحكومة صغر مركزه ام كبر سواء اثناء العمل او بعد التقاعد فإنني اضمن ان لا يكون هناك مديونية في خزينة الدولة خلال من ٥ سنوات الى ١٠ سنوات وشكرا.

  2. ان جميع أعضاء المجلس هم موظفيين حكوميين من رؤساء وزراء ونواب ورؤساء مجلس نواب ونسألهم من اين لكم هذا المال
    مجلس الاعيان فقط مهمته الموافقه على غرض الضرائب على الشعب الأردني
    الحل ةالامثل للأردن هو جل هذا المجلس

  3. لا حولا ولا قوة إلا بالله ونسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة واحسن الله خاتمتنا في الدنيا والآخرة والسلام عليكم

  4. حسب تحقيقات صندوق النقد الدولي والتي بسببها اسقالت مديرته انا ما قيمته اربعه مليارات دولار من المساعدات تم سرقها إلى حسابات خاصه ولم تحول إلى الأردن واليوم الشعب الاردني يدفع فوائد هذه الأموال من قوته ،لماذا لا تعاد هذه الأموال إلى الشعب ويحاكم الفاسدين والساقين لهذه الأموال الدراسه من ١٩٩٠ _٢٠١٠

  5. الأهم هو أن تفسروا للشعب عبارة ( مالهم الخاص ) وما مصدره الفعلي

  6. جل المواطنين الأردنيون كارهون لمجلس الأعيان والنواب لأنهم يقدموا مصالحهم على مصلحة الوطن والمواطن ومقدرات الوطن بيعت أمام أعينهم والمديونية المرتفعة التي أنهكت المواطن لم نجد عينا أو نائبا بحث وناقش حلول هذه المديونية وهمهم أنفسهم ولا يهمهم لا الوطن ولا المواطن .

  7. الأستاذ. مشكور
    انت تسال من أين لهم هذه الأموال…دلالة علي حصولهم عليها من أتعاب الشعب…بطرق معينه…
    وفي نفس الوقت تشكرهم…فهذا خطأ يا إبن الوطن
    الشكر يكون فقط للمناضل الشريف الذي يضحي بنفسه وبماله من أجل كرامه الوطن والمواطن معا. من أجل ضمان سلامه الاثنين معا بدون أي انفصال..
    بينما المتطفل علي أموال الشعب يجب أن يقلع. حتي نحافظ علي ضمان انسجام وتوازن الحياه
    وشكرا لك يا إبن الوطن المتسامح المغلوب علي أمرنا…طالب بالحق ولا تخاف.

  8. .
    الفاضل الزيودي ،
    .
    — سيدي ، ابدعت بمثالك كم يلخص الحاله التي لدينا و التي تتكرر بلا انقطاع ،،، ويذكرني مثالكم بمسوول في موقع متقدم استحصل على تسجيل باسمه الشخصي على واجهات عشائرية على تخوم عمان تخص قبيلته ” ثم ” قامت مؤسسه المال السائب ( الضمان الاجتماعي ) بشرائها منه بمبلغ يتعدى العشرون مليون دينار .!!
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  9. لو أن كل واحد منهم يتبرع بمبلغ ١٠٪ من ارصدته البنكية سواء الأرصدة الداخلية أو الخارجية
    ثم من اين اصل مالهم الخاص أنه رواتب و امتيازات من دافعي الضرائب يعني من جيوب المواطنين
    بكل الاحوال مشكورين ،،

  10. التبرع عمل جميل. والمهم ليس الكميه فقط بل الاهم هو التنميه الوطنية في جميع مناحي الحياه. وهذا يتطلب الي معرفه جيده في تقدير وتوجيه النجاح. حتي تستثمر هذه التنميه في خدمه الوطن والمواطن…
    وليس التبرع. وذهاب كل هذه الأموال في اسداد الامعا. الخاويه..علينا باسداد العقول حتي نحصل علي مفكرين مخلصين لهذا الوطن للمواطن…
    نشكر الجميع علي التسال. وعلي الاجابه
    نعم الاهتمام بالوطن والمواطن معا. في الخدمه المشتركه. بدون عنصرية أو جهاله…
    متي سوف نتخلص من القواعد الاستعمارية الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الإجرامية الموجوده فيه جميع الوطن العربي خاصه. المتطفله علي ثروات بلادنا..

  11. قلنا في التعليق السابق بأن مجلسي النواب والأعيان عالة على الوطن وعالة على الشعب وفي ظروف الكورونا الحالية يجب حلهم فورا
    وماذا يقدم المجلسين للوطن وللشعب ؟؟؟ لاشيء سوا النفاق والتبجيل والتهليل والثقة العمياء ودمتم

  12. اعتقد ان عدم الرد كان افضل لهم
    لانه رد سخيف ويؤكد انهم عبئ على موازنة الدولة المنهوبة

  13. أنا لست مقيما في الأردن بما يعني أنني لست متابعا لكثير من الأعمال الجليلة الت تقومون بها ، وعلية لا أستطيع أن أحكم على صحة ما ورد بالبيان الواضح والجميل من أعمال وأرقام وتوضيحات قدمت من خلال مجلسكم الموقر متمثلا برئيسه ، لكن لي بعض التساؤلات كذالك ينقصني بعض التوضيحات ، السئال الأول والأهم هو : من أين لكم ( أو على النسبة الأكبر منكم ) المال حتى تمكنتم وخلال فترة زمنية فصيرة ومحددة التواريخ بجمعه وانفاقه بسبل الخير التي تم ذكرها ؟؟؟ من خلال تجربتي الخاصة أستبعد أن يكون مصدر حصولكم ( أو على الأقل الغالبية منكم ) قد اكتسبه من خلال العائد الحقيقي والطبيعي والرسمي المحدد والمعروف كراتب لقاء وظيفة كان يقوم بها ، بالتأكيد هناك منكم من امتلك الأراضي ( أو تملكها ؛؛؛ ) أو من عمل بالتجارة بشكل عام ، ولكن وكما هومعرف ليس غالبتكم كذا ، سؤالي الساذج والغبي في الوقت نفسه من أين لكم هذا ….؟؟؟؟ أم أن قاعدة غطيني بغطيك او طعميني بسكت أو حكيليي بحكيلك …الخ من مقولات كانت هي السائدة ؟؟؟ ملاحظتي هي ومن خلال ما تم ذكره في البيان أن ما قمتم به من أعما ل يتطلب متبابع حثيثة ودائمة فهل يكون مجلسكم قد تفرغ للأعمال الخيرية ودون أعلان ؟؟؟ كمواطن ( مع أنني أعيش بغربي النهر ) لا أملك القول لولي الأمر ولكم ، اتقوا الله في هذا الشعب الصابر والمتمسك بثوابته رغم كل ما يحاك ويجري

  14. وماهي فائدة مجلسكم الموقر للبلد غير الشكلية الدستورية ؟

  15. ،
    — اشارت الاجابه لصندوق رعايه اسر شهداء القوات المسلحه والاجهزه الامنيه وهو بادره عظيمه فليس هنالك من هم احق منهم بالرعايه ، والغريب ان مبادره كهذه لم تكن متوفره وتحظى برعايه مميزه سابقا ، وللانصاف يسجل للملكه هذه المبادره فلها علينا حق الاشاده مثلما لنا عليها حق الانتقاد ان أخطأت .
    .
    .
    .

  16. ______________ مجموعة من الضباط الأردنيين في أفريقيا،،، خلال عملهم مراقبين دوليين مع الأمم المتحدة،،، شاهدوا مجموعة من الفتيان تلعب بالقرب من أشجار المانجا و غيرها من أشجار الفاكهة،،، طلب هولاء الضباط من الفتيان أن يقطفوا لهم من ثمار الأشجار،،، وكانوا على استعداد لإعطائهم نقود مقابل ذلك ،،، تفاجأ الضابط بطلب الفتيان و شرطهم الوحيد،،، أن يعطيهم الضباط من الثمار التي سيقطفونها لهم ،،،، قطف الفتيان الثمار و قام الضباط يمنحهم بعضا منها ،،، فرح الفتيان وشكروا الضباط على كرمهم.
    _________________ الأردنيون يشكرون الأعيان على كرمهم…

  17. لو لم تتكلم دولتك في هذا المبلغ لكان أستر للفضيحه…. المبلغ الذي تم ذكره لو تم قسمته على عدد الأعيان مقسوما على عدد الصناديق الثلاث لتحصلنا على مبلغ يساوي تقريبا ٦٥٠٠ دينار لكل عضو….
    مبلغ زهيد جدا يدفعه أعضاء جميعنا نعلم من هم ومناصبهم وثرواتهم التي جنوها على مدى سنين طويله من العمل العام….

    رئيس وزراء سابق يعتب على الأردنيين المغتربين بدل ما يعتب على الهوامير اللي في الأردن ولبدوا في بيوتهم ما سمعنا حدا منهم طلع من الملايين المكدسه….

    نعم… نحن في الاردن نعاني وتزداد المعاناه بوجود هذه الطبقه التي تدافع عن نفسها بأبخس الاثمان…..

    يا صاحب القرار كفى وجودا لهذه الفئه التالفه…. تعبنا منهم واتعبونا زيادة بكلامهم…. انفضهم من حولك واستعن برجال انت عالم بهم…. الوطن ودولته في خطر الصهيوني… وهذه الطبقه المحيطة بك عفا عليها زمن المواجهه…. هم للراحة وتفريخ الأنساب والأحباب استكانوا… والشعب ينتظر فرج رب العالمين .. فكن لهم العون والسند…. فلم يبقى بعد الله أحد تتوجه له الأعين سواك…

  18. مشكورين و نتمنى لو أن كل واحد منهم يتبرع بمبلغ ١٠٪ من رصيده البنكي ،، مكثورين الخير ،، ما قصروا و أصل مالهم الخاص من وين ؟ رواتب و امتيازات من الحكومة يعني من دافعي الضرائب ، شكرا

  19. مجلس الاعيان ليسوا بحاجه لرواتبهم فلماذا لا يتم التنازل عنها لدعم الصناديق المختلفه!
    والرواتب اصلا تاتي من الضرائب المفروضه علي الشعب فلماذا لا يتم التنازل عنها طوعا

  20. تعودنا في الاردن أن القول يختلف عن الفعل
    معظم الأعيان لا يملكون قدرات ماليه بقدر امتلاك النواب
    الأصل أن يتبرع النواب أكثر وأكثر لأنهم وصلوا النيابة بمال كثير او بأصوات ناخبين فقراء
    نطالب بحل مجلسي الأمة ونريد وجوه شابه متحمسة للعمل العام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here