مجلس الأعيان الأردني الجديد: المُبادرة لأوّل مرّة تحت القبة بحضن “مجلس الملك”.. لماذا غادر النسور والملقي و”أبوالعبد” واستُبدِل الطراونة وبقي الرفاعي والبخيت؟.. “نكهات” جديدة مع تمثيل كلاسيكي للثّقل المُحافظ والثلاثي “حمارنة – قطيشات الجازي” في عُمق تجربة الدماء الجديدة

عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

تُثير تشكيلة مجلس الأعيان التي تقرّرت مساء الأحد في الأردن الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام وتنطوي بنفس الوقت على بعض المفاجآت النخبوية الفردية التي توحي بضخ دماء جديدة تماما بما لا يقل عن 40 % من الأعضاء في مجلس الملك في الركن الثاني دستوريا لسلطة التشريع الأردنية.

أبرز إشارتان في سياق نادي رؤساء الوزراء السابقين تمثلت في خروج كل من الدكتور عبد الله النسور والدكتور فايز الطراونة والدكتور هاني الملقي من تشكيلة الأعيان بمعنى توقّف الحماية الدستورية والسياسية تمهيدا لتحوّل لاحق.

 ويبدو أن الوضع الصحي للدكتور الطراونة قد لا يكون حاسما في سياق إبعاده حيث تم تعيين ابن عشيرته مد الله الطراونة في مقعده باسم تلك العشيرة المهمة جنوبي البلاد كما بقي نظيره الدكتور معروف البخيت في مقعده بالأعيان بالرغم من تردّي وضعه الصحي أيضا.

كلاهما أي الطراونة والبخيت ظهرا في الإعلام مؤخرا في جملتين الأول أثار عاصفة جدل عندما اعتبر أن بلاده لا علاقة لها بمشروع الضم والثاني تحدّث عن مخاطر صفقة القرن على الأردن.

 ويعني ذلك أن استبعاد الطراونة من تشكيلة الأعيان بعدما بقي لست سنوات رئيسا للديوان الملكي قد يكون له علاقة بـ تقصّد الإيحاء بعدم المسؤولية عن تصريحه الأخير المُثير للجدل.

 ويبدو أن إخراج النسور له علاقة أيضا بما أُثير من جدل وتحقيقات في عطاءات ضخمة تمّت في حكومته.

بكل حال ضمّت تركيبة الأعيان من الرؤساء كل من البخيت وسمير الرفاعي حصريا إضافة لتجديد الثقة بفيصل الفايز رئيسا للمجلس العيني.

حافظ العديد من الأعيان السابقين على مقاعدهم وبقيت وجود مخضرمة مثل رجائي المعشر ووجيه العزايزة.

 لكن لوحظ استبعاد شخصية كبيرة من وزن مروان الحمود أحد الأقطاب المهمة في مدينة السلط والذي فقد مقعده  بعد اشغال لــ 27 عاما تقريبا كما ذكرت صحيفة “عمون” المحليّة الإلكترونيّة والسبب على الأرجح أن الشيخ مروان الحمود “يعرف وطنيا بكنية أبو العبد” وهو أبرز شخصية في محافظة البلقاء في طريقه لإخلاء موقعه لصالح نجله المرشح للانتخابات المقبلة وإن كان بديله من نفس عائلته في الأعيان مدير الأمن الأسبق الجنرال وضاح الحمود.

 برزت أسماء جديدة لأول مرة قد يكون أكثرها أهمية كل من الدكتور مصطفى حمارنة والوزير السابق إبراهيم الجازي والمدير العام الأسبق للأحوال المدنية والجوازات الجنرال مروان قطيشات.

الحمارنة لا يزال منشغلا بتقارير حالة البلاد التي يشرف عليها وأغلب التقدير أنه سينقل معه لأول مرة ملفات الاشتباك الإيجابي وأسّس عمل المبادرة التي شغلت الجميع عندما كان عضوا في مجلس النواب قبل إخراجه من المجلس بعبث انتخابي مُورس ضدّه في الانتخابات التي تلتها.

 الدكتور الجازي كان وزيرا للعدل في حكومة الدكتور عون الخصاونة ويعتبر من كبار القانونيين في المجال الدولي وسبق أن استهدف في عدة مواقع أكاديمية كان يشغلها ويبقى الجنرال القطيشات صاحب الخبرة العتيقة في الامن والقيود المدنية والانتخابات نكهة خاصة تحظى بتوافق وطني واحترام وتقدير شديدين.

 ويبقى في الدلالات أن تشكيلة الأعيان لم تتضمّن اسم أي وزير من حكومة الرزاز وتلك إشارة قد تعني بأن بعض الوزراء المهمين في الحكومة التي ستستقيل لاحقا قد يرثهم رئيس الوزراء المقبل الذي لا يزال اسمه ورسمه مجهولان.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. وخير المجالس ، هي التي عندما يترأسها سيدها تكون بكاملها بمجال نظره ، فالعين كما يقال تسمع قبل الأذن احيانا ، فهم بارك الله بهم وبشخوصهم عددهم كبير والبلد صغير ومصاريفهم مرهقه لإقتصاد موجوع ، فحبذا لو يصار إلى تعديل يختصر به عددهم ليشكلوا حلقة بأقل قطر وهم يجالسون القائد وهو يستمع لهم عندما يطلب استشارتهم ، لذا ان بقي الحال على ما هو فيفضل ان يكون لهم مجلسا مصغرا من الأعضاء الفاعلين المشهود لهم بالحصافة ، الحكمة والامانه ، فالجميع يعرفون بعضهم بعضا ، فهناك بحق اعيانا فاعلون وهناك من هم زيادة على الحموله ، وهم لايبالون ما دامت امتيازاتهم مصونه وهم احرص ما يكونون عليها ….
    ملخص الحديث احترم المجلس واحترم شخوصه واتطلع مع العامه إلى نراهم بمستوى راق مشرف وهم يخدمون الوطن ويخشون على مكتسباته….

  2. مجلس عالة على البلد وعالة على الشعب
    مجلس البصم والموافقة على الإضرار بالبلد
    مجلس للزيادة في القهر للشعب المظلوم وتمرير قرارات مؤلمة على الأردن الطيب :
    والله السكوت على هذه المهزلة حرام والله حرام

  3. مجلس الاعيان هو مجلس الملك يعين من يشاء اي تقدير نسبة الولاء والانتماء الى القياده .وتنظر الى الاسماء هناك تدوير للاسماء من موقع الى موقع اخر كانها ورثه .لايرى معظم الشعب الاردني الابي ان مجلس الاعيان لادور له الاتمرير القرارت والمشاريع ؟ لاداعي لهذه المصاريف وزيادة المديونيه . هذه المبالغ لو رصدت لساهمة في تخفيف جزء من البطاله .يتسالون لماذا زادة نسبة وباء الكورونا لانه لايوجد مع الناس اموال تشتري كمامات اومعقمات كيف لبعض الاسر لاتقدر على شراء الخبز فمن الطبيعي ان ينتشر الوباء .الوضع في الوطن سي للغايه .على القياده ان ترحم الشعب بدل الالتفات على تشكيل الحكومات وتشكيل الاعيان وانتخابات مجلس النواب ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء حمى الله الاردن العزيز وحمى اهله الطيبون.

  4. .
    — عقد العطارات/ الزيت الصخري الذي سيكلف البلد خمسه مليارات ومائتي مليون دينار خاوه لا ضروره لها خلال خمسه وعشرون عاما والمكفول من الدوله لصالح الحانب الصيني الماليزي الوهمي الذي هو بالحقيقه لشله سياسيين اردنيين استغلوا مناصبهم ، هذا العقد وطريقه تمريره وتوفير ضمان رسمي له هو سبب طيران بعضهم من مجلس النواب والديوان الملكي والاعيان ،،،
    .
    — الملقي دفع ثمن جهله وكيف تم تمرير العقد بعهده دون ان ينتبه ومن مرره كان نائبا له وجزء من المجموعه ما غيرها وحاول لاحقا تخفيف الغضب الملكي واطلق مبادره هبه وطن التي تلبسها الكباريتي ،،، ذلك المسؤول يشيع الان بانه قادم كرئيس وزراء كي لا يعلم الناس بان الغضب الملكي يشمله فيبتعدوا عنه لان الناس مع الواقف ،،،
    .
    — المهم ان قضيه العطارات كادت تمر واساءت للعلاقات مع الصين ومن كشفها كان جهاز امني والا تلبس الاردن بالاضافه لمصائبه خمسه مليارات ومائتي مليون دينار اصافيه لصالح من استغلوا مناصبهم لاستنزاف مآت الملايين دون وجه حق .
    .
    — اما النسور فقصته طويله خلوها لمناسبه ثانيه .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here