مجلس الأمن يُنهِي اجتماعاً بناءً على طلب إسرائيل والولايات المتحدة لإدانة “حزب الله” بشأن الأنفاق من دون نشر إعلان أو إصدار إدانة أو التعبير عن القلق

المطلة (اسرائيل) ـ (أ ف ب) – حض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء مجلس الامن الدولي على ادانة حزب الله بعد العثور على أنفاق داخل الاراضي الاسرائيلية تتهم اسرائيل الحزب بحفرها، والضغط على بيروت لوضع حد لتحركات التنظيم الشيعي.

وأنهى مجلس الأمن اجتماعا بناء على طلب إسرائيل والولايات المتحدة لبحث مسالة الانفاق من دون نشر اعلان او اصدار ادانة او التعبير عن القلق.

ولم يثبت التحقيق الذي أجرته الأمم المتحدة بعد اكتشاف أربعة أنفاق على الحدود بين لبنان وإسرائيل حتى الآن أن هذه الاتفاق لها مخارج في الجانب الإسرائيلي، بحسب ما قال الأربعاء امام مجلس الأمن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيار لاكروا.

وقال نتانياهو لوسائل اعلام اجنبية في البرلمان الاسرائيلي “أدعو جميع اعضاء مجلس الامن الى ادانة أعمال حزب الله العدوانية غير المبررة وتصنيف حزب الله برمته منظمة ارهابية والدفع باتجاه فرض عقوبات مشددة عليه”.

ودعا مجلس الأمن ايضا الى أن “يطالب لبنان بالتوقف عن السماح باستخدام أراضيه لاعمال عدوانية، والى ان يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد عدوان تقوده ايران”.

واضاف “ستواصل اسرائيل القيام بكل ما هو ضروري لحماية شعبها والدفاع عن حدودها”.

وبدأت إسرائيل في الرابع من كانون الأول/ديسمبر عملية “درع الشمال” لتدمير أنفاق تقول ان حزب الله حفرها بعدما رصدتها على الجانب الاسرائيلي من الحدود.

وخاضت إسرائيل حربا في 2006 ضد حزب الله انتهت بوقف للاعمال القتالية تشرف عليه الأمم المتحدة بموجب القرار الدولي 1701.

ووصف نتانياهو الاربعاء الأنفاق بأنها “عمل حربي” واتهم الحكومة اللبنانية بعدم الحؤول دون اقامتها.

وقال إن “الحكومة اللبنانية يجب أن تكون أول من يحتج على هذا الامر، وفي افضل الاحوال هي لا تفعل شيئا وفي أسوأ الأحوال تتواطأ”، واصفا مجددا حزب الله بانه “أداة” في يد ايران.

وأضاف أن الجيش اللبناني لا يبدو أنه كان على علم مسبق بالأنفاق التي يجري حفرها.

وتابع “لكنه يعرف ذلك الآن. ويجب أن يكون هناك (…) يجب أن يكتشفها ويدمرها”.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. الى الاخ ادونيس حتى لو كان النفق يبداء في بيروت وينتهي في تل ابيب فهو مشروع وذلك لوجود احتلال اسرائيلي لمزارع شبعا اللبنانيه !!! اي كلام او نقاش يجب ان يبداء بالاراضي المحتله اولاً واي شيء اخر هو دفاع عن النفس.

  2. الى ادونيس نصر
    بعد التحيه والتقدير
    حتى لو كان حزب شيعي شو المشكله اخوانا الشيعه لهم حقوق او حتى كان حزب بناني مسيحي هم ابناء وطن واحد لهم حقوق

  3. كيان لقيط ليس له مكان في المنطقة. وهو ينهار في ضوء انهيار داعميه من الصهاينة الغربيين والمستعربين.

  4. وللتذكير للذين ينسخون ويلصقون من محرري رأي اليوم، حزب الله هو حزب لبناني مرخص من جانب الدولة اللبنانية، وليس حزبا شيعيا.

  5. بيان قوات الطوارىء يتحدث عن اربعة انفاق، اثنين منها طبقا للتقرير يتجاوزان الخط الأزرق، وللذي لا يعلم، الخط الأزرق هو خط انسحاب القوات الاسرائيلية، وليس خط الحدود الدولية، ما يعني ان بعض الاراضي على الجهة الاسرائيلية من الخط الازرق هي اراض لبنانية محتلة وان الانفاق تقع داخل الأراضي اللبنانية، فتقرير قوات الطوارىء لم يتحدث عن انفاق تخطت الحدود الدولية، هذا من ناحية.
    الناحية الأكثر خطورة في تقرير قوات الطوارىء هي النفقين الأخرين، فقوات الطوارىء لا تحدد موضعهما ولا تتطرق الى تواجزهما حتى للخط الأزرق، ما يعني انهما نفقان يبدأن وينتهيان داخل الأراضي الاسرائيلية.
    ختاما، على الذين يراهنون على الأمم المتحدة ان يتذكروا ان انشاء دولة اسرائيل على ارض فلسطين وتهجير سكانها الاصليين تم بناء على قرار صادر عن الأمم المتحدة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here