مجزرة أسرى حزب “الإصلاح الإخواني” التي نفّذتها طائرات التحالف السعودي الإماراتي في ذمار تعكِس عودةً لاستهداف المدنيين.. لماذا نرفُض رواية العقيد تركي المالكي “الكاذبة” التي تُؤكّد أنّ البناية المُستهدفة كانت مخزنًا للطائرات المُسيّرة؟

مُعظم التطوّرات في مِلف الحرب اليمنيّة تسير عكس ما يشتهيه التحالف العربي الذي يخوض هذه الحرب بقِيادة المملكة العربيّة السعوديّة، فبعد انسحاب الإمارات التّدريجي منه، واشتعال حرب بالإنابة بين الحليفين (الإماراتي السعودي) في عدن، ها هي الأنباء تُؤكّد ارتكاب طائرات التّحالف، مجزرة في مدينة ذمار جنوب صنعاء، راح ضحيّتها أكثر من مِئة مُعتقل و40 جريحًا من حركة الإخوان المسلمين (حزب الإصلاح)، كانوا من ضِمن 170 مُعتقلًا في سجن تابع لحركة “أنصار الله” الحوثيّة.

هذه المجزرة، وتفاصيلها الصادمة، تأتي بعد فترة تمتد لعدّة أشهر، تجنّبت فيها طائرات التحالف أهدافًا مدنيّة بعد اتّهامات بارتكاب جرائم حرب من المجتمع الدولي، واستهداف مدنيين عُزّل، دفعت العديد من الدول إلى إدانة السعوديّة والإمارات، ووقف بيع صفقات أسلحة لهما حتى لا تستخدم في حرب اليمن وقتل المدنيين.

العقيد الركن تركي المالكي نفى أن يكون التحالف على علمٍ بوجود المُحتجزين، وقال إنّ الموقع المُستهدف كان هدفًا عسكريًّا مشروعًا يقوم الحوثيون باستخدامه لتخزين طائرات مُسيّرة وأسلحة دفاع جوي، وهذا التّبرير غير المُقنع يُصنّف في الأدبيّات الإنسانيّة بأنّه “عُذر أقبح من ذنب”، ويُذكّر بأعذارٍ مُشابهةٍ استخدمها التحالف والمُتحدّثون باسمه لتبرير مجازر جرى ارتكابها بقصف مجالس عزاء وحفَلات أعراس، ومدارس، ومستشفيات، وأسواق عامّة، أدّى إلى مقتل عشرات الآلاف على مدى السنوات الخمس الماضية من عُمر الحرب.

لا نعرف في هذه الصحيفة كيف عرف العقيد المالكي أنّ مركز الاحتجاز هذا يضُم طائرات مُسيّرة، ولهذا بات هدفًا عسكريًّا مشروعًا، فهُناك احتمالان: الأوّل أن تكون قيادة التحالف العسكريّة تُدرك جيّدًا أنّ المركز يضُم مُعتقلين أسرى، ومن حزب الإصلاح الإخواني، وتعمّدت قصفه، أمّا الثاني، أن تكون تلقّت معلومات استخباريّة خاطئة، وربّما مُتعمّدة، تُفيد بأنّه مخزن للطائرات المُسيّرة، وفي الحالين لا يُمكن أن تتهرّب من تحمّل المسؤوليّة عن هذه المجزرة.

كان لافتًا أنّ حركة “أنصار الله” الحوثيّة المُحاصرة عسكريًّا واقتصاديًّا بتُهم الإرهاب، ومُعظم أسلحتها مُصنّعة محليًّا، ونفّذت العديد من الهجمات بالصواريخ والطائرات المُسيّرة على العديد من المطارات والمصالح الحيويّة السعوديّة النفطيّة في جنوب المملكة وشمالها، دون أن تُسفِر هجماتها هذه عن أيّ خسائر في صُفوف المدنيين إلا في حالاتٍ نادرةٍ جدًّا، بينما طائرات التحالف التي تُمثّل درّة التّاج في الصناعات العسكريّة الأمريكيّة، وتُكلّف عشرات المِليارات من الدولارات، مُعزّزةً بأجهزة رصد مُتقدّمة في الجو والأرض، بعضها تحت إشراف أمريكي وأوروبي، ترتكب المجازر، وبشكلٍ مُضطّردٍ، في حق المدنيين اليمنيين المُحاصرين المُجوّعين الذين يُعانون من الأوبئة وسوء التغذية، هذا إذا وجَدت هذه التغذية أساسًا.

هذه المجزرة البشِعة التي ارتكبتها طائرات التحالف مُدانةٌ، وتُشكّل انتهاكًا لكُل القوانين الدوليّة والإنسانيّة، فالقانون الدولي يُوفِّر الحماية للأسرى والمُعتقلين، الأمر الذي يتطلّب اعترافًا سُعوديًّا بالمسؤوليّة وتحمّل تبِعاتها، وفتح تحقيق بإشرافٍ دوليٍّ إذا تعذّر هذا الاعتراف.

التحالف السعودي لن ينتصر في هذه الحرب، قُلناها مُنذ اليوم الأوّل لبدء “عاصفة الحزم” حتى لو استمرّت مئة عام، ولا يُضيرنا أن نُكرّرها ثانيةً اليوم وغدًا، ليس لأنّنا نضرب في الرّمل ونَقرأ الطالع، وإنّما لأنّنا في هذه الصحيفة “رأي اليوم”، نعرِف الشعب اليمني، ورصيده الهائل من الكرامة والعزّة، وقُدراته الصموديّة العالية في مُواجهة العُدوان، ودحره.

“رأي اليوم”

 

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. الى المعلق العدني

    اولا : كلامك عن اجرام الحوثيين غير صحيح ، وانت تعرف جيدا انهم لا يرفعون السلاح إلا ضد من يقاتلهم ، وفي صنعاء التي يحكمها الحوثيين آلاف الاشخاص يسبون ويشتمون الحوثيين ليل نهار ومع ذلك هم يعيشون بأمان ولا يتعرض لهم احد.

    ثانيا : لو افترضنا فرضا ان كلامك صحيح بان الحوثيين مجرمين فاننا سنتوصل الى نتيجة مفادها ان كلا الطرفين “التحالف والحوثيين” يجرمون في حق الاصلاحيين ، ولكن اجرام التحالف اكبر بكثير لانه يقتل الاصلاحيين رغم انهم اتباعه ويقاتلون في صفه بعكس الحوثيين الذين هم اساسا اعداء للاصلاحيين وهناك حرب بينهم ، فكيف تريد من الحوثيين ان يتعاملوا مع من يحاربهم ويقصفهم ؟؟

  2. قوات الاخونج كانت ولا زالت تحارب الى جانب القوات السعودية في اليمن، يبدو ان السعوديين لم يريدوا دفع تكلفة فك اسرهم.

  3. لا اظن مطلقا ان من يرتكب هده الجرائم ينتمي لدين محمد عليه افضل الصلاة والتسلتيم فديننا الاسلامي الحنيف جاء رحمة للعالمين وكرم الانسان وجعله في اعلى مراتب المخلوقات وفضل هدم الكعبة على سفك دم مسلم فكيف بمن قتل ومازال عشرات الالاف من اليمنيين ودمر ممتلكاتهم المتهالكة اصلا وبناهم التحتية وزرع البؤس والدمار والخراب والامراض والاوبئة والجوع والخوف في صفوفهم ولم يترك ما يسمى بالتحالف منكرا الا فعلوه وارتكبوه دون رحمة ولا شفقة ولا توبيخ من ضمير ان للتحالف اصلا فهده الحرب لم تخلف الا الرغبة في الانتقام لدى اليمنيين فهل كان ما يسمى بالتحالف في حاجة لشن هده الحرب العدوانية الظالمة لاعادة – الشرعية – كما يدعي زورا وكدبا سحرته؟ كم من الاموال دهبت هباء منثورا؟ لمادا لم تستثم هده الاموال في اليمن بدل تدميره وارجاعه الى القرون الغابرة؟ مادا سينفع الاعتدار بعدما دك اليمن وقتل اهله ظلما وعدوانا؟ اين هي ما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية؟ اين هي المؤسسات الدولية التي تعنى بالامن وحقوق الانسان وغيرها من هدا الاجرام الدي فاق كل الحدود؟ اين هو الغرب المنافق الدي يرفع الشعارات البراقة التي تخدع الكثير؟ اليس هدا الغرب هو من يشرع الحروب ويبيع الاسلحة لامراء الحروب ويخلق النزاعات والصراعات ويساهم في التفرقة ويطيح بالانظمة المنتخبة ويدعم الديكتاتوريات عبر العالم وخاصة في عالمينا العربي والاسلامي؟ واخيرا لا يسعنا الا ان ندعوا الله سبحانه بان ينتقم من الظالمين الدين دمروا العراق وليبيا وسوريا واليمن ويتامرون على فلسطين ومسجدها الاقصى المبارك.

  4. قال تعالي (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا ) الاسراء 33
    قال تعالي ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه والعنه واعد له عذابا عظيما ) النساء 93
    اما عن الاحاديث النبويه الشريفه التي تنهي عن قتل المسلم فهي كثيره (لزوال الدنيا اهون علي الله من قتل مسلم ) وحديثه عليه افضل الصلاه والسلام من امام الكعبه المشرفه ( ما اطيبك واطيب ريحك ما اعظمك واعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن اعظم عند الله حرمه منك ماله ودمه وان نظن به الا خيرا )
    متي سيتوقف نزيف الدم اليمني ؟؟؟ متي تطغي الحكمه علي الجنون ؟؟؟ متي يعرف الجميع ان حل المشاكل تاتي بالحوار والحكمه والعقل والسلام وهذه جميعها متوفره عند اقرب جيران الطرفين اظنكم تعرفون العنوان بلد الحكمه والعقل بلد السلام والاستقرار البلد الذي بدات فيه الأطراف اليمنيه بالحوار قبل ان تصل الأمور الي هذا النزف والدمار الا يكفي كل هذه المآسي لشعب عربي مسلم ؟؟؟؟

  5. التحالف لديه الخارطة للمدارس والمستشفيات من منظمة اليونسف لتجنب القصف
    الصليب الاحمر زار الاسرى اكثر من مرة والتحالف لدية الموقع وان هذا المكان غير عسكري
    السبب الثاني مستبعد حسب مذكر اعلاة من مقال الاستاذ القدير #عطوان
    اكثر مواقع المنظمات والعمل المشترك وتحرك السيارات يتم ابلاغ deconfliction لتجنب قصف الطائرات.
    لذلك قتل الاسرى متعمد تماما مثل قصف جنود الشرعية في مدخل عدن وتفجير البنية التحتية كاملة.
    التحالف الاجرامي يقوم بقصف كل الاماكن عن عمد ويتحدى كمان ولا ادري هل سينجون من العقاب جؤى هذه الثقة الكاملة.

  6. تم عزل السعوديه من خزانها البشري اليمن وخانتها الامارات سواء بعلم او بعدم ادارك
    والان يتم تقسيم السعوديه ليس حدود كدوله ولكن تقسيم الشعب فكريا

  7. مخمد عايض النقيب
    ماهذه الرحمة على الإخوان المسلمين الدين قصفتهم طائرات التحالف ، وماذا فعل الحوثة في دماج وعمران وصنعاء وغيرها من المدن اليمنية ، ماذا فعلوا بالمسلمين ، أو أنهم كانوا يوزعون الوردود عليهم ، ألم يقتلوهم ويفجروا بيوتهم ومساجدهم ومدارسهم ، أليست سجون الحوثة مليئة بمن يخالفهم في الرأي ولا يتفق معهم.
    أقول : الحوثة عصابة مجرمة لا يهمها إلا مصلحتها ولو على أرواح وأشلاء اليمنيين
    اتركوا المزايدة

  8. لايوجد هناك مُغررين ولا مخدوعين؟؟
    انها الخيانه وعشق الارتزاق لاجل حفنه من المال!!!
    هنيئاً لكم السقوط….

  9. حزب الاصلاح رضا ان يكون حذاء للتحالف على ان يمد يده ويصافح اخوانه اليمنيين!!
    ومن يهُن يسهل الهوان عليه…

  10. معظم مجازر طيران التحالف في اليمن و على مدى خمس سنوات تمت ببلاغات من عناصر الاصلاح تنظيم الاخوان الذي سبق له و ان سهل تنفيذ الاغتيالات و مجازر التفجيرات في العاصمة صنعاء و اليوم يذوقون من نفس الكأس و ان كان ما يذوقونه قليلا حتى الآن

    حزب الاصلاح و عبر عناصره حاول جاهدا اقناع التحالف بمحو العاصمة صنعاء من الوجود و لولا اصوات دولية حذرت السعودية من هذه الحماقات لكان حصاد طيرانهم مئات الآلاف من الضحايا و كان الاصلاح طيلة مناداته بتدمير صنعاء يعقد المقارنات بالموصل و حلب

  11. الا يتعظ حزب الاصلاح الذي مازال يقاتل تحت الرايةالسعودية ضد ابناء شعبه
    الاخوان كالوهابيين بسبعين وجه ووجه

  12. هؤلاء الأسرى الذين تم قصفهم بالطيران السعودي الإمارتي تم أسرهم في جبهات القتال وهم يقاتلون مع تحالف العدوان على اليمن وكان الصليب الأحمر الدولي يقوم بزيارتهم في المعتقل بصفة دورية و أبلغ دول تحالف العدوان لكي لا يتم إستهدافهم بالطيران.
    أي أن تحالف العدوان كان على علم بأن المكان الذي قصفه بداخله أسرى.
    و كان هناك صفقة تبادل للأسرى لعدد منهم مع أنصار الله بوساطة محلية.
    فلم يرق لتحالف العدوان أن تتم صفقة التبادل.

    أما قصف تحالف العدوان لمن يقاتل معه من اليمنيين فليس بجديد فإنه يقوم بقصفهم في الجبهات إذا قاموا بالإنسحاب أو عند تسليم أنفسهم لأنصار الله

  13. هل تعلمون ان الامارات تقوم الان بتجنيد المقيمين لديها والذين ولدو في الامارات مهما كانت جنسيتهم ولدي صديق من بلاد الشام وهو الان بالتدريب ليتم إرسالهم والتضحيه فيهم على خطوط النار وليزيد عدد جنودهم بما ان عدد جميع مواطنيهم لا يتجاوز المليون يعني بحجم مدينه صغيره في اسيا.

  14. ياويلهم من الله هذين النظامين المجرمين نظام بن سلمان ونظام اولاد زايد
    يكفي رضا ترامب وكوشنرعنهم لتعلم الى اي قاع هم وصلوا
    لانعاش سوق الأسلحة الامريكية يتم تدمير اليمن ودعم ثوار الناتو في سورية هذا ليتأكد الجميع كذبهم عندما يقولون انهم يخافون على اهل لبنان من الحرب
    انهم يخافون على عروشهم وأنظمتهم الرجعية التي هى أكثر تخلُّفا حتى من عصور الجاهلية يستعبدون البشر كما لم يحدث في التاريخ العربي كله

  15. انا بالنسبه لي اعشق الشيعه مع أني سني ولكن اقدر تراب الشيعه ورجالات الشيعه يكفي انهم على قلب رجل واحد ولديهم مبدأ ثابت وكرامه ورجوله فلا يخونون بعضهم اما من في بالي فانهم خون ويقتلون بعضهم بعضا من عشرات السنين الى الان ولا يوجد لديهم مبدأ ولا كرامه ولا شجاعه فقط همهم في الدنيا الملذات .وربنا ينصر الحوثيين على اعدائهم

  16. علينا أن لا نستغرب من الذين ألِفوا اقتراف المجازر في حق المدنيين ، كذب ناطقهم الرسمي ” تركي المالكي ” فهو لا يختلف عن سابقه ” احمد عسيري ” الذي شارك في قتل الصحافي ” جمال خاشقجي ” بتلك البشاعة التي تُعدّ فريدة في نوعها .. اغتيال عشرات الاسرى من حزب الاصلاح وغيره باستهداف مركز الااحتجاز الذي تحول في عقل ” تركي المالكي ” الى مركز لتخزين الطائرات المسيّرة والصواريخ اللتان أذلت الدفاعات الباتريوتبة التي انفق عليها ال سعود مئات المليارات من الدولارات .. لن يصدق جماعة التحالف المتخصصة في استهداف حافلات الاطفال باعتبارها ” في عقول هؤلاء ” تنقل مطلقي الصواريخ من جماعة الحوثي ، ومن يُـقتل في الاعراس ومجالس العزاء باعتبارهم حشود من الجيش اليمني واللجان الشعبية التي تنازل بشجاعة وبسالة اقزام التحالف وعبيد امريكا المتصهينة .. لن يصدق هؤلاء الا احمق غبي .. يبدو أن المنضوين في هذا التحالف الاجرامي لا يصلحون الا لتطبيع علاقاتهم بالصهاينة وخدمة مشاريع أمريكا في عالمنا العربي والاسلامي .. هؤلاء الرهط الفاسد الذن نُكِّست عقولهم وطُمِست بصائرهم والذين لم تبق لهم مهمة سوى اعطاء الحق للصهاينة ليشنوا اعتداءاتهم على الشعب العربي والمسلم في سوريا والعراق وفلسطين ولبنان .. تبًّا لهؤلاء الذين اختاروا معسكر المذلة والانبطاح للصهيونية وسيدهم في واشنطن ..

  17. هناك كلمه كبيره يجب ان اقولها لهاتين الدولتين ولكن احتراما للقراء ولنشر تعليقي فقط أقول ان هاتين الدوليتين هما بلاء العرب وكل مصائبنا منهم فالخيانة والغدر والنفاق متأصل فهم الان يفعلون اَي شي للوصول للعالميه لكي يرضى عنهم الغرب لينعشو مدنهم الورقية واقتصادهم الهش فحذاري من جميع الدول ان تتعامل معهم فهم لا امان لهم سيخونوك عاجلا ام آجلا كما خانو اخوتهم في قطر وعمان وخانو الشرعيه اليمنية التي اتو لحمايتها وكما خانو الرئيس السوداني وخانو سوريا وليبيا ومصر والعراق أولهم فلسطين والآن يحاولون خيانه الجزائر وتونس ووو فلا امان لهم فحسب مصلحتهم يلونون وجوههم ولا تصدقوهم مهما قالو فان خلف وجههم المبتسم شيطان غادر .

  18. الموقع كان معلوما جيدا للصليب الأحمر الدولي بأنه مكان لأحتجاز الأسرى وزاروه عدة مرات , فلا تقبل أي حجه أو عذر في هذه الجريمه .

  19. قصف المدنيين مدان وغير مقبول لكن و ألف خط تحت لكن هل تعتقدون أن نظام الحوثيين الذي يضع من يخالفهم الرأي بالسجون هو نظام وطني وصادق وليس حكم شمولي لا يقل اجراما عن النظام الذي قصف السجن المذكور.
    لقد سئمنا من الأنظمة الثورية والمتاجرة بالقضية الفلسطينية.

  20. المقاتلين في صفوف التحالف من حزب الاصلاح اليمني (اخوان اليمن) اصبحوا هدفا رئيسيا لطائرات التحالف الذي يتبعونه ، فالمتواجدين في الجبهات تقصفهم الامارات ، اما الاسرى فتقصفهم السعودية ، سبق وان قصفهم التحالف في الجبهات مرات عديده ولكنهم كانوا يبررون ذلك بانه خطأ و”نيران صديقة” ، اما الان فان الامارات تقصفهم عنوة وهم في الجبهات بمبرر انهم ارهابيين وبمباركة من السعودية التي تقوم بدورها هي الاخرى بقصفهم في سجون انصار الله .

    متى سيدرك مقاتلي الاصلاح ان دمائهم وارواحهم ليس لها اي قيمة لدى التحالف ، ومتى سيدركون ان زعمائهم (قيادات حزب الاصلاح كالزنداني واليدومي وصعتر وغيرهم) المقيمين في السعودية منذ اربع سنوات يتاجرون بهم وانهم باعوهم بيعا نافذا للسعودية والامارات وقبضوا الثمن بارخص ما يمكن (مرتبات شهرية ووجبات غذائية وتكاليف اقامة في فنادق الرياض) .

    الم يدركوا بعد انهم مجرد قرابين وضحايا لابليس اللعين ولامريكا والسعودية والامارات ولزعمائهم اصحاب اللحى الطويلة والاثواب القصيرة .

  21. لا ابرء الطفرفين من ارتكاب المجازر بحق الابرياءالاثنان يحاربان الاسلام الحنيف مثلهم مثل باقي الانظمه التي تدعي الحرب على الارهاب

  22. اين مليار ونصف مسلم مما تفعله السعودية باليمن. اين ثلاثمائة مليون عربي من القتل
    اليومي والحصار البري والبحري والجوي على ااشعب الذي بقولون انهم ينتمون اليه.
    …..
    اين علماء الاسلام مفكرو العرب مثقغيه احزابه قواه الحيه في الوطن العروبي
    خمس سنوات من التنكيل بالشعب اليمني على يد جماعة الاخوان المجرمين من الداخل والتحالف السعودي الامريكي من
    الخارج ومن تحالف معهم.
    وكل هدا الخراب والقتل والتدمير المستمر والممنهج لاسبب له الا رغية الولايات المتحدة في تدمير هدا البلد الطيب. الذي قال الله عنه في كتابه بلدة طيبة ورب غفور
    طيلة خمس سنوات من العدوان وادواته الاخوان المجرمين يغطوا على كل الجرائم
    التي استهدفت المدنيين الة قمة في الكذب والتزييف ماسبقهم احد من العالمين في المكر والخداع والاجرام والخيانة .

  23. عندما كان الكيان الصهيوني يقصف المدنيين في غزة ويوقع عشرات الشهداء كانت الشعوب العربية في تونس والجزائر والمغرب والاْردن كانت تخرج للتظاهر للتنديد بجرائم الاحتلال الصهيوني ضد اهل غزة اما الان السعودية والامارات يقتلون المدنيين بالجملة في اليمن ويرتكبون جرائم يندى لها جبين الانسانية ومع ذلك لا نجد الشعوب العربية تخرج للتظاهر للتنديد بجرائم هذا التحالف الصهيوني
    أمس خرج قرقاش يتفلسف ويتدخل في لبنان
    من أعطى بن سلمان وبن زايد الحق لشن هذا العدوان الهمجي على اليمن ؟ لماذا يتدخلون في شئون الدول العربية بالتخريب والتدمير ؟
    المصيبة انهم محسوبين على العرب وهم ينفذون مخططات امريكا ضد العرب

  24. للعلم والاحاطة، الضحايا هم من الاسرى الذين تم القبض عليهم في جبهات القتاب وقد تم نشر اسماء جميع من كان موجودا في الحجز، وكانت هناك خطوات حثيثة لمبادلة هؤلاء الاسرى وعندما كانت صفقة التبادل على وشك اتمامها قامت السعودية بهذه الغارات، والهدف واضح وهو استمرار العدوان وزيادة المعاناة، فضلا عن الحقد البدوي وقصر النظر في العقلية السعودية.
    منظمة العفو الدولية اصدرت بيانا اكدت فيه ارتكاب التحالف للمجزرة، الصليب الاحمر يعرف المكان جيدا وزاره عدة مرات، اسماء المحتجزين تم نشرها، والنتيجة ان رفض السعودية الاعتراف سوف يقود الى القيام بتحقيق مستقل، وهذا ماتخشاه السعودية. الجريمة الاضافية هي تواطئ الامم المتحدة من خلال صمتها وعدم ادانتها للمجزرة، وكذلك ممثلها غريفيث. والجريمة الاكبر هي صمت قيادات حزب الاصلاح وما يسمى بالشرعية صمتا مطبقا، وذلك مجاملة للسعودية، وكان دماء ضحاياهم ماء وارواحهم سراب ومن تقتلهم الامارات بشر ومن تقتلهم السعودية نعاج، انها درجة متقدمة من النفاق ولاحول ولا قوة الا بالله.

  25. لماذا تقولون المملكة العربية السعودية وهذا النظام المجرم يقتل أهل اليمن العرب ويتآمر على أهل سورية وأهل فلسطين العرب ؟
    ال سعود يحتقرون ويكرهون العرب ويقدسون الأمريكان والانجليز
    هده موجودة في جيناتهم وهذا مثبت منذ تأسيس مملكتهم في جزيرتنا العربية بدعم من الإنجليز ،،،
    انزعوا عن هذا النظام المجرم صفة العروبة كما نزع هو عن نفسه ثوب الوهابية دينهم وليس اسلامنا الحنيف الذي يقوم على العدل والمساواة والرحمة وهم ال سعود نمودج للظلم وللعنصرية وللسادية
    لا يوجد في قاموس مملكة بني سعود العدل ولا المساواة بين الناس وقد نزعت الرحمة من قلوبهم
    انهم يحكمون بشريعة ال سعود وليس بشرع الله ومشايخهم النصابين تم تفصيل دين سعودي خاص بهم لهذا لم نسمع واحد منهم قال لابن سلمان ان قتل الأبرياء في اليمن حرام
    أو قالو له ان دعم العدو الصهيوني ضد اصحاب الارض الأصليين والتخلى عن المسجد الأقصى والتشكيك بقدسيته حرام
    ولَم يقولو له عندما دفع ٤٥٠ مليون دولار من أموال الشعب المسكين ثمن لوحة لم يقولو له ان هذا حرام وانه المبذرين كانو اخوان الشياطين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here