مثلي جنسياً بين من أودعوا ملفاتهم للانتخابات الرئاسية في تونس

تونس- (أ ف ب): قدّم المحامي التونسي منير بعتور الذي يرفع لواء الدفاع عن المثليين جنسياً ولا يخفي أنّه منهم، الخميس ملفّ ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرّرة في منتصف أيلول/ سبتمبر، في سابقة من نوعها في العالم العربي.

واعتبر حزبه الليبرالي أنّ هذا الترشّح، بين عشرات الذين اودعوا ملفاتهم لهيئة الانتخابات التي ستعلن الأسبوع القادم لائحة المرشحين المقبولين، هو “سابقة سيسجّلها التاريخ بالتأكيد: مرشّح مثلي يتقدّم للانتخابات الرئاسية التونسية”.

ويطالب بعتور، رئيس جمعية “شمس”، منذ سنوات بإلغاء الفصل 230 من القانون الجزائي التونسي الذي يعتبر اللواط جريمة يعاقب عليها بالسجن ثلاث سنوات.

وقال إن “كوني مثلياً لا يغيّر من الامر شيئاً. إنّه ترشّح كغيره من الترشّحات. لديّ برنامج اقتصادي واجتماعي وثقافي وتربوي يتعلّق بكل ما يهمّ التونسيين في عيشهم اليومي”.

ويغلق الجمعة باب الترشّح للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرّرة في 15 أيلول/ سبتمبر.

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. الى الاخ سعيد من المغرب
    اخي العزيز اعلمك ان الدخل الفردي لي التونسي اعلى بكثير من الدخل الفردي المغربي
    ان التونسي له كرامة و عزة و ثقافة عالية .
    صحيح الاقتصاد مر بفترة صعبة بعد الثورة المباركة و اليوم و الحمد للله تعافا و سوف يصبح اعظم اقتصاد في افريقيا و الايام بيننا

  2. الى محمد علي
    فعلا زي ما انت تفضلت فان ترشح راقصه ومثلي هو ترشح مدفوع الثمن ويصب في مصلحة حركة النهضه والجميع يعلم بان فرصة نجاح الراقصه والمثلي في الانتخابات ضعيفه جدا بل شبه مستحيله
    وحتى ربما يتم رفض طلبهم بالترشح عند تدقيق الطلبات

  3. العرب يريدون اللحاق بالغرب في الشذوذ الجنسي و الدمار الاجتماعي و انعدام الأخلاق ….. فقط

  4. اهم ما في الأمر ان لديه برنامج اجتماعي ثقافي تربوي🤣🤣🤣 .سيجعل الأجيال القادمة على درجه عاليه من الوعي والتربيه .
    للاسف كل شيئ ممكن في علمنا العربي اليوم . حسبي الله ونعم الوكيل ، عندما تنهار منظومه الاخلاق في اي مجتمع فاعلم انه على حافه الهاويه . لم يبقى الا اللوطيين . هزلت .

  5. كل شيء اضحى ممكنا في الجغرافيا العربية فقد اثر الفساد الشديد على كل نواحي الحياة وعلى جميع الاصعدة وانقلبت المفاهيم واصبح التلاعب بالالفاظ شيئا عاديا فبتنا نسمع ان النصاب والمحتال انسان شاطر ومتلقي الرشاوى في الادارة انسان محترم يتعامل ويقضي حاجيات المواطنين بكل سهولة ويسر كما اصبح النزيه انسان غير مرغوب فيه لانه صعب المراس وهكدا دواليك فلمادا ادن لا يترشح صاحبنا للرئاسيات التونسية فهناك من يقول ان هدا شان خاص ومن حقه الترشح هدا النوع من المعلقين يتناسون ان منعدم الاخلاق لا ينتظر منه ان يكون نزيها ومستقيما ودا شخصية قوية وارادة وعزيمة لا سيما في منصب رئاسي فمند ايام مضت راسل احد المثقفين والمفكرين العرب رئيس دولة عربية لتخصيص تقاعد ولو بسيط يساعده على مواجهة حاجيات الحياة في الوقت الدي نرى – مغنية – من نفس البلد اصبحت مليارديرة فهل اصبح المثقف والمفكر والكاتب واهل العلم لا يصلحون لقيادة بلاد العرب اوطاني؟ نعم في زمن عربي اختلط الحابل بالنابل فلا عجب ولا استغراب والقادم ادهى وامر.

  6. يا اخوان الدول التي تعتبر قمة الديمقراطيه اسكندنافيا وخصوصا فنلندا تقدم بالترشخ مثلي للرياسه البلد هو وعشيقه من الارجنتين رفض الشعب الملحد الديمقراطي التقدمي المتطور و حقوق الانسان ان يكون ريسهم مثلي ونفس الشي يحصل غندما يتقدم الي الترشيح لرياسه امريكا و فزنسا لا يسمحوا ابداااااااااا للمثلي ان يكون ريس عليهم يقولون حقوفهم مضمونه انسانيا ومثليتهم يمارسونها شلنهم الخاص و حياتهم الحاصه لكن ادارة شوو،ن البلاد يراد لها رجال يمثلون البلاد احسن تمثيل بالداخل وبالخارج واتحداكم ان تجدوا يوما ما مثلي يحكم امريكا و فرنسا كافي ضحك عالناس بحجه حقوق الانسان اللي صارت شماعة فساد اخلاقي وانهيار االانسانيه د

  7. تدعي تونس انها راءدة العالم العربي في مجال الحريات والديمقراطية و تتباها انها الاولى عربيا في هدا المجال لكنها الاخيرة في رفاهية الشعب و الدخل الفردى احسن بقليل من الصومال مع الاسف الشعب يعيش في بؤس و فقر مدقع السؤال ماذا استفاد الشعب من كل هدا

  8. كل الاحترام، يهمنا اداؤه كمرشح وكرئيس،والمسافة بين اقواله واعماله. الباقي يبقى امور خاصة وحرية شخصية.

  9. المضحك انك تجد بعض المعلقين يمدحون (ديمخراطية) تونس والدولة المدنية و حرية الهريسة التونسية في التسكع بين الموائد .. الخ … يا عيني على الراقصة رئيسة تونس القادمة و ربما رئيس الحكومة شاد بلون قوس قزح …!
    عفوا ادا لخصت الوضع في جملة واحدة صريحة ( تونس بلد خارج نطاق الاسلام و لا يشبه الغرب في حضارته الا في التعري بل هو بلد اصبح مسخ و من لم يصدقني يسال راشد الغنوشي نتاع النهضة لكن بعد قيامه الليل او بعد المصادقة على قانون الميراث ) ..
    شكرا

  10. ترشح مدفوع الثمن؟
    الغرض من هذآ الترشح هو توجية الناخب التونسي البسيط مثل الفلاحين والحرفيين وغيرهم من الفئة الكادحة ذوي العقيدة الواسطية المعتدلة إلي مرشح سياسي معين…..
    فلو خيرة هذه الفئة بين هذآ المرشح و مرشح حزب النهضة راشد الغنوشي سوف يختارون الاخ٦ير … فيقولون في أنفسهم أعطي صوتي لمرشح إسلامي افضل من ان يذهب إلي مثلي جنسياً حتي لأ أكون سبب في إنتشار الرذيلة

  11. من أنتم ، المثلية الجنسية موجودة من بداية خلق الله و حتى أخر يوم من هذه الدنيا ، إنه أمر خاص به و هذا شأنه و هو حر ، من أنتم …… كفى تحريض و تجارة بهذه الدين من أجل مصالح السلطة و النفوذ

  12. لم أرد اعلق على بعض الترشيحات الفلكلورية الاخرى ….لكن هذا الترشح المنتظر من المواطن منير بعطور …هو فعلا يستحق التقدير و الاحترام اولا لشجاعته و إصراره على ممارسة حقه الدستورى مثل اى مواطن تونسي اخر يضمن له حريته الفردية و اختياراته الجنسية ….و رفعه لواء الدفاع عن المثلية و المثليين و مزدوج الجنس (LGBTQ) عبر جمعية شمس و إذاعة شمس رافعة لواء الدفاع عن حقوق هؤلاء المواطنين ….و انا فخور بتونس الغالية ….التى تغيرت كثيرا و فى الاتجاه الصحيح ….المواطنة تعنى المواطنة و الحريات الفردية تعنى الحريات الفردية …تونس مرة أخرى….تونس دائما ….تحيا تونس

  13. الى ‘متابع عربي’
    كلام جميل و يبدوا انك إنسان مثقف و أوافقك الراءي اخي الكريم، وأحب ان أضيف اني داءما اقراء تعليقاتك

  14. مكافحة آفة المثليين تتم بإقامة مركز تأهيل فمن عنده خلل هرموني يعالج ومن عنده إعاقة خلقية تجرى له عملية طبية مجانية لوضعه بالجنس الطبيعي له ومن ينقصه العلم يثقف ومن ينقصه العطف يتم رعايته، ولنتخيل أن الله خلق أول جيل من بني آدم مثليين لتوقف التاريخ وانقرض الإنسان في حينه ولكان كوكب الأرض خالياً الآن من البشر. وقد وقعت دول العالم الحر بمصيدة تنافس إنتخابي لتحصيل أصوات وتقلص دور إرشادي لحكماء وعقلاء وأديان سماوية وتم تسليم القرار لغوغاء وأقليات وانتهازيين فأصبحت دول العالم الحر أضعف من أي وقت مضى.

  15. هذه أمور شخصية و يجب ان تبقى كذلك و لا احد حتى يكتب عن هذا الموضوع بسبب حساسيته في مجتمعنا
    . هوءلاء اذا كانوا يستحقون مركز معين و بقىومون بالواجب هذا هو المهم ولا يهمني اذا هو او هي مثلي

  16. أليس قايد السبسي كان رئيساً لتونس

    ألم يقل السبسي أن لاعلاقة لنا بالدين ولا بالآيات القرآنية، نحن لدينا دستور، القول بأن مرجعية تونس مرجعية دينية خطأ وخطأ فاحش، نحن دولة مدنية.
    يريد أن يرجح شرع دولته المدنية على شرع الله.
    فطبيعي أن يترشح للرئاسة لوطي مثل هذا الذي طلب الترشيح.

  17. مثلي نزيه ولا مليون مؤمن يتخذ الذين مطية.
    المثلية ليست شدودا. اقرؤوا من فضلكم فهناك على النت دراسات علمية كثيرة. اقراؤا واستفيدوا وافيدوا …

  18. هذا ما بقي من رجال للترشح لمنصب رءيس الجمهورية الا اللواط في تونس خبر غريب حقا في زمن غريب.

  19. مرشح آخر زمن وبرنامجه اقتصادى وثقافى وتربوى ومثلى….
    يمس حياة التونسيين اليومية ..
    ما بعد هكذا مرشح الا القيامة …
    تعيش الديمقراطية التونسية.

  20. اخواننا المعلقين، لا داع لمدخلات من نوع لا يجوز و لا …

    تونس كان يحكمها علماني اصيل (بورقيبة) ، تركت سياساته ٱثار عميقة في المجتمع التونسي وارضية خصبة لمثل هاته الترهات.

    لكن الوجه الجميل للأمر كله هو دخول تونس في مرحلة جد متقدمة عن باقي العرب في موضوع الحوكمة الحديثة السليمة (لا اقول الديمقراطية …).

    كلنا واثقون ان الشعب التونسي، رغم العلمانية الظاهرة، هو شعب مسلم اصيل جينيا. بمعنى، بعد بضعة سنوات سوف تعلو اصالته وحتما ستضمحل هاته النتوءات الخبيثة.

    فليعمل كلا في بلده للنهوض بالامة لمساعدة تونس، لأنها في حالة اقتصادية جد صعبة، مما يجعل شبابها فريسة سهلة للتطرف… حذاري اصحاب ال fast فتاوي…تونس بها جامعة الزيتونة وحزب اسلامي …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here