متحدث عراقي: 15 شركة عالمية تقدم عروضا لاستثمار 11رقعة استكشافية نفطية

بغداد – (د ب أ)- أعلن العراق اليوم الاثنين أن 15 شركة نفطية أجنبية تقدمت بعروض للمنافسة على استثمار 11 رقعة استكشافية تقع بالقرب من الحدود العراقية مع كل من إيران والكويت وأخرى داخل المياه الإقليمية في الخليج .

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية ، في بيان صحفي ، إن وزارة النفط ستعقد يوم الخميس المقبل مؤتمرا لإعلان جولة جديدة لتطوير وتأهيل 11 رقعة استكشافية حدودية تقع على الحدود بين العراق وإيران والعراق والكويت فيها رقعة بحرية على الخليج ستحضره الشركات العالمية التي اشترت حقائب المعلومات وعددها 15 شركة تتنافس على تطوير وتأهيل الرقع الاستكشافية من اصل 26 شركة مؤهلة للمشاركة في التنافس .

وأضاف أن “دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط ستقوم خلال المؤتمر بتقديم شرح عن الملامح الاساسية للعقد والتعديلات التي طرأت عليه بناء على ملاحظات مقدمه من الوزارة وعدد من أعضاء مجلس النواب والحكومة وبعض الخبراء ، وأن صيغة العقود ستكون عقد خدمة مع تعديلات بسيطة عليه” .

ويسعى العراق إلى إضافة احتياطيات جديدة الى احتياطاته الحالية من النفط الخام التي تصل الى 150 مليار برميل عدا مناطق إقليم كردستان ، فيما تصل مستويات انتاج النفط الخام إلى نحو أربعة ملايين و450 ألف برميل في اليوم منها نحو 3 ملايين و300 ألف برميل يوميا للتصدير إلى الأسواق العالمية والباقي لسد متطلبات مصافي التكرير وتشغيل محطات انتاج الطاقة الكهربائية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here