مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستافان دي ميستورا يرى أن السلام في سوريا يمكن أن يتحقّق عبر تشكيل لجنة دستورية ذات مصداقية وشاملة

الدوحة – (أ ف ب) – اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الأحد ان السلام في سوريا يمكن أن يتحقّق عبر تشكيل لجنة دستورية “ذات مصداقية وشاملة”.

وأضاف في مؤتمر في الدوحة أن هذا الامر يمكن ان يتحقّق “بتشكيل لجنة دستورية ذات مصداقية وشاملة”.

وقد تولّى دي ميستورا منذ العام 2016 رعاية تسع جولات من المحاثات غير المباشرة بين دمشق والمعارضة من دون إحراز أيّ تقدّم يذكر لتسوية النزاع الذي تسبّب منذ اندلاعه في 2011 بمقتل أكثر من 360 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح ولجوء اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

وسعى خلال الأشهر الأخيرة إلى تشكيل لجنة دستورية تضم 150 عضوا بهدف صياغة دستور جديد، لكن دمشق تعارض التشكيلة التي عرضتها الأمم المتحدة.

واقترح أن تتشكل اللجنة من 150 عضوا : 50 يختارهم النظام، و50 للمعارضة، و50 تختارهم الامم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء.

وكان دي ميستورا أبلغ الشهر الماضي مجلس الأمن أنّه قرّر التخلي عن منصبه نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وأنّه سيعمل خلال المدّة المتبقّية لتذليل العقبات التي تعترض تشكيل اللجنة الدستورية.

ولكن مصادر في الامم المتحدة قالت انه باق في منصبه حتى 20 من الشهر الحالي على أقل تقدير.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. هذا المتوقع وما الجديد ؟؟؟؟؟؟؟ تم غزو العراق ودماره تحت حجة محاربة الإرهاب وتصدير الديمقراطيه وحقوق حتى تم قوننة وفق دستور برايمر سيئ الذكر والمضمون من ذات نسيج ثوب الفوضى الخلاقّه وحرب المصالح القذرة التي رسمت خطوط شرق اوسط جديد من خلال فسيفسات المكون المجتمعي لدوله بعدان ايقظت الفتنه النائمه من خلال الحرب الإيرانيه العراقيه التى استشرف الشهيد (الشاهد على شهادته )الرئيس صدام حسين شأبيب الرحمه على روحه الطاهرة التي تطلبها في ذكرى اعدامه؟؟؟ وهذا يظهر من خلال حجم التشكيل وتنوع مصادره ؟؟؟؟والأنكى على مذبح عصابة هيئة الأمم الذي ينادي رئيسها بعولمة جديده كما الديمقراطية وحقوق الإنسان التي صدّر صناع القرار “لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ” بألوانها المتعددة تحت ستار العولمه والحداثه والتنوير (مشفّى وبعظمه وعلى ارضه واو على ظهور الدبّابات ؟؟؟؟والأشد وطأة اعلانه بالتغيير والنهج الجديد بعد ان ضربوا بمخرجاتها عبر الناطق الرسمي مستر ترامب بعرض الحائط بعد ان تشابكت اقتصادات الدول والعلاقة مابينهم ؟؟؟؟؟ والسلام مابين البشر يحتاج رسل السلام وليس رسل المصالح واومن تبع سياسة صنّاع أعدائه وفق القانون الدولي الذي صاغوه وفق مصالحهم ومككويات واجتماعات خلط الاوراق من أجل زيادة العديد واللهيب والأنكى على حساب دماء الشعوب وإستنزاف مقدراتها وثرواتها ؟؟!!ولحساب عجلة مصانع دمارهم المتوحشه ولوجا لتحقيق اهدافهم وديمومة غطرستهم وتحكمهم بمصائر الشعوب وثرواتها ؟؟؟ومنهم من يستمع اليك وجعلنا على قلوبهم آكنة وفي آذانهم وقرا وان يروا كل آية لايؤمنوا بها حتى اذ جاءوك يجادولنك يقول الذين كفروا ان هذا إلا اساطير الأولين “

  2. اللجنة الدستورية هي بالحقيقة ” لجنة ديمستورا” التييُراد بها الالتفاف على انتصارات الجيش العربي والسوري وحلفاء سوريا. الشعب السوري قال كلمته الدستورية على الأرض ولا مكان لأعداء سوريا على أرضها مهما كان شكله وصيغته. يبلطوا البحر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here