مبعوث أممي يؤكد ضرورة التوصل لحل سياسي عادل لقضية الصحراء يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي والأطراف التي التقاها أعربت عن رغبتها في حل للنزاع

 نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول – اكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اقليم الصحراء هورست كوهلر على ضرورة التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه من طرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو) بما يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام  استيفان دوغريك  بمناسبة انتهاء الزيارة التي قام بها الرئيس الألماني الأسبق  كوهلر  للمنطقة أمس الأحد وشملت الجزائر ونواكشوط والرباط واقليم الصحراء.

وذكر البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه أن كوهلر  شدد في اجتماعاته على أهمية إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه من طرفي النزاع الذي من شأنه أن يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي كما أكد على الحاجة إلى روح جديدة من الواقعية والتوافق (بين الأطراف المعنية) .

وقال المبعوث الأممي، وفق دوغريك، إن جميع الأطراف التي التقاها خلال زيارته، لم يذكر تفاصيل عنها، أعربوا له عن رغبتهم القوية في رؤية حل للنزاع. وأظهروا انفتاحا نحو الاضطلاع بدور بناء في البحث عن ذلك الحل. وبدأت قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.
وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو  بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.
وتشرف الأمم المتحدة، على مفاوضات بين المغرب والبوليساريو، بحثًا عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين الاتفاق.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. المغرب لو اجرى استفتاء على استقلال الريف لخسره و الفاهم يفهم !!!

  2. هناك مغالطة موجودة بكثرة وحصوصا في الصحافة العربية ومصرده الطابور الذي يغرد يلغط مع الاحتلال المغربي وهو عبارة (الصحراء التي استعادها المغرب ) وهي مغالطة مصدرها الاصلى المصادر المغربية قصد الاهام بان هناك سلطة لسلاطين المغرب على هذه الارض وهو مجرد مغالطة .

  3. لنا الحق في المعلومۃ كاملۃ دون تحريف او تحوير
    النزاع في الصحراءالغربيۃ بعد الاستعمار الاسباني كان بموجب اتفاقيۃ مدريد 14نوفمبر 1975م تم بموجبها تقسيم الصحراء الغربيۃ بين المغرب( احتل اقليم الساقيۃ الحمراء) وموريتانيا( احتلت اقليم واد الذهب) حتی انسحاب موريتانيا من الصحراء واعترافها بالجمهوريۃ الصحراوبۃ1978.
    وظل الصراع مع المستعمر المغربي الی غايۃ 1991
    تاريخ الهدنۃ
    عدم ذكر اتفاقيۃ مدريد واقتسام الصحراء هو انحياز للاطروحۃ المغربيۃوتغيب لكفاخ وتضحيات الشعب الصحراوي.

  4. السلام عليكم
    الرجاء عدم خلط الاوراق و تزوير التاريخ
    القضية اوضح من شعاع الشمس قضية تصفبة استعمار
    و ليست استرجاع
    لماذا المغرب بخشئ الاستفتاء
    العالم والامم المتحدة يرتكبو خطئا فادحا هو ارضا الظالم و المظلوم
    والله بنصر المظلوم فقط

  5. خيبة امل و هزيمة دبلوماسية مغربية في مقابل انتصار كبير للشعب الصحراوي الصامد و هذا التصريح يفند نهائيا ما روجته الصحافة المغربية من معلومات خاطئة عن المسؤول الامريكي و فشل محاولة الضغط على المبعوث الاممي …

  6. قضية الصحراء المغربية من بين القضايا التي طال أمدها بين صاحب حق (المغرب) واصحاب مصالح جعلوا منها قضية ابتزاز وانهاك للدولة والشعب،فبدل ما انهاء هذا النزاع للتفرع لقضايا مجتمعية كبيرة نرى ان الامم المتحدة تناور هنا وهناك وتغير من مبعوثيها للمنطق ولا جديد يذكر،لذا يجب ان يكون الحل واقعيا بان يستثمر المغرب في صحرائه ويقوم بما يلزم تجاه سكان المنطقة وما قام به فهو كثير ومع الوقت يستبدد مزاعم الانفصاليين وان يقرر الصحراويون الانضمام الى الوطن الام لانهم سيدركون ان ما يسمون انفسهم بالقياديين الصحراويين مجرد لعبة في ايادي اجنبية وانه لا تنمية ولا استقرار الا ضمن الراية المغربية

  7. روح الواقعية تستلزم نزع سلاح البوليساريو تحت إشراف أممي ليتسنى تهيئة الأرضية اللازمة لتحاور سياسي واقعي بناء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here