مبارك متحدثا للشعب فجأة عن أسرار هزيمة “يونيو” وانتصار أكتوبر: الشعب فقد ثقته في الجيش في 67 وحرب 73 كانت إما نكون أو لا نكون! (فيديو )

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

في حديث مفاجئ بثه على “يوتيوب” كشف الرئيس الأسبق حسني مبارك أسرارا عسكرية لحربي 67 و73.

وأضاف مبارك  أن الشباب لا بد أن يعرف التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر 1973 لكي يمحو آثار هزيمة 67، حتى تستعيد القوات المسلحة ثقتها في نفسها ويستعيد الشعب ذاته ثقته في جيشه وقادته.

وقال مبارك (بدا بحيوية و في حالة صحية جيدة جدا برغم تقدمه في السن “91 عاما”) إن الشعب فقد ثقته في جيشه بعد هزيمة 67. 

وأكد مبارك أن جيل أكتوبر قدم تضحيات كثيرة كي يمحو الهزيمة.

وتابع: «يجب أن يعلم الشباب مدى التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر، كي يمحو الهزيمة، وحتى تستعيد القوات المسلحة ثقتها في نفسها، وحتى يستعيد الشعب ثقته في القوات المسلحة».

وتابع: «أريد أن أتحدث عن الرئيس أنور السادات، صاحب قرار الحرب، ونحييه على جرأته وشجاعته، و1967 لم تكن حربًا، إحنا انضربنا بدون سابق إنذار أو خطة».

وأضاف: «أتذكر أنني كنت في طلعة عمليات في منتصف مايو، وفي يوم 3 يونيو جاء مندوب من القيادة العامة إلى المطار، وأخبرنا بأن هناك مظاهرة سياسية وهناك قوات تدخل سيناء دون علم قائد القوات هناك».

وقال مبارك إنه رفض منح إجازة للطيارين كون إسرائيل أعلنت الاستدعاء الاحتياطي».

وتابع: «يوم 5 يونيو طلعنا بـ3 طائرات بعد توقف 15 يوما، واخترقنا السحب، ثم فوجئت بالكنترول يخبرني أن المطار استهدف، وتواصلت بالقيادة العامة وبعد التشاور هبطنا بالأقصر، وبمجرد نزولنا الطائرات الإسرائيلية استهدفت الطائرات رغم أن المطار مليء بطائرات مصر للطيران».

مبارك في حديثه أعاد الاعتبار لكل قادة أكتوبر..واعترف بفضل السادات ،وفند مزاعم الثغرة.

درس للأجيال!

واختتم مبارك حديثه قائلا: “درس يدرّس للأجيال القادمة: ايه 67 وايه 73؟ 73 عملناها عشان نكون أو لا نكون، ونجحنا فيها وانتصرنا في الحرب، قدمنا مثل طيب جدا للشعب ، ولنا أن نتخيل ماذا كان سيكون موقف مصر اليوم لولا انتصار 73، تحياتي للشعب المصري ،وأتمنى له كل خير”.

 

 

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. لقد تعود هذا المخلوع على أن يخاطب الناس وكأنه يخاطب غوغاء لا قدرة عندها على الفهم والإدراك إلا عن طريق السمع والإملاء. ألم تعجز أيها المخلوع عن محاولاتك لتضليل الناس بإشاعة الكذب والتزوير . أنت كما سلفك أوهمتما الناس بنصر مصر في حرب اوكتوبر73 . انها كانت تشكل نصرا لولا أن حولها العميل السادات وأمثالك إلى هزيمة أنكر من هزيمة الـ 67 لأن هزيمتكم في حرب اوكتوبر أجبرت مصر على توقيع وسائق استسلام وليس سلام وأجبرت الهزيمة مصر أن تنضم إلى التابعين في حظيرة الصهيوصليبية
    سلفك وأنت وأمثالك حول فرصة النصر في حرب أكتوبر كما خطط لها الشرفاء من حول البطل الخالد جمال عبد الناصر حولتموها إلى هزيمة نكراء كانت نهايتها الإمضاء على صك الهزيمة والاستسلام .

  2. إلى عبدالقادر

    تقول في تعليقك التالي: (( اتفاقية كامب ديفيد كانت خيانة لكن اول من اذاب الجليد بين مصر و اسرائيل كانت المغرب و الوفود المصرية والاسرائيلية كانت تتقابل علي ارض المغرب برعاية الملك الراحل الحسن الثاني))، وأنا مالي يا سي عبدالقادر أو الحسين؟ هل كانوا يستأذنوني في ما كانوا يفعلونه؟ أنا مواطن مغربي وكفى، ولست من ضمن صناع القرار.. أنا لست موافقا على تلك السياسة، وأنا من المعارضين لها.. هل تريد مني أكثر من ذلك؟ إذا كان لديك اقتراح ما، بخصوص ما كان علي فِعله لمنع ما وقع، تفضل وقدمه لي، وأعدك أنني سألتزم به إن كان معقولا وفي متناولي تنفيذه.. وإلا فإنك تضرب أخماسا في أسداس لأن تعليقي أغضبك..

  3. بعد أن إستعرضت ماقاله الرئيس الأسبق حسني مبارك وتعليقات السادة القراء شعرت أن بعض السادة المعلقين عندهم تشوه في المنطق وبالتالي تشوه في الحكم الصحيح علي الامور وعليه أريد ان أطرح بعض الأسئلة.
    ألم يكن حسني مبارك قائد القوات الجوية في نصر أكتوبر 1973 وساهم في تجهيز القوات الجوية لهذا اليوم العظيم في تاريخ مصر هل أحد يستطيع أن ينكر ذلك ?
    ألم يكن الرئيس السادات هو صاحب قرار حرب 1973 وساهم بنفسه في خطة الخداع الاستراتيجي?
    ألم نهزم هزيمة سودة في 1967 ومازلنا نعاني من تبعاتها حتي اليوم وإقرأو ماقال عنها من خبراء عسكريين مثل الشازلي والجمسي وغيرهم?
    ماذا كانت مصر حينما إستلمها جمال عبد الناصر وماذا كانت مصر حينما إستلمها السادات من عبد الناصر?

  4. بعد أن إستعرضت ماقاله الرئيس الأسبق حسني مبارك وتعليقات السادة القراء شعرت أن بعض السادة المعلقين عندهم تشوه في المنطق وبالتالي تشوه في الحكم الصحيح علي الامور وعليه أريد ان أطرح بعض الأسئلة.
    ألم يكن حسني مبارك قائد القوات الجوية في نصر أكتوبر 1973 وساهم في تجهيز القوات الجوية لهذا اليوم العظيم في تاريخ مصر هل أحد يستطيع أن ينكر ذلك ?
    ألم يكن الرئيس السادات هو صاحب قرار حرب 1973 وساهم بنفسه في خطة الخداع الاستراتيجي?
    ألم نهزم هزيمة سودة في 1967 ومازلنا نعاني من تبعاتها حتي اليوم وإقرأو ماقال عنها من خبراء عسكريين مثل الشازلي والجمسي وغيرهم?
    ماذا كانت مصر حينما إستلمها جمال عبد الناصر وماذا كانت مصر حينما إستلمها السادات من عبد الناصر?

  5. الحسين وعزي ( المغرب) ، نعم اتفاقية كامب ديفيد كانت خيانة لكن اول من اذاب الجليد بين مصر و اسرائيل كانت المغرب و الوفود المصرية و الاسرائيلية كانت تتقابل علي ارض المغرب برعاية الملك الراحل الحسن الثاني باختصارالسادات و الحسن الثاني وجهين لعملة واحدة

  6. أداء الجيش المصري في حرب 73 كان افضل من أدائه في الحروب السابقة، لكن لا نستطيع ان نسمي 73 إنتصاراً ، وللأسباب التالية:

    حدوث ثغرات في جبهات القتال افادت العدو
    كادت القاهرة ودمشق ان تسقطا على ايدي العدو
    لم يتم استرداد ما تم أخذه في 67 (سيناء، جولان، الضفة و غزة والقدس) بل فقط تم تحرير جزء بسيط من سيناء خلال الحرب، وباقي الأجزاء حررت على مدار 18 عاماً بسبب إتفاقية السلام بين مصر واسرائيل يعني الأرض مقابل السلام، كما ان تحرير سيناء هو تحرير منقوص السيادة.

    فعن أي تحرير يتكلمون او اي نصر؟؟؟

    يرجى النشر

  7. رحمة الله ومغفرته و رضوانه على الفريق سعد الدين الشاذلي و على كل زملائه رفاق السلاح

  8. يحاول الرئيس مبارك أن يزور التاريخ عندما ركز على هزيمة 67 وأن سلفه السادات هو من صنع نصر اكتوبر , متناسيا أن السادات لم يزود الجيش بقطعة سلاح واحده في إعادة بناءه , ومتناسيا أن السادات حاول كبح جماح الجيش المصري البطل مرتين في أن يخوض حرب اكتوبر انتقاما لما حدث له في عام 67 وتحريرا لأرض سيناء , ولا ننسى تأجيل السادات للحرب عام 1971 والتي اسماها سنة الضباب وتأجيله للحرب سنة 1972 بحجة الحرب ما بين الهند وباكستان , ولولا التذمر والتمرد في قيادات الجيش وبروز محاولات انقلاب ضد حكمه (حوالي 6 محاولات كما ذكر هيكل) , لما أقدم السادات مكرها على خوض حرب اكتوبر , في الوقت نفسه تناسى مبارك التضحيات التي قام بها ابطال الجيش المصري خلال فترة إعادة بناء الجيش وخلال فترة حرب الإستنزاف ونذكر منهم الفريق عبد المنعم رياض الذي استشهد وسط جنوده على الجبهة ونذكر منهم الفريق سعد الشاذلي الذي عارض السادات في تعليماته التي اودت الى حدوث الثغرة المصطنعة , ولم يأتي السيد مبارك على ذكر للرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي يعود اليه الفضل في إعادة بناء الجيش المصري ووضع خطة حرب اكتوبر والتي كان مقررا لها في شهر سبتمبر سنة 1970 لولا ان وافته المنية , والذي قدم حياته من اجل ذلك رغما عن مرضه ورغما عن تحذير الأطباء له بعدم إجهاد نفسه , هذه فصول من تاريخ مصر وتاريخ جيشها البطل يريد السيد مبارك طمسه وتزويره إخفاء للدور الكريه الذي لعبه السادات فيها لتحجيم الأنتصار المذهل والسريع للجيش المصري في تلك الحرب .

  9. 1967 كان عار على قيادة الجيش … 1973 كان رد إعتبار وثأر للهزيمة المشينة في 67!

  10. كيف تريد ان نصدقك…وانت لم تنصف بل حاربت الانسان الذى افنا ايامه فى الاعداد لتك الحرب وهو الفريق سعدالدين الشاذلى..هذا من ناحيه اما الكارثه الكبرى فانت المسؤول عن جنوح مصر وتقوقعها المقصود حيث اصبحت فى عهدك مثلها مثل اصغر دوله عربيه..الغيت دورها العربى والاسلامى والدولى…طبعا هذا ما يريح اسرائيل وامريكا..ومازالا يعملان حتى الان فى هذا السياق…ياسعدالاخوان المسلمين فيك وفى امثالك..ونتيجه اعمالك كما تراها الان..99% من وضع مصر الان انت مسؤول عنه….

  11. عبدالناصر والقذافي وصدام والأسد وعرفات القداة الذين كانوا وطنيين حقا وأحبوا أمتهم وضحوا من أجلها.. يتحاملون عليهم في إعلامهم ويكيلون لهم مختلف الاتهامات، في حين رئيس سطحي التفكير، ولا يعرف كيف يدلي بجملة واحدة صحيحة وعميقة وذات مدلول، وثار الشعب على فساده وخلعه من الحكم.. هذا الشخص يلمعونه، ويقدمونه للرأي العم كزعيم لا يشق له غبار.. هل فهمتم لماذا نحن في ذيل الأمم؟؟

  12. هزيمة 1967 أنتجت انتصار 1973، وانتصار 1973 أعطانا اتفاقية كامب دايفيد المذلة، وأعطانا مؤتمر القاهرة الذي تم التآمر فيه سنة 1990 على تدمير العراق بدعوى إخراجه من الكويت، ثم اتفاقية أوسلو ووادي عربة، وغزو العراق سنة 2003، والبقية ها نحن نعيشها دماء وأشلاء… لو كان القضاء المصري مستقلا حقا لكان صاحبنا لا يزال قابعا خلف القضبان في الظلام، لكن هاهم يوضبونه ويخرجونه للنور كإشارة على أنهم على نفس الخيار سائرون..

  13. I look at what Mubarak said in a different way. It means that Egypt will always be a chicken scared to death from one Israeli soldier because the Egyptian people now has lost its confidence in its army which is into business of profit now. Not only that , most of the Arabs who still have some honor have lost cofidence in Egypt and the Army and in fact lost confidence in their own army. Therefore . a battalion of Israel famale soldiers can defeat 22 armies of the Arabs

  14. السياسة المصرية، مع الاسف الشديد كانت وراء ضياع سيناء والضفة الغربية وقطاع غزة والجولان. ُخضنا حربا دعائية تنطلق من إذاعة صوت العرب وصواريخ القاهر والظافر والتي ستدك تل أبيب والوّيل كل الوّيل لمن لا يواكب السياسة المصرية آنذاك.
    بذلك، وللاسف الشديد دخل الاردن وسوريا مع مصر في حربٍ لم يتم لها الاستعداد الحقيقي؛ وبظرف ستة أيام فقط خسرنا الضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء والجولان مع الذل والخذلان وتشريد وإستشهاد وأسر الآلاف المؤلفة٬ ثم قالوا أنها نكسة!
    .
    ثم جاءت حرب تشرين لعام ١٩٧٣ لتحقق بعض الانجازات على الجبهة المصرية لتتبعها إتفاقيات كامب ديفيد المشؤمة وفيها أدارت السياسة المصرية (ولا أقول هنا الشعب المصري المعطاء لامته العربية) ظهرها للفلسطينيين وللاردنيين والسوريين، بل ولكل الأمة العربية وأصبحت شرطيًا وحارسًا للتحالف الامريكي الصهيوني!
    .
    الخاسر الاكبر كان هو الشعب الفلسطيني، فبعد أن كنا نطمح في إزالة هذا الكيان الغاصب لارض فلسطين، أصبحنا نفاوض على ماتبقى من الضفة الغربية، وهاهي القدس والجولان (وقريبا الضفة الغربية) ستصبح إسرائيلية بفضل صناديد العرب الحاليين!

  15. محمد حسني مبارك بطل 1973 قائد سلاح جو عربي مصر سحق جيش إسرائيل فسيرت أمريكا جسر جوي متواصل لإنقاذها فعينه السادات نائباً له وأكمل تحرير سيناء ولم يزر اسرائيل طوال حكمه 30 سنة رغم ضغط أمريكا، فخلق الغرب بدعة ربيع عربي لتسليم الدولة لمغتربين وإهانة بطل النصر وإسقاط نظام مستقر وإشغال أكبر جيش عربي أسسه محمد علي الكبير قبل قرنين وطرد الترك ولم يصده عن اسطنبول إلا بريطانيا وفرنسا وحرر قناة السويس، لكنهم فشلوا وبقيت مصر تحمي أمن قومي عربي وأطلقت نهضة اقتصادية كبرى فكافئها الله بكشف احتياط غاز تريليوني

  16. سيّدي مهما حاولتم فلن تستطيعوا أن تطفئوا شمعه أنارها جمال عبدالناصر …؟ جمال عبدالناصر شمسٌ سطعت لم ولن تغيب … ما زرعوة عبدالناصر من كرامة وعزة نفس سيبقى أيقونة خالدة …

  17. قوات مصر المسلحة هي ابناء مصر، ابناء مصر انفسهم الذين نزلوا بالملايين الى شوارع مصر قاطبة اثر الهزيمة مطالبين بالثأر تحت راية جمال عبدالناصر، الثأر للهزيمة يا مبارك، وليس التنازل المجاني عن سيناء ونفط سيناء للاسرائيلي واخراج مصر من معادلات الأمم تحت ذريعة عودة السيادة المصرية بدخول 3 الاف شرطي مصري الى سيناء.

  18. الرد على الرئيس المخلوع حسني مبارك هو “كذب الخراصون وما صدقوا “؟
    =================+==========+==============
    والسؤالالذي يطرح نفسه هو : ما الذيي دفعك الى هذه الخرافات والتلفيقات الكاذببة ؟
    ولماذا لم ثقلها وانت تجلس على الكرسي الذي تركه للك صريع المنصة بطل الحرب والسلام وما يوصف طلما بطل الهبور؟
    لوكنت صادقا لفلماذا خلعك الشعب المصري القومي العربي الناصري العريق في ثورته الماركة عام 2011 شعاراً لها وهو :
    ” الشعب يريد اسقط الظام “فهرولت رعبا وفزعا الى الهروب والاستقالة قبل ان تصلك ايادي اشعب الطاهرة ؟

    اما انك تتحدث الان وبعد مضي قرابة 10 سنوات من خلعك عن كرسي الرئاسة فلا مبرّر له سوي امرين فقط هما:
    ١- الكدب على الاموات وهوحرام ؟
    ٢-ان تتكلم على مبد مقولة الفيلسوف الفرنسي ديكارت “ان اتكلم إذن انا موجو د ؟
    فتكلم يامبارك مهما شئت من تفيق وتزويق وتنميق فلا احد يسمهك ولا يصدّقك !فخوافاتك تذهب وادراج الرياحً؟
    وسويبقى جمال عبد الناصر الزعيم الخالد وبطل العبور والسادت بطل المنصة والقبور ؟
    احمد الياسيني المفدسي الأصيل

  19. تحية عطرة للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك صاحب الطلعة الجوية الاولى في حرب اكتوبر ، ومهما قيل عن حديثه فهو ما زال شاهدا على العصر

  20. الذي يستحق الكلام عن الجيش المصري وحقبة ١٩٦٧ وحرب ١٩٧٣ وما تلاها هو الفريق اول اركان حرب المرحوم البطل سعد الدين الشاذلي رحمة الله عليه…ذلك المقاتل البطل الذي ترجل عن فرسه وذهب للخلود….
    المفروض ان يتم الاحتفال به سنويا ليكون رمزا للكرامة والعمل المخلص…

  21. لم يكن ليظهر المخلوع مبارك ويتحدث الا لان المقاول محمد علي كشف ما يجري في كواليس جيش العبور الذي يزهو به مبارك الفاسد.
    يستحيل فهم ظهور مبارك خارج ما يجري من احداث. لكن ما يحزنني ان تكون جريدتكم الغراء منبرا لاقواله، فاي اسرار قالها؟ ولماذا يبوح بها في هذا الظرف الذي تعرت فيه قواته المسلحة بقيادة السيسي خاصة بعد ان اثبت السيسي انه لا احترام منه لوطنه حيث وصفها بالمرأة التي تعري ظهرها وكتفها.
    ليت مبارك يقول لما من الذي عري مصر فساد حكمه علي مدي 30 عاما ام السيسي الذي فضحه مقاول من الباطن وسمسار عقارات اسمه محمد علي

  22. رئيس عظيم
    وقائد قوات جويه عظيمه
    جلب الفخر الكبير لوطنه
    وجلب السلام المكرم لوطنه
    والسلدات تفاوض من باب القوه
    بفضل الله ثم بفضله وفضل الرجال معه
    ومنهم الرئيس حسني مبارك
    /
    لازم يعلم الجميع ان ما قامت فيه مصر
    هو لمصر ومكتسبات شعب مصر
    وليس للأخرين
    والذين يطالبون بتضحية الشعوب لهم
    وهم في عواصل دول اجنبيه لا تجيد سوى المتاجر والنياح مثل النساء

  23. هذا ما ينتظره الرئيس السيسي من دعم سابقه مبارك ولا أرى أية طعم أورائحة لهذا الحديث الآن سوى تبرير كامب ديفيد للسيد السادات وشكر للجيش الذي حماه من المحاكمة. العادلة التي تعطي الشعب المصري حقه عن الحقبة التي تسلط بها حسني مبارك على عرش مصر ثلاثون عاما ً من الذل والهوان لمصر والشعب المصري الذي فقد كل اعتبار له بين الأمم والدليل واضح من الزعيم المصري الحاضر لمائة مليون مصري اجدادهم تركوا المعجزات و ورثوا عن مبارك زعيم يتحكم به صبيان خليجية وهم ليسوا إلاّ ولاة عهد .

  24. المخلوع من شعبه صمت دهرا ونطق كفرا ، الشعب المصري على الإطلاق لم ييأس من قوا ته المسلحة الوطنية القوات المسلحة التي أراد المخلوع أن يدجنها وحاول استمالة القادة بالمغريات المالية والإيعاز لهم بالإشتغال في التجارة والتهريب وحماية تجار السلاح والمخدرات ، جعل من مراكز الشرطة أماكن لقمع الشعب المصري وارهابه وإذلاله ، يهان المواطن المصري من سعودي اوخليجي داخل مصر فيكون المواطن عرضة للضرب والتوقيف والإهانة لإرضاء هذا البترودولاري من أجل فلوسه، جعل من مصر حديقة خاصة به لراحته وترك صبيه جمال يدير الحكم وقرب منه شذاذ الأفق الذين خصخصوا مكتسبات ثورة يوليو باعوا شهادات الإستثمار للذين استغلوا مصر ولم يفيدوا شعبها باي شيئ ، أيها المخلوع صمتك أولا، الرئيس السيسي أكثر معاناته هي مخلفات ابنك الذي عبث بمصر وافقرها وجعلها مستعبدة لأغنياء العرب قتلت هيبتها ضيعت قيادتها للأمة العربية ج.. عد إلى صمتك فلا تاريخ لك مشرف على الإطلاق والشاهد على أن التاريخ وطني اوسياسي أو اقتصادي أو اجتماعي نهايتك على يد شعب مصر العظيم فخر الأمة العربية أن جعلك في سفر التاريخ مخلوع لأنك فاااااااسد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here