مباراة رمزية لكرة القدم في بروكسل دعما لحقوق العمال في قطر

boksel

بروكسل ـ (ا ف ب) – خاض نقابيون وناشطون في حقوق الانسان الاثنين في بروكسل مباراة رمزية لكرة القدم لادانة “العبودية” السائدة على قولهم في قطر التي تستعد لاستضافة مونديال 2022.

وامام استاد الملك بودوان خاض المشاركون مباراة رمزية وحرصوا على عدم اصابة “احد العمال القطريين” داخل فقاعة مطاطية.

وقال كلود رولان من الاتحاد النقابي البلجيكي المسيحي “على كرة القدم ان ترتبط بالحقوق الاجتماعية والا فيجب عدم خوض مباريات”.

ولاحقا سيسلم المنظمون المسؤولين في الاتحاد البلجيكي لكرة القدم قمصانا تحمل شعار “لا تلعبوا بحقوق العمال”.

وقالت شاران بورو المسؤولة عن الاتحاد الدولي للنقابات الذي يضم نقابات من 165 بلدا ان التحضيرات للمونديال فاقمت اوضاع مليوني عامل مهاجر اتوا من اسيا الى “دولة قطر التي تمارس العبودية”.

ومتهما الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ب”الضغط” على الحكومة القطرية للحد اكثر من الحقوق الاجتماعية، يطالب الاتحاد الهيئة المنظمة لكرة القدم في العالم بتنظيم المونديال في قطر ضمن احترام حقوق العمال.

وقالت بورو “على المؤسسات البلجيكية والفرنسية والالمانية او السويسرية ان تقوم بالمثل لان سمعتها على المحك”.

وبحسب الاتحاد النقابي العالمي فان الوتيرة الحالية للوفيات في ورش العمل في قطر تقدر ب400 سنويا ما يعني ان اربعة الاف عامل على الاقل قد يتوفون في هذا البلد قبل انطلاق هذا الحدث في 2022.

وقالت فيرا دوس سانتوس من الاتحاد العام للنقابات الليبرالية “منذ سنوات تحارب النقابات لتحسين اوضاع العمال في قطر والمونديال سيكون مناسبة لاسماع صوتنا”.

وحيال تصاعد التعبئة النقابية الدولية، حملت الفيفا قطر المسؤولية مؤكدة ان الدوحة تعهدت تحسين الوضع.

وقالت بورو “انه رد كارثي” لا يؤدي الى تسوية المسألة.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. الملاحظ لهذا الخبر و المطلع لسياسة قطر يلاحظ ان هذه الأخبار كيدية حتي ان المطلع للعدد يجد ان سلمنا بهذا الرقم فهناك ارقام اكبر بين المسلمين في سوريا و مصر و كثيرا من المنظمات لم تلتفت اليهم ليس لأنهم من قلة و لكن لأنهم مسلمين و في الموضوع هناك قطر و هم معادونها لغرض في أنفسهم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here