ما يمكن استخلاصه من قضية الخاشوقجي: نظام رسمي عربي تافه ومتهاو.. وعالم منافق.. وامبراطورية تبني سياستها على اوهام وصبيان وكيانٌ اوهى من بيوت العنكبوت

 د. عبد الحي زلوم

جاءت جريمة الخاشوقجي لتكون دليلاً قاطعاً لما كان يعرفه أكثر الناس بأن شرعية الانظمة العربية تأتي من خارج حدودها من الدول التي رسمت تلك الحدود ، وأن هذه الانظمة تخدم من يعطيها الشرعية وأن بقائها في الحكم أو عدمه هو لمن يعطيها تلك الشرعية. وبينت  أن المستعمرين ليس لهم صديق . فمصلحتهم هي أولاً وأخيراً . وهم ينظرون لمن اعتبروا انفسهم حلفاء بانهم ليسوا أكثر من وكلاء . ويحق للاصيل أن يعزل الوكيل في اي وقت شاء .

وقد بينت الايام أن تلك الانظمة (اسد علي وفي الحروب نعامة) . وكذلك بانه ليس لطمع مشغلي الانظمة في الخارج حدود لاستغلال بلدان الوكلاء. وكلما نهبوا ملياراً قالوا هل من مزيد ؟ وأنهم ينظرون بازدراء الى وكلائهم. فبعد أن دفع طويل العمر الامير اكثر من اربعمائة مليار دولار  كعربون لتثبيته ولياً للعهد ومع أنه قد ربط ما يزيد عن مئة مليار دولار لشراء اسلحة ارضاء المؤسسة الصناعية العسكرية الامنية و بالرغم من وجود ملايين الفقراء والعاطلين عن العمل في بلاده، الا ان الرئيس الامريكي لم يتردد في اهانة النظام السعودي بوقاحة بلغت مداها اثناء الانتخابات النصفية الامريكية حينما خاطب الملك السعودي قائلاً له (انتم لا تستطيعون البقاء في الحكم اسبوعاً بدون حمايتنا لكم). وصلتني هذه الاهانة وأنا على بعد الاف الكيلو مترات وليس بيني وبين الحكم ناقة ولا جمل . فهو اولاً وأخيراً يخاطب خادم الحرمين الشريفين وما هكذا يخاطب الملوك.

بينت حادثة الخاشوقجي  اكذوبة حقوق الانسان التي تدّعيها الولايات المتحدة لمن كان يصدقها وتفاهة ذلك النظام الذي يُكذّبُ اجهزة استخباراته التي يصرف دافع الضرائب الامريكي ما يزيد عن 60 مليار دولار في السنة عليها ويصدق متهماً قال عن نفسه انه بريء!

وتبين أن الشعوب قد تم ارهابها و تدجينها، فأصبحوا كالسكارى وما هم بسكارى وكأنهم في فترة (فقدان الوعي) لا يرون ولا يفقهون وكأن ثروات الامة المنهوبة هي في بلاد الماوماو وليس في بلادهم أو كانها ملكٌ للاجانب وأن انظمتهم ما هي الا حراس مرتفعي الاجر  عليها.

كما تبين اننا نعيش في عالم منافق ينطبق عليه بيت الشعر الذي يقول :

“قتل امرئ في غابة جريمة لا تغتفر     وقتل شعب أمنٍ قضية فيها نظر “. هناك ما اسمتهم الامم المتحدة اكبر مآساة انسانية في العصر الحديث في اليمن وهناك اكثر من مليوني مواطن يعيشون في سجن كبير اسمه غزة .

وتبين فضاضة ونفاق وعاظ السلاطين وشيوخ الافك لدرجة انهم يخالفون كتاب الله وآياته من على منبر الحرم المكي الشريف حيث يقول أحدهم ان الرسول قال في حديث  من احاديثه انه سيكون في كل عصر رجل من امتي ينهضون بالامة وان هذا الرجل اليوم هو ولي عهدنا وذلك بمخالفة صريحة للاية القرانية التي تقول (ومن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا  ). ونسأل اصحاب الفقه والتفسير من اصحاب الراي والراي الاخر في الدوحة ان يعلمونا أن كانت الصلاة وراء مثل هؤلاء جائزة أم لا ؟

ونتعلم أن ليس للاباطرة ولا السلاطين صداقة أو وفاء حتى لمن يخدمونهم بتفاني واخلاص مما يذكرني كم كان حكيماً والدي حينما كان يقول دائماً :”اذا اردت ان تكن سلطان فابعد عن السلطان . ” واضيف ، خصوصاً في هذا الزمان .

***

وما علاقة خاشوقجي وابن سلمان وترامب وغزة وازمة حكومة نتنياهو؟

وضعت ادارة ترامب بالتنسيق مع نتنياهو كل بيضاتها في سلة ابن سلمان . فالشاب طموح وهو على استعداد ان يقدم كل شيئ للوصول الى طموحه .

اذا كان نتنياهو يريد صلحاً  مجانياً بل ومدفوع الثمن من البترودولارات و وتصفية القضية الفلسطينية والاعتراف بالقدس عاصمة لكيانه فقيل له سمعا وطاعة . دعى بن سلمان محمود عباس وطلب منه الموافقة على صفقة نتنياهو- كوشنر وقيل له سندفع لكم عشر مليارات دولارات لتنفيذها . اجابه عباس بأنك تعرف أنني تنازلت عن بلدتي صفد بل وعن كل فلسطين واني خدمت واخدم الاحتلال بكل كفاءة واخلاص وانسق معه امنياً بل واقبل ان لا اتحرك من شارع الى شارع في رام الله الا بموافقة مجندة في جيش الاحتلال . لكن هذا الطلب سابقٌ لاوانه فقد يكون تنفيذه الشعرة التي ستقطع ظهر البعير وتخرجني من السلطة وانا ما ازال في عز شبابي في الثمانين من عمري . فقيل له اخرج فإنك من المغضوب عليهم والضالين .

قيل للشاب الطموح لِما لا تزر الكيان الصهيوني فقام بزياة تل ابيب سراً حسب ما نقلته الصحافة الصهيونية والله اعلم .

قيل له ان عدو الكيان الصهيوني هم حماس وحزب الله وايران فقال لهم اعداؤكم هم اعدائي . قالوا له انهم ارهابيون . قال لهم انهم كذلك.

قالوا له لما لا تقول جهاراً نهاراً بأن لليهود حق في دولة في ارضهم في فلسطين . فقال سمعاً وطاعة وصرح في خطاب له اثناء زيارته الاخيرة للولايات المتحدة أمام جمع يهودي : “لليهود الحق في العيش في دولة على ارضهم”. فمال الحاضرون طرباً يميناً وشمالاً .

ثم يأتي شخص من الموالين للنظام السعودي وفي سيرته الذاتية انه كان نقطة اتصال بين المخابرات السعودية ايام تركي الفيصل وايام الحرب الامريكية على الاتحاد السوفياتي في افغانستان فكان حلقة وصل مع المقاومة الافغانية واسامة ابن لادن وحركته . ولاخر ايامه كان يقول أنه مع النظام قلباً وقالباً  وكل ما يتمناه ان يتكرم ابن سلمان بشيئ من الديمقراطية حفاظاً عليه .

ثم جاءت جريمة الخاشوقجي فجاء ما لم يكن في الحسبان . وضعت اسرائيل والولايات المتحدة كل بيضاتها في سلة ابن سلمان . هناك صفقات وصفقات منها ما هو في السر ومنها ما هو في العلن . رأى الكيان الصهيوني ان هذه الايام هي فرصةٌ للتطبيع ولتصفية القضية الفلسطينية و لانشاء احلاف تقودها الولايات المتحدة اسماً والكيان الصهيوني فعلاً باموال البترودولارات العربية ليقاتل المسلمون العرب اخوانهم المسلمين الايرانيين حتى اخر عربي واخر بترودولار .

 ثم تجيء قضية مقتل رجل واحد ليضيع كل شيء بما فيها من منافع شخصية لكوشنر وعائلة ترامب ؟ ما هذه التفاهة وهذا النفاق ؟ يقول الصهاينة الامريكان نحن قتلنا المئات والالوف ومازلنا نفعل ذلك فما المشكلة في قتل رجل واحد وتقطيع اجزاءه وحتى اذابته بالاسيد ؟ انه ليس الاول ولن يكون الاخير فما هذا النفاق ؟

حاول الصهاينة التحايل على المقاومة الفلسطينية في غزة بالتنسيق مع حلفائهم الصهاينة العرب  عن طريق العصا والجزرة . ولما تبين للمقاومة ان الجزرة مسمومة قام  الصهاينة  بعمليتهم الاستخباراتية فأفشلتها يقظة المقاومة . فاضطر الصهاينة بالعدوان الكثيف للسماح لمن تبقى من جنودهم للانسحاب فردت المقاومة باطلاق صواريخها التي كانت افضل اداءاً من سابقاتها .

بعد أن فشل نتنياهو في اعتداء 2014 والذي دام اكثر من خمسين يوماً لم يوافق على التصعيد  والذي طلبه وزير عدوانه لبرمان والمسمى دبرمان . جاء هذا المخلوق من الاتحاد السوفياتي السابق حيث كان يعمل بلطجي (bouncer) في ملهى ليلي هناك. واصبح وزيراً في بلد مسروق وطالب بعقلية البلطجي الدخول الى غزة . قال نتنياهو إن ذلك سيكلف اكثر من مقتل 500 جندي وبدون نتيجة وسيُخرِب طبخة التطبيع وتصفية القضية الفلسطينية والاحلاف والتي لا يمكن أن تتم في اجواء اعتداء صارخ على غزة .

الصهاينة اليهود والعرب يريدون والله فعال لما يريد .

جاءت جريمة الخاشوقجي وجرائم العدوان على غزة ورد المقاومة بما نتج عنه من الاعجاب لفئة قليلة محاصرة من الصهاينة العرب واليهود في سجن كبير ينقصها الغذاء والماء وكل شيء الا ايمانها بالله وعدالة قضيتها .

يعيش العالم اليوم فترةً انتقالية مضطربة  ما بين عصرين تنكمش فيها السطوة الامريكية واحاديتها ويعيش النظام الرسمي العربي سكرات الموت ويتمسك بخيوط العنكبوت بامبراطورية في حالة أنحدار وعلى دولة هي اوهى من خيوط العنكبوت .

***

كشف حساب: أين أوصلنا نظام القبائل والعوائل بعد مئة عام . ابدع الشاعر العربي من تونس مازن الشريف في وصف مآساة الأمة في هذه القصيدة:

يا أبي حزن ببوح الحُنجرةْ

وجع بهذا الصّدر يُغمد خنجرهْ

هي حيرةٌ مثل الهزيمةِ مُرّةٌ

ما للعروبة كالحُطام مُبَعثرهْ

أنّى نظرتُ رأيتُ موتا صارخا

لكأنّما وطنُ العروبة مَقبرةْ

في القدس ما في القدسِ أو في غزّةٍ

قد عاث صهيونٌ وأرسل عَسكرهْ

بغدادُ أو في الشّامِ جُرحٌ واحدٌ

من فخّخَ الوطنَ الجميلَ وفجّرهْ

والدينُ دينُ اللهِ إلا أنّه

لم يرضَ شيخُ الإفكِ حتى زوّرهْ

في كل شبر من ثرانا لوعةٌ

في كل ركن من مدانا مجزرةْ

في مَطمَعٍ للغرب صرنا لُقمة

في نظرة للغرب صرنا مَسخرةْ

قل يا أبي هل ضاع حقًّا حلُمنا

ما عاد فينا خالدٌ أو عنترةْ

ماذا يقول الحرف في خطّ المدى

وطنٌ تدلّى من حبالِ المِشنقة

إن مرّ عصفور يُغني مغرما

كسروا جناحيه أماتوا الزّقزقةْ

قد فكّكونا كالطوائفِ وانبرى

كلٌّ يشدّ الكلَّ حتى يخنُقهْ

آه بنيّ اليوم كم من طعنة

في الصدر تأتي من أخ ما أحمقهْ

      مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. السيد الراجحي
    الرسول و الانبياء لم يطالبون بان يكونوا رسول و انبياء لماذا تضع نفسك نبي بدل تطلب حسن الخاتمه . مع تحياتي

  2. الى اخي محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه والمحبة والسلام
    اخي كل ما استطيع ان اقول لك انت انسان طيب جدا . محمد بن سلمان فقط للحلب يستعملونه و المتغطي في امريكا عريان و زاني . اتمنى لك التوفيق و الصحه والعافيه
    و انشالله نسمع خبر عن العم احمد الياسيني

  3. ارجو من الدكتور ان يتكلم لنا عن عائلة روتشيلد و هل من امل في ان تنتهي سيطرتها الربائية السامة على العالم.وشكرا جزيلا فانتم قلم حر ابي في زمن التهافت.

  4. أمة ابتغت العزة في غير دين الله فأذلها ربنا سبحانه وتعالى

  5. قبل اكثر من سنتين خرج تقرير استخباري امريكي بخصوص السعودية، حيث جاء فية ان دور السعودية قادم، وان خطة تفتيتتها الى دولتين موضوعة وجاهزة رهن التنفيذ. السؤال هو، هل صعود بن سلمان يعتبر بداية نهاية المملكة ؟!

  6. الاخ محمد عبد الله
    قلت ( وأقول للمكفرين والذين لا زالوا يعتبرون ملايين المسلمين (مجوس وفرس ..الخ) .
    من الذين يكفرون بالملايين ؟ تقصد ( الوهابية ) فهذا كذب وافتراء ، أهل السنة لا يكفرون المسلمين عامة بدليل أن الشيعة والسنة عاشوا وتعايشوا في بلد واحد وفي قبيلة واحدة طوال العصور من دون مشاكل طائفية ، اتقي الله يارجل ، اقرأ كتب السنة جيدا ،
    ماذا تريد بالزبط لتبرئ ذمتنا من تكفير المسلمين.
    تبرأ انت ممن يكفر ابوبكر وعمر وام المؤمنين عائشة ومعاوية وابي سفيان رضي الله عنهم.
    نحن نقول كما علمنا ربنا في سورة الحشر ؛
    وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (10
    نحن مسلمين شيعة وسنة لا ننكر هذا إلا من حاد عن عقيدتنا ، فهذا موكول للعلماء ، حتي يقيموا عليه الحجة ويسمعوا قوله .
    فمثلا الخميني كفره العلماء بعد أن أقيمت عليه الحجة بكتبه التي لم يتراجع عنها ، ولكونه متعالم في الدين ، والتكفير اختصاص العلماء وليس مثلي ومثلك .
    الفرس ، هم يتفاخرون بها ، ويسمون الخليج العربي بالخليج الفارسي ، فلماذا الزعل من كلمة الفرس ؟
    نحن نؤمن ونسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم. : أيما أمرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، إن كان كما قال، وإلا رجعت عليه. رواه البخاري ومسلم .
    فالذي يكفر هو في خطر أن ترجع عليه ، فمن المغفل أن يضع نفسه في موقف كهذا .

  7. مصيبتنا الكبري هي باعتمادنا علي الغير بكل شئ من الطعام والشراب إلي كل مقومات الحياة التي نحتاجها جميعها تأتينا من الغرب…حتي النفط ليس بامكان الدول المنتجه للنفط أن تقوم باستخراجه وتكريره بدون مواد من الغرب معدات ومواد أخرى للتكرير!!!
    أي أننا أسري هذا الغرب وامريكا بكل مقومات حياتنا…قضية خاشقجي أظهرت لنا أن بامكان السعوديه إن أرادت حل القضيه الفلسطينيه وإعادة ألحق الفلسطيني والإسلامي بأرض فلسطين المقدسه.. أرض الأنبياء والمرسلين والقدس الشريف أولي القبلتين وثاني الحرمين..لكن الاراده القويه غير متوفره لدي حكامنا… أمريكا والغرب أظهر عجزا أمام السعوديه في قضية خاشقجي خوفاً من خسارتهم الاقتصادية مع المملكه… إذن وبكل وضوح باستطاعة العرب خاصه السعوديه بما تملك من مقومات اقتصاديه كبيره بصفتها أكبر منتج للنفط في العالم أن تتخذ موقف جريء بعد أن نجحت بتخطي وتحدي العالم بأسره بقضية خاشقجي…
    لن تقوم لنا قائمه في ظل هذا الهوان والذل وكأننا أمه ميته لا اراده ولا كرامه تستفزنا حين يتم ألمس باقدس مكان بعد الحرم المكي الشريف مسري الرسول عليه الصلاة والسلام والتنكيل بالنساء المرابطات في القدس أمام شاشات التلفزيون ألم يسمعوا وامعتصماه وماذا فعل لنجدة امرأه لم يسمع أو يشاهد عمليات ضربها علنا لأنهم يرابطون حمايه للاقصي!!!هل الأقصي هو فلسطيني فقط!!! أم أنه مسري الرسول الكريم رسول الإسلام…

  8. مقال رائع ..شكرا جزيلا..
    وأقول للمكفرين والذين لا زالوا يعتبرون ملايين المسلمين (مجوس وفرس ..الخ)
    أتقوا الله..فسيأتي يوم لا ريب فيه لا ينفعكم فيه ملك ولا ولي عهد ولا شيخ ولا بني قريضة ولا ترمب …وستشهد السنتكم وايديكم عليكم ..واذا ذهبتم لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم تطلبون شفاعته والشرب من ماء الكوثر …الا تخافون أن يرد عليكم بضاعتكم؟!! فأنتم تعتبرون الشهداء أموات بينما كتاب الله تبارك وتعالى يشهد أنهم احياء بل إنهم يرزقون!!!بل أنهم يدعون أحبائهم الى اللحاق بهم…

    اتقوا الله…اتقوا الله أن كنتم به تؤمنون

  9. مقال واضح يفند و يسلط الضوء الساطع على وضع العرب في ارذل مراحل تاريخهم منذ الخليقة.
    “الصهاينة اليهود والعرب يريدون والله فعال لما يريد .”
    و اختيار رائع لقصيدة تعبر عن آلامنا.
    نسأل القدير الصحة و العافية لكاتبنا المفكر الكبير.

  10. تشريح رائع من لدن خبير أشكرك من كل قلبي على كل كلمة قلتها أيها الشريف إبن الشريف حفظك الله من كل مكروه.

  11. الى الاخ الراجحي
    بعد التحيه
    اخ الراجحي هل تعني نصف الصورة الاعوار يجب على كل مسلم ينظر في عيونتان بلاد فارس قبل الاسلام شيء و الان شئ أخر اخ الراجحي لا احد يستطيع اصلاح الدنيا الرسول و الانبياء والمرسلين لن يستطيعوا
    اذا صلحت الدنيا لا يكون في جنه كل ما في الامر الصبر و حسن الخاتمه

  12. هذه يا استاذ أمة غثاء السيل كما اخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فها هي الامم تتكالب علينا كما تتكالب القصعة على اكلتها الانظمة لم تأتي من المريخ بل جزء من كل وهذا الكل شريك عندما يتم نهب ثرواته وتدنيس مقدساته وذبح ابناء الامة وهم بالحساب اخوانا لنا بالدين فلا نحرك ساكنا بل نذهب لنشجع الفرق الرياضية وبيت المقدس يتم تدنيسه من قبل اشرار الارض ونذهب الى افخم المطاعم ونتناول اشهى الماكولات وأطفال اليمن يموتون جوعا اذا نحن شركاء وكما تكونوا يولى عليكم عندما ذهب موسى لملاقاة الله سبحانه وتعالى اعطاه الالواح وعندما هم بالرجوع قال له الله يا موسى قومك يعبدون العجل قال انها فتنتك يا رب قال له الله يا موسى نسيت عندما فلقت لكم البحر وخرجتم لليابسة وراى قومك اناس يعبدون الاصنام فقالوا لك اعمل لنا مثلها لنعبدها في نفوسهم هوى فهيات لهم الامر ونحن في نفوسنا هوى ولن يصلح لنا حال ابدا

  13. ____ نظام البداوة .. نظام يمشي عرضي .. ثم .. عمودي . دم لا يتجدد .. ينتج عاهات .

  14. تشكر دكتور عبد الحي على ما تفضلت به اليوم وسابقا
    هؤلاء المتصهينين العرب والمسلمين ماهم إلا مراحل بعد الفراغ, صحيح أنهم بفسادهم وطغيانهم أفسدوا أجيالا كاملة مما جعل منها لقمة سائغة للصهيونية العالمية واذرعها في الغرب والشرق, لكن لكل فعل ردة فعل مسوي له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه, فهنالك أجيال جديدة تتحسس طريقها الى الحرية والتخلص من العبودية والقهر وهي لا بد منتصرة
    علماء السلاطين الجميع يعرفهم فهم لأولياء نعمتهم سندا ولم يعد على أحد خافيا دورهم, أما دور من يقيمون في قطر فهو أطر بالكثير فوظيفتهم تخريب اي بلد عربي معاد للصهيونية باردة أمريكية من وراء الستار كما فعلوا في سوريا وليبيا وقبلهما الجزائر
    الخاشوقجي (نسبة الى من كان ياكل بالمعلقة) في غابر الأيام سخره الله لفضحهم علنا, ولم يكن الأول ولن يكون الأخير مادام هؤلاء السلاطين والمشايخ والملوك في قمة السلطة,
    نعم بالمقاومة والتحدي نفشل جميع المؤامرات على بلداننا وعلى القدس وفلسطين جميعها وليس على كيان هزيل في الضفة او غزة
    تشكرة مرة ثانية

  15. الأمر كله يدور حول حالة الضعف والمهانة التي وصلت إليه هذه الأمة ، وهو لعدة أسباب ، وقد تكلم عنها علماء المسلمين ومن أهمها واعظمها هو البعد عن الدين ، حكام ومحكومين الشعوب والملوك ، فالصورة يجب أن تعرض كاملة ، لا ان نتغافل عن نصف الصورة وابراز النصف الآخر. .
    جمع أحد ملوك بني أمية الأعيان والشيوخ بعد ماسمع انهم يتكلمون في ولاة الأمر، فقال لهم
    أتريدون أن نكون لكم مثل ابوبكر وعمر ، قالو له بلي ،
    قال لهم كونوا مثل رجال ابوبكر وعمر نكونوا لكم مثل ابوبكر وعمر .
    لا يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح به اولها كما قال أمام دار الهجرة .
    أما أن نوزع الوطنية والبطولة والتخوين والفجور جزافا ، هذا لا يقدم ولا يؤخر من الأمر من شئ .
    الإمبراطورية الفارسية المجوسية والامبراطورية الرومانية النصرانية كانوا علي عداء ، وبينهم كانت الدولة الإسلامية
    الوليدة ضعيفة آنذاك ، لم يتحالف الرسول مع أحدهما أو طلب ودهم ، ولكن أسس دولة علي قاعدة صلبة ، عنوانها السمع والطاعة لله ورسوله في كل شأنهم ، فانتصروا بإذن الله.
    أما نحن الآن انظر الي عامة الناس إذا قلت له نهي الرسول عن كذا وكذا يقول لك ذلك في زمن الرسول أما اليوم فالزمن يختلف .أو يقول لك قال شيخنا أو أمامنا.
    أو يقول لك هذه قشور ، أو يقول لك هذه حرية رأي أو يقول لك هذه فوائد وليست بربا وإذا قلت له لما لا تصلي يقول لك أن الله غفور رحيم ، أو تقول له لماذا تتمسح بالقبور فهم اموات لاينفعون ولابضرون ، فليس بينك وبين الله إلا أن ترفع يديك وتدعوه يقول لك لا الولي أقرب ويسمع ويقربنا الي الله زلفي ؟
    هذه هو النصف الآخر من الصورة الذي يحول بيننا وبين النصر علي الأعداء ياسيدي الذي لم تخوض فيه أبدا.

  16. الشعوب العربية في زماننا هذا محكوم عليها بالإحباط تلو الإحباط.
    إنها سياسية ممنهجة مبنية على عدم إرضاء المواطن العربي ظالما كان أو مظلوما.
    فجميع الأحداث التي وقعت وتشغل بالنا من الخليج إلى المحيط إلا وكان حلها عكس ما نتمناه.
    بالنسبة لي فإن ابو منشار سيبقى في منصبه ويعتلي عرش إسلافه في السعودية لشدة شراسته وبطشه ضد بني جلدته وطاعته واخلاصه لمشغله ترامب.
    كيف لا وهو من اخترع كلمة جديدة في قاموس العربي وهي الخشقجة.
    الخشقجة ابتدهعا ابو منشار القرشي وهي طريقة تجعل الإنسان يتحول من عضام ولحم إلى مادة سائلة. يعني كيفية ناجعة لكدوب البشر.
    حتى أنني وانا اكتب هذه السطور وانا خائف من ان اخشقج.

  17. السلام عليكم.
    سوف لن اطيل في تعليقي فالدكتور أجاد واوفى، ابدا كلامي بقول الله سبحانه وتعالى: يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، الاحظ والتمس ما جاء في مقال الدكتور انه من بعد سقوط مصر في ايدي المارقين فك الله اسرها- ازدادت المكائد للامة فاستعروا في سوريا ولكن الله نجاها من بين انيابهم، واضمحلوا اكثر في اليمن فهاهم يغرقون في وحلها يوما بعد يوم، اجتهدوا في تسويق صفقتهم فهاهي تعود عليهم وبالاً وحسرة باذن الله، ضيقوا الخناق على ايران بعقوبات شتى فاليوم ايران طلب منها تخفيف الانتاج لرفع الاسعار، زعموا انشاء حلفهم لمجابهة ايران فمات في مهده.، ارادوا ضرب المقاومة فردت عليهم الصاع صاعين.
    يا الله ما احلمك … ما اعظمك… ما اقدرك على نصرة اولياءك.
    ان هم نصروك.
    ودمتم

  18. صح لسانك ،،لقد ابدعت أستاذ ولا حول ولا قوة الابالله فلقد ابتلت هذه الامة الكريمة بانظمة ظلامية أسسها قطاع طرق وقتله وصعاليك اقل قدرا من صعاليك عروة بن الورد

  19. الأمر كله يدور حول حالة الضعف والمهانة التي وصلت إليه هذه الأمة ، وهو لعدة أسباب ، وقد تكلم عنها علماء المسلمين ومن أهمها واعظمها هو البعد عن الدين ، حكام ومحكومين الشعوب والملوك ، فالصورة يجب أن تعرض كاملة ، لا ان نتغافل عن نصف الصورة وابراز النصف الآخر. .
    جمع أحد ملوك بني أمية الأعيان والشيوخ بعد ماسمع انهم يتكلمون في ولاة الأمر، فقال لهم
    أتريدون أن نكون لكم مثل ابوبكر وعمر ، قالو له بلي ،
    قال لهم كونوا مثل رجال ابوبكر وعمر نكونوا لكم مثل ابوبكر وعمر .
    لا يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح به اولها كما قال أمام دار الهجرة .
    أما أن نوزع الوطنية والبطولة والتخوين والفجور جزافا ، هذا لا يقدم ولا يؤخر من الأمر من شئ .
    الإمبراطورية الفارسية المجوسية والامبراطورية الرومانية النصرانية كانوا علي عداء ، وبينهم كانت الدولة الإسلامية
    الوليدة ضعيفة آنذاك ، لم يتحالف الرسول مع أحدهما أو طلب ودهم ، ولكن أسس دولة علي قاعدة صلبة ، عنوانها السمع والطاعة لله ورسوله في كل شأنهم ، فانتصروا بإذن الله.
    أما نحن الآن انظر الي عامة الناس إذا قلت له نهي الرسول عن كذا وكذا يقول لك ذلك في زمن الرسول أما اليوم فالزمن يختلف .أو يقول لك قال شيخنا أو أمامنا.
    أو يقول لك هذه قشور ، أو يقول لك هذه حرية رأي أو يقول لك هذه فوائد وليست بربا وإذا قلت له لما لا تصلي يقول لك أن الله غفور رحيم ، أو تقول له لماذا تتمسح بالقبور فليس بينك وبين الله إلا أن ترفع يديك وتدعوه يقول لك لا الولي أقرب ويسمع ويقربنا الي الله زلفي ؟
    هذه هو النصف الآخر من الصورة الذي يحول بيننا وبين النصر علي الأعداء ياسيدي الذي لم تخوض فيه أبدا.

  20. ____ هذه ليست قصيدة شعر و حسب .. بل تشريح ’’ جثة ’’ وطن عربي . شكرا للدكتور عبد الحي زلوم على توفيق الإختيار . الحماقة جات و جينات ؟؟!!

  21. ____ تعددت العناكب .. و النسيج واحد .. رغم إختلاف الألوان و الأزمان .
    * حكمة الوالد الكريم ’’ خريطة طريق ’’ ماشيين فيه و الحمد لله .. عيشة القصور ـــــ بخور حرام .

  22. بعد الزلزال ؛ يأتي دور الإحصائيات وتقدير وتحديد الخسائر ؛ وسينبهر المتصهينون لفداحة خسائرهم التي سيخلفها الزلزال!!!

  23. … …هى ماساتنا ..صنعناها بارادتنا…قد نتفلسف .فى عناصر اسباب هدا السقوط المدوى .الدى لازمنا مند 1492م. سقوط اخر قلاع المسلمين فى الاندلس.ليت السقوط كان ككبوة جواد..المشكلة هو تحول السقوط
    الحضارى الى متلازمة….كبلت العقول… فتعطل الاجتهاد….الم يقل صلى الله عليه وسلم ..كما تكونوا يولى عليكم…وفى موضع اخر…توشك ان تتداعى عليكم الامم كما تداعى الاكلة الى قصعتها…الى اخر حديثه صلى الله عليه وسلم…شكرا دكتور …………………………….الله المستعان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here