ما يحدث بالعراق اليوم ليس بريئاً وليس بمعزل عن مجريات الاحداث في المشرق العربي.. الصهيوأمريكيون يطلقون اخر ما في جعبتهم للقضاء على المقاومة عن طريق التجويع والتركيع

د. عبد الحي زلوم

في مقال الاستاذ الدكتور سعد ناجي جواد في رأي اليوم في عدد الاحد بتاريخ 28/6/2020  كان عنوانه :” ماذا يحدث في بغداد هذه الايام؟ وهل بدأت المواجهة الحقيقية بين حكومة السيد الكاظمي والفصائل المسلحة ومنظومة الفساد؟ ” بدى لي بأن الكاتب قد وضع  مواجهة حكومة الكاظمي في كفة ميزان ووضع الفصائل المسلحة ومنظومة الفساد في كفة الميزان الاخرى.

واذا كان هذا الاستنتاج صحيحا فإن هذه المقاربة ينقصها الدليل ذلك لأن منظومة الفساد والفاسدين والذين اوصلوا العراق الى شبه دولة فاشلة جاؤوا جميعاً على ظهور دبابات الاحتلال الامريكي.

اتفق مع ما كتبه  الدكتور سعد في مقاله :” هناك من يقول ان السيد الكاظمي لم يكن ليجرأ على اتخاذ مثل هذه القرارات الحاسمة لولا التخطيط والدعم الامريكي لها. وان الولايات المتحدة لا تفعل ذلك حبا بالعراقيين الذين دمرت بلادهم وتسببت في قتل وتشريد الملايين من ابناءها، وانما عملها هذا يدخل ضمن مخططاتها لمحاربة النفوذ الايراني في العراق الذي كانت هي السبب الاساس في امتداده فيه.” ليس في ذلك ادنى شك . بل أجاب د.سعد على  صدق فرضية التآمر الامريكي مع وكلاءه في العراق حيث كتب :” ويقال ان السفارة الامريكية ابلغته ( اي الكاظمي ) بما قد يحدث، نقلاً عن صور لاقمار صناعية ورصد لمكالمات صدرت من او تلقتها هواتف في المنطقة الخضراء .” اذن  لنا ان نستنتج ان هناك تنسيق بين السفارة الامريكية في بغداد وبين حكومة السيد الكاظمي في موضوع محاربة التنظيمات المسلحة اي الحشد الشعبي .في هذا الظرف الذي تمر به المنطقة هل يمكن لنا ان نسمي ما يحدث انقلاباً بتدبير امريكي يشبه تماما ذلك الانقلاب الذي قاده السادات ضد اتباع الرئيس عبد الناصر في مايو / 1971 ؟ وهل من الضروري ان نصدق ما ادعته السفارة الامريكية عن نية بعض التنظيمات اقتحام المنطقة الخضراء ونحن نعرف ان الكذب هو ملح السياسة الصهيوامريكية كما تم تزوير خرائط الاقمار الصناعية للملك فهد بادعاء دخول القوات العراقية للاراضي السعودية للسماح ب500 الف جندي امريكي بدخول الاراضي المقدسة؟

وهنا اتساءل: هل جاءت قوات الاحتلال والغزو الامريكي الى العراق بدعوة من الحكومة العراقية لاحتلال العراق ام جاءت عبر اكاذيب لنهب ثرواته واستعماله كقاعدة عدوانية وبناء 12 قاعدة عسكرية في ارجاءه؟

صحيح ان هناك صراع ايراني امريكي على ارض العراق ويبدو ان رئاستي الجمهورية والوزراء هذه الايام قد اخذت موقفاً واضحاً مع احد الطرفين . ولو أردنا ان نعرف مع اي طرف قرر رأسي الجمهورية والوزراء اخذه فلمحة بسيطة على سيرتهما الذاتية تجيبنا على ذلك.

برهم صالح رئيس الجمهورية العراقية الحالي والذي رشّح مصطفى الكاظمي لرئاسة الوزراء  انضم سراً إلى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني (PUK) أواخر عام 1976 ومن ثم أصبح عضواً في تنظيمات أوروبا و مسؤولا عن مكتب العلاقات الخارجية للإتحاد في العاصمة البريطانية – لندن. انتخب عضواً في قيادة الاتحاد في أول مؤتمر للحزب عام 1992 وكلّف بمهمة إدارة مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أصبح ممثلا لأول حكومة في إقليم كردستان لدى الولايات المتحدة الأمريكية. ولا  يخفى على احد علاقته الوثيقة  بالخارجية الامريكية ووكالات المخابرات الامريكية في واشنطن واثناء رئاسته الوزراء لاقليم كردستان . اما علاقة السيد مصطفى الكاظمي بالولايات المتحدة فقد عمل  صحفيا وكاتبا لموقع المونيتور الأمريكي وثيق الصلة بالمؤسسة الامريكية الحاكمة . وتولى منصب رئيس تحرير المجلة الأسبوعية التي كان يملك امتيازها برهم صالح . اذن هناك علاقة مهنية وقواسم مشتركة قديمة بين رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي . ويستطيع كل قارئ ان يستنتج ما يريد من هذه المعلومات.

اذن مما تقدم يمكننا ان نفترض ان ما يحدث في العراق اليوم هو خطة متفق عليها مع الولايات المتحدة . والسؤال اين مصلحة العراق في ذلك ؟

انا لا ادافع عن ايران فلها من يدافع عنها وهي تستطيع الدفاع عن نفسها وانا مع عراق عربي حر كامل السيادة يتحالف اينما تتقاطع  مصالحه. لكني اتساءل:

    • من الذي ردم التراب فوق رؤوس الجيش العراقي وهم في خنادقهم في حرب الخليج الاولى  مع انه كان يمكن ان يأخذهم اسرى؟

    • من الذي استعمل اليورانيوم المنضب والمحرم دولياً والذي نشر السرطان في اكثر محافظات جنوب العراق؟

    • من الذي تسبب في وفاة نصف مليون طفل عراقي اثناء الحصار؟

    • من الذي دمّر البنية التحتية للعراق مع انه كان يمكن احتلال البلد دون هذا التدمير ؟

    • من الذي جاء من اقصى الارض لاحتلال شعب اخر ونهب ثرواته واحضر الفاسدين على ظهر دباباته؟

    • من الذي احضر داعش ومن الذي ساعد في دحرها؟

    • من الذي قسم العراق وكرس نظام المحاصصة والطوائف والذي  هو احد عناصر الفساد الرئيسية؟

    • ومَن كما كتب د.سعد الذي قتّل الملايين من العراقيين وشردهم ؟ بل وكما كتب د.سعد من الذي جاء بإيران الى العراق؟

    • هل يعتقد  فلاسفة السياسيين التابعيين للولايات المتحدة ان للولايات المتحدة الحق بإعلان ايران كدولة شر يجب القضاء عليها وغزوها في ما اسموه محور الشر الذي كانت سوريا والعراق وايران هي مركزه؟ وهل كان يظن فطاحلة  وكلاء امريكا بأن ايران ستقف مكتوفة الايدي ضد من جاؤوا الى حدودها من اقصى الارض؟

    • هل جاء الامريكيون للعراق محتلين وما زالت جنودهم في الاراضي العراقية وهل يحق للدولة المحتلة ان يكون لها تنظيمات مسلحة لمقاومة الاحتلال ؟ ان اكذوبة وحدة السلاح ونزعه من المقاومين قد سبق وان فعلها الامريكيون مع وكلائهم في الضفة الغربية حيث نزعوا سلاح المقاومين تحت حجة وحدة السلاح بحيث احتكر وكلاء الامريكيين في السلطة اللاوطنية مقاولة حراسة الاحتلال . والاكذوبة تكرر نفسها في العراق.

    • ومن المفيد على وكلاء الولايات المتحدة ان يتذكروا ان واشنطن تبعد عن بغداد 9974 كم وأن المسافة بين بغداد والحدود الايرانية هي عشرات الكيلومترات فقط وان طول الحدود بين ايران والعراق هي  1458كم.

ان ما يجري في العراق ليس بمعزل عن خطة يائسة للصهيوامريكيين لتجويع وتركيع محور المقاومة في ايران والعراق وسوريا ولبنان  وفلسطين واليمن .كما ان التوقيت ليس صدفة في وقت يحاول فيه الكيان الصهيوني بضم اراضي الضفة الغربية. كما ان الادعاء بمراقبة المنافذ البرية هي لمحاربة الفساد فالفاسدون القادمون مع قوات الغزو الامريكي لا يستطيعون محاربة الفساد ففاقد الشيء لا يعطيه . هناك محاولة لاعادة اغلاق معبر ابو كمال الذي يصل بين ايران والعراق وسوريا ولبنان والذي فتحه عادل عبد المهدي وكان احد اسباب نقمة الولايات المتحدة عليه .

الايام القادمة ستكون حبلى بالاحداث فالصهيوامريكيون يطلقون اخر رصاصة في جعبتهم ويستعملون اقصى العقوبات لتجويع الشعوب لتركيعها ، ولربما نسي الصهيوامريكيون  وصية اخو نابليون لاخيه : ” حذاري حذاري من الشعوب اذا جاعت .”

واخيرا لا أرى يا عزيزي د. سعد اي شيء فيما يحدث من اشتباك بين الحكومة والتنظيمات الشعبية مفرحاً الا الى اعداء العراق والامة العربية والاسلامية . راجياً ان تقبل تحياتي واحترامي .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

43 تعليقات

  1. حقيقة الصراع هو صراع نفوذ أمريكي فارسي روسي على المنطقة العربية وجمعهم يحاربنا بعباءة دينية , والضحية هي الشعوب العربية سواء قي العراق أو في سوريا سواء كانوا سنة أو شيعة , نعم يوجد ما تسمية محور مقاومة لمقاومة المشروع الامريكي ولكن لحساب المشروع الفارسي .
    أسئلة مشروعة :-
    هل يمكن اعتبار بشار أسد و المالكي وأمثالهم من محور المقاومة ؟
    هل صحوة المناطق الجنوبية الشيعية في العراق دليل على وجود مشروع فارسى بعباةء دينية ؟
    هل اغتيال محمد باقر الحكيم يؤكد انة مشروع فارسي بعد أن طالب ان تكون المرجعية الشيعية في العراق عربية ؟
    هل كان هناك اتفاق بين طرفي الصراع (ايران + أميريكا) في العراق وتحالف ايران وروسيا قي سوريا على.. قتل وتشريد وتهجير وتجويع وقهر..ملايين من الشعبين العربيين العراقي والسوري تحت ما تسمية محور المقاومة ..تارة بالتحالف مع أميركا وتارة بالتحالف مع روسيا ؟ …صدق الفيلسوف الفرنسي، جان بول سارتر: نحن لسنا ما نقول، وإنما ما نفعل.

  2. @ فلسطين أولاً @

    “واخيرا لا أرى يا عزيزي د. سعد اي شيء فيما يحدث من اشتباك بين الحكومة والتنظيمات الشعبية مفرحاً الا الى اعداء العراق والامة العربية والاسلامية . راجياً ان تقبل تحياتي واحترامي”
    ..
    من لم يتعلم من إحتلال العدو الغاشم لفلسطين …
    لن يتعلم في حياته وإن حصل على أعلى الشهادات
    .
    عاشت فلسطين حرة عربية
    عاشت جبهة المقاومة !
    @ فلسطين أولا @
    .

  3. للمرة الثانية اقرا مقالك يا دكتور و للمرة الثانية اعلق:
    انت كنز عظيم في مبادئك و افكارك و تحاليلك و خصوصاً مواقفك، كنز لا يضاهى و لا ثمن له بمعنى priceless ،
    مرة اخرى اطال الله عمرك و ادام عليك الصحة و العافية يا شريف!

  4. استاذنا الكبير الدكتور زلوم حفظك الله. فعلا تحليلك صائب وتشكر على صراحتك وتسميتك للامور باسمائها .
    ثانيا بصراحه لا اعتقد بان هناك قراء عراقيين كثيرين يقرأون مقالات الدكتور سعد ناجي وارجو ان لايزعل من ذكر هذه الحقيقه . مع الاسف نحن اليوم نعيش ظروف الاندلس فكل طائفه هدفها الاول السيطره على الحكم وهي مستعده للتحالف مع الشيطان من اجل تحقيق هذا الهدف .

  5. حياك الله يا دكتور . قد اصبت والله كبد الحقيقة واجدت في استجلاء الحقيقة ووضع الأمور في نصابها .

  6. ال الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    بعد التحيه
    البعض يقول انا عقلي عقل امريكي و بدون فهم العقل الامريكي
    و انا من المعجبين فيك انك بتفهم العقل الامريكي في امتياز في عقل فلسطيني

  7. شكرا استاد عبد الحي على هذا الرد لان فعلا نحن بزمان لكثير من الناس الحق ملتبس عليهم وعلى قول القائل كلامك صحيح يحتمل الخطأ وكلامي صحيح ويحتمل الخطأ لكن لو نظرنا نظرة بعيدة او متوسطة لاشك يريدون تفتيت المنطقة واضعافها وعلى قول القائل تكلفة المقاومة اقل بكثير من الاستسلام امريكا خبيرة باللعب على المتناقضات يجوعون الشعوب ويمنوهم بالحلول ياتون بالفاسدين ويتهمون الكل بالفساد يحتلون الدول بداعي الديموقراطية وياتون بمحاصصة طائفية بالنتيجة الله يحق الحق ولو بعد حين

  8. دكتورنا المحترم والعزيز عبد الحي زلوم نشكركم جزيل الشكر نا بعا من اعماق قلوبنا على نبل مشاعركم وعلى صدق مبادئكم وعلى غيرتكم وعلى صدقكم في التحليل فلقد قلنا سابقا ان مصطفى الكاظمي لا يصلح لحكم العراق نظرا لصلته الوثيقة بمراكز القرار في وشنطن مصدر الشرور لجغرافيتنا العربية المنهكة والمبتلاة والمستباحة والمسلوبة الارادة فالمرء العربي الشريف لن يقبل اطلاقا بمن يبيع ضميره ويسخر كل طاقاته لخدمة الاجندات الصهيوامريكية والغربية في المنطقة فكيف يسمح انسان لنفسه ان يتعامل مع عدو دمر بلده وقتل شعبه بالسلاح والحصارالخانق ونهب ثرواته ونشر فيه الفساد وسرق اثاره وارتكب فيه كل الجرائم وانواع الارهاب التي عانى العراقيون منها كثيرا وبصفة مروعة؟ كيف ينام مصطفى الكاظمي قرير العين وفي داكرته عبير قاسم الجنابي وضحايا ملجا العامرية والجنود الدين دفنوا احياء وضحايا الفلوجة وتدمير بغداد ونهب الخيرات وسرقة الاثار لمحو داكرة البلد وغيرها كثير؟ لا اظن ولو بنسبة ضئيلة ان من يتعامل مع الاحتلال الامريكي الغاشم والعدواني شخص يحب العراق ويخدم العراقيين ويعمل لمصلحتهم
    بل هو عبارة عن دمية او كراكوز في يد الاحتلال ياتمر باوامره وينفد اجنداته ويسهر على الحفاظ على مصالحه ولعل ما فعله مع الحشد الشعبي يثبت دلك ويعطي الدليل بانه ليس الرجل المناسب لحكم بلد عظيم جدوره ضاربة في التاريخ كالعراق الحبيب فاخلعوا هدا الكرزاي لانه قد ابان بالدليل والحجة انه خادم لاعتاب واشنطن مما سينجم عنه اثار مدمرة سيكون ضحيتها العراق العظيم كوطن والعراقيين الدين لا زالوا يعانون الامرين جراء الاحتلال الامريكي الدي نفث في وطنهم السم الزعاف فالعملاء والخونة لا يصلحون لقيادة الاوطان لانهم عبيد وهؤلاء لا يبنون الاوطان.

  9. أن حصلت مواجهة فستكون شبعبة شيعية
    عناصر الأمن الوطني الحكومي هم عراقيين شبعة ولاؤهم العراق و كذلك ميليشيات الحشد الشعبي أيضا شيعية ولاؤهم لإيران

  10. الكاتب المحترم الدكتور زلوم
    الاساتذة المعلقون المحترمون
    لقد فرغت قبل أيام من قراءة كتاب : (المخطوط القرمزي للكاتب الاسباني انطونيو غولا) وموضوعه ملوك الطوائف في الاندلس وان اكثر ما ادهشني فيه هو كما يقال “ما اشبه اليوم بالامس”.
    ان حال ملوك الطوائف بالامس في الأندلس تتكرر اليوم في الامة العربية.

  11. لا يجرؤ الكاظمي على مواجهة الميليشيات و العصابات العراقية المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني لسبب بسيط عناصر هذه الميليشيات هم من أبناء العراق و قوات الأمن العراقية الحكومية هم أيضا عراقيين بمعنى عراقيين مع عراقيين و هذا ما تتمناه إيران و اسرائيل وهو الغصة في حلق الكاظمي و حكومته

  12. يقول العرب
    ما اكذب من الشيبه و الغريب. ❗️
    واذا ما مزجت بعشق الفرس….

  13. استاذي الجليل الدكتور عبدالحي زلوم
    أنا لا أعتقد بصلاحية وصية أخ نابليون لأخيه، ,ان من السهل جدا تنفيس بالون الجوع والوسائل المعاصرة كثيرة ومنها وعلى رأسها الإعلام المسير…… الخ ولكنني أشدد على ما كان يعتقده ماركس أن الوعي هو عامل التغيير الأهم وربما الأوحد وما سواه عوامل ثانوية، والربيع العربي والدولة العميقة خير شاهد .

  14. الكاظمي محطوط في مهمه سريه موقته سوف تودي الى انقلاب عسكري كمان موقت
    و كان الله في عون العراقيين و الابتعاد عن الفتنه

  15. الى المعلق الكريم taboukar. شكراً لك على تعليقك العاطفي و العميق و الصادق. ستيقى المقاومة حتى يشرق نور النصر على امتنا العربية.
    الى المعلق واقعي: امريكا قتلت مليون عراقي بينهم نصف مليون طفل و رضيع و رغم ذلك قالت وزيرة خارجية امريكا ان قتل الاطفال العراقيين مبرر قالتها في مقابلة تلفزيونية. و امريكا و احتلت العراق بعد تجويعه لعشر سنوات و رمت العراق باليورانيوم المنضب فطُرحت الوف الاجنة المشوهة. و ما من شك انك و الكاظمي سواء و الكاظمي بدأ حكومته بالمحاصصة و توزيع المشاريع فالنهب و اللصوصية التي مارستها الاحزاب الدينية السنية و الشيعية و الاحزاب الكردية لم يتغير فيها شئ لكن الذي تغير هو جلب عميل و تنصيبه لحصار المقاومة الايرانية الباسلة بمشاركة قوى العروبة الناهضة في العراق و لبنان و سوريا و فلسطين.

  16. جنود الحشد عراقيين لم ياتوا على الدبابات الامريكية بل هم يحاربون امريكا وكل الحرب على العراق وسوريا ولبنان وايران لضمان امن اسرائيل

  17. مافي شك محور المقاومة على حق و امريكا على باطل، ما في شك بذلك نهائياً، المشكلة مو هون المشكلة انو الناس بلّشت تجوع! معلومكم قبل الثورة الميمونة كانت سوريا آخده لنص بالمقاومة و مع ذلك و بالرغم من العقوبات وقتها فالوضع الاقتصادي كان جيد أو يا سيدي بالحد الأدنى مقبول، أمّا اليوم الوضع مختلف تماما، لذلك هناك احتمالين لا ثالث لهما: إمّا تتحلحل الأمور من عنّا و بالمقابل امريكا تجمد العقوبات ولو بشكل غير معلن، أو الناس رح تنفجر عالجنود الأميركان بسوريا ليفشّوا قهرهم فيهم.

  18. مشكلتنا يا سيدي في مثقفينا. نحن شعوب يهزها نعيق الطائفية والقومية المقيت! لا ينصر الله قوما تفرقوا وتقاتلوا على الباطل. مستعدون للتعاون مع الشيطان إذا كرهنا أخينا. يقودنا مبدأ “علي وعلى أعدائي يا رب”. طريقنا طويل يا سيدي!

  19. في السعودية يستفتفون الناس على بيع الخمر
    وسلطة عباس تريد التفاوض على حدود جديدة مع نتنياهو بعد ان قد واشتد الاسبوع الماضي ونال نصيبه من المسخرة والاستهزاء
    الباقي يطبع علنا لن نعدهم لان الطابور طويل
    يبقى سوريا وايران وحماس والعراق واليمن يعني محور المقاومة هؤلاء قالوا هيهات منا الذلة وان الله على نصرهم لقدير

  20. الاستاذ الدكتور زلّوم طليعة في العام والوطنبة. ومن اشرف عائلات جبل الخليل الصامد.

  21. ________ الفوضى سوف تطول في العراق .. لأن الكل رابح .. ما عدا .. اللي اختشوا !!!
    .

    .

  22. حياك الله يا دكتور و اطال عمرك !
    الله يعطيك الصحة والعافية!
    اراوءك و تحاليلك تفتح البصيرة و تنور الطريق، المقاومون الشرفاء الثابتون على مبادئهم مجندون بايمانهم و اخلاقهم لن يهزموا ابداً، لن يجوعوا ابداً، فايران بالرغم من الحصار الغربي الصهيوني لازيد من اربعة عقود، لم تخنع و لم يستطيعوا نزعة شوكتها، شوكة المقاومة و التحدي، بل اصبحت قوة اقليمية عظمى معتمدة على نفسها في اي ميدان من الزراعي الى العسكري و لم تحقق الاكتفاء الداني فقط بل صارت قادرة على تصدير ماتنتجه و تصنعه.

  23. بارك الله فيك واضيف على ماكتبت: العراق يدفع تعويضات الى الكويت بسبب احتلال الكويت من قبل صدام فعلينا ان نذكرالدكتور سعد جواد بان العراق بدأ حرباً على ايران دام عدة سنوات وكلف البلدين ملايين الشهداء واستعمل العراق في هذه الحرب الغاز السام فمن سيدفع التعويضات؟ والله عيب على هذه المواقف المخزية ممن يسمون أنفسم عروبيون تجاه دولة جارة بوصلتها فلسطين ليس الا.

  24. من الغريب ان الكثير من الكتاب لا يستطيعون التخلص من تفكيرهم الاحادي: يعتقد هولاء ان معاداة المنظومة الحاكمة الفاسدة حتى النخاع و مليشياتها الطائفية يعني التحيز الى واشنطن، و ان معاداة واشنطن يتطلب التحالف مع طهران. ان هذا التوجه الاستقطابي يدل على تراجع الوعي و يمنع الامة من ايجاد المنفذ المناسب من المأزق الكارثي الذي تمر به حالياً. طريق الخلاص الوحيد هو الاعتماد على الذات..

  25. تحياتي للأستاذ زلوم الذي يلامس دائما موضع الجرح من خلال مواضيعه وأفكاره … لكن بعض من ألفوا حياة العبودية واستسياد من يبيدونهم عليهم (وتلك شيم العبيد ) يريدون السباحة ضد التيار …

  26. مقال الاستاذ سعد جواد الذي نشر يوم امس كان مقالاً موضوعياً و رزيناً، عالج الشأن العراقي من منطلق استراتيجي و ليس من منظور تعصبي متحيز. من الاكيد الذين حكموا العراق و عاثوا فيه فساداً منذ ٢٠٠٣ قد اتوا على ظهر الدبابات الامريكيه، و لكن ما هي انتمائات اغلبهم؟ اليس هم من منظمات طائفية مدعومة ايرانياً كحزب الدعوة و المجلس الاعلى للثورة الاسلامية و منظمة/قوات بدر الذي يرأسها هادي العامري؟ الم يقاتل السيد العامري و اتباعه بجانب القوات الايرانية ضد جيش بلده العراق خلال الحرب الايرانية – العراقية؟ اليس السيد العامري احد قادة مليشيات “الحشد الشعبي” الولائية، التي تدين بولائها الى “ولي الفقيه”؟ اليس اشخاص على شاكلة العامري هم اكثر السياسيين نفوذاً في عراق ما بعد الاحتلال؟ الم تتم، قبل الغزو الامريكي للعراق، اجتماعات تنسيقية في جنيف، ما بين واشنطن يمثلها زلماي خليل زاد، و طهران يمثلها محمد جواد ظريف (نيويورك تايمس 7 مارس 2016)؟.. ابرار الامة يتمنون من الكتاب و المفكرين الكرام ان يلتزمو الحق و ان لا يسمحوا لعواطفهم ان تكدر وعيهم و تشوش بصيرتهم… “فاما الزبد فيذهب جفاء و اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض” صدق الله العظيم.

  27. الى الأخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    نعم تعليقك ممتاز و هكذا اني احبك و
    صدقني يا ابن بلدي اني تعلمت من التجربه
    و الصدمه .

  28. يا أخ واقعي : الواقع والوقائع تثبت وتؤكد
    – أن إيران لم تكن البادئة بالحرب على العراق .
    – أن إيران لم تحاصر العراق.
    ‐ أن إيران لم تجوع الشعب العراقي .
    ‐ أن إيران لم تورط العراق في العدوان على الكويت .
    – أن إيران لم تختلق الذرائع الواهية للعدوان على العراق وتفكيك شرطته وجيشه وسرقة مذخرات متاحفه واغتصاب نسائه ورجاله بسجن أبو غريب ؟!!!
    فهذه كلها سلوكات قتلة الأنبياء والرسل الذين ” أتحفوا البشرية بهذه القذارة الصهيونية !!!
    تحياتي !

  29. الى الاستاذ
    انسان واقعي لا تنشر تعليقاتي

    استاذ الفاضل
    صدام حسين قتل من العراقيين و الايرانيين في الملاين
    و دول الخليج و كامل دول الغرب دعمت صدام و صدام كان مش ذكي و بعد اصبح شوية ذكي قتلوه دول الخليج و الغرب
    ارجوك انتظر نظرة شاملة
    مع الاحترامي
    ملاحظه انتظر الى تعليقي السابق هل انت منهم ارجو ان لا تكن

  30. باختصار شديد يادكتور الوطن العربي ودوله الاثنان والعشرون دوله يعيشون ظروفا مشابهه بل تكاد تكون مطابقه لما كانت عليه إمارات الأندلس في آخر أيامهم كانوا يستعينون باعداءهم ضد اشقاءهم وأبناء عمومتهم الفرق الوحيد هو أيام الأندلس الأخيره كان هنالك ألفونسو واحد أما اليوم فهنالك أكثر من ألفونسو لا أريد ذكرهم لأننا جميعا نعرفهم
    أتمني عليك يادكتور أن تكتب لنا عن خطورة وجود سلطة عباس أو بعض من قدموا آل cv للصهاينه ولامريكا بتصريحاتهم بأنهم لن يسمحوا بالفوضي أو انتفاضه هل هؤلاء فلسطينيون حقا أم أنهم من مله أخري؟؟؟!!!!

  31. الفاضل / د. عبد الحي زلوم . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    انا مع مقال د. سعد . بل اطلب ماهو اكثر وهو القضاء على جميع المليشيات المسلحه في العراق وغيره . يجب طرد ايران من العراق اولا ثم امريكا . ايران تسببت وقتلت من العراقيين والعرب اكثر من امريكا . وحتى في العراق ضحاياها اكثر . ايران رفضت ايقاف الحرب مع العراق اكثر من سته سنوات قتل في الست السنوات من البلدين ما يزيد عن ضحايا الغزو الامريكي للعراق وضحايا الحصار .
    ايران قصفت بغداد لمده سنه تلك التي سميت فيها حرب المدن . وقتل ضعفهم في طهران . وهذا بسبب التعنت الايراني ورفض ايقاف الحرب .. هذه الحقيقه . تحياتي للدكتور زلوم ولجميع الاخوه .

  32. نحن اليوم في طور الانجلاء …ظهور القمر الكامل ..و سقوط ورقة الثوث..
    …لحظة الولاء و البراء ….و اختيار بين الفسطاطين
    فسطاط الخيانة الدي لا شرف فيه ..أو فسطاط الشرف الدي لا خيانة فيه ..
    و هدا الكلام موجه للكل ….و خاصة النخبة أمثال : د . سعد …
    ايران ، فنزويلا ، كوريا الشمالية ….و كل مقاومي الطاغوت الاطلسي ، و على رأسهم محور المقاومة ، أشرف من يوجد اليوم على وجه البسيطة ، هؤلاء يمثلون الحق و عدوهم الباطل …و بوصلة الحق هي فلسطين …لا غير …
    شكرا استادنا العزيز ….

  33. بكل صراحه يادكتور مقالاتك وما تحتويه من معلومات ومن حقائق تجعلنا نتألم من الوضع المزري الذي وصلت إليه الأمه العربيه بأسرها لأن كلامك يوقظنا من السبات الطويل الذي نعيشه مخدرين وكأننا أمه مستقله وليس لدينا أي مشاكل كوننا ناكل ونشرب وننام ونستيقظ وبدون اي شعور بالنقص الكبير والأهم في حياة الشعوب وهو نقص الحريه والكرامة التي يدوس عليها كل طامع في أرض العرب
    سيدي الكريم
    أثناء الإستعمار الأجنبي لبلداننا العربيه بعد تمزيقها من سايكس بيكو كنا ننادي وننتظر طرد المستعمر وبعد نيل الاستقلال الشكلي اصبحت معظم الدول العربية تنادي بعودة المستعمر لكن بدون اي تكلفه يتحملها المستعمر الجديد تحت مسمي حمايه أو استضافه لقواعد عسكريه مدفوعة التكلفه بالكامل (احتلال فاخر)
    أمتنا العربيه اصبحت تنظر للعدو الصهيوني علي أنه حليف وإن إيران المسلمه هي العدو والتطبيع مع إسرائيل هو مصلحه قوميه أمريكا هي الطاعون أينما تواجدت حل الخراب والدمار وهذه الإداره هي فرع لمكتب نتنياهو وليس العكس كما كانت السياسه الأمريكيه
    السلطه العباسية الفاسده حولت الخيانه إلي مؤسسه رسميه وأصبح الأمر لدي زمرة أوسلو هو خليط من الوقاحة والغطرسه وبيع الأوهام لشعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية حتي وصلت الأمور إلي هذا المستنقع
    إننا أمه فقدت هويتها وسلمت مقاليد ومقدرات الوطن لأعداء أمتنا العربيه والاسلاميه جرائم أمريكا وبريطانيا في العراق وقتلها الملايين بالحرب والحصار والتدمير هو جريمة حرب
    دعواتي لك دائما استاذنا الفاضل بالصحه والعافيه وطولة العمر يارب العالمين

  34. الحشد الشعبي قادر على سحق اي انقلاب عسكري في بغداد والنصر لمحور المقاومة محور الأمة
    اما البعثيين لن تقوم لهم قائمة في بغداد والعراق الديمقراطي

  35. ________ المقاومة تلتقط حفتة الترامب من الأرض لتصنع خبزها الأسود . لا تجوع . لا تموت و خاصة لا تخون . سواء في العراق أو في فلسطين أو في لبنان أو في سوريا .. الفساد في العراق هو مضغ كلام .
    .

  36. الى كل القراء الأعزاء الذين يقولون ان الكاظمي هو من صنع اميركا:
    لا نختلف معكم في هذا، هذا صحيح، ولكن الصحيح أيضا ان الكاظمي لم يسعى لهذا المنصب إنما اقترحه صنيعة اميركا برهو صالح، والصحون ذلك هو ان كل الأحزاب العراقية بكل ألوانها السنية والشيعية والأكراد والعلمانيون والزطيون منحوا الكاظمي الثقة في البرلمان بمن فيهم الموالون لإيران، لذلك لا تحاولوا رمي الرجل بالخيانة، وإلا فيجب عليكم اتهام كل من انتخبه بالخيانة، وهذا الكلام ليس دفاعا عن الكاظمي إنما دفاعا عن الحقيقة المرة، فأحزاب الحكم العراقية التي حكمت منذ سقوط بغداد من علاوي الى المالكي الى العبادي الى عبدالمهدي كلهم جاؤوا على ظهر الدبابة البوشية بتمويل كويتي سعودي اماراتي، وكلهم نهبوا البلد وأصبحوا من اصحاب المليارات وهم الذين كانوا يعيشوا حياة الكفاف هنا في الغرب، نحن نعرفهم كلهم ونعرف خلفياتهم وكيف تعاونوا مع دوائر الاستخبارات الغربية لخيانة بلدهم، لذلك لا تتهموا اناسا بعينهم بالخيانة وتتركوا الآخرين، كل الأحزاب التي حكمت العراق مراجعها دينية وكلها قتلت العراقيين باسم الدين وهم ابعد ما يكون عنه.
    العراق بحاجة الى ثورة شاملة اشبه بالزلزال المدمر بقوة ١٢ على مقياس ريختر
    تحية الى كل ثوار العراق في ساحات الاعتصام من كل المنابت والمذاهب والطوائف والأصول والفصول والملل والنحل، فكلهم عراقيون اصيلون

  37. امس قرات مقاله و تعجبت و تركت تعليقي، شكرا استاذنا الكبير زلوم.

  38. يجب على فصائل الحشد الشعبي من الان اتخاذ موقف واضح من حكومة الكاظمي
    كما يقول المثل
    اطفر النهر من المكان الضيق
    لانه الكاظمي اذا اشتد ساعدته سيقوم بتسليم العراق ككل الى الصهيونيه العالميه

  39. الاستاذ الدكتور زلوم: الكاظمي عيّنه الامريكان علناً و مهمته الاساس هي تسليم القرار العراقي لليد الصهيونية و جعل العراق سدا بوجه ايران لمنعها من محاربة اسرائيل. في كل ما يجري في الشرق الاوسط فان السبب هو سعي النظام “النوراني” الصهيوني لحماية اسرائيل و مد حدودها لامتلاك كامل الوطن العربي. مشكلتهم هي ان فلسطين عصية على الموت .. الكاظمي معيّن من قبل امريكا التي صنعت شارعا معارضا يشبه ما صنعته في مصر و ليبيا من اجل تعيين الكاظمي. هناك مقابلة مع ايهود اولمرت رئيس وزراء اسرائيل السابق نشرتها قناة RT الروسية في برنامج (نيوز ميكر) ينبغي لك مشاهدتها. في هذه المقابلة يقول اولمرت ان اسرائيل عرضت على الرئيس بشار الاسد المصالحة و توقيع اتفاق مع اسرائيل و لكن الاسد رفض. ثم يقول اولمرت و لو ان الاسد وافق لجنّب شعبه كل ما حدث. هذا تصريح واضح يضاف الى تصريح هيلاري كلنتون التي قالت اذا وافق الاسد على الصلح مع اسرائيل سنوقف الثورة ضده فوراً. اما الاستاذ سعد ناجي جواد فهو بقلب امريكي و جلد عراقي فما كتب يناسب قلبه و هو يفعل ذلك غالباً في كتابته عن الشأن العراقي.

  40. الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    انا مش فاهم كيف العربي يقبل ان يكون عميل
    و يقتل شعبه حتى لو مسجلينه في أشرطة جنس و عليه فضائح كيف يقبل على قتل شعبه و تدمير بلاده العراق سوف ينتصر و الحق حق مهما طال الزمن .

  41. دكتور زلوم :
    رددت فأفحمت !
    وأزحت الغطاء فأفقت الحالمين ؛ ونكصت عليهم * عذب الأحلام *
    أدام الله عليك نعمة الصحة وسلامة البص والبصيرة !

  42. كلام جميل ولا غبار عليه، ولكن يا سادة: لماذا نحاول إلقاء فشلنا على غيرنا، لماذا لا نتعلم حمل المسؤولية والاعتراف بالخطآ مهما كان، اميركا دولة استعمارية وظالمة ولسنا مختلفين على هذا ولكن السؤال هو أين نحن من كل هذا؟ لماذا نرضى على أنفسنا العمالة والتبعية والخيانة، يستطيع المحتل ان يقتلني ولكن لا يستطيع اجباري على الخيانة، جل الذين عادوا للعراق على ظهر الدبابة الاميركية بعد احتلال هم خونة وسفلة ومأجورين وقتلة، من يستدعي المحتل لقتل شعبه هو اشد شرا من المحتل نفسه.
    ماذا كانت حصيلة غزو العراق: قتل، تهجير، تدمير، طائفية ومذهبية وتخلف.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here