ما هي ملامح الصّفقة الكُبرى التي عَرضها العاهل السعودي على محمود عباس ويَتردّد أنّه خيّره بين قُبولها أو الاستقالة؟ وهل سَيرضخ الرئيس الفِلسطيني للضّغوط السعوديّة والأمريكيّة؟ ولماذا جَرى الإعلان عن استئناف التّنسيق الأمني كاملاً ورسميًّا بعد زِيارة الرياض؟

abas salman nn

في ظِل التوتّر المُتصاعد في المنِطقة العربيّة في اليمن ولبنان وسورية، والأحاديث المُتواترة عن وجودِ صفقةً كُبرى يسعى دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر طَرحها كتسويةٍ “تاريخيّةٍ” للصّراع العَربي الإسرائيلي، يَسأل المَرء أين يَقف الفِلسطينيون، سواء في الضفّة (السلطة)، أو قِطاع غزّة (حماس) من كُل هذهِ التطوّرات؟

حركة “حماس” حَسمت أمرها فيما يبدو بعد انتخابها قيادة جديدة، وقرّرت أن تتمسّك بهويّتها كحركةِ مُقاومة، واستعادة علاقاتها مع إيران و”حزب الله”، وبَدأت تُقيم جُسور التّواصل تدريجيًّا مع سورية والعراق، ولكن السّؤال يَظل عن مَوقف “الشرعيّة” الفِلسطينيّة المُتمثّلة في الرئيس محمود عباس وسُلطته، ومنظمة التحرير الفٍلسطينيّة التي يتزعّمها أو ما تبقّى من مُؤسّساتها.

من تابع الزيارة التي قام بها الرئيس عباس إلى المملكة العربيّة السعوديّة قبل بٍضعة أيّام يَلمس حالةً من الحَفاوة غير المَسبوقة التي حَظي بها من قِيادتها، حيث أقام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حفل استقبال على شَرَفِه، دعا لحُضوره عددًا كبيرًا من الأُمراء والمَسؤولين الكِبار في الدولة السعوديّة، وكان على رأس الحُضور الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد والرّجل القَوي في المملكة.

الصحافة الإسرائيليّة كانت الوحيدة تقريبًا التي تحدّثت عن هذهِ الزيارة ودلالاتها، وقال موقع “I24” الإسرائيلي أن السعوديّة ضَغطت على الرئيس عباس للقُبول بصَفقة الرئيس ترامب الكُبرى لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، بما يُسمّى بـ”صفقة القَرن”، أو الاستقالة.

جاريد كوشنر، صهِر الرئيس ترامب، وجيسون غرينبلات، مبعوث السلام الخاص، قاما بزيارةٍ “سريّةٍ” إلى الرياض قبل وصول الرئيس عباس بأسبوع، وكَشف ولي العهد السعودي للأخير عن بعض ملامح هذهِ الصفقة التي تدور حول حل الدولتين، وتأجيل بَحث قضيّة القدس، وحُصول تَطبيعٍ عربيٍّ كامل بين العرَب وإسرائيل، مُقابل مُساعدات ماليّة سخيّة للسّلطة.

لا نَعرف كيف كان رد الرئيس عباس على مُضيفيه السعوديين، فالرجل لم يُدلِ بأيِّ تصريحاتٍ حول هذه المَسألة منذ عَودته من الرياض، ولكن كان لافتًا إعلان مدير عام قوّات الأمن الفِلسطينيّة في الضفّة الغربيّة اللواء حازم عطا الله يوم أمس الأول الأربعاء، استئناف كامل للتنسيق الأمني، واعترافه أمام الصحافيين أن هذا التنسيق لم يتوقّف في الأساس، رغم الإعلان عن ذلك أثناء انتفاضة بوابات المسجد الأقصى في منتصف تموز (يوليو) الماضي، وأن ما توقّف فقد هي اللقاءات بين قيادات الأمن الفِلسطينيّة ونَظيرتها الإسرائيليّة.

فهل هذا الإعلان هو رسالة إلى الإسرائيليين والسعوديين والأمريكان بأنّ مَوقف السلطة والرئيس عباس من الصفقة الكُبرى إيجابيًّا، أم أن المَسألة مُجرّد صُدفة، وليس لها علاقة بزيارة الرئيس عباس إلى الرياض؟

لا نَملُك إجابةً واضحةً في هذا الخُصوص، ولكن ما نَعرفه أن أيّ “حربٍ كُبرى” في المِنطقة يَحتاج أطرافها، العرب والأمريكان الورقة الفِلسطينيّة كغِطاءٍ لتمرير هذهِ الحرب وإكسابها شرعيّة التّسويف للجماهير العربيّة.

الرئيس عباس تجاوز الثمانين بعِدّة سنوات، وبات هو الوحيد المُتبقّي من جيل الآباء المُؤسّسين للثورة الفِلسطينيّة بقيادة حركة “فتح”، ولذلك هو الوحيد القادر على تقديم هذا الغِطاء لأكبر عمليّة تصفية للقضيّة الفِلسطينيّة على يد الأمريكان وحُلفائهم العرب، ونأمل أن لا يُقدم على هذهِ الخُطوة، ويُنهي أشرف قضيّة عربيّة وعالميّة بالشّكل الذي يُريده هؤلاء، ويُقدّمونها قُربانًا على مَذبح الإسرائيليين ومُخطّطاتهم.

القضيّة الفِلسطينيّة يجب أن تَظل بعيدة عن سياسة المحاور، مِثلما يجب أن تتمسّك السلطة بالثّوابت الفِلسطينيّة كاملة، وإذا كان لا بُد من الانحياز فلمِحور المُقاومة دون غيره، هذا المِحور الذي لم يُساوم أبدًا على الحُقوق الكاملة وغير المَنقوصة للشعب الفلِسطيني.

التاريخ لن يَرحم، والمرحلة حَرِجة جدًّا، والقَبض على الجَمر مهما كان مُلتهبًا هو خيار الرّجال الرّجال في المَراحل الصّعبة والمَصيريّة.

“رأي اليوم”

مشاركة

53 تعليقات

  1. على السعودية أن تبتعد نهائيا عن التدخل فى القضية الفلسطينية -إن سلبا أو إيجابا-لأن موقفها منها معروف وهو العمل على تصفيتها نهائيا مع أطراف أخرى عربية وغربية وذلك يالضغط على الفلسطنيين للقبول والموافقة على إنشاء كانتون لهم على مساحة أقل من 6 آلاف كلم مربع من أراضي الضفة والقطاع غير قابل للحياة محاصر إسرائيليا ولاتتوفرفيه أية مظاهر للسيادة والدولة المستقلة ولاحق عودة لللا جئين المشتتين فى مخيمات دول الجوار وفى كل بقاع العالم. إن التاريخ لايرحم والتفريط فى شير من أراضي فلسطين التاريخية هو خيانة صارخة وجريمة إنسانية متكاملة الأركان فى حق شعب مظلوم أفتكت منه أرضه ليستوطنها غبره دون وجه حق ولايمكن التكفير عن هذه الجريمة الا بإستعادة أرضه وحقوقه المشروعة إليه كاملة غير منقوصة وإلا فإن ما أخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة ولنترك الأمر للأجيال القادمة فسيأتي اليوم الذي ستتغيرفيه موازين القوة وتتهيأ الظروف لتحرير فلسطين كل فلسطين -.. فقد بقيت فلسطين مدة قرنين تحت حكم الصلبيين ثم قيض الله للأمة رجالا عظاما وأبطالا مخلصين لايرضون بالذل والهوان ولا أن يبقى جزء من أراضي العرب والمسلمين تحت سيطرة الأعداء فأعدوا العدة وتمكنوا من تحريرها وإجلاء المحتلين الى الضفة الشمالية من البحر المتوسط .
    كما لنا فى الثورة الجزائرية القدوة والمثل فقد ظلت الجزائر تحت الإستعمار الفرنسي مدة 132 سنة وكانت تعتبرها فرنسا مقاطعة تابعة لها وجزء من أراضيها ولكن بفضل عزيمة الرجال الأبطال قامت ثورة عظيمة شارك فيها كل الشعب الجزائري توجت بنصر عظيم إذ تمكن الشعب الجزائري من طرد الأستعمار الفرنسي مفلولا من أراضيه
    وعادت الجزائر حرة الى محيطها العربي الإسلامي .
    ثم أن هناك نقطة أخرى أود ذكرها وهي أنه ليس من حق أحد أن يتكلم يإسم كل العرب إلا إذا كانوا فوضوه لذلك وعبرقرار مجمع عليه

  2. عن اي سلطة تتحدثون سلطة خائنة تقتل وتحبس شعبها وتحاصر من يقاوم الصهاينة كلهم خون والى مزابل التاريخ ومن يدافع عنهم يكون بسبب المنافع المكتسبة من قبل السلطة فالمنافقين كثر في هذا الزمن ومن ناحية يقبل او لا يقبل فهو مسير لا مخير هو عبارة عن موظف ولكن بلباس فلسطيني وغير هيك كله حكي فاضي يا ريت نكون واقعيين وما نحكي انه عباس بطل ورافض

  3. بالمختصر الغير مفيد …نحن الشعب الفلسطيني وانا احصيت طبيعة الشخصيات وفندت بعضها وراقبت آلية تفكيرهم….لا نحب ان يثقل احد كاهلنا بشوالات الجمائل والوهم المتناثره..فلسطين ذهبت بقضاء الله وسأعود بقضائه…واظن لا احد مؤهل لعتل الانتصار والحصاد الوفير
    لا عرف كيف سننتصر وعلى من وبيد من ….ولكن اظننا نحن الشعب الفلسطيني منتصر على الاقل كان اختيار الله عز وجل لنا لحمل الامانه والمواجهة لربما نحظى بعفو الهي جماعي

  4. عجبا لاولائك الذين يظنون بأنهم قادرون على وأد قضية فلسطين
    ونقول لهم لا تأمنو البحر …ونحن محيط فكيف بكم اذا …
    لو اردنا بيعها لبعناها منذ كنتم في ظهور ابائكم ..
    كان بالامكان ان نذهب الى المحتل ونضرب له تعظيم سلام…لبعناها وشرينا لنا قصورا كل ما كان يريده المحتل ابتسامه ولحظة سكون والانسجام والاستسلام دفعه واحده..والتوقف عن الهتاف وتجريم النضال ..
    لكننا اخترنا الصمود ..أخطأنا في شيئ واحد اننا كنا نقف على التلال ونراقب الحدود…دعما حقيقا ولكن كان الخارج ليس موجود
    او مؤود في الحياه ومسلوب الإرادة ومتفرغ لمن يحتلهم ولكن الفرق انه منهم….كان الخطأ الاتكال على الوقت وتصديق صدا الهتاف

  5. لا حل للقضية الفلسطينية الا بالقضاء علي اسرائيل قضاءا مبرما، وهو ما يبدو مستحيلا في ظرفنا السابق والحالي والمستقبلي والي وقت ليس بالقصير اطلاقا وعلي كل الوجوه. قدموا المشيئة وادعوا الله ان يغير الاحوال انه السميع العليم

  6. إبراهيمي علي من الجزائر .. عجبت لأمرك يا رجل .. تأتي لتوضح وجهة نظرك بعكس ما قلته في تعليقك السابق ثم تعود مجددا للإتهام بالعمالة والخيانة … لن أرد عليك بهذه الجزئية لأن الأخوة الآخرون قاموا بذلك بأكمل وجه ..
    ثانياً .. نحن الفلسطينيون لسنا بحاجة منك لدروس في أحقيتنا وشرعيتنا بالبقاء على هذه الأرض التاريخية وإلا لما قدمنا هذا التاريخ الحافل من النضال والتضحيات الجسام على درب الحرية والإستقلال ..
    أما فيما يتعلق بالتنازل يا هذا … لم يخلق ولن يخلق من يتنازل عن حق شعبنا الكامل في فلسطين التاريخية .. والإتفاقيات الموقعة لم تتخلى عن أي جزء من فلسطين بل نصت على إقامة سلطة وطنية على أية أرض يتم تحريرها لإستكمال النضال من داخل الوطن وبعيدا عن كافة الضغوطات العربية والإملاءات والوصايات التي أنهكتنا ناهيك عن الحروب التي شتت شملنا وأضعفت كافة إمكانياتنا .. وأريد أن أعطيك لمحة بسيطة عن معطيات توقيع أوسلو .. حينها كان قد سقط الإتحاد السوفييتي الداعم الأكبر للقضية الفلسطينية , هيمنت أميركا وحدها على العالم وهي حليفة إسرائيل الكبرى .. فقدنا الدعم العربي نتيجة حرب الخليج .. تشتتنا وكنا كل مرة أبعد عن فلسطين نتيجة حرب لبنان وإخراج الثورة الفلسطينية منها .. والدول العربية تخلت عنا كما فعلت على الدوام .. لم يكن هناك من أفق سوى العودة إلى أرض الوطن وإستكمال النضال مع الجماهير الفلسطينية حتى تحقيق الحلم ..
    إقامة دولة على حدود ال 67 يأتي ضمن برنامج توافقت علييه كل فصائل العمل الوطني والإسلامي بما فيها حماس مؤخرا .. وذلك لأنه وفي ظل غياب العدل المطلق في هذا العالم وحالة الضعف والتواطئ العربية وإنحياز الغرب بأكمله لصالح إسرائيل كان لا بد من البحث عن حل مرحلي أو إنتقالي حفاظا على ما تبقى من الوطن من إلتهامه وتمهيدا لمرحلة جديدة من النضال …
    عندي لك سؤال ! هل تعلم كيف يتعامل الأسرى في السجون مع سجانيهم ؟؟ هناك دوما ممثل للأسرى يتعامل مع إدارة السجن لتسيير شؤون حياتهم اليومية وهذا طبيعي ومشروع ..
    ونحن يا هذا ما زلنا تحت الإحتلال الذي ما زال يسيطر على كل شيئ فبالتالي نحن مجبرون للتعامل معه من أجل إدخال البضائع والمواد وضمان تنقل مريح لأهلنا من محافظة إلى أخرى وحرية حركتهم في السفر إلى الخارج والعودة إلى أرض الوطن وقضايا لم الشمل للعائلات الفلسطينية وتسيير أمور التجار وكذلك التحويلات الطبية للمرضى كلها قضايا تحتم علينا التعامل بشكل أو بآخر مع الإحتلال وإلا لن نتمكن من الصمود والبقاء .. ليس هناك تنسيق من الذي تزعم .. وسلطتنا قدمت رئيسها شهيداً لانه رفض التنازل .. وقدمت آلاف الشهداء والجرحى دفاعا عن ارضنا في هبة النفق وانتفاضة الاقصى وهبة الأقصى الأخيرة .. ولنا في سجون الاحتلال النصيب الأكبر من الأسرى ما يزيد عن 60 في المائة هم من السلطة وأجهزتها الامنية وحركة فتح 2 وعميد الاسرى الفلسطيينيين هو عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح …
    تحية للجزائر بلد المليون الشقيق .. الشعب العربي الوحيد الذي إحترمت قيادته خصوصية الشأن الفلسطيني وقراره المستقل ..

  7. عباس أفندي جزء من التامر الإقليمي التابع للقضاء على القضيه الفلسطينيه المنسية أصلا والخراف ألعربيه تقاد للذبح طائعه وتجر تحت عناوين مختلفه فتارة هذا شيعي أو سني أو ارهابي وإسرائيل هي الرابح في كل الأحوال . كرة الثلج ستستمر في التدحرج والعواء والتحليل سيستمر فلا أسف عليكم وفخار يكسر بعضه

  8. الى الاخوة الاعزاء الذين علقوا على تعليقي : اولا انا لم انتقص من الشعب الفلسطيني ، أنا أتساءل ، وهو سؤال استنكاري ، فقلت : عباس لا يستطيع ان يتنازل ، وسؤالى الاستنكاري يعني : ان الشعب الفلسطيني ليس شعب مخنثين . ثانيا : القائد الرمز اعترف لبني صهيون او قل تنازل لهم عن اكثر من ثمانين بالمئلة من فلسطين . وهو الذي جاء ليحررها . مقابل هذا سمح له الصهاينة بدخول فلسطين ، ليؤدي دورا مطلوبا منه ، وها هو محمد عباس يكمل المسيرة ، فجعل من السلطة جهاز عملاء للصهاينة على الشعب الفلسطيني والا ما معنى التنسيق الامني يا اخوان ؟ وما هو موقف الشعب الفلسطيني من هذا الجهاز ، وهل يوجد فلسطيني يصدق ان اسرائيل ستتنازل عن ذرة تراب من فلسطين للفلسطينيين ؟ وهل اغتصبتها لكي تتنازل ؟ بنو اسرائيل لا علاقة لهم بفلسطين ، ولم يدخلها احد منهم ، لا موسى ولا غيره ، واعلموا يا اخوتي ان جميع ما جاء في التوراة لا علاقة له بفلسطين ، موسى كلم ربه على جبل حوريب ،وهذا الجبل يوجد الى يومنا هذا في محافظة مأرب في اليمن . وجاء في سفر اخبار الايام الاول اصحاح 11 ” واجتمع كل رجال اسرائيل الى داود في حبرون ” حبرون هذه مدينة موجودة الى اليوم في مديرية رضوم في محافظة شبوة في اليمن . لكن الصهاينة فرضوها على الخليل ليقولوا ها نحن كنا في فلسطين . لا يوجد اي دليل اثري يدل على وجودهم في فلسطين وتأت القيادات الفلسطينية فتعطيهم مالم يكن لديهم عبر التاريخ . الصهاينة لهم مشروعهم القائم على اغتصاب الارض من الفرات الى النيل . مع ان الوعد الالهي ليس هنا . وبالتالي فلن يكون تحرير الا بالكفاح المسلح .

  9. الى ابراهيمي علي : لا سامحك الله على ما كتبته . الشعب الفلسطيني العظيم وقيادته الحكيمة والوطنية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس اشرف وانبل واطهر منك ومن امثالك ، وتضحيات وبطولات أهل فلسطين لا تقل عن ما قدمه الشعب الجزائري الحبيب والشقيق في نضاله ضد الاستعمار الفرنسي ، بذاءتك تمثلك وحدك وهي مردودة عليك ولا تمثل اشقائنا وأحبائنا الجزائريين !!هذا الشعب العظيم البطل يا أيها الإبراهيمي يقدم كل يوم شهيدا او أسيرا او جريحا في مسيرة النضال والجهاد المقدس لتحرير فلسطين والقدس الشريف ومقدسات الأمة من رجس العدو الغاصب منذ أكثر من قرن وحتى الان ! ومن ثم يأتي نكرة مثلك ويتطاول على اعظم وأشرف شعب ناضل وكافح لنيل حريته واستقلاله وتقرير مصيره في هذا العالم الظالم ، يا اخي على الأقل ومع كامل الاحترام والتقدير لشخص الرئيس بوتفليقه و ندعو الله له بالشفاء العاجل لنا رئيس يمارس مسؤلياته ويقود نضال شعبنا ومعروف انه هو من يمثل شعبه امام الالعالم ووضعه الصحي ليس بالممتاز فالرجل بلغ الثمانين اطال الله في عمره ولكنه لا زال قادرًا على تحمل المسؤلية ولسنا كبلدك العزيز لا احد يعرف من يحكمها اللهم لا شماتة هل شقيق الرئيس أم الجيش هو الحاكم عندكم الله اعلم !!

  10. لا نقول عن عباس خائن بل فاشل وفي كلا الحالتين فهو غير صالح للحكم

  11. الرئيس ابو مازن قائد وطني حر وشريف واثبتت سنوات قيادته ذلك بكل وضوح ، استغرب واستهجن اتهامات التخوين السخيفة التي يطرحها بعض القرّاء جزافا وبدون اي دلائل او لأغراض مشبوهة تخدم العدو واذنابه وعملائه !!! ابو مازن اضافة الى وطنيته الصادقة رجل حكيم وصبور ويحاول ان ينأى بالسفينة الفلسطينية عن كل التجاذبات والخلافات العربية العربية والتحديات والعراقيل الصهيونية . للرجل مشروع وطني يتلخص بإقامة دولة فلسطين بحدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشريف مع حل عادل لقضية للاجئين الفلسطينين معركتنا مع دولة الاحتلال صعبة وشاقة وأهمها الاستيطان الاستعماري وتهويد القدس الشريف وابيض سجون الاحتلال من أسرانا الأبطال البواسل وتجسيد الوحدة الوطنية وتعزيز المصالحة ويدافع بكل صلابة وايمان عن إستقلالية القرار الوطني الفلسطيني بعيدا عن تدخلات الآخرين عربا وعجما !!! أين هي خيانات وتنازلات القيادة الفلسطينية !!!!؟؟؟ ما هي الا اوهام وافتراءات في عقول الخبثاء والمتامرين واصحاب الاجندات آلتي لا تخدم الا دولة الاحتلال وسياساته الاستعمارية !! رحم الله الشهيد ياسر عرفات وامد في عمر الرئيس محمود عباس !

  12. يعني نحن الشعب الفلسطيني نرى مهاترات سعوديه وامريكيه واخرى خليجيه تلتف حول المخمور ترامب والذي يفكر نفسه هو القوي الوحيد استغفر الله فعال لما يريد ولكني اراه انه سيسقط امريكا الى غير رجعه وانشاء الله نرى ذلك قريبا فمن هو حتى يفرض هو وحكام السعودية شروطا على شعب له مائة عام من المقاومه حتى نستسلم ونسلم اراضينا ومقدساتنا وقدسنا واقصانا ونكون ضيوف على المستوطنين ولماذا ومن اجل من ؟؟؟ ارضنا لا ولن نتنازل عنها مقدساتنا قدسنا اقصانا لا ولن نتنازل عنه ، وعودة الللاجئين الى اراضيهم لا ولن ولا يمكن التراجع عنها وكل المفاوضات السابقه مع اي كان قد سقطت ومن اسقطها هم اليهود الذين منذ عهد الاسلام لا يوفون بالعهود وهل نكافئهم ونسلمهم بلادنا لا لا لا نخشاكم ولا نخشى اسلحتكم ستسقطون انتم واسلحتكم والنصر من الله قادم

  13. وضاعت قضيه فلسطين وسط سماسره السياسه والافاقين ومرتزقه المناصب

  14. ما هي ملامح الصّفقة الكُبرى التي عَرضها العاهل السعودي على محمود عباس
    ================================
    ليست أي صفقة…هي صفعة أخرى على وجه هذا العجوز الخرف لذي ما زال يتاجر بالأرض و الكرامة مع أنة تغلغل في أرذل العمر,,,,,,, إغربوا عن وجوهنا يا زمرة الفساد و الضلال ….اغربوا يا تجار الوطن و كل فضيلة…..اغربوا يا كهول VIP CARDS فورب العباد ما رأى الورى مثلكم الناس و سمعوا

  15. الأخ ابراهيمي علي،،
    ايه يخي الكلام اللي بتقوله ده؟؟بقى الفلسطينيون عمرهم ماقاوموا الصهاينه؟؟حرام تظلم وتجور على الفلسطينيين بالهجص والهرقاطات دي.ياأخي دي الناس بتناضل من وقت وعد بلفور لحد اليوم.اقرا واتثقف يا اخ ابراهيمي اقرا عن تاريخ نضال الفلسطينيين منذ بدايه هجره اليهود لفلسطين تحت الرعايه البريطانيه وتكوين العصابات الصهيونيه التي عملت على قتل وتهجير اخواننا.واقرأ يا ابراهيمي عن الثورات الفلسطينيه المتتابعه في العشرينات وثلاثينات من القرن الماضي ولك ان تعلم ياعزيزي ان تلك الثورات والعصيان المدني الذي قاموا به كان ممكن ان يكلل بالنجاح ويحرروا ارضهم لولا التواطؤ والتآمر من بعض حكام العرب والدعم البريطاني اللامحدود…الفلسطينيون ليسوا جميعا كمحمود عباس فقرأ وتثقف قليلا قبل ان تقذف شعبا بأكمله بما ليس فيهم ظلما وجورا

  16. إذا أجبر السعوديون عباس على الاستقاله فهذا خير للفلسطينيين عله يأتي من يقول لهم انضبوا وارجعوا الى قصوركم والى الرفاهيه وملذات الدنيا واتركوا القضايا المصيريه الى من يكون أكثر وطنية وحزما. يا ترى ما هو موقف وعّاظ السلاطبن في مكه المكرمه من التحالف مع اسرائيل والضغط على المسلمين في التفريط ببيت المقدس. لا بد أن يخرج علينا منهم من يحلل مبايعة اسرائيل واعطائها اليد العليا فوق العرب والمسلمين وهؤلاء جاهزون بتفسيرهم للدين حسب الطلب.
    عباس قزم في رئاسته وكل همه هو الحفاظ على السلطه وخصمه دحلان ينظر الى السلطه القادمه عن طريق أموال البترول الخليجي والتنسيق الأمني مع الاسرائيليين وكلاهما يتفانى للحفاظ على وظيفته بأي ثمن. حان الأوان لوجوه فلسطينيه وطنيه جديده يكون لها الشعب الفلسطيني ومستقبله الكريم هو الهدف وليس الوسيله. كيف نسامح سلطة رئيس يوافق بقطع الكهرباء عن شعبه المحاصر في غزه لمدة ٢٠ ساعه يوميا. كيف يهون له كرئيس الامعان في اذلال٢ مليون من شعبه المقاوم لان المنطقه محكومه من خصومه السياسيين . عباس وزملاؤه في السلطه مسؤولون أولا عن هذه الجريمه ولا بد من محاكمتهم كمجرمي حرب. نرجو من الفلسطينيين أن يقولوا لا لهذه السلطه الفاسده اللتي فاحت رائحتها.

  17. أعجب أحيانا لمواقف ( الرأي اليوم ) . تتحدثون وكأنكم تجهلون أن سلطة أوسلو قد باعت قضية فلسطين منذ زمان ، وأن عباس ورهطه ليسوا اكثر من جواسيس ، ولا علاقة لهم بفلسطين ولا بشعبها .. تتحدثون وكأن القضية الفلسطينية سوف تصفى ، بينما التحليل العلمي يؤكد انها قضية لا تصفى ولا تموت ، وأن كل من يلعب بها ستحرقه نارها …

  18. اطمئن الاخ الفاضل من الجزائر انه ليس وحسب تكاد تكون فلسطين هي المنافس الاكبر في التضحيات لبلد المليون شهيد الجزائر الحبيبة، من حيث النسبة والتناسب ومدة الاحتلال منذ الاحتلال البريطاني، وعدد السكان، بل لدينا علاوة على ذلك شهادة وتزكية نبوية شريفة من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم تفيد بأنه لو اسودت الصورة في الامة كلها وتساقطت في معظمها فسيكون في فلسطين واكنافها تلك الفئة التي ترفع رأس الامة عاليا، وسيظلون على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم الا ما اصابهم من لأواء حتى يأتيهم وعد الله وهم على ذلك.
    الكل يعرف بما فيهم الكيان والغرب ان السلطة وعباس جزء لا يتجزأ من منظومة الحكم العربي القائمة في معظمها على الانبطاح والفساد والتخاذل والتنازل والتسويف و التجديف مع رغبات الغرب والكيان، خاصة بعد ان تخلصوا من عرفات والحالة العرفاتية برمتها في الضفة. ولطالما طمحوا عن طريق ثعلبهم توني بلير ان يكون التنازل عن طريق حماس واخواتها، بل كان لهم توجّه في منطقتنا كلها بعد ان درسوها دراسة استشراقية جديدة وايقنوا ان الاسلام ما زال هو القوة الكامنة المؤثرة والشرعية القصوى الجامعة، ان تكون صفقة القرن عن طريق الاسلاميين، ولما لم يحدث ذلك، عادوا على بدء عن طريق سادات جديد،
    ونحتسب ان يكون الله تعالى اراد ان يُذهِب عن الاسلاميين في مصر وغيرها الرجس ويطهرهم تطهيرا فيما اصابهم وتسبب في ازاحتهم عن الحكم و البطش بهم، حتى لا يكونوا جزءا من هذه اللعبة القذرة الدائرة في المنطقة.
    واذا كان اهل بيت المقدس واكنافه لن يضرهم من خذلهم على مستوى الامة والعالم، فلن يضرهم خذلان عباس وغيره إن هو حصل.
    ما اشبه اليوم بمائة عام خلت، عندما تم تشكيل المنطقة بمحور التمهيد لقيام الكيان الغاصب وبقائه. فما زال الطامحون في الحكم على ديدنهم في ان الطريق الى العروش يجب ولا بد ان يمر بتل ابيب. وما ينشئها او يبقيها او يرضيها. والله المستعان.

  19. ليس من حق احد التدخل في فرض استقالة اي مسؤول فلسطيني .. انه قرار فلسطيني سيادي . انتهى

  20. ما أستغربه .. هو سهولة الإتهام
    ابو مازن .. رجل حكيم و شريف و يعمل لأجل فلسطين فقط
    لم يتنازل .. و السعودية لم تجبره و لن تجبره و لن تستطيع إجباره
    اتقوا الله عندما تتهموا الناس

  21. السلام عليكم،
    نقولها و نعيدها، أكبر خطر على الأمة العربية و الإسلامية هي السعودية ، التى أصبحت تهديد و خطر مباشر على المسلمين و العرب أكثر من إسرائيل نفسها ، المخطط الصهيوأمريكي يطبق الآن بأيدي و رعاية السعودية و كل هذا لأجل بقاء آل سعود في الحكم و التوريث المنتضر الإعلان عنه هذه الأيام . السعودية مستعدة لأن تضحي بكل الأمة الإسلامية ، لكن الجزاء من جنس العمل و أسيادها أى ترامب ، كوشنر و نتنياهو هم من سيدمرونها، القضية الفلسطينية هي قضية العالم الإسلامي أجمع و لن تموت كالريح لا أطفأ الجمر بل تزيده لهيبا .

  22. الى عربي
    سامحك الله يااخي العربي !
    تقول ان عباس الوسواس الخناس هو اشرف زعيم عربي ؟
    ياراجل لو قلت يشبه زعماء العرب لكان لرأيك ( شوية) معنى ؟
    بالله تعدّدْ لي خصائله التي جعلته في نظرك -القصير البصر – اشرف ( زعيم ) عربي ؟
    ياراجل ً! لولم يكن لعباس سوى مشاركته تشييع جنازة نظيره المهلوك شمعون بيرس وهو رافع يديه بالدعاء له ويسامحه على محازره في سفك دماء خوانك الفلسطينيين لجردته من عروبته لا للمدح به ووصفه بْ ” ارخص ” لا اشرف العرب بل لا يشرف العرب ان يكون غربيا ينسق مع الاسرائيليين شؤون الامن الفلسطيني الذ اودى بإخوتنا المناضلين يقبعون بلالاف في سجون ومعتقلات بني صهيون تحت سمعه وبصره هو وازلام سلطته الذي يعيشون حياتهم اسعيد على تعاسة شعبنا الفلسطيني !
    فيااخي الغربي !
    اهل فلسطين لدري بشعابها وكم نأمل ان يكون رئيسن بالفعل كما تقول اشرف زعماء ولكن مثل الزعيم والقائد بشار ! فهذ الشبل منذاك الاسد ؟؟؟

  23. على جميع الفصائل الفلسطينية من وطنية وإسلامية من حماس الى اخر فصيل من الشرفاء او ما تبقى منهم في حركة فتح ان يكونوا حذرين من لقاءات محمود عباس السرية والعلنية مع دول الخليج بشكل عام ومع السعودية بشكل خاص لان الصفقة الكبرى التي يتحدثون عنها هي صفقة كبرى فعلا لإسرائيل وصفقة مربحة جدا وتكون كارثة كبرى لشعب فلسطين بشكل خاص . ومن بعدها لن تقوم لشعب فلسطين قائمة حتى كما قال الله ( حتى يأتي وعد الأخرة.

  24. قوة الفلسطينيين الحقيقية تكمن في قدرتهم على قول: “لا”… هذه ال”لا” الفلسطينية..لا احد يستطيع انتزاعها منهم…حاول كلينتون في كامب ديفيد وقبله حاول كثيرون من العرب والعجم..وها هم يحاولون..ولكن ال”لا” الفلسطينية ستبقى مشرعة في وجه من يسعى من القوى الاقليمية والدولية لتصفية القضية…ابو مازن كممثل للشعب الفلسطيني لم يخضع لضغوط قوى اكبر من السعودية وبالتالي هو لن يخضع لضغوط السعودية وغير السعودية….هناك اجماع فلسطيني على ثوابت لا يمكن تجاوزها….بدون تحقيق هذه الثوابت لاصفقة كبرى ولا صغرى ولا صفقة قرن ولا اي قوة في العالم تستطيع ان تفرض شيئا اذا لم تلبي تلك الثوابت..

  25. يبدو ان النظام السعودي اصبح وكيل وشرطي امريكا في المنطقة ويلعبون دورا اكبر من حجمهم ولكن مصيرهم سيكون نفس مصير الشاه الوكيل السابق الذي تخلت عنه امريكا في ليلة وضحاها

  26. تتكلمون على رئيس السلطة وكأنه رئيس فعلي وله مواقف مشرفة..ياسيدي هذا سيبصم بالعشرة من أجل البقاء في السلطة..حكام العرب لهم نفس الجينات لاتتبدل..

  27. الى الابراهيمي علي اولاً انت عار على الجزائر .وتحياتي للشعب العظيم اما انت لا صله لك بهذا الشعب لانك من المخنثين وواضح من كلامك وافكارك.والشعب الفلسطيني قدم وما زال كل يوم يقدم شهدا ابطال للوطن فكلنا صلاح الدين. وعباس كغيره من الحكام العرب هو القانون وهو الامر وهو الخائن وهو يمثل فئه من شعبنا العظيم .

  28. ما للسعوديه وهذا ؟؟؟؟هذا مربط الفرس !!! هذا من أثمان تسليم السلمانيه الجديده الحكم دين في رقبه الآباء للابناء وهل هذا الباطل له صله بما جاء به محمد (ص) افيقوا افيقوا أيها العرب —�فقد طغى الخطب حتى غاصت الركب
    ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  29. الى الاخ ابراهيمي علي من الجزائر سامحك الله على ما انهيت حديثك بتلك الكلمات عن الشعب الفلسطيني ولو كنت على اضطلاع حقيقي على ما قدم الشعب الفلسطيني من ابطال ومن تضحيات لما كنت تكلمت بتلك الكلمات الشعب القلسطيني ولاد للابطال وللمقاومين ولكنهم محاربين من الداخل والخارج ولتعلم ان للجزائريين كل الحب في قلوب الفلسطينيين اينما وجدوا واخيرا تقبل تحياتي

  30. من القلب الى القلب
    ==========
    نداء اخوي الى كل مواطن فلسطيني غيور على ارضه وعرضه و قضيته الوطنية :
    تمر القضية الفلسظينية اليو في اخطر مراحلها النضالية عبر التاريخ والتي قضى الشرفاء من شعبنا الفلسطيني امناضل وضحّوا بارواحهم الطاهرة ودمائهم ازكية وبكل غال ورخيص في سبيل الحفاظ على ميراث الاباء والجدود ،ولكي لا أطيل عليكم اود ان اوجز لكم ” المؤامرة ” الكبرى التي سوف تعصف بالقضية ومن ثم تقديمها قربانا لتحقيق مأَرب واهداف المتأمرين الذين يسخرون انفسهم خدمة للصهيونية اليهودية من اجل اهدافهم الخسيسة شهواتهم الذاتية ومصالحهم الشخصية استرضاء لتاحر البيت الابيض وصهره اليهودي جاريد كوشنر اليي يعمل لخدمة بني جلدته وعقيدته ودولتهاليهودية اسرائيل وهوالهدف الاسمى الذي يسعى أليه هو وصهره تومب رئيس البيت الابيص من خلال مايسمى “تسوية تاريخية ” للقضية الفلسطظينية وهو مايعرف بلغة ومفهوم ومشاركة المشير المصري السيسي والملك سلمان السعودي باسم ” صفقة القرن ”
    والتي دفعت الملك سلمان الى استدعاء محمود عباس الىالرياض وأقاة حفل عشاء ضخمة على شرفه الاغرائه واستقطابه للمشاركة في التسوية وتنفيذ صفقة القرن ومن ثم يتم تصفية القضية الفلسطينية بحيث ينتهى التداول بها عل جميع الاصعدة المحلية والاقبيمية والدولية !
    وأليكم ملامح هذه التسوية “صفقة القرن ” التي ظاهرها وباطنها من قبلها العذاب والقهر والظلم للشعب الفلسطيني :
    – عودة محدودجدا للاجئين الفلسطينيين منمناطق أ وب و ج في الضفة الغربية وليس وراء لخط الاخضر ،اما الغالبية العظمىمن اللجئين يجري توظينهم في الدول المتواجدين فيه وبذ يصبح قرار الامم المتحدة رقم 181 غير معمول به بعد ذلك
    – قيام دولة فلسطينية مقطعة اوصال ومنزوعة السلا ح في الضفة الغربية وقطاع غزة و ماجرى من مصالحة فلسطيني-فلظطينية قام به المشير السيسي إلاتمهيدا لما يكرره ” صفقة القرن ” لانه يعتبر الشريك الرئيسي في هذه الصفقة
    – القدس سوف تبقى كأمرواقع تحت سيادة اسرائيل ولو عن طريق تأجيل البحث فيها الى اجل غيرمسمىمقبل حرية الصلاة في المسجد الاقصى كذر رماد في عيون العرب والمسلمين والفلسطينيين خاصة
    -تصبح لاسرائيل حدود كاملة تؤهله ان تكون دولة مسقلة كاملة الحدود خلاف لوضعها الراهن
    -تنتفي عن اسرائيل صفة الدولالمحتلة او ممارسة سياسية التفرقة العنصرية التي تضعه في مواقف سبية وكراهية فيدلوشعوب العالم اجمع ً
    – وامالاهم من ذلك كله وهوالهدف الاسمى الذي تسعى اليه اسرائيل وه كسب الاعتراف بهالاول مرة في تاريخها من كافة الدول العربية والأسلامية وتصبح عضوا فعالا في المجموعة العربية محلياً وأقليمياً ودولياً
    وتقاطع هدفه مع دول خليجية في مقدمها السعودية والاماران الهربية المتحد ة بان تصبح اسرائيل عضوا
    في حلف سنّي اعتدالي ضد ايران الاسلامية !
    وعل الرغم من احتمالموافقة اواخفاق عباس في قبوله “صفقة القرن” تحت طائلة تهديده من الملك سلمان الذي سعى لجلب عباس الى الرياض تحسبا من رحيل عباس الى الدرالخرى فتفشل الصفقة فأني ااهيب بالعرب ان يحذروا من شراقتزب تكون فية اتفاقي اوسلو المشينة ارحم بكثير من صفقة القرن ويكو ن السادات في عصره اهون من المشير السيسي الذي قد يصبح سادات العصر رقم-2 !
    ولكن لايجب على شعبنا الفلسطيني ان يكلّا او يشعر بيأس : ” فنحن نريد ، وسلمان يريد وربنا تعالى يفعل مايريد ” فهو للباغن وللطالمين وللمعتدين بالمرصاد لقوله تعالى في كتابه العزيز ؛ “سنستدرجهم من حيث لا يعلمىن ،وأٌملي لهم ان كيْدي متين ” ” ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” صدق الله العظيم ٠

  31. المجد لكل من يساند قضية شعبنا الفلسطيني المظلوم. عباس ليس اكثر من حاكم عربي آخر. في الواقع نص نفر فهو نصف حاكم. شعبنا جيلا بعد جيل سيبقي قضية فلسطين حية في ضمير الامة العربية و ضمير النسانية فضلا عن ضمير كل فلسطيني رغم محاولات ال سعود الخيانية ضد شعبنا.

  32. لا أعتقد أن هذا الأمر صحيحا .. ولكن وإن كان صحيحاً فالكل الفلسطيني يعرف بأن السيد الرئيس الذي خولته كل فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطيني بما فيها حركتا حماس والجهاد الاسلامي بالتفاوض وتسيير شؤون فلسطين الخارجية بموجب اتفاقية القاهرة التي وقعت في عام 2005 لن يقبل التنازل بالمطلق ولا تنسى يا سيدي بأن الرئيس الشهيد ياسر عرفات قد حوصر وأغتيل لانه رفض التنازل عن الحي الأرمني في القدس ورفض الانصياع لتهديدات الادارة الاميركية في حينه وقال لهم أدعوكم لحضور جنازتي .. وكنا ثقة بأن السيد الرئيس يسير بخطى واضحة على نهج القائد الكبير رفيق دربه ياسر عرفات والأيام بيننا … ثم أن موضوع الاستقالة وإن صح فأعتقد أنه ينم عن جهل كبير في عقلية القيادة الفلسطينية التي قدمت الغالي والنفيس دفاعا عن قرار وطني فلسطيني مستقبل بإمتياز واحنا مش لبنان يا معلم … عاشت فتح والسلطة والقائد الرمز الثابت على الثوابت ابو مازن ……. وشكرا على طريقة طرح المقال التي هي في الاساس توضح ان ابا مازن لم يتنازل عن الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني وهذا تناقض كبير حيث اعتدنا دوما منكم ومن غيركم اتهامه بالخيانة والتنازل … دمت لنا درعا منيعا سيادة الرئيس محمود عباس وأطال الله في عمرك ..

  33. يريد ال سعود تصفية قضية تنكروا لتضحيات أهل فلسطين ومعهم الشرفاء العرب. في أثناء العدوان على غزة، كانت مواقف ال سعود واضحة معلنة من خلال نهج قناة العربية أو العبرية التحريضية. كما لا ننسى وصفهم لصواريخ حماس بأنها العاب اطفال.

    لا نحتاج إليهم للتدخل في القضية الفلسطينية لأنهم يعملون لصالح العدو الصهيوني. وأتمنى أن لا يكون الأردن مشاركا في تامرهم على فلسطين. ويكفينا ما جناه ال سعود علينا فيما يتعلق بسوريا.

    عباس المنتهية صلاحيته يجب عليه عدم الاستماع لما يقوله ال سعود.

  34. إذا كان من نصيحة للرئيس عباس فهذه فرصته التي قد تغفر له الأخطاء
    السابقة وتحسن ذكراه فعليه ان يقبل الاستقالة بدون تردد ويترك شئون
    القضية الفلسطينية الى الجيل الجديد من الشباب الواعي المناضل
    وهذه تجعله في صف الأبطال وتترك له ذكرى عطره في حياته وفِي
    مماته كما فعل لشهيد الراحل ياسر عرفات وذكراه العطره لا تموت ابدا

  35. ابو مازن اشرف قادة العرب الحاليين ومن المستحيل ان يقوم بالتنازل عن اي ثابت من الثوابت الوطنية الفلسطينية .. الرجل عمره يزيد عن الثمانين وقضى جل هذة السنوات رفقة ابو عمار والقادة الاخرين في خدمة القضية الفلسطينية .. ابو مازن عنده من الخبرة السياسية ما ليس عند احد وهو بالتاكيد يعرف مصلحة شعبه .. انا استغرب من الذين يتهمونه بالخيانة والتواطؤ وما الى ذلك .. هذه تهم كبيرة وعظيمة واذا اتهمت احد بها بدون ادلة ومعطيات فانت لا تختلف عن الدواعش والوهابيين الذين يكفرون يمينا وشمالا عن جهل ..

  36. لا تراهن على عبس فاسرائيل لمن خانته الذاكرة هي التي فرضته على عرفات. ثم ان تاريخ عباس يوثق توطوءه وتفريطه للحقوق وهو الذي يقول انه لا يريد العودة لصفد موطيء راءسه. وهو الذي تكلل مع الاحتلال على غزه واضيف انه وسلام فياض انهيا الوجود المسلح للفصائل الفلسطينيه في الضفة وفِي طليعتهم كتائب الأقصى من خلال التعاون الأمني والعماله المتاءصله في سلطته.

  37. بالامس احتفلت اسرائيل بوعد بلفور لهم وبتحقيق دولتهم ، واليوم يسعى ال سعود اي وعد ال سعود لتحقيق حلم اسرائيل الكبرى لذلك فهي لا تضغط على القوي بل على المسكين الذليل عباس غير المحمود ، قبل ان يتذكره ملك الموت فتخسر كل من اسرائيل وال سعود معا ، وهذا انجاز خادع الحرمين وسيفوز بجائزة نوبل شراكة مع ترامب العربيد

  38. القضيّة الفِلسطينيّة يجب أن تَظل بعيدة عن سياسة المحاور.
    إللأسف بعد أوسلو وضعت القيادة الفلسطينية نفسها تحت تصرف محور الأنظمة العربية التي تستعمل القضية الفلسطينية كورقة مقايضة مع أمريكا لتثبيت عروشها

  39. لايستطيع محمود عباس ان يتنازل عن فلسطين للصهاينةحتى ولو كانت مزرعة ابيه ، بقيت الجزائر 132 سنة تحت الاستعمار الفرنسي ثم تحررت ، وبقي الصليبيون 200 سنة في فلسطين ثم تحررت ، فلماذا لا نترك فلسطين تحت الاحتلال الى ان يظهر صلاح دين فيحررها ؟ ألا يوجد في الشعب الفلسطيني رجل واحد يقف بالمرصاد لكل من يفكر بالتنازل عن ذرة تراب فلسطينية ؟ أم ان كل الشعب الفلسطيني من المخنثين ؟

  40. تشير الوقائع وتكشف يوما بعد يوم أن آل سعود غير معنيين بالقضايا العربية فقد كانوا أدوات تخريب في كل من ليبيا والسودان والعراق وسوريا واليمن والآن حان تصفية القضية الفلسطينية بعد أن عملوا ما عملوا من إضعاف سوريا والعراق وإخراج مصر.
    نأمل أن يصحو العرب لقضاياهم ومصلحتهم بعيدا عن النزاعات الطائفية والثورات الخادعة.

  41. لا اعلم كيف لمحمود عباس شرعية وهو المنتهية ولايته منذ 9 اعوام انه إنكان يتحدث فيتحدث عن نفسه وعن مجموعة ممن يتآمرون معه، المهم ان موقف محمود عباس معروف وواضح انه باتجاه قبول العرض والاموال السخية العربية التي لا اعلم بعد موته كيف سيتصرف بها.
    نظرا لمواقفه السابقة وتنازلاته مقابل المال و التخلي عن كل ما هو حق فلسطيني الامر محسوم.

  42. القدس في الأول يا آل السعود. أخرجوا الصهاينة من القدس أولا ثم طبلوا مثل ما شئتم. من اعطاكم ألحق لتتاجروا بفلسطين وشعبها الصبور الصامد الذي يعيش في المخيمات ورفض القصور وعيش الرفاهية. لا أحد ينتظر منكم منح وهبات هذا إن أبقى ترامب لكم فلسا أحمر في خزائنكم.

  43. الشعب العربي و الفلسطيني لن يسمح لعملاء العدو الاسرائيلي بكل قوة و حزم بالتدخل في الشأن الفلسطيني

    الشعب العربي و الفلسطيني لن يسمح لعملاء العدو الاسرائيلي بكل قوة و حزم بالتدخل في الشأن الفلسطيني وخيانة فلسطين و العرب مقابل الرضوخ للاعداء و تنفيذ اوامرهم البائسة . هذا امر قاطع

  44. زيارة عباس للرياض هي ضمن ترتيبات السعوديين في الحرب على لبنان من خلال استخدام الفلسطينين داخل لبنان ..

  45. منه العوض وعليه العوض على حد قول إخواننا المصريين ،محمود لا يمثل حتى نفسه وشرعيته كشرعية هادي وآل سعود وآل صهيون سينقلبوا على أعقابهم خاسرين وخاسئين ،وللقضية رجالها غير هؤلاء

  46. هذا دليل اخر على حقد ال سعود على الفلسطينيين و وقوفهم إلى جانب اسرائيل و الا لكانوا اعتقلوا عباس و قعدوه مع الحريري و هادي و ريحونا من هالمصيبه. يعني رجعتولنا عباس ليش منكم لله

  47. لا يوجد فلسطيني يقبل بما جاء في المقال والا ليبقى الاحتلال اشرف من تضييع قضية مقدسة وليبقى الفلسطينيون قريبين من ارضهم ولو تحت الاحتلال.

  48. عباس رجل غير صريح ولم يحدث في يوم من الايام ان صارح الشعب الفلسطيني بما يدور في الكواليس,
    طرح باراك على ابو عمار اكثر من ذلك في شرم الشيح مع بداية الانتفاضة الثانية ورفض طرحه. ما يجري على الساحة في هذه الايام الهدف منه ايران وابعادها عن القضية الفلسطينية هي وحزب الله وسوريا بطريقة حل القضية الفلسطينية نهائيا بايدي ابنائها او قل ممثليها الرسميين كالسلطة الفلسطينية وبذلك لن يكون هنالك مبررا لحزب الله وغيره بالتدخل في الشان الفلسطيني تحت ذريعة المقاومة وتحرير فلسطين والقدس كون القضية قد حلت وانتهى الامر واعترف العرب باسرائيل, وبعدها سيتفرغون لحزب الله وايران.
    هذا المطلوب من عباس وحاشيته وما المصالحة بين حماس والسلطة وبالرعاية المصرية العلنية والامريكية السعودية الاماراتيه السريه الا من ضمن ما سيجري مستقبلا.

  49. كما معروف عن عباس ليس له شرعيه لا عباس و لا اي حركه سياسه تقدم تنازلات عن القضية الفلسطينية الشعب الفلسطيني صاحب الحق و لا احد يقدر على ذلك لا لا حقوق ترجع إلى في مقاومة الشرفاء و الحمد لله عن طريق محور المقاومة ايران و العراق وسوريا ولبنان وفلسطين و اهلان و سهلا في اي من يريد أن ينظم

  50. امريكا في حالة انحسار، والعدو الصهيوني لم يعد قادرا على الانتصار في اي مواجهة عسكرية. الخلاصة: أي تنازل سيكون خطأ تاريخي لذلك من الأفضل الصبر والتوجه نحو حماس.

  51. الم تكن الزياره على أساس الانضمام للحلف ، ضد حزب حسن ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here