ما هي قصّة حِلف “الناتو الرباعي الشرق أوسطي” الجديد الذي سيتزعّمه نِتنياهو؟ وكيف سيكون ردّ مِصر على إبعادها من قِبَل حُلفائها الخليجيين لمصلحة إسرائيل؟ وهل ستَرُد تل أبيب بضرب طِهران انتقامًا لتفجير سفينتها في خليج عُمان ومتَى وأين؟

عبد الباري عطوان

تتصاعد حالة القلق التي تعيشها “إسرائيل” حاليًّا في ظِل تَعاظُم قوّة محور المُقاومة الذي تتزعّمه إيران، والأذرع العسكريّة غير الرسميّة الحليفة لها في المشرق العربي، ولهذا تسعى القِيادة الإسرائيليّة هذه الأيّام الى “تصدير” هذا القلق والرّعب إلى دُوَلٍ خليجيّةٍ من بوّابة تشكيل حِلف دِفاعي رُباعي جديد يحمل اسم “ناتو الشرق الأوسط”، يَضُم السعوديّة والإمارات والبحرين إلى جانبها.

الجِنرال أفيف كوخافي، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، عبّر عن هذا القلق أمس عندما قال في تصريحاتٍ رسميّة “إسرائيل تُواجه تهديدات بشَكلٍ دائم، على أكثر من جبهة، تلعب فيها إيران دَورًا مِحوريًّا وتنشر الإرهاب، وتستخدمه ضدّ أهدافٍ مدنيّة”.

***

هذه التّهديدات مَبعثُ القلق التي لم يُشِر إليها الجِنرال كوخافي، وكانت تتَربّع على قمّة جدول أعمال اجتماع الوزارة الأمنيّة المُصغّرة الذي انعقد مساء الأحد الماضي برئاسة نِتنياهو وحُضور عدد من الوزراء والقِيادات الأمنيّة والعسكريّة الإسرائيليّة، يُمكن حصرها في النّقاط التّالية التي طافَت على سطح الأحداث في الأيّام القليلة الماضية:

  • الأوّل: تعرّض سفينة إسرائيليّة “إن في هيليوس راي” إلى هُجومٍ أثناء تواجدها في خليج عُمان، وكانت قادمةً من ميناء الدّمام السعودي، ممّا أدّى إلى إلحاقِ أضرارٍ بارزةٍ بها، وجرى اعتِبار هذا التّفجير الذي تتناقض الرّوايات حوله بين ألغام بحريّة أُلصِقَت بجانب السّفينة، أو قصف صاروخي لها، رسالة تحذير للدولة العبريّة بأنّ مِياه بحر العرب وباب المندب والخليج لم تَعُد آمِنَةً لسُفُنِها.

  • الثاني: ما كشفه الجِنرال فرانك ماكينزي قائد القيادة العسكريّة الأمريكيّة الوسطى في لقاءٍ معه في برنامج “ستّون دقيقة” الذي تبثّه محطّة CBS الأمريكيّة أنّ الصّواريخ الإيرانيّة التي قصفت قاعدة “عين الأسد” غرب العِراق انتِقامًا لاغتِيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس (11 صاروخًا و5 أُخرى قصفت قواعد أمريكيّة في أربيل في الوقتِ نفسه)، كانت على درجةٍ عاليةٍ من الدقّة وأصابت جميع أهدافها، ولولا أنّ القِيادة الإيرانيّة أبلغت نظيرتها العِراقيّة مُسبَقًا بهذا الهُجوم التي نقلته بدورها إلى القِيادة المركزيّة الأمريكيّة لكانت الخسائر البشريّة ضخمةً جدًّا.

  • الثالث: باتت القِيادة الأمريكيّة تُؤمِن أنّ تواجد سُفنها وحاملات طائِراتها في مِياه الخليج وبحر عُمان وباب المندب، لم تَعُد آمنةً للمِلاحة بشقّيها العسكري والمدني، لأنّها باتت في مرمى الصّواريخ سواءً الإيرانيّة، أو الحليفة لها في اليمن، وهذا ما يُفَسِّر الزّيارة المُفاجئة للجِنرال ماكينزي إلى ميناء ينبع شمال شرق السعوديّة على البحر الأحمر لاتّخاذه كقاعدة بديلة للسّفن وحامِلات الطّائرات الأمريكيّة، لبُعدها عن إيران.

  • الرابع: أصابت نتائج الغارة الإسرائيليّة على ريف دمشق الجنوبي فجر الاثنين القِيادة الإسرائيليّة بحالةٍ من الرّعب، لأنّها، وعلى غير العادة، لم تُحَقِّق أهدافها من حيث إيقاع خسائر بشريّة وماديّة في القوّات الإيرانيّة المُفتَرض وجودها، والسّبب تزويد الحليف الروسي الجيش السوري منظومات صواريخ من طِراز “بانتسير ـ إس” و”بو إم 2″ المُتَطوّرة التي تَمكّنت من خِلالها بإسقاط مُعظم أو جميع الصّواريخ التي أطلقتها طائرات حربيّة إسرائيليّة من أجواء الجولان المُحتل، مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني المُصغّر الذي انعقد مساء الأحد، وحسب تقارير إعلاميّة، ربّما كان لا يعلم بوجود هذه المنظومات الدفاعيّة الروسيّة في حوزة الجيش العربي السوري، ولهذا كان لها وقع الصّاعقة لاحِقًا حسب تسريبات صحافيّة.

  • خامسًا: إصرار إيران على رفع العُقوبات الأمريكيّة كاملةً، ورفضها دعوةً أوروبيّةً لحُضور لقاء غير رسمي مع أمريكا في بروكسل قبل تنفيذ هذا الشّرط، وتهديدها برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60 بالمئة، وتركيب أجهزة طرد مركزي حديثة في مُنشأة فوردو النوويّة من أجل هذا الغرض، ورفض التّعاون مع المُفتّشين الدوليين خاصّةً مع زِياراتهم المُفاجئة لمُنشآتها النوويّة، ممّا يعني أنّها ليست خائفة، وماضية قُدُمًا في خططها النوويّة، وربّما العسكريّة مِنها خاصّةً.

المِليونير رون لاودر رئيس المُؤتمر اليهودي العالمي يُعتبر من أبرز “المُبشّرين” لهذا التّحالف الرباعي، وبات المُنظّر له وشِبه النّاطق باسمه، وعبّر عن ذلك صراحةً في مقال نشره في صحيفة “Arab News” السعوديّة المملوكة للأمير تركي بن سلمان، نجل العاهل السعودي وشقيق وليّ العهد بن سلمان، وقال فيه “إنّه لمس من خِلال زياراته لعددٍ من الدول الخليجيّة حالةً من الرّعب من إيران، وعجز الغرب عن وقف تهديداتها العُدوانيّة الخطيرة على العرب والإسرائيليين معًا، ولذلك عليهما العمل معًا لإنقاذ “الشرق الأوسط” من التّسلح النووي الإيراني”.

لا نَعرِف ما إذا كان نِتنياهو سيكتفي بالغارةِ الأخيرة “الفاشلة” على مُحيط دِمشق ويعتبرها ردًّا على “استِهداف إيران” للسّفينة الإسرائيليّة المذكورة آنفًا، أمْ أنّه سيُقدِم على توجيه ضرباتٍ في العُمق الإيراني أو في أماكن أخرى تتواجد فيها لأنّه رفض الإجابة على أسئلة الصّحافيين في هذا الإطار، واكتفى باتّهام إيران بالوقوف خلف هذا الانفِجار في السّفينة، مُشدِّدًا أنّ قوّاته تضرب إيران في كُلّ المِنطقة، ولكنّ مَسؤولًا أمنيًّا إسرائيليًّا صَرّح لصُحف إسرائيليّة بأنّه “ليس هُناك مفر من الرّد على هذا التّفجير”.

السيّد مجبتي ذي النوري، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجيّة في مجلس الشوري الإيراني (البرلمان)، قال ردًّا على هذه التّهديدات الإسرائيليّة “اسرائيل ليست بالمُستوى الذي تُريد إيران الدّخول معها في معركة، أمّا إذا ارتكبت خطأ فإنّها ستكون كتبت نهاية حياتها بنفسها، وقد لا نَجِد لها أثَرًا بعد نِصف ساعة من تطاولها على إيران”.

***

نُقطتان نُريد أن نختم بهما هذه المقالة:

  • الأولى: تحذيرنا للدول الخليجيّة الثّلاث من التورّط مع إسرائيل في “حِلف ناتو”، وعليها تقليص الخسائر على الأقل، والتَّعلُّم من دُروس اختِفاء دونالد ترامب وعرّابه جاريد كوشنر ووزير وخارجيّته مايك بومبيو من السّاحة السياسيّة الذين جرّوها إلى هذا المُستَنقع بعد توقيع اتّفاقات التّطبيع ومن ثمّ التّخلّي عنها، وتركها وجهًا لوَجهٍ مع إدارةٍ جديدةٍ بسِياساتٍ مُختلفة.

  • الثاني: أنّ إدارة الدول الخليجيّة الثّلاث المُطبّعة ظهرها لمِصر وإخراجها من هذا التّحالف لمصلحة إسرائيل سيكون خطأً استراتيجيًّا مُكلِفًا جدًّا، فمِصر لا يُمكن أن تقبل بالحِلف الجديد سياسيًّا، وعسكريًّا، واقتِصادها بدأ يقترب من الخُروج من عُنق الزّجاجة، وما زال جيشها يَعتبِر إسرائيل عدوًّا.

الرّد الإسرائيلي على الهُجوم على السّفينة في بحر عُمان، أو عدمه، سيُحَدِّد خريطة القِوى العسكريّة في المِنطقة، ووقائع المرحلة المُقبلة، ولهذا من الحكمة الانتِظار.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

91 تعليقات

  1. تحية وبعد …
    ما أتوقعه، قياساً على ما جرى في العقد الماضي من القرن الحالي، أن ما سيحدث هو حلقة جديدة ورهيبة من مسلسل “الفوضى الخلاقة والشرق الأوسط الجديد”، وتطبيقاً لاستراتيجية حروب الفخار “فخار يكسر بعضه” يكون “أبطالها وضحاياها في نفس الوقت” العرب والفرس على ضفتي الخليج “المتنازع حتى على إسمه”، وبالتالي سيشمل الضرر أمتينا أيضاً.
    ارجو المولى عز وجل أن أكون مخطئاً.
    والشهور القادمة حُبلى بالأحداث. والله أعلم.

  2. ______________ ما قصة الحلف الرباعي الجديد ؟، مثل قصة إللي جاب الدب على كرمه .

  3. عذرا اقصد عدد سكان السعوديه 22 مليون ..
    تحياتي

  4. الاخ الفاضل إبن الحجاز وبلاد الحرمين .. الاحصائيه التي ذكرت صحيحه ولكن تشمل الوافدين الذين يبلغ عددهم حوالي 12 مليون وافد والسعوديين حوالي 12 مليون .. ونسبة الفقر صحيحه 12% يعني 2,5 مليون وفي الاحصائيه التي ذكرت وهي من المنظمات الدوليه ان السعوديه الاقل عربيا في نسبة الفقر وبإمكانك البحث والتأكد ..
    تحياتي لك ..

  5. الى الاخ متابع: هؤلاء أعراب وليسوا بعرب . العرب هم من أناروا عقول وقلوب اهله فارس واهل تركيا بالاسلام.
    فقط للتصحيح.

  6. تحية وبعد …
    ما أتوقعه، قياساً على ما جرى في العقد الماضي من القرن الحالي، أن ما سيحدث هو حلقة جديدة ورهيبة من مسلسل “الفوضى الخلاقة والشرق الأوسط الجديد”، وتطبيقاً لاستراتيجية حروب الفخار “فخار يكسر بعضه” يكون “أبطالها وضحاياها” في نفس الوقت العرب والفرس على ضفتي الخليج “المتنازع على إسمه”، وبالتالي أمتينا أيضاً.
    والأيام القادمة حُبلى بالأحداث.

  7. ________
    معقول ’’ وحدة إندماجية ’’ بين الجيش الإسرائيلي و الجيوش ربع العرب ؟؟؟!!!

  8. العرب هم الذين زرعوا الطائفية في العراق ..والعرب هم الذين زرعوا الطائفية في اليمن والعرب هم الذين جاؤوا بالزينبيين من افغانستان وبالفاطميين من باكستان وزرعوا الطائفية في سوريا والعرب هم الذين زرعوا الطائفية في افغانسان وباكستان .. كم هؤلاء العرب طائفيون ؟!

  9. عدد سكان “السعوديه” في آخر احصاء في عام ٢٠١٧ بلغ
    33.938.703 نسمة. اي ما يقارب اربعة وثلاثون مليون. وهذه ارقام رسمية لمن يريد الإطلاع عليها عبر الشبكة.

    نسبة ال 12% منهم تبلغ ٤ ملايين. وهم الفقراء يا أخي غازي الردادي. وفقير في بلادنا بالنسبة لتصنيف الأمم المتحدة يعني هو من لا يجد قوت يومه.. وليس كتصنيف المانيا وسوبسرا لفقراءها وهم من لا يستطيعون الذهاب اسبوعياً الی المسرح او دور السينما.

    أخي غازي.. اعرف ان المقال والنقاش اصبح من الأمس.. لكن احببت ان ادعوك الی ان لا تلجأ الی لعبة الارقام والتظليل والتوهيم عندما لا تجد جواب مقنع.
    تحية لك واشكر رأي اليوم علی النشر.

  10. مادام هناك تحالف عربي اسلامي مع إسرائيل فهذا يعني بروز مصطلحات مثل الصهيونية العربية والصهيونية الإسلامية… على غرار الصهيونية اليهودية والصهيونية المسيحية .. يا لعارنا… ولا حول ولا قوة الا بالله

  11. علي راي المستظرف نفسه ؛
    نفرض أن إسرائيل تخرق حدود لبنان أو سوريا أو الأردن مثلا ، هل سيسعفهم عناتره شمال أفريقيا !
    طبعا لا ، كالعاده يتفرجون ثم يذايدون بعنتريه فارغه !

  12. عناد الاردن. السفارة الاسراءيلية موجودة في عمان والقاهرة.

  13. السيد مصطفى غالب شكرا على الجواب المهذب. أنا كمان اتيت لامريكا منذ ٤٠ سنة للدراسة وعلى الامل الرجوع لسوريا الحبيبة لكن. في الغرب تعرف وعلى المكشوف سيا سات الدول العربية وكما تعرف ليس هناك احترام لأي زعيم عربي. عندما نزل مللك عربي ويقود طاءرته المذيع كان يضحك. اذا لم تكن مطبع مع اسراءيل. وليس امريكا فسوف تكون على لائحة الارهاب لذالك تضرب سوريا وقبل مجيء الروس والايرانيين وكما تعرف من كلام حمد بن جاسم ،سوريا كانت افضل من اي بلد وا اساءل من زار سوريا ودمتم

  14. الى اللذين يلومون جمهورية ايران الاسلاميةو يتهمونها زورا.بالتدخل بالشؤن العربية ان كان في سوريا او العراق او اي بلد عربي.هم المنافقون.ولعلها ارادة رب العالمين ان خرجت مصر عام ١٩٧٨ باتفاقات الذل من المواجهة مع الكيان الصهيوني إسرائيل. وفي العام ١٩٧٩ ونجاح الثورة الإيرانية دخول ايران كقوة إقليمية دعما ومناصرة الحقوق العر بية والاسلامية في فلسطين.قامت ايران بطرد السفير الإسرائيلي من طهران وقطعت علاقتها باسراءيل. ومنحت السفارة للفلسطنيين.وماذا كان رد العرب خاصة حكام السعودية.السعودية دفعت ٢٠٠ مليار دولار لصدام لغزو ايران في حرب طاحنة استمرت ٨ سنوات استنزفت العراق وأضعفت ايران. ولولا ايران لما اسطتاع حزب الله في حرب العام ٢٠٠٦ ان يصمد ويهزم إسرائيل. ولا كان الاخوة يمتلكون الصواريخ الإيرانية التي غيرت المعادلات مع العدو اصبح يحسب الف حساب قبل المغامرة ضد لبنان او ضد فلسطين.استحوا ٤٠٠ مليون عربي تطالبون ايران بشن حرب على إسرائيل

  15. لا امريكا ولا اقزامها الاذلاء ومعهم اسرائيل اللقيطه قادرين على منازلة الجمهورية الاسلامية الايرانية التي تستمد قوتها من عقيدتها الراسخه في الدفاع عن نفسها امام اعداء الانسانية الذين لم يتعلموا الدرس جيدا .. من تآمرهم ضد ايران ووقوفهم مع الطاغية المقبور بالمال والسلاح والرجال وكانت نتبجتهم الخيبة والخذلان والهزيمة

  16. العرب المرتمون بين أحضان الامريكي المسمومة سوف لن يقدم لهم الناتو الصهيو- عربي المزعون إن كنبت له الحياة أي شيئ ، وأنا اعتقد أنه سيولد – إن ولد – على هيئة سقط غير متكامل الاعضاء .. من المفروض على الصهاينة أن يعلموا أن انضمامهم إلى أي هيئة او تجمع مع من باعوا مقدساتهم وقايضوها بحماية عروشهم أنهم لن يجنوا مع هذه الشتلات البائرة من الحكومات الإستبدادية سوى الخيبة والإحباط ، ولهم في الجامعة العربية خير مثال ..

  17. العلاقة الوثيقة بين بعض الانظمة العربية والكيان الصهيوني ليست بجديدة. هي علاقات قديمة والاتفاقات والتحالفات قائمة منذ وقت طويل ولكن من تحت الطاولة. فدول مثل السعودية والامارات والبحرين كانت ومازالت تمشي في الركاب الصهيوني وكان لابد ان تنتقل هذه العلاقة من السر الى العلن يوما ما كي يُناط الی هذه الانظمة العربية التي تم فرضها على شعوب المنطقة، وظيفة ومهمة إضافية وهي تظليل الشعوب واللعب علی الوتر المذهبي والطائفي لاستعداء جارتنا المسلمة ايران بهذا الشكل الوقح وتصويب البوصلة بالإتجاه الخاطأ وتحويلها من العدو الصهيوني الی “العدو الإيراني”..
    سيكون هذا التحالف العسكري والامني المعلن مع عدو الامتين العربية والاسلامية، تحالف معادي للشعوب العربية والاسلامية قبل ان يكون معادي لإيران.
    اسرائيل تمر بأضعف مراحل عمرها المشؤوم، بفضل قوة محور المقاومة، الذي بات يضيق الخناق عليها من جهاتها الاربع، فلم تجد ناصرا الا في الانظمة الرجعية والقبلية المتخلفة عسى ولعل ان تستخدمهم كورقة ضغط ضد ايران ومحور المقاومة، ظناً منهم باستطاعتهم انهاء وجودهم.. لكن هذه القوى باقية لانها ذات جذور متينة وفق المبدأ والدين الصحيح.

    فحال اسرائيل وامريكا والانظمة البائسة في السعودية والامارات والبحرين كمثل شلة من الغارقين يستجدون ببعضهم البعض في حين ان كل واحد لا يستطيع النجاة برأسه .

  18. حسنا فعلت مصر وحسنا فعل الاردن برفضهما التعامل أو الانخراط بهذا الحلف المشبوه الذي بات ينظر إليه بحلف العار والمشبوه حيث اثار صدمة كل عربي ومسلم كونه يزج بالاسلام السمح إلى جانب الصهيونية ضد دولة اسلامية هي إيران مهما اختلفنا مع سياساتها عجيب منطق هذه البلدان الإسلامية التي ستعمل على تشويه صورة الدين الحنيف وكأنها تذكرنا بامراء الطوائف في الأندلس قبل نهايتهم المخزية

  19. متى سيتوقف الاستاذ عبدالباري عن الحديث عن ضرب إيران..!! ما حدش حيضرب ايران يا استاذنا المحترم. ما هو من سنتين طلع علينا رئيس الاركان بتاع ايران وقالك ايران يعني مبتسناش حد يجي يضربها..!! دول في ايران عندهم عشره مليون متطوع في قوات الباسيج..!! وعندهم رادارات وصواريخ مش موجوده غير عند أمريكا وروسيا…وحتى لو ما عندهمش حاجه، برضه مش حتقدر عليهم. ما هو في حربهم مع صدام حسين والعالم كله وراه، ما كانش عندهم اسلحه..!!

  20. الأستاذ الكبير خواجة فلسطين
    استاذنا الكبير التعليقين نفس الشيء ونفس المعنى
    انا اسكن في بريطانيا والسكن مؤقت وعند انتهاء العمل ساعود الى بلدي الحبيب .
    او اسكن في المملكة المتحدة وعند انتهاء عقد العمل ساعود الى وطني .
    ما هو الالتباس استاذنا الكبير ؟
    هل هو كتابة المملكة المتحدة في التعليق الأول ثم بريطانيا في التعليق الثاني ? ان السكن المؤقت او العمل و عقد العمل ؟ على فكرة استاذنا الكبير خواجة انا كتبت ساعود الى بلدي ولم أحدد ان بلدي السعودية . اترك ذلك لخيالك الواسع ، فبعد ان تتغدى على وليمة لحم غزال 🦌 مع شوكولاتة. فكر فيها شوية ،ما هي صعبة كثير. ارجو ان تتقبل روحك المرحة هذه الفكاهة مع اطيب تحياتي لك .
    الاخ على – ايران
    اخي . اسرائيل او الافضل تسميته الكيان المسخ الصهيوني لا هو شرعي ولا نعترف به ، ونتمنى ان يسحب الجميع الاعتراف به خصوصا اصحاب الارض الفلسطينية. هذا باختصار وتحياتي لكم

  21. ________ .
    نفرض أن إسرائيل تخرق حدود لبنان أو سوريا أو الأردن مثلا . هل يتدخل أبو ’’ ربعة ’’ لردع العدوان ؟؟؟ يعني حراميها حاميها أو العكس صحيح ؟؟؟
    ….

  22. شكرا أستاذي أبو الطيب المتنبي على المداخلة
    عموما ورقة من ذكرت قد احترقت ولم يعد لها قيمة
    أما من يدافعون عنه اليوم فسيقلون مع مرور الوقت حتى يأتي بديله الأمريكي الجديد والله أعلم.

  23. الى
    غازي الردادي
    Yesterday at 11:45 pm
    يقول مجتبى ذي النوري (اسرائيل ليست بالمُستوى الذي تُريد إيران الدّخول معها في معركة، أمّا إذا ارتكبت خطأ فإنّها ستكون كتبت نهاية حياتها بنفسها، وقد لا نَجِد لها أثَرًا بعد نِصف ساعة من تطاولها على إيران”) ..

    استاذ عبدالباري بعد التحيه .. اسرائيل اغتالت علماء ايرانيين واخرهم فخري زاده في قلب طهران . واسرائيل كانت وراء الحرائق والتفجيرات الغامضه في ايران باعتراف المسؤولين الايرانيين ان اسرائيل هي الفاعل . اكثر من 300 ضربه اسرائيليه استهدفت معظمها المليشيات الايرانيه وايضا تفجير ناقلة نفط ايرانيه في البحر الاحمر والفاعل اسرائيل حسب تصاريح المسؤولين الايرانيين اليس هذه الاعمال أخطاء بل إعتداءات مهينه . قال نصف ساعه قال . وقبل مجتبى قال الجنرال سلامي مهددا ان بمقدورهم ازالة اسرائيل في سته دقائق وثلاثين ثانيه ( لو اراد ازالة بنايه في طهران لأستغرق الوقت عدة ساعات ) .
    كثيره تهديدات ايران حتى تكاد ان تتجاوز عدد الضربات الاسرائيليه ولم تنفذ ايران ولو تهديدا واحد . اعتقد ان الجميع مل من تهديدات ايران حتى مؤيدي ايران لم يعد يصدقونها ..
    تحياتي ..

    استاذ غازي الردادي

    كل تعليقاتك انت تتهجم على إيران و المقاومه
    و كل شريف من أجل تتهرب من واجبكم كعرب و مسلمين الدفاع عن حقوق العرب و المسلمين و لا احد يتوقع منكم شي سوى سياسة اللهم بطني فقط و ماذا فعلتم للعرب و للمسلمين سوى خراب أوطانهم .
    و تعليقاتك كلها تؤيد الجبن و الانهيار و الهزائم
    .

  24. الى
    مصطفى غالب
    Today at 9:14 am (4 hours ago)
    السيد AJ
    أنا أسكن في بريطانيا ولست مقيما فيها ، السكن مؤقت لحين انتهاء العمل ومن ثم العودة الى الوطن الحبيب .

    مصطفى غالبFebruary 27, 2021 (4 days ago) at 9:50 pm
    الاستاذ الكبير خواجة فلسطين
    أحييك على اطلاعك الواسع والدقيق على الاخبار من مصادرها وخاصة الأمريكية ، بما انك تقطن في الولايات المتحدة ، انا لا زلت اسكن واعمل في المملكة المتحدة و ان شاء الله عند انتهاء عقد العمل سأعود الى بلدي الحبيب .
    الاستاذ الكبير خواجة فلسطين .

    استاذ مصطفى غالب

    انا مش فاهم عليك
    انت قلت في عقد عمل و عند الانتهاء سوف تعود إلى السعودية .

  25. نكتب نتعب في الكتابة ومن ثم بكل سهولة لا ينشر التعليق ، على كل حال لا بأس فالصحيفة تتصرف حسب ما تراه مناسبا،،،
    ما يعجبني بالتصريحات النارية الإيرانية انه لم يتبقى سوى المواطنين ليصرحوا للإعلام عن عن تدمير دولة الاحتلال، ،
    فليعلم الجميع أن هذا النوع من التصريحات التي مللنا منها ما هي إلا الاصرار على الكذب والضحك على الدقون،

    قال شو : أمّا إذا ارتكبت خطأ فإنّها ستكون كتبت نهاية حياتها بنفسها، وقد لا نَجِد لها أثَرًا بعد نِصف ساعة من تطاولها على إيران”.،،،،
    وانا بقول ليش امريكا سلمتكم العراق وسمحتلكم تصولوا وتجولوا في العراق وسوريا ولبنان، علشان تقوم دولة الاحتلال وتضربكم في هذه الدول وما تضربكم في طهران بلاش تتهوروا وتمسحوها عن الوجود ،
    فعلا شر البلية ما يضحك ،،،،

  26. تتصاعد حالة القلق التي تعيشها “إسرائيل” حاليًّا في ظِل تَعاظُم قوّة محور المُقاومة الذي تتزعّمه إيران
    !!!!!!!!!!!!!!
    نعم قوة دمرت و قتلة شعوب المنطقة۔ ثم
    أين هذه القوة من الوجود التركي في الأراضي السورية ، وأين هذه القوة من قتل العلماء والجنود الإيرانيين وقصف إيران أكثر من 19 مرة ، بما في المفاعل النووي؟

  27. المقاومة) هي لعبة استعمارية ووسيلة لتدمير إيران والمنطقة العربية فقط. إيران لا غذاء ولا دواء ولا أمن مخدرات وجريمة والوباء متفش فقط۔

  28. غازي الردادي
    من التعليقات التي لازلت احتفظ بها لك ، قولك :
    ((الخلاصه ان كل مسؤول عربي يصافح اسرائيلي قبل الحل العادل للقضيه الفلسطينه وفق المبادره العربيه يكون ارتكب جريمه كبرى وعار يلاحقه حتى في قبره ،،)) ٠
    يابن الردادي
    اذا كانت مصافحة اي مسٶول عربي مع الصهاينة هو جريمة كبری توجب العار له ، فما بالك بالحلف معهم ؟.
    يابن الردادي
    لو فرضنا ان ايران والمقاومة جبانة وتقول ما لا تفعل ، فهل يحق للدول الثلاث التحالف مع الصهاينة .
    يابن الردادي
    كنت اتوقع منك ترك الكتابة في هذه الصحيفة بعدما اقامت بعض دول الخليج علاقات سياسية واقتصادية علنية مع الصهاينة ، وبعدما فضح الصاروخ الايراني السفينة الاسرائيلية في زيارتها للدمام ، لكنك لازلت تكتب وستبقی تكتب وتدافع عمن خانوا قضية العرب والمسلمين دون حياء من القراء الكرام ، ودون مراعات لمشاعر الشعب الفلسطيني المظلوم ، ودون خوف من حساب الله تعالی ، فانا لله وانا اليه راجعون .

  29. سيد مصطفى غالب ، معادلتك بها بعض المجهول الأساسي.
    هل تعتقد أن وجود إسرائيل مشروع؟
    كيف يصح وجود المعتدين العسكريين الغربيين في الدول الإسلامية؟
    هل تطبيع بعض الحكومات العربية مع إسرائيل تحت الضغط السياسي الأمريكي أمر طبيعي بالنسبة لكم؟
    الدول العربية يجب أن يكون لها تأثير صفري في قرارات حكامها ، ما رأيك؟
    هل شراء أسلحة غربية متطورة للحرب على إسرائيل؟
    هل دمرت هذه العقوبات الأشمل في تاريخ البشرية ضد إيران؟
    أي اقتصاد في العالم يمكنه تحمل ذلك؟ مصر السعودية البحرين الإمارات …
    هل يجب أن تثبت لكم أصالة إيران في الدفاع عن القضية الفلسطينية؟

  30. يا ردادي باين عليك عندك فائض من الوطنية والانتماء لهذه الأمة العربية والإسلامية. طالما لا يعجبكم مواقف إيران النابعة من عقيدة محمدية أصيلة قل لنا ما انت واربابك ٱل سعود فاعلين للقدس والأقصى. لا أرى منك إلا الحب والتأييد الكامل للصهاينة وٱل سعود و مشايخ الإمارات عراين صفقة القرن والمستميتين لتصفية القضية الفلسطينية.

  31. سيد مصطفى غالب ، معادلتك بها بعض المجهول الأساسي. هل تعتقد أن وجود إسرائيل مشروع؟ كيف يصح وجود المعتدين العسكريين الغربيين في الدول الإسلامية؟ هل تطبيع بعض الحكومات العربية مع إسرائيل تحت الضغط السياسي الأمريكي أمر طبيعي بالنسبة لكم؟ الدول العربية يجب أن يكون لها تأثير صفري في قرارات حكامها ، ما رأيك؟ هل شراء أسلحة غربية متطورة للحرب على إسرائيل؟ هل دمرت هذه العقوبات الأشمل في تاريخ البشرية ضد إيران؟ أي اقتصاد في العالم يمكنه تحمل ذلك؟ مصر السعودية البحرين الإمارات … هل يجب أن تثبت لكم أصالة إيران في الدفاع عن القضية الفلسطينية؟ هل يجب على الناس في الدول العربية انتظار إيران إلى الأبد؟

  32. اولا كل الإحترام لجميع المعلقين …..هدف إسرائيل المخفي هو رأس الدولة الإيرانية وليس البرنامج النووي فقط( إسقاط نظام الجمهورية الاسلامية) …نظرة معمقة لسلوك إسرائيل تجاه إيران نستخلص منها أن إسرائيل احرقت سفن العودة مع إيران بعد مقتل سليماني وزادة ولا تريد اي تقارب مع الجمهورية الإسلامية وهي تأمل بتشكيل تحالف عربي تكون الأردن ومصر عنصر اساسي فيه (أشبه بتحالف تحرير الكويت )…..وأخيرا وللتذكير فقط هل تذكرون فيلم الرسوم المتحركة الذي يصور محمد بن سلمان وهو يدخل فاتحا لطهران !!!

  33. الى السيد الردادي, ارجوا يا اخي ان لا تستحمر عقولنا بهذه الاسطوانه المشروخه بالدفاع عن ال سعود ليل نهار اللذين لم نرى منهم الا شراء الذمم بالمال العام والمكائد لكل العروبه والاسلام. الرجاء التخفيف من هذه الذبذبه الاليكترونيه الممله مع الاحترام

  34. أن مشكلة الصراع العربي الإسرائيلي أصبح يتلاعب به كل على حسب أهدافه واتجاهاته فعندما نجد التهجم الشديد على إيران بانها تتدخل بلشؤون العربية وعلى الخصوص في سورية ولبنان والعراق ويطالبونهإ إن أرادت الحرب أن تحارب اسرائيل لوحدها وعدم الزج في هذه الدول بحروبها …نقول لهم أن الصراع العربي الإسرائيلي بدأ منذ احتلال الصهاينة ارض فلسطين وسورية والعراق ولبنان حاربوا الكيان المغتصب قبل أن تكون الدولة الإسلامية الإيرانية نقصد عندما كانت إيران تحكم من الشاه وكانت إيران الذراع اليمنى للغرب وإسرائيل …إيران بعد انتصار الثورة انضمت لهذا المحور ولم تكن هي التي أسسته المحور كان موجودا انسحبت مصر منه فقط وعوض الله مصر بإيران للدفاع عن القضية الفلسطينية… أما أنها تزرع الفتن بين صفوف الشعب العراقي فهذا كذب نعلم من هم مشايخ وعلماء الفتنة بين طوائف الإسلام فلاتحاولون الخداع ولانصدق أن الشعب العراقي الشريف في كل اطيافه ليس مع تحرير فلسطين …إيران تساعد ودفع شعبها الشريف ضريبة الدم والمال والشرف من اجل نصرة فلسطين وقاست الصعاب من اجل ذالك …ومن ينكر فهو ناكر للجميل …لم تحتل إيران سورية ولم تحتل لبنان والعراق ولم تحتل عزة …اما كل من يتهمها بذالك فهو لايريد لهذا المحور أن يقوى ويؤيد التطبيع …من دون لف ودوران …كفوا شركم واحقادكم عن إيران …فلولاها لكان إسرائيل والمطبعين بخير …سبحان الله

  35. ________
    على غير عادتهم .. الرز هذه المرة لا يوجد على مائدة الحلف !!!

  36. من لا يحترم نفسه لا يحترم من قبل الغير.” مصر السيسي” قزمت نفسها بنفسها عندما لم تعتمد على الشعب المصري البطل واعتمدت على البتر ودولار الخليجي المرهون اصلا لدى المشروع الصهيو الأمريكي وها هي اليوم تدفع ثمن خطؤها الاستراتيجي. اليست فرصة سانحه لمصر العروبة ان تضع يدها في ايدي إيران المسلمة وتكوينان معا حلفا معاكسا لعدوهما المشترك لإنقاض الأمة. وهل انتفاخ الناتو “بفقاعات مدلورة ” سوف يغير من الأمر شيء. إذا كان اصحاب الحربين الكونيتين الغير معلنتين ضد سوريا واليمن بقيادة الناتو المتأمرك والمتصهين المهزومون كيف لهم مواجهة عضوا في حلف المقاومة فعال ومدمر كإيران. إذا كان قصفهم الجوي عبر حروبهم لم يحقق لهم اي نتيجة هل يعتقدون ان “بقصفهم الإعلامي” سوف ينجزون ما عجزوا عنه طوال هذه السنوات.

  37. الاخ الكاشف … انصحك بقراءة كتاب ( خفايا اكبر صفقة في تأريخ الفن ) وسترى ان مؤلف هذا الكتاب ( بن لويس ) تطرق الى صفقة القرن البائسة والتي تم النصب والاحتيال من خلالها على احد ولاة الامر في السعودية حاليا وهو ( محمد بن سلمان ) حيث اشترى لوحة مزيفة للفنان الايطالي الشهير ( ليوناردو دافنشي ) وهي لوحة ( الموناليزا ) بثمن مقداره حوالي نصف مليار دولار !!!.. لماذا اشتراها ولي العهد ؟ لانه سمع ان بعض من حكام قطر رفع السعر فاستشاط سموه غضبا وأمر احد ابناء عمومته من الامراء ان يرفع السعر وفعلا اشتراها سمو الامير بمبلغ ( 450 مليون دولار ) . الطامة الكبرى هي ان حكام قطر ليس لهم علاقة بهذه اللوحة انما الذي نافس ولاة الامر على شرائها هو ملياردير صيني وفي النهاية اتضح بان هذه اللوحة التي اشتراها سمو ولي العهد المبجل ( محمد بن سلمان ) هي لوحة مزيفة رسمها احد طلبة الرسام ( دافنشي ) وسعرها الحقيقي لا يتجاوز ( مليون ونصف المليون دولار !!) وتم الشراء في تشرين الثاني سنة 2017 !! .. ولا اعرف اين هي الان ؟ هل هي معلقة في أحد قصور ولي العهد أم تم تلفها … من هذا وقس ايها الكاشف ….

  38. ياردادي ياغازي ادحل في الموضوع وحدثنا عن رأيك بهذا التحالف الشرق اوسطي السني الصهيوني !!!
    بدلا من تكرارديباجتك الممجوجة عن عدد الضربات الثلاثمائة وايران وبوتين !
    وايضا عليك ان تعد الضربات الحوثيه بدلا من ذلك ياردادي !

  39. ______________ المخطط ؛ غربي ، الفزاعة ؛ نظام الملالي ، المرعوبون ؛ النواطير/الاصنام ، الملاذ الآمن ؛الكيان الصهيونى ، مسرحية ؛ في الهواء الطلق (مدرج روماني العبيد يتقاتلون و السيد يستمتع بمشاهدة؛ دماء تسيل و اشلاء مقطعة).

  40. السيد AJ
    أنا أسكن في بريطانيا ولست مقيما فيها ، السكن مؤقت لحين انتهاء العمل ومن ثم العودة الى الوطن الحبيب .
    33 دولة دمروا العراق منها دول عربية والسبب الظاهر لهذا التدمير كان احتلال صدام حسين للكويت ، وتعنته في عدم الأنسحاب منها برغم توسل جميع دول العالم له بالانسحاب ، لكن صفة العناد ولو على خازوق يتمسك بها حكام دول كثيرة دكتاتورية منها عربية ، للأسف بعض المعلقين مُعجب بصفة العناد هذه ويسميها بطولة ،. لا تنسى ان ايران وقفت موقف المتفرج وعندما سنحت لها الفرصة سيطرت على القرار العراقي وأوجدت حشود وميليشيات تابعة لها في العراق ، غير بث الفرقة بين ابناء الشعب الواحد بسبب ميولهم الدينية ! سيدنا الكريم تعليقي واضح انا اطلب من ايران عدم التدخل في شؤون الدول العربية وتكوين محاور مقاومة بالاسم هدفها الواقعي خدمة المصالح الإيرانية ، وإذا ارادت ايران ضرب اسرائيل فلتفعل ذلك من الاراضي الإيرانية وليس من سوريا او لبنان او العراق . تحياتي

  41. ________
    باب الإنضمام إل إلى هذا ’’ الحلف الرباعي ’’ مفتوح لذوي الخبرة في السباحة في المياه الإقليمية .. المية تكذب الغطاس .

  42. لن تستطيع إيران إزالة اسرائيل في دقائق كما هو الحال مع المملكة التي أرادت إزالة الحوثي من كهوفه في صعدة في دقائق أيضا ولم تستطع يا جنرال ردادي .

  43. محمد المغترب! مهما تنفخ فقربتک مثقوبه… و الکلام عن أخطاء متراکمه و سیادة الهوان علی محور المقاومة الذي رغم کونه محاطا بالحکومات المتآمرة و أبواق مأجوره تدرس خطواتها و تشید قواعد الردع سیاسیا و عسکریا و إقتصادیا و تضیّق الخناق علی العدوّ الکلام عن وهن هذا المحور و الإصرار علیه بلغة الشفقه لا ینطلي علينا!! سواعد المقاومة تقوی و أذرعها تمتد و انصار الله تحولات قوة إقلیمیه و ایران رغم الحصار تصدّر نفطها و سلاحها إلی آخر العالم و تستورد الذهب و سوریا تستعید أنفاسها و العدوّ یرتبک لیوم لا محیص عنه و أمریکا تخرج من العراق والمنطقه مذمومة فانتظر إنا منتظرون..

  44. لو تمكنت دول الخليج من القضاء على الحوثيين بعد اكثر من خمس سنوات من الحرب لاستطاعت مواجهة ايران, خمس سنوات طور الحوثيون قدراتهم وضربوا مدنا هامة في السعودية بقوة من دون ان ترد عليهم بنفس القوة , فكيف ستواجه ايران?

  45. مادا لو ان إيران و اسرايءل و دخلتا في مفاوضات و قامت علاقاتا الصداقة والوءام وتبادلا السفراء و اصبحت اسراءيل مطمءنة على امانها.
    الغرب تحول بين عشرة و ضحاها يمجد إيران و يصفها بالدولة الراءدة يدافع عنها. كقوة اقليمية تخدم مصالح الغرب و اسراءيل
    لكن في علم الجميع ان علماء ال سعود الدي كان ولا يز همهم الوحيد شيطنة إيران وضعها في صف الخارجية عن الدين هم التواصل من يباركون هدا التقارب و ستسعي دول الخليج الي التقارب مع إيران ارضاء لاسيادهم
    اطلب من بلدي الجزاءر الانسحاب من الجامعة العرببة.
    ا

  46. الدول العربيه مصممه بالتمسك بالرضاعه من ثدي الصهاينه بطريقه ترفض الفطام او الانفصام عن الثدي الصهيوني سواء سياسيا او عسكريا او امنيا او اقتصاديا بمعني واحد هو ان ودود تلك الانظمه مرتبط بوجود اسرائيل كحامي لهم ولعروشهم هذا امر لا ينكره احد وهو العبث يمستقبل الامه العربيه

  47. متابع فقير مهتم..
    [تقول العرب فقدو آخر بقايا قطرة من قوتهم وكرامتهم وذلك بإدارة ظهرها ﻹرادة شعوبها،]

    اولا يا سيدي العزيز… لا نعرف ما هي مقاييس الكرامة عندك…خصوصا انك تتكلم بصفه شمولية مشبوهه.. فعندما تقول الكرامه …
    لن تجدها الا عند الأمة العربيه …ومن اجلها دفعو اثمان
    ومن اجلها قدمت الملايين من التضحيات … وخاضت حروبا عظمى .. وتقاوم طوال عمرها جحافل الغزاة والمحتلين… والمتربصين… الكرامه يا عزيزي…يصنعها الشعب …ويفرضها …
    ولا احد يزاود علينا بها … خصوصا الذين طوال عمرهم لم يتذوقو طعمها…
    عندما تقول العرب… عليك ان تتذكر من اولائك الصامدون على ارضهم.. والذين يدفعون مقابل هذا… وترى ماذا يرتكبه الطغيان العالمي ….
    الكرامه.. لست انت من يهبها ولا من يأخذها… ولا من يحكم على العرب بهذا ..بأنهم خسروها…
    لإن العرب لا اطماع لديهم… ولديهم قناعه..
    بينما الأخرون…المعتدون بكل اشكالهم والوانهم..
    هم الذين لا يعرفون الكرامه.. وعيونهم فارغه…
    وجائعون على مدار الساعه… وعالقين في اوحال الاطماع ..والنوايا الإستعماريه…
    التي من اجلها …ينتحرون اخلاقيا…
    اي كرامة ..التي تجعلك تعتاش على جراح الأخرين..
    يا عزيزي عالم السياسه المعاصر لا يعرف عزة نفس ولا كرامه…. بينما الشعوب مسألة اخرى…
    فمثلا نحن الشعوب العربيه …لم نسكت على ظيم..وثارت هذه الشعوب ..
    لكن بعدها العالم … شعر بخطر وجودي ..وتحول الى شريعة الغاب.. وزمرة من الظباع الجبانه…
    ولا زالت المعركة في اوجها…

  48. أبو خالد نتمنى أن يكون رأيك بشأن مصر صائبا خصوصا أن هذا البلد الذي قاد الأمة لقرون طويلة كان في عهد السادات أول من هرول لمصافحة العدو ومهادنته – على الأقل علنا – وأعتمد التطبيع كإستراتيجية قومية لا مناص عنها ولم يأت بعد السادات من خالف هذا التمشي وعارضه بل قد باركه الكل وساروا على دربه.نرى أن حكام مصر (وليس شعبها)يبحثون عن مكان الصدارة في قطار التطبيع و لا يرضون بالبقاء في مؤخرة القطار المجنون الذي إندفع على سكة التطبيع فلا هو يستطيع التوقف ولا هو يستطيع الإستدارة ولا السير إلى الخلف ومصيره الحتمي الإنفجار الهائل داخل المحطة الصهيونية.

  49. الموضوع بسيط للغاية وابسط من ذلك أن كيان المسخ الصهيوني بعد التطبيع اكتشف موضوع نغمة السيسي :
    “الخليج العربي خط أحمر” ” مسافة السكة”
    الكيان الصهيوني خبيث ودخل على الخط بدلا من مصر.

  50. التحالفات والاحلاف يكون بين الانداد وليس بين سيد وتابعه،اسرائيل اصبحت سيدة على عربان الخليج بعد ان تخلى عنهم الرئيس الامريكي الجديد

  51. ايها السادة الكيان الصهيوني مجرد فقاعة وكيان مارق لن يلبث ان ينفجر ويزول، ليس لديه مقومات الاستمرار ليس لديهم اي جذور تاريحية او ارتباط بالارض
    دول الخليج تتصرف بحماقة وكأنها دول عظمى وذات جيوش جرارة، لم تستطيعوا السيطرة على الحوثيين لان الله ايدهم بنصره فكيف ستحاربون ايران والمقاومة والله إن عنجهيتكم كزبد البحر لا تسمن ولا تغني عن جوع، افيقوا ايها الاخوة فما زال امامكم الفرصة للتوبة لله والعودة الى جيرانكم واخوتكم في الدين في اليمن وايران وسوريا والعراق
    لا زال الصهاينة يعيشون في وهم اوج تفوقهم وانتصاراتهم السياسية والعسكرية وقوة الردع واسرائيل الكبرى من النهر الى البحر والتمدد كما شئتم وحدود اسرائيل الى حيث تصل دبابات الميركافا التي فجرها المقاومون كل هذا تحول الان الى احلام وتمنيات، لا يريد الصهاينة الاستيقاظ من هذا الحلم الجميل الذي يدغدغ مشاعرهم وطموحاتهم، المستجدات على الساحة تقول للصهاينة استيقضوا من احلامكم ولعلها احلام اليقضة، نقول لكم إن فكرتم بالاحتفال بالعيد المئوي لهذا الكيان اللقيط فأنتم مخطئون، عليكم ان تستيقظوا حقاً فحتى هذه اللحظة لن تستطيعوا تحقيق اي انجاز او طموح او احلام على ارض الواقع لقد كنتم مجرد فقاعة، الكيان الصهيوني الارهابي المسمى اسرائيل ايها السادة مجرد فقاعة وبيت عنكبوت
    عليكم ان تتقبلوا ايران كدولة نووية شئتم ام ابيتم، المقاومة لن تهادنكم ولن تسامحكم على جرائمكم ووحشيتكم وغدركم فمكانكم ليس هنا ليس في فلسطين وليس في اي قطر عربي
    ليس لدى الكيان الصهيوني او دول الخليج اي عمق استراتيجي وعليه فأن اي حرب بين ايران والمقاومة من طرف والكيان الصهيوني ومشايخ الخليج المضبوعة لن تستمر اكثر من ستة ساعات فقط وستكون حرب الساعات الستة
    على الصهاينة ان لا ينغروا كثيراً وأن لا ينجروا وراء حماقتهم وعنجهيتهم وما عليكم إلا ان تعملوا بحهد لكي تحتفوا بمئوية كيانكم الزائل إن استطعتم
    فيا درة الكون وتاج الدنيا وعروس المدائن واقدس بقعة على الارض فلسطين لا تحزني ولا تجزعي فالمقاومون قادمون والتحرير غايتهم لا محالة ولو اجتمعت جيوش العالم كلها

  52. الأولى: تحذيرنا للدول الخليجيّة الثّلاث من التورّط مع إسرائيل في “حِلف ناتو”، وعليها تقليص الخسائر على الأقل، والتَّعلُّم من دُروس اختِفاء دونالد ترامب وعرّابه جاريد كوشنر ووزير وخارجيّته مايك بومبيو من السّاحة السياسيّة الذين جرّوها إلى هذا المُستَنقع بعد توقيع اتّفاقات التّطبيع ومن ثمّ التّخلّي عنها، وتركها وجهًا لوَجهٍ مع إدارةٍ جديدةٍ بسِياساتٍ مُختلفة. /مع تحیاتی الفائقه ومن جوفا قلبی لاستاذنا الکبیر عبد الباری الاطوان سلمه الله وادام عزه یا استاذ حال دول المشیخات الخلیج الفارسی کما قال الله تبارک وتعلی بسم الله الرحمن الرحیم لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ

  53. اعضاء هذا الناتو جيوشها من كرتون
    تصلح فقط للعروض العسكريه
    شاهدنا معظمها في حربهم الظالمه على اليمن
    اما مصر …ام الدنيا. بعد عبد الناصر فاصبحت ( للاسف الشديد)تابعه ماديا لهذا الشيخ او ذاك الامير / من تعلیق رفیق ابوصابر المشیخات المصغره دائما یسعون لدوام عروشهم

  54. في الماضي كان الاقتصاد الصهيوني يعتمد بجزء كبير علي السياحة الاوربية والبلدان العالمية الاخري والان معظم السياح في العالم تحبذ زيارة دول الخليج لتقدمها الحضاري وكثرة المنافع السياحية ، وكما دمروا سوريا والعراق واليمن جاء الدور لتدمير دول الخليج ، معظم البلدان الغربية اقتصادها قد دمر من جاءحة الكورونا وايضا الكيان الصهيوني ، ودول الخليج تملك مالا يملكون والحقد ضد العرب والمسلمين لم يتوقف ، والحروب الصليبية كذلك ، فليفكر هؤلاء الناس من اين جاء هذا الحب المفاجيء وهم داءما يؤلفون الدعابات عن العرب وينتظرون اي خبر لتسويء سمعتهم ووضعهم امام شعوبهم في محيط الانتقاد والكراهية ، انا اراقب كل شيء في العالم منذ ٤٥ عاما ولا انسي ما اقراء او اري او اسمع وخبير في جميع المجالات ، ولا اكتب الا كلمة الحق واعاني الكثير لما اكتب ، وذلك لانه حقاءق ولا اكاذيب فيه .

  55. ت : إسرائيل ليست قلقة من أن تصبح إيران قوة نووية ، لأنها ( اسرائیل و ایران) لن يفكر أيًا منهما أبدًا باستخدام الأسلحة النووية في تدمیر نفسه اولا . السلاح الحقيقي الذي تخشاه إسرائيل هی الصواريخ الإيرانية والقدرات السيبرانية و لهذا تعمل علی ایجاد الفوضی و ممارسه التخویف و اقدام به تفجیرات فی مرفاء بیروت و آخری للسفن التجاریه و فی ای مکان تراها مناسبا و تغتال بعض الشخصیات المهمه ، کل هذا هو ایجاد الفوضی و النفاق بین شعوب المنطقه لکی تستقر و تعیش فی المنطقه.

  56. انهم وكمن يحفر قبره بيده ، كل ما يريده الصهاينة هو تدمير ما بناه هؤلاء الاعراب من مدن وحضارة متقدمة ، وازهاق اموال النفط التي يمتلكوها لاضعافهم وتاءخيرهم وارسالهم الي عصور الجهل ، كيف يعتقد هؤلاء الناس ان صهيوني يريد خيرا لهم ، اليس هذا بغباء وجهل لتاريخ اليهود في العالم .

  57. كل ما قراته من تعليقات ان دل علي شيئ يدل علي سطحية البعض واحلام اخرون . منذ اتفاقية السلام مع مصر وإسرائيل تعربد في المنطقة العربية . احتلت بيروت ودمرت الضاحية الجنوبية التي يعيش تحت مبانيها الشيخ حسن نصر الله ودوّل المقاومة والممانعة تحتفل بهزيمة إسرائيل والآن دمرت العراق وسقطت سوريا واليمن في براثنايران. والعرب يحتفلون بنصر سوريا والمقاومه … اي مقاومه وأي ممانعة والجيش العربي السوري يقف وحيدا في مهب الريح متي يفوق العرب … بعد خراب مالطا متي يعرف العرب ان عدوهم الاول الكيان الصهيوني ثم تركيا وإيران اللتان سرقتا ارض العرب ….. متي نستيقظ ؟؟؟؟

  58. ” الجيوش ” أو ” العصابات ” التي شكلت أصلا لمواجهة ” مدنيين عزل ” يستحيل أن تشكل ” حلفا ” أقصى ما يمكنها * تنظيم عصابة * قد تصبح فلا تمسي !!!

  59. بعدما تم ايقاع المملكة في مصيدة اليمن واستنذافها عسكريا وماديا
    الان جاء الدور لجعل مستقبلها من مستقبل الدولة العبرية
    حكام دول الخليج تنطبق عليهم الاية
    يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين

  60. مصطفى غالب مقيم في بريطانيا وتعرف مين متحكم بسياسة امريكا وبريطانيا وفرنسا والغرب كله وتسأل لماذا لاتبداء إيران او سوريا بلهجوم هل نسيت التحالف من ٣٣ دولة لتدمير العراق والدولارات عربية

  61. يقول مجتبى ذي النوري (اسرائيل ليست بالمُستوى الذي تُريد إيران الدّخول معها في معركة، أمّا إذا ارتكبت خطأ فإنّها ستكون كتبت نهاية حياتها بنفسها، وقد لا نَجِد لها أثَرًا بعد نِصف ساعة من تطاولها على إيران”) ..

    استاذ عبدالباري بعد التحيه .. اسرائيل اغتالت علماء ايرانيين واخرهم فخري زاده في قلب طهران . واسرائيل كانت وراء الحرائق والتفجيرات الغامضه في ايران باعتراف المسؤولين الايرانيين ان اسرائيل هي الفاعل . اكثر من 300 ضربه اسرائيليه استهدفت معظمها المليشيات الايرانيه وايضا تفجير ناقلة نفط ايرانيه في البحر الاحمر والفاعل اسرائيل حسب تصاريح المسؤولين الايرانيين اليس هذه الاعمال أخطاء بل إعتداءات مهينه . قال نصف ساعه قال . وقبل مجتبى قال الجنرال سلامي مهددا ان بمقدورهم ازالة اسرائيل في سته دقائق وثلاثين ثانيه ( لو اراد ازالة بنايه في طهران لأستغرق الوقت عدة ساعات ) .
    كثيره تهديدات ايران حتى تكاد ان تتجاوز عدد الضربات الاسرائيليه ولم تنفذ ايران ولو تهديدا واحد . اعتقد ان الجميع مل من تهديدات ايران حتى مؤيدي ايران لم يعد يصدقونها ..
    تحياتي ..

  62. عجبني اعتراف السيد عبد الباري عطوان
    واقتِصادها بدأ يقترب من الخُروج من عُنق الزّجاجة،

  63. ما هي قصّة حِلف “الناتو الرباعي الشرق أوسطي”
    ========================
    قطيع من عرج الخيول ….محملة بالماء و هي تكاد تموت عطشا….يقودهم حصان لا يكاد يخر
    من كهفه حت تأته طائرة ورقية غزية فيعود الى الكهف مهرولا

  64. ايران منشغلة برأس الحربة، اما البدن والذيل، تركته لاطفالها ليتدربو بها وينهكوها انهاكا،
    العرب فقدو آخر بقايا قطرة من قوتهم وكرامتهم وذلك بإدارة ظهرها ﻹرادة شعوبها،
    الى اين

  65. اعضاء هذا الناتو جيوشها من كرتون
    تصلح فقط للعروض العسكريه
    شاهدنا معظمها في حربهم الظالمه على اليمن
    اما مصر …ام الدنيا. بعد عبد الناصر فاصبحت ( للاسف الشديد)تابعه ماديا لهذا الشيخ او ذاك الامير
    الله يرحمك يا عبد الناصر في وقتك كانت مصر قبله العرب اما الان فاصبحت ………………!!!

  66. as long as west colonists still making plots & bases in Syria , S-300 & even S-400 must be activated now in Syria why not !!! what is benefit of them . Syrian people insist strongly on that due israel is still aggressive . As long as USA regime has military bases in gulf Arab countries .. as counter measure Russia can establish bases in Iraq , Yemen & north Syria to make deterrence balance.

  67. اي حلف رباعي ركيك و مهلهل و ضعيف هذا و العدو الاسرائيلي لا يستطيع الدفاع حتى عن نفسه

    اي حلف رباعي ركيك و مهلهل و ضعيف هذا و العدو الاسرائيلي لا يستطيع الدفاع حتى عن نفسه من ضربات المقاومة الضاربة فكيف بدولة ايران ذات القوة العالمية . على بعض دول الخليج عدم الانجرار الى هذا الفخ المستنقع المدمر . العدو الاسرائيلي هو ابو الارهاب و المجازر منذ 72 سنة . انتهى

  68. ما لا أراه مقبولا ( مع انني أتمنى حدوثه ) التهديدات الكثيرة والمتتالية التي يطلقها الأخوة الأيرانيون تجاه اسرائيل ولا أرى بها الا مجرد عنتريات لا أكثر ، ان كان بامكانكم فعل ذالك كما تقولون ، لماذا لا تقومنون بذالك وتخلصونا وتخلصوا أنفسكم بل والعالم أجمع من شرورهم ؟؟؟ لنتكلم بواقعية ومسؤولية ؛؛

  69. الى وائل، مصر تغيرت منذ معاهدة كامب ديفد و ليس بسبب الغزو الوهابي كما تقول، أما التأثير السعودي الإماراتي فهو مالي فقط و لتثبيت حبيبهم ليس إلا.

  70. أسألكم بالله عليكم لماذا يحتاج الجيش الصهيوني لبناء حلف مع دول مثل السعودية و الإمارات و البحرين؟ ما هي الإضافة التي تستطيع أي من هذه الجيوش أن تقدمها للجيش الصهيوني من ناحية المعدات العسكرية أو القوة البشرية و جميع هذه الدول الخليجية الثلاث لم تستطع أن تتعامل مع “جماعة” الحوثي فكيف تستطيع أن تساعد الكيان الصهيوني في حربه ضد إيران؟
    القصد من هذا التحالف المزمع عقده هو جعل هذه الدول الخليجية الثلاث (بسبب غباء حكامها و قصر نظرهم) في واجهة المدفع بسبب قربها جغرافياً من إيران، و سيعمل الكيان الصهيوني على إستخدام القواعد العسكرية في دول الخليج لشن هجمات على إيران حتى ترد إيران على القواعد العسكرية في الخليج و يسلم الكيان الصهيوني من أي هجمات إنتقامية إيرانية تستهدف قواعدها العسكرية.
    غباء منقطع النظير من دول تتحالف مع الصهاينة على ما هم عليه من غدر لم يسلم منه حتى أنبيائهم و رسلهم أعتقاداً منهم بأنها ستحميهم من إيران و ترسل أبنائها و شبابها ليموتوا دفاعاً عن السعودية والإمارات و البحرين، إلا الحماقة أعيت من يداويها

  71. نحن مؤملين خيرا بموضوع النصف ساعة ، بعد أن سرق موضوع الستة ايام حياتنا وعمرنا .، ولكن الى متى ننتظر ، الله اعلم .

  72. ما زلنا نسمع التهديد بضرب ايران منذ ثلاثين عاما،ولكن شيئاً لم يحدث،وما زلنا نسمع ان ايران ستنتقم من اسرائيل منذ قيام الثوره في ايران ولكن شيئاً لم يحدث،ايران واسرائيل اصدقاء في الخفاء لان عدوهم واحد وهم العرب.السؤال هو،هل يعلم العرب هذه الحقيقه وقبلوا بها فقط من اجل البقاء في السلطه؟ام انهم اغبياء الى هذا الحد بحيث لا يستطيعوا ان يميزوا بين العدو والصديق؟؟ارجو من القراء الاجابه

  73. استاذنا العزيز.. للأسف المحور في حالة من الضعف و الهوان و الذل بسب تراكم أخطاء سياسته المبنيه على تجنب اغضاب العدو و عدم الرد و الصبر الاستراتيجي وغيره .مما أثر على مكانته عند العدو و الصديق..مصداقية التصريحات الايرانيه تأكل مفعولها و باتت لا تغير أي شيء..اسرائيل سترد بالتأكيد على هدف ايراني خلال الايام المقبله لأنها لا تريد أن تظهر بمظهر الضعيف عند أصدقائها الجدد في الخليج و لأنها متيقنه أنه لن يكون هناك رد فعال.. لقد وجهت اسرائيل ضربات موجعه لايران على مدار الاشهر الماضيه و في العمق و نجت بسهوله… لو كانت ايران أو حزب الله صادقين في ربع تصريحاتهم الناريه لردو منذ زمن بعيد.. للأسف نحن بتنا نترقب فقط متى سيبادر العدو الصهيوني أو الأمريكي في ضرب ايران و ليس العكس..أما سوريا فلا داعي لسرد خيبات الأمل…….و الأيام بيننا

  74. أسكن في بريطانيا وأعلم من خلال تاريخ الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان حرصه الشديد على مصالح الدول العربية خاصة والإسلامية بشكل عام ، وخدمة القضايا الوطنية واهمها القضية الفلسطينية .
    للأسف التحليلات الأخيرة والتي تجعل من فشل غارة اسرائيلية على أهداف إيرانية في قاعدة إيرانية في سوريا تجعلها بما يساوي انتصارا لمحور المقاومة شيء يدعو الى القلق . جميع التهديدات الإيرانية لاسرائيل والتي تبدأ ب إذا ليست جادة أبداً وهي مجرد تخدير للبعض الساذج بان محور المقاومة بقيادة ايران وأذرعها غير الرسمية في الدول العربية مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن قادرة على ضرب العدو الاسرائيلي …… إذا …… إذا بدأت اسرائيل بغارة على ايران مباشرة ! أو إذا ضربت اسرائيل المنشآت النووية الإيراني ! أو إذا بدأت اسرائيل الحرب ضد ايران فان اسرائيل ستختفي من الوجود في ظرف نصف ساعة !!
    كلام جميل وحماسي فلماذا لا تنفذه ايران ومحور المقاومة ؟ ولماذا الانتظار حتى تبدأ اسرائيل الحرب مباشرة ضد ايران ؟ وماذا تسمون الغارات الصهيونية الأكثر من 330 غارة على سوريا ومنها على مواقع إيرانية كثيرة أوقعت الكثير من الخسائر البشرية ؟ هل هذه الغارات هي إلقاء التحية والسلام ؟ ام هي اعتداءات مباشرة على محور المقاومة بقيادة ايران ؟ وهل الاغتيالات للعلماء الإيرانيين والقادة الإيرانيين هي مجرد تحرش من قبل الصهاينة ؟ ام انها اعتداءات سافرة ؟ ولماذا قيادة ايران لأذرع المقاومة غير الرسمية في دول عربية ؟ لماذا لا تقوم ايران بالتحالف مع الدول والحكومات والشعوب في هذه الدول ؟ بدل فرض احزاب وحشود غير رسمية على هذه الشعوب في الدول العربية ؟
    لو كانت ايران مع محورها محور المقاومة جادة في ضرب اسرائيل لفعلت ذلك منذ زمن بعيد ! ولو كانت جادة في الرد على الغارات الصهيونية لفعلت ذلك منذ زمن بعيد ! ولو كانت ايران متأكدة انها تستطيع ازالة الكيان الصهيوني من على الخارطة في ظرف نصف ساعة ، لما ترددت في فعل ذلك ، لكن الحقيقة ان ايران لا تريد الرد ولا تريد ضرب اسرائيل ، بل تريد الاستمرار بالتدخل في شؤون الدول العربية ودعم احزاب موالية لها في تلك الدول على حساب استقلال تلك الدول العربية ، الغريب ان بعض السذج يصدقون ذلك ويدعمون تدخلات ايران ويصدقون ان اسرائيل تريد إنشاء حلف ناتو رباعي في الشرق الأوسط يشمل حلفاءها الخليجيين ، . لا اريد التحدث باسم اخواننا الخليجيين ولكن الواقع على الأرض لا يشير أبداً الى ان هناك حلفاء بمعنى حلفاء لاسرائيل في الدول الخليجية . تحياتي

  75. اسرائیل لا ترید أن تحمي هذه الدول بل تريد أن تحتمي بها، من حيث أن هذه الدول ليس مهددة، و إن كانت مهددة فإسرائيل لن تكون قادرة على حمايتها و هى التي ليس قادرة حتى على حماية نفسها أصلاً، طوق المقاومة يشتد احكامًا و يزداد ضيقًا يوم بعد يوم حول رقبتها و كل ما زاد ضيقًا زاد من نعيقها و عويلها و نهايتها إلى الهاوية و كل من يتعلق بها يهوي معها…
    و شكرًا

  76. على دول الخليج هذه ان تعتبر وان تتعلم من جورجيا التي شنت قواتها هجوما مباغتا وغادرا على قوة روسية على امل ان يتدخل الناتو وامريكا ولقد بكى دما الرئيس الجورجي وصاح اين الناتو واين امريكا وكان الجيش الروسي حسم المعركة بل كانت حربا خاطفة
    اسرائيل تريد من يحارب عنها

  77. ولله العلی العظیم اذا تجرئت اسرائیل علا هجوم علا ایران نطفیه طفی من ما معها

  78. اذا لم تتخذ دول الخليج قرار موحد ستجد نفسها مقسمه
    فيما بينها اذا وافقت علي تحالف الجديد وعليها ان
    تدير ظهرها لمصر لأنها مهدد بمشروع تقسيم مياه حوض النيلعلى مدى البعيد
    ألاحداث السياسية تؤكد أن الصراع بين أمريكا و روسيا
    عبر الدول العربيه

  79. ________
    تاسعا .. / منطقة الشرق الأوسط( حامل ) و كل الأبواب مفتوحة لميلاد أي هباب حتى و لو .. قشة .

  80. مقال رائع جدا واسئلة مشروعة تتطرق الى مايجري في منطقة الشرق الاوسط حاليا , اعتقد بان الكيان الصهيوني لن يجرأ على شن ضربة عسكرية في العمق الايراني الا اذا حصل على الضوء الاخضر من الرئيس الامريكي جو بايدن وهذا أمر مستبعد جدا لعدة اسباب اهمهما ان العلاقة بين الرئيس الامريكي ( جو بايدن ) ورئيس وزراء الكيان الصهيوني ( نتن ياهو ) في اسوء حالتها , اما السبب الثاني فان امريكا مرهقة الان باوضاعها الداخلية وبالاخص في قضية اقتحام مبنى ( الكونغرس ) الامريكي من قبل مناصري الرئيس السابق ( ترامب ) وقد اعتبر مكتب التحقيقات الامريكية ( أف بي آي ) ان هذا الاقتحام هو عمل ارهابي داخلي , وهناك الوضع الاقتصادي الضعيف في امريكا نتيجة جائحة كورونا , كما ان بايدن ليس بمقام ان يشترك في حرب في منطقة الشرق الاوسط ويخسر فيها المئات وربما الآلاف من جنوده بين قتيل وجريح وهذا ما صرح به قائد القوات الامريكية الوسطى ( ماكنزي ) حينما قال باننا نبحث عن قواعد عسكرية احتياطية في السعودية وكما تفضل الاستاذ عبد الباري عطوان فان امريكا تريد سحب قواتها المنتشرة على الساحل الغربي للخليج الى اماكن بعيدة عن الاحداث ونقلها الى غرب السعودية لانها ليست بمقام الاشتراك في اي حرب قد تشتعل بين ايران والسعودية وقد صرحت بذلك جهارا وقالت نريد ان تكون قواتنا في مأمن من الهجمات الايرانية في حالة حدوث صراع مسلح بين ايران والسعودية ولكن الغريب في هذه التصريحات عدم الأخذ بنظر الاعتبار ان الغرب السعودي سوف لن يحمي القوات الامريكية لسببين الاول هو ان الصواريخ الايرانية بعيدة المدى تغطي كل الاراضي السعودية شرقا وغربا , شمالا وجنوبا كما ان هذه القواعد ستتلاقفها صواريخ الحوثيين , القواعد العسكرية الاحتياطية في السعودية هي ليس بناء قواعد جديدة او ارسال قوات امريكية جديدة للسعودية وهذا ما أكدته وزارة الدفاع الامريكية . اما بالنسبة الى حلف ( ناتو ) شرق اوسطي جديد فان هذه التصريحات الصهيونية هي فقط على الورق لان الكيان الصهيوني يعلم بانه ليس بمقدور البحرين والامارات لا من الناحية العسكرية ولا من الناحية الجغرافية ان تساهم في هذا الحلف المزعوم . الامارات لن تصمد امام ايران سواء 24 ساعة او اقل واما البحرين فانها تسقط في غضون ( ساعة ونصف ) . الكيان الصهيوني مرتبك حاليا وبالاخص بعدما تم اسقاط جميع صواريخه الاخيرة على ارض دمشق وهذا يشير ان معادلة الصواريخ قد تغيرت وان ورقة الطائرات قد تكون مجازفة ومغامرة لانه من المحتمل ان سوريا تمتلك الان صواريخ متطورة تستطيع اسقاط الطائرات الصهيونية . ان اكثر شيء ممكن ان يفعله الكيان الصهيوني هو ضرب بعض المواقع في سوريا او العراق ردا على ضرب سفينته المبحرة من ميناء ( آل سعود ) ميناء الدمام ويقول اننا قمنا بالرد على الضربة الايرانية والتي نفت ايران مسؤوليتها عما حصل ..

  81. الحمدلله نعیش عهد المقاومة و کتبنا الله من جمهورها… و تحیاتنا إلی جمیع الحلفاء سوریین و عراقیین و لبنانیین و فلسطینیین و أخص هنا الیمنیین المبارکین. أما نکتة ناتو الشرق الأوسط فنضیفها إلی السعودیة العظمی و مملکة بحرین الکبری!!!

  82. الايرانيون تبرؤوا من استهداف السفينة الاسرائيلية واخر المتبرئين جواد ظريف في تصريحه الاخير …بالامس تبرأت الميليشيات الولائية من استهداف البعثات الديبلوماسية في المنطقة الخضراء و مطار اربيل (الصدر والعامري والاسدي ) واليوم يتبرأ الملالي من استهداف السفينة الاسرائيلية التي تحمل علم الباهاماس .المملوكة لرجل الاعمال الاسرائيلي (رامي )
    هل بدأ الملالي في القفز من سفينة النجاة .

  83. من المستبعد ان يتجرأ الكيان الصهيوني بالرد على شكوك استهداف الباخرة المملوكة لأحد الصهاينة على الاراضي الإيرانية .. الغريب أن قادة الكيان اعلنوا ان السفينة المستهدفة لا علاقة لها بكيانهم .. هل ذلك انهم نيام ولا يعلمون ماذا يجري حولهم ، أم أنهم تعمدوا إخفاء الأمر لغايات معينة ؟؟. ما زلت على قناعاتي القديمة أن جيش الاحتلال لا يمتلك الشجاعة الكافية للدخول في مغامرة مباشرة غير معروفة الأبعاد والنهايات مع الجيش الإيراني الذي لا شك انه ينام ويستيقض افراده وهم ينتظرون الساعات الحاسمة لجعل هؤلاء الغرباء في المطقة يدفعون ثمن عربدتهم وأنهار الدمار التي اهرقوها في فلسطين ولبنان ومصر وسوريا والعراق ،، علاوة على بعض الإيرانيين الذين طالت عمليات الاغتيال على ايدي الوساد .. الحديث عن حلف بين بعض المطبعين والصهاينة فأن تمّ فلا يتعدى كونه بالونا هوائيا ، وسيكون اثره رمزي كالتطبيع مع البحرين الفقيرة والامارات السفيهة ..

  84. هذه الانظمة الرجعية المتخلفة هى سبب نكبة امة العرب وتشويه سمعتهم وتشويه اسلامهم ،
    في كل دول العالم يحاسبون الفاسدين مهما كان منصب الفاسد مثل ساركوزي ونتنياهو وترامب على سبيل المثال لا الحصر
    اما في ممالك وجمهوريات الموز العربية الفاسدين يصبحون حكاما وملوكها وامراءا نقدسهم نصنع منهم آلهة ممنوع. الاقتراب منها ونصنع لهم تماثيل نعبدهم من دون الله حتى وهم يقطعون شعوبهم بالمنشار ويستمرون في حكمم هذه الشعوب انها مأساة بكل المقاييس
    السبب هم مشايخهم الدجالين الذين يأمرون بطاعة ولاة الامر حتى لو كانو لصوص قتلة وزنادقة ومتحالفين مع كل اعداء الانسانية
    هذا والله ليس من الاسلام في شئ ابدا
    حاسبوا هؤلاء المشايخ النصابين المشعوذين تجار الدين مشايخ الناتو الامريكي قبل ان تحاسبون هؤلاء الحكام الخونة الفاسدين المرتدين والذين يدعمون من يحتل مقدسات المسلمين بدون ان يرمش لهم رمش خجلا من شعوبهم التي يستعبدونها والمفروض انها شعوب مسلمة

  85. الى اخي الحبيب المحترم
    عبد الباري عطوان
    تتصاعد حالة القلق التي تعيشها “إسرائيل” حاليا في ظل تعاظم قوة محور المقاومة الذي تتزعمه ايران، والاذرع العسكرية غير الرسمية الحليفة لها في المشرق العربي، ولهذا تسعى القيادة الإسرائيلية هذه الأيام الى “تصدير” هذا القلق والرعب الى دول خليجية من بوابة تشكيل حلف دفاعي رباعي جديد يحمل اسم “ناتو الشرق الأوسط”، يضم السعودية والامارات والبحرين الى جانبها.

    بعد التحيه و المحبه

    من فمك الى باب السماء و هذه الشيء كل مؤمن يتمناه لكي نتخلص من التحالف الرباعي
    و تخلص و الانظمه هذه هيا hijacked the countries and their people

  86. النقطه الثانيه التي اشار إليها استاذنا عبدالباري عطوان المحترم حيث يقول :
    [ ان إدارة الدول الخليجية الثلاث المطبعة ظهرها لمصر واخراجها من هذا التحالف لمصلحة إسرائيل سيكون خطأ استراتيجيا مكلفا جدا، فمصر لا يمكن ان تقبل بالحلف الجديد سياسيا، وعسكريا، واقتصادها بدأ يقترب من الخروج من عنق الزجاجة، وما زال جيشها يعتبر إسرائيل عدوا.]
    هنا كانت الخلاصه.. وافضل نصيحة تقدم لهم
    واعتقد انهم يعرفون هذا جيدا… وانه في خضم هذه المعركة التي لا تعرف اخلاقا ولا رحمه ..
    لدى امتنا العربيه …ورقتين … كل واحدة منهما اقوى من الأخرى..
    الا وهي مصر … وبلاد المغرب العربي .. وكذالك قدرات عسكريه ضخمه ..
    وتحديدا مصر التي لديها كل مقومات الصمود.. ولديها شعب عظيم…يعمل بلا كلل ولا ملل…
    صحيح ان مصر … تتعرض لمؤامرات وجوديه…وهنالك إشغال لها …بسد النهضه …
    والهائها ..ها هنا وهنالك.. في محاولات خبيثه..
    للإستفراد بالوطن العربي …وفرض واقع جديد… وخرائط جديده.. ويكرس الغزاة والمحتلين وجودهم….ويحصلون على اتفاقيات سياسيه .. او يشنون حروبا على دولنا العربيه… على العراق وسوريا وفلسطين واليمن .. وبلاد الجزيرة العربيه .. بحجة مكافحة اذرع ايران…
    التي ارادو لها ان تتمدد .. وشقو لها الطرقات…
    وبسطو لها السجاد الأحمر….
    هم يريدونها حربا تأكل الأخضر واليابس…
    في عالمنا العربي …ويريدون تدمير اوطاننا …
    هنالك جيوش عربيه .. يجب ان تقول كلمتها…
    الانظمة العربيه … بلغت من العمر عتيا…
    واصبحت ترى غباشا..
    هذا زمان التمرد على الوتيرة السياسيه…
    وهذا زمان لكي يقولو كلمتهم..
    نحن لسنا مجرد انظمة حكم …
    نحن شعوب واوطان لها تاريخ مشرف …
    ولدينا كشعوب الإرادة والعزيمة..
    وقادرين على تحقيق الإنتصار بإذن الله عز وجل .. ووضع حد لهذا النزيف….
    مع قناعتي المطلقه… بأننا لن نرى جيشا عربيا يقاتل مع هؤلاء …وانها مجرد عناوين ..
    وتهيئات… واحلام في الهواء…
    فالأعداء لا يقاتلون مع الأعداء…
    لا اظن هذا … سوى اوهام .. وكلام في كلام …
    وخدع فكريه… يستحيل ان تنظم جيوش الجزيرة العربيه .. مع الصهاينه في حرب ما…
    ما بتخش العقل..

  87. كيانات طارئة تحالفت مع بعضها البعض
    انهم يشتركون في امور كثيرة
    اولها العنصرية
    ثانيها عداءهم لكل ماهو عربي
    ثالثا تاريخ ومصدر المنشأ بريطانيا صنعتهم
    والان امريكا تقوم بحمايتهم
    كيانات طارئة لَيْس لها مستقبل
    والدليل تركيبتهم السكانية العجيبة التي تدل على تاريخهم وعلى اصولهم

  88. لكن مصر حليقة لمملكة بنو سعود و لمشيخة الامارات ولمملكة البحرين العظمى وكذلك حليفة للكيان الصهيوني الذي تعمل مصر على حفظ امنه وتبارك غزوه لدول الخليج العربي
    حلفاء امريكا واسرائيل لن يختلفون لانه هناك من يوزع الادوار عليهم
    هل تذكرتم كيف استطاع كوشنر بزيارة واحدة لهم ان يجبرهم على المصالحة القطرية السعودية والمصالحة القطرية المصرية ؟
    لهم نفس ولاة الامر (( الامريكان حماة عروشهم )) لذلك لم ولَن يختلفون

  89. اسرائيل تريد ان تقاتل ايران حتى اخر جندي سعودي وحتى اخر مرتزق امارتي
    اما البحرين العظمى فلا نعتقد انه لها جيش لانه نظامها تابع لنظام بنو سعود الذين قمعوا ثورة الشعب البحريني الذي يطالب بأبسط حقوقه في ارضه
    اما مصر كامب ديفيد فهى ستقبل بهذا التحالف وترحب به كما رحبت بتحالف الامارات مع الكيان الصهيوني ضد العرب والمسلمين
    مصر التي تعرفها يا استاذ عبد الباري عطوان تغيرت بعد الغزو الوهابي السعودي لها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here