ما هي قصة المدفع الالكتروني الذي اسقط الطائرة الإسرائيلية فوق القنيطرة؟ وهل أراد الروس توجيه رسالة مزدوجة الى أمريكا بتغيير قواعد اللعبة على الارض السورية؟ وهل سيكون استخدام صواريخ “اس 300” هو المفاجأة التالية؟

assad putin face.jpg555

 

 

تطوران على درجة كبيرة من الأهمية حدثا في اليومين الماضيين لا يمكن تجاهلهما لانعكاساتهما على حاضر الازمة السورية ومستقبلها.

  • الأول: اسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة اسرائيلية بدون طيار يوم امس الثلاثاء في محافظة القنيطرة جنوب سورية.

  • الثاني: ابلاغ ريكس تيرلسون، وزير الخارجية الأمريكي، الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريس يوم امس أيضا، ان الجانب الروسي هو الذي يقرر مصير الرئيس الأسد، من حيث استمراره في السلطة او عدمه.

التطور الأول يعكس بداية حدوث تغيير استراتيجي في موازين القوى في ميادين القتال على الجبهة السورية الإسرائيلية، والثاني يعكس انقلابا في المواقف السياسية الامريكية تجاه خريطة الصراع المستمر منذ ست سنوات، وتراجع الإدارة الامريكية الحالية عن مواقفها التي عبرت عنها اكثر من مرة حول ضرورة رحيل الرئيس الأسد، والتسليم دون مواربة بانتصار الحلف الروسي السوري الإيراني.

القيادة السورية التي صبرت طويلا على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع عسكرية لها في محافظة القنيطرة، ولمصلحة دعم إسرائيلي لبعض فصائل المعارضة المسلحة، حذرت في الأيام الأخيرة بأن ردها سيكون مختلفا في المرة القادمة، الامر الذي دفع بعض خصومها الى الرد بسخرية على هذه التحذيرات.

 اسقاط الطائرة الإسرائيلية فور اختراقها الأجواء السورية امس، واطلاق صواريخ على اهداف عسكرية، جاء ليؤكد مدى جدية التحذيرات السورية أولا، وحدوث تغيير في قواعد اللعبة العسكرية يضع حدا للغطرسة الإسرائيلية.

الروس، مثلما هو واضح من هذه الحادثة وملابساتها، قرروا تزويد حليفهم السوري بمدافع الكترونية يمكن ان تشوش على الطائرات الإسرائيلية مما يؤدي الى شل فاعليتها واسقاطها، وقالت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية ان الموديلات الجديدة من هذا المدفع الالكتروني الذي يمكن تركيبه فوق سيارات مدرعة، يملك عددا كبيرا من الهوائيات يمكن من خلالها رصد الطائرات الإسرائيلية الحديثة المصنوعة من البلاستيك على عكس أجهزة الرادار التقليدية.

لا نستبعد في هذه الصحيفة “راي اليوم” ان تكون القيادة الروسية اتخذت قرارات جريئة أخرى، من ضمنها تزويد الدفاعات الأرضية والجوية السورية بصواريخ من طراز “اس 300” للتصدي لاي طائرات حربية إسرائيلية تحاول اختراق الأجواء السورية، وضرب اهداف في العمق السوري مثلما كان عليه الحال طوال السنوات الماضية، بل واسقاط طائرات أمريكية اذا ما حاولت العدوان على طائرة او تجمعات للجيش السوري.

القيادة الروسية، بتزويدها الحليف السوري بمثل هذه المدافع الالكترونية المتطورة، ربما ارادت توجيه رسالة مزدوجة الى دولة الاحتلال الإسرائيلي وداعمها الأمريكي أيضا، تقول ان أي عدوان على القوات السورية الحليفة سيواجه برد سوري قوي، وان الكيل قد طفح.

هل ستستوعب الدولتان هذه الرسالة، وتفهم مضمونها جيدا، وتوقف اعتداءاتها على سورية؟

نعتقد ان تصريح تيرلسون الذي قال فيه ان مصير الرئيس الأسد في يد الروس، وان أولويات أمريكا باتت محصورة في محاربة “الدولة الإسلامية” ، وتوقف الغارات الجوية الإسرائيلية التي تستهدف العمق السوري ربما يؤكدان وصول هذه الرسالة واستيعاب التحذيرات، بل التهديدات التي تحتويها.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

45 تعليقات

  1. هذه اشارة أن دولة سوريا ستدافع أرضها وتحافظ بلادها جميعا ان شاء الله
    عبد الرزاق شيخ علي
    صومالي

  2. الرجاء الانتباه لضرورة مطابقة الصورة عنوانها، فقد لاحظت، منذ مدّة، اختلافاً بينهما، وشكراً.

  3. هذا هراء الروس لا يتحركون إلا بضوء أخضر من الأمريكان ، و من وهم بأن الروس يقوون الجيش السوري أو أي جيش في المنطقة على إسرائيل فهو واهم . إسرائيل لحد الآن الدولة المدللة من طرف الجميع و المخزي لنا و هو صارت مدللة حتى من الأنظمة العربية كالسعودية و مصر ووو

  4. يعني هاد هدف أمريكا من الأول قتال دولة الإسلام
    و الله و الله و الله
    دولة الإسلام أقوى دول الأرض يعني بالرغم من مجموعات التحالف العربي و الغربي و الشرقي و الشمالي لكن صامدين على أد ما عميخسروا اراضي عميكسبوا قلوب محبين و متابعين
    الله ينصرن و رح ينصرن ربنا بعز عزيز أو بذل ذليل انشالله

  5. أخيرا أخبار تثلج الصدور … إلى الأمام يا أسد العرب

  6. عزيزي فلسطيني عاشق للعروبه: لواء القدس ما يزال ضمن القوات الرديفة للجيش العربي السوري.
    مع التحيّة

  7. هذا مثال للأنظمة العربية عن أهمية الابتعاد عن السراب الأمريكي و التركبز على قوة روسيا الضاربة . محور الممانعة الان في غاية القوة و الثقة ولن تتكرر أخطاء الماضي في حرب 67 عندما كانت ضعف كفاءة عبد الحكيم عامر و شمس بدران في حرف التصدي للعدو الإسرائيلي و إضاعة وقتهم في الشللية و تامين الولاء لاشخاصهم فقط مما سبب كوارث هائلة للشعب الفلسطيني و المصري و تشريد مئات الالاف من السكان ومقتل واسر عشرات الالاف وضياع القدس و فلسطين وهذا جرم عظيم سيبقى هؤلاء مسؤولون عنه ليوم القيامة امام الله العادل ولن يضيع شيئ حتما .

  8. يا موشاليم ألي أكيد روسيا بقيلدة بوتين بتشكرك على قلقك عليها وأكيد بوتين بأمه وأبوه راح يطلب مشورتك ونصيحتك في كيفية التعامل مع أمريكا بصفتك أدرى منه بهاي الأمور!!

  9. بوتين شخصيا يشاطر هنري كيسنجر نظرته لمشاكل الشرق الاوسط وطرق التعامل معها ,اخر زياره لهنري كيسنجر لبوتين تم التالكيد على ذلك من قبل بوتين…هنري كيسنجر هو يهودي ومن أكبر المؤيديين والمدافعين عن اسرائيل ..فكيف ببعض الهبلاء يتأملون من الروس أن تمد اي دوله عربيه بسلاح يؤدي الى الاضرار باسرائيل ؟ أي قطعه سلاح تباع للعرب من الروس تأخذ الموافقه الاسرائيليه اصولا

  10. هذا المدعو موشاليم التركي وصحبه الردادي والوادعي متى ستخبو اصواتهم وتخرس اقلامهم ويتوقفوا عن اظهار مدى حبهم وتعاطفهم مع بني صهيون ؟! روسيا ياموشاليم لن تغرق وهي صاعدة الى قمم المجد بقوة واقتدار واما الذين يغرقون ويندحرون ويسقطون هم الامريكان والصهاينة وعبيدهم من الاعراب المنبطحين وسورية على طريق النصر المؤزر ياموشاليم ولن تنفع المرتزقه جعجعة الصهاينه واتباع الصهاينه فهم صاروا في أخر ايام فورتهم المشؤومه لقد خابت احابيل بنو صهيون وجماعات ادعياء الدين وعجزوا امام صمود السوريين وجيشهم وقيادتهم المظفره والله اكبر وليخسئ الخاسئون .

  11. الى بن الوليد المحترم
    الأبيات التي ذكرتها ليست لأمريء القيس بل للمتنبيء نرجو مراجعة النص.

  12. هى ليست مدافع باملفهوم التقليدى، بل هى إشارات الكترونية موجهة فائقة التردد تفك شفرة أجهزة التحكم بالطائرة المسيرة وتعيد أسرها والتحكم فيها. وقد لجأت إيران إلى أسلوب مثل هذا منذ عدة سنوات، وأسرت طائرة مسيرة أمريكية وافتادتها وحصلت منها على المعلومات الكاملة عنها.

  13. خليفة بوتن الدينية تعصبية عنصرية لاقصى الحدود وأبعدها وكذلك ترامب والاثنين لهم تجارب مع الصهيونية الاستغلالية الحقودة التي تكره الشعوب ولا تحب إلا نفسها على حساب الغير بالمؤامرات الخبثية، وقد عانت روسيا ايام الثورة في بداية القرن الماضي أمر الحيل الجهنمية منهم … وهنا السؤال – هل هناك مؤامرة خفية تحاك ضد الكيان المجرم من قبل بوتن وترامب خاصة وان الولايات المتحدة لم تشجب إسقاط طاءرة الاستطلاع تلك؟! لقاء بوتن الأخير مع ترامب في غرفة مغلقة أكد ان الكيان الصهيوني القذم يجب ان يهمش او يُحد من تأثيره على السياسة العالمية وموازين القوى ولابد من إقصاءه بل ومن تدميره!

  14. .
    – من عادة العرب أن يغطون الشمس بالغربال .
    .
    – المسألة ليست مسالة ، سلاح بري بحري جوي فضائي ، BMP-72….BMP-3….T-72….S-S-3S-S-300….S-400….( وكأن الطرف المقابل مسلح ببنادق قنص القطط فحسب ) . إنهاا مغالطة وتضليل ، كالعادة – المسألو ليسن مسالة أسلحة ، بل مسّألة شعب . ليس إلا .
    .
    – المسألة هي ان خطة الرئيس الأمريكي السابق Barak OBAMA ، بمعية مستشاريه ( Brain trust …Think Tank) ، خطة ” التماطل ، التردد والتراجع ” كانت لإغراق روسيا في مستنقع نظام فخامة الرئيس بشار الأسد ، قد بدئت تعطي أكلها ، وحيث الروس ملوّا من تخدلهم لثلاث سنوات في الحرب ، ويبحثون عن ” الفرا ر” بسرعة من ” مسرح العمليات ” والمصاريف الباهضة ، والحملة الإعلامية المضادة لجرائم بوتين في حلب وفي غير حلب .

  15. تسليم الجيش العربي انظمة اس ٣٠٠ هو القرار الحاسم

  16. كم نتمنى ان تصرف تلك المليارات العربية المهدوره في بناء ترسانة حربيه عربيه خالصه تحافظ على أمن هذا الوطن الذي شرفه الله برسالته وتحافظ على أمن شعوبه من عبث العابثين
    وكم نتمنى ان تبنى من تلك المليارات المدارس والجامعات وتخريج اجيال تعتز بتراب هذا الوطن وتفتخر بدستور الاسلام الذي اعزنا الله به مستأصلين ما جدّ عليه من فتاوى شيوخ العصر الذين فتنهم بريق المال
    كم نتمنى ان تعود بِنَا الأيام لعهد العُمرين عمر ابن الخطاب وعمر بن عبدالعزيز الذي توفرت في عهده صورة متكاملة للدوله الآمنه المستقره ، أمناً واماناً غذاءً وكساءً رخاءً وعدلاً قوةً وهيبه
    الغرب طبق الاسلام ونحن تركناه !! هم نجحوا ونحن فشلنا !! الفرد عندهم صادق مالم يثبت العكس والفرد عندنا كاذب الى ان يثبت العكس !! فهل لنا ان ترى الاجيال القادمه وطنا آمنا ورزقا وافرا مما يصنعون ويزرعون ؟؟؟

  17. لقداثبتت الأزمات في المنطقة العربية والعالم ان الروس اوفياء لحلفائهم عندما يقتنعوا ان هذا الحليف صادق في صداقته وتحالفه معهم وهذا ينطبق على سوريا كونها ارتبطت مع الاتحاد السوفيتي قبل ان تتفكك دوله وبقي الاسد الأب مصراً على هذا التعاون حتى وفاته وجاء الابن بشار ليعزز هذه العلاقة الى اعلى مستوياتها وعلى ضوءها كانت روسيا وفية للدولة السورية بقيادة الرئيس بشار الاسد .، اما الولايات المتحدة فهي على العكس مع اغلب حلفائها وأصدقائها فإنها تتخلى عنهم في الوقت الذي تقرره .!!

  18. ليس هناك مدافع الكترونيه ياسيد عطوان ، الطائرات المسيره يمكن اسقاطها بالمدافع المضاده للطائرات.

  19. ____.. نأمل من التكنولوجيا أن تهتدي إلى إختراخ صواريخ صديقة للبيئة .. سريعة و ذكية تعرف طريق مصدر الشر لتسقط عليه أوتوماتيكيا من دون لمس أو مس الضحايا و الغلابة من لا ناقة لهم في الحروب و لا جمل .. آمين .

  20. ولنا عبرة في الحكمة والصبر والجرأة مثلما جسد ذلك امرؤ القيس :
    مكر مفر مقبل مدبر مــــــــــعا///كجلمود صخر حطه السيل من عل
    على قلب نمور من ورق هوت/// كما هوت فراشة الورق وتسدل
    وذاب انتفاخ القط من وخز الإبر///برزت عظامه شاحبة تحل الصندل
    بعد أن خال سماء الشام ملك يمنيه///ومهد الحضارة والضاد مرتع توغل
    فأطبقت أنفاسه والأكفان سخيــــــة///وتزداد جودا بكل مصنع ومعمل

  21. فرّحتنا كثير أخي أبو يوسف بهذه الأخبار ونعم نعم لواء القدس هو جزء لا يتجزأ من الجيش العربي السوري.

  22. الكاتب المقاوم الممانع عبد الباري عطوان
    هذه المدافع الإلكترونية تشتغل على الأمواج الصوتية ، ومن المعروف ان محور الصمود والتصدي ابرع من يهزم إسرئيل بالصوت

  23. علاقات الروس مع الاسرائيليين اقوى وامتن من علاقاتهم مع العرب ولنعود الى تصريحات بوتين بهذا الشأن…الوقت الحاضر السياسه الروسيه في سوريا هي سياسه كيديه للغرب وامريكا بسبب مشكله القرم وشرق اوكرانيا..لهذا تبدو السياسه الروسيه بالظاهر ضد الاسرائيلي ..لكن الحقيقه غير ذلك …لاتتاملوا

  24. السيد ابو هاشمز العقيلي
    ( اللهم الهم الروس لدعم العرب ضد الإسرائيليين الصهاينه { وليس اليهود } – )
    نقول ربنا يستجيب لدعائك وان كان لي ان اقول وكأن الروس يدعون الله ايضا بأن يهدي الله العرب ويفتح عقولهنم
    كي يدركوا الفرق بين الصديق الذي يدعم قضايا العرب بكل الإمكانيات المتاحه لديه ليستطيعوا الصمود وتجاوز المحنه التي خلقها العدو ضدهم – ويميز بين الصديق الداعم لهم والعدو الداعم لعدوهم بكل واحدث الإمكانيات لديه
    حتى تلك التي لم تستخدمها جيوشهم بعد – فقد اعطيت للعدو الإسرائيلي ليستخدمها ضد العرب ولقتلهم – ولا يكون العرب كالقط او البس او الهر اللي بيحب خناقه …!!!

  25. الى السيد عمر عقبة
    الكيان الصهيوني هو كيان طفيلي لا يمكن ان يحيا الا على اكتاف الامم الاخرى:
    بريطانيا هي من وعدتهم بدولة وعملت على مدار 30 سنة لتوفر لهم جيش واقتصاد بداية من وعد بلفور 1917 حتى قيام الكيان 1948ز
    ابتز الصهاينة الماني بمبلغ 63 مليار دولار
    فرنسا هي من بنت المفاعل النووي الصهيونيز
    الولايات الكتحدة هي من يمول الكيان بمبلغ 4 مليار دولار سنويا حيث وصل اجمالي المساعدات الالمريكية اكثر من 170 مليار

    اجمالي ما حصل عليه الكيان منذ انشائه يتجاوز ال 300 مليار دولار
    هذا المبلغ .. اضافة الى التكنولوجيا المجانية المقدمة من الغرب يمكن ان يحول اي دولة صغيرة الى ما ول اليه الصهاينة
    اعطني نصف المبلغ وساحول لك الصومال الى اول دولة افريقية تكنولوجيا في غضون بضع سنوات

  26. يا غازي الردادي اللي من أكثر من سنتين وهوي بقصف باليمن العربي بعده محله سر، لازم يستحي يحكي من أصله إذا سوريا عم تواجه أو مش بتواجه صاحبكم. كمان يمكن حضرتكم زعلانين على الطياره لأنه على الأكيد إنتو دفعتو حقها وأكيد حق غيرها وغيرها. واللي بدفع مليارات علشان يرضو عنه أسياده مش لازم يكون له عين يحكي.لازم يسكت.

  27. ماجاب الغراب لأمه ،، الطائرات المسيره او بدون طيار من السهولة اسقاطها ، فالحوثي اسقط اكثر من طائره مثل هذه ، بل داعش الذي ليس لديه إمكانيات استطاع إسقاط عدة طائرات مثلها للنظام السوري وغيره ويقول انه هو من اسقط الطائره الأردنيه الإف 16 . اسرائيل لم تخسر طيارا سواء بقتله او أسره كلها طأئره زهيدة الثمن ، ما نعرفه ان أي دوله اذا اخترقت من طائره عدوه ترسل طائراتها للمواجهه ، ما عدا الدوله الضعيفه فهي تطلق دفاعاتها الارضيه ياصابت وياخابت ، لماذا لا تتصدى الطائرات السوريه وتظل في مرابضها مرعوبة من مواجهة الطيران الاسرائلي الذي يعربد في الاجواء السوريه ، متى يستطيع النظام في سوريا من إسقاط طاائره مقاتله لإسرائيل ، كلنا نذكر الكذبه السابقة للنظام السوري بإسقاطها لطائرتين إسرائيليه قبل اشهر وقلتم هنا بأن سوريا اتخذت قرارا بعدم السماح بعد ذلك للطائرات الاسرائليه بأن تخترق أجواءها مرة اخرى ، ولكن ما شاهدناه ان اسرائيل كررت قصفها داخل سوريا مرات ومرات ،، سوريا قد تسقط طائره بدون طيار وقد تسقط طيارا بدون طياره ، ولكنها لا تستطيع وليس لها القدره على إسقاط الإف 15 والإف 16 ،،،

  28. كيف أصبحت الدولة اليهودية دولة غنية ودولة مدنية وهي محاصرة بدول عربية ذات أنظمة متخلفة ،اما غنية بسبب الرب ،او فقيرة بسبب العقل.!!

  29. نبا اسقاط الطاءرة الاسراءيلية الاولى او الثانية لاني اشك حتى الطاءرة الصهيونية التي اسقطتها النيران الصديقة اي حاملة الطاءرات الاميريكية جورج بوش تم قصفها بصروخ روسي ذكي ولان اسراءيل داءما تخفي اصابات طاءراتها كما وقع لقاذفتين مقنبلتين من جملة اربعة نسور فاتوم F18 اغارت على مواقع سورية قبل ثلاثة اشهر اما طاءرة اليوم فهي عادية بما ان كل الاراضي السورية اصبحت منطقة تنعم بغطاء شبكات الردارات الروسية حيث تنطلق الدفاعات الجوية تلقاءيا نحو اهدافها بمجرد دخول جسم غريب محلق في الاجواء الشامية وظهوره على شاشات الرادارات وهذا ما سيزيد في عذاب الحلفاء وما تسليم المتهور ترامب بقاء مصير الرءيس الدكتور بشار الاسد بيد الرءيس الروسي بوتين الا لعجز الاميريكان تقنيا حتى يدمروا او يشوشوا على منظومات الدفاعات الجوية الروسية الجديدة وانا المهندس المتكون بمقر شريكتين اميريكيتين موجودتين بضواحي لندن الاولى فرع لشركة جنرال دينميكس بمايدن هاد والثانية راكل ميلغو Racal Milgo بضاحية فليت المتخصصة في صناعة اجهزة الاتصال اللاسلكي وهي التي تسير بها منظومات قطع البحرية الاميريكية والبريطانية والاسترالية والجنوب افريقية والايرانية قبل الثورة الخمينية لان لا بد. من اعطاء الخبراء الاميريكان فترة من الوقت حتى يتعرفوا على الذبذبات التي تعمل بها الاجهزة الروسية الحديثة ثم تمكين المصنعين الاميريكان ايضا الكثير من الوقت حتى يتوصلوا لانتاج مضادت لهذه الذبذبات اما للقضاء عليها او الغاء فاعليتها والحظ ان شاء الله مع الدولة السورية حيث نشب خلاف بين داعمي الارهاب ونعني بهم اميريكا واسراءيل والسعودية من جهة وقطر من جهة اخرى وكذلك ارى حلا في الافق للازمة اليمنية ( مصاءب قوم عند قوم فواءد ) داءما نتيجة هذا الخلاف الذي نشا على اثر زيارة الرءيس الاميريكي الى العربية السعودية الاخيرة حيث رفضت فطر دفع جزية لاميريكا مقابل الدفاع عن دول الخليج كما فعل اشقاؤها بعد اشتراط ترامب على ابن زايد وابن سلمان توفير مبلغ تريليون دولار حتى يقوم بزيارة الى السعودية في شبه الجزيرة العربية ويجتمع بالقيادات الخليجية والعربية والاسلامية والقيام بحلف ضد ايران وحماس وحزب الله وترك داعش والنصرة والقاعدة تصول وتجول في كل من سوريا والعراق واليمن فكان غضب المتصابي ترامب واوعز للسعودية ومصر باعطاء علقة لامير قطر الشاب لا ينساها طيلة حياته حيث تذهب بحكمه كما فعلوا مع المسكين ولي العهد السابق محمد ابن نايف الذي لم يتحالف مع الامير متعب رءيس الحرس الوطني وابن الملك عبد الله بالرغم من الاخبار المتكررة يوميا لعزله وكاني به يخاف بطش عمه وابنه المتهور ولكن اردوغان عجل بالتدخل عسكريا في قطر وافشل المخطط المصري السعودي الاماراتي وكما يقول المثل الشعبيي التونسي المتسلفة مردودة لان هذا الحاكم لاصغر امارة بالخليج واغنى دولة في العالم حسب الدخل الفردي سبق له ان انقذ اردوغان من الانقلاب العسكري الذي واجهه السنة الماضية بارساله على جناح السرعة القوات. التركية الجوية والخاصة المتواجدة بقطر والتي تدخلت في الوقت الضاءع وقضت على المنشقين والانقلابيين بتمويل اماراتي وموافقة اميريكية غربية لاتهامه في ما بعد بانه الذي اشعل وهندس الربيع العربي واتى بالاخوانجية للحكم في كل من مصر وتونس وليبيا والدواعش في سوريا والعراق والخلاصة ان العرب لا تستاسد الا ضد بعضها البعض والغريب انها تستنجد بالاجنبي وهذا ما وقع لنا مع امراء الطواءف في اسبانيا واستنجادهم بالصليبي حتى ضاعت كل الاندلس دويلة بعد دويلة ودول الخليج حاليا على قاءمة الانتظار ولا حول ولا قوة الا بالله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  30. ندعو الله أن يسخر قوة الدب الروسي لدعم غير محدود لسوريا أرض العروبة النابض وفتوحات الإسلام حيث انها ثمثل آخر قلاع الخيريين العرب ضد محور الشرّ الإمبريالي الصهيوني الرجعي الذي دمر العراق وليبيا واليمن وأضعف مصر وقسم السودان وعزل الجزائر حيث أنه بات على وشك بدء تصفية قضية فلسطين وجوهرتها القدس الشريف لصالح المشروع الصهيوني،يقول الله عز وجل في سورة الأنفال:( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).

  31. تحول الجنس العربي الى فئران لتجارب كل الأسلحة التي يعدها الشرق والغرب ليوم معلوم لصراع الأقطاب والأخبار الآتية من فئزان التجارب خير شاهد على ما أقول/ فالدول البترولية تقيم معارض سنوية لوسائل القتل بكل أنواعها وتبرز فيها ابداعاتها أيضا في هذا الشان من شتى وسائل القتل المدمرة فهي أي الدول الخليجية أصبحت لا تصدر فقط المحروقات بل كذلك وسائل حرق الحرث والنسل وتدمير البشر والحجر واكتشفت أن المحروقات غير كافية لملء خزائن المستفيدين من مداخيل الذهب الأسود الذي صار أحمر بلون دماء بشر سوء حظه أنه يعيش في هذه الرقعة من الكرة الارضية التي فجر فيها سفهاؤها براكين وأحدثوا بها زلازل دامت سبع سنين جعلت من أفلت فيهم من البراميل والفخاخ والانسان المتفجر وفيروس الكوليرا الفتاك جعلت الناجين من هذه المصائب يفرون الى البحر عسى أن تكون أمواجه أرحم بهم لكنها مزقتهم وألقت بجثت صبيانهم ونسائهم وعجزتهم وفلاحيهم ومهندسيهم وأطبائهم ومدرسيهم ألقت بأجسادهم البريئة الطاهرة على ضفتي البحر المتوسط لتكون شاهدة لآلاف السنين القادمة على على مستوى المرض الذي يعاني منه المتسببون في هذه الكارثة التي لم يشهد تاريخ المنطقة مثيلا الخبر الثاني المعزز لما ذكرت والمنشور في هذه الجريدة المحترمة خبر مصر ستصبح دولة منتجة لدبابات روسيا ولو تعاونت روسيا مع مصر لانتاج الرغيف الذي يتقاتل عليه الاحبة المصريون او استصلاح الصحراء وتزويدها ببعض من نهر الفولغا الروسي لزراعة رز للاستغناء عن رز أغنياء المحروقات لو فعلو هذا لباركنا لهم أما أن يعملوا بالمثل المغاربي المشهور وهو شنو خاصك آلعريان/ لخواتم آمولاي/انتهى المثل ومعناه جاء رجل عار لشدة فقره عند الحاكم ليستجديه فقال له الحاكم ماذا تريد أيه العاري فقال أريد خاتما يامولاي //// هذه الدبابات لقتل من ولمحاربة من أهي لابادة الجنس العربي من الكرة الارضية واستبداله بعنصر آخر أعقل منه وأصلح لن تكون بدون شك لقتال مستعمري فلسطين لأنه ظهر أنهم أرحم عليهم من ذوي جلدتهم الذين يتكلمون لغتهم ولهم نفس الأصل والفصل فاخوتهم رحماء على الكفار أشداء بينهم

  32. ليس فقط مدفع إلكتروني مضاد للطائرات المسيّرة بل أيضاً مروحة واسعة من الأسلحة البرية و الجوية و البحرية تضمّ الدبابة المدمّرة BMPT 72- Terminator التي تعدّ الأفضل و الأحدث على مستوى العالم ولم يتم تزويد أي جيش بها سوى الجيشين الروسي و السوري و حظي لواء القدس (متطوعين فلسطينيين) بكونهم أوّل وحدات الجيش العربي السوري إلى جانب الحرس الجمهوري يتم تسليحها بهذا النوع المتطور من الأسلحة و تمّ البدء فعلياً باستخدامها لأوّل مرّة في المعارك الدائرة مع تنظيم داعش في الريف الشرقي من محافظة حماة خلال الأسبوع الأوّل من تموز ٢٠١٧ ، إضافةً لدبابات T 90 ( نسخة مطوّرة و معدّلة)، و ناقلات جند مدرعة حديثة من طراز BMP 3، و أنظمة دفاع جوي، و مجموعة كبيرة من الأسلحة و التجهيزات العسكرية و الأمنية التي لم يُعلن عنها.
    إسقاط الجيش السوري للطائرة الإسرائيلية لم يكن الأوّل و لن يكون الأخير.

  33. يالتعاسة السعوديين يالخيباتهم …كل مشاريعهم التي سخروها لخدمة بني صهيون قد لاقت الفشل الزريع وانهارت تباعا بشكل مريع ,وأخيرا وحين يسقطون في حفر حفروها بايديهم ستكون النهاية المحتومة والتي لافرار منها وحينها يصدق وعد الله بنصر المؤمنين الصادقين ولن يخلف الله وعده ,فالصهيونية والوهابية صنوان سيسقطان ولن تقوم قائمة لامة العرب الا بزوالهم !

  34. هل تذكرون الحادثة التي أطلق فيها ال سعود صاروخ أرض جو تكلفته مليون دولار على طائرة تبين أنها لعبة اطفال؟ ههه هههههههه

  35. من ناحية دعم الروس ضد إسرائيل فهذا مستحيل لأن القيادة الروسية تطلع الإسرائيليين على كل التحركات.
    من المهين أن نسمع الروس يقولون انهم من يقررون مصير الأسد فقد كانو يدعون أن السوريون هم أصحاب هذا القرار.
    هذه المناوشات ماهي الا استعراضات ومواد إعلامية.
    لكن الحليف الروسي يبقى أهون من الحليف السرطاني الصهيوأمريكي.
    وعسى الأيام تجعلنا من أصحاب القوى التي تستطيع أن تدير أمورها بدون أب روحي لا أمريكي ولا روسي ولا صيني.

  36. لا كلمات تعبرعن كمية شعورنا بالفخر وبالإعتزاز عندما تصوب سوريا بوصلتها ضد العدو وتضربه بالرغم من كل الحرب العالميه التي تُشن عليها. أجمل ما في الأمر أننا نعيش في زمن الأسد وبوتين. أكيد بني سعود زعلانين على الطياره وقد يفتحون بيت عزاء ههه ههه ههه.

  37. حيرتنا سياسة الشرق الأوسط ، ربما هذا انتصار او أمل جزئي ولكن نتامل في تغير جدري على المستوى العربي العام وهذا ربما انقطع الأمل منه

  38. اللهم اهدي الروس لدعم العرب ضد اليهود

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here