ما هي فرص نجاح الوساطة الكويتية بين قطر والمثلث السعودي الاماراتي البحريني؟ وماذا يعني قرقاش بقوله لـ”الصبر حدود”؟ وهل تسليم الدوحة لمعارض سعودي وسحب “الجزيرة” لكرتون “يسخر” من الملك سلمان سيخفف من حدة الازمة؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

الازمة بين قطر و”شقيقاتها” الخليجية الثلاث ما زالت مستمرة، والحرب الإعلامية التي تعكس حدتها ما زالت مشتعلة أيضا، وجديدها الأبرز تطوع دولة الكويت “مبدأيا” للقيام بجهود الوساطة مثلما فعلت في ازمة مماثلة، وان كانت اقل حدة وخطورة، في عام 2014.

السلطات القطرية أقدمت في الأيام الثلاثة الماضية على ثلاث خطوات تعكس شخصية قطر ومنهجها السياسي المثير للجدل، الأولى تصعيدية واثنتان طابعهما التهدئة، ومحاولة “تبريد” الازمة، وترطيب الأجواء لانجاح الوساطة الكويتية او عدم افشالها على الاقل.

  • الخطوة الأولى: تمثلت في الاتصال الهاتفي الذي اجراه امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالرئيس الإيراني حسن روحاني بعد اقل من 24 ساعة من انفجار الازمة، حيث تعهد فيها بالايعاز للأجهزة التنفيذية في بلاده بتعزيز العلاقات مع “الجار” الإيراني، ونقول ان هذه الخطوة تصعيدية لانها ترش الملح على جرح الخلاف مع السعودية والامارات والبحرين، وتؤكد تمسك قطر بسياستها المستقلة، وعدم وجود أي رغبة لديها لتغييرها في الوقت الراهن على الأقل.

  • الثانية: الترحيل المفاجيء للناشط السعودي عبد الله العتيبي الى بلده السعودية، بينما كان في طريق سفره الى النرويج، حيث كان يأمل الحصول على لجوء سياسي، وهي خطوة ادانتها منظمة العفو الدولية، لان السيد العتيبي لن يحظى بمحاكمة عادلة، وقد يواجه عقوبات بالسجن لعدة سنوات مثل العشرات وربما المئات غيره.

  • الثالثة: اقدام قناة “الجزيرة” على حذف رسم كاريكاتيري ساخر نشرته على موقعها، واعتبره الكثير من المغردين السعوديين على وسائط التواصل الاجتماعي مسيئا للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقالت القناة في بيان لها انه “تم حذف كاريكاتير اخبار “مفبركة” وذلك نظرا للغط الذي اثاره، وتؤكد “الجزيرة” “انها لم تقصد بأي حال الإساءة الى خادم الحرمين الشريفين وما حدث من ربط لدى البعض هو اصطياد في الماء العكر”.

***

لا نعرف كيف سيكون انعكاس هذه الخطوات القطرية الثلاث على المبادرة الكويتية المتوقعة، والزيارة التي من المقرر ان يقوم بها الشيخ تميم الى الكويت الأربعاء تحت عنوان تقديم التهاني لاميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك.

لا شك ان السلطات السعودية سترحب بتسليم قطر لاحد معارضيها الذي كان سيجد ملاذا آمانا في النرويج يتخذ منها منبرا لمواصلة انشطته لكشف انتهاكات حقوق الانسان والفساد في بلاده، لكن الخلاف بين البلدين لم يكن محوره استضافة هذا الناشط في الدوحة، وانما العلاقات القطرية الإيرانية المتطورة، وما قيل عن اختراق وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لكل الخطوط الحمر بلقاء مزعوم مع الجنرال قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس، اثناء زيارة مفاجئة الى بغداد قبل وصول دونالد ترامب الى الرياض في زيارته الخارجية الأولى.

الشيخ صباح الأحمد الجابر امير الكويت قد يتردد كثيرا قبل القيام بهذه الوساطة لتضاؤل فرص نجاحها، لانه يدرك جيدا ان مطالب الطرف الآخر من قطر كبيرة ومعقدة، وان الثقة بين الأطراف الثلاثة في إمكانية تراجع قطر عن مواقفها شبه معدومة، مضافا الى كل ذلك ان السلطات السعودية أحبطت وساطة قطرية مع ايران قام بها وزير الخارجية الكويتي مطلع هذا العام بتكليف من قمة البحرين الخليجية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، حيث أصدرت الحكومة السعودية بيانا تبرأت فيه من هذه الوساطة عند وصول الوزير الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح الى طهران.

الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية، وضع شروطا “تعجيزية” للمصالحة مع قطر في تغريدات له على حسابه على “التويتر” قال فيها “حل الازمة بين الشقيق واشقائه طريقه الصدق في النوايا والالتزام بالتعهدات، وتغيير السلوك الذي سبب ضررا، وفتح صفحة جديدة لا عودة فيها الى نفس البئر”، وحذر “ان الفتنة تحمل في ثناياها خطرا جسيما”، وأوضح اكثر بقوله “موقعنا واستقرارنا في وحدة الصف، وصدق التوجه، ولا نعيش في فقاعة خادعة قد تضر الشقيق والجار دون ان تطالنا، امننا متصل ومترابط وكذلك مستقبلنا وان للصبر حدود”.

التفسير الفوري لهذه التغريدات وما بين سطورها هو اتهام دولة قطر بعدم المصداقية وعدم احترام العهود، والمطالبة بتغييرات “جذرية” في السلوك القطري، ومثل هذه الاتهامات والمطالبات لن تجد ترحيبا من قبل المسؤولين القطريين حتما، ولا نريد ان نقول اكثر من ذلك.

يعبر القطريون في اعلامهم عن استغرابهم من هذه الحملة عليهم بسبب علاقاتهم المتطورة مع ايران التي يجمعهم بها الى جانب عامل الجوار، المشاركة في حقل غاز الشمال الذي يشكل انتاجه 65 بالمئة من صادرات قطر، ويقولون ان سلطنة عمان تقيم علاقات اكثر تطورا مع طهران، وان حجم التبادل التجاري بين امارة دبي وايران يزيد عن 15 مليار دولار سنويا ان لم يكن اكثر، فلماذا ممنوع علينا إقامة أي علاقات او تقارب معها؟

الجدل القطري صحيح، ولكن قطر ليست سلطنة عمان التي يعتبر الحياد العمود الفقري لسياستها على مر العصور، وحافظت على علاقات جيدة مع كل دول الجوار، ونأت بنفسها عن كل الصراعات في المنطقة،  ولا هي امارة دبي التي تبتعد عن أي خلافات سياسية وتعطي الأولوية للتجارة والاقتصاد، وتترك السياسة وصداعها لامارة ابوظبي، وكان لافتا ان حاكمها الشيخ محمد بن راشد لم يترأس وفد بلاده الى قمم الرياض بحضور ترامب، وترك هذه المهمة الى الشيخ محمد بن زايد وللمرة الأولى في تاريخ القمم الخليجية والعربية والإسلامية.

***

مهمة امير الكويت في تطويق هذا الخلاف ربما تكون شبه مستحيلة، لان الخلاف اعمق من عودة سفراء جرى سحبهم، ويتعلق بتغييرات جذرية في سياسات قطر وابرزها لائحة مطالب عريضة بقطع العلاقات ابتداء من ايران ومرورا بحركة “حماس” وانتهاء بحركة “الاخوان المسلمين” و”جبهة النصرة”، مضافا الى ذلك وضع إدارة ترامب كل ثقلها خلف المربع السعودي الاماراتي المصري البحريني المعادي لقطر، والصاق تهمة الإرهاب بها بسبب دعمها لحركة “حماس″ و”النصرة”.

الحرب الإعلامية مستمرة، وتزداد حدة يوما بعد يوم، ويبدو ان هناك سيناريو خفي جرى اعداده والاتفاق على تنفيذه يستهدف قطر، وما قول الدكتور القرقاش “للصبر حدود” وبعبارة أخرى “قد طفح الكيل”، الا احد ابرز عناوينه.

في جميع الأحوال مجلس التعاون الخليجي لن يكون نفسه بعد هذه الازمة، فالشروخ داخله تتوسع، وباتت تستعصي على “الجسّر” وبشكل متسارع.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. وأهبلٌ يُقرُّ على نفسهِ بما بهِ … أتى بما لم تأتِ به الهُبلُ
    …………………………………………………………
    الأعرابي : البدوي ؛ وهم الأعراب ؛ والأعاريب : جمع الأعراب.
    وقول اللّه ، عز وجل : قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا ،قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا، وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا. فهؤلاء قوم من بوادي العرب قدموا على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، المدينة، طمعاً في الصدقات ، لا رغبة في الإسلام ، فسماهم اللّه تعالى العرب ؛ ومثلْهم الذين ذكرهم اللّه في سورة التوبة، فقال : الأَعْرابُ أَشدّ كُفراً ونِفاقاً ؛ الآية . قال الأزهري : والذي لا يفرق بين العربي والأعراب والعربي والأعرابي ، ربما تحامل على العرب بما يتأوله في هذه الآية ، وهو لا يميز بين العرب والأعراب ، ولا يجوز أن يقال للمهاجرين والأنصار أعراب ، إنما هم عرب لأنهم استوطنوا القرى العربية ، وسكنوا المدن ، سواء منهم الناشئ بالبدو ثم استوطن القرى ، والناشئ بمكة ثم هاجر إلى المدينة ، فإن لحقت طائفة منهم بأهل البدو بعد هجرتهم ، واقتنوا نعماً ، ورعوا مساقط الغيث بعد ما كانوا حاضرة أو مهاجرة ، قيل : قد تعربوا أي صاروا أعراباً ، بعدما كانوا عرباً.
    وفي الحديث : تمثل في خطبته مهاجر ليس بأعرابي ؛ جعل المهاجر ضد الأعرابي . قال : والأعراب ساكنو البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ، ولا يدخلونها إلا لحاجة.
    المصدر: لسان العرب

  2. واحد بيعلق تحت يا فطة { عبد الله } و { نبيي العربي محمد } –
    ** عبد الله … وكلنا عبيد الله سبحانه وتعالى .. لكن ما لم افهمه ما القصد من حرف ( الواو) اولا – وهي حرف
    عطف فهل يريد ان يعطف النبي الى كلمة عبد ليصبح المعنى ( عبد الله وعبد النبي العربي محمد ) طبعا بعد ان نضيف ال التعريف لكلمة نبي وحذف الياء الزائد الأخيره من كلمة نبيي …!!! لا علينا رغم ان العبوديه للهوحده
    ولا يستحب اشراك بشرفيها ولو كان نبي – لا علينا فهناك من كان اسمه عبد النبي في السجلات الرسميه في بعض الدول العربيه ومثل هذا يعتبر خطأ شائع وان كانت بعض الدول تجعل مثل هذا الإسم { عبد رب النبي } في تعديل
    خطأ مثل هذا الإسم بجعل العبوديه فقط لله وحده ….!!!
    ** يا سيد اقتباس من تعليقك { العرب في نظر الغرب هم الأعراب } – انا افهم ان يكون الغرب مرجعا في علم من
    العلوم رغم ان البحث العلمي تاريخيا اخذه الغرب من الحضاره العربيه الإسلاميه العلميه يوم كان الغرب يعيش في القرون الوسطى وكانت ارض العرب في بغداد ودمشق ومصر والأندلس منارة العلم في العالم بل ارض العرب احتوت اعرق حضارات الدنيا عبر التاريخ واول حضاره مسجله بإستخدام البرونز كانت في بلاد العرب – بلاد ما بين النهرين وهي العراق وهذا ثابت تاريخيا حسب المؤسسات الدوله كاليونيسكو …!!! لكن من العجيب ياسيد صاحب اليافطه اياها { عبد الله ونبيي العربي محمد} ان نستند في اخص خصائص امتنا العربيه والإسلاميه الى ما
    يقوله { الغرب } ولغويا العرب ليسوا هم الأعراب ومرجعنا في هذا القرآن الكريم – وما يقرره الله سبحانه لا يصححه الغرب او غير الغرب – فاسمع يا سيد قوله تعالى سبحانه :-
    [1]{ الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل على رسوله والله عليم حكيم-سورة التوبه ايه 97}
    [2] -{ ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ، ويتربص بكم الدوائرعليهم دائرة السوء والله سميع عليم * سورة
    التوبه ايه 98 } –
    [3] -{ وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن اهل المدينه مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم ( اي الله سبحانه من يعلمهم ) سنعذبهم مرتين ثم يردون الى عذاب عظيم * سورة التوبه ايه 101 } –
    اذن يا سيد الأعراب هي صفه لقوم عرفوا بالنفاق والكذب وخيانة العهد سواء اكانوا عربا او عجم وقد يكون منهم من يقيم في الحضر او الباديه وهذا لا يلصق صفة الأعراب بالبدو تخصيصا بل ان من البدو في تاريخنا العربي من اتسم بكل الصفات العربيه الأصيله كالكرم والشجاعه والنخوه والذكاء وفصاحة اللسان فمثلا الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري رضي الله عنه كان من عرب الباديه (بدوي) ومنهم ايضا مضرب المثل في جوده وكرمه(حاتمالطائي)
    وشعراء الباديه ما اكثرهم كطرفه ابن العبد وغيره كثيرين – ولعل الأهم { مرضعة الرسول حليمه السعديه وقيل ان
    جد الرسول عبد المطلب ارسل الرسول الى الباديه في قوم حليمه السعديه ليكتسب منهم فصاحة اللسان وصفات اهل
    الباديه وكرمهم } وكل هؤلاء لم يكونوا من الأعراب – بينما مسيلمه الكذاب فقد كان يمتلك فصاحة اللسان ويقيم في حصن اليمامه او منطقة الرياض تحديدا في نجد – ويوصف انه من الأعراب وليس العرب …!!! اذن يا سيد كلمة الأعراب هي لجماعه ذات صفات غير محموده من السلوك بغض النظر عن اقامتهم في الباديه او المدينه وتمعن يا سيد في قوله تعالى هي الآيتين -99 +100 من سورة التوبه ايضا { ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول الا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم * والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصاروالذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهارخالدين فيها ابدا }
    ستلاحظ يا سيد صفات الأعراب الحميده في الآيه 99 وصدق ايمانهم فادخلهم الله في رحمته رغم انهم كانوا سابقا ممن ينطبق فيهم قول الأعراب -ثم ربطهم بحرف واو العطف في اول الآيه رقم 100 بالسابقون من المهاجرين والأنصار الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه اي انهما تساويا لصدق ايمانهم بالمهاجرين والأنصار اول من آمن بالرساله { قطعا يا سيد الغرب لا يفهم هذه الحقائق عن الفرق بين العرب والأعراب والعرب المستعربه هم نتاج نسل العرب العاربه من اهل اليمن وقبيلة جرهم وتزاوج نبي الله اسماعيل ابن نبي ابراهيم عليهما السلام منهم ومن بعده ابنائه …!!!
    دول الخليج لا يفترض ان نقول انهم من الأعراب ولكن هذا لا ينفي عن بعضهم كونهم من الأعراب وخصوصا ان هذه الأنظمه الحاكمه من القبائل الإعرابيه التي كانت تغزو بعضها بعضا ويتصفون بالغدر وقد استعان بهم المستعمر الإنجليزي في حماية طريق شواطئ تجارة الهند الشرقيه وكانت تدفع لهم الأموال والعطايا نظير قيامهم بهذا العمل وبعد اكتشاف البترول في شبه الجزيره العربيه جندهم المستعمر لحماية استثمار الغرب في البترول وحماية منشآتهم مقابل اموال تدفع لهم اي انهم اصلا من الأعراب وليسوا من عرب الجزيره العربيه ثم تطور حكم هذه القبائل بعد جعلهم المستعمر الحكام تحت نفوذ المستعمر الإنجليزي ومن اوجد هذه الأنظمه هم لورانس العرب وفيلبي وغيرهم من رجال المخابرات الإنجليزيه – ثم ورثهم الأمريكان حسب نظرية تشيرشل في احلال امريكا بدلا من بريطانيا حسب وعده للأمريكان لدخول الحرب العالميه الثانيه نصرة للحلفاء لذا نجد ان اتفاق الملك عبد العزيز مع الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت كان في عام 1945 مع نهاية الحرب العالميه الثانيه في بحيرة التمساح … ولهذا لا يمكن ان يكون العرب هم الأعراب فعدل معلوماتك يا سيد وخدعك من وظفك للكتابه وزودك بما يخدم اهدافه في تزوير الحقائق …!!!!

  3. السلام على من إتبع الهُدى .. والصلاة والسلام على النبي المُجتبى.
    العرب بنظر الغرب كلهم أعراب ثم يأتي عربي يتهم أهل الخليج بالأعراب يعني أنت لست أعرابي عندما ترمي بها غيرك؟
    ثم هي أساساً تطلق على من يسكنون الصحراء ويتنقلون فيها بحثاً عن مصلحة مواشيهم لذلك هم بعيدون عن العلم الشرعي ولجهلهم به يفعلون ما يُحرّمه عليهم، لكن إطلاق الأعراب على أهل الخليج جميعهم حتى المتحضرين والمتعلمين منهم وأغلبهم الآن يسبقون من سبقهم بالعلم كبلاد مصر والشام فهذا يدل على حقد يُريد به من يقول ذلك ليس الحق وإنما الاستحقار، ثم إن إرادة الحكام لا علاقة لها بإرادة المحكومين فالشعوب في كل البلاد العربية لا رأي لها وتساق كالقطيع فهل يمكن أن أتهم الفلسطينيين بالأعراب الخونة لأنهم عرب ولديهم من يسكن الصحراء ولأن من يحكمونهم خذلوا قضيتهم وانقسموا على بعضهم وخدموا الكيان الإسرائيلي بدلاً عن أن يتحدوا ضده؟ أيضاً اللبنانيين والسوريين والأردنيين طوال السنين الماضية ماذا عملوا لخدمة القضية الفلسطينية؟ خذلوها أكثر من غيرهم وهم الأقرب لها جغرافياً، وأيضاً جميعهم لديهم بدو يسكنون الصحراء، أليسوا هم أيضاً بهذا أعراب؟ .. فلا تبرئوا أنفسكم برمي تخاذلكم على غيركم وإن كنتم ترون في أهل الخليج أعراباً فأروني ماذا فعلتم وبماذا تميزتم وماذا حققتم بعقولكم المتحضرة التي تتفوق على عقول الأعراب؟ العقول هي التي تُبدع وليست الأموال، من منكم ممن يرى في نفسه أنه عربي متحضر وليس من الأعراب أتى بفكرة سياسية جهنّمية ترفع الظلم الواقع على العرب وتصد عنهم بالقانون الدولي تسلط اليهود عليهم؟ من منكم ومن حكامكم الذين ترونهم من حاضرة العرب من مصر وبلاد الشام وبلاد المغرب أبدع بعقليته المتحضرة ورفع الظلم عن العرب وحفظ لهم كرامتهم؟ العراق والجزائر وليبيا قد تعتبرونها من بلاد العرب المتحضرة وتمتلك بترول فبماذا خدمت تلك الدول القضية الفلسطينية على مر خمسين سنة ماضية؟ وهل صنعت بعقلها المتحضر مع وجود البترول لديها شعوباً تبز بهم الشعوب المتحضرة الغربية وتجعلنا نُفاخر بهم؟ إذا كان السوريين شعب متحضر وليسوا أعراباً فلماذا عقليتهم المتحضرة لم تخدمهم في كشف المؤامرة عليهم ولم تمنعهم من قتل بعضهم؟ العقلية العربية واحدة وكل عربي هو أعرابي فالمُحصّلة النهائية واحدة أكان سياسي أو رجل أعمال أو عالم أو أكاديمي جميعهم بارعون في الكلام فاشلون في الأفعال، حتى أساتذة الجامعات في جميع الدول العربية لم يخدموا مجتمعاتهم ولم تجني منهم شعوبهم أي شيء يرتقي بهم كما يفعل أساتذة الجامعات في الدول الغربية المتقدمة لذلك كفوا حقدكم عن الخليج وأهله فلستم بدع من القول ولا الفعل ولم نشاهد منكم ما يُبرهن على تفوقكم علينا لا قولاً ولا فعلا.
    كل العرب أعراب في ظل الحضارة العالمية الحالية وجميعهم متخلفين أمام براعة الغرب وتقدمه العلمي.
    تحياتي للمنصفين واحتقاري للعنصريين.

  4. ــــــــــــــــــــــــــــــــ…. غازي الردادي أراك جهبذ في فنون المناورة و اطلاق سمومك .. حفظ الله دولكم من ماذا !!! من خيراتكم التي باتت تطفق على كل الجوانح و العرب الاخرون الذين ترون فيهم مجرد اتباع ..ما علاقة الموضوع بالجزائر و المغرب و انت تعلم سببها .. دهاؤك المفضوح والاصح دهاء من يكتبوا لك او يملون لك واضح .. أنت هكذا لا تثبت عند حد بل همك أنت تناطح و أنت أقرن كوحيد القرن ..خلاصة ما يجري لمجلس الاستقرار أنه مقبل على الزوال .. نبارك لكم انتهاء مهماتكم ..!!!

  5. غازي الردادي
    ورد في المقال :
    ((اختراق وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لكل الخطوط الحمر بلقاء مزعوم مع الجنرال قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس)) .
    لو كان التقى بجنرال صهيوني لكان أمرا طبيعيا . بل يحمدوه ويشكروه عليه .
    هذا هو مجلس التعاون الخليجي الذي تبذل كل جهودك للدفاع عنه .

  6. انكلترا تطلب من قطر وهي متنفذه فيها التقرب من ايران و حماس و امريكا تطلب من ابوظبي و السعودية العكس و هذا اتفاق امريكي انكليزي لاحداث شرخ في الخليج < نرجو من اقطار الخليج الحكمة و الغرض النهائي تمزيق السعودية و غيرها< و لمن يتابع الاخبار الاقتصادية يعرف ان هنالك صفقات ضخمة جدا بين ايران و اوربا و انكلترا و امريكا و استراليا

  7. قطر مغرورة بنفسها وقد اعطيناها اكبر من حجمها وليس عندها نظرة انسانيه للشعوب العربيه . حتى على مستوى الوظائف عندما يتقدم اليمني لوظيفة يعملوا له بلوك اي حظر . لماذا هذا الاستكبار بعكس السعودية فنوع ما يرحبون باليمني والمصري والسوري في بلدانهم .

  8. وضع إدارة ترامب كل ثقلها خلف المربع السعودي الاماراتي المصري البحريني المعادي لقطر، والصاق تهمة الإرهاب بها بسبب دعمها لحركة “حماس″ و”النصرة”.

    ولو ولو ولوا. هلا صار دعم قطر للإرهاب مجرد تهمة ملصقة إليها؟ .

  9. الى حزين مظلوم القائل سيأتي دوركم هو العقيد معمر القذافي حيث نص خطابه موجود على اليوتيوب وليس شهيدك صدام حسين

  10. شارک أمير قطر الاسبوع الماضي في القمه الرياض لماذا تغير فجأة مواقف أمير قطر؟ قال أمير قطر فقط بضع كلمات، ولكن موقفه في دعم الهجمات في اليمن وسوريا لم يتغير .
    تغيير موقف أمير قطر، ليست حقيقية .

  11. اعتقد ان هذا الخلاف هو نوع من توزيع الادوار بين دول محور واحد( قطر و السعودية و الاماراتو مصر و سيدتهم امريكا) الهدف هو خداع المحور الاخر وزع قطر لزرع الفتن وخللت المحور الاخر( ايران و العراق……)

  12. العقلية السعودية:

    العلاقات مع ايران حرام لكن مع اسرائيل لا
    اللقاء مع سليماني حرام و اللقاء مع جنرالات اسرائيل لا

  13. لاتستطيع قطر السباحة ضد التيار الخليجي السعودي الاماراتي البحريني فقد اخذت قطر حجما اكبر بكثير من حجمها الحقيقي واسطع مثال لذلك قناة الجزيرة الناطقة باسمها فقد اخذت بريقا اعلاميا كبيرا اثناء ظهورها ولكن سرعان ما سقطت في وحل الانحياز وعدم المصداقية بل والتطرف في احيان كثيرة ….فقد ادعت انها هي من حركت ثورات الربيع العربي ….ولن يكون حال اميرها تميم باحسن حال منها فالمراهقة السياسية سقطت عند الخطوط الحمراء التي تجاوزها والايام القادمة كفيله باظهار كل شيئ على السطح

  14. الاعراب اشد كفرا ونفاقا… مايحدث مجرد تمويه لما لانراه
    ربما انضمام قطر لمحور المقاومة مفتعل
    ربما هروب قطر من دورها فى مشروع الشرق اوسط الجديد
    ربما اشياء اخرى .. وربما تخلى قطر عن حركة الاخوان وبداية نهايتها
    لاتستعجلوا باطلاق الاحكام

  15. الاميرقطر الأب حمد كان يعيش ضروف الصعبة أسوء من الأمير ابنه تميم واجهها لوحده بدون دعم أو السند من أي أحد واجه التحالف السعودي الإماراتي المصري في عهد مبارك كان يسعى إعادة حكم أبيه إلى الحكم كل مخططات رغم في ذلك وقت لم تكن في قطر قاعدة الأميركية أو كانت له علاقات قوية مع إيران وتركيا كما يحصل في عهد ابنه الأمير حمد تحدى السعودية أخرج قناة الجزيرة الوجود وهي أصبحت كابوس الحقيقي السعودية الإمارات وخاصة مصر السيسي حيث أفشل كل مخططاتهم قيادة ودعم الثورات المضادة في مصر ليبيا اليمن وهذا ما يفسر هستيريا هموم على قطر التدخل العسكري المصري مباشر دعم الجنيرال متقاعد حفتر في ليبيا بعد فشلت في مصر في دعمه غير مباشر حكم ليبيا بل أصبح نظام السيسي نفسه استثمارات الإمارات والسعودية مليارات مهدد بالسقوط في أي اللحضة قطر استقبل الأمور كانت ذكية عندما قبلت بي قاعدة العسكرية التركية على الارضيها ضربة الاستباقية حتى لا تقدر بيها امريكا ترامب وتنحاز حلف صالح الحلف الإماراتي السعودي قاعدة العسكرية التركية يعني أردوغان موجود في قلب الخليج هذا كابوس السعودية والإمارات وكابوس إيران أيضا الحملة الإعلامية تستهدف قطر فصل عن الإخوان المسلمين وليس إيران علاقات الإمارات الاقتصادية السياسة أضعاف قطر محمد بن زايد قام تهنئة روحاني قبل الأمير قطر

  16. لماذا تحشرون دول الخليج في مشاكلكم وفقركم وتخلفكم؟
    هل دول الخليج هي من اختارت حكامكم ام انتم..هذا حقد
    على الاستقرار التي تعيشه دول الخليج وشعوبها.

  17. التعبير عن وجهات نظر مختلفة بين الأشقاء أمر إيجابي وصحي وهو أفضل من مسايرتك في العلن ومخالفة في السر ألا تتقون معي ؟؟
    إذن متى يكون الاختلاف مشكلة ؟؟
    الاختلاف يعتبر مشكلة عندما يؤدي إلى تضارب مصالح وهذا في الحقيقة لا ينبغي أن يحدث بين دول تهدف إلى التكامل والاتحاد في نهاية الأمر ، إذن يبدأ الحل من وضع سياسات مشتركة بين دول مجلس التعاون التي هي في الأساس موحدة بالفطرة بفعل القواسم المشتركة غير المحدودة . ولا أخفي استغرابي من عدم إعطاء الفرصة للنموذج العماني حتى الآن ليكون الواجهة الجديدة لسياسات هذه الدول بعدما جربنا أساليب التدخلات المباشرة وغير المباشرة في سياسات الدول الأخرى والتي عادت علينا جميعا بانعكاسات سلبية ليس آخرها انهيار أسعار النفط والرضوخ لابتزاز الغرب !!
    العكس هو الذي ينبغي أن يحدث ، في ظل صراع الأقطاب بين أمريكا وروسيا كان المنطقي أن يسارع هذين الطرفين لخطب ودنا لأننا مركز العالم جغرافيا ومخزن لأكبر احتياطياته من النفط والغاز ولكن هذا لم يحدث لأننا لا نملك خطة واحدة ولا سياسة واحدة لشعب واحد في ست دول !! إذا كنت صاحب حق وصاحب مشروع أمة قم واحصل عليه ولا تنتظر أن يقوم أحد بذلك نيابة عنك وبالمجان! !

  18. شكوك عديدة تحوم حول حقيقة وجود خلاف حقيقي بين قطر ودول الخليج لأسباب وجيهة لا يتسع الوقت لسردها، لكن إن كان ولا بد من تفسير للحدث تماشياً مع ما هو معلن وظاهر فهو وجود سيناريو تصعيدي خطير من قبل ثلاثي الجمر الخليجي (السعودية والامارات والبحرين) تجاه إيران آثرت قطر النأي بنفسها عن هذا التآمر الذي حال انتقاله من التخطيط الى التنفيذ سيهدد وجود دولة قطر من أساسها باعتبار أن الرد الإيراني سيكون بلا رحمة كما يصرح بذلك القادة الايرانيون اذا ما هوجمت بلادهم من أراضي خليجية..

  19. هل تتذكرون عندما قال الشهيد صدام حسين “سيأتي الدور عليكم ”
    عندهما ساهمتم في تدمير العراق وقتله شعبه
    عندما ساهمتم في تدمير ليبيا وقتل شعبه
    عندما ساهمت في تدمير سوريا وقتل شعبه
    أقولها بصراحة من حفر حفرة لأخيه وقع فيها
    اقرأ التاريخ عندما ينتهي الاستعمال باعوانه يتخلص منهم كما يتخلص
    الإنسان من فظلاته
    أقولها والتاريخ سيسجل
    سيتم صيدكم الواحد تلو الآخر
    “لا نعمة الأبصار لكن تعمى القلوب اللتي هي في الصدور ”
    من فظلكم تنصحوني ان كنت على خطأ

  20. اوليا على ما يبدو بان هناك بداية لتحسن نظام قطر في التفاعل مع الشأن العربي القومي و دعم المقاومة العربية اذا استمر هذا التوجه فان الشعوب العربية ستباركه و ستدعم قطر كحاضنة شعبية وهذا هو اهم شيئ فالشعوب هي التي تحمي الأنظمة في نهاية الامر عندما تتراجع عن المؤامرات و تسير مع شعوبها ضد الاستعمار وخير الأمثلة الشعب المصري عندما نحى مبارك ولم يستطيع دول الغرب الداعمة له فعل أي شيئ كذلك في تونس و كذلك في ابران الشاه …الخ و الشعوب تراقب . أيضا يمكن للدولة القطرية دعم علاقاتها مع روسيا الضاربة بكل قوة . يمكن للقيادة المصرية ان تبدأ بفتح صفحة جديدة مع قطر حتى تتأكد من تغيير النهج القطري وان لا تلتفت الى زارعي الفتن .

  21. / واضح أن دولة قطر قدمت حسن تهدئات لم تشفي غليل الإعلام المزمر و المطبل .. لم يبق إلا أن تقدم أغنية .. بتلوموني ليه ؟؟!!

  22. المحتاج للحماية كيف له ان يحمي غيره ، السعودية ومحتوياتها تحت وصاية امريكية وحماية دائمة تشن اليوم حروبا خاسرة ضد دول عربية وجارة، تنافس ايران بدعوى التفريط في القدس وكان عليهما حشر جيوشهما تجاه القدس وهنا تكون مصالحة كبرى وتزول حجة التمذهب والتخاريف والكذب على المسلمين ولو افترضنا ان تلقيان في يوم نا هتاك ، وهو وهم لا نريد سوى كف اذاهما علينا كعرب ومسلمين ، والاغرب ان مجلس التهاون الخليجي فشل محليا ويريظ ان يجيش دولا لم يعرها يوما ادنى اهتمام فكيف يحتاجها عند الضرورة ثم يتخلى عنها بعد استعمالها، فاذا كان الاتحاد الاوربي اوشك على الحل فكيف بعروش مهزوزة تحت رعاية الغرب وهم مجرد قبائل تحتمي بالاقوياء كما كان في عهد اكبر قبيلتين عرباويتين اي الغساسنة والمناذرة وانضواء كل منهنا تحت روما والفرس ، وهاهو التاريخ يكرر ذات الصورة بالوقائع وان تغيرت الامور زمكانيا ، ولا غالب الا الله

  23. ربما نجد الجوب في تصريح حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير خارجية قطر السابق
    “يجب أن أعترف بشيء واحد: هم (الإيرانيون) أكثر ذكاء منا، وأكثر صبرا منا، وأفضل المفاوضين. انظروا كم سنة تفاوضوا (مع القوى العالمية). هل تعتقدون أن دولة عربية قد تفاوض لهذه الفترة الطويلة؟”
    بينما لم يتعد “الأبراطور سلمان” مدة شهرين على رئاسة إبا إفانكا ليملأ “الشوالات بأكثر من ‘400 مليار دولار
    لكم التعليق!!!

  24. قانون جاستا بدأ ب 480 مليار دولار ( نصف ترليون ) .
    وكل ما أحتاجت أمريكا للمال سوف تستخدم قانون جاستا للحلب.
    وجاهل من يعتقد هذه الأموال من أجل تحالف إستراتيجي مع أمريكا.
    أمريكا الشيطان الرجيم ( مصاص دماء وأموال ).
    أمريكا تعي حجم الثروة في دول الخليج وتعي بأن شعوب الخليج أقلية صغيرة وثرواتهم تزيد عن تعدادهم بعشرات المرات لهذا أمريكا تحلبهم منذو 80 عام او أكثر وسوف يستمر هذا الحلب إلى ما لا نهاية.
    شعوب مغيبة تماماً.

  25. الحل بسيط وهو فتوى من القرضاوي والكل له سامعون مطيعون..اما بالفعل هو رئيس هيئة علماء الاسلام وهذا ماستؤيده هيئة كبار العلماء في المملكة ان كان فعلا هم بعلماءهم متمسكون.

  26. / المصالحات التي تتم على مضض .. هي تنويم سياسي إلى حين .

  27. الازمة بين قطر وباقي دول الخليج باستثناء عمان وصلت لطريق مسدود ؟؟
    مملكة ال سعود الضعيفة ودولة قطر في صراع بينهما لا محدود لارضاء
    العم سام وارضاء الصهيونية العالمية من هو اكثر موالاة لهم ؟؟
    والغريب في الامر ان الطرفين ( قطر ومملكة ال سعود ) في نظر امريكا والصهيونية العالمية هم
    دول لها باع طويل في اشعال نار الفتنة في عدة دول عربية منها :
    سوريا وليبيا ومصر واليمن وغيرها من دول المنطقة ؟؟!!!
    لذلك مهما تنازعت قطر ومملكة ال سعود على من سيخدم العام سام والصهيونية العالمية
    لن ولم يصلوا الى اي حل بينهما وستبقى امريكا والصهاينة يلعبون على الطرفين
    ويبتزون اموالهم الى ماشاء الله …
    مثلهم كمثل اثنين من الغربان تخاصما على قطعة جبن متعفنة واحتكموا الى ثعلب
    واصبح الثعلب يقضم قطعة جبن من الغراب الاول وقطعة جبن من الغراب الثاني
    الى ان التهم قطعة الجبن كاملة وبعد ذلك هجم على الغرابين وافترسهما ….
    وفهمكم كافي ياعرب ….

  28. مهما طال الزمن، فحال حكام بني سعود من سيئ الى أسوأ… وسيسقطون بمنطق الإنحدار.

  29. يكاد ان يكون من المستحيل لدى السعوديين التراجع خصوصا بعد المبلغ الكبير الذي قاموا بدفعه للامريكي وهو مبلغ الفرصه الاخيره لاعادة ضبط البيت الخليجي اولا لا يستثني منه احد لترسيخ زعامتها المطلقه ثم القيام بمقايضات مع الدول العربيه من منطلق العصا والجزره ويشمل هذا الاجراء التدخل لمحاولة التوصل لحل للقضيه الفلسطينيه ليتسنى لها ادخال اسرائيل ضمن سياق تحالف يعزز من قدرة السعوديه على المواجهه مع ايران
    اما امارة قطر فوضعها في هذه المرحله لا يسر عدو ولا صديق فالامريكي لن يتدخل لصالحها في المدى المنظور والتركي غارق في مشاكله مع الجميع ولا يمكن التعويل عليه وحركة الاخوان فقدت زخمها وحتى مصداقيتها من خلال تعاطيها في الربيع العربي بصوره اساءت لها وللدول التي تدخلت بها وتعزيز علاقة قطر مع ايران لها محاذيرها وسلبياتها في المدى المنظور اكبر من ايجابياتها لذا اتوقع ان تدخل قطر بيت الطاعه سواء برغبتها او مكرهه

  30. لقد لقت الأنظار إلى نقطة غفل عنها الكثير و هي ترأس محمد بن زايد لوفد الإمارات بدلاً من محمد بن راشد كما يقتضيه البروتوكول. السبب قد يظل مجهولاً و لكن بعض المؤشرات خلال القمة و بعدها تشي بأن التحرش بقطر كان مبيتاً و لذا رأينا محمد بن زايد في القمة و من قبلها في أمريكا، كما أن خلافاته السابقة مع أمير قطر معروفة!
    أعتقد أن الأوضاع لا تحتمل، و لابد من تدخل الشيخ محمد بن راشد و ما له من قبول لدى جميع دول الخليج لوأد هذه الفتنة مثلما فعل سابقاً بقصيدته التي أمتدح فيها قطر في خضم أزمة سحب السفراء السابقة و أن لا يدع الأمر لبعض المجنسين في الإمارات لنشر الفتنة بين الأخوة الخليجيين!

  31. لا اعتقد ان مجلس التعاون الخليجي -الغير متعاون-!سوف ينفجر من داخل حاليا على الاقل!!بل اعتقد حدوث انقلاب يطيح بالامير تميم -وهذا اصبح مستحيلا جدا لوجود قوات تركية-! انقلاب موازين المعركة في اليمن وخاصة في تعز والحديدة لصالح الاصلاح والرئيس اليمني هادي !ومن ثم تفجير الوضع داخل مدينة عدن العاصمة المؤقتة لجر الامارات وحلفائها من الحراكيين الانفصاليين الى مستنقع الحرب الاهلية اليمنية … المعركة الحقيقية ستكون هناك في اليمن وما سوف تسفر عنة سيبنى على النصر مقتضاة….الثورات المضادة سوف تقبر في اليمن و في سوريا ومصر وليبيا وتونس…والايام بيننا!.#-كلناقطر- الشيخ- تميم#

  32. محمد سيدابراهيم
    ارجو منك اذا اردت التعليق ان تجهد عقلك قليلآ فلن يضرك ؟ فهذا البلد الذي تقول لا يستطيع حمايه نفسه هو من جمع في بلده 56 دوله وحقق المعجزات من نقل تقنيه واسثثمارات مذهله وصفقات اسلحه ستجعل اي بلد يفكر مليون مره قبل ان يعتدي عليه وهو رغم حسدكم ونفاقكم من يطعمكم ويجعلكم حتى الان بلد متماسك من المستعربين الذين لا مشكله لديهم من بيع خدماتهم لمن يدفع

  33. هذه الدول كانت سببا في تدمير دول إسلامية والآن عادت لتدمير بعضها ولعلها نقمة من الله عليها

  34. اصبت بقشعريرة ، وانا اقرا تسليم السلطات القطرية هذا المعارض السعودي المسكين السيئ الحظ الى السلطات السعودية ، واستغربت اكثر من البرودة في تناول هذا الموضوع ، وكان المعني سيرحل الى سويسرة او الى السويد …….. تماما مثل ما ترمي خروفا حيا الى وكر تمساح جائع . كان الله في عون هذا الحقوقي المسكين ، لقد استجار “” بام عامر “” .

  35. الاخوان المسلمون سرطان يفتك في جسد الدولة التي تتواجد “خلاياه ” قيها , والدليل مصر وسوريا واليمن وليبيا والجزائر وفلسطين والاردن والمغرب والكويت وقطر … كلها في خطر.

  36. من فشل باليمن وسوريا لم ولن يرضى بالتنازل والصلح
    سياسه قبلية تعود لأيام الجاهليه.
    لا نريد الزياده هنا فالطبخه انكشفت وبانتظار الفضائح
    لحم الكلاب مع الملوخيه والباقي عندكم

  37. هههههههههههههههههه.
    هل ستظل السعودية تلهث وراء الغرب لكي يحميها لماذا لم تحمي نفسها بنفسها وتكون دولة.

  38. حكام دول الخليج يمتازون بالحكمه والروية والهدوء فهل سمعتم أي منهم يسئ للأخرين اثناء الازمه فحتى تصريح الامير تميم في حالة صحته ولا اعتقد بذلك فليس فيه أي أساءه فهو مجرد نقد لبعض الأمور مثل قوله المبالغه في شراء السلاح والمطالبه بعدم المواجهه مع ايران علما انه امتدح الملك سلمان في التصريح ،، الخلاف سينتهي ولن يطول ومجلس التعاون له أربعون عاما وسيستمر فهو انجح تجمع على الإطلاق في بلدانا العربيه ، ورغم انه لم يحقق كل الطموحات الا انه ايضا حقق الكثير ، فالمواطن الخليجي يتنقل بين دول الخليج السته بدون جواز بالاضافه مجانية الدراسة والعلاج للجميع في غير دولهم وحرية العمل والتجارة والمصارف بين دول الجلس وغيرها ، في حين ان الحدود مغلقه بين المغرب والجزائر كمثال ، وأسوأ مابين الدول العربيه الاخرى ،،،، حفظ الله دول الخليج وحكامها وشعوبها ،،

  39. من المؤسف جدا أن تظن السعودية بأن الغرب سيحميها منذ متى والسعوديه صرطان ينخر الأمة العربية الصهاينة أفضل من العملاء السعوديين وليست قطر بمنآ عن العمالة دول الخليج عودتنا على الإهانة وتدمير الأمة يقول المثل : همة البطون تذهب العقول.

  40. الله يصلح بينهم ويجعل كيد من اراد ان يفرق بينهم في نحره

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here