ما هي دوافع القرار السعودي بارسال قوات برية للحرب في سورية؟ وهل لمواجهة “الدولة الاسلامية” ام اسقاط الاسد.. ام الاثنين معا؟ وما هي احتمالات النجاح والفشل؟ ومن هي الدول الاسلامية والعربية الاخرى التي ستشارك؟

 

 

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

كنا في الماضي القريب ننتظر ثلاثة ايام، وربما اكثر لمعرفة رد الفعل السعودي الرسمي على اي حدث عربي او دولي، بما في ذلك اتفاقات كامب ديفيد التي هزت المنطقة، واخترقت ثوابتها… الآن تغير الحال، وباتت السعودية هي مصدر الحدث، وصناعة الخبر، واصبح لها متحدثون عسكريون وامنيون، لا يتوقفون عن الكلام، ويكرهون فضيلة الصمت، يعقدون مؤتمرات صحافية، ويلتقون رجال الاعلام، ويزاحمون شيوخ الفضائيات، ويفجرون المفاجآت، الواحدة تلو الاخرى، السارة منها او غير السارة، حسب تقييم المتلقي، والخندق السياسي، او العقائدي الذي يقف فيه.

بالامس فجر العميد الركن احمد عسيري المتحدث باسم “عاصفة الحزم” آخر هذه المفاجآت، عندما اعلن في ساعة متأخرة ان المملكة مستعدة للمشاركة في اي عمليات برية في سورية اذا قرر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة القيام بعمليات من هذا النوع ضد “الدولة الاسلامية”.

 

***

 

ولا نعتقد ان تزامن هذا الاعلان مع كشف المتحدث العسكري المصري على صفحته على “الفيسبوك” مجموعة صور لوحدات عسكرية من القوات المسلحة المصرية، في طريقها الى المملكة العربية السعودية للمشاركة في انشطة وفعاليات التدريب المشترك (مناورات رعد الشمال)، الذي سيستمر لعدة ايام، بهدف رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة، لم يكن من قبيل الصدفة، في اطار خطط جرى الاتفاق عليها مسبقا بين الولايات المتحدة وعدة دول اقليمية اخرى مشاركة في التحالف الستيني ضد “الدولة الاسلامية”.

التقدم الميداني الكبير والمحوري الذي حققته قوات الجيش السوري النظامي في منطقة حلب، ومحافظة درعا الجنوبية، وكسر الحصار عن بلدات مثل نبل والزهراء استمر حوالي ثلاث سنوات، وبغطاء جوي روسي، هذا التقدم اقلق المملكة العربية السعودية وحليفها التركي، ودفعها للتخلي عن ترددهما المستمر منذ خمس سنوات، وقبول تحدي المشاركة بريا في الحرب الاسقاط النظام السوري.

ولا نستبعد ان يكون هذا “الانقلاب” في الموقفين السعودي والتركي هو السبب وراء اصدار التعليمات لوفد المعارضة السورية الانسحاب فورا من محادثات جنيف، والعودة الى الرياض على ظهر الطائرة الخاصة التي خصصتها القيادة السعودية لهم في مطار جنيف.

صحيح ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان نفى بسخرية تقارير روسية عن وجود حشودات عسكرية ضخمة للقوات التركية على الحدود السورية استعدادا للهجوم، ولكن هذا لا يعني ان التحشيد لم يتم فعلا، وان هناك سيناريو جديد للتصعيد العسكري بعد سقوط الرهان على الحل السياسي في جنيف، واستعادة الجيش السوري لمواقع عديدة وبسرعة قياسية، ومن غير المستبعد تسليح المعارضة بأسلحة نوعية طالما طالبت بها.

وزراء دفاع حلف الناتو سيجتمعون في بروكسل الاسبوع المقبل لبحث الاستعداد السعودي لارسال قوات برية، ووضع الخطط حول كيفية التعاطي مع تغيير موازين القوى لصالح النظام السوري، والبدء في “غارات جوية جديدة لانهاء حالة الفوضى التي احدثتها غاراته الجوية الاولى قبل خمس اعوام”.

السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي ظل، وعلى مدى الاشهر الستة الماضية، يكرر مقولته الشهيرة “الاسد سيرحل بالحل السياسي او بالحل العسكري اذا تعذر الاول”، فهل الاستعداد لارسال قوات برية سعودية الى سورية يجسد اليأس والانتقال الى الخيار العسكري؟

اي قوات برية ترسلها السعودية وحليفها التركي الى سورية لن تكون قطعا لمحاربة “الدولة الاسلامية” وان كانت هذه هي الذريعة المعلنة، وانما الحيلولة دون سقوط مدينة حلب العاصمة الاقتصادية في ايدي قوات الجيش العربي السوري، والتقدم نحو دمشق بطريقة او باخرى لاسقاط النظام اذا وجدت الطريق سالكا، واعادة الثقة لقوات المعارضة المسلحة التي تضعضعت اخيرا، وخاصة في صفوف “جيش الاسلام” بعد اغتيال زعيمه زهران علوش، و”جيش الفتح” الذي يتعرض لضغوط كبيرة في ادلب وجسر الشغور، وقصف روسي مكثف.

البروفيسور بول كينيدي مؤلف الكتاب الاشهر حول انهيار الامبراطوريات على مدى التاريخ، لخص اسباب الانهيار في ثلاثة ابرزها:

  • الاول: التوسع العسكري في ظل عدم وجود الغطاء الاقتصادي الكافي مما يؤدي الى افلاسها.

  • الثاني: التدخل العسكري في دول اجنبية خارج حدودها، مما يعني التمدد اكبر من قدراتها العسكرية وجيوشها ناهيك عن ارسال قوات اضافية.

  • الثالث: تضعضع الامن الداخلي بسبب التركيز على التدخلات الخارجية، وحشد كل الامكانيات المالية والبشرية لدعمها، مما يؤدي الى تقويض الامبراطورية من الداخل، وتصاعد الاضطربات والثورات الداخلية.

نعلم جيدا ان السعودية ليست امبراطورية عظمى على غرار الامبراطوريات الرومانية، والفارسية والاموية، والعباسية، مثلما نعلم ايضا ان الامبراطورية العثمانية انهارت، وان محاولة الرئيس رجب طيب اردوغان احياؤها ما زالت متعثرة، ولكن هذه الاسباب الثلاثة تنطبق عليهما بطريقة او باخرى، مثلما انطبقت على الامبراطورية السوفيتية ايضا قبل ثلاثة عقود، وربما الاميركية لاحقا.

السعودية تخوض حربا برية وجوية منذ 11 شهرا في اليمن، ضد اكثر الدول فقرا في العالم، واقل الاعداء تسليحا (الحوثيون وجيش صالح)، ومع ذلك لم تستطع حسم هذه الحرب لصالحها وحلفائها، كما ان قدراتها الاقتصادية المتراجعة، بسبب انخفاض عوائد النفط، لا تؤهلها لخوض حروب اخرى اكثر تعقيدا، وفي مواجهة اعداء احدث تسليحا، واكثر قدرات عسكرية.

***

السعودية وتركيا ومعهما بعض الدول الخليجية لا تخوضان حربا ضد الرئيس بشار الاسد وجيشه، وانما ضد روسيا وايران وحزب الله، وربما الصين في مرحلة لاحقة، مثلما قلنا الف مرة في السابق اننا نستطيع التنبؤ بموعد بدء الحرب، ولكننا لا نستطيع التنبؤ بتطوراتها والمشاركين فيها، ناهيك عن نهاياتها.

المنطقة امام مغامرة عسكرية، او بالاحرى مقامرة سعودية جديدة، مبعثها اليأس والاحباط من عدم القدرة على حسم الحرب في اليمن التي تحولت الى حرب استنزاف مالي وبشري واستراتيجي، وعدم القدرة في الوقت نفسه على تشكيل تحالف “اسلامي سني” لمواجهة القوة الايرانية المتصاعدة وهزيمتها، فهل نحن امام “نمر جريح” يوجه خبطات عشوائية هنا وهناك؟

لن نستبق الاحداث، ولن نستعجل اصدار احكام حول ما يمكن ان تنتهي اليه هذه المغامرة، ولكن كل ما نستطيع ان نقوله ان الانتصار فيها غير مضمون، والمتغطي بامريكا عريان، وننصح اصحاب القرار في السعودية الاستفادة من دروس حرب اليمن اولا، وقراءة كتب اساتذة مثل بول كينيدي، ايان موريس، ونيال فرغيسون، قبل ان يرسلوا اي قوات برية الى سورية.

نعلم جيدا انهم لن يعملوا بهذه النصيحة، مثلما تعاطوا مع مثيلاتها في ظل التغيير الكبير في سياسات المملكة واتسامها بالاندفاع وفق ما اطلق عليه بعض كتابها “عقيدة سلمان” التي ترفض “التردد” و”التأني”، قبل اتخاذ اي قرار سياسي، او استراتيجي التي سادت السنوات الثمانين السابقة.

انها الحرب اذا….  وهناك من يتسرع خوضها؟

اذا كان الحال كذلك، وهذا هو الارجح، فاننا سنشاهد العقيد العسيري كثيرا جدا في الايام المقبلة، وربما سيحتاج الى اكثر من نائب او مساعد.. فهذه حرب اذا اندلعت، ستغير وجه المنطقة وحدودها وخرائطها وحكوماتها.

Print Friendly, PDF & Email

256 تعليقات

  1. طموح ايران والاكراد هو ما يتوجب مواجهته الان وتأجيل كل شيء اخر سخيف بين كل الدول السنية عربية وغير عربية .. ما هذا!!! وكأن الكل قد فقد صوابه ولا يرى ما يحيق بنا .. الكل ..حكومات وشعوب لا يهمهم سوى سخافاتهم .. الجميع هم اصغر بكثير مما يجب.. كانوا ومازالوا يلعبون بالنار كعراك الصبيان وهم رؤساء دول يفترض انها تواجه مخططات خطيرة وفي ظل خطة صهيونية معقدة وفي زمن تسيطر فيه القوة الصهيونية على اقتصاد القوى الكبرى بما فيها روسيا

  2. دخول السعودية الحرب سوف يؤدي إلي رفع أسعار النفط وسيغطي العجز المالي الذي يعانيه أمراء الخليج

  3. ان تكون ( سعودي ) وتفتخر- فهذا حقك تماما ولا ينازعك فيه احد ولذلك عليك انتقرأ
    تعليقات المعلقين بروح من الفهم والإدراك لا بنظره ضيقه تتوافق مع هواك ولو كانت
    اهوائك فقط هي المحدده للصواب والخطأ فعليك ان تغني مع المرحوم عبد الحليم حافظ
    اغنية { اهواك .. واتمنى لو انساك وانسى ايامي معاك } – فهوى النفس يامفتخر باشا كثيرا
    ما حذرنا المولى عز وجل من هوى النفس – لذا تمنى المرحوم عبد الحليم نسيان هواه –
    يا سيد مفتخر انت تخلط بين الوطن والشعب السعودي وبين قرار الحكومه السعوديه- نعم قد
    تكون وجهة نظرك صحيحه لو ان الشعب هو من اتخذ القرار عن طريق نوابه وكما تعلم في
    السعوديه لا يعترفون بديموقراطيتهم الفذه حاجه اسمها مجلس نواب الشعب..!!!
    اذن يا سيدي انتقاد المعلقين هو لقرار نظام الحكومه السعوديه وليس للشعب السعودي والجيش
    السعودي ليس جيش الشعب السعودي وانما جيش الحكومه الحاكمه في السعوديه وصدقني لو
    هناك اي شكل ديموقراطي لوجدت اغلب الشعب السعودي يقول ان لا مصلحهل لسعوديه في
    هذه الحرب الضاله في اليمن ولا هذا الدعم للإرهاب في سوريا ومصلحة الشعب السعودي ان
    يركب السعودي سيارته ويقضى اجازته الصيفيه واولاده في ربوع الشام والتي ياما امضى فيها
    اياما جميله وسط كرم الضيافه السوريه …!!!!
    اما المقارنه بين خسائر اليمن وخسائر السعوديه في الحرب الظالمه في اليمن فهذا تعبير منك عن
    ضيق الأفق- فالمقارنه ظالمه ومجحفه في الظلم بين دوله تملك المليارات وتشري بها السلاح
    وتجربه على شعب لا يملك الا رجولته وبنادقه او سلاحه الخفيف ومع ذلك لم يتمكن من يملك
    الصواريخ والطائرات والمدافع احدثها من هزيمة اصحاب البنادق منذ 11 شهر بل بات اصحاب
    البنادق يهددون عمق مدن جيزان زنجران وعسير- ايها السيد المفتخر لا تقاس نتائج الحروب
    بالخسائر- وانما تقاس بالحسم للمعارك وحسمكم للمعارك في اليمن لم يظهر له سقف منذ بداية
    الحرب حتى الشهر الحادي عشروكنتم تظنونه بعد بعد ايام …!!!
    في الحربين العالميتين احتل الألمان ثلثي دول اوروبا ولكنه لم يحسم الحرب وكان النصر لمن
    صمد واسقط الرايخ الألماني وخسارة بريطانيا وفرنسا وغيرها من دول التحالف ربما عشرة
    اضعاف خسارة المانيا- لكن النصر الحاسم كان لمن صمد وان كانت خسائره اكبر ..وهزمت
    المانيا وخسائرها الماديه والبشريه اقل وسلاحها كان اقوى وهذا لم يحقق لها النصر – صدقني
    ايها { المفتخر} ان حربكم في اليمن ولو طالت عشرات السنين لن تستطيعوا ان تتوجوها بالنصر
    ابدا وكما سبقوقلنا فالأرض تحارب مع اهلها لهذا لن يهزم اليمن ولو اشتريتم اعتى سلاح من
    دول الغرب …!!!

  4. يا عمر ادريس
    السيد عطوان له لسان واحد وقد وظفه جيدا في خدمة الحق والحقيقه – لذا كانت وجهة نظره
    المحايده تقف خلف الحق والحقيقه لهذا فهو لاينتقد روسيا وحزب الله العربي قبل ان يكون
    مسلما شيعيا لوقوفهم مع سوريا الوطن المتآـمر عليه وبالتالي مادمنا نتحدث عن الوطن
    السوري فهم يقفون مع الشعب السوري – ولكنك انت تقف مع اعداء الشعب السوري وقاتليه
    من هؤلاء الإرهابيين ادوات الصهيونيه العالميه – انت فقط من يرى الظلام ولا يريد ان يرى
    النور-حزب الله اللبناني العربي لا يفرق بين شيعي وسني ودرزي فقط هو حزب يناضل ضد
    دولة اسرائيل الصهيونيه وفشل في هزيمتها فجند هذا الإرهاب ليعاقب سوريا في دعمها لحزب
    الله ويريد اسقاطها وبالتالي ليتمكن بعد ذلك بالمؤامرات من تدمير حزب الله – اترك الشوارع
    الخلفيه المظلمه واخرج للنور لترى الحقيقه واضحه وتكتشف ان حزب الله في سوريا انما
    يحارب هؤلاء الأرهابيين دفاعا عن وجوده وعن مياه الليطاني في لبنان وعن لبنان الدوله
    والشعب من جرائم الإرهاب واسرائيل – فالإرهابيين واسرائيل وجهان لعمله واحده وقد حجب
    ظلام عقلك عنك وضوح الصوره فابحث عن الحقيقه ان كنت وطنيا فالطائفيه ايضا لا تعيش
    في النور ابدا …!!!!

  5. يا موسليم علي – روسيا من اول يوم دخلت لضرب كل الإرهابيين وليس داعش فقط
    انما من اعلن انه سيضرب داعش وهي تتمدد هو التحالف الغربي الأمريكي واثبت
    انه كان خلف تمددها وليس لضرب داعش فلا تزور الحقيقه – الروس دخلوا بناءا على
    طلب النظام الشرعي السوري والتحالف الغربي الذي انشأ ومول وسلح داعش وكل
    الجماعات الإرهابيه لإسقاط سوريا في الفوضى الخلاقه دخل المنطقه وبدون موافقة
    الحكومه الشرعيه السوريه ( خاوه وبلطجه ) – هذه الجماعات الإرهابيه التي تدعمها
    سوريا ودول البترودولار وبتعليمات الغرب الصهيوني والناتو هي اصل المشكله –
    وروسيا فضحت زيف ادعاءاتهم – ومازال هذا التحالف الصهيوني يضلل امثالك سيد
    موسليم ويدعي انهم يريدون محاربة داعش لينقلوا دورها الى الجماعات الإرهابيه
    غيرها بعد ان يلتحق عناصر داعش بالفرقه الجديده ( النصره او احرار الشام او جيش
    الإسلام ليحققوا نفس اهداف الغرب بإسقاط سوريا ) وقد استخدموا في مؤامراتهم كل
    انواع الكذب لتحقيق اهدافهم وفشلوا فاضطروا لإختراع حجة محاربة داعش – يا سيد
    موسليم علي- روسيا انما استجابت لطلب سوريا بدعمها لسببين اولا لدعم حليفها النظام
    السوري ضد هذه المؤامره وثانيها لخدمة مصالح روسيا وهي مصالح مشتركه مع
    سوريا وتخدم مصالح سوريا ومصالح روسيا – اما تركيا والسعوديه وكل الدول العربيه
    التي تدور في فلك الغرب الصهيوني ما يقومون به هو املاء( اوامر) من الغرب الصهيوني
    ولخدمة الصهيونيه العالميه والرأسماليه المتوحشه الإمبرياليه – وهذا هو الفرق بيناطراف
    النزاع – روسيا لم تكذب ولكنك انت اعمى البصر والبصيره- تاريخيا صارخا …!!!!

  6. السعودية لا تخوض حربا برية وجوية منذ 11 شهرا في اليمن، ضد اكثر الدول فقرا في العالم، واقل الاعداء تسليحا (الحوثيون وجيش صالح)، ليسو الافقر ولا الاقل تسليحا ، ووراءهم قوى أخرى تدعمهم بالمال والسلاح. بدزن تلك القوى لأنتهى أمرهم منذ شهور

  7. من يصنف سوريا في هذا الزمن في خانة الدول العربية فهو واهم !!! سوريا الأن تحت الحكم الفارسي و مشروعها مشروع فارسي … يا قوم نحن أمام معركة وجود ! المد الصفوي على أبوابنا بدعم روسي و صيني !!

  8. مقالات عطوان تتبعها عاصفة تعليقات مؤيدة ومعارضة ؟ فان دل على شيء فان قلم عطوان يصيب كبد الحقيقة ؟؟ فمنذ حرب الكويت وانا اتابع توقعاتك وتحاليلك السياسية وكانت ولازالت تؤكد ان الشر المحدق بالامة هو اسرائيل ومال النفط العربي الذي هو سبب انحطاط الامة …… السعودية آتية بامر جلل سيحرق الاقليم بالكامل فاللعب بالنار صار لعبة قادة السعودية الجدد من الامراء الصغار؟؟

  9. للأخ د عماني ولكن ممثل خارجية النظام السعودي صرح عدة مرات بان اسقاط النظام السوري بالقوة العسكرية هو خيار وارد ( طبعا هذا خيال واهم ولكن هكذا تكلم ) وقد يكون هذا التصريح هو اعلامي لإثبات الذات ولكنه صدر وهنا المسؤولية على النوايا .

  10. لاول مره اختلف معك يا استاذنا الكريم ..

    القوات العربية والسعودية ستدخل لقتال تنظيم الدولة الإسلامية حصرا ولم ولن تقاتل النظام السوري ، فطيران التحالف الدولي لم يقصف ابدا النظام السوري وصب جام قصفه على داعش … وفي مقالتك الأخيرة ‏​انت ابتعدت كثيرا عن الواقع .. السعودية والجيوش العربية ان دخلت ستدخل تحت قيادة أمريكية لقتال داعش فقط …

    الجاهل فقط يتوقع ان السعودية والدول العربية ستدخل لقتال النظام السوري … وسترى ان امريكا ستقود الجيوش العربية إلى حتفها لقتال داعش بدلا منهم …

  11. من قال ان النظام السعودي كما تركيا لم يخالفا القانون الدولي فقتل الشعب اليمني و الشعب السوري هو جرائم حرب لا يقبل بها العالم و سيحاسب المجرمين دوليا حتما
    قرار الامم المتحده الاخير والذي باركته روسيا لا يتيح التدخل ضد الشعوب و الدول المستقلة بل العصابات الإرهابية فقط و داعميها.

  12. الى يوسف ابن تاشفين !لا تياس يا اخي من هذه الامة التي قال فيها الله عزو جل :كنتم خير امة اخرجة لناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكر…صدق الله العظيم.الامور تلخبطت و اختلط فيها الصالح بالطالح ولعل الله تعالى يجعل هذه الفتن و هذا الابتلاء سبب في عودة الامة الا رشدها ان شاء .
    اما طن حيث تعلقك علي حال الامة فكلما قلته صحيح 1000 في ال % .
    السبب اخي في تاخر وانحطاط و تعثرهذه الامة هو الكسل و الفجور وحب المال وغياب المسؤولين عن القيام بواجبهم نحورعياهم و بلدانهم انشغلوا بحب الدولارو نسوا الله فانساهم الله انفسهم .
    بالله عليك هل الذي ( كما قال القائل) بيته من زجاج يرمي الناس بالحجر? نعم سيفعل انا كان احمق.هناك اناس يعتقدون انهم ساداة و هم في الحقيقة بهل الناس واحمقهم !!لكن ليفطنون بغبائهم .
    لاشك ان الله سيجعل لامة الحبيب خير.ومسك الختام في اخر تعليقك صديقي.

  13. لن تهدا بلدي سوريا حتى يسقط المتآمرين الاستعماريين و اذنابهم و عصاباتهم المسلحة العميلة .

  14. شكرا لك على تدخلك اخي و الله اشاطرك الراي و انت على حق صحيح ان من يعنيهم فلسطين هم قلة.والفاهم يفهم بنص كلمة .هذا عربي فقط لان ليس هناك عربي اصيل و عربي غير ذلك !!! الا حين نتكلم عن الفرس يمكن ان نقول :
    *فرس عربي اصيل …و…القران نزل على خير البرية بلغة الضاض والاسلام لا يفرق بين الناس بالاصل و لا بالون الفرق بين الخلائق بالتقوى فقط.

  15. لن تعود بلدي كما كانت واجمل واحلى واقوى حتى ان يندحر الارهاب الداعشي القادعدي وبكل اشكاله .

  16. لك الحق ان تفتخر بسعوديتك كما لي الحق ان افتخربالبلد الذي انتمي اليه ولكل واحد في هذا العالم ان يفتخربانتمائه لبلاده اي لوطنه الاب و الام.نحن العرب و المسلمين تركنا رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام على محجة بيضاء ليلها كنهارها.لكن سيدي تلك المحجة خرج عنها الجميع (عرب و مسلمين) اما غير المسلمين فهم يعيشون بيننا و ليس هناك اي مشكل.اما عن الغالب او المغلوب بالنسبة لجيش بلدك في نظري البسيط ليس هناك من غالب الكل مغلوب و ليس هناك قوي و ضعيف وخاصة لما تكون الحرب بين الاخوة في الدم والدين الواحد الا هو الاسلام الحنيف .
    هخي في الله هذه الحروب الطاحنة التي تشرد وتيتم و تدمرليست الا حروب مصالح ليس لها اي معنى الذئاب تترقبنا و تتربص بنا ونحن نتناحر و نتقاتل بالوكالة لحساب تلك الذئاب.
    المفرود ان تكون كل فواتنا توجه لعدوي واحد الذي هو سبب تفرقتنا وهمنا.بكلمة اخرى يجب ان تكون البوصلة الوحيدة للعرب وللمسلمين هي فلسطين و لا شيئ غير فلسطين.
    قال تعالى : ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم صدق الله العظيم..
    و العاقل منا يقول : ان تخونوا الله .

  17. يقال في الامثال البدوية ان العربي عندما تزيد امواله يفعل امران فأما ان يتزوج مثنى وثلاث ورباع واما ان يشتري سلاحا يقتل فيه احدا ثم ليذهب لدفع الدية ، العرب يبدو انهم ليس عندهم مايفعلونه سوى انغماسهم في قاع المستنقع السوري والصراع الوهابي التكفيري في مقابل الفارسي الايراني وسوريا وداعش مجرد غطاء ، فالقصة طائفية متعفنة الى النخاع ، فالعربان هؤلاء هم من انتج داعش وهم من زودها بالمال والسلاح والفتاوى ، الان الاوامر الامريكية كما هو واضح في كلام الوزير تقول اذهبوا القوا انفسكم وجيشكم الضئيل مع المرتزقة في هذه المحرقة ودمروا بلدانكم بأيديكم وقالت العربان سمعا وطاعة وهاهم سيفعلون … فصول كوارث ومحن وموت ودمار قادمة … لا يتفاءل احد .. مادامت هذه العقلية هي السائدة …

  18. الشعوب العربية 350 مليون لن تسمح مطلقا باي عدوان على سورية العروبة من قبل اذناب استعمار سايكس بيكو 2 و ستنفجر و المتوقع ان تبدأ يالاستعداد منذ الان للتوجه كمتطوعين الى ساحات القتال للدفاع عن العروبة و سوريا بكل الوسائل المتاحة . لن ولن يتكرر سايكس بيكو 1 عام 1916 ولا يمكن ان يلدغ المرء مرتين وهذه مسؤولية الشعوب العربية و الإسلامية امام الله ضد العدوان الاستعماري و عملاءه على امتنا العربية و تاريخها و وجودها .

  19. تحية للأستاذ عطوان والقراءةٌ الجيده للواقع ,أرى أن النصائح لن تنفع مع من لا يعقل بل الحقد والدمار والأرهاب طرقطهم بلحل لأي قضيه وهذا ما نراه من الِ سعود وحلفاءهم في الداخل والخارج وأرى من سوريا وبدعم الأصدقاء سيعجلوا هوءلاء سقوط عروشهم قريبا .

  20. كل الانظمة في الوطن العربي انظمة دكتاتورية فاسدة لا تحركها الا غريزة حب البقاء على الكرسي والتحكم بالشعوب وانا استغرب من اي عربي تكون له موالاة لاي من هذه الانظمة الا اذا كانت له منفعة شخصية او حزبية او طائفية. ماذا جلبت لنا هذه الانظمة سوى التخلف والبقاء في ذيل الامم. الدكتاتوريين لن يستطيعوا الصمود بدون توفر من يدعمهم وهؤلاء الدكتاتوريين لا يهمهم الاوطان ولا الاخلاق فمن جلب روسيا الى سوريا لا يختلف عمن جلب اميركا الى العراق. طبعا المستعمر يرقص فرحا وربما تَمَرَّس في كيفية الضحك على الذقون وهو ما زال يمارس نفس اللعبة فهل وصل بنا الحد من الغباء ان لا نعرف من هو صديقنا ومن هو عدونا بعد ١٠٠ سنة من الاستعمار. خلاصة القول … كنا اذلاء فاعزنا الله بالاسلام ومتى ابتغينا العزة بدون الاسلام اذلنا الله.

  21. انني اقدرك واحترمك يا اخي عبد الباري عطوان رئيس تحرير راي اليوم لانك لست صحفيا منافقا تقول الحقيقة في افاي انسان ملكا رئيسا وزيرا رئيس حزب ووووو وفي اي طائفة دينية او عرقية واعلم علم اليقين لو كان قلمك للبيع لاصبحت من اثرياء العرب ولكننك فضلت الحرية وقول الحق على النفاق و الاستعباد والاستبداد
    J’aime · Commen

  22. النظام السوري ليس مجرما يا من تدعي انك سوري حيادي فالمجرمون هم من تامروا على سوريا وفتحوا الحدود لشداد الافاق للعبور اليها لقتل شعبها وتشريده وتشتيته وتدمير سوريا وتقسيمها خدمة لكيان الارهاب الصهيوني فابحث جيدا لتكتشف الايادي الصهيوامريكية والغربية وخدامهم من الانظمة التركية والسعودية والقطرية والاردنية التي تتحمل كامل المسؤولية لما وصلت اليه سوريا الحبيبة.

  23. بصراحة استغرب قرارت السعودية وتركيا وقطر بشكل خاص في اصرارهم على إسقاط نظام الأسد ، فهم الذين كانوا على علاقات طيبة مع نظام الأسد وكانت بينهم زيارات وتعاون إقتصادي على أعلى المستويات ، الم يكن وقتها نظام الأسد نظام طاغي ومستبد !!! لماذا فجأة انقلبوا على الأسد واصبحوا لا يريدونه ودعموا الإرهابيين تحت كلمة ثورة شعب من أجل إسقاطه ؟؟؟ ما الذي حصل فجأة ولم يعجبهم ؟
    الجواب بإختصار ، من أجل مصلحة إسرائيل ومن أجل تدمير تيار المقاومة بالمنطقة ، إيران و سوريا و حزب الله ، لا يريدون مزيد من الحروب ضد الصهاينة ، فهم يقومون بالحرب على تيار المقاومة بالنيابة عن الصهاينة و أمريكيا .
    ولو أنهم شرفاء يحاربون من أجل الشعوب لتحركوا من أجل فلسطين .

  24. ماذا فعلت السعودیه فی الیمن خلال عام من العدوان هل حققت شی امام للحوثین الذین لایمتلکون سوی السلاح الخفیف
    هل السعودیه قادره علی مواجه روسیا وایران هل السعودیه مستعده لتدمير نفسها بایدیها انا لا اتصور ذلک
    السعودیه دوله ضعیف لا تستطیع الدفاع عن نفسها اذا تدخل فی سوریا فسیکون نهایت بنی سعود

  25. استاذ عبدالباري–لا تخاف على سوريا–دولة بتاريخ عريق وعبق ضارب بالارض–وحضارة 12 الف سنة- انها غيمة ستنقشع–
    سترجع سوريا اقوى من الاول—تحضر وقوة وانتاج وحريات شخصية–لا الى الاسلاميين-من داعش والنصرة وغيرهم الوحوش–كما نهضت المانيا واليابان من الدمار والحروب-الان اقوى دول بالعالم انتاجا–والشعب السوري رقم 1 بين العرب انتاجا وابداعا وعمل دون كلل-لان الكسل ليس بقاموسهم

  26. On a positive note, it is an opportunity for Russia to punish al said for what they had done back in the eighties without causing a major war between them and so called Nato. It has been a long due to that and only now that the stupid al said are presenting this opportunity on a golden plate that if al said dares to do it which is very much doubtful

  27. – ما يهمني شخصيا أكثر ، هو أن السعودية ضربت في الصفر السياسة الروسية ، والتي مفادها ” روسيا دخلت الأراضي السورية لمحاربة داعش ” .
    – ما هو مجرد كذبة روسية تاريخية ، صارخة .

  28. وانت ايضا يا عطوان – تتكلم وكان الامر اصبح مقضيا ؟ كل هذا كلام فارغ ودعاية فارطة . انه مثل الماشي ليلا في شارع مظلم وميت خوف – فماذا يفعل ؟ يصفر في الظلماء – اي انه مش خايف . انهم خائفون ومهزومون فقط لا غير .

  29. لا أتفق معك في وصف النمر الجريح فهو على الأصح قط بمخالب…
    لم تكن السعودية في يوم من الأيام بمنأى عن التورط في النزاعات والقتل والدمار لأنها مملكة تأسست على سفك الدماء وتاريخ آل سعود مليء بالشواهد.
    ولكن السعودية كانت تخفي وجهها الإجرامي وتعمل من خلال أجراء أغرتهم بالمال، أما اليوم فلم يعد هناك إمكانية للتخفي خلف الأقنعة المصطنعة.
    لا يخفى على أحد أن قطر كانت في بداية الأزمة السورية هي رأس الحربة في الحرب على سورية، وكانت السعودية في ذلك الوقت تتخفى خلف قطر وتعمل من وراء الكواليس، غير أن دهاء حكام قطر الذين أخذوا على عاتقهم إسقاط نظام آل سعود منذ زمن بعيد قد أعدوا عدتهم لفضح نوايا السعودية، فانسحبوا من المشهد السوري بشكل دراماتيكي وقاموا بتغيير مفاجئ في رأس السلطة لإرباك السعودية وكشف الأقنعة التي كانت دوماً تتخفى خلفها!
    أما عن لبنان فحدث ولا حرج… فتدخلاتهم في لبنان فاضحة وما قتل الحريري عنهم ببعيد، والشماعة التي تعلق عليها جميع الجرائم والأخطاء جاهزة وهي النظام السوري.
    بالمختصر…. تاريخ السعودية تاريخ أسود حافل بالجرائم والفساء والتآمر وشراء الذمم.

  30. لماذا لا توجه سهام ألسنتك لروسيا وإيران وحزب الله والمليشيات الشيعية اللتي تفتك بالشعب السوري. بدلاً من توجيهها للملكة العربية السعودية اللتي تريد انهاء معاناة الشعب السوري من نظام قاتل متوحش سفاك للدماء

  31. ان الانتصار فيها غير مضمون، والمتغطي بامريكا عريان، وننصح اصحاب القرار في السعودية الاستفادة من دروس حرب اليمن اولا
    وكيف يعقل انها سترسل قوات لمحاربة داعش وان خليفتهم البغدادي اجتمع مع ولي ولي العهد محمد لمدة 3 ساعات قبل اسبوعين
    حدث العاقل بما لايليق فان صدق فلا عقل له

  32. إلى الواثق المتحـذلق…
    لم لا تذهب إلى الصفويين في عقر دارهم فتقاتلهم وتفعل الأفاعيل هناك، فلا يفصلهم عنكم سوى مياه الخليج؟!
    ولربما من الأولى لك قتالهم في المنطقة الشرقية فهم يشكلون الأغلبية السكانية هناك، وهم بحسب وصفكم أبناء متعة وصفويون… فمن الأجدر بك تطهير بلدك منهم قبل أن تتنطع وتشنف آذاننا ببطولاتكم الفارغة.

  33. صارت مجنونه و سیفککون دولتهم بهذا الجنون .
    حقد الایران اعمت قلوبهم و لایستطیعون ان یعملوا شیئا ضدها .
    کل مایعملو ضد ایران یستبدل ضدهم .
    صنعوا طالبان لضرب ایران و المستفید الاول هی ایران
    صنعوا داعش لضرب ایران و لکن توحدت الشیعه حول ایران و توحدت الشعب الایرانی
    و الیوم یریدون محاربة داعش الذی صنعوه
    نهایة السعودية قريبا و لا اظن بانها اكثر من عشرين سنة

  34. أبعاد اللعبة الدولية الخبيثة في المنطقة العربية والإسلامية. …لها عدة مسارات وخطط جهنمية. .لاتخطر ببال المحللين السياسيين. ..لذلك لها رؤية علنية وأخرى سرية. ..منها مايظهر في الإعلام وأخرى مخفية تديرها دوائر سرية ومنظمات دولية معروفة. ..فالمخططات المبنية على أطماع اقتصادية وفي نفس الوقت لتغيير المنطقة من الناحية الديموغرافية والجيوسياسية. ..فلذلك. .المخططات مستمرة ولم تنتهى. ..ولها أبعاد تامرية على الأمة بالكامل. ..فالمراحل تملك أسرارها دول بعينها. …مسؤولة عن تم رير اللعبة بكامل تفصيلها. ..وعلية …لابد من قلب موازين اللعبة بلعبة عربية إسلامية. .تتعلق بالربيع الفلسطينى المنتظر. ..لنغير المسار ونعكسة. .لينقلب السحر على الساحر. .من خريف عربي إلى ربيع فلسطينى يحقق فعلا ربيعا عربيا. ..لأن المنطقة تشتعل بالكامل ماعدا جزء بسيط يعيش فية من يدير اللعبة في الخفاء. …فعلية يجب أن ننتبه لغايات التى فى نفس يعقوب. …!!!
    لذلك الحل يكمن في. ..الربيع الفلسطينى المنتظر. …لإحباط المؤامرة المحاكمة ضد الأمة العربية والإسلامية. ..
    فهل من مجيب. ..!! أرسم شجرة. .أرسم عشرة. .أرسم بستانا. .لون ثمرة. ..لاتساوم أرسم وقاوم. .وأن منعوا عنك الغذاء أرسم بستانا. ..وان منعوا عنك الدواء أرسم وطنآ. ..وان منعوا عنك الهواء أرسم فلسطين …أرسم فلسطينيين. ..أرسم فلسسسسسسطيييين. [email protected]@!!!!?

  35. للأسف من التعليقات تعرف الواقع العربي لن تنهض الأمة ولن تحرر فلسطين مادام هذا الحقد على الخليج واهله . اما الجيش السعودي العظيم القليل للأستعراض راح يوصل لدحر كل حاقد على الوطن العربي . اما حرب اليمن ياليت تكون مقارنة بين خسائر الطرفين ليتم تحديد المنتصر عدد القتلى وخسائر السلاح ومن اجتاح٧٠٪‏ من ارضة

  36. على كل شرفاء العرب الوطنيين القوميين كبارا و شبابا ان يعوا الحرب الاعلامية ضد سورية العروبة وضد العراق و اليمن و لبنان و انفقوا عشرات المليارات من الدولارات . انها مؤامرة خبيثة في الخفاء خطط لها العدو الاسرائيلي و الغربي الاستعماري و اذنابهم المنافقين من الطابور الخامس في المنطقة منذ سنوات من خلال غرف عمليات تحت اكذوبة الاعتدال وهي في الواقع الخنوع للمستعمرين . اسلوب هؤلاء المتأمرين على الوطن العربي و شعوبه اسلوب فاشل ويعتمد على مبدأ اكذب و اكذب حتى يصدقك الناس . في سورية اتبعوا مبدأ و لا تقربوا الصلاة فقط ، اطلقوا مصطلحات فارغة مبرمجة مسبقا في قاموس مثل الاسد قاتل شعبه و يتجاهلون ان الاسد يقاتل الارهاب و يحمي شعبه و وطنه من المندسين حتى في حماة عام 80 عندما قام المتأسلمين بدعم الاستعمار و خربوا مقدرات الدولة السورية بعدوانية ، البراميل و تجاهلوا انها اسقطت على العصابات الارهابية وهذا دفاع عن الوطن . يقولون ما حصل ثورة في سورية في سبيل الحرية الزائفة ولكنها في الواقع كانت ضمن الخريف العربي الاستعماري لتخريب الاوطان العربية و كانت المظاهرات من القفا تضخم و تفبرك احيانا بشتى الوسائل و الشعوب علمت ذلك . حاولوا في موضوع الانشقاقات و دفعوا المال الاسود ولكنهم هزموا ، ادخلوا العصابات المتأسلمة و مولوها بالمال والسلاح اكثر من 5 سنوات ولكن الارهاب يسحق بارادة الله الجبار وهو مضطلع على كل شيئ . حاول المتآمرون و مازالوا بث سموم الفتنة الطائفية شيعي و سني و مسيحي و مسلم …الخ . اخرجوا سورية من الجامعة العربية بتواطئ بعض الاذناب مع العدو الاسرائيلي و الغربي وهذه كانت اوامر في الخفاء و في الغرف المظلمة خلال سنوات . حاولوا الادعاء بحلف اصدقاء سورية ولكن كان هدفه الحقيقي تمرير التآمر و قتل الشعب السوري و افقاره من خلال ضرب الاستقرار السوري وتعيين عملاء لاسرائيل في الحكم . لكن كل هذا فشل وهزم بوعي الشعوب و وقوفه مع مصلحة الوطن بكل حزم . الان المطلوب من الشباب العربي القومي في كل الدول العربية التصدي لكل هذه المؤامرات بكل السبل و الاستعداد ومن هذه السبل السلاح الاعلامي للرد على كل الملوثات و الاكاذيب المخططة في كل المواقع من خلال التويتر و الفيس بوك وكل الوسائل الاجتماعية لكي لا يتوهم المتآمرون بان الناس يصدقوهم في حال عدم الرد . هذا واجب وطني على الجميع

  37. الى المتفاخر بهبوط العملة الروسية ممكن انها شوي عليك تفهم روسيا تصنع كل شي وليست بحاجة لاستيراد شي الا الكماليات لمعلوماتك اسال شي خبير يشرحلك اما الاسف الشديد على هذه الامة التي تسعى للتحالف مع اليهود للاسف لا اجد كلمات اتكلم بها لاني اخجل من مجرد التفكير بالموضوع السنة لن ولن يكونوا درع اليهودية تحية الى الشعب الفلسطينى تحية الى محمد القيق

  38. باسم الله
    ابتسامه
    ثم
    فعلا اسسميتك بذئب حكيم وليس بعير اهبل
    احسنت يا ذيب ويا حكيم

  39. يا وائل ،،، ان مشكلة ثوار البحرين الشيعة ان ولائهم كان لايران ولحزب الله ،،
    وزجاجات الملوتوف التي بين ايديهم ماذا كانت تفعل ولماذا ؟؟؟
    مشكلة الشيعة العرب انهم كالنعام ،، ولائهم لايران وطز في الجنسية التي يحملونها او طز في الارض اتي ولدوا عليها وعاشوا وترعرعوا فيها !!!
    طالما ان ولا ئهم لايران !! لماذا لا يذهبون اليها ويطالبوا بحقوقهم هناك ؟؟؟
    ولكن ايران تريدهم وتستغلهم لتنفيذ مخططاتها الخبيثة الحاقدة على العرب والاسلام !!!

  40. تحياتي لك يا صديقي عربي اصيل ووعدا ستبحث سفينة الامه العربيه..نحو بر الأمان وستخوض البحر اللجي …الذي ظلماته متراكمة بعضها فوق بعض..ستبحر بقيادة قبطاننا الكبير سيدنا محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم..سنبحر نحو الحريه والكرامه والعيش في رحاب الانتصار العظيم..سنبحر رغم اعاصير الحقد والكراهيه والاطماع المتراطمه..سنبقى رغم هجمات الظباع الانت7ازيه..ومن يحاولون استثمار الجرح الغائر..سنبقى ويسخر لنا الله عز وجل كل شيئ…صبرا يا صديقي ..
    أين سيذهبون ….هذه أمه خالده متجذره خبيره..لطالما غزا ها المستعمرين..ولطالما اندحرو…هذه أمه كل ما تحتاجه لحظه….

  41. الى كلمة حق ،،
    لتحارب الخطر القادم على قوى الشر العالمي،،، وايران الفارسية من ضمن هذه القوى ،،،

  42. اف بعد كل هذه السنوات الخمس – لا زال هناك مطبلين لهذه الفرقه الخبيثه التي تهدم بالإسلام والمسلمين – الازلتم تعتقدون بانكم تحاربون طاغية الشام كما تسمونه – ونسميه باسد العروبه ,,لاهداف ديمقراطيه وان من أراد بكم خيرا هو فعلا يريد لسوريا خيرا بعد كل هذا الدمار ؟ الا تنظرون لحال ليبيا ؟ اليمن ؟ البحرين ؟ وكثير من الدول العربيه ؟؟ والاسلاميه ؟؟

    هل هو عمى بصر ام عمى بصيره ؟

  43. إن أية مغامرة تقدم عليها السعودية اتجاها الجمهورية العربية السورية سيكون مآلها الفشل الذريع وليس هذا فحسب بل التعجيل بإنهيار دويلات مشيخات الخليج بما فيها العربية السعودية وقد تصاب سوريا ببعض الجروح كما هو الحال مع اليمن ولكن ستبقى سوريا هي سوريا المقاومة وسيصير آل سعود مجرد خبر صغير في زاوية في صفحة جريدة مغمورة
    قديما قيل- البس قدك يواتيك- هذا المثل المغربي يبدو ان آل سعود لا يفهمونه كفاية

  44. احسنت يا ابن سينا

    نعم الإجابات لاوقح اساله
    سؤالي للمطبلين للمهايطات الامريكيه والصهيونيه ومن يتحالف معهم – اغلب او كل وسائل الاعلام – تنشر علنا ما يفعله اردوغان من تحالف من إسرائيل علنا ومن ورائه يهادنون إسرائيل سرا أحيانا وجهارا أحيانا أخرى
    فكيف بالله تعمى بصيرتهم وابصارهم عن حقائق ويتهمون الطرف الاخر بها ؟؟تتهم ايران بالعماله لامريكا – ونجدها من اهم المخربين للمشاريع الامريكيه بالمنطقه والعداء الأمريكي لإيران موجود بكل وسائل الاعلام الامريكيه وغيرها
    ةالعداء الصهيوني الإسرائيلي لإيران واضح وضوح الشمس – فهل من يتهمون بشار الأسد وايران وحزب الله بالعماله لإسرائيل لديهم بصر او بصيره ؟؟ او هم عمى – ام هو حقد اسود يدفعهم للكذب ثم الكذب ثم الكذب – ليصبح الكذب حقيقة ؟؟

    ام هي مهايطات وفقط للهياط باللهجه البدويه –
    ودمتم

  45. شو هالمعادلات المنطقية هاي ،،
    كيف تكره امريكا ايران وهي التي قدمت لها العراق الحلم بالنسبة لايران على طبق من ذهب !!!
    كيف تكره اسرائيل ايران وهما المشتركان في تصفية علماء العراق !!!
    اما ان العدو الاسرائيلي يعادي الدولة السورية !! فهذا يتطلب الكثير من البحث والتحري لاجيبك !!!!!!!!
    قال ايش ،،، بقلك العدو الاسرائيلي بكره الدولة السورية !!!! يا سلالالالالالالالالام ،،

  46. اف بعد كل هذه السنوات الخمس – لا زال هناك مطبلين لهذه الفرقه الخبيثه التي تهدم بالإسلام والمسلمين – الازلتم تعتقدون بانكم تحاربون طاغية الشام لاهداف ديمقراطيه وان من أراد بكم خيرا هو فعلا يريد لسوريا خيرا بعد كل هذا الدمار ؟ الا تنظرون لحال ليبيا ؟ اليمن ؟ البحرين ؟ وكثير من الدول العربيه ؟؟ والاسلاميه ؟؟

    هل هو عمى بصر ام عمى بصيره ؟

  47. – سيذكر التاريخ أن ‫‏الشعب السوري ثار‬ ذات يوم على واحد من أسوأ أنظمة القمع في الدنيا، فأطلق عليه النظامُ المجرم جيشاً هائلاً تبلغ عدته ثلث مليون جندي، وقصفَه بالصواريخ البالستية ومدفعية الميدان الثقيلة وبالطيارات والبراميل المتفجرة وبالغازات السامة، لكنه عجز عن هزيمة ثورته ،،،،
    – سيذكر التاريخ أن ‫الشعب السوري ثار‬ ذات يوم، فألقت أقوى دولة في الإقليم بثقلها للقضاء على ثورته، فسيّرت أسطولاً جوياً ينقل الدعم العسكري بلا توقف، وأنفقت عشرات المليارات من الدولارات بلا حساب، وجيّشت عشرات الآلاف من مجرمي المليشيات الطائفية، لكنها عجزت عن هزيمة ثورته ،،،،،
    – سيذكر التاريخ أن ‏الشعب السوري ثار‬ ذات يوم، فأعلنت عليه الحربَ واحدةٌ من أقوى دول الأرض وقصفته بأحدث الأسلحة وأقوى الأسلحة وأفتك الأسلحة، وأوقدت السماء فوق رأسه ناراً وأحرقت من تحت أرجله الأرض، لكنها عجزت عن هزيمة ثورته ،،،،،

  48. – واهم من يعتقد ان ايران ستنجح في تمرير مخططاتها الخبيثة ما دام هناك رجال اسود في العراق تزأر ،،،
    – واهم من يعتقد ام ايران ستنجح في تمرير مخططاتها الخبيثة ما دام هناك رجال اسود في سوريا تزأر ،،،
    – السعودية ساهمت في القضاء على العراق العظيم ككل دولنا العربية ، وجميعهم مشتركون في الجريمة ،، لكنهم ايقنوا انهم بدون البوابة الشرقية لا شيئ ،،، لذلك يعملون على تصحيح الخطأ ،،
    – قد يقول قائل منكم ان السعودية تعمل من اجل مصلحة بقاء نظامها الحاكم وليس من اجل سواد عيوننا نحن العرب ،، وانا اقول : ولم لا طالما انهم يقاتلون الشر الفارسي الطائفي الحاقد !!!!
    – اعلم ،،ان العرب جميعا ،، وايران الحاقدة،، وحزب اللات ،، وكل قوى العالم تعمل من اجل دولة دولة الاحتلال الصهيوني بقيادة امريكا وروسيا ،،، وفي نفس الوقت ايران الحاقدة تعمل من اجل حلم بناء امبرطوريتها على حساب تدمير بلادنا العربية ،، فكانت لهم السعودية بالمرصاد فقطعت دابرهم وأفسدت عليهم مخططاتهم ،،، بعد اعتقاد ايران الحاقدة ان بلادنا ستكون لقمة سائغة بعد تدمير العراق العظيم ،،،

  49. باسم الله
    عزيزي او عزيزتي نور
    لقد قامت في دولة البحرين ثورة شعبيه سلميه لم يرفع فيها حتى حجر في وجه الحاكم وكانت المطالبات كلها مطالبات شعبيه بحته
    ولكن مشكلة الثائرين انهم شيعه – فاستقدم الحاكم في البحرين اخوته واصحابه من دول الخليج لقمع المتظاهرين – وحيث انهم شيعه – – تحولت مطالباتهم بالطائفيه وصارو عملاء لإيران ولا يجب ان تقوم لهم قائمه
    وهدمت لهم مساجد ودور عباده بحجة انهم مشركين وكفره – وصار الجندي والعسكري السعودي يدخل مساجد الشيعه في البحرين بجزمته اجلكم الله –
    لم يتم تداول اخبار البحرين في مختلف وسائل الاعلام
    وصار التعتيم عليها بل ان بريطانيا نفسها وامريكا من بعدها باركت هذا التدخل من قبل السعوديه لقمع الكفره الشيعه في البحرين –
    سؤالي لك عزيزتي او عزيزي – هل يجوز استقدام القوه لدحر شعب ولا يجوز لدحر شعب اخر ؟
    ام ان هذا شعب يجوز استقدام القوه لدحره وذاك شعب لا يجوز ؟؟
    ثم هناك مثال حي وواضح امامنا – وهو اليمن – فنفس السيناريو موجود في اليمن –
    او تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟؟

    ودمتم

  50. أدركت أمريكا متأخرة أن العقدة في سورية لا تكمن في النظام، بل في الشعب السوري العنيد الذي يرفض استبدال العقيدة القومية والوطنية المتجذرة في وعيه الهوياتي الأصيل كمجتمع متجانس، بالعقيدة الوهابية التكفيرية التي سعت أمريكا وحلفائها وأدواتها إلى ترسيخها من خلال ممارسات “داعش” و”النصرة” ومشتقاتهما، لبلقة سورية وتمزيق لحمة الشعب وفق النموذج “الديمقراطي الطائفي” (الإثني والمذهبي)، ليكون بديلا عن ديمقراطية الأحزاب كما هي متعارف عليها كونيا..

    لذلك، رفضت الأمم المتحدة بضغط من واشنطن، استدعاء أحزاب المعارضة الممثلة لكل الطيف السياسي السوري، الداخلي والخارجي لمحادثات جنيف، واختزلت تمثيل الشعب في معارضة الرياض الوهابية بما تشمله من تنظيمات إرهابية كجيش الإسلام وأحرار الشام التي تمثل الأدرع العسكرية للوهابية التكفيرية ولجماعة الإخونج الماسونية..

    ومرد هذا الوضع الشاذ، يعود بالأساس إلى أن واشنطن لم تجد في سورية معارضة سياسية تحظى بشعبية حقيقية وتمثيل وازن طوال الخمس سنوات من عمر الأزمة، برغم محاولاتها العبثية الكثيرة والمتكررة لخلق قوى “معتدلة” من العدم، يكون بمقدورها أن تنتزع من القيادة والجيش العربي السوري بالقوة والقهر شرعية الدفاع عن الشعب..

    لهذا، فشلت محاولة واشنطن الأخيرة تجيير وفد الرياض كمثل رسمي عن المعارضة السورية، وذلك لسبب عقلاني وموضوعي مؤداه، أن المعارض للسلطة القائمة يفترض أن يكون له مشروع سياسي بديل عن مشروع النظام، لكن في محادثات جنيف الأخيرة، تبين أن المشروع الوحيد الذي جاءت لتدافع عنه معارضة الرياض هو وقف إطلاق النار تمهيدا لاستلام السلطة.. وإلا، فإن البديل سيكون المزيد من القتل والدمار كما سبق وأن هدد الوزير جون كيري ضمنيا من قبل، هذا هو السر بالمختصر المفيد، وهو المعطى الذي يمكن التأسيس عليه اليوم لوضع تصور واقعي لسيناتريوهات المرحلة القادمة..

    لأن لا أمل يرجى من حل سياسي تفاوضي يضمن لأمريكا وأدواتها الحد الأدنى من أهدافهم، خصوصا بعد الإنجازات الميدانية المدهشة والملاحم الرائعة التي حققها الجيش العربي السوري بمعية حلفائه.. وبالتالي، لا يعقل أن يُقدّم النظام السوري لأعدائه بالسياسة ما لم يستطيعوا الحصول عليه بالحرب..

  51. باسم الله
    احسنت والله برد كامل شامل
    والله لارغب بنقل كل حرف من ردك ونشره في كل المنابر الانترنتيه

    جزاك الله خير الجزاء وكثر من امتالك

    وجزا من رددت عليه بمثل ما كتب وكسر الله من امساله باللهجه المصريه

  52. لأول مرة أقرر ترك تعليق لا علاقة له بموضوع المقاله، فعذرا على ذلك، ولكني قرأت لتوي نقلاً عن محامي الأسير محمد القيق الذي دخل إضرابه عن الطعام شهره الثالث بأن الحالة الصحية للقيق أصبحت حرجة للغاية وقد دخل مرحلة الخطر الشديد. طبعا هذا لمن يعنيه أمر فلسطين وأهل فلسطين، وهم قلة قليلة.

  53. يقول الاستاذ عبد الباري عطوان في تغريدة ;“كنت مسلما وعربيا، وسأظل، والذين يريدون تقسيمنا مذهبيا، وجرّنا الى حروب طائفية هم الأخطر علينا، وعلى مستقبل أجيالنا ووحدتنا الوطنية والترابية”.كلنا ذلك الانسان العربي المسلم الغيور على وطنه

  54. كما حدث بالامس و تآمر العرب على فلسطين، هاهم يتآمروا على العراق و الان سوريا. و هذا الحشد للقوات شبيه بحشد قوات التحرير العربي لتسليم، عفوا لتحرير فلسطين. ثم يأتي المؤرخون العرب و يسطروا الكذب و يعلموه لنا في مناهجنا و الشعوب العربية تقاد كالخرفان.

  55. يا أخ صلاح الدين عندما يذهب النظام السعود هذا الشعب سيختار له إسما آخر .

  56. لماذا لا ترسل السعوديه قواتها إذا كانت تملك قوات لتحرير جزرها جزيرتي تيرانا وصنافر بدل التدخل في شؤون الدول العربيه وهي لا تملكزالقوه بل تشتري القتلة والإرهابيين والمرتزقه

  57. من ردود الافعال التي تلت اعلان المملكة عن استعدادها لارسال قوات
    لمحاربة داعش يظهر ان ايران وحلفائها وروسيا يرفضون دخول المملكة
    في حلف لحرب داعش لان هذا يكشف انهم وراء ايجادها وحتى بقائها
    هم فقط يحاربون المعارضة وليس داعش لانها سبب بقائهم محتلين
    في العراق والشام .

  58. الى واتثق بوعد الله
    وعد الله تعالى لا انت و لا غيرك من امثالك يستطيع ان يتكلم فيه بجهل و انما يتكلم به اناس شرفاء صادقين مع الله تعالى
    ما دمت تتكلم على 30مليون يتوقون شوقا لكسر الصفويين اين انتم من فلسطين اين انتم من القدس الشريف يا للعار عليكم يا اهل الفتن و الضغائن ما كنت اعرف انكم احباب اليهود و اصهاينة و تريدون ان تقضوا على امة محمد من الشرفاء و الرجال دمرتم اليمن بكبريائكم و تجبركم و ظلمكم عندي سؤال لماذا لم تدخلوا اليمن بريا حتى وصل بحكامكم من الطغات ال سعود اتو با لبلاك ووتر المرتزقة يحاربون في اليمن كفار يقتلون في امة محمد و غيرهم من امريكا الاتنية و في اسيا اين 30مليون يا اصحاب الفتن و الصغائن انتم الان لم تحسموا العدوان على اليمن ولن تحسموها باذن الله لانكم ظلام و الله تعالى لا ينصر ظالم يا هذا..
    عندما الجيش السوري و المقاومة بدأت تحرر الشعب السوري و تسترجع المدن بدأ الفتانين و البغضاء و الحاقدين و اصحاب الفتنة يتحركون و يهددون بدخولهم الى سوريا هنا يزيدني يقينا ان من اشعل الفتنة في سوريا ال سعود و معهم الصهاينة تحت الطاولة و فوق الطاولة و امهم امريكا عندما كنا نقول ال سعود هي الفتانة الكبيرى و هي من شجعت على القتل و المؤامرات كان فيكم من يقول ليس السعودية بل الشعب السوري اذا الان اللعب على المكشوف اردتموها حرب و فتنة و تدمير ان الله يمهل و لايهمل ستدفعون الثمن صدقوني سيكون الثمن باهضا يا ال سعود و يا اعوان الظالمين و الايام بيننا.

  59. كيف يعقل أن أمريكا لا تريد التدخل بريا في سوريا ؟
    و السعودية تريد هل هاذا يعني ان السعودية أقوى من أمريكا ؟
    أضن ان السعودية داهبة إلى الزوال و خريطة الشرق الأوسط الجديد في الطريق الصحيح كما وضعت .
    و الله أعلم .

  60. والله لم تنشروا في العالم الا الجهل والتكفير والطائفيه وانتم سبب دمر هذه الامة وتخلفها وانتم سبب تجبر اسرائيل وقوتها وانتم تمهدون الطريق لكي تقوم اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل الا تبت يداكم !

  61. لن ادافع عن عملاق مثل الأستاذ الكبير عبدالباري خاصة عندما يكون الذم والقدح من أقزام لا هم لها سوى التطبيل والتزمير لفراعنة هذه البلاد او تلك. لكني أتوجه لكل هذه النفوس المريضة بسؤال سهل وبسيط علهم يقللوا من عبوديتهم للعباد ويعودوا لرب العباد. سؤالي ببساطة هو:أين كنتم يوم حذرالأستاذ عبدالباري من لندن في عام 1990 (عاصمة التؤامر على أمتنا) من حجم المؤامرة التي يجري تجهيزها لضرب العراق وكيف أنها بداية لإعادة الإستعمار للمنطقة. يومها لم يدرك حقيقة موقف الأستاذ عبدالباري سوى ثلاثة من “القادة” هم ياسر عرفات الذي ظل رافضا للمؤامرة والحسين بن طلال الذي كان يعرف جيدا بفراسة القائد طبيعة نوايا الصهاينة وعبيدهم في المنطقة وزايد بن سلطان الذي حاول جاهدا ان يتم حل الأمر عربيا وعرض تسسخير إمكانيات الإمارات العربية لذلك. يرحمهم الله تعالى كم كانوا حكماء وكم نحن بحاجة لأمثالهم في يومنا هذا لوقف تهور أشباه الرجال من كل الأطياف والملل ……

  62. على الأمريكي عدم الحديث بالكلام الواهم عن ما سمي حل عسكري في سورية ودول العالم لن تسمح بهذا التهور رغم انه كلام فارغ للاستهلاك ولكنه يسيئ للشعب الأمريكي الذي لا يقبل العدوان و يكفي خسائر فيتنام و العراق الهائلة
    على النظام الاردوغاني عدم تحدي الدولة الروسية الضاربة و الانكفاء و التوبة عن جرائمه العديدة خلال 5 سنوات في سورية و عدم دعم العصابات الإرهابية في سورية و تقديم تصريحات كاذبة بان الإرهابيين هم معارضة في شمال سورية .
    مطالب الشعب السوري هي وقف دعم العصابات الارهابية المتأسلمة يالمال و السلاح من هؤلاء و ادخالهم عبر تركيا لقتل عشرات الالاف من المدنيين السوريين و تدمير بيوتهم وعدم التدخل في الشأن السوري و التعويض على كل الخسائر من داعمي الإرهاب خلال 5 سنوات و محاكمة كل المتآمرين . هذا هو مربط الفرس .
    يبقى كل جيش عربي عروبي الانتماء أولا وآخرا للدفاع ضد العدو الإسرائيلي الأول للعرب منذ 70 عام .
    جيش دولة ايران الإسلامية ضارب و لديه عقيدة قتالية صارمة وهو اقوى من الجيش التركي و الاسر ائيلي في الواقع خبرة و عدة و أنظمة صاروخية هائلة كذلك الجيش العربي السوري الذي قاتل و انتصر على عشرات الأعداء في حرب كونية في الداخل و الخارج خلال 5 سنوات و اكتسب خبرة قتالية ضخمة . المهم هو الممارسة و الخبرة العسكرية وليس تكدس الأسلحة بلا فائدة

  63. اعتقد ان الهدف تأمين وجود دولة سنية على طول الشريط الموازي لحدود سوريا من العراق حتى تركيا تكون بديلا عن داعش وليست بالتاكيد وارثة لارث داعش وانما دولة سنية مدنية.
    مثل هذا الهدف سيسمح لخطوط الغاز مستقبلا بالعبور من الخليج العربي حتى تركيا ويمنع مد خط الغاز الروسي الايراني المغذي لدول البحر المتوسط والمنافس لحقول البحر الابيض من الغاز.
    كذلك ستكسر هذه الدولة التواصل الجغرافي للهلال الشيعي امتدادا من ايران فالعراق فسوريا فلبنان.
    روسيا من دورها لن تسمح باكتمال مثل هذه الدولة على طول المحور السوريا وصولا للتركيا وستتنافس لقطع التواصل الجغرافي لهذه الدولة مع تركيا.
    الناتو والحلف الاممي سينشط دور الاكراد في هذه الحالة للسيطرة على الشريط الحدودي مع تركيا بدعم اسرائيلي لقيام دولة كردية مرتبطة مع الدولة السنية المستحدثة وصولا لتركيا لضمان التواصل الجغرافي لخطوط الغاز وذلك بتقديم تطمينات لتركيا بشأن قيام هذه الدولة.
    غير ان حرب المخابرات الروسية والصينية والسورية الايرانية لن تسمح بوجود مثل هذه الدولة المرتبطة بالغرب وستقوم على زعزعة الثقة الهشة بين تركيا والاكراد ولا يستبعد ظهور حركات انشقاق ومحاولة اجتزاء تجزاء من تركيا لضمان عدم تواصل جغرافي وسياسي على طول الخط الحدودي ما بين العراق وسوريا وصولا لعمق الاراضي التركية.
    وعليه لم يخطئ من قدر ان الحرب ستزل مستعرة بوجود بشار او عدمه لمدة لا تقل عن عشرين عاما قادمة.

  64. ان انتصارات الجيش العربي السوري و الجيوش الشعبية السورية الوطنية في نبل و الزهراء و الشيخ مسكين ودرعا اثبتت ان تلاحم الجيش السوري مع المقاومة الشعبية الداخلية هو مفتاح النصر كما تحدث الكثيرون و يجب تعميم هذه الخطط في كل المناطق كتدمر و الرقة و دير الزور بكل ثقة و قوة فالجيش و الشعب السوري كله معا ولن يهزموا بعون الله الجبار اما العصابات الارهابية المندسة منذ 5 سنوات بدعم اذناب العدو الاسرائيلي و مالهم الاسود فسيعاقبهم الله على جرائمهم بحق المدنيين في جهنم سجين .
    كيف يتجرأ المستعرضين و يدعون الى وقف التصدي للعصابات الارهابية المتأسلمة المسلحة ويدعون انها ( معارضة ) لقد فضحوا انفسهم بانهم كانوا مؤيدين لجرائم قتل المدنيين السوريين من قبل التكفيريين مدة 5 سنوات وكيف يتوهمون بانهم سيكونون جزء من حكومة سورية في المستقبل وهل هم مؤتمنون يوثق بهم . اية معارضة مستعرضة هذه لقد تلقت أوامر من اسيادها من اذناب المستعمرين بالانسحاب من المباحثات وهي أصلا غير جادة وهدفت الى التشويش فقط رغم ان وجودها وعدمه سواء !!!

  65. الأفضل عدم تكرار ما يفبركه العدو الإسرائيلي و الاستعماري و اذنابهم في الغرف المظلمة الفاشلة . الجيش العربي السوري في غاية القوة و الثقة و يقاتل منذ 5 سنوات في حرب عالمية اكثر من 100 دولة سابقا بعضها مشتراة بالمال الأسود والان يأس كثير منهم و انسحب مهزوما وهو أي الجيش يقاتل في 500 نقطة وقتل عشرات الالاف من الإرهابيين و من الطبيعي ان يرحب باي دعم جزئي من الأصدقاء حتى أمريكا تطلب العون من حلفاءها . وبالتالي وبكل ثقة وقوة فان سوريا الأسد و المقاومة لن تهزم أبداً . اما المقاومة التي دعمها الرئيس الأسد فقد مرغت رأس إسرائيل في التراب عدة مرات في 2000 و 2006 و 2009 و 2014 لذلك نعم والف نعم انها مقاومة بكل ثقة و تصميم و عيب من يتطاول عليها . معظم الشعب السوري يؤيد الأسد و الدليل ان القيادة صمدت ضد المؤامرة الاستعمارية 5 سنوات اما من اضطر للهجرة نتيجة جرائم الإرهابيين فهذا شيئ طبيعي ولكنهم جميعا سوريون أوفياء للقبادة الوطنية و سيعودون حتما بعد السحق النهائي للإرهابيين . سحق الجيش العربي السوري للإرهابيين من عملاء إسرائيل و قتل اكثر من مائة الف منهم على اكثر من 500 جبهة خلال 5 سنوات فهو عمليا صفع إسرائيل لانها هي من دعمت الإرهابيين . وعندما يدعم القائد السوري الأسد المقاومة سنوات و يمرغ راس إسرائيل في التراب عدة مرات و يصفعه عشرات المرات في حين لا يستطيع العدو ان يقوم بحرب جديدة ضد سوريه من خوف العدو ورعبه بل يضرب ويهرب خلال دقائق , انه انتصار للقيادة السورية لمن يتجاهل الانتصارات . اما المقولة السخيفة عن طريقة زيارة الأسد لموسكو فالرئيس قام بزيارة مفاجئة وسرية و لايهم الشكليات في هذه الحالة و لا يجب إضاعة الوقت فيها .

  66. خربت بغداد عاصمة الرشید وتهدمت بفعل السعودیة.. دمر الیمن السعید بفعل السعودیة.. ضربت لیبیا المختار وتقسمت بفعل السعودیة.. دمار هائل فی سوریا الامویین بفعل السعودیة.. افغانستان الامنة تحولت الی بؤرة یاجوج وماجوج بفضل السعودیة.. باکستان تحولت الی الوهابیة بفضل الاموال السعودیة وانتشر منها ارهاب طالبان الاعمی اکتسح العالم.. انهک الاقتصاد العربي بفعل سیاسات الخرقاء للسعودیة.. ضربت السعودیة باموالها مسلمي نیجیریا ودعمت بوکو حرام وانصار الشریعة فی قلب افریقیا.. کفی لهذا العبث بدماء المسلمین يا آل سعود. کفی!!!!

  67. المعادلات المنطقية هي كالتالي : العدو الاسرائيلي يعادي الدولة السورية و حزب الله و بالتالي من يكره الدولة السورية و حزب الله فهو مع العدو و الدليل دعم العصابات الارهابية هناك منذ 5 سنوات فلو كانت حليفة لسوريا لما قامت بذلك و حرب 2006 في لبنان اثبت عداء اسرائيل لحزب الله الى الان .
    العدو الاسرائيلي و اامريكا تكره الدولة الايرانية الاسلامية بالتالي من يكره ايران الاسلامية فهو مع العدو و الدليل القلق الاسرائيلي الهيستيري من الاتفاق النووي خلال سنوات فلو كانت حليفة لايران لما قامت بذلك . من الطبيعي ان تصطف الشعوب العربية مع اعداء اسرائيل و لا ضرورة للمزايدة .

  68. هل شعب فلسطین لیسوا مسلمین و مظلومین؟؟؟ این سعودی و ترکیا؟؟؟ اعرفوا حقیقه السعودیه فی هذا المجال ! لم ولن ترمی حتی حجاره نحو اسراییل! این سعودیه و ترکیا و داعش و جبهه النصره فی مواجهه عدونا الاکبر اسراییل ؟؟؟ ابنا‌‌ فلسطین و لبنان یستشهدون فی مواجهه اسراییل، و ترکیا و سعودیه یحاولان تعزیز علاقاتهم مع اسراییل ؟

  69. السعودية كما تركيا لن يخالفا القانون الدولي!!! اضحکتنا و رب ضحکه امرّ من البکاء ایها العبقري الذی لا تری فی دعم بلادک للنصره الارهابیه و قصف بلاد مستقل له سیاده بما فیه من المساجد و المستشفیات و البنی التحتیه و .. نقضا للقوانین و لاتری فی اعدام من تکلم بکلمه نقد نقضا و لا فی احتضانکم الدکتاتورات و لصول امثال بن علی و الهادی نقضا للقوانین و لا تری فی الرشی و شراء الذمم و المواقف نقضا للقوانین..لکن ترون فی تغریده نقضا و فی قصیده نقضا و فی رکوب السیاره نقضا و ..اما ترکیا التی جمعکم معها عدائکم لسوریا الحبیبه فعن قریب تعطیکم ظهرها و تتوجه اینما توجد المصالح الیست تغازل روسیا و ترفع مستوی علاقاتها مع ایران الخصم اللدود!! اعتقد ان الناصحین نصحوا المراهقین المشاکسین بما فیه الکفایه و الان بقی الدواء الاخیر ای الکیّ فلیعدو له عدتهم

  70. دعك من قول بول كينيدي ففي قولة صلى الله علية وسلم ما يكفي ( ما غزي قوم في عقر دارهم الا ذلوا) والشي الذي لا يعلمة الاستاذ عبدالباري ان هناك 30 مليون من اهل الحرمين يتوقون شوقا لكسر الصفووين واذنابهم ولولا امتثالهم للقيادة السياسية لفعلوا الافاعيل فمن هنا انتشر النور ومن هنا سينتشر مرة اخرى ويزداد وهجا بأذن الله , اما وقد اصبحت تحت راية واضحة وموافقة ولي امرنا فا نتظروا انا منتظرون

  71. الناصره
    الشعب السعودي يحاول ان يفهم معنى كلمة “متاهور” وبعد ان يفهم سيحاسب قادته. اذكر ثلاث اسماء لشوارع في الناصرة وسأعتذر لك.. غير ذلك احساسي يقول “متاهور” لا تخرج من ناصري.
    لا تخجل من جنسيتك… قل انا ايراني نووي بفخر

  72. إنها حرب شاملة بين نظامين فقدا القدرة على التواجد والتعايش معا في وطننا العربي: النظام الرجعي الذي يريد قطف الرؤوس وإقامة دول ظلامية تسود فيها قوانين الغاب والعصور الوسطي، ومشروع تقدمي يحاول نقل النظام السياسي والاجتماعي في منطقتنا إلى نظام علماني مدني تسود فيه حقوق المواطن والديمقراطية والنظم الاجتماعية المتقدمة التي تصون وتحترم الحرية الشخصية للمواطن.
    في هذه الحرب التي ما زالت مستمرة منذ أيام الراحل الكبير عبد الناصر، تصطف قوتان: الأولى مدعومة من الاستعمار القديم والعثمانيين الجدد وقوى التخلف، والثانية تسعى إلى التجدد والتقدم وبناء نظام حديث. الأولى تريد لوطننا العربي أن يبقى سوقا استهلاكية تعتمد في طعامها وشرابها واقتصادها على إنتاج المستعمرين القدماء، والثانية تريد الحرية والاستقلال السياسي والاقتصادي لشعوبنا وبناء أنظمة تقدمية تعتمد بالأساس على إنسانها. هذه القوة هي التي ستنتصر في هذه الحرب الطاحنة مهما طالت لأن الزمن لا يمكن أن يعود إلى الوراء.

  73. نقاط يجب الاشارة اليها:
    ~~ السعودية كما تركيا لن يخالفا القانون الدولي بالاشتباك مع الروس او غيرهم.
    ~~ فالدولتان تملكان من الاتزان السياسي ما يكفي ليعرفا ان مخالفة القانون الدولي له تبعات افضلها سيئ.
    ~~ قرار الامم المتحده الاخير والذي باركته روسيا يتيح التدخل ضد الارهاب وهذا ما فعلته فرنسا في الصباح التالي لصدور القرار.
    ~~ قوائم الارهاب على رأسها داعش وفي ذيلها ميليشيات ايران, اصبحت معترف بها دوليا بقرارات اممية واروبية وامريكية وعربية واسلامية
    ~~ تركيا والسعودية لن يتدخلا منفردتين بل ضمن تحالف اسلامي دولي قائم وبالتعاون مع المقاومة السورية المعترف بها دوليا ومن ضمنها جيش الاسلام واحرار الشام والجيش الحر
    ~~ المجتمع الدولي برمته وعلى لسان رجل واحد حمل موسكو مسئولية فشل جنيف وفشل الحل السياسي.
    ~~ تصعيد دبلوماسي متسارع ضد قصف موسكو للسوريين بدلا من داعش.
    ~~ تصريحات حكومة القرداحه وطهران المهدده بمهاجمة قوات التحالف الدولي تصريحات فارغة وغير قانونية.
    ~~ القانون الدولي وقرار مجلس الامن الاخيرو الذي سمح لفرنسا يسمح للمسلمين كذلك بالتدخل ضد داعش اللتي وجدت على طول الخط ببوتين والاسد والمالكي اصدقاء سمحوا لها بالتمدد على حساب شرفاء سوريا والعراق.
    ~~ ويجب ان نتذكر قرارات مجلس الامن، ولوائح الارهاب المعتمدة دوليا وعربيا, والارهاب لا لون ولا طعم ولا طائفه له
    ~~ كل من هو على القائمة هدف، سواء كان داعشي او غير داعشي.
    ~~ بامكان المعلم والجعفري ان يتفزلكوا ولكنني اثق في قدرة خريجي ييل واكسفورد اكثر بكثير من خريجي جامعة دمشق او موسكو.
    ~~~ هل فهمتم مغزى قرارات مجلس الامن والجامعة العرببة وعقد التحالفات الواسعة, اللتي كنتم تستهزؤون بها وتعدونها فارغة….. حسب هذه القرارات حتى حزب الله هدف مشروع.

    ~~ ويا ويل اي قوة نظامية روسية كانت او اسدية من الاقتراب من قوات اممية.
    ~~ نحن في السنة الخامسة من الحرب العالمية الثالثة، حتى تركيبة مجلس الامن اصبحت قديمة، هناك دول وحضارات اعرق واقوى من وارثي الاتحاد السوفيتى، روسيا لا تملك الا مصانع اسلحة وتاريخ دموي وادب ممزوج بالدم والحرب والفودكا، لا اشعاع حضاري ولا ثقافي ولا اقتصادي، حضارة تجتر الماضي المانيا احق، والمسلمين احق، والبرازيل وافريقيا والهند احق.
    ~~ هذه التحالفات اللتي تسخرون منها ليل نهار بعد ان تضع الحرب اوزارها ستملك حق الفيتو
    ~~ وحتى ذلك اليوم بامكان ظريف ان يبتسم وبامكان الجعفري ان يتلوا الفاتحة على طريقته، وبامكان شركات الغاز الروسية توقيع عقود مع عائلة الاسد، وبامكان المعلم ان يعيدنا الى بيوتنا في صناديق وكل هذا في عالم افتراضي سينهار امام الارادة الدولية (للتذكير صدام وقع عقود استخراج مع الروس ايضا في عالم افتراضي)

  74. الى صوت بلاد الحرمين——ولمذا لم تحسم الحرب مع اليمن ونحن قريبين من سنة من بداية الحرب
    التي كانت حسب السيناريو مجرد ايام او اسابيع؟؟؟؟؟؟؟

  75. مجنون يحكي وعاقل يسمع يا مدعي صوت الحرمين. كل هذا الكلام الفارغ. هذه من قلة المطالعة.

  76. ما هي دوافع ايران الطائفيه الفارسيه الحاقده من ارسال قوات وميليشيات طائفيه الى سوريا؟

  77. الاستاذ العزيز :- أناره واسعه بكشافات ضوء قويه. مع أختلافي، أختلاف القليل جاًجداً .شكراً لكل ما تكتب أستاذي الرائع..تحياتي

  78. لذلك هو حالة واضحة وبسيطة من العدوان السافر من قبل السعودية وتركيا ضد سوريا. وليس رعاية ودعم ما يسمى المعارضة الذي يسعى الديمقراطية في سوريا. لا السعودية ولا تركيا ستنجح في عدوانهم ضد السوريين، بما في ذلك المؤسسات والجيش وحكومتها. مؤامراتهم واضحة إلى كل واحد لنرى. وسوريا والعراق يبقى شوكة في فم كل من المتخاذلين والخونة. عاشت فلسطين وسوريا والعراق والجزائر وجميع أولئك الذين يحبون أن يعيشوا الحرية. الموت للصهاينة ومستعمراتها، والعبيد
    so it is a clear and simple case of a naked aggression by Saudi and Turkey against Syria. and not caring and supporting so called oppositions who seeks democracy in Syria. neither Saudi nor turkey will succeed in their aggression against Syrians, including institutions, army and its government. Their conspiracy is clear to every one to see. Syria and Iraq will stay a thorn in the mouth of all those defeatists and traitors. Long live Palestine, Syria, Iraq, Algiria and all those who love to live freedom. death to zionists and their croinies, and slaves

  79. ان جبهة النصرة تنظيم القاعده في بلاد الشام هي المهيمنه على كل المنظمات الارهابيه الاخرى في سورية وخاصة في حلب وفي ادلب وحماة …هذه منظمة ارهابيه بناء على القرارات الدوليه وحتى السعوديون انفسهم صنفوها منظمة ارهابيه وحتى معارضي الفنادق لايجرؤون على نكران ذلك اليست هذه هي الحقيقة ؟! اذا الجيش السوري وحلفاءه يحاربون تنظيم القاعده في سورية اضافة الى تنظيم داعش لان كل من يحارب الى جانب التنظيم الارهابي ويتحالف معه هو ارهابي حتما مهما تنوعت الاسماء واختلفت الرايات …كفاكم هرطقه سورية وروسيا يحاربون الارهاب ولا يلاعبونه كما يفعل الحلف الامريكي الوهابي التركي .

  80. دعوة إنسان او اإنسانه مظلوم اومظلومه من قبل السعوديه !! وبعد وبعد !!!!

  81. مع احترامي الكبير لما جاء في الاحاديث النبوية الشريفة فاني لا ولن الجأ للاستشهاد بها في هذه الظروف الصعبة خصوصا وان زماننا يختلف كثيرا عن زمان المصطفى صلى الله عليه وسلم فلو كان يعاصرنا اليوم لقال احاديثا في حالنا وما وصلنا اليه لا ولن نتصورها او نتوقعها ولكني سأقول ان تركيا تسعى لفنائها وهي تجر العالم الى حرب عالمية ثالثة لا يعلم مداها غير الله وحده سبحانه وتعالى ولكنا نعلم انها ستكون مبيدة للجنس البشري بشكل او بأخر فتركيا يحدها من الشمال الشرقي روسيا مباشرة وبامكان روسيا اجتياح تركيا ان قررت ذلك خلال سويعات معدودة ولن يستطيع حلف شمال الاطلسي الوقوف الى جانب تركيا والدخول في حرب مع روسيا من اجل سواد عيونها ومن اجل سياسة اردوغان الفاشلة فحلف شمال الاطلسي لا يرغب في تدمير اوروبا مهما كانت تحالفاته مع تركيا وغير تركيا تفرض عليه التدخل إن جاز التعبير وإن اجازت ذلك الاتفاقيات المبرمة بين الحلف وتركيا اواعضاءه الآخرين من دول اوروبا الشرقية التي انضمت حديثا اليه كما ان امريكا لا ترغب ايضا بالدخول في حروب جديدة في منطقة الشرق الاوسط سواء في فترة الرئيس اوباما المتبقية او في فترة الادارة الجديدة خصوصا إن فاز الديمقراطيون بالرئاسة مرة اخرى .. فتركيا ليست دولى حمقى لتقوم باجتياح سوريا وك

  82. في البداية كل التقدير والاحترام للأستاذ والمفكر الكبير عبد الباري عطوان .
    قراءة المقال تدفعنا للقول متى كانوا هؤلاء نمور لكي نكون أمام نمر جريح إلا في حال كان القصد أنهم نمور من ورق ؟
    لكن للإنصاف والحقيقة هم نمور في بعض المحطات التي هي :
    1- التنازل عن فلسطين و عن حقوق الشعوب العربية والإسلامية في فلسطين وفي القدس الشريف وجعل الصراع فلسطيني إسرائيلي وفق تصريحاتهم العلنية ، بعد أن كان عربي إسلامي في مواجهة هذا الكيان الصهيوني الغاصب والمجرم .
    2- إذكاء نار الفتن الطائفية والدينية والعرقية والمذهبية بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية .
    3- التواطؤ والخيانة والعمالة للكيان الصهيوني والولايات المتحدة والغرب عبر تقديم شتى أنواع الدعم في جميع المجالات وإشعال الحرائق و النيران والحروب نيابة عنهم ودفع الشعوب العربية والإسلامية تقتل بعضها البعض خدمة لمشاريعهم ومخططاتهم الاستعمارية في المنطقة والعالم .
    4- تسخير مقدرات و جميع الإمكانيات والطاقات المادية والبشرية وحتى العسكرية في حال وجودها وجعلها في آمرة وخدمة الغرب والكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية.

  83. نعم, هي الحرب. روسيا تريد تسوية سياسية في سوريا بشروطها وهذا لا يمكن قبوله من ألأطراف ألأخرى. روسيا تبدو انها رتيبت مسرح العمليات بشكل يناسبها وتنتظر دخول الخصوم أو ألتحرش بهم واستفزازهم للدخول. رواية القصف التركي لقرى سورية أو الحشد التركي أمثلة على التحرش الروسي-السوري بتركيا. على المقلب الآخر حلفاء أميركا, السعودي والتركي, لديهم ما يريدون من مال ومقاتلين ودعم سياسي وتسليحي ولوجستي من الغرب عموما, تحديدا ألأطلسي وألولايات المتحدة. ماعلى الحلفاء سوى تأمين المال المطلوب مع قائمة الطلبات. بهذا يفعل الحلفاء ما صرح عنه ألرئيس اوباما قبل أكثر من عام حينما دافع عن سياسته لعدم التدخل العسكري المباشر وعبر عن رغبته برؤية “أهل المنطقة” يقاتلون من أجل ما يريدون وهو يقودهم ويوجهم عن بعد وهو ما أطلق عليه “ألقيادة من ألخلف أو عن بعد”. انها “عقيدة أوباما” وبالتالي ما يفعله السعوديون في اليمن وربما في سوريا لاحقا هو تطبيق لعقيدة اوباما وليس, كما يذكر المقال “عقيدة سلمان”. لنتذكر, أن القوى الكبرى تملك قرار النهاية ودائما بما يلائم مصالحها. على القوى الصغرى ملائمة مصالحها مع مصالح القوى الكبرى أن أرادت الفوز.

  84. السعودية لن تدخل حربا في سوريا لسبب بسيط انها تعلم تماما ان ارسال مائة الف جندي سعودي الى سوريا سواء عن طريق تركيا او عن طريق الاردن سوف يؤدي الى فراغ محلي ويصبح امنها مكشوفا وسيتبعة على الفور ثورة عارمة في الداخل الذي يغلي ، كما ان سوريا تمتلك من الصواريخ ما يصل ا لى اعماق السعودية شرقها بنفطه وغربها وجنوبها وشمالها وستتمكن القوات اليمانية وقوات على عبد الله صالح واللجان الشعبية اليمينية من اختراق الحدود الجنوبية للسعودية واحتلال جيزان ونجران وعسير واستعادتها الى حضن امها اليمن وبهذا تتفتت السعودية وتصبح عاجزة عن القيام بأي خطوة لاصلاح موقفها بعد تدهوره فثوار الشرق سيستولون على ابار النفط ومصادرة وسوف تدعمهم ايران وتساعدهم امريكا على الاحتفاظ به وامريكا تقف مع من يسيطر على ابار النفط لمصلحتها حتى لو كان المسيطر عدوا لها. لهذا فأني لا اعتقد ان السعودية تدرك هذه الحقيقة ولن تجازف بالدخول الى سوريا وترك مؤخرتها مكشوفة ليزنى فيها من اهل الدار

  85. فاقد الشيء لايعطيه
    السعودية تشتري بما تبقى لها من اموال المرتزقة من الدول الفقيرة للدفع بها الى التهلكة في اليمن.ورغم كل حشود المرتزقة والتفوق الجوي في الحرب على اليمن البلد الضعيف اقتصاديا وعسكريا فهي لحدود الساعة ورغم مرور اكتر من 300 يوم من القصف والتدمير العشوائي للبنبة التحتية وقتل الاطفال والنساء والشيوخ فهي لم تحقق اي انجاز عسكري يدكر.فمن اين للسعودية الجنود التي سترسل الى سوريا وهل ستشتري بما تبقى لها من اموال مرتزقة جدد انها في هدا الاتجاه تدهب الى التهلكة او ان هناك مؤامرة للدفع بالسعودية لارتكاب متل هده الحماقة للتعجيل بنهايتها واخراجها من المعادلة

  86. اولا ان ما ياتينا على لسان المتحدثين العسكريين والامنيين السعوديين ليس به ما يسر بل به فقط ما يحزننا ويؤلمنا ويزيدنا اصرار على رفض السياسات السعودية الهدامة في العالمين العربي والاسلامي فالسعودية التي تنفد المؤامرات والمخططات الصهيوامريكية وتمولها رغم الضائقة المالية التي تعيشها والتي تهدد استقرارها انما تفعل دلك بتحريض امريكي دون ان تفكر في عواقبها الخطيرة عليها اولا فالسعوديون الدين يصرون على المضي قدما في طريقهم المملوء بالاشواك السامة سوف تكون اول المتضررين بشكل كبير ان هي استمرت في عنادها الفارغ من كل معنى.

  87. رد إلى من يخاطب العقلاء……
    لقد أيقظتم عقدة النقص لبعض الهمج الرعاع الذين تم غسل أدمغتهم وتجهيلهم بشكل مدروس وممنهج في مدرسة الغدر والكراهية!!!
    هؤلاء الذين تتكلم عنهم اليوم لا ينتمون إلى المدرسة المحمدية ولا إلى مقاصد شريعته بالرحمة والهداية فالأهداف والمقاصد اليوم متباينة شتان بينهما، وأنت بذلك تتفق مع مقولة اليهود (نحن أبناء الله وأحباؤه) بغض النظر عن سوء أفعالهم، وهذا هُراء وتنطع لأن الله لا يصلح عمل المفسدين.
    لستم المقصودون بالحديث الشريف وليس من حقك التأويل على هوى نفسك بدعوى محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتخفي أمراضاً وعِللاً خلف شعارات دينية لعلها تعيد التوازن إلى هويتك الضائعة وشخصيتك المهزوزة.
    فكفى تسبيحاً بحمد ذواتكم واستحيوا من الله واحترموا عقول الناس.

  88. قالت جيش برئ لسوريا مدام عندها كل هذه القوة المفروض كان الاولي ان ترجع جزر الامارات المحتله من ايران

  89. لماذا يذهبون الى سوريا – ان فلسطين اقرب من سوريا واذا تم اجتياح فلسطين فان كل العرب والمسلمون سوف يتحدون معا لاجل هذا الامر وعندها ستصبح السعودية امبراطورة العالم الاسلامي في نظر مئات الملايين

  90. ياسنجاي بس لسه الإقتصاد الروسي لا يقارن بالإقتصاد السعودي، إذا كان عندها إقتصاد، صفقة سلاك دبابات وطائرات نيج 31 يعوض أي مشكله بروسيا ، أما السعوديه فتصدر الإرهابيين عوضا عن النفط

  91. عظم الله اجرك الاخ الكريم البعير
    واسال الله ان يرحمة ويسكنة فسيح جناتة وانا لله وانا الية راجعون

  92. لابد من اشارة ان الاوضاع في المنطقة على حافة حرب اقليمية مدمرة و الله الساتر !.

    وبعد هزيمة داعش والنصرة في العراق (الرمادي) وسوريا (خاصة حلب)، قررت السعودية واميركا ارسال الجنود السعوديين الى سوريا لانقاذ البقية الباقية من التكفيريين من داعش و اخوتها ومواجهة الجيش السوري.

    و من المحتمل في مثل هذه الحالة، حدوث مواجهة بين روسيا وتركيا والسعودية ومن ثم دخول اميركا على الخط ووقوع حرب اقليمية كبرى…

    و الحكومة السعودية التي تبادر الى كل خطوة بجنون، لو ارتكبت مثل هذا الامر فانها ستؤدي الى اشعال المنطقة كلها ومن السعودية نفسها وبطبيعة الحال ستكون ايران بعيدة عن ذلك………

  93. وانا اتحداك ان ينتصر الارهاب وداعميه ومناصريه هؤلاء هم حثالة البشرية هؤلاء هم لطخة عار وشنار على جبين الانسانيه كلها …ستنتصر سورية الشعب والجيش والقياده والوطنيين الاحرار معارضين وغير معارضين وسيلتقون جميعا على طاولة واحده وهؤلاء سيقررون ةكيف ستكون سورية الغد وهؤلاء هم اصحاب القرار واما القاعديون والدواعش وجيوش السعوديين والاتراك والامريكان على اختلاف اسمائهم فسيندحرون جميعا وستلفظهم الارض السورية ,لايمكن لارضنا المقدسه ان يدنسها اجلاف متخلفون ظلاميون اقصائيون ارهابيون يفرقون بين الناس على اساس المذهب والعرق والطائفه ويستحلون الدماء ويمارسون السبي والجلد والصلب بحق الناس في الشوارع وفي الساحات هؤلاء لامكان لهم في سورية يابطريق لماذا عقلك المتحجر لايميز بين النور وبين الظلام بين التقدم وبين الجهل والتخلف والجاهليه …نحن لانريد ان تتحول سورية الى امارات متناحره بجانب اسرائيل افهمها يابطريق وعد الى عقلك يابطريق كفاك هذيانا وعدم وضوح وتخبط ونفاقا نحن احرص مايكون على ان تكون بلادنا وطنا للجميع وهكذا ستكون انشاء الله وسترى انت وغيرك اننا نحن اصحاب الحق وانتم على خطأ مبين والايام بيننا ..

  94. آخ يا أخي. يا ليت يسمعون كلامك و كلام الشرفاء أمثالك. و لكن لا حياة في من تنادي فقد حقت عليهم الضلالة و انغمست أيديهم في دم إخوتهم العرب و المسلمين و جاءت ساعة الحساب الربانية. النداءات لن تغير شيء. الغضب الساطع آت و أنا كلي إيمان.

  95. لماذا حرص السعودية على تدمير ما تبقى من الوطن العربي؟
    ولماذا لم نسمع عن تحرير فلسطين؟
    أليست من أولويات الحكومة السعودية؟
    ثم لماذا هذا الاندفاع السعودي لنشر ثقافة الديمقراطية والحرية و حقوق الانسان في البلدان العربية أليست الودية أحق في البداية

  96. سنتقتلع كل الدواعش والقاعديين والطائفيين الجهله من ارضنا وستعود سوريتنا احلى واجمل واقوى وابهى اما انتم يامناصري الارهاب وبااصحاب التخاريف ومايقوله الدجالون ستموتون بغيظكم وستعلنون افلاسكم وتكسرون اقلامكم ويلقى بكم جميعا على مزبلة التاريخ …

  97. صوت بلاد الحرمين إن صحت التسمية التي تسمي بها نفسك صحح معلوماتك.
    فتنة الشام المحدث عنها بأنها تقود الناس لساعتهم و تبدأ بلعب الصبيان تطول 12 سنة حسب ما ذكر. و تنتهي بظهور المهدي بعد هلاك الرايات السود خوارج العصر الحديث. يعني ظهور المهدي 2023. الحرب التي أشرت لها تسبق ظهوره بتسعة أشهر أي 2022. و ليست 2016. تحليلك خطأ لأسباب عديدة. دخول السعودية في حرب إقليمية سيأذن بدخول فتنة الشام مرحلتها الثالثة بعد أن تطوف بالشام و تخبط بالعراق فهي تضرب بأيديها و أرجلها جزيرة العرب و سأترك لك تفسير ذلك و هذه المرحلة اسمها هلاك الملوك و سأترك لك كذلك تفسير هذا المصطلح. يعني دولتك التي تتحدث عنها ستمحى من الوجود قبل الحرب العالمية الكبرى التي تشير لها. منطقيا سقوط دوليا مثل السعودية التي لطالما كانت الخزان المالي و الحساب المفتوح لدول الغرب كلما ضاقت ذات يدهم سيغير موازين القوى العالمية و يجعل احتمالات مواجهة عالمية أكبر بكثير.
    السبب الثاني لأن تحليلك فاشل لأن الروم المشار لهم بالحديث هم النصارى و هذا وصف ينطبق فقط على الروس اليوم الذين لا زالوا متمسكين بالرومية النصرانية حتى أن بوتين يسمي نفسه بالقيصر و هو لقب اعتقد أنه سقط عام 1917 و هم مثلا لا يدفعون عن حقوق المثليين وفق تعاليم الدين المسيحي. الغرب الذي تشير له ليس مسيحي بل صهيوماسوني لمن يعرف ببواطن الأمور و بهذا لا يدخل تحت مسمى الروم بل هم أحلاف اليهود و و الله أعلم هم المشار لهم بالعدو الثالث. و لا تعر سمعا لمشايخ الفتنة و السلاطين حقكم الذين يشيعون أن العدو الثالث هي إيران. فإيران دولة إسلامية على ضلال ملاليها رغم أنف مشايخ الوهابية. فسب الصحابة على فسقه و نفيه حقيقة الإيمان لفاعله ليس فعلا مكفرا و حسابه في الآخرة. أما لو تحققت في عقائد الوهابية لوجدت فيها كفرا بواحا يشابه قول اليهود و النصارى و ليس من قول أهل الإسلام كفتوى ابن عثيمين أن الله ليس بذاته في الأرض بل ذاته في السماء و هذا تشبيه و تعطيل و الحق أننا لا نعلم شيئا عن الذات الإلهية في الزمان و المكان و هذا قول أهل السنة و الجماعة. فالوهابية أولى بالخروج من دائرة الإسلام و هم أشد خطرا.

  98. نرجو ان تتريث السعودية و لا تتهور مثلمافعل صدام مرتين في حربين كان بامكانه تفاديها و قضت عليه و على العراق من بعده

  99. أعتقد بأن السعوديه سترسل الإرهابيين القتله المسجونين لسوريا، وقد علقت وزارة الخارجيه الروسيه بسخريه على تصريحات الرياض بقولها هل آنتصرت السعوديه في اليمن لترسلربقيته لسوريا، أما قائد الحرس الثوري الإيراني فقد علق قائلا بأن السعوديه أجبن من أن ترسل جنديا واحدا، ولو أرسلت سيكون المسمار في آخر نعش حكام السعوديه، أخيرا أضحك أم أبكي ومن سترسل هل بقية المرتزقه في اليمن من الكولومبيين والسودانيين، أم من مجلس التعاون وتضحي بجنود غيرها كالإمارات التي ذاقت الويلات بهلاك العشرات من جنودها ، أو مملكة البحرين التي لا تملك جيشا أصلا، أما قطر فموغلة بالفتن ودعم ااإرهابيين وغير مستعدة للتضحيه ولو بجندي قطري واحد، أعتقد بأنها جعجعة إعلاميه هناك من يضخمها لتتورط الرياض أكثر فأكثر

  100. السعودية غير مكتفية بتصنيع ذخيرة اصغر بنادق الصيد مثل ما يسمونه (خرازه) ونسميه سكتون فكيف لها ان تغامر في حروب هنا وهناك ومن المؤسف انها تتجاهل من تحرير جزرها المحتله من قبل اسرائيل او انهم لا يعرفونها اصلا انها تابعه لهم

  101. كلما تدخلت السعوديّة في منطقة مّا فاعلم أنها تنفذ أمرا إنجليزيّا بدءا أمريكيّا لاحقا. وهذا منذ وقوفها مساندة الزيديّين في اليمن ضدّ الجمهوريّين. والغريب أن أصدقاء الأمس هم أعداء اليوم، لا لشيء إلا لأن الأوامر اقتضت ذلك . واليوم، عندما تعلن تلبيتها العلنيّة لمساندة أمريكا في حربها لما تدّعي أنّه الإرهاب، وهو في الواقع إضعاف الدولة السورية بإدامة أمد الحرب حتى لا تقوم للدولة السورية قائمة، إنما تؤكّد القاعدة التي لم تخرج عنها يوما: السير في ركاب أمريكا مهما كلّف الأمر! إنّ تدخّل السعوديّة في سورية، حتّى وهي منهكة، تتوقّعه فسحة رائقة. أليست ترى بأمّ العين كيف أنّ خمس سنوات من التدمير المسؤول عنه أمريكا وتوابعها في سوريا لم يفلح في إسقاط النظام. ورعم الضخّ الإعلاميّ الذي أسهمت فيه امبراطوريّات إعلامية غربيّة وعربيّة ورغم التشويه الذي مارسته وسائل الإعلام هذه عندما جعلت القتل لا يكون إلا من جانب الجيش العربيّ السوريّ في حين أن الأسلحة التى يمد بها الناتو حلفاءه الإرهابيّين في سوريا ، بالطبع عبر الوسطاء التركي والسعودي والقطري وربّما غير هؤلاء أيضا، لا تقتل. أبهذا الضحك على الذقون يسعى أعداء الدولة السوريّة إلى إقناعنا بضرورة الوقوف مع الغرب الديموقراطي ضدّ النظام الاستبداديّ في سوريا؟!

  102. حذاري ، حذاري ، من ألاعيب امريكا التي لاتتحمل الهزيمة ، لأنها تريد الالتفاف على
    التطورات الميدانية في سوريا وتخطط ، لاستدراك الوضع ومحاولات وقف إطلاق النار قبل الحسم بدعوى إيصال المال والغذاء والدواء ،ولكن فقط لإيصال أسلحة متطورة الى
    الحركات المسلحة والعميلة لامريكا وعملائها في المنطقة .

  103. اظن ان العالم كله يتمنى هذا الموقف والكل ينتظر تطبيقه على الأرض والغاية ليست لقتال داعش ولا اسقاط الأسد
    ولكن قصد انهيار نظام آل سعود وأول من يدعم ذلك الأمريكان أنفسهم الم يتخلوا عن السعودية وارتموا في احضان ايران وماذا فعلت امريكا مع دول الخليج سوى الابتزاز وتمويل الحروب وشراء الأسلحة..والذي يتمنى كذلك دخول الجيش السعودي لسوريا ايران وحزب الله..حزب الله الذي عجزت عن هزيمته امريكا واسرائيل والغرب..ينتظر بفارغ الصبر الانتقام لرجل الدين الشيعي نمر النمر …روسيا والصين كذلك تريدان مستنقعا جديدا للسعودية لانضاب اموالها
    داعش وتنظيم القاعدة ينتظران وقوع القوات السعودية في المصيدة…اظن ان نهاية آل سعود تبدأ بدخول جيشها سوريا.

  104. صادق نعم صادق .. تحليل الاستاذ عبد الباري عطوان فما يخص التنسيق الأمريكي الروسي الايراني في كل شاردة وواردة، والخاسر الأكبر سوف تكون تركيا، لأن إيران سوف تلعب دور تركيا مستقبلا، وصدقت مقولة كسينجر، العرب هم عبارة عن قبائل تتناحر فما بينها من الأزل ولا يمكن جمعهم في دولة، لأن ولائهم هو قبلي، وليس لنا أن نتدخل في تناحرهم، فتناحرهم يفيدنا، وخيراتهم سوف يعطونها للغرب بدون عناء !!!!!!!!!!!!!

  105. للعقلاء فقط …… انها الحرب التي اخبرنا عنها الحبيب صلى الله عليه وسلم …..

    تتحدون انتم والنصارى ضد عدو من خلفكم (لم يتم تحديد العدو والارجح انه حلف) تسلمون وتغنمون …

    السعوديه ليست غبيه حتى تقدم على حرب كهذه بدون ما تحسب حساب لكل شيء … فقد حشدت العرب والمسلمين ومعظم الدول الكبرى الغربيه خلفها وستكون نهايه مدويه لروسيا وحلفاؤها لن اقول بشار لانه سيسقط خلال ايام من التدخل ولا اظن روسيا قادره على مجابهة القوى الجويه لهذا الحلف ولا ايران كذلك …. الايام بيننا وسترون من هم احفاد الصحابه والله انكم اوقضتم اسود الجزيره فسوف تهزمون شر هزيمه … عزيزي الكاتب السعوديه اقوى اقتصاد بلا منازع واذا السعوديه تأثرت ١٠٪‏ فباقي الدول اقصد الاعداء اقتصادهم ٩٠٪‏ منهك وهذا بذكاء وحنكة السعوديين ارجوا متابعة السوق الآن والنظر لسعر الروبل الروسي وعن اي انتصار في سوريا تتحدث اذا بشار خاسر ثلاثة ارباع الدوله واستعاد قريتين فاين الانتصار؟؟؟؟

    انتظرونا في سوريا وسنذهلكم كما اذهلناكم في اليمن … علي عبدالله صالح والحوثي يتهربون في الكهوف …. بشار اتوقع اقرب طائره لايران وحسن نصر الله بجانبه اكيد … وبوتين راح يلطم لانه تعلم اللطم من حلفاءه .

  106. مجرد فقاعة للضغط على روسيا ومواساة المعارضة ومن ثم التأثير على سير المفاوضات.

  107. يا أستاذ عبد الباري، و المتغطي بإيران و روسيا مكسّي و دافي؟؟؟
    نظام الأسد ظلم و تجبرّ و طغى و فعل ما يندى له الجبين بأن إستدعى أجانب لتدمير بلده و إذلال شعبه و هي لعمري سابقة لم نشهد لها مثيل، حتى هتلر بهمه و غمه لم يفعل ذلك في شعبه!!
    يآلله إهلك الظالمين و أنصر المستضعفين و دمرّ عداءنا و أعداء ديننا، آمين!

  108. مبروك عليك هذا المرض العضال الذي سيذهب بعقلك ويلقي بك الى هاوية ليس قرار !التفت ايها الطائفي نحو ليبيا وحدثني عما يحصل فيها من دمار يفوق مايحصل في الشام وقل بربك هل يوجد في ليبيا رافضه وهل الحرب هناك طائفيه ايضا ؟!!! وتذكر معي ماحصل في الجزائر والعشرية السوداء وقل لي بربك هل كانت هناك حرب طائفيه ؟!!!
    نعم يحاول اصدقاء الصهاينه واعوانهم الاعراب ان يصبغوا الصراع القائم بصبغة طائفيه لاجل استجلاب اكبر عدد من المجاهدين من خلال اللعب على الغرائز والضحك على الرعاع !! اخرج عن طائفيتك يامحمود هي نتنة وقميئه وكريهة ومن يقع في شباكها يخرج عن انسانيته!!!

  109. وسأبقى واهما..هائما…متشظيا متبعثرا..وسأبقى نكره مسروق الوجدان وبطريق صحراء يبحث عن الثلج..في لظا الصحراء الحارقه..واسبح في بحر من الحمم..وسأبقى عربيا..خلقت لاعتلاء القمه..ونحلم بالانتصار المؤزر..ولن تنتزعو..من هويتي لأنني اقول اللائات المجنونه..لواقع مر كالعلقم..لن ابقى عبدا عن انظمه تريدني..خادما في المعبد..برفسور اسطبلات..سنثور..ونثور..وسنزلزل العالم..ولن تذهب..دمائنا هدرا..سننتصر بإذن الله..وسعود انسانا..عندما..تتحرر فلسطين..حيث الثلج واستعادة الذات …فأنكرو…عروبة..من يقول لا للمجزره…بإسم العدو الإسرائيلي دمرتم الاوطان وحرقتم القلوب..وكأن الذنوب…توقفت…ورقيب وعتيد..جفت اقلامهم…لا تتكلم..عن الاستعمار الغربي ..والعدو …الذي حميتموه..وادفئتموه..ودمرتم سوريا..كي يبقى سيدا..وبإسمه جذبتم الاستعمار الشرقي..لا تتوه بكلمه عن العروبه…جعلتموها…أشلاء تحت انقاض…دمرتموها ببراميلكم المتفجره..وشتمتموها..بكل لغات العالم…في عروبه وانتماء..وأمل يكفي عشرون كوكب ارض..دعوكم…الله اكبر

  110. بقول المثل الشعب الفالت بعلم السرقه هؤلاء يقودون حرب بالانابه والوكاله عن اسرائيل وامريكا الهدف من دخول سوريا محاربه النظام وحزب الله وتقويه الجماعات المنهاره ومن ضمنها داعش ومن يقول عكس ذلك فهو اعمى البصر والبصيره

  111. هؤلاء يخربون بيوتهم بأيدهم . ان لعنة شهداء اليمن وسوربا وليبيا وفلسطين ستكون وبالا عليهم وعلى اذنابهم الي يوم الدين اين مشايخهم من قول الحق حسبنا الله ونن الوكيل عليهم جميعا

  112. للاسف لم اعرف العدو ، ……اصبح الاخوة الاعداء و العدو مرتاح يهود و يقتل بكل راحة. نعود للسعودية و دخولها الي سوريا و من يضمن ان لا يدخل الجيش السوري الي الرياض و هل هذة العاصمة محمية بصورة كافية ام تضنون ان السوريون لا يطبقون مقولة علي و علي اعدائي . امركا و اسرائيل قوة عظمي تستطيع ان تجند جيشها في اقل من 48 ساعة وعد الي حرب 73 ، و جنودهما ذو تدريب عالي و قوة نارية قوية ، اما السعودية و جنودها فهم مثل جيش بغداد الاكل و الرقاد ،

  113. لعنة الله على نفط العربان الذي كان سببا في دمار الدول العربيه بدءا من العراق ومرورا بسوريا وانتهاء باليمن اصل العرب والعروبه واذا كان سبب الحرب مذهبي فانا سني واريد ان اصبح شيعي

  114. ما نتمناه من هذه الحرب هي ازالة هؤلاء المجانين (ال سعود)من المشهد العربي
    الاسلامي وتنصيب حكومة ديمقراطية للشعب السعودي لاستثمار
    عائدات الحج والبترول للاستعداد لتحرير فلسطين والعالم الاسلامي
    من الهيمنة الصهيونية الصليبية والله المستعان.

  115. لعنة الله على نفط العرب الذي كان سببا في دمار البلدان العربيه بدءا بالعراق ومرورا بسوريا وانتهاء باليمن اصل العروبه

  116. الى انسان عادي————مستغرب كيف السعودية ومعروفة بالحكمة تتوغل بالمشاكل
    بل المضحك كما قلته—العالم 7 مليار–والمسلمين منهم مليار ونصف-والعرب 350 مليون–
    لكن العالم هاديء ونحنلعرب 7دول قتل -وتخلف ورجال دين مخربين-بفتاويهم كما سحصل بليبيا وسوريا والعراق
    العالم يتقدم –ونحن الوحيدون الذي المواطن يقتل مواطنه—الى —فعلا دليل على عقل العربي المستبد

  117. ونعم والله السعودية با تحرر سوريا كلام والله نشوف غدا

  118. كل ما فعلت سعوديا حتى الان فشل،لان صنع قرار من سعوديه متاهور، لماذا الشعب سعودي لم يحاسب قادته؟

  119. حرب استنزاف اموال لا اكثر
    كلما بان في الافق حل
    يتم تعطيله

  120. الأخ عبد الباري عطوان٠
    ان كل كلمه وجمله أدرجتها في مقالك المشرف كانت متطابقة تماما مع ما كان يدور بخلدي عند قراءتي تصريح العسيري بالاستعداد لارسال قوات بريه الي سوريا. هذه هي المهزله بعينها، فعلي مدي قريب من السنه هاهم في اليمن يدكون مستشفياتنا ومدارسنا وومصانعنا٠٠٠الخ ولم يتمكنوا من السيطره علي مجريات عدوانهم علي اليمن بأسلحتهم الحربيه الجباره ورغم إمكانات الجيش اليمني و اللجان الشعبيه المحدودة فما بالك بجيش قوي كالجيش السوري الذي صمد لأكثر من خمسه سنوات في وجه المؤامرات الدولية عامه وإلاقليميه خاصه كالسعودية وتركيا. ان السعوديه أشعلت النيران علي عده جبهات وللاسف في الوطن العربي وخوفي ان تلتسع بنيرانها.
    وغدا لناظره قريب.

  121. من ظن ان السعوديه ستحارب اطاغية الاسد فهو واهم انما يجب ان نقول ان امريكا امرت السعودية والحكومات العربية الاقليمية التابعة لها بان تتحرك ضد الدولة الاسلامية ومساندة الاسد وتثبيته وهذا هو دأب الطواغيت

  122. إن كان لدى السعودية الجرأة في التوجه إلى سورية فهي تحاول بذلك الهروب نحو الأمام لعلها تجد المخرج من وضعها المتأزم والحرج!
    الإستحقاقات الداخلية والخارجية التي تواجه السعودية لا يمكنها أن تتحمل تداعياتها وتبعاتها دون تغيير شامل وإعادة النظر في سياسات المملكة، غير أن غطرسة وكبرياء أمرائها ومن خلفهم تيار ديني متشدد ذو طابع جاهلي وبعض مرضى (الأنا) من المسعودين سيمنعهم حتماً من مراجعة النفس أو تقبل الهزيمة أوالرضوح للأمر الواقع على أقل تقدير… لأن ذلك سيذهب بماء وجوههم وسيفضح سياسات المملكة الخاطئة والمدمرة التي مارستها طوال عقود وتجاوز الأمر مرحلة التراجع أوالإصلاح.
    ويشارك السعودية في هذا الوضع المأزوم القائم النظام التركي الأردوغاني، حيث قد وجد نفسه هو الأخر أمام نفس الإستحقاقات وأصبح يشارك السعودية نفس المركب الغارق، فلم يجد الطرفان بُداً من إعلان تحالفهما (رغم الفارق الجوهري بينهما) الذي برأيي لن يستمر طويلاً، وهذا ما يفسر المسرحية الهزلية التي قام بها رئيس الوزراء التركي أوغلو في الحرم المكي الشريف وسكت عنها بالطبع ولاة الأمر ومشايخهم رغم التعدي الفاضح على قدسية الحرم في سبيل إظهار دعم الشارع الإسلامي لأي تحركات عسكرية محتملة من كلا الطرفين في المستقبل القريب ومحاولة لخلق مناخ مقلق لدى الأطراف الأخرى.
    الآن وقد إقتربت ساعة الحقيقة ، فإن الأمر يبدو نحو مزيد من التصعيد والمكابرة لتتبعها مرحلة السقوط المدوي نحو القدر المحتوم (كما تفضل الأستاذ البعير الأهبل).
    أما إسرائيل فقد وزعت الأدوار وجلست تستمتع بمشاهدة هذا الفيلم التراجيدي الكوميدي بطابع أكشن فريد!

  123. لماذ كل هذ الخوف من ان تشارك السعودية في جيش بري لأنهم اي ايران ورسيا يدركون جيد يكف يكون المصير لهذ كثرث نياح الكلاب ولكن ما يضر السحاب .
    فرعون الشام مع ايران وكذالك روسيا قوة المعارضة الذي لا تمتلك من العداد العسكري الا القليل ولا يكاد ان يقارن ولكن سوف تغير المعادلة في المستقبل القريب .

  124. يا أستاذ عبد الباري هداك الله ……. التحالف اليوم صار سبعينيا وليس ستينيا بعد نية دول عظمى للدخول في الحرب “لحرق هذه الأمة” أمثال الإتحاد الفيدرالي لجزر القمر وميكرونيزيا العظمي وإمبراطورية الصومال الكبرى إلى جانب عدد كبير من دول أمريكا الجنوبية الصديقة التي ستورد للمنطقة خبراء في تسويق المخدرات (عفوا قصدت الحرب على الإرهاب) ….. يعني هالمزبلة مش كافيها اللي فيها !!!!

  125. وهل..وقفت على حرف يا قرفان..وهل الله عز وجل..يقبل أن يقتل الابرياء..وحتى ان ذكرنا الله سنصبح اخوان..وارهابيون..ماذا تريدون…انستغفر بوتين العظيم

  126. اللهم عجل بافلاس ال سعود فهم تكبروا وبغوا في الارض وأهلكوا الأمة العربية.

  127. اجمل ما كتب في المقال (( ان المتغطي بامريكا عريان) و لا اظن ال سعود يتخلون ابدا عن اسيادهم الامريكان الذين ورطوهم وجعلوهم البيادق المنفذة لمشاريعهم التدميرية و الهدامة في الامة العربية و التاريخ اكبر شاهد على جرائمهمالتي تصب في خانة المصالح الصهاينة اليهود الد اعداء الامة/////////

  128. “عندما اعلن في ساعة متأخرة ان المملكة مستعدة للمشاركة في اي عمليات برية في سورية” الاخوة من نظام ال سعود هم مشاركون في سورية بقوات برية منها داعش ومنها قاعدة (اانصرة) ومنها جيش الاسلام. ماذا الجديد سيرسلون لهم ملابس جيشهم ؟ لتصبح الامور رسمية ومعاشاتهم تأتي من وزير الدفاع الفذ.

  129. الوصول تأخر . لو كان القرار قبل التدخل القوي “الروسي” ربما كان ذا جدوى .
    “تركيا” لن تسطيع الدخل إلا بضوء أخضر من “الناتو”. وهذا إذا حصل معناه “حرب عالمية ثالثة” .
    “روسيا والصين” وكذلك “إيران” لن يتخلوا عن مصالحهم .
    إنها الحرب وشعوب المنطقة ستدفع الثمن .

  130. الاستاذ عبد الباري عطوان
    كن مطمئنا هذه المره واسمح لي بمخالفتك الراي
    أن السعوديه وتركيا لم ولن يتجراؤون على الدخول
    في معركه راسها روسيا وعقلها ايران وقلبها دمشق.
    كل اوراقهم احرقت في سوريا .لذلك كل مايقولونه هذه الأيام
    ماهو الا رقص الطائر من الم الذبح. والايام بيننا.

  131. دعوها لكي تخسر الاخرة بسبب قتلها ودعمها لقتل للمسلمين مهما كانت ملتهم فيا حسرة ,و كل هذه الاموال التي لديهم لن تضمن لهم الجنة حتى رجال دينهم انقلبوا الى دعاة قتل وسفك الدماء وتحريض على القتل بدعوة المد الفارسي وطواحين الهواء “راجع قصة دونكي شوت وطواحين الهواء ” وبحجة التشيع ع أساس هم ولباسهم يطبقون السنة وهم مسموح ان يبنوا المساجد في اوربا وغيرها التي اصبحت اكثرها مرتع لتدريس فن تكفير الاخرين . وانا لست بضد بناء دور العبادة من مساجد وغيرها, لكل له حرية دينية . دعوا الشعوب تعيش حياتها وتخرج شوكها بيدها, فالثمن الذي دفعناه كان اكثر بكثير مما نريده ,هدمنا بلدنا بتشجيع منهم ع اساس هم اصجاب ديمقراطية ” فاقد الشيئ لايعطيه ” فهل اذا خسرت المعارضة في امريكا يعني انها ستحمل السلاح لتغيير الحكم ” وهل لوقامت انتخابات نزيه في سوريا من أجل التوزيع العادل للثروات والحقوق في سوريا , فهل سيطبقها حكومة أوالشعب في السعودية عندهم , للأسف الدول العربية وبالاخص الخليجية دعمت بالسلاح والمال لحاملها ولم تسمح بدخول اي شخص لاجئ , وكذبا ظهر اعلامهم انهم لديهم لاجئين قصدهم من لديهم كفيل ويحق له التسول وممنوع العمل , وو و .. , كفا دما , كفا تحريضا , اتركوا سوء الظن , عاملوا الناس بأفعالهم , اتركوا الناس يعتقدون ما يحبون , اتركوهم يبنوا ولا يقتلوا ويكرهوا , اتركوا الناس تتفق ولا تفرقوا . فأنتم لطختوا ايديكم بدمائنا وتريدون ان تلطخوا شعبكم بدمائنا بسلاسة ” كما قال ملككم وحاكمكم : تم الحج بسلاسة ” وعدتم الشعب العراقي بدولة تشبه ولاية امريكية . أقولها الله ينتقم كل من تاجر بالدم السوري اوقثل بريئا او سوريا بغير حق .

  132. ~~ بالمناسبة عملة بوتين تواصل الهبوط برغم ارتفاع النفط، اقفل السوق قبل ساعات على 0.012832 مقابل الدولار (سعر تاريخي لم يشهده الروبل من قبل)
    ~~ ولمن لا يتابع السوق ولكي تعرفوا حجم مصيبة بوتين الروبل كانت قيمته 0.030000 في ٢٠١٤ وفي ٢٠١١ كان 0.036600.
    ~~ والغريب ان الروبل لا يجد من يشتريه حتى ببلاش, هل تعرفون لماذا؟
    ~~ لأن المستثمرين يبحثون دائما عن ملاذ آمن، ويبدوا ان بوتين لم يستطع اقناع احد بانه قوة عظمى قادرة على حماية اقتصادها واستمراريته الا ايتام الاسد

  133. قيل انهم أقاموا مباراة في أحسن مخابرات فأطلقوا حماراً في الغابة و تحدوا المخابرات الامريكية و الفرنسية و السورية من يجد الحمار في اقصر وقت، المخابرات الامريكية وجدت الحمار خلال ساعات، المخابرات الفرنسية خلال يوم، المخابرات السورية غابت و لم تعد، خرجوا يبحثوا عنها فوجودها تضرب ارنباً بالسياط و تصرخ “اعترف انك حمار!”… وهذا حال الاسد و الروس و الإيرانيين، يضربوا الشعب السوري بألوان الموت و العذاب حتى يستسلم و يعترف انه روسي او إيراني او علوي

  134. ما يخفى وراء الكواليس أعظم خصوصا وإن السياسين لهم فن رفيع في الكذب والتدليس .لم تكن الأمور السياسية مغلقة على السعودية كي توقف الحرب دبلوماسيا مع النظام السوري .زيارة واحدة كانت تكفي لملك السعودية إلى سوريا لإنهاء الصراع.لكن هناك لعبة من الدول الكبرى لتصفية حسابات وتغير الخارطة السياسية للمنطقة

  135. الحرب السنية الشيعية قادمة لا محالة واي محاولات للعب بالمسميات لم تعد تخفى على احد هناك فسطاطان لا ثالث لهما اما سني او شيعي وكل من يقف في المنتصف او على الحياد لن يتم الالتفات اليه ويفوته القطار

  136. الاستاذ المحترم عبد الباري
    ياليت العرب يجتمعون علئ تحرير الارض المقدسه ولكن هيهات فهل يحارب هولاء اسيادهم؟
    مضيعه للوقت ومع الاسف فاسلحتهم لقتل اخوانهم العرب
    هذا ما اشترطوا عليهم عندما باعوا لهم كل هذه الاسلحه المتطوره

  137. ابراهيم
    اين صالح اليوم؟ شريد طريد ومطلوب لمجلس الامن.
    غريب كرهكم وحقدكم على السعودية
    من كثر حقدكم اصبح صالح سارق الشعب حكيما والاسد قاصف شعبه بطلا
    جيش الكبسة اجبر صالح على التخفي، وعدم النوم في نفس المكان ليلتين على بعض
    الجيش السعودي دخل صنعاء وطرد الحوثي وصالح من اهم معسكر في صنعاء

  138. يا سعيد الصفوري صفوريه والناصره ير فضن هكذا تعليق. ناصرة المسيح لا تقبل هذا الحكي بل تتألم لسماعه بشده!! معقول تنادي لتزويد الإرهابيين في سوريا بأسلحه أكثر فتكاً بأهلنا السوريين؟ ما في ثوار في سوريا وإنما في إرهابيين يدمرون، يقتلون، يذبحون،يسبون ويضعون في الأقفاص وووو. هل الثائر يهجر أهلنا الفلسطينيين من المخيمات الفلسطينيه في سوريا الأبيه؟ عود لرشدك يا إبن صفوري والناصره

  139. الشيء الوحيد الذي انا متأكد منه أن النهاية سوف تكون سوداء على جميع العرب.وسوف يرجعون كفارا يقتل بعضهم بعضا كما قال عنهم نبيهم يوما ما

  140. mr atwan, , u canot say aleppo will fall to nizam, say aleppo will go back to its own opeoplke or uwznt shishan, and african to rule aleppo… 2nd lets them send troops, to their greives, bet no one coming back home

  141. كيف تجد حلاً مع نظام “اما الاسد او نحرق البلد” و ” الجوع او الركوع” و يستجلب أعداء الأمة لاستعمار الوطن العربي من جديد

  142. نتمنى من المعلقين على الأقل أن لا ينسوا أن هناك شعب سوري تعب من هذه الحرب و يتمنى أن يرجع الأمن إلى سوريا .
    لا نريد مصالح تركية في نفط العراق و سوريا
    ليس هو دعم لنظام الأسد بل هو دعم لجيش يتألف من الشعب السوري و يدافع عن الشعب السوري ضد المجرمين في داعش
    و ليسقط آل سعود أمام مصالح الشعب السوري.

  143. هذه..هي أبجدية المجزره…وفتوى المحرقه…الان الناس المتناثرون..على الحدود..مثلما قال سيدك ..حاظني الارهاب..وتحت هذا البند..تشرعون حرق المدن وتدميرها..لأن كل قاطني تلك المناطق..ارهابيون صغارا..وكبارا..اتق الله يا رجل..ويحك أهذا دم…أم عصير قصب سكر…اتقي الله ليلا..ونهار تتطبل وتزمر..وتقيد نيران المحرقه..ومن ثم الا كفاكم…بهتان..بماذا دعمت الثوره…بمضادآت طائرات.ام بوارج..أم ميليشيات..سعوديه..أم قطريه..أم باكستانيه..أي دعم هذا..غطاء جوي..حضر طيران..ام غواصات…عجز جيشك العرمرم…أمام بنادق..واربجيهات..عجز…وجذب روسيا..وايران والميليشيات..ولا زالت إعلام الثوره .ترفرف..ولا زال الأمل على قيد الحياه…ولا زال الانتصار على مرأى البصر…ولا زالت سماء الرحمه..تجوبها…الغيوم المحمله بالمطر…وسينتصر الشعب السوري البطل…وكل اهازيجك..واحتفالاتك..استعجال طفولي …وقرائه خاطئه للحياه..اتحداك أمام العالم…ستنتصر الثوره السوريه…وسأحدد لك موعدا…ايكفيك سته اشهر..من القصف الجهنمي..وخمسة آلاف غارة …وسبعة آلاف برميل متفجر…وغطاء عالمي…يصمت عن مئتي مجزره ….لتخرجوا..علينا…وتعلنو النصر….أم انكم تريدون سنتين…حتى تتطهروا الأرض من البشر…اتحداك احمد العربي…ان ينتصر الرئيس السوري بوتين الاسد…اتحداك…وحتى تلك اللحظه..فلنرى..سته اشهر…مستمد الرقم..من ارتفاع حالتك المعنويه..لأن الذي يقرأ..تعليقاتك..يشعر اننا بعالم اخر..وان الثوره السوريه…أصبحت فعل ماضي..وان نظامك..بسط نفوذه..واستعاد كل المدن…..
    ولاكن رحيما..في الرهان اعطيتك..سته من الاشهر..مع انك تعتقد..ان مسألة..اسبوعين..أو شهرين

  144. هل الحلال روسيا التدخل العسكري في سوريا بزعم محاربة داعش التي لا تحاربها بل جاءت للدعم النظام الطاغية المجرم بشار الاسد ومساعدته على تقسيم سوريا تشكيل الدويلة العلويةأيضا منظمة السعودية تركيا التدخل للمحاربة داعش الذي يقع على حدودها وليس دولة بعيدة عنه متل روسيا حتى أدى الأمر للمحاربة النظام دعم المعارضة روسيا بطاءراتها وقصفها الجوي وإيران بميلشيات الطائفية تقول انها تحارب داعش لكن تحارب المعارضة تسعى لي إسقاط النظام روسيا تحاول إجبار الشعب السوري والمعارضة على الاستسلام قبول بي الاستمرار حكم بشار وهذا لن يحصل سوف تهزم وليس يا كما انهزمت أفغانستان والشيشان السوريين لن يكونوا اجبان من المقاومة الأفغانية واالشيشانية 5 السنوات بين الحرب التي أعلنها النظام على شعبه المعركة كان سجال كر الفر كثير من المناطق سيطر عليها وقامت المعارضة بي استعادتها النظام كان يسير على إدلب ولم يبق له أثر فيها

  145. ما هي دوافع القرار السعودي بارسال قوات برية للحرب في سورية؟
    ممكن أستاذ عبدالباري تسمح لي بإجراء تعديل على العنوان مشكورا:
    ما هي وقائع الحلم السعودي بارسال قوات برية للحرب في سورية؟
    أحلام اليقظة هي نوعٌ من الأحلام التي يمارسها الشخص أثناء النّهار، وتكون على شكل نشاط عقلي تخيّلي، وقد تعود أسبابها إلى دوافع عقليّة أو نفسيّة أو عاطفيّة أو اجتماعيّة، وهي تساعد على تحقيق التّوازن. وأغلب من يستخدم هذه الوسيلة هم المراهقين للتعبير عن أنفسهم وميولهم. وهي عادةً ما تكون لفترات قصيرة متقطعّة، ولكنها قد تمتدُّ لحد الإستغراق؛ وقد تتطوّر لتصبح حالة مرضيّة، وهي الحالة التي لا يستطيع فيها الإنسان التميّيز ما بين الواقع وبين أحلامه لشدّة استغراقه فيها وطول فتراتها. والسّبب الرئيسي في أحلام اليقظة، هو عدم القدرة على مواجهة الواقع؛ لشعوره بالنّقص أو الدّونية، فتكون طريقاً للشخص ليهرب من واقعه فيلجأ إلى عالمٍ جميلٍ يرسمه في خياله، ويكون هذا العالم التخيُّلي أو الافتراضي هو المكان المثالي الذي يرغب الشخص أن يكون فيه،
    فدعهم في أحلامهم يعمهون.

  146. في بدايات الازمه السورية وفي تحليل على احدى الفضائيات. كان
    التالي: لو استطاع بشار الأسد الخروج من الازمه منتصرا فسيصبح أقوى رئيس دوله عربيه. وربما عالميه
    ان ما نراه الان هو الربع الأخير من سناريو إسقاط النظام. وما هذا الزخر من بطولات الجيش العربي السوري سوى برهان لجميع الدول المتورطة في سوريا. ان عقيدة هذا الجيش قد تم تجديدها بثوابت ان الولاء للوطن وليس للرئيس لذالك كنّا في ما مضى نرى على قنوات الاعلام عناصر الجيش يهتفون عاشة سورية الأسد، اما الان فجميع الهتافات تحيا سورية
    اما بالنسبة للعربيه السعودية، فلا اعتقد ان باستطاعتها النجاح حتى لو ارادت . ذلك ان الغرب لن يستطيع حشد الدعم الدولي كما فعل حين اطاح بالنظام العراقي ايام حكم البعث، فحينها كانت الدبابات السعودية تسير خلف الامريكين اما الان فسيكون العكس تماما.

  147. دخول القوات السعوديه ليس لمحاربة الارهاب وانما لتقويته على حساب الشعب السوري. كما تفضل
    احد القراء ، اكثرهم سوف يلتحق بداعش. لايمكن محاربة الفساد بالفساد!
    الحكم البعثي ، علماني عربي و ميشال عفلق مؤسسه مسيحي ، كل من يدعي التفرقه الدينيه في سوريه
    هو كاذب رغم الحكم الوراثي الغير ديمقراطي.
    تركيه عندها اطماع في الاستلاء على الموصل وحلب لذلك قواتها على حافةالاستعداد. تركيا بانتظار
    التحرك السعودي وخطتهم العسكريه هي مواجهة التواجدالروسي اولا٠ روسيا حذرت الاطراف
    علنيا.
    حسب القانون الدولي ، روسيا عندها الاذن لتدمير القواة التي تدخل
    الاراضي السوريه.

  148. الى الدعو وجدي
    كلامك يدل عل شخافة تفكيرك ،واحسن رد هو الهمال حتى لاتغتر بأن لك صوت او حِسً لكن لابد من تثقيف الجهلة ذوي التفكير السطحي وافضل ررس تثقيفي اقدمه الك هدا اليوم لتثبت فيه صحة وهمك وخيال ان الأسد سيرحل بالحل السياسي او بلقوة العسكرية فهو كما يقول تعالى للمنافقين اوالمفترين على الحفيقة والواقع (قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ) صدق الله العظيم ٠
    اما هذا لجاقول فقد اتهنته اوحفظنه من اسطوانة عادل الجبير المخروقة ومن يرددها فهو(إمًعة) لايصدّق ولا يًسمع له وقل في قرارة نفسك امنتبالله ثم استقم ولا تتمنى الشّرّ للنا س. فينفلب عليك. وهي نصيحة وهداك الله الى سواء العرب بد ل ضلا ل الأعراب ٠

  149. كثيرة هي التعاليق التي أرسلتها لكم وفي مختلف المواضيع ….ولكن سمح بنشر القليل ما لا يتعدى أصابع اليد الواحدة …رغم أن هناك تعاليق لمشاركين آخرين فيها تجاوزات وتفاهة فكرية وأسماء غبية رغم ذلك يتم نشرها …أراسل الكثير من المواقع الفرنسية والأنجليزية وتعاليق أعترف أنها لاذعة للساسة في الغرب ولم يمنع اي مقال بل يناقش بشدة ….بينما موقعكم يتظاهر بحق التعبير للقارئ ولكن لم ألمس ذلك ..على كل أحترم إختياراتكم وطريقة إختيارالتعليق…إني أتابع وبإدمان الأستاذ عبد الباري منذ 15سنة تقريبا سواء من خلال الشاشة أو الصحافة…ومعجب بجرأة الأستاذ ومواقفه….ولكن تفاجأت بطريقة إختيار التعليق…أنسحب نهائيا من قراءة موقعكم…أتمنى لكم التوفيق …طبعا هذا التعليق لن بنشر ولكن أضمن أنكم ستطلعون عليه…الوداع

  150. نقول ونكتب الحضارات وليس الحظارات إلا إذا كنت تقصد الحظيره.
    حرام إستغلال أسم الله لتمرير أهداف سياسيه في هذه الحاله تدمير سوريا العربيه وبناء دوله طائفيه إخونجيه عميله للغرب وللصهاينه. الله لا يقبل هذا الحكي ويغضب عندما يتم إستغلاله بهذه الطريقه. هؤلاء الإخونجيه لا يهمهم تدمير الأوطان. أنسينا أن الإخوان زعلوا كثير لما إنتصرت مصر عبد الناصر على العدوان الثلاثي وشمتوا في النكسه لكن لم يزعلوا ولم يحزنوا. خوذ بنادول يا بطريق!!

  151. للاسف يا دكتور عطوان بعت روحك لشيطان طهران…كم خذلتنا بكرهك للسعوديه

  152. راية الحق منصوره سواء في اليمن او في الشام .راية يرفعها ملك الحزم سلمان منصوره بإذن الله .انتهى

  153. هل هناك اتفاقية دفاع مشترك بين روسيا وسوريا ؟ وهل هناك اتفاقية دفاع مشترك بين إيران وسوريا ؟ أعتقد والله أعلم أنها الحرب ، ولو أن شوركين مندوب روسيا في الأمم المتحدة صرح أن روسيا لديها مقترحات لوقف إطلاق النار ستعرضها في مؤتمر ميونيخ ، كما صرح أيضا ان قصف قوات التحالف لداعش في سوريا غير شرعي لأنه لم يأخذ الإذن من السلطات السورية الشرعيه ، وهذا يعني أن أي تدخل بري سيكون غير شرعي أيضا ، روسيا وإيران وسوريا لا يريدون حرب واسعه ، ولكنهم مستعدون لها ، أمريكا وبريطانيا وإسرائيل يريدون حرب مع سوريا وإيران وروسيا عبر أزلامهم ، نعود ونقول إنها الحرب ، والله أعلم ، نسأل الله السلامه .

  154. الجيش العربي السوري يتقدم في شمال و جنوب سوريا لاستعادة سوريا الواحدة المتماسكة, فمن الطبيعي أن يحاول آل سعود و أردوغان التدخل لحماية عملائهم من الإرهابيين الذين ينهزمون أمام ضربات الجيش, آل سعود و أردوغان يعلنون أنهم سيدخلون الحرب في سوريا و هذا طبعا لحماية داعش و النصرة و الفقاعدة في سوريا و لتكريس تجزئة سوريا, و لكنهم لن يجرؤا على ذلك, عندما كان الجيش العربي السوري يمر في أوقات أسوأ من هذه لم يتجرأوا على التدخل العسكري في سوريا, فلن يتجرؤا الآن.
    آل سعود و أردوغان سيندثرون في سوريا كما سيندثر مجرموا داعش و النصرة.
    لم يستطع آل سعود الانتصار على شعب اليمن الأعزل. فكيف ينتصرون على الجيش العربي السوري المجهز بأحدث الأسلحة الروسية و الإيرانية.
    لن يجرؤا على دخول سوريا و الأيام بيننا يا أستاذ عبد الباري.

  155. المسافة بين دمشق و الرياض 1400 كم. ان ارسلت السعودية جنودا الى سوريا، فمن يوقف صواريخ سوريا، خاصة اذا الروس زودوهم بما يلزم لذلك. ام ان السعودية تحسب ان الحرب تبقى في حدود سوريا ؟
    العراق كان وحيدا و هذا ليس حال سوريا.
    الروس وجهوا رسالة شفافة الى تركيا : انكم تحشدون قوات على حدود سوريا ! و لمن لا يفهم اللغة الروسية ها هي الترجمة : ان تحركتم احرقناكم.
    ربما السعودية لا تفهم الروسية

  156. الملقب بطريق اما زلت واهما ما هذا الكلام كان عليك ان تذم العدو الإسرائيلي و الغرب الاستعماري بدل ان تعادي العرب . ركز طاقتك في هذا لكي يستمع لك الاخرون .

  157. انتصر بوتين….حرق أحياء سكنيه..ارتكب مجازر شرد مئات الالوف…
    بالطائرات يا مراجل آخر زمن…بالارض المحروقه..واذا..انتصر..بعد ماذا بعد خمس سنوات وانتم عاجزون انتم وايرانكم وحزب الله…عن بضع الوف…بعد أن دمرتم البلاد وشردتم العباد..بعد أن ملأ شعب سوريا العالم..وتناثر هنا وهنالك…أي انتصار يا أيها المسترجلين..ببوتين…أي انتصار اله طعم ولون وملمس اي انتصار تتدافعون للاحتفالات والرقص..وكان الثوره السوريه رفعت الرايه البيضاء..أي انتصار الهذا الحد اضناكم العطش..كفاكم طفوله ومثل الهجين الواقع في سله تين…
    الثوره السوريه..في اوجها…والايام القادمه…ستحمل لكم الاخبار المزلزله…انتم ترتكبون مجزره..وهنالك الالوف من الشعب السوري من فقد أهله وذويه…وشاهد بأم عينيه اهوال المحرقه…انتم على موعد مع هزائم عظمى..انتم اتيتم بالغرباء..وطائرات جباره تستوي على الابرياء العزل..انتم…تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..انتم في رقابكم دم بريئ .وايادي كم متلوثه..ولا تستحقون الانتصار..انتم تمتطون ظهر الغزاه ..انتم باعة..وطن…ونعم اللحظه عصيبه..ونعم هنالك اهوال…ولكننا أمة قائدنا سيدنا محمد…وسننتصر…وانتم قائدكم…أبوعلي بوتين ولاولاه لكنتم في خبر كان…وسبحانه كل يوم هو في شأن..وإذا أراد شيئ إنما يقول له كن فيكون..اربطوا الاحزمه….انتم على شفا كارثه..انتم تبيعون سوريا…ولن تتم الصفقه…صبرا..لم تنتهي المعركه….لا زال هنالك رصاصه…وستكون بالنسبة لكم رصاصة الرحمه

  158. اعتقد ان هناك تفسيريين لهذا الإعلان السعودي .
    الاول . هو مجرد فقاعة إعلامية فقط ، من اجل محاولة التخفيف من سرعة الانهيار الحاصل لحلفاءهم من التنظيمات الإرهابية .

    والثاني .اذا كانت فعلا النية حقيقية بدخول الحرب البرية ،تكون القيادة السعودية الشابة المحدودة الخبرة والحنكة السياسية والعسكرية والتي من الممكن ان يكون حلفاءها الغربيين ، وخاصة واشنطن أو تل أبيب قد طلبوا منها أو اوحوا لها بالتدخل البري ،وبذلك تكون هذه القياده كمن يحفر قبره بيده ، وتكون قد جنت على نفسها براقش .
    وكل هذا تمهيدا لمشروع الشرق الأوسط الجديد الذي وعدتنا به كوندليسا رايس ، الذي يؤسس لإسرائيل الكبرى .

  159. الأستاذ عبد الباري في خندق السعودية ومن مقالته تحس بغيرته على السعودية ولكن سياسات الرؤساء الرعناء وعدم تخطيطهم للمستقبل تدمي أي انسان عربي شريف

  160. لن يجرؤ الثلاثي التركي القطري السعودي على شن حرب برية أو حتى جوية لعزل الأسد “سلماً أو حرباً ” كما يتوعد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ما دام لم يحصل على ضوء أمريكي صريح وهو أمر مستبعد أقله خلال الفترة المتبقية من حكم الرئيس الأميركي باراك أوباما.

    مزحة ثقيلة أوردها العميد الركن السعودي أحمد عسيري عندما قال إن بلاده مستعدة للمشاركة في حرب برية لقتال “داعش” إذا وافق التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن على ذلك. الهدف الأساس إذا ُ قدر لإمر كهذا أن يحصل هو ضرب سورية كدولة وإخراجها من المعادلة الإقليمية وإسقاط نظامها وتقسيمها والإتيان بحكم متحالف معها يكون على شاكلتها و صورتها ومنهجها وأسلوبها البائس في الحكم.

    القطريون والأتراك والسعوديون ومن يتحالف معهم لم يبتلعوا كسر الحصار عن بلدتين سوريتين هما :نبل والزهراء بعد حصارهما وإبادة وتجويع شعبيهما من قبل ميليشيات تنضوي تحت عباءة هؤلاء منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف بزعم أن السوريين والروس وحلفائهم تجرأوا على ضرب مناطق “المعارضة المعتدلة”. إذا كان هناك شبه إجماع بين الناس على وصم “داعش ” و”جبهة النصرة” بالإرهاب، بماذا إذن تختلف المنظمات المسلحة الممولة من الخارج و بخاصة من السعودية وتركيا وقطر عنها وتوصف بالمعتدلة؟

    الزوبعة التي تثيرها الرياض وأنقرة بعد تقدم الجيش العربي السوري في الكثير من جغرافية الوطن الهدف منها منع استعادة عاصمة سوريا الاقتصادية الثانية، أي حلب، إلى حضن الوطن. نعم إنها مغامرة بل مقامرة سعودية أخرى تستعد الرياض لخوضها تضاف إلى الحرب التي تشنها على اليمن منذ أكثر من 11 شهراً . من المستبعد أن ينجح التحالف القطري التركي السعودي في لي ذراع دولة عظمى هي روسيا وأخرى إقليمية هي إيران وهزم مقاومة لبنانية حررت الأرض وهزمت العدو رغم مكابرة الآخرين وعنادهم و”حردهم “من أم الكل “ماما أمريكا”!

  161. كلام المدعو سانجي فارغ وغير مقنع بتاتا و الواضح انه يعكس رأي الاستعمار واذناب العدو الإسرائيلي القاتل منذ 70 عام و هويته معروفة ~~نعم هذه هي إجابات بكل قوة وثقة
    ~~ سكان القرى يفرون يا هذا من جرائم العصابات الإرهابية اذناب إسرائيل
    ~~الشعب السوري مبتهج بانتصار الجيش السوري و بدأ الكثيرون بالعودة لقراهم . ويقابلون الجيش بالورود كما هو مثبت بالقنوات الوطنية و دعك من محطات المستعمرين
    ~~ الطابور الخامس المهزومون هم الاقلية التي تطبل للعدو الإسرائيلي ~~ اشقاءك يتحدثون العبرية و يتوهمون انهم يستطيعوا تغيير الحقائق
    ~~ فمن هو الطابور الخامس؟؟ الجواب كل من يتماشى مع اهداف إسرائيل
    العربي هو عربي وطني من أمثال القائد الوطني الأسد وليس من أمثال مستعرضي 5 نجوم اذناب الأعداء للعرب

  162. السعودية وحلفها السني و ما خلفه من مشغلين يبحثون عن العراق السني باقاليمه المفيدة .
    نعم اقاليم السنية المفيدة في العراق هي التي تخنق سوريا و لبنان .ما دام سوريا مؤجلة .
    وهذا يعني محاربة داعش في العراق لدفعه لسوريا ليشغل الجيش السوري و حلفائه عن مواجهة الجماعات الوهابية في سوريا .
    انتهى الموضوع .

  163. كنت شخصيا انتظر ان تكون السعودية مكتفية بدور محايد وتعمل جاهدة للم شمل الامة ومساعدة الاطراف المتنازعة لايجاد حلول لازماتها خصوصا وان السعودية تمثل اكثر من رمز .فموسم الحج يعد مناسبة للصلح بين الاخوة وتقارب بينهم .ولكن انقلبت المعادلة فبدل ان تصبح السعودية في موقع متميز هدا اختارت مكانة في الصراع اشد خطرا عليها وعلى الامة .

  164. في واحد جاوب على اسئلتك يا سنجاي انت كنت فاكر حلك جبت الذين من ذيله
    خليك واقعي واسأل اسئله منطقيه مش هبله –
    السؤال 1 – نعم انتصر مش مصدق اخبط راسك في الحيط وروح سوريا وطوف
    وشوف على رأي الست ام كلثوم رحمها الله –
    السؤال 2 – من عمى ظوك انت مش شايف الا اربع قرى بينما الأربع قرى هي
    حصيلة مئات القرى سبقتها وجماعتك باتو على الحدود وبيهربوا لتركيا – بعدين
    كما يقال لو جماعتك منتصرين لإحتفظوا بهذه الأربع قرى الأخيره بدل ما يهربوا
    منها …!!!وكما يقال اول الغيث قطره
    السؤال3- اذا توقف القصف هل يحتفظ جنود الأسد بالأرض – وهل تفتكر انهم
    حرروها علشان يسلموها لتركيا مثلا – وتأكد يا سيد سيلعبون بها كرة قدم كمان
    على كاس جماعتك المهزومه …!!!
    السؤال 4- قوات بشار تتصرف كالمحتل لأن الشارع سيلفظها – يا ابني الله يرضى
    عليك يا ابني لو كان الشعب يلفظهم كان زمان ارهابينك اسقطوا النظام ولكن دعم
    الشعب السوري لجيشه وحكومته هو ما جعل النظام يصمد 5 سنوات رغم كل
    غطرسة اعداء سوريا والمليارات التي يدعمون بها الإرهاب – بدك الحقيقه اقرأها
    في وجوه مفاوضين الرينه كل عشره بقطينه في جنيف من وفد السعوديه كما يطلق
    عليهم وليس وفد سوريا كما يقال عن الوفد الحكومي السوري ومن اتكل على ذراع
    غيره انعدم خيره وحلوه تسميتهم بوفد السعوديه …!!!
    السؤال 5 -امبارح واحد قال لي ان بوتين واضع ايده في ميه بارده وبينام بكير
    وبشبع تشخير وبيعتبر القصف وحربه في سوريا لعبة صيد للغربان وناوي يعزم
    هيئة الأمم المتحده بكل دولها على منسف من لحوم غربانك …!!! ونيابة عن بوتن
    انت معزوم على غراب اسود من ليالي ستبكي انت فيها دم بدل الدمع …!!!
    بقية الأسئله اتفه من الرد عليها Sanjay – امان يا ربي امان …!!!

  165. وطننا العروبة و ديننا الاسلام و قبلتنا الكعبة و بوصلتنا فلسطين الحبيبة لكن ياللاسف امتنا ممزقة و مغلطة و مشتتة ولا يعرف اولها من اخرها لسنا نعف من على حق و من على ظلال? من المسلم و من الكافر?من الشيطان و من الملاك? من الصالح ومن الطالح .
    اخي :
    وطنيي سورية (Feb 05, 2016 @ 18:41:56)
    صحيح كل ماقلته في تدخلك وازيد على كلامك ان من الناس و هم كثيرون الذين ليست لهم شعاعة لينعتواسرائيل بالكيان الصهيوني و العدو اللذوذ للعرب و المسلمين.و اكمل الباقية.

  166. السعودية والمنطقة متجهتان الى مزيد من الحروب ومزيد من التفكك تنفيذا لمخطط غربي وشرقي لمنطقتنا العربية بالدرجة الاولى والسعودية ومعها دول المنطقة مقبلة على ايام حالكة جدا لاتبشر بالخير اننا اما تدمير ممنهج للمنطقة وستدفع شعوب المنطقة الثمن من الويلات والخسائر والتخلف والتشرد.

  167. لنكن واقعيين ونتكلم بصراحة بخصوص الوضع السوري الذي يشغل العالم اليوم وعلى وجه الخصوص الدول التي لها مصالح او نفوذ في المنطقة ، ما اريد توضيحه باعتباري مواطن عربي وليس دفاعاً او انحيازاً للنظام القائم في سوريا، لا يخفى على المتابعين او بالأحرى السياسيين ان الولايات المتحدة والغرب الموالى لها لم تكن مرتاحة للحكم القائم في سوريا خلال عهدالرئيس الراحل حافظ أسد بسبب سياسته المستقلة وموقفه حيال الاحتلال الاسرائيلي سواءً لجزء من ارض بلاده او للارض الفلسطينية ورفضه التطبيع مع اسرائيل على غرار التطبيع الذي حصل مع مصر والأردن والذي اعتبره الاسد كان في مصلحة اسرائيل وهو الكيان العدواني والمحتل اضافة الى ذلك ان امريكا والغرب حاولوا ابعاد الاسد عن تحالفه مع السوفيت والجمهورية الاسلامية الايرانية ولم ينجحوا في ذلك ، بعدها رحل الاسد الأب واستلم بشار السلطة وتنفس الأمريكان والغرب الصعداء وكانوا على أمل ان هذا الرئيس الشاب والدارس في الغرب ولو لفترة قصيرة سيكون طائعاً لرغباتهم وتوجهاتهم التي عارضها ووقف ضدها والده لكن تبين لهم العكس تماماً وانه غير مستعد للتنازل عن الثوابت الوطنية والقرار السوري المستقل الذي انتهجته سوريا في عهد والده وخصوصاً ما يتعلق بالعلاقة مع روسيا وجمهورية ايران الاسلامية باعتبارهما حلفاء صادقين لن يتخلوا عن سوريا وسيقفان الى جانبها في حالة تعرضهالازمات او عدوان بعكس الولايات المتحدة التي تفكر بمصالحهااولاً وتتخلى عن حلفائها اذا اقتضت الضرورة و ما نشاهده اليوم في المواجهة الدموية التي تستهدف سوريا دولة ومؤسسات يثبت صحة ماكان يتوقعه الاسد الأب والابن ومن المؤسف ان يشترك في الاستهداف وتدمير هذا البلدالعربي بعض من الأنظمة العربية الحاكمة سواءً بالمال او العتاد او بخبراء عسكريين وذلك بايعاز واوامر من قوى خارجية ، ولولا المساعدة الروسية والايرانية لشاهدنا سقوط الدولة ونظامها لان المؤامرة اكبر مما كانت تتوقعها سوريا ورئيسها بشار الاسد .

  168. يا أستاذ عبد الباري رغم مكانتك المرموقة وتاريخك الأبيض, لكن اسمح لي كقارئ متواضع أن أقول لك أنك تورطت في الإنحياز “للجيش العربي السوري” الذي هو أضحى مجرد دمى بيد إيران وروسيا. إن التاريخ سيؤكد لك أن روسيا هي التي ستخسر في سوريا وفي الوطن العربي على المدى البعيد بسبب أنها لم تعد إشتراكية تدعو لنصرة المظلومين وإنما استعمارية تستعمل الصليبية في التجييش ومستعدة للتحالف ليس فقط مع إسرائيل وإنما مع كل مافيات الأرض.

    كنا نتمنى أن تفصل موقفك من السعودية عن موقفك من الثورة السورية, لكن على ما يبدوا أينما وضعت السعودية اصبعها فأنت كاره ومنتقد لذلك.

    يا ترى هل استطاعت أمريكا وعظمتها والغرب معها أن يطمسوا قضية فلسطين, بالتأكيد هذا لن تستطيع عمله روسيا في سوريا أم فلسطين.

  169. ~~انا اعرف انك تحب الاسد وتتمنى وهما، ولكن بربك هل هذه اجابات؟
    ~~ هل لك ان تسأل نفسك لماذا يفر السوريين من وجه قوات بوتين (الاسد سابقا)؟؟
    ~~اوليس من المفروض ان نرى السوريين يرشون جيشهم بالرز والحلوى، هذا لو كان جيشهم لهم ولكنه مؤجر لبوتبن وخامنئي.
    ~~ الطابور الخامس هم الاقلية اللتي تأتمر من الخارج الغير عربي وليس اغلبية تتلقى مساعدة من الاشقاء.
    ~~ اشقاؤنا يتحدثون العربية و(اصدقاؤكم) الذين يصرون على توقيع اسدكم وثيقة احتلال سوريا قبل انزال جندي واحد يشترطون عليكم تعلم الروسية.
    ~~ فمن هو الطابور الخامس؟؟
    وكما اعاد الاسد تعريف من هو السوري؟ يبدوا اننا يجب ان نعيد تعريف من هو العربي

  170. سنرى الايام كما قلت بيننا .الحروب تديرها الرجال لا الكلام الفاضي .حسب معرفتي انا اندلعة لن تستطيع جميع مطافئ الخليج والشرق الاوط.
    ارى ان عبد الباري عطوان قد لا يصيب %100 في تحليله للوضع الراهن في الشرق الاوسط و في المنطقة بكاملها لكني اعترف به كصحفي محترف ذكي وغير منحازلاي فريق وهذا لييس خاف على احد.و الله لو تشتعل نار الحرب في هذهالمنطقة لا يقدر احد ان يتنبا بما سسنتج عنها من دمار و تهجير وهروب مشتعلها و تبقى الشعوب هي الخاسر الاول و الاخيروالربح هي امريكا و بنو صهيون تركيا وواذنبتهم ولا مجال لذكرهم كل العلم يعرفهم.
    وختاما وليس اخيرا لن تنجح لهاؤلاء كثيرا من الخطاط منها خطة النعرة الطائفية الدينية وها هم يبحثون على خطة اخري و اخرى و اخرى و حتما سينجحون انا بقي العرب والمسلمون على غبائهم وغرورهم و و حروبهم التي تضرو لا تنفع حينها لانفط و طماطم و زيتون و سمك سيجدي .اعلموا اخواني ان الدول العضمى ( 5+1 )لا يمكن ان تخوض حروبالووكالة اولا. وبالاخص امريكا ان لم تكن لها مصلحة فيها بلايير الدلارات .اما عن الاخرون اي ال 4 زائد 1 (4+1)فمثلهم كمثل الكلاب ان تحمل عليها تلهث و ان تتركها تلهث.
    صراحتا اعجبني تدخل الاخ :رشاد علي درميش(Feb 05, 2016 @ 19:22:04 ) واحببت ان اجيب على اسئلته الواقعية والذكية في نفس الوقت لكن لضيق وقتي اتركها للا خوة الكرام .

  171. اعتقد من خلال معرفتنا بالجيش السعودي فهذا الجيش لابمكنه أن يحارب دولة تتجاوز مساحتها مساحة البحرين انه جيش هلامي او بحسب وصف علي عبد الله صالح جيش الكبسه فلا تصدق لاعسيري ولا بصيلي ولاسيسي

  172. يا سيد وجدي { والأيام بيننا } وهل تضمن الأيام يا سيد وجدي لتقول هذه الجمله الكريهه
    وما ادراك ان الأسد سيرحل بالحل السياسي او الحل العسكري وهل تظن ان الأيام حساباتها
    على قد ايديك ايها السيد ولو كانت الأمور تؤخذ باماني البعض ما غلب حد حاله وقد يذهب
    اولئك الذين يكررون اسطوانتهم المشروخه دائما بأن الأسد سيرحل سلما او حربا ولو كان
    هؤلاء قادرين على ترحيله لما صمد 5 سنوات امام هذه المؤامره وقد رحل القطريينن حمد
    وحمد وبقي الأسد ورحل الملك عبد الله رحمه الله وبقي الأسد وسقط مرسي واحتفظ الأسد
    بمقعده في عرينه وها هو اوباما شارف على مغادرة مقعده والأسد اليوم اقوى من قبل سنه
    على كل الأسد لن يرحل وحده فقط فالكل سوف يرحل ايضا في موعده كما قدره الله سبحانه
    فلا تشغل نفسك فللكون رب يديره وكل من يفصع الكلام مغرور لايضمن ساعه يتناول فيها
    وجبة غشاء اذا ما كان الله لم يقدرها له …!!!

  173. أولا: تصريحات عسيري مجرد فقاعات إعلامية لا غد لها، كما التصريحات التي سبقتها عن التحالفات الليلية التي لا صباح لها. هي مجرد محاولة إمتصاص الصدمة إعلاميا و شغل الأتباع بأوهام غير قابلة التحقيق…القوة لا تبنى على التصريحات و لا على أوهام القوة…و السعودية ثبت ضعفها في اليمن…و الأولى يقواتها البرية أن تركز على حماية حدودها الجنوبية أولا و أخيرا.
    ثانيا: حلفاء سوريا موجودون على أرضها و في سمائها و قبالة سواحلها و حتى أمريكا نفسها لا تجرؤ على أي عمل ضدها…فما بالك بجيوش “الكنتاكي”.

  174. الله يوفق ملكنا سلمان، ملك الحزم ،وسيكون النصر حليفنا ان شاءالله، وبعد سوريا سيكون لنا مع العراق شأن آخر.

  175. نعم انتصر بوتين وانتصرت سورية وذهبت المليارات هدرا والمعتدلون جميعهم الى الهاويه … المهجرون الى مخيمات العار خرجوا حين دخل المسلحون الى بيوتهم وشوارعهم ومزارعهم واتخذوها مواقع عسكريه هربوا من اجرام المعتدلين وهربوا من جراء تطبيق شريعة الجولاني واخوه البغدادي في مناطقهم حيث الصلب والجلد والرجم حتى الموت هربوا من الوحوش الادميه الذين لم يوفروا حتى اكل اللحم البشري !! لكن من تبقى هم عائلات المسلحين وحاضنيهم وهؤلاء خرجوا هاربين الى حدود تركيا بعد المعارك الاخيره ورفضت تركيا ادخالهم الى ارضها وهم يذوقون مرارة الذل والبهدله على الحدود …اما ان الناس يهربون عند دخول الجيش السوري الى مناطقهم فهذا محض كذب وافتراء ربما يضطرون للخروج الى ان تنتهي الاعمال العسكريه ثم يعودون كما حصل في كثبر من المناطق المحرره !!
    ونعلم ان الملايين من السوريين خرجوا من مناطق تواجد المسلحين الى مناطق سيطرة الدولة يعيشون بكل احترام وامان وكرامه بين اخوتهم في الوطن وهناك من فتحت لهم لدولة مراكز ايواء مؤقته بانتظار طرد الارهابيين من مناطقهم ثم يعودون الى بيوتهم التي هجروها قسرا .
    بوتين انتصر والذي لم يعجبه فليشرب من البحر المتوسط …وبكل فخر واعتزاز سورية انتصرت بمساعدة بوتين وحزب الله وايران الاسلاميه والصين الشعبيه ودول البريكس وكل احرا العالم فليس حلالا على الارهابيين ان يلقون الدعم والمسانده من امريكا وحلفها الثمانيني ومعهم اسرائيل وحرام على سوية ان تطلب العون من الاشقاء والاصدقاء الحقيقيين في وقت الشده هذا هو منطق الجياة ولو تمكن الاعداء المتحالفون من الاستفراد بسورية كانوا سيطمسوا معالمها ويحولوها الى امارات وهابيه متخلفة متناحرة بجوار اسرائيل
    لكن نسوا او تناسوا ان لسوريا اصدقاء لايعرفون الخيانه ولا الرياء بعكس اصدقاء الفوار الذين ضحكوا عليهم وما يزالون وجعلوهم مسخرة وعبرة لمن يعتبر !!اغبياء وجهله صدقوا امريكا واوصلتهم امريكا الى هاوية ليس لها قرار !!!
    وما يقوله السعودي وما يهددنا به ليس الا كلام للاستهلاك وليس الا وسيلة لرفع المعنويات المنهاره بعد ان وقع الفأس في الرأس وتهاوت معاقل الفوار في الشمال وفي الحنوب وفي الوسط وفي كل انحاء سورية !!
    هذه سورية ايها الاعداء الله حاميها وفيها كانت البدايه وعلى ارضها ايضا ستكون النهايه هذه سورية اعادت للعالم توازنه بين مرور زمن على التفرد الامريكي وعدلت مزاج الكون الم تفهموها بعد ايها الاعراب المنبطحون ؟!

  176. بالأساس تركيا والدول المدعوه بإسم دول الخليج تشن الحرب على القياده العربيه السوريه، وعلى الجمهوريه العربيه السوريه والجيش العربي السوري لأنهم يحملون معاني العروبه الجميله، الراقيه والرافضه للخضوع، للمذلّه وللهزيمه. لبيك يا أسد، لبيك يا أسد لبيك يا أسد!! هيهات منّا المذلّه هيهات منّا المذله!!

  177. حلم ابليس في الجنه يا سانجاي – على كل- كل مسير لقدره المحتوم – ايها السنجاب
    وكما يقال { خذو الحكمه من افواه البعارين وخصوصا الهبل منهم …!!!
    ظهر اليوم وبعد صلاة الجمعه اتصل بي ابن عم لي وقال هل اتصل بك احد من اولاد
    عمنا …!! قلت له لا – قال لن اطيل عليك ابن عمك فلان انتقل الى رحمة الله قلت له
    مندهشا كيف قال اخبروني الآن انه توفي وتم نقله للمستشفى ميتا – وقع الخبر على
    كالصاعقه فلم استوعب ما قيل وقلت له اين اشقائه الآن قال في المستشفي قلت له هل
    كان مريضا قال لا ولكن شقيقه لا حظ دخانا من منزل والده الذي توفي منذ سنوات
    وكان ابن عمي المتوفي يعيش فيه منفردا فقرع الباب حتى استيقظ ابن عمنا المتوفي
    وسار حتى الباب محاولا فتحه فلم يتمكن وسقط على الأرض فكسروا باب الشقه فوجودوه
    مستلقيا جنب الباب في النفس الأخير واشقه يملؤها الدخان فاتصلوا في الدفاع المدني الذي
    حضر ونقله للمستشفى فتوفي عند وصوله للمستشفى – كان ابن عمنا المرحوم وهو
    يصغرني بحوالي11- 12 سنه يعيش في بيت والده ووالدته بعد وفاتهما وكان منعزلا لا
    يكلم احد الا اذا كلمه لم يثر يوما مشكله مع احد كان مسالما هادئا او كافي خيره شره عن
    الجميع كانت طفولته سعيده ومدللا حتى والدته كانت تربي له شعره وتجدله بجديله خوفا
    من الحسد ذهب للتعليم الجامعي في امريكا ولم يوفق وعاد وقد زوجه والده وخلف من
    زوجته بنت وولد باتو اليوم على اعتاب الدراسه الجامعيه ولكن زواجه لم يعمر طويلا
    وحدث انفصال بينه وزوجته فاعتكف عن الناس في بيت والده ووالدته وبعد وفاتهما بات
    يعيش وحيدامع ان شقيقه يعيش معه في الدور الثاني مع اسرته وشقيقاته تزوجن وبات هو
    وحيدا في منزل العائله وانقطع حتى عن طليقته واولاده منها –
    كيف مات وضع الطعام ليأكل على موقدة الغاز ثم سهت عينه فنام وغط في النوم لقدره
    احترق الطعام وبدأ يملأ الغرفه الدخان وهو نائم حتى دق اخيه عليه الباب بقوه فاستيقظ
    وسارالى المدخل وسقط اختناقا ووصل المستشفى في الرمق الأخير والتقرير الطبييقول
    انه مات اختناقا وقد حاولت المستشفى انقاذه ولكن امر الله نفذ – كان يريد ان يأكل ليعيش
    فكان قدره في طعامه المحترق – الم نقل بأن كل انسان مسير لقدره …!!!
    وغدا يصلى عليه ويتم دفنه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه
    راجعون –

  178. باسم شعوب المنطقة اود أوجه نداء لاصحاب القرار في دول الخليج ان ما هو قادم ليس في صالح امتنا العربية و قد تنحدر بِنَا الصراعات الى دمار شامل يصعب بعده اتخاذ قرار التراجع او بالأحرى لا قيمة تذكر لأي قرار بعد حلول الدمار لا منتصر في حروب لا نرى أفقها و لا نعلم من قرر بالنيابة عن شعوب الوطن العربي الدخول في دوامة المجهول و لسنا نملك من قرار الحرب و السلم شي يذكر إنما دماء العرب محرمة على كل العرب و التمييز حيلة مخادعة لاقناع الشعوب لتقاتل بعضها لخدمة اجندة صاحب القرار. رجاء وقف المهزلة

  179. رأيت فديوا للسيد داود اوغلوا في الحرم المكي امام الكعبه , معناه جائوا به ليحلف امام الكعبه ان يدخل الحرب ولايخونهم كما تحالف الخليج ومصر والمغرب والاردن مع صدام في الثمانينات قبل حربه مع ايران , فالجيش التركي سيدخل من الشمال وهم من الجنوب

  180. الوضع السوري الدولي وليس العربي فقط اصبح واضح كالشمس للجميع
    محاربة داعش هو فقط ذريعة للتدخل في الشأن السوري!
    من حق السعودية وتركية التدخل لإنقاذ السنة في سوريا
    انها حرب طائفية بحته ومن يدعي غير ذلك فليقرأ التاريخ
    منذ العلقمي في بغداد حتي بيع العراق لإيران من قبل أمريكيا والشيعة
    وكفاكم مكابرة ! ام لم أكن طائفيا ولا اعرف ما هم الشيعة اصلا الا عند سقوط بغداد
    بدأت افهم من هم الشيعة
    وشكرا

  181. ان تعليقك اقرب الى الهذيان مع الاسف ياسعد الصفوري الله يعينك !!تريد اسلحة فتاكه اذا للارهابيين في سورية لكي يسقطوا النظام ؟! اكثر من ثمانين دولة دعمت المعارضه المعتدله ولخمس سنوات متواصله وفي النهايه انتجوا داعش واختها النصره واسود وجه اوباما من هكذا اعتدال وهكذا معارضه !!
    ولى زمن استفراد سورية ياسيد وهناك اصدقاء حقيقيون سيعلمون الحلف السعودي السلجوقي انهم ليسوا على مستوى اللعب مع الكبار …انتظر وسترى !!

  182. الى الأخ/الأخت Sanjay

    من قال هل انتصر بوتين؟ الجواب حتما انتصر
    ~~ اذا كان كذلك، فلم تشغلوا بالكم بتحركات السعودية وتركيا، استمروا باحتفاليتكم باحتلال اربع قرى وطريق سريع. الجواب يجب فضح المجرمين ولكن تم تحرير 4 قرى من المستعمرين
    ~~ السؤال هو ماذا بعد؟ هل سيستمر بوتين بقصف السوريين وتهجيرهم؟ الجواب حتى تدمير العصابات الإرهابية كالتصرة وهؤلاء ليسوا معارضة
    ~~ واذا توقف القصف هل يستطيع جنود الاسد الاحتفاظ بالارض؟ ام سيفروا كما فروا سابقا؟ الجواب الجيش السوري الضارب يستطيع حتما كما انتصر خلال 5 سنوات على مؤامرات اكثر من 11 دولة استعمارية
    ~~ قوات بشار تتصرف كالمحتل لانها تعرف ان الشارع سيلفظها. الجواب قوات الجيش العربي السوري تدافع عن سورية و شعبها وراءه بكل قوة و ثقة
    ~~ هنا تكمن مشكلة بوتين كلما دخل قرية فر سكانها، لم تحتفل قرية واحدة بقدومه الا نبل والزهراء. الجواب كل الشعب السوري يؤيد بوتين بكل قوة و الثقة بدون ضجيج
    ~~ بربكم كيف بامكان بوتين اعادة السلم والامن الى سوريا؟ اذا كان الشعب السوري يفر قبل اقتراب ميليشات ايران. الجواب الشعب السوري وراء قيادته بكل قوة و لن يفيد قلب الحقائق من الطابور الخامس
    ~~ هذا هو اقصى ما توصل له عقل بوتين، ولكن هل سأل نفسه كم شهر سيستمر بالقصف؟؟ حتى سحق العصابات من اذناب العدو الإسرائيلي
    ~~ مناطق امنة، مضادات طيران وحدود بيد السوريين، الجواب هذه اوهام فارغة للمنهزمين .

  183. من سابع المستحيل ان ترسل السعودية 100 الف جندي و اذ فعلت هذا رح تكون روسيا لهم بالمرصاد. و انا متاكد ان السعودية اكثر عدد ترسله هو 5000 جندي ولمحاربة الدولة الاسلاميه فقط. و تحت رعاية الناتو و امريكا. و نحن نعلم ان امريكا لا تحارب الاسد ولا المليشيات الايرانيه… يعني القوات السعودية لا تستطيع الخروج عن قواعد هذا الحلف

  184. الى عز الدين المسلاتي-ليبيا—كلام صحيح–وهناك فئة من العرب اشتغلت في هذه المؤامرة–
    اللبيب يفهم بين السطور

  185. تعليق وجدي———-ممكن اسألك سؤال شخصي–اذا السعودية وتركيا كدول ومعهم االمحللين السياسيين والعسكريين–لم يعرفوا انهم سصل الحال بهم بهذا الوضع الصعب وكيفية حصوله بهذه السرعة-وهم يعرفون ان المعارضة من داعش والنصرة ومن معهم انتهوا –فكيف تقول–الاسد سيرحل بالحل السياسي او بالحل العسكري..والأيام بيننا

  186. النمر المجروح هو من يحرق الأخضر و اليابس و يستجلب العجم و المستعمرين و الطاءفيين للحفاظ على حكم مهترء انتهت مدة صلاحيته اهلك البلاد و العباد و زرع المستعمرين في قلب الوطن العربي بتواطؤ غربي و إسرائيلي. على جميع العرب التدخل في سورية لإيقاف هذا الجنون و القتل الجماعي وًالتدمير الممنهج للمنطقة

  187. الوضع في كلاً من سوريا واليمن لا يخدم دول التحالف فهو مطب عنيف فلو عاد النظام والجيش السوري لعهده فلا مجال للحديث عن مصالحات معه مع الدول المتحالفة عليه فزوالها مؤكد.
    لذلك نجد قتال مستميت على تحطيمه

  188. فهذه حرب اذا اندلعت، ستغير وجه المنطقة وحدودها وخرائطها وحكوماتها.
    وبالتأكيد أستاذنا سوف تندلع الحرب والسبب بسيط وهو أننا نقاد من عصبة بشر يعشقون الحرب ورؤية الدماء . ليس أمامنا الا الدعاء ويارب السلامة

  189. يحكى ان وزير الملك سليمان نبي الله عليه السلام حضر في حضرة نبي الله فنظر الى
    شخصيجلس في حضرة سليمان ينظر اليه وقد اكفهر وجهه – فتشاءم منه الوزير وسأل
    الوزير نبي الله سليمان الحكيم وقال له من هذا الذي يجلس في حضرة الملك – فقال له
    سليمان عليه السلام -هذا مفرق الأحباب ملك الموت عزرائيل فتشاءم الوزير وطلب من
    نبي الله سليمان ان يبعده عنه ولو جعل احد عفاريت الجن يحمله في اقصى الأرض الآف
    الأميالولو الى الهند خوفا منه فأمر سليمان الحكيم احد عفاريت الجن ان يحمل الوزير الى
    الهند عله لا يرى عزرائيل عليه السلام وما ان حمل العفريت الوزير حتى تبسم عزرائيل
    وتهلل وجهه – فسأله نبي الله وقال له ما الذي جعلك تبتسم ويتهلل وجهك بعد ان كان مكفهرا
    فقال له عزائيل – لقد كنت مهموما كيف انفذ امر ربي وقد امرني ان اقبض روح وزيرك
    بعد ساعه في بلاد الهند وقد كنت محتارا كيف انفذ امر ربي والوزير في بيت المقدس
    والمسافه طويله الى الهند فكيف اقبضه بعد ساعه في الهند – وعندما طلب منك ان يبتعد
    من قدره الى الهند ادركت ان الله قد ارسله الى الهند على ظهر العفريت لأقبضه وانفذ امر
    ربي فتهلل وجهي في طاعة امر ربي – اي ان الوزير انما هرب لقدره المقدور – وهذا
    ما اظنه سيحدث اذا ما تدخلت تركيا والسعوديه في سوريا (فكل مسير الى قدره المحتوم )

  190. سوف تنهار السعودیة و یرجعون رکوب الجمل و ثم سوف یقولون إیران ورطت السعودیة و خربت أثري دولة عربیة و الشیعة حاقدین علی المملکة و دخلوها حرب سوریه .

  191. سوءال بسيط هل سيظل المعلقون والسياسيون السعوديين علئ اعادة اسطوانتهم ان ايران تتدخل بشوءون الاخرين وهذا مستهجن تماما ولكنهم يوءكدون ويعيدون ان السعودية العاقلة المسالمة والرصينة لاتتدخل بشوءون احد لاسو. افلا يخجلون؟؟؟!!!!!

  192. بالحوثيون ببنادق الصيد دخلوا السعودية كيف لهم بمجارة جيش عاش حرب خمسة سنوات ناهيك عن أس بوبنين وحزب الله وأيران اشتم رائحة الافلاس السياسي من السعودية وتركيا وماهذا إلا دعاية اعلامية لاغير ولنرى في قادم الايام مالهم وماعليهم أل سعود

  193. رغم ان تحليلات السيد عبد البارى عطوان تميل دائما الى نقد الموقف السعودي وهذا المقال لا يخرج عن السياق كثير لكن الجديد هنا اظهار بعض الفرح والسرور وان لم يكن بالتصريح الواضح بل بالتلميح من استعاده الجيش السوري والمليشيات المتحالفه معه وتحت غطاء جوي وقصف روسي للبعض المناطق في حلب ودرعا .

  194. اخ عبد الباري…. ارجو ان لاتناقض نفسك لفرض ارائك فقد كتبت قبل اشهر ان السعوديه تملك فائضاَ ماليا ضخماَ يحل كل المشاكل الاقتصاديه في العالم العربي، الاف المليارات ولكنها تقدم القليل!!!
    اما في هذا المقال فاالسعوديه على وشك الافلاس!!؟
    ” قدراتها الاقتصادية المتراجعة، بسبب انخفاض عوائد النفط، لا تؤهلها لخوض اي حرب ..الخ ”
    ماهذا التناقض؟؟؟؟

  195. كفاكم..شهادات زور..لم يشهد عالمنا العربي..منذ وطأت اقدامنا..كوكب الارض…اكثر ظلما وجورا..من هذا النظام السوري..وما فعله..بالشعب العربي السوري…لم يشهد…له التاريخ مثيلا..وما فعله هذا النظام بالامه العربيه..وما صاغه..من فتن..لم يخلق له من قبل سميا..ومنذ..فتحت الاعين..لم نشهد…اكثر..من هذا النظام ظلما وجورا..دعوكم..من القا..على شعب عربي كل هذه..الاسلحه..والقنابل..من شرد…ملايين..من الامه العربيه…اسرائيل..عدوتنا الازليه..ولكنها..ليست..منا وتنطق لغتنا..وتصلي معنا..دعوكم…هذا نظام….ركن اساسي…واحد الانظمه العميله..هزات ارتداديه…لم نعد نصدقكم..انتم الأكثر وحشيه… وسنقتلعكم

  196. ما تغلط يا Karim ( كريم بالحروف الإنجليزيه واللون الأحمر لوجود اكثر من كريم من المعلقين )-
    ما تغلط يا كريم ما يتقنونه ليس الرموت كنترول وانما الرموت دولار وباقي التعليق دقيق – تحياتي لك –

  197. اي حرب جديده في المنطقه ستكون لصالح اسرائيل جالسه تتفرج على صراعات الحمقى !؟ وستزداد خزينتها الماليه من بيع الأسلحه والصواريخ والعتاد العسكري امريكا والفرب هم المستفيدون من حروب وصراعات الشرق الاوسط

  198. تحياتنا استاذ عبدالباري عطوان…
    ومثلما..يستقوي النظام السوري..على شعبه ويأتي بألة القتل الروسيه المجرمه..التي ارتكبت أعظم المجازر وتقوم بعمليات تهجير كبرى للشعب السوري…وهنالك أمواج بشريه على الحدود التركيه..وبما أن الة القتل المجرمه..تهدم الأحياء السكنيه على رؤوس خليقة الله وبالأمس شاهد العالم الهرم..بأم عينيه..انتشال احباب الله..من تحت الانقاض..واستمع للصرخات الجنونيه..لتلك المرأه..وهي تحتظن خمسه..من اطفالها..والبوم المجزره..فيه مئات الالوف..من الصور الموثقه..التي ستعرض…تحت العرش..يوم القيامه..والحساب..وسيسأل. أمام الله عز وجل..كل..من وجد فكره يزداد بالمبررات..ومنبعا للاعذار الدمويه..ومثلما شاهدنا الرقص والطرب على جبال الاشلاء…وبما أن العالم يتمادى…وبما أن المنظومه العالميه..تجبرت وطغت وإفساد بالارض…وبما بني الامه..لا يهتز لهم …شعره…وهم يشيحون بأنظارهم..عن الألم السوري..مثلما جرت العاده..في فلسطين والعراق وبما..ان اللحظه تستهدف إسقاط الاقنعه..والتمييز..بين الخبيث والطيب…اذا…نحن على أعتاب العقاب الالهي الحتمي…وعلى أعتاب حرب إقليميه شامله…كبرى دمويه..وعلى اعتاب لحظه..سيقلب الله عاليها سافلها…فلا أكثر من هكذا ظلم وإفساد في الأرض ولا أكثر من هكذا نفاق..وشقاق..وانحسار وانحطاط وتلويث للحياه..كوكب ظالم جائر لا يستحق الحياه..انانيه لم تشهدها الاكوان..ولا الحظارات..سقوط فكري واحتضار اخلاقي..وهذيان..شيئ يصيب بالغثيان..فما الذي قدمه البشر ما الفائده …سيتم الاستبدال..بكل بساطه..اهلا بالطوفان..مالذي يمييزنا..عن قوم لوط..ونوح وعاد وثمود..اصلا…مالذي فعلوه..بالمقارنه معنا..احلقو..بطائرات..ودمروا مدنا..اللقو ببراميل متفجره بإسم الرحمن..أكان فيهم إيران وإسرائيل هل شهد التاريخ بشار اسد…وابو علي بوتين..ي ؤ له كأنه الناصر وخالق الأمن والامان…والمحيي والمميت..اهلا بالطوفان يعيد الاتزان..يقتلع الظلم من جذوره..والفتك ببني الانسان..
    الحرب تقرع الطبول …سيستدرج الله عز وجل..كل الظالمين..إلى أرضه المباركه..سيريهم عجائب قدرته..وسيرينا رحمته….وسيلقن المجرمين درسا ليس للنسيان..وسينصر الله عز وجل امة حبيبه..عليه الصلاة والسلام…
    وسيرفع الظلم والظلام راية الاستسلام…هذا وعد الهي..وهذا ما ذكره سيد الخلق..ومن أوتي فصل الخطاب…وستملأ الدنيا..عدلا كما ملئت ظلما وجورا…وكل..من وقف..في صف الاحتلال الروسي..وأيده بالسراء والضراء..وكل..من تلذذ بعذاب الشعب السوري..سيحاسب في الدنيا قبل الاخره..وكل من شهد شهادة زور..لن تقوم له قائمه..الحرب قادمه…
    والظلم…إلا زوال….اعتبروه..تواكل..هذيان..جنون الحمدلله على نعمة الايمان..

  199. كلام اذناب العدو الإسرائيلي لن يفيد انهم يضيعون وقتهم هباء .

  200. من قال هل انتصر بوتين؟ الجواب حتما انتصر
    ~~ اذا كان كذلك، فلم تشغلوا بالكم بتحركات السعودية وتركيا، استمروا باحتفاليتكم باحتلال اربع قرى وطريق سريع. الجواب يجب فضح المجرمين ولكن تم تحرير 4 قرى من المستعمرين
    ~~ السؤال هو ماذا بعد؟ هل سيستمر بوتين بقصف السوريين وتهجيرهم؟ الجواب حتى تدمير العصابات الإرهابية كالتصرة وهؤلاء ليسوا معارضة
    ~~ واذا توقف القصف هل يستطيع جنود الاسد الاحتفاظ بالارض؟ ام سيفروا كما فروا سابقا؟ الجواب الجيش السوري الضارب يستطيع حتما كما انتصر خلال 5 سنوات على مؤامرات اكثر من 11 دولة استعمارية
    ~~ قوات بشار تتصرف كالمحتل لانها تعرف ان الشارع سيلفظها. الجواب قوات الجيش العربي السوري تدافع عن سورية و شعبها وراءه بكل قوة و ثقة
    ~~ هنا تكمن مشكلة بوتين كلما دخل قرية فر سكانها، لم تحتفل قرية واحدة بقدومه الا نبل والزهراء. الجواب كل الشعب السوري يؤيد بوتين بكل قوة و الثقة بدون ضجيج
    ~~ بربكم كيف بامكان بوتين اعادة السلم والامن الى سوريا؟ اذا كان الشعب السوري يفر قبل اقتراب ميليشات ايران. الجواب الشعب السوري وراء قيادته بكل قوة و لن يفيد قلب الحقائق من الطابور الخامس
    ~~ هذا هو اقصى ما توصل له عقل بوتين، ولكن هل سأل نفسه كم شهر سيستمر بالقصف؟؟ حتى سحق العصابات من اذناب العدو الإسرائيلي
    ~~ مناطق امنة، مضادات طيران وحدود بيد السوريين، الجواب هذه اوهام فارغة للمنهزمين .

  201. الاستاذ عبد الباري ينصح حكام السعودية بقراءة كتب كبار المؤرخين مع ان هؤلاء ليس لديهم الوقت لقراءة التاريخ والحاضر والمستقبل ، ويتحدث ايضا عن الدوافع الحقيقية لموضوع ارسال جيش لا نعرف هويته ودوله الى سوريا مع ان هؤلاء لا تحركهم دوافع حقيقية بل نزوات واحقاد وانفعالات وثارات ….يمكن العثور على دوافع حقيقية عندما يكون صاحبها يملك عقلا منطقيا…. السعودية تمارس لعبة السيطرة ليس على سوريا واليمن والعراق ولكن ايضا تمارس السيطرة على مصر باستغلال ظروفها الاقتصادية وعلى دول الخليج التي ضاق صدرها من الهوس السعودي بالحروب وحاولت السيطرة على روسيا وباكستان وحتى جر امريكا لخوض حروبها….في النهاية سيخرج الجميع من محاولات السيطرة هذه لان حكامها عابرون في زمن عابر والخاسر الوحيد هو السعودية … وعندها سيكون ملوكها والامراء يملكون الوقت الكافي لقراءة التاريخ والجغرافيا وستكون لهم دوافع منطقية وحقيقية لان الحكمة تاتي على قول ابن خلدون بعد ضياع الحكم…

  202. ان من افسد المنطقة العربية بالطبع ليس الرئيس الوطني الأسد بل هو من حمى العروبة من تآمرات المفسدين الاستعماريين و اذنابهم ولكن من افسدها فهم من دعموا العصابات الإرهابية في سورية في الخفاء 5 سنوات لقتل الشعب السوري و اجباره على الخضوع للعدو الإسرائيلي ولكن هذا فشل فشلا ذريعا .. من افسدها هم من حاولوا واهمين زرع الفتنة بين سني و شيعي حسب اجندة أعداء الأمة .. من افسدها هم من تركوا شعب غزة في المجاعة و الحصار و القتل لسنوات و اطاعوا العدو الإسرائيلي باوهام تركيع المقاومة عام 2009 و 2012 و 2014 .. من اقسدها هم من يركعون للامريكان و الإسرائيليين القتلة منذ 70 عام و يلهثون للتطبيع معهم و الشعوب تعرفهم تماما و ما عدا ذلك كلام فارغ ومن يتحدث عن غيره عليه ان يتحدث عن نفسه أولا وعن ديموقراطيته و حقوق الانسان لديه .

  203. إنشاء ألله يدخلوا سوريا وسنرى كم سيخرج منهم، . ألسيكاوي

  204. هذه التحالفات باطلة و لا تؤيدها الشعوب العربية لأنها ضد مصلحة الامة وهي مؤامرات يدعمها العدو الإسرائيلي و الاستعماري الغربي بهدف تخريب الوطن العربي و المقاومة العربية لكي تدعم إسرائيل . هذه التحالفات كان يجب ان تخطط لقتال العدو الإسرائيلي المجرم و الأول للعرب منذ 70 عام وليس لقتل شعب اليمن المنتصر و التآمر على سورية و العراق وهم الان يذوقون الامرين و الهزائم في مستنقع اليمن ولن تبقى الأمور هكذا لان المتوقع ان ثوار اليمن سيضربون في اعماق الدولة المعتدية و زلزلتها فكيف يتوهمون بالحشد البري ضد سورية .

  205. ~~ هل انتصر بوتين؟
    ~~ اذا كان كذلك، فلم تشغلوا بالكم بتحركات السعودية وتركيا، استمروا باحتفاليتكم باحتلال اربع قرى وطريق سريع.
    ~~ السؤال هو ماذا بعد؟ هل سيستمر بوتين بقصف السوريين وتهجيرهم؟
    ~~ واذا توقف القصف هل يستطيع جنود الاسد الاحتفاظ بالارض؟ ام سيفروا كما فروا سابقا؟
    ~~ قوات بشار تتصرف كالمحتل لانها تعرف ان الشارع سيلفظها.
    ~~ هنا تكمن مشكلة بوتين كلما دخل قرية فر سكانها، لم تحتفل قرية واحدة بقدومه الا نبل والزهراء.
    ~~ بربكم كيف بامكان بوتين اعادة السلم والامن الى سوريا؟ اذا كان الشعب السوري يفر قبل اقتراب ميليشات ايران.
    ~~ هذا هو اقصى ما توصل له عقل بوتين، ولكن هل سأل نفسه كم شهر سيستمر بالقصف؟؟
    ~~ مناطق امنة، مضادات طيران وحدود بيد السوريين، معادلة ستحرم بوتين من النوم

  206. بالله عليك استاذ عبد الباري هل يستحقون توصيفك لهم في مقالك هذا ” النمر الجريح ” خصوصاً بعد ما شاهد العالم مدى هشاشة وهزالة قواتهم البرّيّة أمام المقاتل اليمني الّذي فضحهم وأضهرحقيقتهم بأنّهم يستحقون وصف
    ” الفرخ الجريح ” … أمّا قولهم اِرسال قواتهم البريّة الى سوريا فلن أُعلّق عليه سوى ” شرُ البليّة ما يُضحك ” .

    ط

  207. من المؤكد ان القيادة السعودية الحكيمة ستقوم باستئجار مرتزقة وشذاذ افاق من شتى بقاع الارض وستلبسهم لباس جيشها المغوار وستقوم بتحريكهم عن بعد بالرموت كنترول.

  208. العسيري عسكري محترف بدون شك وربما درس كل فنون الحرب ومراحلهاومجالاتها في فرنسا.
    والآن هو بدأ حرب نفسية جديدة أولا لرفع معنويات مجاميعهم الإرهابية المهزومة في شمال وشرق حلب وفي درعا وإرسال رسالة للغرب بأن السعودية مستعدة لمحاربة داعش التي يتهم الغرب السعودية بتمويلها.
    ولكن الواضح أن السعودية تستشعر هزيمة مشروعها التدميري الكارثي في سوريا التي استثمرت فيه كل طاقتها وبالأخص اذا سقطت حلب كاملة بيد الجيش العربي السوري.
    أردد وأقول أن تصريح العسيري هو مجرد(فرد عضلات) لأن الأحداث تجاوزت مؤامرات السعودية وتركيا.

  209. الجيش السوري البطل الذي صمد خمس سنوات في وجه أكبر عدوان دولي على سوريا لن يصعب عليه هزيمة القوات السعودية اذا حاولت القدوم الى سوريا. السعودية لم تعد ذات أهمية لأميركا التي لم تعد بحاجة للبترول السعودي فعندها مايكفيها . سيتم دفع السعودية للحرب من أجل استهلاك أسلحتها وبيعها المزيد . لذلك يغضون النظر عن جرائم السعودية في اليمن . أصدقاء سوريا مستعدون للدفاع عنها ودعم جيشها .

  210. التدخل السعودي التركي ضد سيطرة إيران على سوريا ولبنان. وهو ما يجب عمله

  211. الى الاستاذ العزيز عبد الباري عطوان السيناريو العراق يتكرر وبعد تقدم الجيش السوري واستعادة اجزاء من سوريا وتراجع المعارضة المسلحة بدأ الحديث عن غزو بري لسوريا بمساعدة ودعم علني من العرب وعلى راسهم السعودية ؟؟ السعوديه وتركيا تذر الرماد في العيون لماذا لن تتدخلوا حتى الان لانقاذ ملايين السوريين لقد فعلتم الاسوا زودتم السوريين يالسلاح ليذبحوا بعضهم وليس لحل ازمتهم كان من المفروض على تركيا والسعوديه قصف قصر الاسد وتدميره من اول رصاصه اطلقها على الشعب السوري لو كانوا حريصين على الشعب السوري ولكن الحقيقه النظام السعودي حاقد على سوريا ؟؟ واخيراً اسأل واتسأل ما هي مصلحة السعودية بحرب داعش بسوريا أليس ضرب داعش مصلحة للنظام السوري والروس 5 أشهر ولم يتمكن تحالف السعودية من فك حصار تعز لماذا لا ترسل السعودية صواريخ أرض جو لثوار سوريا إلى متى هذا التجاهل المشبوه عن تقديم مساعدات حقيقية للثوار أين الثوار الذين دربتهم السعودية بالإتفاق مع الأمريكان قبل سنتين
    ولا حول ولا قوة الا بالله !!!!!!!!!!!!!

  212. اهنئك استاذ عبدالباري -على تشخيص الوضع-بطريقة مبسطة- وكأنك تقرأ الاحداث القادمة- -نعم كلام قوي فيه من المعاني والعبر-

  213. لوكان بالامكان ان اسأل عسيري هذا لسألته: ما هي القوات التي سيرسلها الى سوريا لمقاتلة داعش او قوات الحكومة السورية؟
    هل هي التي تقاتل على حدود السعودية مع اليمن وتملك احدث الدبابات الاميركية ولكنها عند القتال تستخدم تلك الدبابات للهروب السريع( وهذا موثق بالفيديو )او تترجل عن الدبابات وتهرب ؟
    ام هي قوات مستاجرة من السودان ؟
    ام هي من بلاك ووتر ؟
    ام هي من شركاء العقيدة الذين يقاتلون معكم في اليمن من القاعدة وداعش ولكن كيف تقاتلون داعش بهؤلاء ! ؟
    ارحموا عقول الناس ياعسيري فهي لم تعد تتحمل بطولاتكم.

  214. ان تظهر السعودية كقوة عسكرية ومن تصريحاتها انها دولة عظمي في يوم وليلة. كمن ينفخ في بلون فاما ان ينفجر هذا البالون وينتهي بلحظة كما بداء واما ان يتعقل ال سعود ويتوقف النفخ في البالون بل ويفرغ منه الهواء ويعود الي طبيعتة بسلام وهدوء ورحم الله امرا عرف قدر نفسة

  215. حق على الله عز وجل أن لا يرفع شيئا من الدنيا إلا وضعه
    كل ماهو حاصل في الشرق الأوسط من قتل ودمار من تخطيط اليهود و امريكا هيه من كان يحمي الحكام العرب وهيه التى نتفضت على عملائها وستبدلتهم بالدمار ولشتات والقتل كل مايحصل في الدول العربية اليوم هو فيلم من صنع المخابرات اﻷمريكية والغربية السعودية لاتمتلك اي قرار لكن تعمل بلإملآت الأمركية وسرائلية وسوف نراقريبا نهيار سريع للسعودية.

  216. يبدو ان عنفوان الامير الشاب محمد بن سلمان سيتسبب بانهيار الحكم الملكي السعودي باسرع مما حسب له اساتذه الاجتماع والسياسة ..وربما يظن ان لعبة البيتش هيد التي تمارسها السعودية ضد اليمن العربي المسلم والفقير ، قابلة للتكرار على الارض السورية …فكما اشارت المقالة لا بد من اسباب لانهيار الدول …

  217. قبل أن أكتب رأى اليوم. …رأيت أن اطرح عدة اسألة. .على الجميع. ..
    ماهى الحروب الواجبة. .والغير واجبة. ..؟
    من هو العدو الحقيقي في المنطقة العربية والإسلامية ..؟
    ما هي أبعاد السياسة الأمريكية ومن وراها في المنطقة. .؟
    لو وقع التدخل السعودى والتركى بريا في صالح من سيكون بابعادة. .؟
    هل الفتنة الطائفية والمذهبية في المنطقة نجحت أم لا. .؟
    ماهى حقيقة الفوضى الخلاقة والشرق الأوسط الجديد والكبير الذى دعت لة كندالزارايس. .؟
    هل دول التعاون الخليجى تتبادل الأدوار في المنطقة باعازات أمريكية غربية. .؟
    هل الدور السعودى والخليجى دورا مؤقتا لتنفيذ مخطط ما في المنطقة. .؟
    ماذااأاا بعد. .؟ هذا الدور الذي تلعبة السعودية وتركيا في المنطقة. .؟
    هل ستتعشا الدول الغربية بدول الخليج وتركيا بعد غداهما بسوريا. .؟
    هل العميل يستمر دورة مع مجندية إلى الأبد. .؟
    وأخيرا. .ما وضع إسرائيل من كل هذا. .؟…هل من مجيب. .؟

  218. الاستاذ عبدالباري—انا أسميه الديستيني Destinyاو المصير المكتوب–بمعنى ان
    الانسان يذهب الى مصير لا يعرف لماذا يحصل -بسبب ان الوعي عنده يقول له ان الطريق سالك-
    وكما قلت -بأخر فقرة -وهي بهذا المعنى– اي النتيجة–( فهذه حرب اذا اندلعت، ستغير وجه المنطقة وحدودها وخرائطها وحكوماتها)

  219. كل ما قيل اعلاه بخصوص انهيار الامبراطوريات ينطبق على الروس اكثر من تركيا والسعودية.
    سيتفاجأ بوتين بموقف عالمي موحد يضم حتى من ظن انهم في صفه.

  220. اعتقد ان البقاء دائماً للدول اللتي تهتم بمواطنيها و تضعهم في المقدمة. الروس و الإيرانيون لا يكترثون بمواطنيهم و هم امتداد للفكر الشيوعي

  221. اذا صح الخبر فان ما يحدث ماهو الا بداية توريط امريكي لسعودية حتي يمكن ان يحدث التغير المطلوب داخل السعودية بما تريده امريكا انهاك السعودية مرحلة اساسية قبل التغيير ونزع ادوات الظغط من يديها البترول المال
    خصوصا في ضل الانتقادات الغربية لها في تفريخ داعش
    لا ينسي الامريكيون من ضربهم في 2011 كانوا يتوقعون العمل من ايران كوريا الشمالية من فلسطنين غاضبين جاهم الضرب و التخطيط من حليفهم

  222. الله يكون في عمونك يا استاذ عبد الباري من هل الحكام من غير عقل

  223. استاذ عبدالباري –اعتقد ان المرحلة المقبلة وبعد الهزائم الثقيلة بالمعارضة وخصوصا
    النصرة وداعش–عمل و غيرت موازين المنطقة لانعرف الى اين الوضع سيؤدي-لكن
    بالتأكيد -ستكون فظيعة — وهل بهذا الامر سيكون العرب بمحن قد تستتمر سنوات وسنوات واثارها- على المنطقة ككل- ناهيك عن الظروف المحيطة من توتر في اخر الوقت لا احب تكرار ما قلته من قبل–لكن متطلبات الواقع تحتم كتابة جزء من التعليق- من هنا اقول- الحوار هو قمة الرقي للعقلاء-من يظن ان الحروب نزهة او تلبية لرغبات مكبوته –فهو يضع نفسه بقالب االسذاجة والعمل الاحمق–لا احد يريد او يسعى لحرب او مزيد من التوتر—لانها كارثة على الجميع—تاريخ السعودية وسياستها التروي والحكمة من الدولة الاولى 1744م– بالسياسات-لا اعرف ماذا حصل اليوم– هناك من يريد الاصطياد بالماء العكر—احذروا ياسعوديين لو انا مكان السعودية -اول شيء اعمله اتصالح مع سوريا لان بيدها مفتايح السلام وعدم تطور المشاكل بين السعودية وكل من ايران واليمن ايضا —اما ماحصل بسوريا -صحيح سفكت دماء لكن الجميع ارتكب القتل وهي نسبية– ولجان دولية تتدخل لمعرفة الذين سفكوا الدماء باعمال اجرامية—واقول بعدين الاسد ليس مخلد لكن الشام باقية —نصيحة خالصة للمملكة العربية السعودية—-وانا صادق بكلامي كما قلت –واخيرا اقول—من اوتي الحكمة فقد اوتي الخير الكثير

  224. مرة اخرى اثبتت السعودية للعالم على انها تقاتل بالنيابة عن امريكا و اسرائيل في المنطقة و من اجل المصالح الامريكية و الصهاينة المجرمين ! كما حصل في غزو العراق شاركت السعودية مع الناتو بقيادة امريكا و مولت كلفة الحرب و هيئت الاجواء لغزو العراق عام 2003 ! و منذ ذالك الوقت و نسمع صراخ و عويل من السعودية على ان ايران تحتل العراق !!!,
    و السعودية متورطة في مستنقع اليمن و اكثر من مليارد دولار شهريا مخارج الحرب في اليمن حسب اعترافات احد الامراء من ال سعود !… و من سمح للسعودية بالتدخل قواة برية في سوريا ؟ اوليس هذا احتلال لسوريا ؟ , الم تكتفي السعودية في تخريب و هدم البنية التحتية في سوريا و قتل المسلمين بدعم الميليشيات الارهابية ( داعش و النصرة و القاعدة و اخوتها ) لمدة خمسة سنوات متتالية مستمرة الى يوما هذا !!!!…. …………..

  225. Thank you very much M. Atwan Bari for your a strategic view. i hope some one will rise and say please do not do this adventure against your country and your region

  226. السعودية اكلت الطعم الذي سيؤدي بها وبدويلات الخليج الى التهلكة الحاقا للمشروع الامريكي الغربي لتدمير ماكان يعرف بالوطن العربي . ولا حول ولا قوة الا بالله .

  227. نعم استاذ عبد الباري :نحن امام “نمر جريح” يوجه خبطات عشوائية هنا وهناك ، هذا هو التوصيف الصحيح ، النزعة الهستيرية التي طبعت السياسة السعودية خلال عام كامل غير مسبوقة مع تتالي ملوك السعودية الذين طالموا حصنوا بلادهم من التورط المباشر في القتل والدماء والصراعات ولكن التهور والتوحش يبدو هو المسة الغالبة اليوم فبعد الفشل الذريع في الانتصار في اليمن وقتل عشرات الوف اليمنيين من كل الطوائف والقبائل ودمار لاحد له على ايدي النظام السعودي في واحدة من ابشع الحروب وافشلها على الاطلاق ، وبعد الفشل الذريع في تحشيد العرب والمسلمين باتجاه حرب وهابية سعودية تكفيرية في مواجهة فارسية ايرانية شيعية وحذر جميع الدول من التورط في المستنقع الكارثي الذي تريد السعودية الخوض فيه هاهو الانتحار الجديد ، لا احد طلب من السعودية جيشها لكنها حال ذاك الانسان الذي يرى ان عنده مايكفي من عضلات للكم اي عابر يمر من امامه ، بصراحة هذا سلوك من اغرب مايكون وسيجلب خرابا هائلا للسعودية قبل غيرها ويجب ان يتوقف هذا الجنون .

  228. سبب الإعلان عن مناورات ضخمة شارك بها ١٠٠ الف في شمال السعودية + اعلان العسيري الموافقة على القيام بهجوم بري على داعش في سوريا هو :

    ١. ارتفاع شعبية داعش في الجزيرة (اقل الأرقام تقول ان شعبيتهم ٦٠٪ واغلبهم بالشمال والجنوب)

    ٢. تمكنت اجهزة الأمن السعودية ببراعة من إيقاف هجمات تنظيم القاعدة في عام ٢٠٠٣ بينما لم تنجح حتى الان مع هجمات داعش بسبب ارتفاع شعبيتهم واستعداد اتباعها للتضحية ووصلت هجماتهم الى المقرات الأمنية.

    ٣. رغبة أمير شاب بإرضاء الغرب بدعم عملياتهم المسلحة لضمان عدم معارضتهم حين اعلان تنصيبه حاكما (كل العلامات تؤكد انه سيتولى الحكم قريبا واستطاع مستشاريه ان يرفعوا شعبيته وأصبح اسمه يذكر أكثر من اي أمير اخر).

    هناك صعوبة في فهم كيف تفتح جبهة ثانية بينما جبهة اليمن لم تغلق أضف ان الخزينة فارغة بسبب هبوط أسعار النفط وتم رفع الرسوم على كل شيء تقريبا ورفعت أسعار البنزين أيضاً ،
    منقول

  229. هذه التحالفات كان يجب ان تخطط لقتال العدو الإسرائيلي المجرم و الأول للعرب منذ 70 عام وليس لقتل شعب اليمن المنتصر و التآمر على سورية و العراق وهم الان يذوقون الامرين و الهزائم في مستنقع اليمن ولن تبقى الأمور هكذا لان المتوقع ان ثوار اليمن سيضربون في اعماق الدولة المعتدية و زلزلتها فكيف يتوهمون بالحشد البري ضد سورية الضاربة وكلامهم فارغ .

  230. على النظام الاردوغاني عدم تحدي الدولة الروسية الضاربة و الانكفاء و التوبة عن جرائمه العديدة خلال 5 سنوات في سورية و عدم دعم العصابات الإرهابية في سورية و تقديم تصريحات كاذبة با ان الإرهابيين هم معارضة في شمال سورية .

  231. السيد عبد الباري في حال دخول قوات سعودية الى سوريا بعد نصف ساعة من دخولهم اكثر من نصفهم سوف يلتحقون بصفوف داعش

  232. نريد هذه الحرب حتي تتغير حكومات وكراسي عروش لا قيمة ولا فائدة لشعوبها غير الطوك شو ف دائما المظاهر خداعة والشاشة غشاشة امل ان يذهبوا الي مزبلة التاريخ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here