ما هي خيارات المعارضة السورية بعد الانقلاب في الموقف الأمريكي لمصلحة بقاء الأسد؟ ولماذا هددت المخابرات الامريكية بعض فصائلها بوقف رواتب عناصرها؟ وما هو الدور الجديد المطلوب منها؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

حتى كتابة هذه السطور لم يصدر موقف قوي عن فصائل المعارضة السورية الكبرى مثل الجيش السوري الحر، والائتلاف الوطني، والهيئة العليا للمفاوضات في الرياض، تجاه التغيير المفاجيء في موقف الإدارة الامريكية برئاسة دونالد ترامب، الذي جاء على لسان ريكس تيرلسون، وزير الخارجية، واكد على “ان الشعب السوري هو الذي سيقرر مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد على المدى البعيد، وتعزيز السيدة نيكي هيلي، سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة لهذا الانقلاب بالقول “ان بلادها لم تعد تركز على اسقاط الرئيس السوري وتسعى لايجاد سبل لانهاء الحرب في سورية، والدفع باتجاه حل سياسي”.

لا نعتقد ان المعارضة السورية تملك القدرة على اتخاذ أي قرار معاد للولايات المتحدة الامريكية، فهي اما تتلقى الدعم المالي او العسكري المباشر منها، او من حلفائها العرب والأتراك، ومن المؤكد انها، وهي التي راهنت على الادارة الامريكية في اسقاط النظام، على غرار ما حدث في العراق وليبيا، فوجئت بهذا التحول، واصيبت بحالة من الصدمة ربما فرضت عليها التريث، وعدم اصدار قرارات متعجلة تندم عليها لاحقا.

***

المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري لا تملك البديل عن الولايات المتحدة وحلفها الغربي، وليس امامها من خيارات غير الذهاب الى موسكو، ولكن الذهاب في هذا الاتجاه يعني العودة الى الاندماج في السلطة السورية وفق شروطها، او حلّ نفسها، والعودة الى المنفى مجددا مثلما كان عليه الحال قبل “الثورة السورية”.

نحن هنا لا نتحدث عن الفصائل المصنفة على قائمة الإرهاب أمريكيا، مثل “الدولة الإسلامية” و”هيئة  تحرير الشام”، لان هذه الفصائل تواجه حاليا تحالفا دوليا يضم روسيا وامريكا، اطلق حربا لتصفيتها عسكريا ويضع هذا التحالف الفصائل المسلحة الأخرى امام خيار وحيد، اذا ارادت البقاء، وهو التحول الى قوات “صحوات” سورية، والانخراط في الحرب لاجتثاث الحركتين المذكورتين آنفا، وما يؤكد هذا التوجه ابلاغ غرفة العمليات العسكرية التي تديرها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي أي اية” جميع فصائل المعارضة السورية، التي تعتبرها “معتدلة” بوجوب الاندماج في كيان واحد برئاسة فضل الله حاجي القيادي في “فيلق الشام”، مقابل استئناف دفع الرواتب الشهرية لعناصرها، وتقديم المعدات العسكرية لها.

صحيفة “الحياة” التي نشرت هذا الخبر، قالت ان القرار يشمل ما بين 30 الى 40 الفا، ينضوون تحت فصائل تنتشر في ارياف حلب وحماة واللاذقية ومحافظة ادلب، بينها “جيش النصر” و”جيش ادلب الحر” و”جيش المجاهدين” و”جيش العزة” و”تجمع فاستقم”.

فصائل المعارضة لن تجد الحاضنة التركية سندا يمكن الاعتماد عليه بعد قرار الحكومة التركية بانهاء مهمة عملية “درع الفرات”، ولا نعتقد ان الدول الخليجية، التي كانت تقدم لها الدعم على مدى السنوات الست الماضية، ستتحدى القرار الأمريكي الجديد في عدم التركيز على اسقاط النظام السوري ورئيسه، وتواصل الدعم المالي والعسكري لها.

فصائل معارضة تتلقى رواتبها من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية من غير المعتقد انها ستكون قادرة على البقاء اذا ما قرر ممولها التخلي عنها لاي سبب من الأسباب، وابرزها عدم الانخراط في حرب ضد فصائل حليفة لها، مثل “هيئة تحرير الشام”، النصرة سابقا، تنفيذا لتوجيهات أمريكية.

***

وحتى لو لبت هذه الفصائل التعليمات الامريكية وتحولت الى “قوات صحوات”، وحاربت “جبهة النصرة” على غرار ما فعلت نظيراتها العراقية التي شكلها الجنرال ديفيد بترايوس لقتال “القاعدة” في عامي 2007 و2008، فإنها ستواجه الحلّ بعد انتهاء دورها، ووقف الرواتب الشهرية عن عناصرها، والتاريخ يعيد نفسه في معظم الحالات، انها نهاية مهينة ومأساوية.

لم يكن من قبيل الصدفة ان ينفرط عقد الدورة الخامسة من مؤتمر جنيف بسرعة، وتعود الوفود، كل الى المكان الذي جاء منه، خالي الوفاض، ومعهم سلالهم الأربع، فقوانين اللعبة تغيرت جذريا بعد الانقلاب في الموقف الأمريكي.

لا نعتقد ان الجولة السادسة من مؤتمر جنيف ستُعقد في المستقبل المنظور، وقرار ستيفان دي ميستورا الاستقالة تأكيدا على فشل هذه العملية التفاوضية، ويخامرنا الكثير من الشك في تعيين بديل له كمبعوث دولي في سورية، وسيعود السيد بشار الجعفري، رئيس الوفد الرسمي السوري المفاوض، الى مقره في نيويورك، هو يفرك يديه فرحا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. تحية لكل الاخوة المساهمين في التعليقات، أخص بالذكر سوري في بريطانيا و الاستاذ طبعا البعير الأهبل مع الشكر على تحليلاتهم واجتهادهم. كسوري من اصل كوردي لم تتضارب يوما انتماءاتي القومية ولاالوطنية ربما تحت تأثير الوازع الديني او وصاياالوالد الذي يرانا مسلمين و فقط أو اخيرا تحت تأثير وضع اعصابي في ثلاجة، لذا لم افقد يوما بوصلتي التي ترشدني الى مسقط الهوى والفؤاد .. سوريا و سوريا و كفى..
    الأخ البعير الأهبل تتحدث عمن تعرف من فلسطينيين و أردنيين من أصول كردية ومع ذلك ظل انتماؤهم لوطنهم، هل تعلم لماذا؟ ربما لأنهم كانوا أوفر حظا وأسعد حالا كونهم لم يكونوا محاطين على الدوام بمن يقلل من شأنهم و يستصغرهم ويتعالى عليهم ويذكرهم طوال الوقت بأنهم ضيوف وليسوا من اهل البلد وان كانت جذورهم موغلة في القدم وضاربة في الارض من مئات ان لم يكن آلاف السنين. أو ربما لم يجدوا من يعايرهم بصندوق البويا و يلقبهم بماسحي الأحذية أو المتسولين أو أحفاد القردة أو الملاحدة إلى آخره من العبارات التي تجعل من الصخر الصلد يتخلى عن صبره و صمته دونما أي تفكير من صاحب السخرية و الشتيمة حول من كان سبب كل هذا الفقر المدقع في أوساط الأكراد الذين يقطنون وللمفارقة في أغنى وأثرى مناطق سوريا من حيث الثروات النفطية والزراعية فيما الآخرين يتمتعون بها وتصرف مواردها على منشآت و تنمية وتعمير في مناطق أخرى أكثر أهمية أو تفضيل أو اصطفاء سموها كما تريدون ، ليأتي في الآخر ابن تلك المنطقة أو المحافظة( المهمة) و (غالبا هو من مهمشيها أصلا) و يشتم ويعاير بعض الأكراد ممن لم يحالفه الحظ في اقتناص فرص عمل أفضل بل وينعتهم جميعا بذاك اللفظ المزري و والله هو ليس عيبا فالعمل الشريف أيا كان ليس بعيب وانما المعيب العقلية نفسها والبهتان والإنتقاص . فهل ماتت الأخلاق يا أخوة . واذا لم يفهم البعض معنى كلامي ماعليكم الا ان تعذبوا أنفسكم قليلا وتلقوا نظرة على العبارات العنصرية والشتائم التي تكال للأكراد وتعج بها الصفحات على وسائل التواصل من تويتر وغيره.. والله اني لأقع في شديد الحرج وانا من أحاول ان ألم الشمل بين أهلي الكرد و أهلي العرب وأحيانا ألتمس لهم العذر برغبتهم في الخلاص من هذه الكراهية المقيتة فمنذ بداية ما يسمى بالثورة و ( الثوار) يستنهضون الكرد ليثوروا و عندما تم ذلك اذ بهم يتنصلون منهم ويرفضون التعاون بينهم و يتهمونهم بالعمالة للنظام و رفضوا اشراكهم في اي مفاوضات الا إلى جانب النظام ارضاءا لعيون تركيا (الراعي الرسمي) وتركوهم فالوسط لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء وأكيد أصبحوا ورقة محروقة بالنسبة للنظام ولن يعود الأمر على ما كان عليه من قبل ..لكل الأطراف أقول ياريت نرتقي ونتعامل بلغة مهذبة وإن إختلفنا أو حتى تخاصمنا أو لا سمح الله تحاربنا فمن المعيب جدا ما أقرأ وأسمع و أرى. فلنرتقي لو سمحتم و ان كان الوقت قد تأخر فالنعرة القومية والطائفية التي اشتعلت في سوريتي تكاد تأكل الأخضر واليابس كرمى لعيون أمراء الحروب وملوك الطوائف والسلطان إياه … الله يهدي البال وتحياتي للجميع بلا استثناء و دمتم بود.

  2. ما هي خيارات الأستاذ عبد الباري عطوان بعد مجزرة الكيماوي الجديدة التي ارتكبها أسود محور المقاومة والممانعة والصمود والتصدي في خان شيخون وما تلاها من تدميرهم للمشافي ونقاط الإسعاف التي تم إجلاء المصابين إليها؟!
    أرجو الإجابة صراحة !

  3. الأخ الكريم سوري في بريطانيا المحترم
    يبدو انني كنت على خطأ عندما قلت { لم يعرف على مدار تاريخ 3000 سنه قيام دوله كرديه } – واشكرك جدا
    انك صححت لي خطئي – وللأمانه لم اكن اعلم شيئا عن الدوله الميتانيه واظن التبس على في تلك الحقبه تاريخ
    الأشوريين والحثيين وحضارتهما التي كانت بارزه – وهذا اضطرني لأعادة البحث بفضل تصحيحك الكريم –
    وبالعوده الى موقع هذه الدوله الميتانيه فسوف يؤكد ما استنتجته من وجود اعلى عدد سكان للإخوه الأكراد يقع في
    جنوب وشرق الدوله التركيه والتقديرات السكانيه تقدرها بحوالي 22 مليون نسمه وموقع هذه الدوله الميتانيه في
    نفس المنطقه التي يعيش فيها الإخوه الأكراد اليوم وقد يكون اكراد سوريا والعراق ايضا يعيشون في اراضي هذه
    الدوله لأن تواجد رعايا الدوله الميتانيه يشمل جزء من شمال سوريا والعراق وشمال غرب ايران …!!!
    ولكن هذا لا يلغي بأن القضيه الكرديه استغلت استغلالا سيئا من القوى الإستعماريه والصهيونيه لخلق نزاع بين
    سكان المنطقه وضرب وحدة التعايش السلمي بين مكونات شعوب المنطقه – وادهشني انني فيما قرأت عن الدوله
    الميتانيه هذه العلاقه الوطيده التي كانت تجمعهم بفراعنة مصر الى حد مرض ابنة ملك الدوله الميتانيه فيطلب من
    فرعون مصر ان يرسل له طبيبا مصريا لعلاجها وورد ايضا ان الفرعون تزوج ابنة ملك الدوله الميتانيه …!!!!
    مؤكد ان العلاقات في ذاك الزمان كانت ارقى من علاقات زماننا- وهذا كما يبدو بسبب عدم وجود النزعه المفسده الأستعماريه البريطانيه الصهيوني الموجوده في زماننا … ولعل كما يرد في اخبار الناصر صلاح الدين وهو من اصل كردي وعندما علم بمرض الملك الإنجليزي وخصمه في الحرب الصليبيه ريتشارد قلب الأسد فأرسل له
    طبيبه الخاص لعلاجه – وقد يكون هذا من الموروثات الأخلاقيه الطيبه عن ذاك الزمان ….!!!!
    تحياتي اخي العزيز سوري في بريطانيا واشكر فضلك الكريم في تعديل خطئي وتسلم دائما اخي العزيز …!!!!!

  4. اسمعوا الى مايقوله صاحب الاجابات المحذوفه وهو يكررمايقوله اعداء سوريه ويعملون عليه :
    (1- الثوار السوريين عليهم التوحد بجيش نظامي واحد سوف يمتلك شرعية دولية توازي شرعية جيش بشار
    2- تحرير مناطق تواجد داعش بجيوش عربية نظامية
    3- اقامة حكومة سورية موازية لحكومة دمشق)
    يردد بعض الناطقين باللغة العربيه من اتباعحلف امريكا واتباعها مايقوله اسيادهم بالحرف فمسألة قيام جيش يمتلك الشرعيه الدوليه (الدوليه هنا تعني الحلف الصهيوني الامريكي الوهابي ) هو امر يشتغل عليه الحلف سيئ الصيت وسيئ الذكر من بداية المؤامرة وهو الجيش الذي صرفوا عليه المليارات وجيشوا لاجله القنوات وجندوا له الوف الكتاب والمعلقين والادوات ولكنه تلاشى واندحر واندثر وشبع موتا ويحاولون ان يبعثوه مجددا بعد الممات وكانت أخر صيحة امريكيه صهيونيه منذ ايام حين طلبوا منهم التوحد تحت راية احد الكرزايات والا منعوا عنهم المعاشات !
    جيش تابع عميل ذليل صهيونيو الهوى لايمكن ان يرى النور في ارض الحضارات والايام بيننا ياصاحب المحذوفات !!
    وما ذا يعني اقامة حكومة موازيه في عرف الحلف الامريكي الصهيوني الوهابي ؟! يعني اقتطاع جزء من الارض السوريه حيث يقيم الخونه دويلة على شاكلة الكيان الصهيوني في الخاصرة الشمالية الشرقيه لسوريه !! هذه اوهام واضغاث احلام واماني اعداء سوريه من المستعربين والصهاينه ودعاة الدين الامريكي ولن تكون الا سورية واحدة موحده بعلمها العربي ذو النجمتين الخضراوين وليخسئ الخاسئون !

  5. جملنا الحكيم
    اسمح لي أن أذكر أمرا فوالله أعلم و الأمر قد يحتاج مزيد من البحث و لكن يظن أن الدولة الميتانية و التي ظهرت حوالي 1500 قبل الميلاد هي دولة كردية الأصل و شعبها ربما هم أجداد الأكراد.
    الأكراد وجودهم في المنطقة أقدم من الأتراك بكثير و هم من مكوناتها الأصلية.
    العرب و تحديدا الشريف حسين أقاموا دولتهم العربية بالتعاون مع بريطانيا التي كانت تتربص بالمنطقة لإنشاء الكيان الصهيوني المخطط له منذ أمد. النتيجة كانت فشل المشروع العربي و ذهاب حكم الشريف حسين نفسه لصالح مملكة آل سعود و التي أعتبرها أكبر فتنة و خطر واجه المسلمين و لربما عبر التاريخ (قرن الشيطان). العرب لم تقم لهم قائمة تذكر بين الشعوب منذ ذاك الحين و ها نحن نرى ما وصلوا إله من الهوان.
    أنا مع الشعب الكردي و قيام دولته إن لزم و لكن إن كانوا يحسبون أنهم سيصلون لهذا بالغدر مع الدولة السورية كما غدروا بالدولة العراقية و تحالفوا مع بوش و بلير (لا أكن الاحترام لمن شارك في غزو العراق 2003 بكافة أصنافهم) فهم مخطئون جدا و أتمنى ألا يكون ذلك.
    أمريكا اليوم و بكل بساطة دمرت محطة الانتاج الكهرومائي لسد الفرات و بضربة صاروخ واحدة مدروسة بدقة و حولته لسد مائي. من سيعوض الشعب السوري عن خسارة أهم مشاريع البنى التحتية؟!
    عندي أمل أن أكراد سوريا كبقية الشعب السوري سيكونون أوعى من غيرهم و سيتضامنون مع بقية مكونات الشعب للوصول بالجميع لبر الأمان. كل من أعرف من أكراد سوريا ناس في غاية الطيب.

  6. عليك الا تتسرع فبعد ايّام ربما سترى تغيرا فى الموقف الأمريكى و هذا ما تعول عليه المعارضة. لان الحرب فى سوريا للأسف لم تبداء بعد فكل ما حصل حتى الان مجرد تمهيد للحرب القادمة التى سيذهب ضحيتها الكثير من شعبنا فى سوريا و العراق و لبنان و ربما فلسطين.
    المعركة ستكون بين دول إقليمية و بشكل مباشر و من المشاركين فيها تركيا و ايران اسرائيل و و اخرون

  7. ولنفرض أن الأسد بقي في الحكم فإنه سيعيش حياة بئيسة حقيرة تذكره بلعنة قتل الآلاف من الشعب السوري الأعزل.

  8. انها نهاية مأساوية لكل الجبهات التي تصنعها امريكية … ومن منظوري الخاص ” ومن رأيي المتواضع ” ما تصنعه امريكية من معارضات ركيكة مفتعلة ضد الانظمه نجد انها لها عمر افتراضي ، ومتى انتهى دورها تقوم بتفكيكه وانهائه مثل أي غواصه نووية سيتم انهاء عملها من الخدمة يتم التفكيك لها بطرق شتى ثم تدمير ووأد الباقي . ولا ظير ان دفنوا احياء فان الذي يتعاملون مع مثل هؤلاء الاوباش عليهم تحمل كل شيء فظاهرهم مثل شيء حلال واصله مات دون تذكيه. فيصنعون اصنافا واشكالا ويغيروا قواعد اللعبة كيفما شاءوا ثم يضعوا سناريو حقير ومفتعل لانهائهم بدعوى انها لم تلتزم بمطالبهم وتتمشى معهم فيصفهم بأنهم خرجوا عليهم .

    هم يوهمون الناس ومن واحد الى واحد وثم رقم عشرة يكون هو المنافق البحت … وهو كبيرهم الذي تتعامل معه امريكيا دون نفاق لانه يكون ربيبهم ويتعاملون معه بكل اريحيه وصراحه لما يريدون ويخططون علنا لعمله ويبدا التنفيذ .

    وهيهات المنخرطون داخل هذه التنظيمات يفهمون انهم لا يتخذون قرارات انما هم دمى تحركهم امريكيا او او دون اراده . وهكذا تتم قواعد اللعبة .

    والان جاء الدور لتفكيك تلك الجماعات سواء رئيسية ام فرعة المطلوب هو انهائها باية صورة .

  9. تأتي هذه الخطوه لضغط على المجاميع الارهابيه للاندماج في فصيل إرهابي واحد

  10. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    فيالواقع ان ني اختلف معك في هذا السؤال وهو (ماهي خيارات المعارضة ؟) بعد الاقلب الاميركي بتاييد الرئيس السوري !
    واسؤال يوحي وكأن اميركا هي التي اطلقت رصاصة الرحمة على المعارضة السورية مماجعل صداها يعود لمصلحة النظام السوري ،وبذا تكون ادارة الرييس ترامب التي لايتجاوزعمرها الثلثة شهور قد حققت انجازا عجزت عنه ادرة الرئيس السابق باراك اوباما عل مد السنولات است الماضية ،
    لايااخي عطوان وانت السياسي الملهم (ماهكذا تورد ياسعد الابل !) ،فالولايات المتحدة عجزت ومازالت عاجزة ان تحققاهداف المعارضة ولو استطاعت لفعلت من اجل أزاحة الرئيس الاسد واسقاط نظامه إذالم يكن من اجل عيون السعودية وتركيا وقطر فمن اجل مصلحتها هي ومن اجل مصلحة ربيبتها اسرائيل !
    اما من ناحية المصلحة الاميركية لتحول دون التمددالروسي والايراني في المنطقة الدافئة سيما وان روسيا اليوم قدحققت اعظم هدف فشل فيه الاتحاد السوفييتي البائدطيلة سبعة عفود للوصول الى منطقةالمياه الدافئة ،
    ولذا فأن ادارة الرئيس ترامب في انقلابها هذا لم تكن ترغب في التخليي عن المعارضة او حلفائها فيي الرياض اوالدوحةالوانقرة اوتل ابيب وانما من اجل تحقيق اهدافها عن طريق الحصول على مكانة مغايرة للواقع الذي يجردها من اية مكاسب ساسية اومطامح عسكرية اواقتصلدة اوحتىتجارية تكاد تفقدها كليا
    في المنطقة اذالم تقم بهذا التحرك الذي يجعلها تقحم انفها عن طريق التحايل على الرئس السوري لفتح صفحة جذيدة لكن وراء الكمة ماوراءها !
    الاخ عطوان
    منذ الشهور القليلة الماضية بدأ العلام الغربي والاميركي والخليجي والتركي في حملة تشكيك عن وجودخلافات بين طهران وموسكو ،وركزت الحملات الاعلامية على انموسكو تراقب حزب اللهفي سوريا
    وان الروس يحاولون اخراج ايران من سوري والتفرد في النفوذ وحدها ،
    ولمفشلت حملات التشكيك هذه وخاصة علىضوء زيارة الرئيس الايرانني سماحة الشيخ حسن روحاني وما نتجعنه من دعم وتعزيز التعاون بين الحانبين في سوريا جاءت رسلة ترمب وموقفه الذليل لاستجداء الرئيس الاسد ولكن لن يسمح الاسد لنفسه ان تخرج الافعى الاميركية الرقطاءمن جحرها لكي تلسعه مرة ثانية !!
    اخي عطوان
    الحلال بيّن واحرامبيّن امام المعارضة خياران : رفع الراية البيضاء والعودة الى احضان الأم الرؤوم ،او اللجوء الى كنف ال سعود فالمنفى موجود ومناسف الكبسة الدسمة بالرز البسمتلي والسمن ولحم القاعود !

  11. إلى / الأخ البعير الأهبل – USA
    (طب على ايش اختلفنا يا احمد مادام هذا رأيك في تعليقك وتحليلك … !!!)
    متى اختلفنا يا أخي و علام اختلفنا و على ايش اختلفنا؟
    -يا سيدي.. لم نختلف لأننا على حق و الحق لا يختلف عليه اثنان.
    الحق لا يٌهزم و لا يخسر أبدا و لا يصدأ معدنه.و لا نحسب أنفسنا على حق ، و لا نرتاب في ذلك، بل نوطن أنفسنا بأننا على حق.
    لنا و لأمتنا العربية و الإسلامية و للإنسانية جمعاء مصلحة في الحق و أهل الباطل لهم مصلحة في الفتن و سفك الدماء.
    الله تعالى وهب للإنسان عقلا ليميز به الخبيث من الطيب .و كثرة الخبثاء لا يعني أنهم سادوا و تمكنوا .
    و الإنسان مجبول على الحق .أما الباطل فيبطل مهما طال زمن استعلاؤه على الحق.
    سئل الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: كيف تعرف أهل الحق في زمن الفتن؟! فقال: “اتبع سهام العدو فهي ترشدك إليهم”.
    يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “إن الله لا يُسلِم الحق، ولكن يتركه ليبلوا غَيْرة الناس عليه فإذا لم يغاروا عليه غَارَ هو عليه”، ويقول أيضًا: “حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق”.
    بين قوسين(زربية 3×4 وجهة نظر و ليست خلاف)
    و فقنا الله جميعا إلى ما فيه الخير، و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    نصر الله أخانا عبد الباري مدرسة الحق في زمن الكذب و الفساد و الطغيان و الغدر و خيانة الأمانة .

  12. السيد احمد / الجزائر
    طب على ايش اختلفنا يا احمد مادام هذا رأيك في تعليقك وتحليلك الرائع … !!!

  13. “جيش النصر” و”جيش ادلب الحر” و”جيش المجاهدين” و”جيش العزة” و”تجمع فاستقم” وغيرها مجرد اسماء مرادفة لكلمة مرتزقة.

  14. سوف يبقى الحال في سوريا هكذا تارةً تحالف هذا الفصيل مع تلك الجماعة واُخرى هذا النظام مع تلك الحزب وتلك الميليشيات مع هذا الجيش ……،الى ان يعلم الجميع من هم أهل الحق الذين يرثون الأرض وهم على قلب رجل واحدورأي واحد وهدف واحد، ولا يخيفهم ولا يخذلهم لاموقف الأمريكان ولا حلفلئها ونسأل المولى عز وجل ان يكون هذا قريباً إنشاءالله

  15. السيد كردي سوري –
    تحياتي لك يا سيد – وكنت اتمنى ان تقول بأنك سوري من اصل كردي – كما يقال هنا في USA – امريكي من
    اصل افريقي مثلا او امريكي من اصل امريكا اللاتينيه او امريكي من اصل عربي او من اصل ياباني او من اصل صيني الخ – ومع ذلك انت حر ان تكون بولندي من اصل جامايكا لا احد يحجر على احد بل دول الهجره من الكرم فهي توافق على احتفاظك بجواز بلدك الأصلي ولا تطالبك بالتنكر لها وفي ظني انهم يدركون ان من يتنكر لبلده الأصلي لا يمكن ان يخلص في انتمائه لبلده الجديد …!!!!
    ** كما ورد في تعليقك ابدأ بهذا القول الذي اوردته انت { أنا واظنك تقصد [اما] عن التهديد والوعيد الذي تعد به الأكراد – حقيقه هذا اعتراف بأن جماعتك مجرد قتله مجرمين …!!! } –
    لا ادري يا سيد فأنا اصلا لاجئ فلسطيني اعاني قسوة التشريد من الوطن ومصادرة حقوقي كإنسان له حق بوطنه وان يعيش فيه موفور الكرامه ومعاناتنا كفلسطينيين لا تخفى عن احد … فكيف تتهمني انني اصدرت تهديدا ووعيد للأكراد ومن باب اولى ان اهدد من احتل ارضي وطردني من بيتي بدل تهديد الشعب الكردي … اليس هذا المنطق
    وخصوصا انني لم اكن يوما مهددا لأحد فمن اين اتيت انت بهذه الفريه لست ادري .. الا اذا اختلط عليك الأمر وقد
    اعتقدت انني الرئيس او السلطان اردوغان – ولم اسمع بتهديد للأكراد الا منه …!!!
    انا يا سيد رغم كل الجور الذي تعرضت له من المحتل الصهيوني الا انني لم اكن من ا الداعين اولئك الذين اتهموا زورا بأنهم يريدون رمي اليهود في البحر … بل انا من اولئك الداعين لقيام دوله فلسطينيه علمانيه يعيش فيها المسلم
    والمسيحي واليهودي مواطنين بحقوق وواجبات متساويه ولهم كامل الحريه المعتقديه وحرية وممارسة شعائرهم
    الدينيه والكل يحكمه القانون العام للدوله مع مراعاة القانون الشرعي الديني لكل طائفه في القضايا التي تخص هذه الطوائف … بل انا هنا في امريكا احاكم بالقانون العام للدوله الأمريكيه ولا يفرض على اي احد عدم اداء شعائري الدينيه في المسجد او العمل او الحدائق العامه مالم يصدر عني ما يخالف القانون العام للدوله …!!!
    ** { اذا كنت بهذه الثقافه وتعلم اين تكون ارض الكرد وانها ليست في العراق او سوريا وانها ليست في العراق او سوريا وهل ممكن ان تتفضل لنا متى بالضبط اتي الكرد الى سوريا والعراق …}-
    يا سيدي الفاضل لم يعرف للكرد عبر 3000 سنه وجود دوله لهم وكانوا دائما جزء من كل امبراطوريه مرت في المنطقه ويستثنى من هذا وجود امارات لهم ضمن دائرة دوله كبرى او امبراطوريه – في منطقتنا العربيه قامت دوله كرديه في مصر والشام من حوالي سنة 580 هجريه الى سنة 637 هجريه وبعد وفاة القائد صلاح الدين الأيوبي تقسمت الدوله بين ابنائه و شقيقه العادل وانفرط عقد الدوله بوفاة العادل سنه 637 هجريه اي حوالي 57 سنه فقط – هذا ما لدي من معلومات – فإن كان هناك ما اجهله فدعني اقول فهذا انما يعود لتقصير للإخوه الأكراد
    الذين لم يستطيعوا ان ينقلوا لنا صوره اكثر وضوحا عن تاريخهم ويدلونا على اثار تاريخ هذا الشعب الذي لا اشك
    في حيويته – ويكفي منه القائد الناصر صلاح الدين الأيوبي الذي حرر بيت المقدس من الحملات الصليبيه في القرون الأروبيه الوسطى … ونحن العرب نعتز بجهاده ودوره فعلا بل نعتبره ابن الوطن العربي حتى تم تأميره على العرب كقائد وسلطان عليهم …!!!
    ان النزعه القوميه الكردستانيه للأسف من دعمها واثارها كان المستعمر البريطاني اي احفاد الملك ريتشارد قلب الأسد الملك الإنجليزي ولو اردت رأي شخصي خاص لا ادعي انه يستند الى واقع علمي فأقول ان الأنجليز واستعمارهم انما سعى من النزعه القوميه الكرديه الى الإنتقام من الأكراد او لنقل بسبب هزيمتهم من قبل صلاح الدين الأيوبي في بيت المقدس -وان من اشعل هذه النزعه ايضا كانت اسرائيل محفوزه بقيام دول للأقليات لتبرر
    الوجود الصهيوني فوق تراب فلسطين …لذا تحالفوا مع مصطفى البرزاني ودعموه ودربوا كتائبه المقاتله وسلحوها
    لإضعاف دولة العراق التي تعتبر ضمن اهم الدول العربيه واكثرها عداءا للمحتل الصهيوني لأرض فلسطين …!!!
    ** نقطه اخيره فيما اوردته انا سابقا بما يخص الإخوه الأكراد وهو استنتاج وليس له مصدر وثائقي – من الملاحظ ان العدد الأكبرمن الأكراد موجود في تركيا حوالي 22 مليون كما تشير التقديرات وحوالي 7 مليون في ايران وتقريبا 4-5 مليون في العراق وتقريبا مليون الى مليون ونصف في سوريا – والدوله التركيه قامت اثر هجرة قبائل تتاريه مغوليه من اواسط الصحراء الآسيويه الى المنطقه وقد ساعدوا الدوله السلجوقيه في حروبها ضد الخوارزم
    فاقطعهم السلطان السلجوقي ارضا في اسيا الصغرى او هضبة الأناضول قرب انقره حاليا ومنها انطلق بناء الدوله العثمانيه اذن وجود اكبر عدد سكان من الكرد في شرق وجنوب تركيا الحاليه هو مؤشر على وطن الكرد وخصوصا ان الأتراك لم يكونوا من اصل سكان المنطقه- اما في سوريا والعراق ففي الغالب كانت هجرات على اثر الإضطهاد العثماني لهم وليسوا هم الوحيدين فعندنا في الشام ولبنان والأردن جاليات من الأرمن اضطرهم ظلم
    سلاطين العثمانيين للهجره وكانوا من رعايا الدوله العثمانيه – كما هاجرت جاليات ايضا من الشركس والشيشان
    الى بلاد الشام ومصر هربا من الإضطهاد القيصري الروسي للمسلمين في بلادهم الأصليه – اذن ما العجب ان يكون الإخوه الأكراد عانوا نفس الظروف وهاجروا من ارضهم الى شمال العراق وشمال سوريا نتيجة الإضطهاد
    العثماني وجيوشها الإنكشاريه …!!!
    يا سيد كردي سوري لم نكن يوما نفرق في سوريا وفلسطين ولبنان والأردن بين ابناء الشعب اي كانت منابتهم وللعلم يوجد اكراد في فلسطين هاجروا معنا ومازال انتمائهم الوطني فلسطيني رغم انهم من اصول كرديه الا انهم ليسوا اقل منا وطنيه واملا بالعوده الى ارض فلسطين …!!! قد اكون مخطئا في بعض المعلومات واشكرك لوقدرت انت ان تصحح لي اخطائي – وتذكر انني لست اردوغان السلطان لأهدد واتوعد ومن عانى من القهر كفلسطيني لا
    يمكن ان يكون مهددا او متوعدا يا سيد كردي سوري – ولك التحيه –

  16. _____.. البعض يقرأ الخبر .. و لا يقرأ ما وراء الخبر ، و قد قلناها مرارا تكرارا بأن ” الهدف ” ليس بشار الأسد ، و إنما القصد هو إضعاف و إزاحة الجيش العربي السوري من مستقبل سورية و المنطقة .

  17. _____.. منذ قليل كنت كتبت سطرين تعليقا على السذاجة و العباطة .. بعد الإرسال فوجئت ب ” خبر عاجل ” ذي صلة بالسطرين ينقله المعلق ali .. !!

  18. الأخ الفاضل { سوري } وسوريا ارض الفاضين
    تحياتي لك وخالص شكري وتقديري لك وقوفنا مع سوريا الوطن والدوله شعبا ونظام ليس تزلفا لأحد وانما هو
    موقف قائم على الحق وهو اقل واجب نرد فيه لسوريا الدوله {وطن شعب ونظام } جزء بسيط جدا من موقفها
    في دعم حق الشعب الفلسطيني ضد المحتل الغاصب لفلسطين وعلى كل نحن الفلسطينيين جزء لا يتجزأ من
    سوريا الكبرى يوحدنا بسوريا الإنتماء العربي وارض الشام بكل اقطارها وسبقنا اليه الشهيد السوري البطل
    الشيخ عزالدين القسام الذي استشهد على تراب فلسطين مقاتلا المحتل وآلآف التضحيات لجنود سوريا الأشاوس لتحرير فلسطين –
    ** العبره يا سيدي الفاضل ليس في الأسم وانما في في القضايا التي نؤمن بها وما الإسم الا واجهه نعلق من
    خلالها لذا اشكر تقديرك الكريم وما انا الا مواطن فلسطيني عربي من ابناء الشام الكبرى واقف مع اهلي ضد
    كل من يحاول النيل منهم في ربوع سوريا التي هي وفلسطين ولبنان والأردن وطنا واحدا مهما حاول اعداء
    هذه الأمه التفريق بينهم وسوريا ستبقى العمق الفلسطيني لتحرير فلسطين – وللعلم لم اكن يوما من المنتمين
    لحزب البعث حتى اريح كل من يحاول تبرير موقفي – انا مواطن عربي انتمي الى وطن طالما احببته …!!!
    تحياتي خالصه لك ولسوريا شعبا ونظام وجيش ..!!!

  19. مقابلة هامة جداً قبل قليل في قناة آيه بي سي نيوز مع نيكي هالي مندوبة أميركا في الأمم المتحدة.
    المذيعة: لنتحدث عن سورية، أنت ووزير الخارجية تيلرسون قلتم بأن إزاحة أسد من الحكم (في سورية) ليست تعد أولوية، وبالنظر إلى ملاحظاتك حول حقوق الإنسان والإتهامات بأن أسد ارتكب جرائم حرب، هل سندع ذلك يحصل؟
    نيكي هالي: أسد دائما أولوية، هو مجرم حرب وقد فعل أشياء فظيعة ضد شعبه واستخدم السلاح الكيماوي ضدهم ومايزال يعتبر عقبة للسلام في سورية وهذا شيء مقتنعة به الإدارة (الأمريكية) بقوة، لكن بالإضافة لذلك يجب أن نضع الضغوط على روسيا وإيران فيما يخص إخراج إيران من هناك والتخلص من تأثير الإيرانيين…
    المذيعة: لكن يمكن للأسد أن يبقى في السلطة؟ هل هذه ليست أولوية؟!
    نيكي هالي: لا، هدفنا هو جلب أسد للعدالة ونريده أن يدفع ثمن جرائمه التي ارتكبها، وسنواصل إقناع الروس بخطورة إبقاء أسد في السلطة، بالإضافة لذلك سنحارب داعش وسنحاول استعادة الاستقرار في تلك المنطقة، لا يجب علينا الخيار بين هذا وذاك، لدينا الكثير من الأمور الهامة، ربما أسد لن يذهب لكننا لن نتوقف عن ضربه والضغط عليه.

  20. أستاذ عبد الباري انت تسئل سؤال العارف هولاء الذين سموا معارضة لايعرفوا ماذا يقولون حتى يأتي الأمر مكتوب وليس شفهي على ما اظن هم يعرفوا استلام المعلوم فقط دخلنا العام السابع وهم على امل من يزيح الرئيس ويعطيهم الكرسي ومالنا غيرك يالله

  21. على مهلك علينا ابومحمد المغربي …
    تختم.حواريتك المحدودة بآيات من الذكر الحكيم وتجعل من البعض مجرد سكارى تم طز ارواحهم بإبر مخدره وان كل ما تجلا لنا كان فبركه على مهلك كيف أخرجتنا من ملة اليقظه..هل تظننا بلهاء نخوض معركه من اجل فبركة انت يا استاذ يبدوا انك لم تنزل الى ارض الواقع منذ امد بعيد فأنت تمتلك الوقت والراحة النفسيه وأجار بيتك مؤمن ولا يوجد لك اولاد تنهش ملامحهم الرمال والخيام والثلج اللئيم نعم كانت فيركه ويبدو اننا غسلت ادمغتنا الف مره وكأننا لا نستحق ان نخوض ثوره
    كأن الامه العربيه بجامعتها الشعبيه وتكتلاتها الفكريه لا تمتلك أسباب بعدد مواقع النجوم للتمرد ..حرام عليكم متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار ..لماذا تريدونا مجرد مجاذيب وقادة الويه في عالم الغباء..لماذا تتدعون انكم على حق ولماذا اذا كنا مجرد فبركة وشعاع ازرق مركب ا. هيلقرامات او كائن من نكون .اتيتمونا بكل اطماع العالم ..اذا اردت ان تأتي بالآيات البينات لتعطي لتعليقك بعضا من الاناقه تذكر تحت انظارك بحر من السيئات ومسؤوليات لم يقومو بها على اكمل وجه …ان اردت ان تأتي بأيات بينات لتدين اغبياء يصدقون ما يلقى لهم ويخربون بيوتهم من اجل فبركة مركبه هذا شأنك ولكن هنالك مليار رؤيه الايه …واخيرا يا اذكياء لربما كان هنالك فبركة نعم وكان هنالك اختراقات هذا لا يمنع ان الشعب السوري صدق وتفاعل مع الفبركه المقدسه من دافع حسن نيه او من اوجاع مفصلية او مناظر تندى لها جبين الانسانيه …وكبرت الثوره وعبرت بحار وعاشت أطوار وهل عليها للغبار وحط الذباب وقتل الاخيار وكان هنالك مجازر .وكبرت حتى انها لا تستطيع ان تموت ..ان كانت فبركة في نهاية المطاف
    نموت من اجل فبركة تعيد لنا ذاتنا وتخلصنا من العبودية ..الثوره الفبركه احتاجت من كل العالم ان يتدخل عنوه ويعجز عن من تروهم سراب وفبركه.وانتم النسخه الحقيقيه للاحداث وانتم الحقيقه المره …ماذا جرى وماذا قدتم وماذا كانت ردود افعالكم … الاوليه وهل فعلا انتم تصدقون انفسكم انا احترم امتي ولا انظر لها كغبيه وأتشرف بكل ذره في فكر اهلها انتم الذين تريدون احتكارنا بأي ثمن…وابقائنا كنسور في اقفاص الدجاج

  22. الى البعير الأهبل
    ان كنت بهذة الثقافة وتعلم أين تكون ارض الكورد وأنها ليست في العراق وسورية ، هل ممكن ان تتفضل لنا متى بالظبط أتى الكورد الى سورية والعراق ، طبعا نريد مصادر تاريخية لا كلام مرسل
    ثانيا انا عن التهديد والوعيد الذي تعد به الأكراد حقيقة هذا اعتراف بان جماعتك هم مجرد قتلة ومجرمين
    الا تلاحظ ان مل الذين تنتقدهم هم عملاء للغرب وإسرائيل فقط انتم هم الشرفاء
    وفِي النهاية سنرى من يستخدم من ومن الذي سيلقى مصير اسواء من المعارضة السورية
    روسيا تاريخها معروف وهي لن تعادي اسرائيل من اجل خاطر عيونك

  23. ترامب طلب بمخابرة بشار الأسد ….

    *خلص إنتهت مهمة تدمير كل شيء في سوريا وتفعيل الطائفية والقضاء على ثقافة “الخلافة الإسلامية” التي كان يحلم بها كل المسلمين في العالم بخروج البغدادي الوهابي التركي الأمريكي ليشوه كل شيء إسمه إسلام سياسي وهكذا تتختم الوهابية دولة الخلافة وإلى الأبد ….مبروك !

  24. _____.. المعارضة السورية ستحال إلى التقاعد بمنحة شهرية تحفظ خواء البطن .. زائد موزة ” concombre ” تمنح لكل فرد يعلقها على صدره في المناسبات التي تخلد العمالة و الخيانة .

  25. _____.. 4 + 1 تساوي كم يا شاطر ؟ التلميذ : حلف سني !! الأستاذ : أحسنت ألا فض فوك .

  26. غريب امر من يكتب وهو لا يدري عن من يكتب وعن من سيقرا ما يكتب قرات للبعض فما وجدت نفسى سوى امام سييل جارف من العبارات والنعوت التى لا يقلب بها عقل سليم خال من الحشو المبكن لجهة من اطراف الصراع هذ ا هذا الصراع الذى يمكن ان تسميه ما شئت لان الاسم ما هو سوى سلاحا نتقاتل به دون ان ندرك كنه ما يقال لنا وما يعرض علينا من مصطلحات رنانة تصر الاعمى والبصير والمعتوه فى ساحا ت المنا وبرك دماء شعبنا العربي
    فيكم يا من تكتب لا يملك الاحساس بالالم اولا لانه لم يتالم اصلا ومنهم من يتخذ الالم اداة شتم وشماتة بينما هو لا يعرف بان الغرب قد زج به فى بوتقة نار لا تنطفئ ولا تخمد لا تبثقى ولا تشفى وتجعل اشياءنا هباء منثورا . كيف لكم ان كتبوا لمن لا تعرفون صورهم اواى رقم لمخيم فى الفيافى القفار يركن اهله واطفاله كل منهمك وفى لهف فى مضغ ما اعطاه له سيده
    الذين يكتبون عن الشرق المصطلح على تسميته الاسوط فلا هو اوسط ولا هو فى اهداب الخريطة لا سقا بل هو ضحكة امنتم بها وصارت لنا عبارة عن قطعة علك نمضغها ولا نستسيغها المهم هو ام فكينا وبين اسانانا تدور لاغير
    كيف تؤمنون بزوال بلدكم وتشريد شعبكم وانتهاك حرما ت اعراضكم واشلاؤكم بين الا نقاظ تترامى حتى الكلاب ملت من اكل لحوم شعبكم واسماك البحر المتوسط اصيبت بفيروسات اهلكتها وصلبت لحمها بعد ان كان لحما طريا ..
    قولوا فى منفاكم ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر وترحمنا لنكونن من الخاسرين

  27. اقول وباختصار .. من يظن ان الصهاينة يرضون ببقاء الاسد بعد كل المخططات واحداث المنطقة فهو واهم .. ومن يظن ان امريكا تفعل ما لا ترغب به اسرائيل فهو واهم .. ببساطة انهم خسروا حرب الميدان فتوجهوا الى لعبة السياسة معتمدين على نتائج الاولى لتهيئة اجواء الثانية ومع ادخال المعارضة لميدان السياسة بعد تركهم ميدان الخزي والعار الذي شهدوه.. انهم سيعتمدون على تنحية الاسد سياسيا !!

  28. الى الاخ أبــو مــحــمــد أمــيــن الــمــغــربــي و عليك السلام و رحمة الله و بركاته .
    الى الى الاخ “البعير الأهبل” الرجاء تغير هذا الاسم لانك لا تمت له بصلة، انت عالي الثقافة و الادراك٠ طابا يومكما٠

  29. والله ان العرب من اكبر الشعوب على وجه الارض حمقا لمادا؟
    الواقع يبين دلك ولا نملك ان نقول غير دلك
    حباهم الله بالخيرات فبددوها واصبحوا يمدون اليد
    يعقدون اجتماعات في عز الازمات املا في ايجاد حل فيتخدونها مناسبة للنوم وايقاد المزيد من الاحقاد والعالم كله ينظر اليهم عسى ان يجدوا حل ولا يجدوه
    يتدخل الاخرون لقيادتهم لضرب وتدمير بلدهم فلم ينتبهوا الى دلك
    انه الحمق الحمق
    الاحمق هو من يتق في امريكا
    الم تدمر العراق
    الم تبارك تدمير غزة
    مادا فعلت امريكا للعرب حتى يتقون بها
    نهبت تروتهم واخمدت تورتهم وخدلتها
    وما زلنا واتقين
    انه الحمق الحمق من يتق في امركا
    اتتق في الافعى
    لا والله لن تستقيم امورنا حتى نتق في انفسنا
    التحية للاستاد عطوان

  30. ما المشكلة هنا في تقرير الشعب السورية مصير الأسد والبلاد. الشعب السوري كله ثار من أجل الحرية وبامكانه طرد الأسد في إنتخابات حرة نزيهة. لماذا كل هذا القتال والدم والدمار؟ من المستفيد ؟ إسرائيل هي التي تنام مرتاحة وكلما طالت مشكلة سورية كلما ارتاحت اكثر. الانتخابات الحرة لكل السوريين بما فيهم هولاء في الشتات ومحاكمة كل من ارتكب جريمة حرب حل مقبول.. يكفي الم تتعبوا بعد !

  31. ايش الفايدة—-دمروا سوريا البلد الجميل————الجميع اشتركوا من عرب وامريكيين
    وضحكوا على المعارضة والحكومة—دليلي ان ان المخطط الفعلي بد أ في 2009م–لكن الفكرة بعد2006م
    لا اعرف في ناس تقتل بعضها بسبب ان الدايمقراطية غير موجودة–ماشي لكن الذين سيأتون –اين تعلموا الدايمقراطية –اذا الممول لايملك دستور ببلاده دولتيين او دتسور او ان الرواتب من الخارج–هل سمعتم موظف يأخذ راتب بدون شغل–عجبي

  32. == قبل ٤ ايام كتبت هنا ما توصيف للواقع والنتيجة المنطقية للمعطيات سواء على الساحة السورية او الدولية، واقام من يهربون من الواقع الى عالم خيال “الاسد الهصور” الدنيا ولم يقعدوها، فقراءة الواقع بالنسبة لهم صهيونية، وخيال ورومنسية الحلم هي الوطنية والقومية، ولكن من الصعب ان تلوم سطحية من تربوا في معسكرات طلائع البعث وظنوا ان الوطن هو شخص.
    == كتبت “” الاختراق القادم خلال عام سيكون رفع الشرعية والغطاء عن كل المسلحيين واستبدالهم بقوات نظامية عربية وشيشانية. وتلاشي النفوذ الايراني اللتي استدانت 2,2 مليار دولار (لاحظ ان الروس يقرضون الايرانين بالدولار- ويتحدثون عن الثقة بعملاتهم واقتصادهم وهم لا يثقون الا بعملة النظام العالمي الدولار).””
    == وقبلها بعام كتبت “هذه حرب مستمرة ولكنها تغير جلدها ولاعبيها”
    == وهذا كتبته بعد دخول الروس وقبل دخول الاتراك، وهذا هو الرد المعقول على القصف السجادي من قبل قوات قوات روسيا النظامية، لمن لا دية لهم على هذا الكوكب (٣٥٠ الف سوري).
    == القادم خلال العامين القادمين (وسأذكر اصحاب احلام “سنقضى على الثورة ونعود لسوريا اللتي نعرف”):
    1- الثوار السوريين عليهم التوحد بجيش نظامي واحد سوف يمتلك شرعية دولية توازي شرعية جيش بشار
    2- تحرير مناطق تواجد داعش بجيوش عربية نظامية
    3- اقامة حكومة سورية موازية لحكومة دمشق
    4- وضع اللبنانين امام الامر الواقع، اما حسن واما دولة، اما تموضع لبنان في خانة حسن الدولة فله نتائج وخيمة.
    == قلنا لكم هذه حرب طويلة، قلتم لا … البعض يدغده الحلم كلما دخل الروس قرية ويظنون ان الحسم قادم … والبعض ينظر للواقع الذي يقول:”كان ياما كان في سالف الزمان دولة ايرانية الهوى في سوريا، واليوم هذه الدولة انهارت ويجري اعادة تشكيلها)
    == العودة الى الوراء مستحيلة … وبشار لم يعد رئيس لان الدولة اختفت … بدون بشار لا شرعية للروس … هو اليوم امير حرب يتعامل مع قوى اجنبية. والايرانيون خسروا دولتهم على جسر الشغور، ويوم اذعنوا وقبلوا بدخول الروس, واصبحوا مجرد قوة مسلحة، ويا ليتها قوة ذات وزن فلقد لطخ السوريين سمعتها واظهروا حجمها يوم سيطروا على حلب وادلب وطاردوهم لجسر الشغور …. اليوم الروس هم رقم واحد واثنان وثلاثة … وايران قريبا بره
    == الذين يقرأون التاريخ يعرفون ان ما بين انهيار دولة وقيام اخرى راسخة عقدين او اكثر ونحن لا زلنا في السابعة.
    == وان شاء الله ستعود سوريا ولبنان للحضن العربي… وستسقط ولاية الفقيه سبب بلاوي الوطن

  33. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم :
    أخـي البعيـر الأهبـل تحيـة حـارة واسمـح لـي بتكملـة تعليقـكـ مشكـورا …
    إن بـعـض الـتـعـالـيـق تـعـبـر حـقـيـقـة عـلـى تـفـشـي ثـقـافـة الـجـهـل الـمـركـب والـذي يـرضـع مـن ثـدي أدوات الإعـلام الـمـسـمـوم الـهـادف إلـى غـسـل أدمـغـة ـ عـفـوا تـعـطـيـل عقـل المتلقـي وبرمجتـه ـ الحيـز الأكبـر مـن أمـة طلقـت العقـل والبـحـث والتنقيـب ورمـت بنفسهـا وعقلهـا فـي أحضـان التلقـي السهـل السلبـي رائـده الأكبـر إعـلام وُضـع خصيصـا لأجـل هـذا الغـزو الثقافـي ممـا سهـل مأموريـة الغـرب وأذنابـه مـن تنفـيذ مخططاتهـم دون إعـادة تجربـة إرسـال قـوات ميدانيـة مـا دام وعـاظ السلاطيـن وشيـوخ الشياطيـن يحشـون أدمغـة الرعـاع بثقافـة إستئصاليـة عنصريـة مذهبيـة تكفيريـة تلموديـة ألبسوهـا طابعـا إسلاميـا ليتداعـى ويستجيـب لإفتراءاتهـم عمـوم المغيبيـن ويحرقـون إخوانهـم فـي الوطـن يويدمـرون دولا تحـت مزاعـم دينيـة كاذبـة تخـدم مخططـات الأعـداء ليتقاضـى شيـوخ الشياطيـن أتعابهـم بالـدولار فـي أكبـر المهـازل التـي لازال الوطـن العربـي والإسلامـي مسرحـا نشيطـا وأرضـا خصبـة لهـذه القـاذارات والأوسـاخ والفكـر المنغلـق المعـادي للإنسـان والكـاره للحيـاة .
    إن مـا سمتـه وسائـل إعـلام وشيـوخ الدولار بثـورة وهـم يحرمـون الثـورات منـذ صـدر الإسـلام بدعـوى كاذبـة تزعـم حرمـة الخـروج عـن ولـي الأمـرلكـن هـذا فـي بلـدان حولـت الإنسـان إلـى متـاع يرثـه ولـي الأمـر أبـا عـن جـد مـع مـا فـوق الأرض وتحتهـا ، إن هـذه الثـورات فـي تعريفهـم لا تسعـى إلـى خدمـة الشعـوب ، بـل إلـى تنفيـذ مخططـات جهنميـة شيطانيـة تجلـب الدمـار للبلـدان وتتطابـق مـع ألـذ أعـداء الإنسانيـة وأعنـي بـه الصهاينـة ومـن يـدور فـي فلكهـم مـن حاملـي الحطـب .
    إن الشعـوب آخـر إهتمامـات هـذه المؤامـرات الثـورات ، ولعـل مـا جـرى للعـراق مـن حريـة وحقـوق الإنسـان بعـد الغـزو الصهيـومسيحـي الأعرابـي خيـر دليـل علـى صحـة الزواج المسيـار الـذي تـم بيـن شيـوخ الشياطيـن والمخططـات الصهيونيـة ولـم تكـن ليبيـا إستثنـاء فـي هجمـة وبائيـة همجيـة تحالـف فيهـا الديـن المعـدل جينيـا تحـت إمـرة شيـوخ الناتـو وعصابـات الإجـرام الممولـة مـن طـرف مشيخـات النفـط والفكـر الشيطانـي الإبليسـي لهنـري برنارد ليفـي وصديقـه ساركـوزي حيـث دمـروا ليبيـا بحجـة حمايـة شعبهـا وجلـب الديمقراطيـة علـى أجنحـة طائـرات الناتـو التـي قصفـت الشعـب الليبـي بورود الحريـة والرخـاء لتتحـول ليبيـا إلـى واحـة ومثـال للإستقـرار والوحـدة ورغـد العيـش .
    ــ أمـا بدعـة الثـورة فـي سوريـا والبراميـل المتفجـرة وغـاز السيـريـن وتفجيـر خزانـات الميـاه فالإنسـان المتتبـع لـن يحتـاج إلـى ذكـاء الخوارزمـي لـتفكيـك إفـك الدعايـة الإعلاميـة الرخيصـة التـي تزعمتهـا قنـوات عبريـة الهـوى ـ عفـوا عربيـة ـ فيكفـي البحـث اليسيـر للوصـول إلـى المجرميـن الحقيقييـن مـن جيـش النصـرة والجيـش الحـر وداعـش ، وهنـا يتسـاءل المـرء العاقـل مـا هـي مصلحـة النظـام السـوري فـي القيـام بهـذه الجرائـم النكـراء!!!؟؟.
    لقـد تـمـت مذبحـة الغـوطـة مـع سبـق الإصـرار والترصـد مـن قبـل الجماعـات المجرمـة في وقـت كـان فيـه النظـام السـوري علـى وشكـ الوصـول إلـى حـل مـع المبعـوث الأممـي ، فهـل هـذه المذبحـة لصالـح جهـوده أم مـن تذبيـر الجماعـات المجرمـة التـي تعالـج جرحاهـا وتدرب مجرميهـا في فلسطيـن المحتلـة !!.
    لقـد أكـدت مبعوثـة الإتحـاد الأوروبـي أن الجيـش السـوري بـريء مـن هـذه الجريمـة وأن غالبيـة القتلـى قُتلـوا بـدم بـارد وبواسطـة السـلاح الأبيـض وأغلـب الأطفـال تـم خطفهـم وقتلهـم ووضعهـم تحـت عدسـات الكاميـرات لإيقـاف وعرقلـة الوصـول إلـى حـل فـي سوريـا ، خاصـة وأن أغلـب المجرميـن الذيـن أطلـق عليهـم إسـم ثـوار هـم مـن خـارج سوريـا ويعلـم الجميـع كيـف فتحـت تركيـا حضنهـا لهـؤلاء القتلـة المأجـوريـن وسهلـت دخولهـم إلـى سوريـا ، بينمـا كانـت مشيخـات العواصـف الرمليـة تنفـق بسخـاء علـى هـؤلاء المعتوهيـن !.
    أمـا أسطـورة البراميـل المتفجـرة والتـي تـروق كثيـرا الأخ عابـر سبيـل ويحاجج بهـا آنـاء الليـل وأطـراف النهـار والمتهـم بهـا الجيـش السـوري فهـي مـن أغـرب الأكـاذيـب وأشنعهـا ، فكيـف لجيـش وطنـي مهمـا وصلـت شـدة قمعـه أن يرمـي الأبريـاء المدنييـن بتلـك البراميـل ويعـادي الشعـب السـوري أولا والعالـم أجمـع بينمـا هـو بحاجـة لكـل أبنـاءه!؟ هـذا أسلـوب العصابـات التكفيريـة التـي تعاقـب المدنييـن لرفضهـم الإنضمـام إليهـا وجعلـت منهـم دروعـا بشريـة وقامـت بحرقهـم لجلـب مزيـد مـن التعاطـف خاصـة وأن الإعـلام العربـي والدعايـة العالميـة نشـرت هـذه الفظائـع علـى نطـاق واسـع لتجريـم الجيـش السوري .
    أمـا تفجيـر صهاريـج وخزانـات الميـاه فهـي مـن تدبيـر المجرميـن والحمـد لله أن أحـد شيـوخ الـدم والهـدم أقـر مؤخـرا بذلـك في معرض حديثـه عـن بطـولات مجرميـهوقـال دون أن يـدري أنهـم لمـا إشتـد عليهـم خنـاق الحصـار فجـروا الخزانـات ليتبعهـم النـاس في إنسحابهـم .
    الوقـت لا يسعفنـي لذكـر بعـض جـرائـم مـن قـام بمحاولـة ذبـح سوريـا وشعبهـا العظيـم مـن أجـل عيـون صهيـون ،كعنـوان جميـع أدوات التواصـل الإجتماعـي وإعـلام البهتـان أيـام إقتـرب الجيـش مـن تحريـر حلـب فكنـت لا تسمـع إلا ” حــلــب تــحــتــرق “ قال تعالى : ( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون ( 4 ) ) سورة المنافقون.
    دائمـا مـا أضـع نصـب عينـي كـلام الله مخاطبـا رسـول الله صلـى الله عليـه وآله وسلـم قال تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ﴾ [الأنعام: 112] .
    وقال عز وجل :
    (( وَلَوْ أَنَّنَا نَـزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلا مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ ))111 سورة الأنعام.
    والـسـلام عـلـيـكــم ورحـمـة الله تـعـالــى وبـركـاتــه .

  34. المهمة انتهت محور جبهة الرفض في الثمانينات (العراق سوريا ليبيا اليمن مصر السودان الجزائر قادمة )قد دمر والآن ننتظر من التالي من جبهة السلام أو الحلف المسلم بأمره .

  35. أبو يوسف. . صاحب أجمل و أقرب تعليق إلى الواقع الحالي والمستقبلي و التاريخ ..
    شيء وحيد يا ابو يوسف هو أنك تستحق أن تكون مدير النقل الداخلي في سوريا لنتثق عمل الباصات الخضر . . هاهههههه. .. و استروا ماشفتو منا …
    شيء آخر جميل للاستاذ عطوان : يعود إلى الأمم المتحدة – الجعفري- و هو يفرك يديه فرحا! ادخلت روح الدعابة إلى يومي…
    هؤلاء المعارضون عليهم أن ينخرطوا في المصالحات. ..على المدى البعيد افضل لهم و للبلد.

  36. سوال واحد یشغلنی منذ سنوات بمایلی. هولاء مایسموالمعارضین عند تغیر قواعد اللعبه بین الروس والایرانیین والغرب والامریکان. وهم الی المعارضه یتغیر موقفهم فی قضیتهم. والسوال هنا عند خروجهم من قاعات اموتمرات واتمام نطقهم عن قضیتهم التی کل خمس دقایق تتغیر عند تغییر موافق داعمینهم وعند خلوتهم کیف یحاسبون فی خراب بیوت السوریین ودمار مصادرزرقهم والارواح آلتی زهقت فی الحرب الذین هم کانو منفذیها بدعم عربی صهیونی. هولاء کلهم یصنفون انفسهم اسلامیین وطنیین ومستقلین.وهم ملطخه ایدیهم بدولارات الرشوه من اعداء الامه کالعرب الخلیج والامریکان والغرب. والمر طعما انه بعض السذج یصدقون زیفهم ویتعاطفون معهم لهذه الیوم

  37. الحباهذه والمتوحشين فكريا والذين يهربون من التاريخ الاسود وتراكمات الخيانه وعمرها المديد …ينظرون على عفوية الشعوب وغضبها البريئ وهبلها الفطري ويستثمرون في الأمية السياسيه واليأس وما يسببه من هذيان ..ِ
    جباهذة الامانه والذين عاشت الشعوب في ظلال امانتهم وصدقهم وتضحياتهم في رغد من الفقر وظلم وقهر كان يجلسون بكروشهم الفكريه ينظرون ويتغنون ويكدسون الثروات ويبعثرون الخيرات ويقنعون الامه بضرورة الانحطاط وان الاستسلام انتصار وان النصر يحتاج صمت لمدة قرن ولا ضرر من بعض الاستعباد من اجل الأحفاد والأجيال واستمرارية الحياه والتخلص من براثن الخيانه …يشهد الله اننا كنا نهمس يالها من خيانه لانصدق تلك المستويات المتقدمه
    يخرجون الان وبعد ان ارتكبو مجازرهم يوصمون الثائرين بالخيانة وانهم يقبضون الرواتب من امريكا …وكأنهم منذ وعينا على الحياه وهم لا حس ولا خبر امام امريكا مساكين مطيعين يتوددون ويقدمون شهادات حسن السيره والسلوك وانهم يظبطون الايقاع وانهم على استعداد لتقديم المزيد والمساعده على غزو الامه والارض العربيه وباعت المستقبل وكانت طائرات اميركا تقصف الارض العربيه وتغزو وتحتل …وفلسطين خارج النطاق وهم ولا على بالهم ويعرفون في بحار الصمت ..الان يريدون وصم الثوره العربيه بالخيانة نعم تعالو لنتحاسب امام التاريخ يوم يشهد عليكم الماضي ومنظر الشعوب العربيه المهيب وهي تصدع ويسمع هتافها في السماء السابعه ملائكة على الارض متآخون متحابون كل الاديان ترقص في مساحاتها خرج الادباء الفقراء والشعراء وبائعي النعناع والشيوخ وخبراء الدي جي الى الشوارع وماذا فعلتم لهم ايها المتكدسون على ابواب الفراغ خنتم الشعوب البريئة لم تتركو تهمة الا واتيتم بها ابطالكم انقضو كالاسود الكاسره ملئو المعتقلات اطلقو.الرصاص الحي على كل شيئ حي .. ارادو إخراس الشعوب …هذه هي اس الخيانه هذه هي ما تسمى الانانيه والتشبث بالوهم وتقديس الظلم ..تركتم الطلائع تموت وتفنى وتمارس في معتقلاتهم اساليب التعذيب التي لم يشهد لها التاريخ اجبرتم الخبثاء واللصوص وتجار الحروب على الخروج من قتلتم عائلته او اعتقلت زوجته
    هذه هي الخيانه يوم كانت امريكا تصك لهم العملات وكانو يصطفون كطلاب مدرسه يوم كانت القطب الاوحد وكانو مجرد بيادق بيدها …تذيقهم اشد انواع العذاب والابتزاز
    وكان هنالك شعوب على قيد الحياه لولا الصوص والطغاه وحماة العروش والبنوك والذين على استعداد لتحترق الامه العربيه ولا تهتز لهم شعره فكريا …يقولون في التعليق خيانات وخيانات
    والخيانة تنظر الى نفسها بدهشة الم تكن موجوده يوم كانت الثورات العربيه والشعوب …مؤدبه ومهذبه وتمشي على البيض ولا تكسره وكانت تنتظر الخير منهم اجمعين والمسكينه لا تعرف انها بيعت بأبخس الأثمان …ان اردتم فتح ارشيف الخيانه ستخسرون

  38. بالأمس رأيت عدة مقاطع بخصوص الفقر والبطالة في المملكة العربية السعودية ،، كما أنني أتباع برنامج الإعلامي داود الشريان بين الحين والأخر وهو يتطرق إلى المشاكل في الداخل السعودي من فقر وبطالة ومشكلة السكن والزواج وغيرها الكثير من المواضيع ..
    وكنت أطرح في رأسي عدة تساؤلات :-
    # (( الشعب السعودي بحاجة ماسة لرواتب وتحسين مستواه المعيشي بدل دفع رواتب الجنسيات الأخرى فهناك تذمر كبير من قبل الشعب السعودي بسبب سياسات الحكومة))#
    1- لماذا الشعب السعودي لا يقول كلمته في تصرفات الحكومة وهي تنفق المال العام على الحروب الأمريكية ؟؟
    2- لماذا الشعب السعودي مبعد عن سؤال الحكومة السعودية وسياسات الدولة ؟؟
    3- لماذا الشعب السعودي لا يقوم بمحاسبة الحكومة على التقصير في جوانب الحياة (( الفقر والبطالة والسكن والزواج وووو))؟؟
    4- لماذا السعودية تقوم بإعطاء الأنظمة العربية وغير العربية عشرات المليارات بينما الشعب السعودي في حاجة ماسة لهذه المليارات في إنتشاله من الفقر والبطالة ومشاكل السكن وغيرها ؟؟
    5- لماذا السعودية تتدخل في الشؤون العربية والإسلامية الداخلية وتدعم المعارضات بها بل تمول جماعات متطرفة فكريا وتقوم بجلب رجال للقتال في الدول العربية والإسلامية بغيت الإطاحة بأنظمتها بينما لا تسمح للدول الأخرى بالتدخل في شؤونها الداخلية ؟؟!!
    6- لماذا السعودية تحارب اليمن بحجة (دعم النظام الشرعي)) بينما هي ضد الشرعية في مصر وسوريا والعراق وليبيا وغيرها من الدول العربية ؟؟
    7- لماذا السعودية تسمح للأمريكي والبرطاني بإستخدام أراضيها لضرب الدول العربية والإسلامية وتسمح لقواعد دائمة في دول الخليج العربي تستنزف مقدرات الخليج ؟؟
    8- لماذ السعودية تسمح لزيارات الأمراء والمسؤولين العرب والخليجيين في لقاءات المسؤولين الإسرائيليين ؟؟
    9- لماذا السعودية ضد المقاومات الفلسطينية واللبنانية التي تشكل خطر على إسرائيل ؟؟
    10- لماذا السعودية تعادي الجمهورية الإسلامية الإيرانية ؟؟
    11- لماذا السعودية تعادي إستقلالية الدول العربية والإسلامية وتكره الديمقراطية ؟؟
    12- لماذا السعودية تدمر وتخرب الدول العربية والإسلامية الأخرى (( هل هو شعور بالنقص ؟؟))؟؟
    13- ماذا تستفيد السعودية من تحالفها مع (( الكيان الصهيوني وأمريكا وبريطانيا )) ؟؟
    14- ماذا تستفيد السعودية من تشكيل تحالف ((سني غربي إسرائيلي )) لمواجهة وحرب محور المقاومة والممانعة ؟؟
    15- هل السعودية قامت بدراسة العواقب الوخيمة من التحالف مع الأمريكي والإسرائيلي على مستوى الأمة العربية والإسلامية ؟؟
    وهناك الكثير من التساؤلات نتركها الأن ..

  39. ادعوا هؤلاء مايسمى بلمعارضه اي مرتزقة ال سعود وال صهيون ان يذهبوا لعملهم الأصلي مثل علوش يرجع الي بيع الخضار والفواكه…ونصر الحريري.. لتغير زيت السيارات وملاحقتها والذي يريد ان يظل في الفنادق يجب عليه ان يدفع الفاتوره من جيبه يعني انتهي الدرس يا غبي ………………

  40. خالد- اليمن؟
    بعدك عدل؟ اي الحمدلله على السلامه !!
    بروح والديك ثورة الوهابيه في سوريا شو أخبارها ؟
    بشار الأسد بعد بالحكم لا؟
    السعوديه بعدهي تدفع مصاري لثوار الناتو لو توقفت؟

  41. السيد خالد المدغشقري
    انت تقول { الغدر بالثوره كانت من ايام اوباما ( عندما تراجع عن توجيه ضربه للنظام ) عند استخدام الأسلحه
    الكيماويه…!!! } يبدو يا خالد الوضوح الشديد في ثقافتك العبريه فهذا الكلام قاله من قبل رجال اسرائيل وردده
    حلفائهم من دول الخليج ….!!! ثم صمتوا صمت القبور عندما اتضح ان النظام السوري لم يستخدم اي سلاح
    كيماوي وقد نسي من يلقنك هذا الكلام يقول لك ان استخدام السلاح الكيماوي مره كان ثمثيليه مفبركه والأخرى
    ان هذه الجماعات الإرهابيه هي من استخدمت الكيماوي … ان المخازن التي تم الأستيلاء عليها من الجيش
    السوري والخاصه بهذه الجماعات الإرهابيه ثبت بأن لديهم مثل هذا السلاح وغاز الخردل وحينه طرح السؤال
    من زودهم بها …؟؟؟ وبدأت الشبهات تحوم حول تركيا وسلطانها البراغماتي اردوغان لذا لم يعودوا لنبش الموضوع على رأي المثل { اكفي على الخبر ماجور} وبدهاش فضايح فدود المش منه فيه …!!! وخصوصا بعد
    ان هدد الروس بفضح المستور لو تم قصف سوريا …!!!
    من المعيب جدا يا خالد مدغشقر انكم تحللون لأنفسكم تدخل الغرب وامريكا وتحرمون تدخل روسيا على كل روسيا
    نصرت حليفتها سوريا مش عشان سواد عنيها ولكن لأنها ادركت تماما ان مصالحها الإستراتيجيه والحيويه في
    سوريا هي المستهدفه من اعمامك الغرب وحلفائهم وهذه الجماعات الإرهابيه مجرد ادوات لهذا التحالف وبعد ان
    قال الرئيس اوباما ان القضاء على داعش يحتاج الى 30 سنه رغم التحالف الدولي الستيني الذي كان يقصفها برا
    ومن الجو ومع ذلك كانت هذه الجماعات الإرهابيهتزداد قوه و تتمدد بل كان التحالف بقيادة امريكا يسقط لهم السلاح بدعوى تسليح الجماعات المعتدله او الأكراد وبقدرة قادراسمه عبد القادر لا تصل الا لهذه الجماعات الإرهابيه والحجه سقطت بالخطأ …!!! ساعتها ادرك الإتحاد السوفيتي عمليات الخداع والتزوير في كل ما يحدث فدخل بقوه ليحسم ويساعد حليفته ويدافع عن مصالحه الحيويه في سوريا …!!!يا رجل ما قامت به ترلاكيا ودول الخليج حبايبك من دعم وتسليح لهذا الإرهاب بالمليارات وليس مئات ملايين البترودولارات – ولكنهم فشلوا وما تقولونه هو تبريرات لهذا الفشل مش هيك خالد المدغشقري .. كما يقال اللي اختشوا شبعوا موت من زمان ….!!!!

  42. السيد محمد مليص
    1-{ التواطؤ الأمريكي المعادي للثوره اكثر من معاداته للنظام الأسدي الطائفي } – هل تعلم يا سيد اين مكمن الخطأ في تعليقك …؟ انه يا سيدي ينطلق من وهم الثوره .. فلم تكن هناك في الأصل ثوره وثوار … وما كان لم يكن الا
    مؤامره وما كانوا ثوارا وانما ادوات لهذه المؤامره وان مشغلينهم غرروا بالبعض اما من حركوا هذه المؤامره فقد
    كانوا عملاء للأطراف التي حركت هذه هذه الجماعات الإرهابيه من الصهيونيه والإمبرياليه العالميه واداتهم من
    الرجعيه في المنطقه – وما تسميه انت بثوره وثوار فد كان الديكور في مسرحية تدمير سوريا وضرب الدول التي
    تشكل خطر على الدوله الصهيونيه وترفض الإنسياق في التبعيه للغرب الإمبريالي الصهيوني – وتتعامل مع العدو
    التقليدي للغرب في الصراع الأزلي بينهم فالصراع في حقيقته هوصراع بين الشرق والغرب على ارض المنطقه
    واذا اردت العبره فانظر ماذا حدث في اوكرانيا وفي الثورات البرتقاليه في اوروبا الشرفيه وما حدث في بلقنه دولة
    يوغسلافيا فهل ماحدث كان فيها ثورات ام هو نفس المخطط الذي اريد اعادة تطبيقه في منطقتنا العربيه ….!!!
    وكيف يكون يا سيد مليص طواطؤ امريكي مع النظام السوري وهو صلب الجهه المستهدفه وان ماتسميه انت مخدوعا ثوره في حقيقتها هي الأداه التي من خلالها كانوا يسعون الى اسقاط النظام بها – الم اقل لك ان فرضيتك في
    الأصل مبنيه على الخطأ – اما النتائج اذا اردت الحقيقه فهي ترتبط بفشل المخطط ومن وظف من تسميهم الثوره
    والثوار يسعى الى الخلاص ممن وظفهم كأدوات ليتخلص من عبئهم ولا يكون شاهدا على مؤامرتهم لذا يتم العمل
    على الخلاص من ثوارك وهذه هي النتجه الطبيعيه لكل العملاء ممن شغلهم – وخذ العبره من اسرائيل فهي تجند عملائهم وعندما تستنفذهم تعمل ما يكشف عمالتهم ليقوم الوطنيون بقتلهم والتخلص منهم …!!!

  43. السيد المزروعي – المغرب
    1- { سوريا لن تعود الى ما كانت عليه } – نعم يا سيد مزروعي – فقد مرت سوريا من هذه الهجمه الشرسه عليها
    بتجربه عميقه – والشعوب تستفيد من تجاربها وبالتأكيد هذه التجربه سوف تعمل على تثبيت الثوابت التي جعلت
    سوريا تثبت في الميدان وتصمد امام المؤامره – واكيد فإن هذه التجربه العميفه ايضا عرت السلبيات التي اتخذها
    العدووخصوم سوريا وسيلتهم لضرب سوريا والنفاذ من خلالها الى عمقها لذا سيتم سد كل هذه الثغرات والبحث
    عن بدائل قويه لا تسمح للعدو النفاذ من خلالها – وادركت سوريا ايضا من خلال التجربه من هو العدو ومن هو الصديق الذي يمكن الإعتماد والركون اليه والتعاون معه – اذن يا سيد لن تعود سوريا الى ما كانت عليه …!!!
    ولكنها ستعود { افضل واقوى واجمل مما كانت عليه بلا شك }…!!!
    2- { بشار الجعفري لن يفرك يديه }- لكنه سيهز رأسه اسا على اولئك الذين خانوا الوطن والنتيجه التي وصلوا
    اليها وسيكرر قوله ان لا حول ولا قوة الا بالله فقد اعمى الطمع عيونهم فكان هذا مصيرهم ….!!!!
    3- اما اكراد سوريا …فلن يكون حالهم الا اشد مراره اذا صدقوا الوهم ووعود بنيت على مصالح من وعدهم ولا مصلحه لهم فيها – وسيتأكدوا ان هذه الوعود الكاذبه تجعل منهم وسيله وليس هدف … والصحيح ان امنهم وحياتهم الكريمه هي بوحدة الوطن والإنتماء اليه لا بالخروج عليه وطن يساوي بين كل ابنائه في الحقوق والواجبات وكما يقال عصفور باليد خير من عشره على الشجره وخصوصا ان ارض الأكراد الحقيقيه ليس فس سوريا او العراق
    بل بلادهم في ارض هضبة الأناضول وهم في الأصل جاءوا لسوريا والعراق هربا من ظلم التتار الأتراك الذين جاءوا من اواسط اسيا كقبائل تتاريه انشأت لها دوله والعراق وسوريا من استضافتهم واسرائيل والغرب الصهيوني يعملون على استغلالهم لجعلهم ادوات لخدمة اهدافهم وليس منحهم حقوقهم وبمجرد تحقيق اهداف هؤلاء الصهاينه
    سيتركونهم لقدرهم كما تركوا هؤلاء الإرهابيين لقدرهم بعد ان استنفذوهم وباتوا ليس بحاجه لهم …!!!

  44. لا فرق أين تتوجه “المعارضة” : نحو “أنياب الثعلب” أو نحو “مخالبه” فهي “طريدة على كل حال”
    وأقسى عقاب على فشلها في “تحقيق المشروع الأمريكي” أن طرامب “سحب خيوط كتل الفخار” دفعة واحدة ليكسر بعضه بعضا “تحقيقا لمقولته “سنمسح الإرهاب من على وجه الأرض” وأفضل وسيلة ليس بمحاربته “بالسلاح فقط” بل “تحريك “دينامو الإرهاب” كلما ازداد دورانا ؛ كلما ارتفعت طاقة الكسر :
    فهو يعلم “علم اليقين” أن طلبه “بتوحيد الفصائل” كمن يجمع “الغاز بلهيب النيران” ما يعني شدة وسرعة الاحتراق في آن ؛ وهذا ما قد لا تدركه “المعارضة” إلا أمام ارتفاع ألسنة اللهب أكثر وأكثر ؛ “لكن ما باليد حيلة”
    فالرياضة الرومانية ؛ وحفاظا على “تاج الأمبراطور” كانت تنظم مباراة الأبطال ؛ ليسحق “بطل الأبطال” كل ما دونه ؛ وبعد إزهاق أرواح جميع الأبطال ؛ تكون ميدالية “بطل الأبطال” بعد مبارزة أشرس الأسود يتم تجويعه لفترة تكفي ليلتهم “بطل الأبطال” بمجرد خروجه من باب القفص كوجبة أولية يعود بعدها إلى قفصه في انتظار لقمة بطل أبطال جديد !!!؟؟؟

  45. إلى صاحب الشعب من يقرر/ يا صاحبنا الله يهديك .
    -الثورة السورية ضد النظام الحاكم بدأت باعتقال الأمن السوري لخمسة عشر طفلا إثر كتابتهم شعارات تنادي بالحرية وتطالب باسقاط النظام على جدار مدرستهم بتاريخ 26 فبراير 2011 و انتهت بإطلاق أول رصاصة على الجيش العربي السوري و الأمن السوري من ما سمي بالجيش السوري الحر المشكل من العسكريين السوريين الفاريين من الجيش السوري.
    أي أن ثورة الشعب السوري الأخلاقية و القانونية على نظام بلده انتهت بتسليح الثورة و بدأت شرعية النظام السوري في محاربة المسلحين الذين يهدفون إلى الإستيلاء على الحكم في سوريا و إسقاط النظام الحاكم.
    – أخي العزيز : لا يسلم أي حاكم دولة في العالم مهما كان نظام حكمه (ديمقراطي- ديكتاتوري-…)سلطته إلى مسلحين خارجين عن القانون يسعون إلى قلب نظام حكمه بقوة السلاح. بل سيقاومهم و يسجنهم و يعدمهم حسب القانون المعمول به في أي دولة في العالم الذي يحرم حمل السلاح لقلب النظام و إرهاب المواطنين و الإعتداء عليهم و على أملاكهم العامة و الخاصة.أو سيقوم بما سبق خارج القانون و له مبرراته و وسائله و رجالاته و إعلامه و مؤيدوه أفرادا و جماعات و دولا.
    – لو صبرتهم على بطش النظام و ظلمه و لم تعسكروا الثورة لكنتم – ربما – حققتم أهداف الثورة سواء بانقلاب داخل النظام أو بإشراك النظام لكم في السلطة أو بالتنازل عن بعض سلطاته أو بتنظيم انتخابات شفافة أو بأشياء أخرى كثيرة كنتم ستحصلون عليها بالثورة السلمية .. و كنتم حافظتم على أرواح أبناء شعبكم و صنتم الممتلكات العامة لبلدكم و الخاصة لشعبكم .
    – الذي سمع إلى المحرضين السياسيين و الإعلاميين من الداخل و الخارج. و الممولين للمرتزقة و المسلحين لهم دمر بلده و شتت وحدة شعبه و سيخسر المعركة حتما و معها الأمن و الكرامة و الشرف و الأخوة.
    و في النهاية سيخسر الوطن . و سيرميه من حرضه و موله بالمال و السلاح -إذا فشل – في سلة القاذورات .

  46. بما ان السي اي اي تدفع رواتبهم ، هذا يعني ان امريكا صاحبة المشروع !، وكان على من تم إستئجارهم ان ينجزوا عملا قذرا ما !، الا وهو تقسيم سوريا !!، لتستفيد منه امريكا والغرب وإسرائيل . المشروع فشل فشلا ذريعا !، بسواعد رجال الله ، وأمريكا وحلفائها تبحث عن خطه بديله !!. اما هؤلاء القتله الفاشلين فتم إدخالهم الى آلة الفرم للتخلص منهم وإلقائهم في القمامه !!.

  47. هات واحد معارض نبيل لايقبل بقتل انسان بريء الا وانسحب من المعارضة فالحقد شيء والمنطق شيئا اخر فهل الحزام الناسف الذي قتل الشيخ البوطي ومن معه في بيت من بيوت الله يسمى جهادا او من اجل تحرير الشعب السوري وتخريب البنية التحتية التي تخدم الناس جميعا هي في خدمة الشعب السوري اليس الجيش السوري من الشعب السوري واليس موظفوا كافة الدوائر الحكومية هم من ابناء سوريا وماذنب مدير الاثار السورية الذي يمتلك كفاءة مهنية عالية ويعدم بمفهوم ثوري فاذا كانت الوسائل التي استخدمتها رجالات المعارضات في سوريا لتحقيق اهدافها وهو قلب النظام باموال دول الخليج ومن يصدر الاوامر لمخابراتهم فان نظام هذه المعارضة سيستنسخ فقه طالبان باسم الشريعة التي قاتلت علي بن ابي طالب واولاده باسم الشريعة كما قتل انبياء بني اسرائيل بيد قومهم بني اسرائيل الا لعنة الله على الظالمين.

  48. الأخ محمد المليص ، كيف ثورات الشعوب لاتقهر ؟ وماذا عَن ثورة ٢٥ فبراير للشعب المصري ؟

  49. عصابات مجرمه مدعومه من دول عده همها تقسيم سوريا الئ دويلات تنفيذا للمخطط الاسرائيلي الامريكي الاوروبي التركي سيسقط مشروعهم وستسقط سوريا مشروعهم الاجرامي الرامي لتقسيم العالم العربي
    عربي محبط

  50. ” التاريخ يعيد نفسه في معظم الحالات، انها نهاية مهينة ومأساوية”.
    من يهن يسهل الهوان عليه… ما لجرح ميت بإيلام…
    هذه نهاية كل خائن لوطنه ودينه وأمته.

  51. _____.. الواضح أن ستيفان دي مستورا سيكون آخر مبعوث أممي في سورية .. كل مفاتيح الحلحلة تبدو في واشنطن و بالتحديد هي بيد مدير الإدارة الجديدة ترامب ، هذا الأخير مستعجل لإعادة بناء البنية الأمريكية العميقة و ليس لديه وقت يضيعه مع الكر و الفر و الجر و الزفت الآخر .

  52. أحداث الاخوان المسلمين في سورية خلال فترة الثمانينيّات تتكرّر اليوم بالضبط تماماً مرة ثانية ! فالمعتدلين تحولوا لمرتزقة منبوذين داخلياً، و المجاهدين تحولوا الى ارهابيين منبوذين اقليميا و دوليا و داخلياً ، البيئة الشعبية الحاضنة قرفت من البلاوي و المصائب التي جلبها المسلحين على رؤوسهم و فوق كلّ ذلك بعد ان يتسببوا بخراب بيوت الناس يركبون الباصات الخضر بكل بساطة و بروح رياضية و استروا ما شفتوا منا لينتقلوا الى منطقة أخرى فتتكرّر نفس العملية ( اختباء بين المدنين فيأتي الجيش يهدّ الحارة على رؤوسهم فيخرجوا بالباصات الخضر لمنطقة ثانية و هكذا دواليك ) ، الدول الداعمة بدأت تشعر بأن البلل قد وصل لذقنها عبر الاضطرابات الأمنية و أزمات اللاجئين ، و بالتالي فإن النتيجة اليوم ستكون نفس النتيجة قبل ثلاثين عاماً أي: عزوف الحاضنة الشعبية عن المعارضة و اقترابها من الحكومة باعتبارها الخيار الوحيد المتاح، تخلّي الغرب ((تدريجياً)) عن دعم المعارضة ، استفراد الحكومة بتصفية من تبقّى من المسلحين بضوء ((برتقالي)) غربي، عودة جزء من اللاجئين السوريين في الخارج الى سورية ( بتشجيع من الحكومات الاوربية لكي تريّح رأسها من صداعهم)، بقاء الجزء الآخر من اللاجئين السوريين في الخارج كمنفيين ليمارسوا في منفاهم طقوسهم المعتادة في البجبجة والعلاك المصدّي و العنتريات الفاضية و الأوهام و الخرافات و النواح و الشتم و السباب و التخوين و التكفير و ندب الحظّ و على قولة: الثورة مثل فحم الزيتون تبع الأرجيلة ، تخمُد لكنها لاتنطفئ.

  53. عندما تقول أمريكا أن الشعب السوري هو من يقرر مصير الأسد فعلينا أن نفهم أنها تقصد العكس أننا نحن من سيقرر مصير الأسد، يعني ما زلنا نريد إسقاطه.
    أو
    إنه لا حاجه لإسقاطه بشكل تام بعد اليوم لأننا سننجح بإقتطاع شقفه من سوريا وشقفه من العراق ووصلهما مع بعض وتسليمهم لأصحابنا الجدد الأكراد كما نخطط.
    ومبروك لأرتوكان، والثوار المزيفين الذين شوّهوا معاني الثوره ومبروك للمعلقين القراء الذين يحبونهم ويتعاطفون معهم
    وكل ثوره وإنتو بأتعس حاله.

  54. الجعفري سيفرك يديه مؤقتاً بسبب التواطئ الأمريكي المعادي للثورة أكثر من معاداته للنظام الأسدي الطائفي. لايزال هناك مهمات مطلوبة من النظام الأسدي أمريكياً وروسيا على أمل أن يتم إفشال الثورة وتفصيل نظام جديد على مقاس البسطار الروسي الأمريكي, لكن التاريخ أثبت أن ثورات الشعوب لن تقهر, والأيام بيننا.

  55. هؤلاء ليسوا معارضة يا أستاذ عطوان بل خونة و عملاء ، كم كنت غبية عندما ساندتهم في أول الثورة اعتقادا مني أنهم معارضة حقيقية . الان كل شيء انكشف و كما قلت يا أستاذ يا لها من نهاية مهينة و مأساوية لهم و لكل خائن باع بلده و جلب لها الدمار و الخراب.

  56. _____.. المعارضة السورية بشقيها العسكري و السياسي لو كانت الأمور تمشي كما يجب ، فإن المطروح عليها ليس ” خيارات ” بل ” رغبات ” آخر نفس .. قبل وضع حبل المشنقة .. لكن ؟!

  57. الثورة السورية اشبه بأرخبيل من الجزر تتلاطمها الاموج

  58. بالحسرة والاسف سوريا الشام والعاصمة التاريخية و سوريا العروبة لن تعود كما كانت على الاقل في المنضور القريب.
    بشار الجعفري لن يفرك يديه فرحا وكدلك علوش ومن معه.
    ربما سيفتح اكراد سوريا

  59. مرتزقات من أول يوم رأيناها كانت عاريه وعلمنا انهم سوف ينتهي بهم الحال على أرصفة الطرق شحاذين أو مطاردين وأردنا بكل ما نملك من حبر واقلام وكلام أن نقنع أعمى البصيرة أننا نراهم أمامنا عراة أشباه رجال وأنه ضحية قناة حمد ومرتزقات الإعلام المأجورين فأبى وتهمنا هو واترابه أننا شبيحه وعملاء مجوس وان هؤلاء المجرمين هم هم السلف الأول لا بل الصحابه أنفسهم
    قلنا لاعمى البصيرة ان هؤلاء أدوات صهيونيه صدئه قاموا بجليها بمادة الصدأ ليراها الجاهل والاحمق والغبي والساذج تلمع وقام أولاد سعود وحمد بتبخيرها ببخور لطرد رائحتها النتنه حتى لا تفوح رائحتها
    قال لنا انتم مجوس وشبيحه كيف تتكلمون عن هؤلاء السلف الصالح الذين تركوا اهليهم وديارهم من أجل الاخره
    قلنا لهم يا احبتنا هؤلاء تركوا اهليهم من أجل فلوس سعود وحمد والسي أي ايه هؤلاء خونة أوطان وأعراض هؤلاء خونة دين سفاكين دماء
    قالوا أبدا
    فقلنا اتركوهم هؤلاء مثلهم كمثل وزيرة السياحه الاردنيه لا يمكن أن يقتنعوا بما نقوله لهم حتى يخرج إليهم الأمريكي يقول لهم ما نقول وسوف يصغوا صاغرين

  60. هذه هي نتيجة الخيانة الوطنية ، فعلى كل عاقل لبيب ذي ضمير حيّ أن يستخلص الدروس و العبر ، وأن يصحو و يعود إلى رشده و صوابه، ويعترف بخطئه الجسيم في حق وطنه و شعبه و أمته ونفسه . هذا الخزي الذي لحق بهؤلاء الخونة ، هو خزي إلهي رباني لا نجاة منه إلا بالتوبة إلى الله توبة نصوحا ، والاعتراف العلني الصريح بهذه الخطيئة الجسيمة أمام الشعب السوري العظيم ، وطلب الصفح كل الصفح منه، ومن كل الأمة العربية الجريحة في كرامتها وعزتها وشرفها و عرضها ، الذي لطخه هؤلاء الخونة الأنجاس. وليقرأ هؤلاء الخونة قول الله فيهم:
    1-(وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ), الأنفال:(58)
    2- (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ), الحج: (38)
    3- (وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا) النساء:(107)
    أبعد كلام الله شك، بأن الخيانة فيها و جهة نظر وأنها بطولة وشجاعة و مروءة؟
    فليتعظ هؤلاء وليتأكدوا كل التأكيد من قوله تعالى : {إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ} .
    والسلام على كل عربي أصيل كريم شريف.

  61. الغدر بثورة الشعب السوري كانت من ايام ادارة اوباما عندما تراجع عن توجية ضربة للنظام لاستخدامة الاسلحة الكيميائية!رغم ان البراميل المتفجرة احدثت مجازر ودمارا اكثر ناهيك عن السماح للنظام جلب الايرانية وحزب اللة وغيرهم والسماح للروس منذ العام 2015 للدخول بقوة باستخدام الطيار المكثف لاستهداف البيئة الحاضنة للثوار!
    سبق ذلك تخلي الفرنسيين والبريطانيين عن الاطاحة بالاسد!سوريا مهمة لاشك وتحضير بدليل-وكيل-للاسد من نفس الطائفة والمذهب صعب عليهم الحل !اليست هذه مؤامرة كبرى على الاغلبية من الشعب السوري؟!

  62. من دون شك أن المعارضة لن تعادي او حتى تختلف بالرأي مع امريكا وهي اﻻب الحنون لها…لكن اعتقد ان اجبر الفصائل للتوحد بهذه الطريقة ليس لقتال داعش او النصرة فقط بل هو محاولة أخرة ﻻطالة امد النزاع المسلح وترمي مستقبﻻ لقتال الجيش السوري و هو مدخل لتقسيم سوريا باعتبار ان هذه الفصائل المدعومة امريكيا ستسيطر على مناطق سيطرة النصرة وداعش حاليا….وبذلك نكون قدعدناالى نقطة البداية…وماخفي وراء التصريحات السياسية اﻻمريكية أعظم…

  63. رواتب الجيش الحر وحدها تكلف عشرات بل مئات الملايين من الدولارات و هي تدفع من الخزينة الأمريكية. و ماذا عن الفصائل الأخرى الأقوى و الأكثر عدة و عتادا كالنصرة و جيش الشام و المصنفة إرهابيا و التي تدفع رواتبها من الدول الخليجية؟. ماذا عن كميات التجهيزات و الأسلحة و الذخائر التي تدفع لهم؟!.
    إذن كلفة ما يسمى بالثورة السورية السنوية هي مليارات من الدولارات تعجز عنها دول كبرى كمصر التي يتم تشحيدها مبالغ مشابهة بعض تحميلها ألف منية ناهيك أن تتحملها دول فقيرة كالصومال أو اليمن أو حتى الأردن.
    من أين لهؤلاء الحثالة سواءا من سوريا أو من خارج سوريا حتى يقوموا بشن ثورة على الدولة السورية بغض النظر إن كانوا على حق أو باطل و هم حقيقة قمة الباطل و الغدر و الفساد الديني و الأخلاقي.
    إذن هذه ليست ثورة بل حرب تشنها أمريكا و الغرب و عبيدها من دول الخليج بتوجيه صهيوني ضد الدولة السورية و لو توقف دعمهم أسابيع معدودة لما عاد هنالك من ثورة و لا هم يحزنون.

  64. لم يقم الشعب السوري باستشارة امريكا او اوروبا او السعودية عندما ثار على الطاغية
    هذا الشعب الذي قتل منه حاكم دمشق 600 الف انسان وشرد الملايين
    لن يسمع لامريكا وترامبها ولروسيا وبوتينها المقدس
    بل سيستمر في الدفاع عن نفسه واخذ ثأره ممن قتله
    حتى لو استمرت الحرب 100 عام قادمة .
    اما من يراهن على وقوف امريكا وروسيا وايران معه فقد خاب وخسر
    لان الشعوب لاتموت ولاتنقرض بل تبقى مابقيت الدنيا
    والله على ما اقول شهيد .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here