ما هي حقيقة الاعتداء على فتاتين عربيتين مُحجّبتين في تركيا.. كاميرا محل وثّقت الاعتداء.. السيّدة المُعتدية حاولت نزع نقاب إحداهن وقالت: “هُنا الجمهوريّة التركيّة.. لا يُمكنكم العيش هُنا”.. وكيف أخذت الحادثة بُعداً سياسيّاً؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

ثار جدل غير مسبوق على منصّات التواصل الاجتماعي العربيّة، والتركيّة، على خلفيّة تداول فيديو، التقطته كاميرات محل مُراقبة، قيل إنّه لاعتداء فتاة تركيّة على فتاتين عربيتين تردين الحجاب والنقاب، وممّا أثار حدّة الجدل أنّ الفيديو بلا صوت، ولا يوجد ما يُثبت أو ينفي صحّة ادّعاءات أنّ المُعتدى عليهن عربيّات، ولأجل ارتدائهن الحجاب على الأراضي التركيّة.

وسائل إعلام تركيّة سارعت لتِبيان الحقيقة، وأكّدت أن جنسيّة المُعتدية، والمُعتدى عليهن، تركيّة، وقد هاجمت الفتاة التركيّة السيّدتان يارن وجازية في مُحاولةٍ لخلع النّقاب، وقالت هُنا الجمهورية التركيّة، لا يُمكنكم العيش هُنا، وبالفعل قامت الفتاة التركيّة يارن بتقديم شكوى إلى السلطات القضائيّة، بحسب ما نقلت وكالة “إخلاص” التركيّة، كما أجرت الفتاتين مٌقابلة على وسيلة محليّة، ظهرن فيها يتحدثن اللغة التركيّة.

ويبدو أنّ الحادثة المحليّة، قد أخذت بُعداً سياسيّاً، على خلفيّة الخِلاف الثائر بين تركيا من جهة، والسعودية، والإمارات من جهةٍ أُخرى، واتّهامات لهُما بدعم الانقلاب الفاشل ضد الرئيس أردوغان.

وتداولت حسابات خليجيّة وعربيّة الحادثة على أنها أمر مُسلّم به، يُظهر عُنصريّة الأتراك، تُجاه العرب المُسلمين، وتجاه الإسلام، والمُحجّبات على وجه التّحديد، وهو ما اعتبره نشطاء أتراك وعرب يُقيمون على الأراضي التركيّة، مُحاولةً لتشويه صورة الدولة الإسلاميّة التي يحكمها الرئيس رجب طيّب أردوغان، وإرساء العلمانيّة التي طالما حاول الأخير التخلّص منها، والعودة إلى أطلال عظمة الدولة العثمانيّة، ولم تُعلّق ذات الحسابات الخليجيّة المذكورة على الحادثة بعد كشف حقيقتها.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. هذا المدعي أنه يقرأ القرآن ويفهم العربية … سؤال صريح هل تصلي ؟ هذا مجرد سؤال إن كنت من المصلين لماذا تصلي الفجر ركعتين والعصر أربعا والظهر أربعا ستقول هذا الأمر بينته سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام فنقول لك الذي أمر بالصلاة ربنا سبحانه وتعالى والذي بين لنا كيفيتها هو رسول الله عليه الصلاة والسلام وأمرنا ربنا أن يكون هو أسوتنا وقدوتنا إن كنا نؤمن بالله واليوم الآخر .
    وسؤالنا الآن أيها المدعي قراءتك للقرآن ومعرفتك بالعربية فهل قرأت أن أمهات المؤمنين كن متبرجات ويلبسن القصير من الثياب أم ماذا ؟؟ وكذلك نساء الصحابة من المهاجرين والأنصار كن يلبسن البنطلونات والضيق من الثياب أم ماذا ؟؟
    هذا إذا كنت من المصلين ويقرأون القرآن ويفهمون السنة والعربية ؟؟؟
    أما إن لم تكن من المصلين فأنت يجب أن تثبت لنا أنك من المسلمين أولا ثم بعد ذلك يلزمك درة عمرية تعيد لك ولأمثالك عقولهم إليهم
    !!!
    وبعد ذلك تعال كي نجادلك ونماريك بالدليل من كتاب الله وسنة رسوله وعمل صحابته وخلفائه الراشدين.

  2. الأخ/ بشار من فلسطين
    استهللت تعليقك بحوادث إرهابية لنساء متحجبات هاجمن مجتمعات في مناسبات شتى ، هذه العمليات الإرهابية ليست دليلا على أن صاحب العملية كان يرد فيها على السفور ، وإلا لتساءلنا عن العمليات التي مست رجالا ، لماذا ..؟ هل بريد صاحبها من الرجال أن يتنقبوا ، هذا استهلال منك باطل ، أنا سألتك عن فتاة محجبة هاجمت امرأة سافرة لتلبسها الحجاب او لتسترها ، لكن الكثير من الكاسيات العاريات هاجمن نساء محجبات في طريقهن ونزعن حجابهن ، أما قولك أن الرسول أمرنا بمخالفة اليهود والنصارى الذين كانت نساؤهم تتحجب فتكشف نساؤنا عن وجوههن مخالفة لهم ، فهو يدخل في باب المزاح ، لذا حسب مفهومك أن اليهود والنصارى يرتدون البناطيل فينبغي علينا أن نلبس الشورتات مخالفة لهم ، ما أردت أن أقوله لك أن غطاء المرأة لرأسها هذا هو الأصل في البشرية مهما كانت العقائد والنحل ، فهل أمهاتكم وجداتكم في فلسطين كن يخرجن حاسرات الرأس ، هل كن وهابيات مثلا؟؟ أما النصوص القرآنية والأحاديث الشريفة التي تلح علبها ، فهي كثيرة ، ولا استطيع في عجالة في جهاز صغير أن أدونها لك ، فما دمت قارئا لبيبا فما عليك سوى البحث في أحد المواقع التي تتناول الحجاب في الحديث والسنة وهي كثيرة، وحينها ستجد مبتغاك ، أما هجومك على التيار الإسلامي لكونه يكسب الانتخابات ، فهذا اختيار الناس ، لقد حصحصت المجتمعات الرجال ، فكانت دائما تجد خير أبنائها في هذا التيار أدبا وخلقا وسلوكا وعلما ، وكلما حاول العلمانيون أن يجدوا ممسكا واحدا عجزوا ، فيتحولون إلى الجانب الاستبدادي الإقصائي ، لا …هؤلاء ليسوا ديمقراطيين ، هؤلاء يمقتون الديمقراطية في قلوبهم ، ويتحولون إلى رب مطلع على خفايا الصدور ، في أي انتخابات حرة نزيهة كان الظفر فيها لهذا التيار ، وهؤلاء العلمانيون التعساء لم يحاسبوا أنفسهم ولم يسألوا لماذا تنفض عنهم الناس ؟ لم يدركوا أن أتباعهم من ذوي الصيت السيء ، ولم يعرفوا أنهم في كثير من الأحيان من الفاسدين ، ومن تجار المال والسياسة الجشعين ، هل أذكرك بأحد كبار العلمانيين في الأردن يوم خرج على الناس ينوح ويولول وقد شج رأسه وخربش وجهه وشق ثوبه وأدعى أن ذلك من فعل الإسلاميين ، وحين تولت أجهزة الأمن التحقيق تبينت أنه من صنع يديه وأنه من لطم وجهه واعترف بجريمته ، وتوارى بعد هذه الفضيحة عن الأنظار حتى اليوم ، لا أقول لهؤلاء العلمانيين سوى.. دعوا الإسلاميين وشأنهم ، وأصلحوا من حالكم ، وطهروا قلوبكم وحاكوهم وقلدوهم .. تنالوا رضا الناس…. وتكسبوا الانتخابات إذا كان ذلك مبتغاكم في الحياة الدنيا …وأخيرا … محدثك .. اقسم بالله العظيم ثلاثا لا أنتمي إلى تيار ديني أوسياسي أو حزبي ، حر مستقل ..ابتغي الحق أينما أجده أو يتراءى لي … لقد اختبرت الناس في مجتمعي … فوجدت خيرة الرجال ولا أزكي على الله أحد هم من التيار الإسلامي … ووجدت السوء والفساد في خصومهم الا ما رحم ربي .. فكيف لهم أن يظفروا بانتخابات أو يلقوا قبولا من الناس وهم على هذا الحال ….ربنا يهيهم ويهدينا إلى سواء السبيل …………تحياتي وإلى لقاء .

  3. ا نا لا انفي حق المرأه في ان ترتدي ما تشاء و كذلك الرجل ايضا له الحق في ان يرتدي ما يشاء من دون ان يتعرض للاخر باي اذى و لكن نعود لموضوع المراه بالذات فكي يكون لها الحق في ان ترتدي كما تشاء كما تدعون و في نفس الوقت تلزمونها باسم الدين بالحجاب او النقاب و انها كمسلمه تريد اكيد ارضاء الله اولا فتقوب باعتقادها ارضاء الله ترتدي الحجاب او النقاب ثم يقولون لها بعد ذلك انت حره ارتدي ما شئتي و لكن ان لم ترتدي الحجاب او النقاب ستدخلين النار و في نفس الوقت ينكرون على امراه اخرى قررت ان لا ترتدي الحجاب انها سافره و متبرجه ووو كان الحريه تكون فقط في اختيار ما اختاروه هم لها اي شيوخ و اصحاب نظريه الحجاب و النقاب بالضبط و تماما مثل الانتخابات التي يشارك فيها الاسلام السياسي اي انهم في وجدانهم الانتخابات الديمقراطيه كفر و حرام و لكن يستخدمونها وسيله ليصلوا الى الحكم ثم يطلبون من اتباعهم ان يصوتوا لهم ويحرضوهم في المساجد عن عد التصويت لاي حزب كافر آخر الاحزبهم صاحب الدين الصحيح المعنى انهم لا يسمحون لهم الاختيار الحر بل يقيدون و يحصرون خيارهم قبل الانتخابات باسم الدين و يلزموهم باسم الدين للتصويت لمرشح او حزب بعينه ثم يقولون لكم انها ديموقراطيه و حريه … الذي ادعا انني لم افتح القرآن في حياتي اطلب منه بما انه انفق عمره و هو يقرأ و يتلو ( يتبع) القرآن ازدني من علمك و دلني بالله عليك اين هي الايه التي امر الله بها الماه من ان ترتدي الحجاب

  4. يا Straightforward،
    الوضيع هو، وهي طبعا، من لا يجد، ولا تجد، حرجا في ركوب الدين مطية.

  5. جواب للاخ سمير نعم انا سمعت و رايت امراه محجبه تفجر نفسها في حفل زفاف في الاردن و كذلك في باص في روسيا كما رايت امراه منقبه تفجر نفسها في سوق شعبي في نيروبي وووووو مئات النساء المحجبات و المنقبات الذين قتلوا بانتحاره آلاف الابرياء المهم انت قلت الصواب ان النصارى في العهد القديم و اليهود كانوا كلهم محجبون و الاصل كما امرنا الرسول ان نخالفهم فلوا امرنا اتباعهم مع عاداتهم و تقاليدهم لكان الافضل لنا ان نكون نصارى او يهود انا كل الذي اطلبه من انصار النقاب و الحجاب ان ياتوا بآيه من القرآن او حديث صحيح عن الرسول يطلب من نساء المسلمين ان يرتدوا الحجاب او النقاب اي ان يغطوا شعرهم و رؤوسهم .. في الانجيل و التورآه يوجد امر مباشر يدعوا لتغطيه الشعر اما في القرآن فلم اقراء بعد فيا ريت تفيضوا علينا من علمكم لعله غفلت عني آيهه النقاب او الحجاب

  6. عادي “العلمانيين العرب” ضد الحجاب
    يعني العلمانيين منفتحين للباس المرأة الا الحجاب
    ومنفتحين لجميع الاراء الا الفتاوي
    هكذا هم العلمانيين العرب

  7. الى كل الاخوه الذين انتقدوني لانني كل الذي طلبته منهم هو نص قرآني صريح يامر النساء من ان يرتدين النقاب او الحجاب و لكن للاسف موقفهم ضعيف و لا يوجد اي نص قرآني يدعم موقفهم لانه بدعه من عندهم و لم ينزل الله بها من سلطان . اما الاخ الذي استدل بآيه 57 من سوره الاحزاب فالايه واضحه و ضوح الشمس و تطلب من النساء ان يدلوا جلابيبهم و ليس ان يرتدوا حجابهم او نقابهم فهناك فرق شاسع بين ان يطلب منك الله ان تغطي جسدك او ان تغطي شعرك و الحمد لله كما ترون انني عربي و افقه العربيه و اعي ما اقرأ اما بالنسبه للاخ الذي سالني ماذا تريد من النساء او من امك ان ترتدي اريدهم و اريدها ان ترتدي كما كانت جدتي في فلسطين و سوريا و المغرب و الجزاءر ويرتدون منذ مئات السنين و قبل ان تاتيننا لعنه الثقافه الوهابيه بلبسها و حماقتها فالاحتشام للمراه لا يكون فقط بتغطيه الوجه و الراس و للاخ الذي اوكلني ان اذهب لشيخ في حارتي … اتريدني ان ادع ما اعطاني الله و رسوله من القرآن و الحديث الشريف و اذهب و اسال شيخ ليفتيني من عقله و ما يراه هو الصواب و يدعني الباطل باسم الله و الرسول و يدخلني معه نار جهنم لانه افترى على الله و رسوله لا والله حسبي كتاب الله و رسوله الكريم… المحصله ان الذين يتشبثون بالنقاب و الحجاب موقفهم طعيف و لا يوجد من يدعمه من القرآن و الحديث بل هو راي تم فيه الافتراء على الله به اي كما قال الرسول بدعه و كما قال ايضا كل بدعه ضلاله و كل ضلاله في النار

  8. اتفق تماما مع المعلق Al-mugtareb
    هذا ماادركته مجموعة منا، مسلمين من أصول مختلفة ونعمل في الخدمة المدنية، منذ 10 سنين .

  9. الى. بشار الفلسطيني. ما هي الملابس التي تريد من نساء المسلمين ان يلبسن. ماذا تريد من اختك او امك ان تلبس حتى يكون ذلك مقبولا لك ولغيرك. اترامب اهدى القدس والجولان لاسرائيل. ربما تكون انت معجب بلبس زوجة ترامب. اريد منك ان تذهب الى مناطق اليهود المتدينين وترى ماذا يلبسن نسائهم يا بشار.

  10. .
    — انا ضد النقاب لكن ذلك لا يمنحني اكثر من حق ابداء رايي بكل احترام ، ورغم اعتراضي فان واجبي الاخلاقي يلزمني بالدفاع عن حق المنفبه في لَبس النقاب
    .
    — قبل ثلاثه ايّام كنت في المترو جالسا فدخلت سيده منقبه قمت وأعطيتها مكاني وبقيت واقفا ، بعد اقل من دقيقه اتت امراه غاضبه شاهدت ما فعلت وقالت لي لماذا اعطيت هذه مكانك وأشارت لها بأصبعها باحتقار وكدنا نصطدم لانني قلت لها هذا ليس من شأنك .
    ،
    — على العرب والمسلمين القاطنين بالدول الغربيه الانتباه الشديد فهنالك شحن بطيء و منظم يتمدد ضد المسلمين وكثير منه مع الاسف تسبب به مسلمون مستفزون لقيم البلدان التي انتقلوا لها ، ولانني قاريء للتاريخ فان هذه الحمله تتشابه كثيرا في تفاصيلها مع الحمله التي تم تنظيمها ضد اليهود قبل قرن ونتج عنها بروز النازيه والفاشيه واخشى بعد مرحله من استلام احزاب يمينية السلطه في اكثر من بلد ان تبدأ عمليه تهجير جماعيه للمسلمين عبر التخويف والقمع تماما كما جرى مع اليهود في القرن الماضي .
    .
    .
    .

  11. بشار من فلسطين
    هل سمعت يوما امرأة محجبة هاجمت أخرى سافرة ؟ فلماذا إذن هذا الحقد والغضب لمجرد فتاة اطاعت أمر ربها فغطت رأسها؟ مثلما تركوكم في سفوركم وعريكم؟ فدعوا اهل الحجاب في شأنهم .. حجاب المرأة هذا الاصل في البشرية ، لو رأيت ايقونات النصارى في عهد المسيح لوجدت النساء في المجتمع العبراني كلهن محجبات ، لقد اتيح لي ان اشاهد نساء في أرياف في شرق أوربا فوجدت كلهن قد غطين رؤوسهن وفي المجتمع الهندوسي في ،الهند ، ولو شاهدت افلاما امريكية قديمة لنساء الارياف الامريكية في مطلع القرن الماضي لوجدتهن يغطين رؤوسهن ، إلى أن سادت ثقافة الانحلال والتبرج والسربتيز ، مثلما يعملون الان على تشريع المثلية ، فتغيرت أحوال المجتمعات ، ومن الطبيعي أن يصل تأثيرها إلى البلاد الإسلامية، الحديث يطول ، اما طلبك بنص قرآني فيبدو انك مافتحت يوما كتاب الله !!!

  12. الى بشار من فلسطين ولا اظن ان اهل فلسطين سيسألون هذا السؤال؟؟؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم (57) وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) صدق الله العظيم
    سورة الاحزاب

  13. الى
    بشار من فلسطين
    انا ما بدي ادخل معاك في جدال الحجاب
    ولكن اطلب منك ان كنت مسلما ان تذهب الى شيخ الجامع الي في حارتك واسئله اذا بدك الصح مش المجادله من اجل المجادله فقط وشكرا

  14. من معرفتي بالتركيبة التركيه هذه المرأه الحقراء غالبا من المهاجرين الذين استضافتهم تركيا الهاربين من شرق أوروبا
    نقول لهم اذا لم يعجبكم الاسلام فلتعد وا من حيث أتى بكم اتاتورك اليوناني الصهيوني

  15. ليستا عربيتان بل تركيتان وتكلمن التركيه في مقابله مع مراسل التلفزيون وللعلم نوع الزي الاسلامي الذي كانتا ترتديانه خاص بالمنقبات التركيات . للتوضيح فقط.

  16. بعد الجريمة المتوحشة و الوقحة التي قامت بها السعودية في تركيا بحق مواطنهم المغدور خاشقجي قتل وتقطيع جثة القتيل على أنغام الموسيقى بعد هذه الجريمة الداعشية التي ارتكبتها دولة عربية مسلمة نتوقع ان تكون هذه ردود افعال الاتراك الذي استهان واستهتر بن سلمان بمخابراتهم وبامنهم القومي بل واستهتر بالعالم كله عندما خطط وامر بتنفيذ هذه الجريمة التي هو بن سلمان شخصيا قال انها جريمة بشعة للغاية

  17. للذين يريدون من كل نساء العال ان يرتدون الحجاب بل يدعون ان الحجاب اصل من اصول الدين ..اتمنى عليهم ان ياتوا لنا بنص قرآني او حديث نبوي صحيح يدعوا النساء لآرتداء الحجاب و لا نريد منهم قال الشيخ فلان و قال الشيخ علان ،، نريد نص الاهي واضح لا لبس فيه كما طلب منا الصلاه و الصيام و الزكاه و الحج

  18. لاحول ولاقوة الا بالله العرب اصبحوا منبوذين في كل مكان بعد حادثة قتل وتقطيع خاشقجي الجريمة الارهابية التي حدثت على الاراضي التركية ومازال القتلة احرار بل وفِي اعلى مناصب السلطة الله ينتقم من الذي كان السبب في تشويه سمعة العرب والمسلمين يارب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here