ما هي انعكاسات مَقتل أربعة جُنود إماراتيين على الأزمة اليمنيّة؟ وهل سيُنفّذ التّحالف الحوثي المُؤتمري تهديداته بقَصف مطارات السعوديّة والإمارات إذا لم يتم فَتح مطار صنعاء سريعًا؟ وهل يَملك الصّواريخ القادرة على ذلك؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

مقتل أربعة جُنود إماراتيين نتيجة تحطّم طائرتهم المروحيّة في اليمن، كانوا يُؤدّون مهامهم في إطار التّحالف الدّولي الذي تتزعّمه المملكة العربية السعودية، حسب بيان بثّته وكالة “وام” الرسمية وللمرّة الأولى مُنذ بِضعة أشهر، يُوحي أن الحرب في اليمن بدأت تدخل مرحلةً جديدةً من التّصعيد ومن جانب التّحالف الحوثي المُؤتمري هذه المرّة، خاصّةً أن تحطّم هذه المروحيّة تزامن على استهداف بارجةٍ حربيّةٍ إماراتية في المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر بصواريخ أطلقها زورق صغير يُعتقد أنه تابعٌ للحوثيين.

ما يُمكن استقراؤه من بين سُطور هذه الأنباء، أن هناك تركيزًا مُتعمّدًا على استهداف الطائرات والبوارج الحربية الإماراتية، ربّما بسبب دور الإمارات المُهيمن على جنوب اليمن، وهذا لا يعني أن القوّات السعودية خاصّةً في الحُدود اليمنية الشمالية باتت في مأمن.

البيان الرّسمي الذي أصدرته القوّات المُسلّحة الإماراتية، أكّد أن المروحيّة سقطت بسبب خللٍ فنّي، ولكن هناك تقارير تُؤكّد أن التحالف الحوثي المُؤتمري حصل على صواريخ جديدة، وصَنّع أخرى، وبات يُهدّد بإطلاقها على أهداف التحالف العربي، كان آخرها في منطقة المخا، وهذه الصواريخ يُمكن أن تُحدث بعض التعديل في مَوازين القِوى لصالح الطّرف اليمني في الحرب.

***

كلّما طال أمد الأزمة اليمنية، كلّما ازدادت قوّةً وفاعلية الطرف اليمني الذي تستهدفه “عاصفة الحزم” وطائراتها وصواريخها، وعلى عكس ما كان يُخطّط له التحالف العربي وجِنرالاته وسياسييه، ومن الواضح أنه بعد عامين ونصف العام نجح التحالف الحوثي الصالحي ليس في امتصاص الصّدمة، والتعايش مع القَصف فقط، وإنّما أيضًا في توسيع دائرة الهُجوم، سواء بالتصدّي لطائرات وبوارج التحالف، أو بالتوغّل في عُمق الأراضي السعودية الجَنوبية.

استعانة التحالف السعودي بقوّات التدخّل السّريع السودانية يُؤكّد هذه الحقيقة، ويَكشف عن أزمة حقيقيّة في صُفوف هذا التّحالف، ونقصًا في العُنصر البشري المُقاتل على الأرض، ولكن لا نعتقد أن هذه القوّات السودانية ستُعدّل الكفّة، وربّما يُعطي وجودها نتائج عكسيّة في ميادين القِتال، وعلى الحُكومة نفسها التي زجّت بها في آتون المعارك، وعرّضتها لاتهامات مُتعدّدة بـ”الارتزاق” من هذهِ الحرب، الأمر الذي قد يُلحق إساءةً كبيرةً بسُمعة المؤسّسة العسكرية السودانية وهَيبتها.

إرسال قوّات التدخّل السريع السودانية إلى اليمن، يُؤكّد أن خَمسة آلاف جندي سوداني جرى إرسالهم مُنذ بداية الأزمة يتردّدون في القِتال ضد أشقائهم اليمنيين، ويُفضّلون الوقوف في المواقع الخلفية، ويُطالب بعضهم بالعودة أحياء إلى بلادهم وليس في توابيت، وهذا ما قد يُفسّر إرسال القوّات السودانية “النَخبوية” في الجيش السوداني إلى اليمن بطلبٍ سُعودي.

دول التحالف العربي ارتكبت أخطاء كارثية في حرب اليمن عندما شدّدت الحِصار، وأغلقت مطار صنعاء، واستهدفت المدنيين في قَصفها، مما أدّى إلى استعداء الشعب اليمني برمّته، وإضعاف حليفها الرئيس عبد ربه منصور هادي وجناحه في الأزمة، وتصاعد التعاطف الدولي مع اليمنيين المُحاصرين الذين تَفتك بهم المَجاعة وأمراض الكوليرا.

إغلاق مطار صنعاء من قِبل التحالف وتهديد الملاحة فيه في وقت الإجازات الصيفية، ودون أي مُبرّر أخلاقي أو قانوني، يَرتقي إلى مَستوى جرائم الحرب، والقرصنة الجوية، والتعمّد في إذلال المدنيين اليمنيين، وتحويل حياتهم إلى جحيم، حتى أن المَبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ المُتّهم بالتواطؤ مع التحالف السعودي، خَرج عن طَوره، وبات يُطالب علانيّةً بفتح مطار صنعاء، ويَرفض المطالب السعودية باشتراط إشراف الأمم المتحدة على المطار قبل تحقيق هذه المطالب.

***

اللواء يحيى محمد عبد الله صالح، ابن شقيق الرئيس السابق، وأحد أبرز قيادته العسكرية، هدّد بقَصف مطارات السعودية والإمارات كرد على استمرار إغلاق مطار صنعاء، وهذا التهديد يجب أن يُؤخذ بالجديّة القُصوى، لأنه لا يوجد للتحالف الحوثي الصالحي ما يُمكن أن يَخسره، ولكن أي صواريخ تُطلق باتجاه الطائرات السعودية والإماراتية سيترتّب عليها تداعيات خطيرة جدًّا، تصوّروا لو سقط أحد الصواريخ في مطار دبي أو جدة أو الرياض، حتى لو جَرى التصدّي له وإسقاطه؟ في ظِل أزمة خليجية خانقة انعكست خسائر مادية ومَعنوية كبيرة على طرفيها، ويكفي الإشارة إلى أن طيران الإمارات خسر حوالي 80 بالمئة من أرباحه السنوية، بينما بلغت خسائر طيران الاتحاد المَملوك لأبو ظبي حوالي 1.8 مليار دولار في العام الماضي فقط.

نَظرة التّحالف العربي وسياساته الخاطئة لحرب اليمن بحاجةٍ إلى مُراجعة جذريّة، قبل فوات الأوان، وتضخّم الخسائر، التحالف الحوثي المُؤتمري لن يَستسلم، وتزداد قاعدته الشعبية اتساعًا يمنيًّا وعربيًّا ودوليًّا، بينما تتراجع قاعدة الرئيس هادي وأنصاره، وبات من النّادر ذكر اسم الرجل حاليًّا، والدّفاع عن الحَرب التي تُريد إعادته إلى السلطة.

إفتحوا مطار صنعاء، عودوا إلى مائدة المُفاوضات بحثًا عن حل يُوفّر لكم المَخارج المَقبولة من قِبل الأزمة، ويُوقف النزيف البشري والمادّي، أما العِناد فلن يُفيد، وسيُعطي نتائج كارثيّة.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

50 تعليقات

  1. ______
    إلى غازي الردادي:
    شاجيبها لك من الآخر وبالعربي المشبرح: لن نستسلم وأعلى ما في حمير مرتزقتكم إركبوه.
    وعلى فكرة: نحمد الله عز وجل ونشكره على هذه المحنة وعلى أن منحنا معها الصبر والصمود والثبات والسكينة.. منحنا إياها ليعاقبكم بها ^_^
    إستمروا في طغيانكم يا جيران السوء يا من حولتم نعم الله التي أنعمها عليكم إلى نقم وفتن زرعتموها في العالم ففشلتم بهذه الحياة الدنيا في الإختبار بامتياز..
    وأما نحن فسنستمر في صمودنا ولو أكلنا تراب الأرض وشربنا مياه الأمطار .. ففي كل يوم يزداد يقيننا بأننا نواجه حفاه عراه -من الشهامة والأخلاق- تطاولوا في البنيان وسيعقابهم الله بأيدينا ”والعاقبة للمتقين” لمن سينجح في الإختبار بامتياز ^_^
    واستمروا في كذبكم ودجلكم يا من تتحدث عن (حرب أهلية في اليمن) أنتم من يريدها وخطط لها ويشب نيرانها ليل نهار يا جيران السوء..
    وبالعربي المشبرح -مجددآ ومكررآ-:
    إستمروا في عنجهيتكم التي سندوسها تحت الأقدام.
    وبدون سلام .
    وملاحظة أخيرة: حتى الولاعة -والتي عادة ما تستهزئ أنت بها- منحنا الله إياها لنعاقبكم بها في حرب الإستنزاف هذه -والتي ستخرجون منها على أرض الواقع حفاة عراة- إنهار بنيانهم فأصبحوا يلتحفون دخان النفط المحروق ويفترشون رمال الصحراء العاصفة !!

  2. الىغازي الردادي / اسعودي
    تقول ان السعودية وتحالفه العربي-الاعرابي المرتزق “لن يوقفوا الحرب علىاليمن حتى يرفع الحوثييون وحليفهم الرئيس الاصيل القوي علىي عبدالله صالح يرفعون راية الاستسلام ،وكأنك واحد من صناع القرار وانت والله لاتعرف ” العنزة منين تظ ٠٠٠٠٠رط ! ” كمايقول مثلكم السعودي !
    والدليل عل ذلك هو انك جاهل لاتدري ان المياه تجري من تحتك في الرياض دون ان تدري اوتعرف !
    فهل سألت ولي عهدكم ونائب الملك محمد بن سلمان لماذا استضاف الامام العراقي مقتدى الصدر الشيعي الفارسي الصفوي المجوسي الرافضي المسلم واستقبله بحفاوة بالغة في الرياض والوفدالشيعي المرافق له
    في وقت سابق مهذاالاسبوع !
    وهل عرفت ماتناقلته صحف اليوم ومنه السعودية والخليجية بان ولي العهد حمّل الامام الصد رسالة ودية للزعيم غبد الفتاح الحوثي يتوسّل فيها وقف اطلاق النار في اليمن وتمهيد الخروج للقوات السعودي والقوات الحليفة امرتزقة ؟
    إذاكنت تدري فتلك مصيبة / وإن كنت لاتدري فالمصيبة اعظم ؟
    ياغازي الردادي
    تذكر ان شعب اليمن الجبار والمغوار وتحالفه القوي الحوثي -الصالحي ان يجعل ارض اليمن مقبرة للغزاة !

  3. ياأبن الجنوب:كنتم أذلاء فعزناكم بالوحدة,ارجع للوراء لقبل الوحدة ماهي المشاريع والبنية التحتية اللتي كانت عبدكم
    الحقد اللي في قلوبكم دائما نستقبله نحن الشماليين بالحب والوفاء أنظر للجنوبيين الموجوديين في الشمال الي الآن كيف يعاملون بكل الحب ,وانت تعاملون الشماليين بكل الجبن والحقد.

  4. الاخالكريم عبد الباري عطوان
    بعد ان عرضت في تحليلك القيّم هذه الوقائع التي تجري على الارض اليمنية من جراء الحرب العدوانية التي تشنها السعودية ودول التحالف العربي الموتزقة والتي وتحاول دولة الامارات العربية المتحدة ان تفتل عضلاتها فيها على اساس التظاهر بأنها الدولة المتنفذة والمتقدمة على جميع دول التحالف المرتزق مع انها تتحمل اكثر الخسائر ماذية وبشرية ،فان هناك بعض الحقائق قدتكشفت والتي ستكون لها نتائج سلبية لدول التحالف االمرتزقة وفي مقدمها السعودية والامارات العربية والسودان بصفة خاصة في حين ان ان الميزان الحربي بدأيميل ايجابيا تجاه الحلف اليمني الحوثي – الصالحي مما سيكون نتايج الحرب كما كان متوقعا وهو ان “اليمن الاغر سوف يكون مقبرة للغداة ” كما كان عبر التاريخ !
    ولقد تعود بي ذاكرتي الى قول شاعر يمني حين كانت بريطانيا تبسط سيطرتها على عدن وباب المندب في القرن الماضي فقال :
    يا بريطانيا ارحلي عن بلادي / فالله يأبى ان نكون عبيدا !
    لم نقبل الاتراك وهم اقرب عِرقاً / فكيف نرضى بمن كان بعيدا
    وهذان البيتان يؤكدان ان اليمني الشهم لا يخضع لأي غزو خارجي بل يتفانىبان يجعل اليمن مقبرة للغزاة وهذا مايحدث الان في هذه الحرب السعودية المسعورة العدوانية على شعب اليمن وارض اليمن ، وهذه الحرب التي اعتبرها العميد السعودي المعزول احمد العسيري يمثابة نزهة ترفيهية جوية سعودية اسمها عاصفة الحزم قد انقلبت لتصبح كارثة عسكرية اذ مضى عليها اكثر من 30 شهرا والسعودية وتحالفها لاتبارح مكانها حتى ولو امتدت 30 عاما !
    ولابد من الاشارة الى ان فشل السعودية والتحالف العربي المرتزق قد بدأيلوح في الجو مثل ضوء الشمس ،وما طلب السعودية من مرتزقة السودان لارسال القوات السعودية الخاصة سوى دليل قوي على ان الفشل السعودي مسألة وقت لان تكتيكات التحالف الحوثي – الصالحي قد اخذت تتاعد كما ونوعا في السلاح وفعاليته وان تزايد خسائر دولة الامارات العربية والقوات السعودي والسودانية إلا مظاهر تشير الى ان الهزيمة للمعتدين قدقربت والنصر لليمن الاعر قد اصبح قاب قوسين او ادنى ،وان قصف مطارات في السعودية والامارات سوف يكون الحسم والفصل في هذه الحرب طالما ان المعتدين يفرضون حصارا على مطار صنعاء والعين بالعين والبادئ اظلم ! “والايام بيننا” ?

  5. بالله عليكم انتم مصدقين ان كل دول الخليج عايزه الاستقرار لليمن وعوده ريسهم الي مش عارف ينطق او يقول بكلمه وحده وهو عايش لحد دلوقتي باحظان السعوديه وكل الي عليه يقول حاضر يامحمد .. تقريبا تلات سنين دمرت فيها بلدك عشان ترجع تحكم علي دماء اطفالها .. ياراجل عيب .. الريس صالح رغم كل الي بيقال عنه ومساوه لسه فاضل فيها لا وكمان بتزداد شعبيته كل يوم ؟؟؟؟ ازاي مش عارف …. لا السعوديه ولا الي تحالفوا معها وللاسف مصر معاهم ولو بحاجات مش كتيره بس في الاخير مفيش هدف اتحقق ليهم غير حرب استنزاف للسعوديه ودول التحالف المسمي عربي او بالاصح عبري في الاخير حترجعوا يا يمنيين تتفاوضوا وتتقاسموا الطرطه ؟؟ اما السعوديه في كل الاحوال مليون في الميه وكل الي معها متورطين في حرب قذره لن يرحمهم التاريخ فيها خالص .. وحتبقي دماء اطفال ونساء اليمن شاهده عليهم .. اما رجال اليمن وجيشها اثبتوا انهم بجد رجاله ومقاتلين بحق وحقيق .. تلات سنين ثابتين ومش بس كده وحينتصروا فيها .. لا طائرات اف 16 ولا مليارارات الدولاات قدرت تركعهم .. ومتل ميقولوا وقلت يا ا ستاذ عبد الباري عطوان في كتير من كتاباتك غرق في مستنقع يمني وحل صعب الخروج منه الا بانوف اتمرغت في التراب .. ياريت يعود اليمن سعيد متل معرفناه

  6. الى الشخص الذي يحلم بصحن كبسه ويحلم بإحتلال نجران وجيزان !!،، عليك بتحقيق الحلم الاول وهو صحن الكبسه ، هذا اذا استطعت الحصول عليه ، وبعدها وعندما تمتلئ المعده ، ارجع نام وأحلم بصحن كبسه ثاني ، قال جيزان ونجران ، هههه استرجعوا عدن بالاول ياحبوب ،

  7. يا غازي الردادي
    صح النوم انت وامثالك في سبات عميق الجميع شاهد كثير من مراسلين التلفزيونات ينقلون الوضع من نجران وجيزان وعسير المباني تنعي من بناها….ان حكامكم يكذبون عليكم ….وكما تكونوا يولى عليكم …تبا لكم

  8. باختصار مايجري للمخلوع صالح والحوثيين هو نتاج ظلمهم وتجبرهم على الشعب الجنوبي وممارسة الظلم والاقصى للجنوبيين. مع الاسف الكثير من التعليقات اصحابها اما ان لديهم نفس طائفي يميل للزيديه والاثنى عشريه والحوثيه الجاروديه او انهم لايعرفون شيء عن مايجري في الساحة اليمنية. .

  9. لن تتوقف الحرب حتى تجرى المزيد من صفقات السلاح الامريكي …المساكين اليمنيين صاروا ضحية على مذبح مصانع سلاح امريكا …لا حول ولا قوة الا بالله

  10. اتمنا من الاخ عبدالباري عطوان ان ينصف الجنوبيين في اليمن ولو بكلمه تعيد ثقتنا به وبمايقوله وان كان يظن اننا ليس على حق واننا بمظلومين حتى تكون كلمته شهاده للتاريخ وامام الله

  11. اتمنا من الاخ عبدالباري عطوان ان ينصف الجنوبيين في اليمن ولو بكلمه تعيد ثقتنا به وبمايقوله

  12. هذه الوحوش الهمجية القادمة مما وراء التاريخ ارتكبت أفظع الجرائم في بلادنا
    ومؤخرا بعد أن لم يجدهم نفعا قصف التجمعات المدنية في المستشفيات
    والمدارس والأسواق، والأعراس والمسافرين على الطريق
    صاروا يوعزون لأدواتهم وأذنابهم ومرتزقتهم
    بقتل من يقع في أيديهم أسيرا من أفراد الجيش اليمني
    واللجان الشعبية
    بطريقة بشعة وحشية ويصورون ذلك، وينشرونه، ويتصلون بأهالي الأسرى المقتولين
    ويعرضون عليهم الصور ومقاطع الفيديو.
    ظنا منهم أن ذلك سيؤثر على إرادة الشعب اليمني وصموده وصلابته
    لكن النتائج تأتي عكسية دائما
    فيتجلل العدو وأدواته بالخزي والعار جراء ارتكاب مثل تلك الأفعال الشنيعة
    ولا يحقق أي مكسب حقيقي.

  13. عندما تخاض حرب من أجل تحقيق مكسب “استهانة بعدو” قد يعتبر “قمارا” يحتمل الكشب كما الخسارة ؛ وعندما يوقن المحارب أنه يجابه عدوا شرسا لا أمل في هزمه ؛ ومع ذلك يستمر في قتاله ؛ فهذا يعتبر بحق “انتحارا”

  14. كما قلت يا أستاذ عبدالباري وانا اعرف طبيعة بلدي و اهلي ، اليمن يحتاج الى مساعده و الى تسهيل للمغتربين الذين في دول الخليج ، اليمني إنسان بسيط ، شجاع و عربي قومي وفي ، خذوه الى أحضانكم ياعرب ، وإلا ستجدوه. يوما اسدا مقاتلا في كل الدول ،،، والحل : إفتحوا مطار صنعاء، عودوا إلى مائدة المُفاوضات بحثًا عن حل يُوفّر لكم المَخارج المَقبولة من قِبل الأزمة، ويُوقف النزيف البشري والمادّي، أما العِناد فلن يُفيد، وسيُعطي نتائج كارثيّة.. والأيام بيننا..

  15. اتقي الله يامحمدعوض
    الجيش اليمني من جميع الشعب ومعظم وظاىف الدولة العليا مدنية وعسكرية من تعز ونتندر اليمنيون بذلك وهي سنيةوالعرف حتى في الحكومات المتعاقبة رئيس الوزراء من حضرموت الجنوبية والدفاع من أبين الجنوبية والزيود ليسوا إثنى عشرية وندرس في مناهجنا الدينية في كل اليمن المنهج السني وعلماء الزيود مثل الشوكاني وابن الامير من علماء السنه حتى حديثا العلامة العمراني كبير علماء الزيديةوبرنامجه الفتاوى مع العمري السلفي تشاهده على السعيده المملوكة للشميري التعزي السني!! الداعم لعبده هادي ويأتي بجميع اقوال الفتوى حتى عند الشافعية والحنفية اتقوا الله والكذب..ان سني من الحديده ومولود في عدن كريتر وعاش والدي 25 عاما هناك واعرف كيف كان الجنوب وكيف اصبح في عهد عبدالله صالح ما لا يعرفه الكثيرون أن عدن في 2009 _2010 أختيرت افضل مدينة نامية في العالم من400 مدينة والآن تكذبون لا نعرف العنصرية الطائفية إلا من القنوات المعادية ومن كان مرتزق اتقوا الله فالشهداء من كل الشعب ومعظم مجاهدوا الساحل من جيش ومتطوعين من المناطق الساحلية وهي سنة حسب تقسيماتكم اتقوا الله في شعب وصفه رسول الله(ص) بالإيمان والحكمة اما ستنكرون هذا على المصطفى ام تصدق الاعراب الذين ضربوا جامع الصحابة وهو على فكرة موجود في صعدة معقل الحوثيين..كل سيقف امام الحق العدل ولا يخفى عنه خافية

  16. رح شغلك شي صحن كبسه افضل لك من السياسه ياحبوب

  17. لن تستسلم اليمن ولن تخضع وستتحرر جميع أراضيهابما فيها عسير نجران جيزان وياعمي لاتهدد صنعاء ستصير مدينة أشباح اليمن كلها صارت أشباح وستتحول رويدا رويدا الى كوابيس تطارد

  18. اتمنى أن توقف الحرب بأسرع وقت اكثر من سنتين ونصف، هل سنستمر الى 3 سنوات ثم ماذا?// لانصر بالأفق ليترك اليمن لليمنيين ، ولا يوجد فرس فكله هراء وكذب وتدليس، أما الحوثيين فهم أبناء اليمن لا يمكن تجاوزهم بسبب مذهبهم الزيدي أو الرافضي،فالناس احرار ، في اختيار مذاهبهم ومعتقداتهم وليس عرعور ولا ربيعي من يحاسب الناس ويدخلهم الجنة او النار فالمذهب الوهابي اصبح في مزابل التأريخ.

  19. الاخ خالد من اليمن
    يسعدني اعترافك بالخديعة.. والاحتلال الاماراتي ..الحمدلله انك مازلت تعيش لان هناك غيرك قدموا ارواحهم بسبب هذه الخديعة وسيذهبون للحساب امام الله وقد تسببوا بسفك الدماء ولا نقول ببراءة الطرف الاخر .. ولكنى اذكر الجميع باننا سنقف امام الله يوم القيامة وسوف نحاسب على كل صغيرة وكبيرة ..وعذر الخديعة لن يكون مقبول فلكل منا عقل وسمع وبصر فلا تكون سبب فى سفك دم مسلم فتزل قدمك بعد ثبوتها لان قتل النفس ذنب عظيم

  20. اليمن اصل العروبه ولما الامارات زاعله قوي على موت جنودها الاربعه اليمن معها الف والف شهيد وركز شهيد مش ميت
    هم عند ربهم يرزقون

  21. مسكين ابن سعود، الصفعات تنهال على وجهه الواحدة تلو الأخرى و ما زال يكابر وسيبقى يكابر حتى يفرط عالآخر. صبراً أَيُّهَا اليمانيين فإنّ موعدكم النصر و ما النصر إِلَّا بقريب.

  22. للأسف صار اسم دول الخليج يرتبط بالخيانة و الدمار و تمويل الإرهاب و هذه قائمة بأعمالهم:
    – تدمير العراق و التحالف مع دول العدوان، بحجة تحرير الكويت، علما أنهم كانوا يدعمون صدام في حربه مع إيران.
    – تدمير سوريا و تمويل الجماعات الإرهابية بحجة إقامة نظام ديمقراطي، و هم أبعد الناس عن الديمقراطية.
    – تدمير اليمن بحجة دعم الشرعية، في حين أنهم ساهموا في الإنقلاب على الشرعية في مصر.
    – تدمير و تقسيم ليبيا و دعم ديكتاتور عسكري ( حفتر).
    – إقامة علاقات سرية مع الصهاينة و توافق الرؤى بين الطرفين مثل اعتبار حماس حركة إرهابية، و تشجيع حصار غزة، و المساهمة في اغتيال رموز المقاومة رفقة الموساد على الآراضي الإماراتية.
    – التآمر على بعضهم أخيرا و تسريب معلومات استخبارية عن أدوارهم التخريبية.

  23. عصابة الحزم يا اخ عبد الباري لم تقترف اخطاء فحسب بل اقترفت جرايم حرب بحق الشعب اليمني، اليمن يجب ان تجرجر السعودية والإمارات والدول الداعمة لهذا العدوان الي المحاكم الدولية لمقاضاتهم

  24. هزمناهم حتى الان بقوة رجال الرجال رغم قوتهم واموالهم الهائلة ورغم الحصار من الجهات الأربع انهم لايعرفون انهم يقاتلون ابناء معين وسبا وحمير وسننتصر حتما وليخسا خونة تعز من خرب الجنوب وقتل وصنع الشقاق بين ابناءه حتى اليوم وما أكثرهم ولي الفخر انني جنوبي مع احرار الشمال الذين يقاتلون السعودية عدوة الخليج والعرب وفلسطين وشكرا لرأي اليوم

  25. المدعو / خالد – اليمن
    لقد كنت انت من أوائل وأكثر المطبلين والمزمرين للعدوان السعودي على بلدك اليمن ( هذا اذا كنت يمني)
    ولك نصيب في الدماء التي سُفكت باليمن ( حالك من حال سلمان وبن زايد وهادي )

  26. مع احترامي لرأي الجميع..الذي أسقط المروحية الإماراتية ليست قوات صالح لأن الأخير متحالف مع الإمارات، وأوفد نجله إلى هناك ولا يزال للتنسيق ومن ثم للتويج لاحقاً رئيساً مستقبلياً لليمن على أمل.
    الذي أسقط المروحية الإماراتية جهة لا تتفق مع دور الامارات في جنوب اليمن.

  27. يا إلهي ما هذا يقتلون اخوانهم انهم الينمتيون اصل العروبة شعب اعزل شعب يئنوا حتى داء الكوليرا و تقولون انكم تخافون الله

  28. الشعب اليمني عشت فتره طويله من الزمن شعب ذكي عملى مثابر يستطيع ان يجد حلول في فتره قليله من الزمن مهما كانت الامكانيات التي يراهن عليها الطرف الاخر هؤلاء يحاصرون يمن العزوالكرامه كالذئاب الظاله ولكن عزيمه اليمنين سوف تبقى سد منيع في وجه الغزاه هؤلاء استغلوا غناهم في مواردهم في قهر شعوب المنطقه ولا يزالوا

  29. ____.. ’’ مائدة المفاوضات ’’ ليست رز و فراخ و حشو .. و لا حتى تمر و لبن .. بل هي ’’ خبرة ’’ .. و الخبرة ’’ ثقافة سياسية ’’ نادرة ، لا تجدها عند من يعاقرون مبدأ .. ’’ معزة و لو طارت .. !!

  30. لا نشك مطلقا بهزيمة الظلم بقيادة أل سعود هزيمة مجلجلة – تحية للشعب اليمني كله فهو الشعب العربي الابي العريق الذي سينصره الله لا محالة

  31. غازي الردادي
    قلت : ((لن تتوقف الحرب الا بإستسلام الانقلابيين)) .
    ونحن لن نوقف الحرب عليك وعلى الجيش الألكتروني السعودي حتى تستسلموا . وسنظل نقصفكم حتى تخرسوا و ترفعوا راية الاستسلام .

  32. بِسْم الله الرحمن الرحيم”وإذا قيل له إتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد”

  33. الجيش اليمني جيش عائلي مملوك للمخلوع على عبد الله صالح. الحوثي سلالة الإمام يحي حميد الدين. ورقة تلعب بها إيران في اليمن.
    المخلوع هو من حارب الحوثي 6 حروب وهو الان يقف مع الحوثي. انة العبث بعينة. المخلوع للان يتكلم بصفتة مين. اذا كان لدينا جيش صرف عليه 35 سنة كل اموال الشعب اليمني.وهو جيش فقط للحمامية العائلية. ويقوم بتدمير المدن اليمنية واحده تولى الاخري. يقوم بتدمير المدن السنية فقط. أكبر محافظة في اليمن هي تعز. أبيدة ودمرت وهجر اهلها ومحاصرة من قبل الجيش العائلى وجماعة الحوثي. وهذة التركيبة العنصرية للجيش اليمني. هو فقط تشكيلة من الزيود. الجيش الجنوبي طرد وهجر ومنع من البقاء فى الجيش اليمني من قبل المخلوع على عبد الله صالح.السنة فى الجنووب وفي وسط اليمن ممنوع من الالتحاق بالجيش اليمني. إخواني العرب نحن اليمنين أدرى بما يحصل باليمن. السلالة الاثني عشرية جماعة الحوثي والمخلوع عنصريين وعملاء لإيران. وجيش صالح عنصري بحت. السني ممنوع من الالتحاق بهذا الجيش من زمان.

  34. التحالف الایرانی الروسی شغل العرب فی حرب الیمن وهم متقنین ماذا سیحدث. هم استولو بکامل هدوئهم علی سوریا والعراق وامنو لبنان وهاهم الیوم تفرغو للیمن. هنا السوال وفی السنوات الست الماضیه ماصنعو وما استتنتجو العرب من حروبهم ومن نفطهم ومن مالهم؟ ؟

  35. اثبت الشعب اليمني بأنه اسطوره ..حصار ..قتل.. امراض..مع كل هذا فانه صامد بوجه هذا التحالف الغبي الذي يريد أن يقود الامه في هذا الزمن البائس

  36. اصبحنا والله لا يهمنا شي
    قصفت منشائتنا
    قصفت مستشفياتنا
    قصفت جامعاتنا
    قصفت مدرسنا
    قصفت جوامعنا
    توقفت رواتبنا
    والامور والله ماشي وربك جعل السكينه والعز في قلب كل يمني
    هناك جيل شاب يتخرج كل يوم من المعسكرات السرية الصغيرية الذي اصبحت في معظم الوديان والجبال
    بعضها فدائي …….
    وكل يوم دفعات تتخرج من معسكرات التدريب وتلتحق بالجبهات
    وكل يوم والنصر يقرب ….

  37. الوضع الإنساني في اليمن صعب ومرير للغاية
    جراء العدوان والقصف الهمجي على مدى أكثر من عامين
    وكذلك الحصار اللاإخلاقي واللاإنساني واللاقانوني …
    القصف متواصل يوميا وعلى مدار الساعة، مستهدفا المؤسسات المدنية والعسكرية
    والبنى التحتية، والمدارس والمستشفيات والجسور والطرقات والمزارع
    حتى مزارع النخيل والدجاج وأنواع الفاكهة، ومزارع القمح والخضراوات وآبار المياه الجوفية
    وحتى السهول والوديان والجبال …. في وحشية لا نظير لها في التاريخ …

    لم تتعرض بلادنا لعدوان كهذا في وحشيته وغبائه وبهيميته ومستوى حقده وكراهيته
    طوال تاريخنا
    الممتد لأكثر من سبعة آلاف سنة …

    أما من الناحية الميدانية والعسكرية فاليمن تزداد قوة وشموخا وعزة ونصرا
    يوما بعد آخر …
    والناس صاروا أكثر شراسة وضراوة في الدفاع عن بلادهم
    لأنهم باتوا مقتنعين أكثر وأكثر وأكثر أن هذا العدو الأعرابي الجلف المغرور المتخلف
    لن يرده عن غيه وبطلانه وجهالته وصفاقته وصلفه إلا الحديد وسلاح الردع …
    ولا عزاء للعملاء والمرتزقة الذين جعلهم العدوان وقودا لحربه وعدوانه على بلادنا وشعبنا …

  38. مجرد سؤال
    هل يصبح الحرس الجمهوري اليمني الذي شكله احمد على عبدالله صالح هو جيش محمد الذي يحرر القدس ؟؟
    الايام بيننا

  39. باختصار قرار شن حرب على اليمن قرار ليس بحكيم والاستمرار في الحرب موقف غبي. تصور لو ١٪‏ من كل الامكانات التي صرفت في هذه الحرب للقتل لو صرفت لتحسين وضع الشعب اليمني لكسبت السعودية قلوب اليمنيين .

    النتيجة ليس فقط قتل شعب اعزل بل وحتى اقتصاديا الخليج تدهورت و الأدهى ان الإخوة بدؤا مواجهة جديدة مع قطر

    ولكن الغرور هو سيد الموقف …

  40. بني سعود وَعَدوا بإنهاء الشام و اليمن خلال شهرين !!! سينتهي بني سعود ولن تنتهي الشام و اليمن.

  41. فعلا لكل فعل رد فعل لن يفتح مطار صنعاء الا بإغلاق مطار الرياض وكان يفترض التفكير بهذا مسبقا لكن لعله خير

  42. علي صالح بنفسه هدد وتوعد اكثر من مره بنقل الحرب الى العمق السعودي ، ثم يعود ويتوسل من الشقيقه الكبرى ، ولكن لو فرضا ان صاروخا ضرب مطار أبها مثلا وقتل مدنيين ، هل سيكون هذا في صالح الانقلابيين ام سيعطي العذر للطيران السعودي ان يكثف غاراته على صنعاء ويجعلها مدينة أشباح ، لن تتوقف الحرب الا بإستسلام الانقلابيين وستستمر هذه الحرب بين القوات اليمنيه الشرعيه والانقلابيين مع مساندة بضعة الاف من جنود من قوات التحالف والطيران السعودي ، هذه الحرب داخل اليمن بين اليمنيين أنفسهم مع وجود مناوشات على الحدود نتمنى ان يعم السلام ويتعقل الحوثي والمخلوع ولا يكابرون فهم المحاصرون وهم من يصرخون ومن ورطهم وفرح بالجسر الجوي أسبوعا أصبح خارج اليمن مطرودا منبوذا،

  43. قوات الدعم السريع ليست قوات نخبة بالجيش السوداني ..
    الاخ عطوان راجع اي صحفي سوداني و حيشرح لك كيفية تكوين هذة القوات و ظروف تكوينها و لمن تتبع قيادتها وهل لقيادة اركان الجيش سلطة عليها وهل ميزانيتها من ضمن ميزانية وزارة الدفاع ..وهل قائدها ( حميدتي ) تدرج في الرتب العسكرية علي ضوابط واسس الجيش و لماذا يتبع لرئيس الجمهوري مباشرة ..
    عند معرفتك لهذة الاسئلة حتعلم كيف ظلمت وظلم النظام الحاكم الجيش السوداني ..

  44. يا استاذ عبد الباري دع دول تحالف العدوان يستمر في عدوانه وغروه وعنجهيته او غباءه وحمقه الشعب اليمني من خلال هذا العدوان تعلم الكثير والذي لايمكنه تعلمه في قرون من الزمن واستفاد ووعى الدروس جيدا
    لانه ومهما طال امد هذا العدوان البربري الهمجي قصير النظر او عديم البصر والبصيرة سوف يتوقف هذا العدوان لكن على ال سعود ودول تحالف العدوان ان لايامنوا بعد ذالك ابدا هذا ان استمرت انظمة تحالف العدوان في اوعلى كراسيها. ولاتحلم دول تحالف العدوان ان مرتزقتها وعملاءها سوف يعودون لليمن
    الا الى المحاكم والقبور ولن يكون لنظام ال سعود موطى قدم في اليمن من خلال جواسيسهاوعملاءها وارهابيها ومرتزقتها واليمن سوف يمتلك اقوى دفاعات جوية وبحرية بل وطيران حربي ولو عاش بعد ذالك على الماء والهواء وسيعلم ال سعود وتحالف العدوان يومها انهم يحصدون سيئات اعمالهم وثمرات اجرامهم بحق الشعب اليمني البلد الطيب شعب الاءيمان والحكمة وان غدا لناظره قريب فمن زرع حصد

  45. عدوان بعض دويلات الأعراب ، او ما يعرف بالتحالف العربي على الشعب اليمني ، هو عدوان جائر بكل المقاييس العقلية والأخلاقية . ونحن نسعد كثيرا كلما تمكن اليمنييون من الحاق الأذى بعدوهم الذي فقد كل الأخلاقيات المتعلقة بأبسط القيم الانسانية .. قصف المرافق والمؤسسات العمومية عمل لا يقوم به الا الجبناء ..العدوان الجائر السعودي ، الإماراتي والسوداني كشف مدى ضعف هذه الكيانات التي يمتلك بعضها احدث الاسلحة الفتاكة غير انها تحولت الى لعب أطفال امام إصرار وصمود الجيش اليمني ومن معه من المقاومين وعلى راسهم جماعة الحوثي .. استمرار العدوان على اليمن سيفضي في نهاية المطاف الى هزيمة نكراء وخسائر فادحة في كل من السعودية والإمارات ، ولا أتحدث عن السودان لانها تشارك ببعض قواتها كمرتزقة لا اكثر .. كنا نأمل ان يستخدم العرب أسلحتهم وأموالهم لتحرير فلسطين ورفع الظلم المسلط على هذا الشعب وعلى ومقدسات الامة، وليس لتدمير بلداننا العربية كما يحدث منذ سنوات في العراق وسوريا وليبيا وغيرها .. سنسعد كثيرا باندحار المعتدين على الشعب اليمني ، لان هؤلاء يمارسون ابشع ألوان الظلم والبغي والتدمير والقتل الذي لا يستثني اي مواطن كبير كان او صغير ..انه عدوان أعمى يستهدف كل شيئ في اليمن ، ولا يستثني بشرا او حجرا او اي ذرة في هذه الدولة ..

  46. ____.. لماذا ’’ التسويف ’’ في نهاية المقال يا أستاذ عطوان ؟ .. ألا ترى بأن الكارثة حلت لتمكث طويلا بالمنطقة و كل جوارها بالنتيجة ؟ .. اللهم اللهم إلا إذا كانت الكارثة تلد الكارثة .. و هلم جرا .

  47. كلام سليم أستاذ عبدالباري و لا ي يصح إلا الصحيح

  48. فتح مطار صنعاء —مقابل —فك الحصار عن تعز المفروض على ابنائها من قبل الحوثي وصالح منذ بداية الحرب!
    التحالف لة اغراض اخرى ليست من ضمنها اعادة الشرعية(فصل الجنوب عن الشمال اصبح حقيقة-وفي الشمال اضعاف قوات الحوثي صالح حتى يقبلوا بالعودة للحضن السعودي)
    اليوم طردت قوات الاحتلال الاماراتية كلا من رئيس الحكومة بن دغر ومحافظ عدن المفلحي من العاصمة المؤقتة عدن وهم الان قد وصلوا الى الرياض.! الخديعة الكبرى!نعم انا خدعت

  49. فشل عصابة الحزم
    والفشل كالمصائب لا يأتي فرادى
    فشل عسكري
    فشل دبلوماسي
    فشل اخلاقي انساني
    فشل اقتصادي
    وفشل ديني
    ومازالت عصابة الحزم تكابر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here