ما هي النّبوءة المُتشائمة التي تجنّب العاهل السعودي الحديث عنها في خِطابه القصير جدًّا؟ ولماذا كانت الرسالة التي يحملها مُقلقةً للخليجيين والعرب جميعًا؟ وكيف نتوقّع شرق أوسط جديدًا ومُختلفًا ينهض من بين رُكام الكورونا؟ إليكُم صورةً أكثر تشاؤمًا للأسف

 

عبد الباري عطوان

ليس المملكة العربيّة السعوديّة هي الوحيدة التي ستُواجه ظروفًا صعبةً في الأيّام المُقبلة، مِثلما تنبّأ وحذّر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في خِطابه الذي ألقاه مساء الخميس في حديثه عن أخطار فيروس كورونا، وإنّما جميع دول الخليج والبُلدان العربيّة الأخرى أيضًا، فهذا الفيروس الوبائي يُمكن تصنيفه في خانة أسلحة الدّمار الشامل، ونتائجه الخطيرة مفتوحة على كُل الاحتمالات.

خطاب العاهل السعودي الذي لم تَزِد مدّته أكثر من خمس دقائق، ولم يتضمّن أي جديد باستِثناء لهجته التشاؤميّة المُستقبليّة، فلم يتطرّق إلى حرب النفط التي تخوضها بلاده حاليًّا ضِد روسيا وأدّت إلى انخِفاض الأسعار إلى أقل من 25 دولارًا، ولم يأتِ على سيرة الاعتِقالات التي تردّد أنّها شَمِلَت 20 أميرًا على رأسهم شقيقه الأصغر أحمد بن عبد العزيز، ومحمد بن نايف، وليّ عهده الأسبق، والعجز الكبير الذي ستُعاني منه الميزانيّة السعوديّة وقد يَصِل إلى أكثر من مِئة مِليار دولار، ولكنّ الخِطاب، وفي هذا التّوقيت، يستمدّ أهميّته بالدرجةِ الأولى من ظُهور الملك أوّلًا، والرسالة التي أراد توجيهها إلى الشعب السعودي ثانيًا، والمُجتَمعين الإقليميّ والدوليّ ثالثًا.

نعم هُناك أزَمات مُتعدّدة تُواجهها المملكة، خلقت تُربةً خصبةً للشّائعات، وأبرزها وجود صِراع مُتفاقم على السّلطة داخل الأسرة الحاكمة، وازدِياد حدّة المُعارضة لحُكم الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، وسيطرته على كُل مفاصل الدولة ومُؤسّساتها، وإقدامه على سياسات “مُغامرة” آخرها اعتقال مُنافسيه الأمراء وأكثر من 200 من المسؤولين ورجال الأعمال بتُهم الفساد، حسب تقارير غربيّة، والدخول في حربٍ نفطيّةٍ ضِد روسيا، الدولة العُظمى، وفي التّوقيت الخطأ، أي في ظِل انخفاض الطّلب على النفط وانهِيار أسعاره نتيجةَ تراجع الطّلب عالميًّا بفِعل انتشار وباء الكورونا، ولا ننسى حرب اليمن التي تقترب من نهايتها، ولكن لصالح تحالف أنصار الله الحوثي، وتآكُل “شرعيّة” الحُكومة “الشرعيّة” التي أرادت المملكة إعادتها إلى السّلطة قبل خمس سنوات، ولم تعد وربّما لن تعود على الإطلاق، خاصّةً بعد سُقوط مُحافظة الجوف المُلاصقة لحُدود المملكة، واحتمال أن تتبعها قريبًا مُحافظة مأرب، حيث تتركز فيهما احتِياطات النفط اليمنيّة.

***

ظُهور العاهل السعودي، وفي هذا التّوقيت بالذّات، ربّما الهدف منه طمأنة مُواطنيه على صحّته أوّلًا، وعدم دقّة الكثير من الشائعات التي تردّدت حول احتِمال تنحّيه عن العرش لصالح ابنه وليّ العهد، وللتّأكيد بأنّه ما زال يُشَكِّل المرجعيّة الشرعيّة في الحُكم السعودي، أملًا في امتصاص حالة القلق السّائدة، وتهدئة المخاوف الاقتصاديّة والسياسيّة، المُتعلِّقة بمُستقبل المملكة خاصّةً بعد صُدور تقريرين يُحذِّران من احتِمال إفلاسها، الأوّل صدر عن مجلة “أويل برايس” المُتخصّصة بالنفط الذي تنبّأ بأنّ يتم هذا الإفلاس في غُضون ثلاث سنوات، والثاني عن صندوق النقد الدولي الذي كان أكثر تحفّظًا، وقال إنّ الإفلاس قد يحدث عام 2034 بسبب انخِفاض الطّلب العالمي بمُعدّلات كبيرة عن النّفط، لمصلحة البدائل الأخرى الأرخص للطاقة مِثل الطاقة الشمسيّة، والرياح، والاعتِماد الكلّي على السيّارات الكهربائيّة.

الأزمَة الحقيقيّة التي ستُواجهها الدول العربيّة جميعًا، ودُون أيّ استثناء، هي مرحلة ما بعد “الكورونا”، فلا أحد يستطيع أن يتنبّأ بالصّورة التي ستكون عليها المِنطقة والعالم بأسره، فإذا كانت الحرب النفطيّة الحاليّة، وانخِفاض عوائد النفط لأكثر من النّصف في بعض الحالات ستُؤثِّر على الدول الخليجيّة، وتمتص ما تحتويه صناديقها السياديّة من احتِياطات ماليّة، كُلِّيًّا أو جُزئيًّا، فإنّ دول أخرى مِثل مصر قد تُواجه حرب مياه مع إثيوبيا على أرضيّة سد النهضة الذي سيكتمل بناؤه في غُضون أشهر، والعِراق قد يجد نفسه ساحة حرب بالإنابة بين إيران والولايات المتحدة، ومعركة إعادة الإعمار في سورية ستُواجه عقبات كبيرة في ظل هذا الإفلاس العربي، ومن غير المُستَبعد أن تجد دولة مِثل قطر نفسها تحت ضُغوط ماليّة وسياسيّة كبيرة ليس بسبب الحِصار المفروض عليها، وإنّما أيضًا بسبب أعباء تنظيم نهائيّات كأس العالم بعد عامين، والشّيء نفسه يُقال عن معرض “إكسبو” الاقتصادي العالمي الذي من المُفترض أن يُقام في تشرين أوّل (أكتوبر) القادم في دبي، وبات احتِمال تأجيله أو حتّى إلغائه كبير.

منظمة “أوبك” التي خسرت أكثر من 450 مِليار دولار حتى الآن بسبب الحرب النفطيّة التي أشعل فتيلها الأمير بن سلمان تضم دولًا عربيّةً أُخرى مِثل الجزائر وليبيا إلى جانب السعوديّة والكويت والإمارات (قطر انسحبت وسلطنة عُمان فضّلت البقاء خارجها)، ومِثلَما تأثّرت هذه الدول سلبًا بحرب النّفط الأولى في القرن الحالي، أيّ عام 2014، التي أدّت إلى انهيار الأسعار بنسبةٍ أكثر من الثّلثين، أيّ من 110 دولارات إلى أقل من 30 دولارًا بضخ السعوديّة مِليوني برميل يوميًّا تقريبًا، فإنّها ستكون أبرز ضحايا الحرب الثّانية الحاليّة، خاصّةً الدول التي لا تملك صناديق سياديّة مِثل الجزائر وسلطنة عُمان والبحرين، وبدرجةٍ أقل ليبيا لسرقة مُعظم احتِياطاتها الماليّة بسبب الفساد.

من المُؤلم أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيكون الرّابح الأكبر من انهِيار أسعار النّفط حتى الآن، لأنّ هذا الانخفاض سيُعزِّز فُرصه الانتخابيّة، وسيَملأ خزّانات احتِياطاته المركزيّة الكُبرى بكميّات نفط بأسعار أقل من ثُلث الأسعار السّابقة، ولأنّ الخطر على النفط الصخري الذي جعل بلاده الأكثر إنتاجًا في العالم (13 مِليون برميل يوميًّا) ربّما يكون خطرًا مُؤقّتًا تمامًا مِثلما كان الحال في الحرب الأولى عام 2014.

***

العاهل السعودي تنبّأ بأيّامٍ صعبةٍ بسبب كورونا، ونحن نتنبّأ بأيّامٍ ربّما أكثر صُعوبةً بسبب العُجوزات في الميزانيّات، وخفض الإنفاق العام، الأمر الذي يعني فرض ضرائب، ورفع أسعار الخدمات، وارتفاع مُعدّلات البِطالة، وانخِفاض معدّلات المعيشية وغلاء الأسعار، وبكلمة أخرى بدء مرحلة التقشّف، وتعثّر مُحاولات تنويع الدخل وإيجاد بدائل للعوائد النفطيّة التي تُشَكِّل 90 بالمِئة من الدخل القومي في مُعظم دول الخليج، وجاءت البداية من السعوديّة بخفض الإنفاق العام 5 بالمئة، والقادم أعظم، فالاضطرابات الداخليّة واردة إلا في حالات استثنائيّة مُحدَّدة.

إنّه شرق أوسط جديد سيتبلور وينهض من وسط رُكام كارثة “الكورونا” وأزَماتها، وهو غير ذلك الذي تنبّأت به كونداليزا رايس، وفوضاها الخلّاقة، ولا نَستبعِد الاثنين معًا.. فتّش عن ترامب.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

68 تعليقات

  1. الى الفاضل غازي الودادي: السعودي
    تقول في مداخلتك ان تخفيض أسعار النفط ليس المرة الأولى ! وان السعوديين مروا بتجارب عديدة وتعودواعايها في كثير من الأوضاع الدولية ؟
    لكن ماقولك إذا كانت هذه هي المرة الأولى والأخيرة وان السعوديةسوف لن تكرر تخفيض او رفع اسعارهاللنفط لإنها بعد الان سوف لن تجد لنفطها سوقًا اومنافسة او طلبا بعد الان مع ريادة انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بحيث تستغني عن نفطكم السعودي والخليجي عامة؟هذا إذا لم يكن وباء كورونا هو الطامة الكبرى الذي سوف يستهلك أموال الخزينة السعودية ولاتستطيع تسويق نفطها ولو بسعر دولار للبرميل الواحدوخاصة ان الولايات المتحدة قد ملات ابر مخزونها من النفط السعودي ولم تعد بحاجة الى مزيد من الاستيراد !
    والايام بيننا
    مع تحياتي لك ياابن الردادي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. It is the all war against China , who is behind that THE AMERICAN MILITARY INDUSTRIAL COMPLEX, , to prevent China to replace USA as a superpower.

  3. الاخوة الأعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    تعليقاتكم سلبية أم إيجابية عديدة ومتنوعة وشملت جميع الاتجاهات والجوانبالمتعلقة بانتشار الكورونا والأوضاع القتصاذية والمالية والنفطيةالو جانب الشؤون الطبية والعلاجية التي يحتاجها العالم لمواجهة الخطر المتًزايد من تصاعد انتشار الوباء القاتل والذي اصبح يشمل اكثر بقاع العالم!
    ومالم يتم كثر او انحسار هذا الوباء قلقاثبا فلسوف يظل خطره يخيم على العالم اجمع
    فهو يمثل قدرة الله وجبروته فوق قدرة البشر وجبروت البشر وكما تقول الحكمة المأثورة (أنا اريد وأنت تريد وربما فعال لما يريد ).؟
    انها حكمة الله وحده في خلقه ولإرادة لقضائه ؟
    ولذا فالدعاء الذي يجب ان تنطق به السنة خلقه هو( اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ًوانت العلي القدير )؟
    فلاترامب ولابونين ولاسلمان ولا جونسون ولا ماكرون ولاغيرنم لهم حيلة او وسيلة أمام قضاء الله وقدره ؟
    وعم هي حكمة الله بل ( سنة الله في خلقه ولن تجد لسنته تبديلا )صدق الله العظيم .
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. الى ما هذا ،،

    نعم ان ساسة الاجرام في هذا العالم عليهم ان يدفعوا ثمن قتل وذبح الشعب اليمني والسوري والعراقي والفلسطيني والليبي والايغوري والشيشاني والمصري والتونسي والجزائري ومسلمي الهند وميانمار ، تعم يجب ان يدفعوا ثمن قتل المسلمين والتآمر عليهم في كل مكان وليس في اليمن فقط !!!
    ان الله ليس بغافل عما يفغل الظالمون ،،
    نعم سيكون هناك عالم جديد بعد كورونا ، فلينتظر هؤلاء الاوغاد ماذا سيحصل لهم ،، ومهما حاربوا الاسلام وقتلوا المسلمين ، سيعود الاسلام ليفرض سيطرته عليهم ويؤدبهم ويدفعهم الجزية رغما عن انوفهم ،،
    ان الدين عند الله الاسلام ،،،، والعبادة لله وطاعة رســوله عليه افضل الصلاة والسلام ، وليس العبادة للاشخاص والمراقد والخزعبلات ،،،،، انتهــــــــــــــــــى

  5. الاخ / خواجه ،،
    ايران اطلقت سراح 80 الف سجين ، وسراح 10 الاف سجين (سياسي) ،، تخيل الرقم الاخير ،،
    طبعا ليس جميع المساجين ،، فتخيل الارقام ،،
    ايران اطلقت سراحهم لتتخلص منهم ومن تكاليف اكلهم وشربهم وعلاجهم ولكي لا تتحمل مسؤوليتهم ،،
    اما المساجين في السعوديه فأعتقد انهم يتلقون كل الاهتمام والرعايه الصحيه والخدمه والمكان النظيف ، ربما انت تفتقدها وتتمناها ،
    اما كلام عن وجوب اطلاق المساجين ومنهم الفلسطينيين وفورا وكأنك تهدد السعوديه ،
    اقولك روح يا عزيزي شوفلك مكان ثاني لديهم اسرى وهددهم ،
    اما في السعودية في مملكة العدل من أخطأ او أجرم يأخذ جزاءه
    سواء سعودي او فلسطيني او كان من كان ،،
    تحياتي ،،

  6. ربما يكون مايحصل من حالة الهلع والخوف بسبب الكورونا رسالة لأمم العالم بانكم تتفرجو على شعب اليمن يقتل بكل انواع الاسلحة واكثرها ذكاء وتطورا اضافة الى تجويع وحصار شامل ظالم بري وبحري وجوي وقصف طيران للاعراس والاسواق والبيوت والمدارس والمستشفيات والاثار ووو….
    الان انتم محاصرون في بيوتكم…لمن يعتبر

  7. الاخ الفاضل المغترب تحية احترام
    اشكرك على التوضيح وهذه المعلومات القيمه
    شكرا

  8. لن نعدم المحللين و المسوغين.
    بالإمكان شراء ملايين الإختبارات و إخضاع رواد المسجد الحرام لها حتى بطلب ثمن الإختبار منهم. ثم بعد ذلك إعطاء كل واحد بطاقة يعلقها في رقبته ليدخل المسجد الحرام.
    تحقق هذه الإختبارات هدفين :
    1- ضمان فتح المسجد الحرام أمام المصلين و المعتمرين
    2- وقاية ساكنة الحرم المكي و الحد من انتشار الوباء بينهم مما يساهم في وقاية بقية البلد.

  9. طيب ايران اخرجت المساجين من اجل مرض كورونا لماذا الدول العربية في المثل و خصوصا السعوديه يجب اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيه في سجون ال سعود و فورا

  10. For SAM USA, all oil companies diversify their investments and contribute billions of dollars to green energy and even shore oil companies,. It is a vision which differentiate smart from S..p, and what you don’t see in education in Arab world systems or way of thinking..

  11. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — سيدي ، من سته اشهر بدات الاحظ بشكل غريب بيع موسسات أمريكيه كبرى لاصولها بشكل مفاجيء ثم التعاقد على استئجار ذات الأصول ، منها شركه mgm و cds وايضا لاحظت استقاله الكثير من كبار الرؤساء التنفيذيين لتلك الشركات مقابل تعويضات فلكيه ثم أعده تعيينهم كمستشارين .!!
    .
    — تزامن الان بانهيار أسواق الأسهم بشكل غير مسبوق بليس لسبب اقتصادي بل بسبب الرعب من الكورونا بعدما حققت تلك الأسهم ارتفاعات ضخمه سبقت ذلك ،،، واكتمل الامر بكسر سعر النفط باتفاق روسي امريكي بواجهه سعوديه لتحطيم المنافسين الجدد للشركات النفطيه الكبري .
    .
    — الملفت للنظر ان كل ذلك لم ينعكس على قيمه الدولار الأمريكي.!! ولو تصورنا ان هنالك من كان يعلم متى ستظهر الكورونا ومتى ستنتهي وان بعد ظهورها ستنهار ( بسببها ) أسعار الأسهم وينخفض سعر النفط فان ذلك يعني ربحا لا يمكن ان يتصوره عقل وبعشرات الترليونات بفتره تقل عن عام واحد .
    .
    — هل العمليه مبرمجه ، من الصعب جدا الا تكون كذلك سيما وأنها تتزامن مع اقتراب الانتخابات الامريكيه . بعد سيطرة فريق بريكست في بريطانيا تماما وايصال بوريس جونسون لرأسه الوزراء.
    .
    — اذا علمنا من المستفيد ومن المتضرر سيبين لنا من وراء هذا الزلزال ،،، لنعود ونتذكر ان الكورونا ظهر في ووهان عاصمه الصين الصناعيه التي تصدر ثمانون بالمايه من منتجات الصين .!! وانتقل لإيران العدو المزعج ثم تمدد في كوريا المنافس الآخر في قطاع التقنيات واتجه الى الدول الصناعية الاولى في اوربا إيطاليا / فرنسا / المانيا / اسبابيا فهل لهذا الفيروس عقل سياسي مثلا ، طبعا لا ولكن قد يكون لمن وراء انتشاره ذلك العقل . سيما وأنه دخل ايضا امريكا وكندا لكن بشكل اخف ليرعب مالكي الأسهم ويدمر البورصات .
    .
    — المتضررون هم المحسوبون على كارتيل ( النظام العالمي الجديد ) فهم المسيطرون على البورصة والأسهم وشركات التامين وشركات التكنولوجيا وشركات السلع الاستهلاكية الني تستورد من الصين وجوارها وهم مالكوا منصات النفط البحريه ومنتجًوا النفط من الرمال وجميع هوولاء في حاله انهيار وذعر .
    .
    — المستفيدون هم المحسوبون على كارتيل ( النظام العالمي القديم ) فهم المسيطرون على البنوك الكبرى التي تستطيع الشراء للاسهم والأصول بأدنى الأسعار الان وهم الشركات النفطيه السبع الكبرى التي ستزيد حصتها في السوق بعد انهيار وإفلاس منافسيها .
    .
    — انه انتصار كاسح لكارتيل النظام العالمي القديم ضد كارتيل النظام العالمي الجديد تحت غطاء رعب الكورونا وضربه مسبقه قبل الانتخابات الامريكيه لكارتيل النظام العالمي الجديد ومرشحه الضعيف جو بايدن الذي يسعى الكارتيل لإنجاحه لاستعاده القياده بعد طرده منها بعد فتره تحكم امتدت من ريغان /تاتشر الى آوباما/ماي.
    .
    — مع التذكير ان مرشحا اخر لكارتيل النظام العالمي القديم قد نجح ايضا وهو بوريس جونسون .والسعي الان لاعاده انتخاب ترامب للتوسع في هيمنه كارتيل النظام العالمي القديم وهذا يعني بالنتيجه تكمله مخطط إنهاء WTO وتقييد التجاره الحره بين الدول ووضع الحواجز الجمركية وتحجيم صادرات الصين “والتقارب مع روسيا” لذلك يدعم الرئيس بوتين أعاده انتخاب الرئيس ترامب ليس لشخصه بل لمن يقف خلفه فروسيا تضررت كثيرا من سياسه (كارتيل النظام العالمي الجديد ) الذي أقام في وجهها كل العقبات لياخذ من حصتها في سوق النفط لشركات النفط الجديده بينما ازال كل تلك العقبات امام الصين لاجل شراء منتجات رخيصه وتحقيق أرباح طائله.
    .
    اعتذر للاطاله ، لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  12. الى الاستاذ المحترم
    خالد / السعوديه Today at 5:03 pm (5 hours ago)
    الحكوميه الامريكيه فرضت على كل مواطن امريكي
    كمبياله بقيمة ١٨٤٥ دولار ع كل عملية اجلاء
    قال رئيس الوزراء البريطانيا
    الكثير من العوايل البريطانيه ستفقد احبابهم قبل وقتهم
    وهي دول عظماء وتمتلك امكانيات كبيره واقتصاد كبير

    وقال الملك سلمان
    اننا سوف نواجه المصائب بايماننا بالله وتوكلنا ع الله
    وعملنا بالاسباب
    ونبذل الغالي والنفيس للمحافظه ع صحة الانسان وسلامته
    والان وفرت سفارات المملكه بالخارج سكن ٥ نجوم لكل سعودي بالعالم
    مع تامين الوجبات الثلاث وكل الاسياسيات
    حتى يتم اجلاءه للسعوديه

    ثم يأتي احمق ويقول نريد ديمقراطيه وبرلمان
    فقط الدول الملكيه من اثبتت انها تعمل للمواطن
    وماذا نفعت ديمقراطية اوربا مواطينيهم
    .

    استاذ خالد
    تقولون المال لا ياتي من الشجر
    و الامريكي يجعل من الشجر مال و هو الدولار
    و الكمبيالة ليس له وجود في القاموس الامريكي و حل مشكله الديون هيا محكمة الإفلاس و بند 7 يلغي ديون الامريكي و بند 11 يلغي ديون الشركات الأمريكية

    انا معك يوجد بقر حلوب و على قول ترامب
    عندما يتصل في الملك يقول له سيد الملك انا بحاجه الى المال و انت بحاجه الى الحمايه
    و يجب عليك الدفع بدل الحمايه و الملك يدفع
    بدون اي يفتح فمه .
    و و اخيرا يا استاذ من هو الغبي حسب قولك انت و ارجو ان تتعلم ما هو الفرق بين الدوله و الحكومة مع احترامي وتحياتي

  13. فهمونا يا استاذ عبد الباري كيف ان الرئيس ترامب سيكون هو الرابح.
    شركات النفط في الولايات المتحدة ستتوفق عن استخراج النفط لان تكلفة الانتاج اعلى من سعر البرميل المتوفر في الاسواق وهذا يؤدي خسائر وتسريح العمال.
    داو جونز خسرت اكثر من 14 ترليون دولار.

  14. I have some different opinion of Al Mohgtareb regarding Oil. Cheap oil will help Americans and American economy to help Trump in election, Ben Salamn has to follow the orders of the master , Trump. The American government will help and bail American Oil shore companies to keep it in the market.

  15. ما هي النّبوءة المُتشائمة التي تجنّب العاهل السعودي الحديث عنها في خِطابه القصير جدًّا؟
    سمعته يقول . المواطنون و المقيمين في الأراضي السعودية . و انا مش فاهم معني المواطنين و الارضي السعوديه

  16. اي مشاكل ماليه في السعوديه تستطيع السعوديه حلها عن طريق ثروات امرائها الفاحشة التي تركت 10 ملايين مواطن سعودي على ابواب الرعايه الاجتماعيه ينتظرون منحهم قيمه اللقمة و هذا الرقم معلن رسميا من السعوديه

    اما عن انتصار الحوثيين فهو انتصار سببه غباء و فشل الآخرين الذين لا يحملون مشروعا وطنيا حقيقيا و الدليل انهم في كل طالعه و نازله يرددون الاسطوانه اياها “ميليشيا الحوثي المواليه لايران” لانها مفتاح خزائن ال سعود لا اكثر

  17. العالم يشتعل من حولنا بالحوادث والأوبئة والمتغيرات والمستجدات وأمة الأعراب لا حول لها ولا قوة تتلقى الضربات تلوى الضربات ولا تتعلم من دروس الأمس القريب تعادي بعضهاوتحيك الفتن بين بعضها البعض وتنسى الذئاب المتربصين بها الطامعين بخيراتها التى وهبها الله الكريم العظيم …
    العالم الجديد لا يحترم الضعفاء ولا يحبهم ولو ان هذه الأمة اتحدت عبر العقود الماضية لكانت بالفعل من اقوى الأمم لأنها تمتلك كل مقومات القوة البشرية والعسكرية والمادية ناهيك. عن النفط والغاز والمعادن ولكن أخشى أن يكون القطار قد مضى ورحل ولن يعود لأن الأمور الأن تغيرت ولم تعد كالسابق..
    هذه الأرض المباركة قد شرفهاالله بكل وسائل العزة والقوة والمكانة وغلطتها الوحيدة التي لا تغتفر هي أنها مفتتة ومبعثرة وممزقة ينخرها الفساد والتبعية والضعف .

  18. لم تقضي الصين،عن أي شيءبل التعتيم الإ علامي الذ ي تتبعه هو الذي أوقف عنها غضب،العالم.على المسؤولون أن يتعضوا وأن يأخدوا العبر من هده الأزمة؛بإنشاء صناديق وطنية تخصص للتبرعات ودفع الصذقات توجه لتحسين التطبيب،والتعليم،والتضامن الإجتماعي…

  19. يا سيد عطوان العاهل السعودي أشير عليه ان يخاطب شعبه كما يفعل باقي الرؤساء في ظل الوباء الذي يجتاح العالم ولو كان الأمر عائد إليه لما تحدث لانه مغيب عن العالم الخارجي وهمه الوحيد ان يورث ولده حكم المملكه وليست لديه أدنى نظره الى العالم ومستقبله !! أما بخصوص حرب النفط فقد نفى الكرملين هذه الحرب وانتقد ضمنا أمريكا وتعليقاتها والحديث عن تدخلها في الوقت المناسب، علما بأن أمريكا هي المستفيد الوحيد من خفض أسعار النفط!!

  20. الحكوميه الامريكيه فرضت على كل مواطن امريكي
    كمبياله بقيمة ١٨٤٥ دولار ع كل عملية اجلاء
    قال رئيس الوزراء البريطانيا
    الكثير من العوايل البريطانيه ستفقد احبابهم قبل وقتهم
    وهي دول عظماء وتمتلك امكانيات كبيره واقتصاد كبير

    وقال الملك سلمان
    اننا سوف نواجه المصائب بايماننا بالله وتوكلنا ع الله
    وعملنا بالاسباب
    ونبذل الغالي والنفيس للمحافظه ع صحة الانسان وسلامته
    والان وفرت سفارات المملكه بالخارج سكن ٥ نجوم لكل سعودي بالعالم
    مع تامين الوجبات الثلاث وكل الاسياسيات
    حتى يتم اجلاءه للسعوديه

    ثم يأتي احمق ويقول نريد ديمقراطيه وبرلمان
    فقط الدول الملكيه من اثبتت انها تعمل للمواطن
    وماذا نفعت ديمقراطية اوربا مواطينيهم

  21. لو طبقت حكّام العرب شرع الله في حكمهم للبلاد والعباد لكانت الدول العربية في مقدمة العالم في التطور في جميع المجالات ولكانت الشعوب العربية محبه لحكامها والحامبه لهم من اي مؤامره خارجية دون نفاق او مصلحه شخصية ، ولكن تم حكم الدول العربية من قبل حكّام دكتاتوريين وجشعيين الحاكم في الدول العربية لا يهتم إلا لمصلحتهي الشخصيية ومصلحة العائلة من اقرانه وكم ستكون ثروته اثناء حكمة وكم سينهب من خزينة الدولة وخيراتها حتى وإن عاش شعبه على الجوع او التسول .

  22. اضافة الى التحليل الذي قدمه الاستاذ عبد الباري عطوان عن حال الشرق الاوسط نتيجة لتداعيات فايروس كورونا
    أضيف ما يلي
    اولا
    اعتقد ان التداعيات بمشرقنا العربي هي نتيجة لانهيار اسعار النفط وليس بسبب فايروس كورونا وحده
    ثانيا
    فايروس كورونا الذي سيسه الغرب بزعامة الولايات المتحدة لإظهار عجز الصين في مواجهته على الاقل في حين مستشاري الرئيس ترامب كانوا يطمحون من تسييس الفايروس ضد الصين الى تفجير كل الصين من الداخل فيما لو دب الهلع بالشعب الصيني وتراخت القيادة الصينية بحسن التعامل معه طبيا وانضباطا وكانت القيادة الصينية ذات بعد استراتيجي سبقت به كل مدبري الدسائس في الغرف المظلمة بواشنطن وبريطانيا حيث أسندت امر الادارة لوباء فايروس كورانا الى الجيش الشعبي الصيني والذي ادى الى حسم موضوع الفايروس إيجابيا وبورما قياسي

    وهذا ادى الى انقلاب السحر على الساحر وانتصرت الصين بصمت بهذه الخطوة المبهرة بالحرب وجنت منها ما يلي

    ١.٢-هزيمة الدعاية الغربية المعادية بجد وبصمت طبيا وإداريا
    ٢.٢-ادى البند١٠٢ الى زعزعة شعوب الغرب بقيادتهم بعد انكشاف ضعفهم بحكوماتهم الخادعة الكاذبة بعد فشلهم بالتصدي للوباء في قلب الغرب ايطاليا.
    ٣.٢-هلع الغرب ادى الى انهيار اسهم الشركات الصناعية والتقنية بالغرب والشرق الى مستويات ١٩٨١ وهذا حمل مستثمري الغرب ودول الخليج الشريك للغرب بكل شاردة وواردة خسائر فلكية تجاوزت ٢ تريليون دولار باقل من اسبوع
    ٤.٢-هذا مكن الحكومة الصينية من تأميم شركاتها من مستثمري الغرب وشركائهم الخليجيين باقل الاسعار وبشكل قانوني ناعم لا ظلم ولا غبار عليه

    ثالثًا
    لجوء حكومات الغرب في بريطانيا وامريكاوالمانيا ومن يدور في فلكهم الى التصعيد بتسييس الوباء والتهويل من مخاطره
    بسبب ضعفهم عن الاعتراف بفشلهم بالحرب الدعائية على الصين
    وهذا التخبط ادى لدب الرعب بين شعوبهم المرفهة المدجنة والمسيطر عليها إعلاميا ودعائيا من عمالقة وكالات الأنباء وشركات الدعاية والإعلان التجارية بالغرب المرتبطة مع الكارتيلات الصناعية بكل الأصعدة وخاصة الدوائية

    مثلا
    من يصدق ان يخرج من فم رئيس وزراء دولة عريقة بالحكم والسياسة ان يصرح لشعبه ان الاصابات ستبلغ بالملايين واستعدوا لفقد اعزائكم ايها الشعب البريطاني كما فعل جونسون
    وكما فعل ترامب بامريكا الذي اعتمد تقارير الغرف المظلمة من ان الاصابات بالولايات المتحدة ستصل الى رقم٠حوالي ١٦٠ مليون امريكي

    من يصدق ان يفقد رئيس اقوى دولة بالعالم ترامب صوابه ويصادق على استخدام عقار الملاريا علاج فايروس كورونا بسبب تفوق الصين بالعلاج ورفض المانيا ان تبيع احدى شركاتها أبحاثها لترامب وتقوم هيئة الدواء الامريكية فورًا باستنكار فعلته المضرة
    وكان ايضا من اسباب إقدامه على هذه الفعلة وتخبطه
    هو فشل العلماء الامريكان بإنتاج لقاح الفايروس قبل الصين وقبل المانيا

    مما تقدم نقدم ملخص لتشاؤم الملك سلمان ابن عبد العزيز للمستقبل
    ونبين ان
    سببه بالاضافة لتحليل الاستاذ عبدالباري عطوان هو
    ١- حرب اسعار النفط وإغراق الاسواق وضعف الطلب الناتج عن اقدام ولي عهد السعودية عليه وبالتالي توقع عجز بالميزانية ربما يصعب التصدي له
    ٢-ضياع معظم صناديق السيادة المالية والاحتياطيات المستثمرة بالأسهم الامريكية والغربية والعالم
    ٣-نزف المال السعودي بالحروب العدوانية على اليمن وسوريا وليبيا

    فعلا نجم الغرب والنفط بدأ بالأفول بعد فايروس كورونا

  23. الاخ الفاضل المغترب تحية احترام
    اود اساءل سوءال عن الجاءحه التي تصيب العالم
    هل تعتقد بان الجاءحه خطط لها بعنايه لتدمير المنظومه الاقتصاديه الحاليه في العالم والمقصود بها افلاس العالم اقتصاديا بعد توقف وساءل الانتاج والخدمات بفرض قوانين الطوارىء او الحجر الاجباري نتيجة فيروس الكرونا لافلاس دول العالم ومن ثم سيظهر بشكل مفاجىء ظهور علاج اولقاح سيقضي على الفيروس ومن ثم ترتيب العالم على هوى ما خطط له المخططون ومن هوءلاء ؟

  24. مع الأسف البعض لا يزال يتهم ترامب ( الولايات المتحدة) انها وراء نشر هذا الوباء، وهذا البعض يبدو أنه أصبح خبيرا وعالما في الفيروسات، والدليل استناد رواد الموقع الى تاريخ الولايات المتحدة ( الدموي)، كأن بقية الدول تاريخها ناصع البياض قبل ظهور أمريكا وبعدها.
    الحقيقة ستظهر نتمنى عاجلاً، فلما العجلة.
    للتذكير فقط، معظم الاكتشافات العلمية والطبية والاختراعات جوائز النوبل ارقى جامعات العالم والمختبرات والأبحاث امريكية، لا مبالغة فقط كمثال ان ميزانية جامعة ستانفورد تساوي اكثر من ميزانية دول مجتمعة، اضف الى ذلك الدول الأوروبية الرائدة في انتاج صناعة الادوية والمكائن الطبية التي تستفيد منها شعوب العالم، أين الصين من كل هذا، لماذا طلاب العلم يفضلون الجامعات الامريكية والاوربية ولا يوجهون نحو الصين، بالمقابل ما الذي قدمته الصين لن اقول للبشرية للشعب الصيني المغلوب على أمره، هل الأطعمة المصنعة الملوثة من خليط أكثر من حيوان، هل تعتبر اختراع اكتشاف.
    وأخيرا لمن لا يعلمون 95% من الادوية الامريكية من الاسبرين واللقاحات والمسكنات وووو،،،يتم تصنيعها في الصين، ناهيك عن الالكترونيات والكهربائيات، جميعها شركات أمريكية انتقلت الى الصين من المكسيك بسبب رخص اليد العاملة.
    ترامب ليس بحاجة الى محاربة الصين بالكورونا، بكل بساطة يمكنه سحب الشركات وفرض قيود ورسوم جمركية عالية ويعيد الصين الى زمن ماوتسي تونغ .
    .

  25. تقول مستشرقة اسرائيلية في صحيفة معاريف يوم الخميس :ولفتت إلى أن كل من يعرف الأوضاع في مصر يعي ما وصفته بالواقع البائس للمؤسسات الصحية، فمصر لا تعتمد وسائل الصحة الحديثة في التعامل مع المرضى.

    وتوقعت أن تتعرض مصر لأضعاف ما تتعرض له إيطاليا بسبب قلة الإمكانيات، وعجز الدولة عن فرض العزل الذي يمكن أن يقلص فرص الإصابة بالمرض. اضافة الى التعتيم الذي تفرضه الحكومة المصرية عن الاصابات والاموات من المرض

    ودعت الحكومة الإسرائيلية إلى الاستعداد لإمكانية أن يدفع انتشار كورونا إلى سقوط أنظمة حكم دكتاتورية في الدول العربية المحيطة، وتنتشر الفوضى التي ستمثل غطاء للمس بالأمن الإسرائيلي. ودعت الى دعم نظام السيسي بكل السبل قبل فوات الاوان .

  26. كل الازمات ستنتهي :كورونا، حرب اسعار النفط… وستستمر الحياة. اما عن سلمان وابنه فهما لا يختلفان عمن سبقهم. لن تجد لهم حسنة يذكرون بها. ولا احدا سياسف لانقراض هذه البذرة.

  27. ____ من وجهة نظر الأستاذ AL-mugtareb يتضح أن السوق الكارتيلية قائمة على أسس غير سليمة . لست متخصص لكن لا شك أننا سنسمع وقع آخر مسمار على براميل نفط و على إقتصاد عالمي و على برامج مش ممكن .

  28. الملك سلمان طمأن شعبه ،، وليس مثل روحاني الذي ارعب شعبه بعد ان بشرهم
    بإحتمال إصابة ما بين ستين وسبعين في الميه منهم بفيروس كورونا ،
    جميع دول العالم تضررت كثيرا ، وتعطلت حياة الناس لا عمل ولا دراسه ولا سفر ولا تجاره ،
    لذلك ضخت السعوديه 130 مليار ريال لمساعدة المتضررين من اصحاب المهن والمنشاءات
    وتأجيل تسديد القروض ، وإعفاء الاجانب من تسديد الرسوم لعدة اشهر ، وغيرها من قرارات،،
    اما انخفاض اسعار النفط فهذه ليست الاولى وقد تعود السعوديين على انخفاض الأسعار
    في التسعينات والثمانينات عندما وصل سعر البرميل الى سبعة دولار فقط ،
    روسيا أنكرت وجود حرب النفط ، واعلنت ان علاقاتها مع السعوديه جيده ، ودافعت عن السعوديه ،
    وانه لاحرب نفطيه بين البلدين ولكل دوله لها الحق برفع إنتاجها ،
    اكبر المتضررين من انخفاض اسعار النفط ايران رغم ان ترامب منعها من تصدير اغلب نفطها
    الا انها في أمس الحاجه لكل دولار من كل برميل تصدره ، بسبب الحصار والعقوبات وكورونا ،
    ايضا الجزائر والعراق من اكبر المتضررين ،
    اعتقد ان السعوديه أقلهم ضررا بسبب ضخ كميات كبيره من النفط تعوض جزءا من خسائرها
    مشكلتنا ليس انخفاض اسعار النفط انما في الوباء الصيني الايراني ، الذي عطل حياة الناس ،،
    تحياتي ،،

  29. تمت نبؤتنا ……..

    إنّه شرق أوسط جديد سيتبلور وينهض من وسط رُكام كارثة “الكورونا” وأزَماتها، وهو غير ذلك الذي تنبّأت به كونداليزا رايس، وفوضاها الخلّاقة، ولا نَستبعِد الاثنين معًا .

    صحيح ……. و تنبات بذلك منذ مدة طويلة ……. اللهم اجعله خيرا و اشراقة جميلة و ليذهب العالم القديم الى الجحيم …….

  30. الشعوبالعربية المناهظة للتدخل الايراني في شؤونها الداخلية.

    النبوءة المتشائمة اننا سنشهد قريبا انهيار جمهورية الملالي من الداخل بسبب تأكل رصيدها الثوري ..وعجز الملالي عن تلبية طموح الشعب الايراني المسالم في العيش بسلام مع جواره العربي اذ اصبح واضحا للايرانيين ان الملالي لا يحملون الابرنامجا تخريبيا لمحيطهم العربي وان ما يدعونه من محاربتهم للاستكبار العالمي مجرد غطاء لتخريب العالم العربي فلم يطلقوا رصاصة واحدة على الكيان الصهيوني طيلة اربعين عاما .
    فهناك تناقض فاضح بين ادعاءاتهم الدينية الاسلامية وممارساتهم في محيطهم العربي والاسلامي الذي يدعو الى الاخوة الاسلامية ..فهم من اعتدى على العرب ولم يذهب العرب الى ايران ..العرب مسالمون اما ملالي ايران فانهم مجرمون ويتفاخرون باحتلالهم ربعة عواصم عربية .وهذا ما كشف زيفهم امام الشعب الايراني الطيب والمسالم ..والملالي لا يحملون الا فكرا طائفيا بغيضا غارق في الاحقاد على العرب ومليء بالخرافات .وليس لهم لا مشروع تنموي ولا ما يحزنون فقد صرفوا اموال الشعب الايراني على مغامراتهم الخارجية الطائفية ولم يصرفوا الاموال على ترقية الصحة العامة في ايران .فتفشت الكرونا بصروة كبيرة في الشعب الايراني ومات بسببها المئات من الشعب الايراني الطيب والمسالم لان الملالي لاهم لهم الا جني الترباح من مغامراتهم العسكرية خارج ايران وهذا ما فضحه الشعب الايراني عندما خرج في مظاهرات كبيرة في اكثر من 100 مدينة بسبب الازمات المتراكمة والضغوط الاقتصادية .

  31. لا أظن سلمان يعي ما يدور حوله واظنه غالب وهم أتوا به لتطمين مواطنيهم بعد هذه الاعتقالات الجديدة والحرب النفطيه والوضع الاقتصادي الناتج عن كورونا

  32. اتهام امريكا بانها نشرت الفايروس هذا غير صحيح كيف امريكا تريد تدمير بلدها في يدها والاقتصاد في امريكا على وشك الهاوية نصف الأمريكيين اصبحوا من دون عمل السياحة توقفت السينما اصابها الشللل والفنادق اغلقت شركه الموصلات من قطارات وباصات تتلقى الخسارة طب يا سيد عبد الباري عطون في كل مقالاتك تتهم امريكا كيف تفسر الوضع الداخلي بامريكا والفايروس ينتشر في امريكا وخسارة المليارات واكثر

  33. غياب الديمقراطية عن العرب وتشبث الحكام بالكراسي اوصل الأمة لنقطة اللاعودة فقد دمروا بلادهم وجعلوها دول متأخرة وتناحروا بين بعضهم لإرضاء الغرب اللعين الداعم للقادة العرب بمنع الديمقراطية عنهم وتشتيتهم وخير دليل سوريا فهل يعقل من دول الغرب التي تدعي الإنسانية وتترك الشعب السوري على هذا الحال منذ تسع سنوات وترفض استقبالهم النظام العالمي كاذب ومنافق انهم يكرهون العرب ويحقدون عليهم لماذا يدعموا زعماء العرب ولا يضغطوا عليهم لإنشاء ديمقراطية في بلادهم مثلما يريد الغرب زعمائنا ينفذوا التعليمات فقد دمروا اقتصاد بلادنا وجعلوا الأمة بشعوبها مقيدة ويحكمها جهله يريدون المنصب لا شعوبهم ومستعدون للقضاء على شعوبهم من أجل الكرسي بدعم غربي أنه الغرب اللعين ما معنى حرب سوريا وحرب اليمن وحرب ليبيا وقبلها العراق أن القتل والدمار في بلاد العرب بفضل حكامها المستبدين المدعومين من الغرب فالأموال التي صرفت على هذه الحروب والأرواح التي ازهقت والغرب يقف ويدعم هذه الكارثة .

  34. ان فجور ترامب وتوحشه وعنجهيته جعله يخفي الحقيقة ويكذب علی شعبه ويجُّر النظام السعودي خلفه لهذه التصرفات المشينة، وكل هذا لكي يتسنی لهم التفرغ لشن الحملات الاعلامية القذرة علی الصين وايران من خلال ابشع عملية تهكم عنصرية. واهملوا ناسهم ومرضاهم وموتاهم من اجل التفرغ لتعداد مرضی واموات الصين وايران.

    نسأل الله العافية للشعب الامريكي وللشعب السعودي المسلم الشقيق ونسأل الله ان لا يؤاخذهم بما فعل السفهاء منهم.اقدم تحیاتی للاخ الامین الذهبی الفاضل المحبوب تحیاتی

  35. ربما لا اختلف معك في الكثير مما ذكرت ولكني اعتقد انك حملت ظهور الملك سلمان ما لم يكن بحسبانه
    لا أظن انه كان يعني كل تطرقت اليه وهو ليس معني بما يدور حوله

  36. سئل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه
    مايفسد أمر القوم يا امير المؤمنين قال ثلاثه وثلاثه
    وضع الصغير مكان الكبير
    وضع الجاهل مكان العالم
    وضع التابع في القياده
    فويل لأمه مالها عند بخلائها
    وسيوفها بيد جبنائها
    وصغارها ولاتها
    صدقت يا امير المؤمنين

  37. .
    — لي وجه نظر مختلفه تتعلق بانهيار أسعار البترول مبنيه على ان لا الامير محمد بن سلمان ولا اي شخص في السعوديه يستطيع او سبق ان استطاع ان يحدد سعر النفط بل يقرر ذلك كارتيل النفطي الذي يضم الشركات السبع الكبرى المسماه الشقيقات السبع .
    .
    — كارتيل الشركات السبع قريب جدا من القياده الروسية في تنظيم السوق النفطيه اذ يهم الطرفين الحصه السوقيه اكثر من السعر لان تكلفه البرميل السعودي هي ثلاثه دولارات وتكلفه البرميل الروسي سبعه دولارات والباقي ربح لذلك فان بيع مليون برميل إضافي يوميا لاي من البلدين بسعر ثلاثون دولارا يعني ربحا مقداره سبعه وعشرون دولارا للبترول السعودي وثلاثه وعشرون دولارا للبترول الروسي في حين ان زياده السعر الى خمسه واربعون دولارا للبرميل سيؤدى الى نصف الربح المماثل من زياده الحصه بالسوق .
    .
    — من عهد ريغان الى عهد اوباما ( النظام العالمي الجديد ) سمحوا بترخيص ممنوحين إضافيين في أماكن متعددة بالعالم ودعموا اقامه منصات النفط البحريه وإنتاج النفط من الرمال وبالتالي اصبحت تلك الصناعات الجديده المنافسه تقضم من حصه السعوديه ( الكارتيل الامريكي للشقيقات السبع ) ومن حصه روسيا .
    .
    — مقتل المنافسين الجدد هو التكلفة التي لا تقل عن ثمانيه وعشرون دولارا للبرميل لذلك ( اتفق ) الطرفان الروسي والسعودي / الامريكي على كسر أسعار النفط للتسبب بإفلاس المنافسين الجدد وإخراجهم بذلك من السوق واستعاده الحصص التي أخذوها ، بعدها يمكن رفع السعر مره ثانيه .
    .
    — هنالك ميزه سياسيه ايصا لكسر الأسعار بهذا التوقيت وهي دعم أعاده انتخاب الرئيس ترامب ممثل ( النظام العالمي القديم ) الذي تنتمي له الشركات الشقيقات السبع حيث ان اغلب المنافسين الجدد لإنتاج النفط يدعمون كارتيل ( النظام العالمي الجديد ) الذي منحهم التراخيص وبافلاسهم يضعفون فرص المنافس جو بايدن
    .
    .

  38. بعد حرب عالمية انسحب استعمار أوروبي عسكرياً من عالم ثالث لصالح أمريكا وروسيا واستمر حلب اقتصاده لكن بدأ عدد منها التحرر ومنها دول شرق أوسطية عربية فبلغت استثمارات صناديقها السيادية عدة تريليونات وحققت الإمارات والكويت نهضة تراكت عبر عقود وأطلقت مصر نهضة كبرى مع كشف حقول غاز تريليونية واحتفلت السعودية بتقدم مشروع نهضة عربي تريليوني متعدد أبعاد ينهي هيمنة الغرب ويقيم علاقات متوازنة مع الشرق ويتيح إقامة أوروبا جديدة بالشرق الأوسط بديلاً لأوروبا العجوز وبالمقابل تهدر إيران وتركيا مواردها على العدوان

  39. مجموعة العشرين غير متماثلة فتركيا تغرق بديون فلكية 440 مليار لبنوك الغرب (كوضعها بآخر قرنين لخلافة عثمانية ساقطة) وقطاعها الخاص وأفراد شعبها غارقون بالديون للبنوك ولديها عجز تجاري سنوي (استيراد يجاوز التصدير)، بينما السعودية لديها صناديق استثمار فلكية 900 مليار تستثمر بأنحاء العالم وتحقق أرباح فلكية وقطاعها الخاص لديه سيولة فلكية ويستثمر بأنحاء العالم ومعظم أفراد شعبها بما فيه النساء لديهم سيولة عالية جداً ويستثمرون بأنحاء العالم بل وينطبق ذلك على دول عربية خارج مجموعة العشرين كالكويت والإمارات.

  40. احتكار أوبك للنفط ضاعف سعره ومكن إنتاج مناطق عالية الكلفة كبحر الشمال وخليج مكسيك ومكامن نفط صخري لكن توسع العالم باللجوء لبدائل في الغاز ثم طاقة متجددة لإنتاج كهرباء واستبدال سيارات بنزين بسيارات هجينة ثم بسيارات كهربائية بالكامل وإنهاء عصر النفط وإبقائه تحت الأرض للأبد وخسارة ثمنه تريليونات، وهذا ما دفع كبار منتجي النفط لإنهاء عصر احتكار أوبك لأسعار النفط بل تنزيلها بإنتاج حد أقصى من مناطق نفط ذات كلفة إنتاج متدنية كدول الخليج وروسيا لتنزيل السعر للنصف والحد من جدوى بدائل النفط لعدة عقود قادمة

  41. قبل ولاية بن سلمان تحجج محور أعداء العرب أن السعودية منهوبة من آلاف أمراء ومتنفذين وتضطهد نساء وأديان وأرامكو ملك آل سعود والسعودية والإمارات تكدس أسلحة بمليارات لتصدأ، والآن يبكي محور أعداء العرب ملاحقة السعودية أمراء ومتنفذين ورفع ظلم نساء وأديان وتحول أرامكو لمساهمة عامة بقيمة سوقية 2 تريليون وينصدم المحور لاستعمال السعودية والإمارات أسلحتها لصد عدوان إيران على الجزيرة العربية بقوة عربية هائلة غير قابلة للاستنزاف بل استنزاف موارد إيران وأذنابها حتى انتفضت شعوب إيران والعراق ولبنان عليها

  42. تثبيت اسعاربرميل النفط حول 32 دولار يضر بالنفط الصخرى الامريكى وهذا يكفى ولاينبغى للسعوديه الحاق الضرر بنفسها اكثر من ذلك .

  43. سبحان الله الذي سلط على الامة العربية والاسلامية هذه المخلوقات الفاسدة التي تريد لهذه الامة إلآ الجوع والهلاك والفتن والحروب والفناء حتى يعيشون بوحدهم وينفردون بخزاءنهم من الذهب والفصة والدولارات…. عشت في حياتي ماسهدت وماسمعت على هذا النوع من المخلوقات المفسدة. قرأت كتب تاريخ الأمم وما وجدت فيه مخلوقا فاسدا يسبه في أفعاله الشيكانية هذ المخلوق …
    لاحول ولاقوة الآ بالله العظيم وشكوانا من هؤلاء المفسدين الى الله سبحانه وتعالى

  44. وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم…السؤال المطروح هل العرب سيف يدركون مستقبلهم…ام نصبح في خبر كان…كورونا حرب بيولوجية محاربته هي من ستحدد العالم والمستقبل

  45. قدر الله القهار سيسير رغم انف العبيد الاشرار في العالم .. وباء كورونا هو بلاء من الله لكي يتدكر العبيد الاشرار خالقهم و يسجدوا له .

  46. حرب النفط لن تستمر وستعود الأسعار ولو ل 40 دولار للبرميل.
    أما حرب كورونا فهي حرب عالمية تصيب الكبار أكثر من الصغار
    والدول العربية لن تخسر الكثير لأنها ليس بيدها شيء.
    أنا متفائل بانتقال الربيع إلى تركيا وظهور سوريا المنتصرة إلى الوجود.
    توقعي أن الأتراك سيأكلون الخفافيش إذا استمرت كورونا لما بعد موسم السياحة فسوف يصل الدولار إلى حدود الثماني ليرات تركية على الأقل ولن تستطيع تزويد الإرهابيين بالمعاشات ولسوف ينقلبون عليها و يمكنكم أن تتصوروا حال تركيا وحال سوريا عندئذ
    ربما جاءت كورونا لصالح سوريا حيث ينشغل أعداؤها بمصائبهم ويستعدي الإرهابيون الأقرب إليهم ، الأتراك، أي أعداء سوريا.
    أنا متفائل لأن انتصار سوريا هو انتصار لكل المنطقة العربية.

  47. استاذ عبدالباري الشكر على الجهود الطيبة في التنبيه والتثقيف المستمر لنشر الوعي لدى الجميع وأصحاب القرار ومستشاريهم حول ما يدور من تحديات وتهديدات للأمن القومي العربي
    ونحن كمواطنين بالرغم مما يكتب ونقرأ من توصيات ومقترحات ودراسات لتفادي الوقوع في المحظور لكن سئمنا يا استاذ استمرار حالة الضعف النفاق الفوضى والإساءات المتنامية لتفادي أي تصحيح لتحقيق الاهداف الوطنية والقومية
    الان الكل يمتلك المستوى الحرج من المعرفة التي تؤمن ادارة رشيدة للدولة مع امكانية الوصول لأي طوق نجاة مطلوب حسب المستجدات في البيئة الاستراتيجية

  48. في كل الأحوال نحن لا نتمنا زوال النعمه عن احد لأن ديننا الإسلامي نهانا عن مثل هذه الأشياء… إلا انه من الطبيعي جداً ان يكون الترف الذي عاشته شعوب الخليج في العقود الأربعه الماضيه قد بدأ في العد التنازلي ولأسباب كثيره ومتعدده منها على سبيل المثال الإسراف في النفقات الخاصه والعامه..وكذالك الطلم الذي مارسته انظمة الخليج على جيرانها مثل الشعب السوري واليمني والعراقي حيث ان تلك الانظمه مارسة كل اشكال الظلم والطغيان على هذه الشعوب وجلبت بأموال شعوب الخليج جيوش الغرب وعلى رأسها امريكا وبريطانيا وفرنسا..وذالك لمحاربة وقتل وتدمير وحصار شعوب المنطقه . فلا راعة حرمة الجوار ولا الدين ولا الاخلاق ولا حتى ابسط المشتركات من لغه واحده وديانه واحده وجغرافيا واحده وعادات وتقاليد ونسب وغيرها من القواسم المشتركه بين الشعوب العربيه . كل هذا لم يمنع انظمة الخليج من تلك الأعمال المشينه … فبالله عليكم ايها الأخوه القراء ماذا تنتظرون غير الأنهيار الحتمي لتلك الأنظمه الخائنه والعميله ورحيلها من ارض العرب ارض المقدسات وزوالها الى الأبد بمشيئة الله تعالى….

  49. الكورونا من ءسلحة الدمار الشامل يعني حرب . من يشن هذه الحرب ؟؟ على من بالزبط ؟؟ على كل سكان الأرض ؟ هل يعني هذا فضائيون من عالم آخر ؟؟

  50. ابن سلمان جندي امريكي بإمتياز ، يحارب على الجبهه التي يريدها ترامب !.
    حتى الان اثبت ان شجاعته المتناهيه ، وإقدامه المنقطع النظير ، لا تقبل المنافسه من اي طرف كان !.
    ولكنه لا يدرك حجم الكراهيه التي يراكمها حوله ، ولا يعرف انه حين تأتي ساعة الحساب ، سيتخلى عنه اسياده ، كما تخلوا عن الذين سبقوه في الايمان بامريكا !!.

  51. كل المصائب التي وقعت ببلاد الرسول صلى الله عليه وسلم اتتها من دخولها في حرب اليمن .اليمن التي اعتاد الدهر انها لن تدخلها دوله بحرب وتخرجها بكيان صالح منتصر ابدا وربما الامارات استدركت الامر في القت الموناسب وانسحبت.
    الله يقيل العثرات ويحقن ديما’ المسلمين.

  52. الى الاخ احمد عمر
    نعم يا اخي
    انت قلت الاتي
    لذلك خلي برميل البترول بدولار.
    و سعر البرميل بدولار و احصل علىل ثاني مجانا
    و نحن طول عمرنا بندفع الثمن مثل الناس و لك عندي اخبار محطات الوقود في امريكا سعر جلون البنزين هو 1.40 دولار و أربعون سنت و لا يوجد طلب عليه و ستعمال الطاقة نقصت الى 60 في المائة و كل يوم تنقص يعني الطلب على البترول يقل و انشاء الله حتى يصبح صفر
    و لك كل الاحترام والتقدير

  53. يرجي الإنتباه
    الماسونیة العالمية ألتي تحكم العالم بأسره من وراء ستار، تعتزم و منذ سنين لتوحيد العالم كله في نظام حكومي واحد يشبه نظام الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية علی أساس أن يتم حل الامم المتحدة بما فيها من منظمات و أن یسود القانون الأمريكي في كل انحاء العام و علي هذا الأساس تلقي كل التشريعات و القوانين الدولية و يكون الكونغرس الأمريكي هو المشرع الوحيد لكل العالم، في هذا النظام لا وجود لدول مستقلة إنما ولايات تابعة لنظام حكومي وأحد كما هي الولايت المتحدة الأمريكية الأن،
    إنشاء هذا النظام الحكومي الجديد، يتطلب القضاء على النظام العالمي الحالي و من هذا المبدء أمريكا و ألتي هي القدرة الضاربة للماسونية تسعي لتدمير الأنظمة الحالية و خلق حالة من عدم الإستقرار و الفوضه في البلدان کی تکون لاحقاً قادرة علي وضع هذه البلدان في نظام الحكومي الموحد ألذي تسعي إليه فی حالة غياب نظام حكم فيها،
    أمریکا بدأت عملها في الشرق الأوسط، و لكن إذا نجحت فلن تتوقف بالتأكيد في هذا الحد و هذه الخطوة سوف تستمر و تشمل أفريقيا، شرق آسيا، روسيا و حتى أوروبا و كل مناطق العالم.
    لكن لماذا بدأ العمل من الشرق الأوسط؟ السبب في ذلك هو السیطرة علي الطاقة و التحكم بها لإخضاع القوات الناشئة و وضعها في المسار المطلوب.
    حروب أمريكا العسكرية، الاقتصادية، السبرانية و البیولوجية و من ضمنها الفیروس کورونا کلها تقع فی هذا المضمار و حسبنا الله و نعم الوکیل، هو القادر و هو المستعان نسأله أن يكفينا شر أمريكا و أن لا يوفقها بما تسعي اليه
    و السلام علیکم و رحمة الله

  54. انها حرب عالمية ينقصها التحالف و يشوبها الاختلاف و الصراع بالرغم من ان العدو واحد: الكورونا، لكن لحسن حظ شعوب منطقتنا هذه الأزمة-الحرب ستسرع سقوط معظم الأنظمة النتنة المتخلفة منها على الخصوص او على الأقل ستساهم في ذلك، و لي امل كبير انه بعد انقشاع غبارها ستجتاح منطقتنا الموجة الثانية من الربيع العربي، كنتيجة متوقعة لمخلفاتها من تدهور للأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و الصحية وغيرها ربما ستكون تضحياتها جليلة لكن نتاءجها ستكون بنفس القدر، لان اعداء الامة الذين حرفوا الاولى لن يكونوا قادرين مرة اخرى لانهم هم نفسهم سيواجهون بقاياهذه الأزمة-الحرب داخل اوطانهم بالاضافة للصراع او ربما حروب بينهم و بين قوى عالمية اخرى؛
    و الله الموفق

  55. إن ما فعله رأس النظام السعودي هو استكمالاً لنفس خطة ترامب الخبيثة. ترامب اخفی كل الحقيقة عن شعبه في الشهور الأولی للأزمة ومن ثم بدأ اطلالاته منذ ايام لتهيأة الناس رويداً لقول الحقيقة حول الوضع الذي بدأ يتفاقم واصبح من المستحيل اخفائه أكثر من ذلك.
    كل التقارير الواردة من الولايات المتحدة الامريكية تفيد ان انتشار فيروس كورونا هناك حصل بالتزامن مع انتشاره في الصين وان هناك ضحايا سقطت وسجلت كضحايا الانفلونزا الموسمية العادية للتعتيم علی الأمر.
    ايضاً اليوم تصدر تحذيرات من منظمات دولية من حصول مفاجآت صادمة في الايام القادمة حول اعداد الاصابات في بعض الدول العربية نتيجة اخفاء عدد الضحايا فيما مضی من الايام والشهور. ومن بين هذه الدول هي الدولة السعودية.
    وبما ان ترامب هو الحاكم الفعلي للسعودية عبر خطه الساخن بينه وبين ابن سلمان، تم كتابة ورقة من بضع كلمات بما يسمح لوضع الأب تلاوتها، ويُسمح للسعودية من خلالها ايضاً تهيئة الرأي العام السعودي للحقيقة… والتي هي حقيقة تشاؤمية بالفعل وللأسف.

    ان فجور ترامب وتوحشه وعنجهيته جعله يخفي الحقيقة ويكذب علی شعبه ويجُّر النظام السعودي خلفه لهذه التصرفات المشينة، وكل هذا لكي يتسنی لهم التفرغ لشن الحملات الاعلامية القذرة علی الصين وايران من خلال ابشع عملية تهكم عنصرية. واهملوا ناسهم ومرضاهم وموتاهم من اجل التفرغ لتعداد مرضی واموات الصين وايران.

    نسأل الله العافية للشعب الامريكي وللشعب السعودي المسلم الشقيق ونسأل الله ان لا يؤاخذهم بما فعل السفهاء منهم.

    تحياتي.

  56. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين حفظ الله امة الاسلام وكدا البشرية جمعاء ما يقع الان في العالم وبالاخص في وطننا العربي الاسلامي يلخص في جملة واحدة(ويمكرون ويمكر الله لهم والله خير الماكرين) كورونا وانخفاط اسعار النفط وانهيار الاقتصاد العالمي ما هم الا نتائج انحطاط بشري وفقدان القيم الانسانية وهي زائلة مع غياب الاسباب والتوجهات التي اوصلتنا الى هده الماسي الانسانية اما عن خطاب هدا المسؤول الغائب الحاضر عن مسرح الاحداث فادوات الحكم ببلاد الحرمين الشريفين معلومة للجميع ولا ينكرها الا غبي منافق وبالرجوع الى خطابه التشاؤمي فاقول النظام العربي الحالي قد وصل الى الباب المسدود والجوع والطاعون لن تترك للشعوب فسحة صبر والنظام العالمي الجديد الدي يتبين في الافق ليس فيه مكان لهؤلاء ولا وجود فيه للمنطقة الرمادية التي يحسن فيها هؤلاء الصيد فهي اما عبودية تامة تفرض على الضعيف الفاقد لكل معطيات الصمود او حرية شعوب تعرف ما لها وما عليها مؤمنة بالله الرزاق دو العرش المتين شعارها الله والاوطان وعزة امة اسلام هي خير امة اخرجت للناس يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر…..والله المستعان

  57. أردوغان كان أمهر وأسرع من يقفز على الحبال ؛ لكن حباله قطعت بسكين روسي ؛ بينما بعض صبية الخليج كانوا يحاولون القفز من مستنقع إلى أشد منه وساخة لذلك سيكونون بحاجة إلى ” خراطيم روسية ” مثلما كان حطب التهجير التركي عرضة لخراطيم اليونان في عز البرد !!!

  58. فيروس كورونا سيتم القضاء عليه عاجلا أم آجلا لكن المشكلة في فيروسات لا دواء لها وهي حصرية لبني البشر وهي الظلم والجشع والنهب والتسلط والجحود والاستكبار و الانا المتضخمة وغيرها كثير… وهي عل كل حال لا تنتقل إلا بين بني البشر

  59. دولتين كان لا يعنيهم التشاؤم و هما تونس و المغرب ..مع أنهما يعتمدان على السياحة و ما تجوده السماء من امطار…هل كورونا و الجفافأ اقل وقعا على الاقتصاد من الهبوط اسعار البترول؟؟؟

  60. الملك سلمان لم يأت بجديد، هل من عاقل ،على وجه البسيطه،لا يدري أن اقتصاديات دولنا العربيه،أشبه بنمر من ورق،وهل هناك اهبل أن لم نقل عاقل ولايعلم،أن الدول الخليجيه،على رغم غناءها الفاحش،ستهتز كياناتها،ومجتمعاتها عند اول عاصفة السبب ابسط ممن يتصوره اي انسان،الدول الخليجيه،بنت ناطحات السحاب ولم تبني الانسان ،رصعت الشوارع بالفسيفساء والذهب،ولم ترصع مدنها بالجامعات والمعاهد العلميه،ربطت ،مجتمعاتها وسكانها ،بالفرد،وعملت على تكريسه،وحده في الحكم لاشريك له،، ،أين غنى ألمانيا من غنى السعوديه، لقد رصدت المانيا،ما مجموعه،٧٥٠ مليار يورو،للتصدي لكورونا،ماذا رصدت السعوديه،رصدت مالها ونفط شعبها،خدمة لاامريكا،وبالمقابل،رصدت امريكا ثقلها لشرعنة ابن سلمان،هذا هو الشيء القديم الجديد الذي قدمه لنا الملك سلمان،تحت عنوان ابني،أو اجعل شعبي ينحدر الى التسول،كان الله في عونك يا بلاد الحجاز،صدق ربي،وإذا المؤودة سءلت بأي ذنب قتلت.

  61. احنا في الاردن بلد عربي تكلفة الطاقة من كهرباء ووقود وتدفئه وغيرها على رب الاسره اكثر من تلكلفتها على ترامب وعلى اي اسرة امريكيه يعني النفك مش النا النا ان شاء الله يصير البرميل بسنت امريكي انا مبسوط

  62. يعني في نقطه مهمه لازم يفهمها العرب بموضوع بترول العرب. ما في بترول عرب، في بترول ال سعود. يعني لما يرتفع سعر برميل النفط، العربي هو اول من يموت من البرد. لذلك نحن كعرب لنا مصلحه في انخفاض سعر البترول اكثر من الامريكان. الامريكان عندهم نفط، احنا ما عندنا. شوف اذا عندك تدفئه مركزيه في البيت، وهذه كماليات عند العرب!، فاتورة التدفئه تبعتك اكثر من الامريكي على خمس مرات. لذلك خلي برميل البترول بدولار.

  63. روسيا دولة عظمى لها خبرة لا تضاها في إذلال أعدائها.
    فماذا لو زود الروس حركة أنصار الله اليمنية بأسلحة متطورة ؟ ، حينها سيلجأ ابن سلمان للتوسل بهم ، فيفرضوا عليه شروطهم.

  64. في سورة القصص،يقول تعالى:”وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ۖ فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ (58) وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَىٰ حَتَّىٰ يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا ۚ وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَىٰ إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ (59). صدق الله العظيم.

  65. يقال اترك الجاهل ولا تتعارك معه فماسيفعله في نفسه اكبر مما يمكنك فعله به
    هذا مايحصل مع ان الامكانيات ضخمة كانت لتجعل الدول العربية في مقدمة دول العالم
    لكن الجهل يقود الى الكوارث

  66. أزمة كورونا سوف تمر ولكن بخسارة ورقية ” ديون على الشركات والدول” ولكن الشركات و المصانع والأراضي والعقارات والمتاجر جميعها بخير وسليمة لم تدمر حيث لا يمكن مقارنة خسارة الدول في الحرب العالمية الثانية والأفراد ٨٠ مليون قتيل بخسارة الدول في أزمة كورونا!! بمعنى سوف يستجمع العالم والاقتصاد عافيتة خلال شهور وتعود المصانع للعمل مرة أخرى.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here