ما هي الملفات الثلاثة الابرز التي ستبحثها “قمة المأزومين” في القاهرة؟.. وما هي “هدية” العاهل السعودي للمصريين؟ وماذا سيقدم الرئيس السيسي من خطوات سياسية وعسكرية في المقابل؟ اليكم بعض الاجوبة

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

تزينت مدينة القاهرة بأبهى حللها، ورفرفت اعلام المملكة العربية السعودية الخضراء في معظم ميادينها وشوارعها احتفالا بوصول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في زيارة رسمية تعتبر الاولى منذ توليه العرش قبل عام ونيف، خلفا لشقيقه الراحل الملك عبدالله، الذي جعل الدعم السياسي والمالي لارض الكنانة، ونظام حكم رئيسها عبد الفتاح السيسي حجر الزاوية في سياسته الاقليمية.

من يتابع الاهتمام المبالغ فيه بهذه الزيارة “التاريخية” من قبل وسائل الاعلام بأشكالها المتعددة في البلدين، والنتائج التي ستتمخض عنها، يدرك دون ادنى تردد وجود “ازمة” في العلاقات بين البلدين، وتعليق آمال عريضة لتسويتها، وقطع السنة جميع “المشككين” الذين يحاولون ان يغردوا خارج سرب التفاؤل السائد.

بعيدا عن المبالغات الاعلامية والاحتفالات، نؤكد ان هذه الزيارة على درجة كبيرة من الاهمية، بسبب حجم الطموحات المعلقة عليها سياسيا واقتصاديا من الجانبين، وضخامة الملفات المعقدة التي تنصب عليها المحادثات الرسمية طول مدة الزيارة التي تطول الى خمسة ايام، فالتحالف المصري السعودي هو الذي ادى الى اخراج القوات العراقية من الكويت، وتدمير العراق لاحقا، والحرب بينهما في اليمن هي التي ادت الى هزيمة حزيران عام 1967.

انها قمة قيادتين اقليميتين “مأزومتين” ويبحث كل طرف فيها ان يقدم له الطرف الآخر “طوق النجاة” او سلما للنزول من فوق شجرة ازماته العالية جدا؟، والمليئة بعشش الدبابير “السامة” من كافة الاشكال.

***

العاهل السعودي، وبعد ان تعرض للخذلان والطعن في الظهر من قبل حليفه الامريكي، وبعد ثمانين عاما من الحماية والتنسيق الامني والعسكري والسياسي في جميع القضايا الاقليمية والدولية، بات يشعر ان ظهره بات مكشوفا في مواجهة عدو اقليمي شرس، وهو ايران (اسرائيل ليست عدوا في الوقت الراهن على الاقل)، وبات بحاجة الى نظام، او حلف امني وعسكري اسلامي وعربي جديد لتعويض الغطاء الامريكي، وليس هناك اهم من مصر لتكون حجر الاساس فيهما لمكانتها وقوتها وموقعها الاستراتيجي، وخروج القوتين الاقليميتين الآخرتين، سورية والعراق، من المعادلة لاسباب لا تحتاج الى شرح.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يواجه ازمات اقتصادية ومالية طاحنة، ويحتاج الى 200 مليار دولار على الاقل للوصول ببلاده الى التعافي وبر الامان، ويبلغ العجز في الميزانية العامة الحالية 43 مليار دولار، بينما يصل حجم ديون بلاده الخارجية 47 مليارا، ويعتقد الرئيس المصري ان المملكة العربية السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم (عشرة ملايين برميل يوميا) والتي تملك احتياطي نقدي في حدود 662 مليار دولار، هي الوحيدة القادرة على اخراج بلاده من مأزقها المالي والاقتصادي الحالي، ولكن شهر العسل مع العوائد والاحتياطات النفطية عمره قصير (خمس سنوات) والسنوات السمان تقترب من نهايتها، والتقشف هو عنوان الاعوام القادمة.

هناك ثلاثة ملفات سياسية وعسكرية رئيسية ستكون محور زيارة العاهل السعودي مع مضيفه المصري:

  • الملف الاول: الحرب في اليمن التي دخلت قبل ايام عامها الثاني دون نجاح “عاصفة الحزم” التي اطلقتها السعودية وحلفاؤها العرب لاعادة النظام الشرعي الذي يمثله الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته الى العاصمة صنعاء، وهزيمة التحالف “الحوثي الصالحي” وفرض الاستسلام عليه، لم تحقق اي من اهدافها، وبدأت تعطي نتائج عكسية مثل نقل الحرب الى اطراف المملكة الجنوبية، وتعاظم الخسائر المادية والبشرية، ولذلك سيحاول العاهل السعودي اقناع الرئيس السيسي التخلي عن حذره، وارسال قوات ارضية الى اليمن، وعدم الاكتفاء بوجود رمزي لتأمين الملاحة في باب المندب، والتخلص من “عقدة” حرب الستينات التي راح ضحيتها 20 الف جندي مصري.

  • الملف الثاني: يتعلق بالحرب في سورية التي تشكل فيها السعودية رأس حربة، وتصر على اسقاط الرئيس بشار الاسد وحكمه، ولكن مرور خمس سنوات دون انجاز هذا الهدف، وتصاعد الخلافات مع واشنطن حول سلم الاولويات، والتراجع التركي بسبب التفجيرات الارهابية “المتناسلة” في انقرة واسطنبول، وتفاقم الخلاف والتوتر مع روسيا، وحرب الاستنزاف مع حزب العمال الكردستاني، كل هذه العوامل تشكل عقبات كبيرة تحول دون تحقيق المملكة لاهدافها، ولذلك تحتاج الى دعم مصر التي تمسك العصا من الوسط في الازمة السورية، وتنأى بنفسها عن المعارضة المسلحة، وتبقي قنوات اتصال مع النظام، وتعزز علاقاتها مع روسيا مجددا.

  • الملف الثالث: العلاقات مع ايران التي تعتبرها السعودية الخطر الاقليمي الاساسي ضدها ودول الخليج عامة، وتخوض حربا بالانابة معها في اليمن وسورية ولبنان، ويبدو ان الرئيس السيسي استخدم الورقة الايرانية جديا للحصول على اكبر قدر ممكن من المكاسب السياسية والمادية من السعودية، وسمعنا السيد سامح شكري يغازل الضيف السعودي وينتقد ايران التي تحاول مد نفوذها بشكل “طائفي” في دول الجوار، مؤكدا ان مصر مستمرة في قطع العلاقات مع ايران حتى “اللحظة”، واستقبلت مصر العاهل السعودي بتقديم “هدية قيمة” بحذف قناة “المنار” من القمر الصناعي المصري “نايل سات”.

من الصعب علينا اصدار احكام حول نتائج زيارة العاهل السعودي لمصر، لكننا ندرك جيدا ان معيار النجاح من عدمه يعتمد بالدرجة الاولى على ما يمكن ان تقدمه السعودية من منح ومساعدات وقروض واستثمارات مالية للمضيف المصري، وما يمكن ان تحصل عليه من تنازلات، ومكاسب سياسية وامنية وعسكرية في الملفات الثلاثة المذكورة آنفا في المقابل.

نقطة اخرى ستكون عاملا حاسما في النجاح والفشل، وهي مدى استعداد القيادة المصرية للتنازل عن الزعامة والقيادة للضيف السعودي في العالمين العربي والاسلامي، فمصر تعتبر، وعلى مدى ثمانية آلاف عام، ان هذه الزعامة من نصيبها بحكم ثقلها ودورها وريادتها ومكانتها.

السفير السعودي في مصر بشر المصريين بأن العاهل السعودي يحمل له “هدية” قيمة وكبيرة رفض الافصاح عن كنهها، الامر الذي ادى الى رفع سقف توقعاتهم ماليا واقتصاديا، لكن اذا تأملنا التسريبات الاعلامية السعودية والمصرية نرى انها ما زالت اقل كثيرا من المأمول، مثل انباء عن اسثمارات بأربعة مليارات دولار لاستصلاح 1.5 مليون فدان، و1.5 مليار دولار لاعمار وتنمية سيناء، ومنحة نفطية بتغطية احتياجات مصر من النفط لخمس سنوات قيمتها 20 مليار دولار بفوائد منخفضة بحوالي 2 بالمئة فقط.

***

ولا نستطيع ان نذهب بعيدا في التعاطي مع الانباء التي تتحدث عن احتمال اقدام السعودية على تحقيق مصالحة بين مصر وتركيا لان هذه الخطوة محفوفة بالعثرات، فدعم اردوغان للاخوان المسلمين استراتيجي ومحكوم بتحالف مع دولة قطر، ولان المصالحة التركية المصرية يجب ان تسبقها، او تتبعها، مصالحة وطنية مصرية، ولا يوجد اي مؤشر على انها ممكنة.

زيارة العاهل السعودي لمصر ربما تذيب بعض الجليد، وتنجح في ادارة الخلافات، من حيث حل بعضها، وتجميد، او تقليص، مخاطر البعض الآخر، واحتفاظ كل طرف بوجهة نظره وحلفائه.

الاعلام المصري نبش صورة من ارشيفه تظهر الملك سلمان محاربا في شبابه في قناة السويس، للتأكيد على عمق العلاقات التاريخية، ولكن هناك صور اخرى في الارشيفين السعودي والمصري اتفق الطرفان على اخفائها توحي بعكس ذلك، وهذا قمة العقل والحكمة في الظروف الراهنة على الاقل.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

132 تعليقات

  1. مصر الحضاره والتأريخ تصفق لملك الصحراء والتخلف ، طمعاً بالمال !!
    أما مسألة الزعامه العربيه ، فلا مصر ولا السعوديه ستتزعم اي تجمع يكون العراق موجوداً فيه ( اللهم الا اذا كان صورياً ) .

  2. يا الأخ الحضرمي سابقا والغزاوي حاليا
    استمعت لكلامك ً.
    وتذكرت. مثل بيقول : ( مجنون يحكي وعاقل يسمع ) واهديك نيابة عن البعير الاهبل اغنية توصلك لامريكا لان ها اسرع جوا من ركض البعير برا والغنية. هي :
    ياريتن طير لاطير حواليك / مطرح ما تروح وعيوني عليك. !
    لعلها تخفف. من شدة تلوعك. وتعنها ثورة خرافية عفوا خريفية !!!

  3. مقالة عبدالباري عطوان والتعليقات عليها كشفت لنا مستوى معرفة الشعب العربي بقضاياه المصيرية ، لاتزال هناك غمامة سوداء تعيق رؤية الحقيقة ، وبما أن في هذا الموقع اللكتروني قد فتح حرية التعبير وشفافية النقاش والاتفاق ان لانزعل ونتكلم بكل صراحة دون غيرها ، فكان لزاماً أن نقول الحقيقة وبتجرد بعيداً عن المجاملة .
    وحتى تعرف الحقيقة بدون ان يخبرك بها أحد ، حاول بينك وبين نفسك ان تجاوب على الاسئلة التالية ، وستعرف الحقيقة المرة والواضحة وضوح الشمس .
    وباختصار، واكررها ، باختصار ، اجيبوني عن الاسئلة التالية :
    – فلسطين-
    – كم من الزمن والعرب يحاربون من اجل فلسطين ؟ ، وكم حرب خاضوها من اجل الفلسطينيين ؟ ، وفي المقابل من اول من اتفق مع الاسرائيليين ؟ وكيف للعرب يتفقوا على مساندة الفلسطينيين ، والفلسطينيين هم انفسهم حتى الان لم يتفقوا فيما بينهم ؟ لماذا حماس تتحالف مع ايران ؟ من وقف مع الاحتلال وهو تحت الاحتلال ( ملف العراق والكويت) ؟ والسؤال الاخير : لماذا لايتفق الفلسطينيون ، لماذا ؟
    – العرب وايران –
    – ماهي اسباب تدخل ايران في العراق ؟ ماهي اسباب تدخل ايران في سوريا ؟ ماهي اسباب تدخل ايران في اليمن ؟ ماهي اسباب تدخل ايران في البحرين ؟ ماهي اسباب تدخل ايران في الكويت ؟ ماهي اسباب الهجوم الاعلامي الايراني على السعودية وومصر ؟ لماذا تتفق حكومة اوباما مع ايران وتفك حصارها ؟ لماذا الدول العربية ( السنية ) تقف موقف موحد ضد ايران ؟ لماذا السعودية تعارض حكومة حوثية ( شيعية) في اليمن وحكومة ( شيعية )في العراق وحكومة ( علوية ) في سوريا و حكومة ( شيعية) في البحرين ؟ ولماذا تهتم السعودية والدول العربية ( السنية ) في الوقوف ضد التمدد والتدخل الايراني باسم المذهب الشيعي ؟ ولماذا لاتقف امريكا مع السعودية في حربها ضد اليمن بالحرب معها ؟ لماذا لاتقف امريكا مع السوريين ضد ايران في سوريا ؟ لماذا لاتقف امريكا ضد الجيش العراقي وجيش الحشد الايراني الشيعي في حصاره للسنة في الفلوجة وغيرها من المدن السنية ؟
    اجبني عن تلك الاسئلة حتى تحصل على علامة تستحق ان استمع لك .

  4. الى السيد skikdi اذا كان من يتزعم على الجزائر لم يولد بعد ، فلماذا يتعلق الجزائريون بفرنسا وبثقافتها وخاصة بلغتها الفرنسية ؟ الادارة تعمل باللغة الفرنسية ، والجالسون في المناصب العليا هم مفرنسون بل قل انهم فرنسيون باسماء جزائرية ، المشاريع الاقتصادية في الجزائر تديرها شركات فرنسية مع استعداد شركات اجنبية اخرى بتكلفة اقل ، اللغة الفرنسية اتسعت انتشارا في عهد الاستقلال اضعاف مضاعفة من انتشارها في عهد الاحتلال ، مسؤولو الجزائر يحاربون اللغة العربية ويدعمون اللغة الفرنسية انظر ما تفعله وزارة التربية في الجزائر، لقد نجحت فرنسا في خلق نزعة امازيغية وقومية امازيغية وتعصب امازيغي لامازيغيتهم ، كما نجحت في زرع الشقاق بينهم وبين العرب في الجزائر والمشرق ، وخفت فرنسا حقيقة الهوية الامازيغية : واليك الحقيقة : ارجع الى كتاب / حول عروبة البربر لمؤلفه سعيد بن عبد الله الدارودي من محافظة ظفار في سلطنة عُمان ، ستجد هناك في ولاية صلالة من المحافظة المذكورة لهجات قبلية هي في مجموعها تشكل اللغة الامازيغية وستجد الحروف التيفناغية هي نفس الحروف الظفارية في ص 335 من الكتاب الذي يمكن تحميله من شبكة الانترنت ، ولكن لن يعجبك هذا الكتاب لان بعض الامازيغ قد تشربوا الكاس الفرنسي المملوء بالتعصب والنفور من كل ما هو عربي , هل نسيت الجيش الاسلامي من عرب وامازيغ بقيادة طارق الذين فتحوا اسبانيا ودخلوا فرنسا لفتحها ووصلوا الى مدينة تور في شمال فرنسا ؟

  5. ماقاله ابن الجليل هو الحقيقة الساطعه التي افحمت هذا الذي يدعي انه عربي اصيل ولم يجد مايقوله !!!
    نعم يحق له انيسمي نفسه ابن الجليل وابن فلسطين وابن العروبه اما انت وامثالك ففتشوا عن اسماء تناسبكم انكم ببساطه تقفون في صف الصهاينه !!

  6. الملك سلمان ذهب لمصر حاملا” معه المليارت ليتسوق ما امكنه شرائه من مصر لأن عبد الفتاح السيسي بحاجة ان يبيع …. سيبيع الكثير من مكانة مصر وكرامتها ..(يا خسارة ) كما باع السادات عروبة مصر للصهاينة .. وكما يقول الاخوة المصرين ( محدش بياكلها بالسهل ) وعلى ما يبدو وشبه اكيد يأن السيس كما مبارك سيبيع الكثير في حجة اطعام شعب مصر . المرحوم عبد الناصر منع المصرين من السفر خارج مصر فعمل لهم السد العالي وقال لهم من يريد ان يعمل فليعمل في ارضه ولنبني مصر

  7. بعد الانهزام و انکسارفی الیمن والسوریة و العراق واشعال الفتن فی المصر… آل سعود یرجع ب البترو دولارات الی حض السیسی… لیعالج الالام و الافلاس

  8. العاهل السعودي والمملكة السعودية لا يرغبان أو لا يستطيعان إنهاض مصر، ولكن الرئيس السيسييحتاج الآن إلى ما يسمعه لشعبه أو يُريهم به من مشاريع ضحمة تعيد له المجد والمفخرة، مشارع ضخمة حتى لو كانت وهمية !!

  9. الاستاذ عبد الباري
    هذا الحلف الذي ترك جهاد إسرائل يذكرني بالمخلفين الذين ذكرهم الله تعالى بقوله :(فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَن يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) .
    ثم قال تعالى :(فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون) (التوبة : ٨١-٨٢).
    نعم هذا حلف مشؤوم وسينتهي فرحهم الطارئ إلى حزن وعداء .
    أقول هذا لا كرها بالبلدين العربيين ولا حبا بالتفرقة بينهم . ولكن (لكل امرئ ما نوى) . فقد اجتمعوا على قتل الشعب اليمني وترك جهاد إسرائيل وسيلقون جزاءهم . كما لقى مشايخ النفط جزاءهم في تحالفهم مع صدام في حربهم الظالمة على إيران .
    هذه هي (الحقيقة) وليكتب من كتب ما شاء .

  10. السعودية تريد تثبيت ملكيتها للجزيرتين علي مقربة من شرم الشيخ المصرية , ببناء جسر الملك سلمان بين الجزر وبين سيناء المصرية , الجسر لن يعوق مرور السفن الي خليج العقبة , وإسرائيل ليست في وضع يمكنها من الإعتراض علي بناءة .

  11. الاخ عبدالباري:اطلب منكم ان توضحوا لنا العلاقة بين اتفاقية كامب دايفد واسلو والفوضى الربيعية العربية(اذا صح التعبير) التي خلطت جميع الاوراق وبينت ان الهدف هو إقبارالقضية الفلسطينية .

  12. السعودية نجحت سابقا في استدراج صدام حسين الى محرقة الحرب مع ايران وأدت هذه الحرب الى تدمير العراق وإيران ومهدت الى احتلال العراق وإخراجه من المعادلات الأقليمية والدولية لخدمة اسرائيل .وكانت السعودية والولايات المتحدة طلبت من الرئيس أنور السادات خوض حرب ضد ايران في أعقاب الثورة الأيرانية لكن السادات رفض ادخال مصر في حرب مع ايران الأمر الذي أدى الى تدبير انقلاب في بغداد ضد الرئيس احمد حسن البكر بتأييد خليجي أميركي بقيادة نائب رئيس الجمهورية صدام حسين ومن ثم المباشرة بأعلان حرب على ايران من جانب العراق مقابل وعود سعودية تنص على تَحمل السعودية نفقات الحرب المادية كافة بينما يتحمل العراق تكلفة الأرواح ونزيف الدماء . وزيارة الملك السعودي الحالي لمصر والصفقات التي وقعت تُعتبر محاولة لجر مصر الى مستنقع الحرب في اليمن وربما في سوريا او ضد العراق ولبنان وإيران لخدمة المشاريع السعودية في تدمير مصر والمنطقة والرئيس السيسي لايملك دهاء ويقضة المرحوم السادات وقد تنجح السعودية في الركوب على اكتاف المصريين وزجهم في حروب وعداوات مرثونية ليس هناك نهاية لها .

  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    الي المعلق السيد ( عربي اصيل )
    حقا و الله في ما كتبت : ( أ صالة في عروبة الهدف ، و عروبة في أ صالة الدين )
    لأ نني اعتقد و ردا علي مقال فارس الكلمة السيد ( عبد الباري عطوان ) ، أ عتقد طبعا ان صمود الجليد في خلافات اليوم كذ و بانه بالأ مس ، لأ ن هناك من مازال يخيط ( الثوب)
    علي جروح لم تند مل بعد !!!
    و هناك ( ر ئيس ) عربي شرعيئ و رفاقه قد أ بعدوا من ( الآ بروفة ) في زمن غير بعيد بطريقة أ مر أ قد ( قضي بليل ) ، و أ ظن لن يقلص ذالك من المخاطر شيئا
    و السلام علي من اتبع الهدي .

  14. انه زمن الانحطاط . ( الى بجرب المجرب عقلوا مخرب ) للاسف الشعوب العربيه ذاكرتها قصيرة فكلام الليل يمحوه النهار . على سبيل المثال سبق وان أ قر مليار دولار الى غزة اين هى اين الدعم للمرابطين فى القدس اين الدعم لاهل الشهداء فى فلسطين ماذا فعلت الانظمه لالآف ا لآسرى فى سجون الاحتلال بل على النقيض من ذلك كلهم تجيشوا من تحت الطاوله ومن فوقها لاطلاق شاليط . المصالح الانيه الضيقه هى التى تجبر ساستنا على التقارب لفترة وجيزة وسرعان ما تنتهى بزوال السبب . الشقيق اليوم يصبح عدو غدا والعدو يصبح صديق وشقيق . تغلق قنوات محافظه ومقاومه وتدعم قنوات العرى والفجور .

  15. This honey moon is just for media and misinformation about what really is going on. Saudi Arabia is defeated in Yemen and Syria, this mean with no doubt that the revenge is coming to Saudi Arabia in a merciless way and from many devastated by the Saudi sectarian actions. Saudi Arabia is kindly getting close to Israel through the Israeli certified Egyptian junta. I don’t think that Israel is trusting or will trust any Muslim country except the Egyptian junta, who will try to convince Israel to support Saudi Arabia, noting that the king hospitality in Egypt is performed by the Egyptian junta. I think that this honey moon will not last for long time before the shoes war will resume

  16. اي جسر؟ على خليج العقبة ؟ هل ستسمح إسرائيل بجسر يؤثر على ملاحتها في البحر الاحمر؟ و اقصاء ميناء إيلات؟هذا مشروع وهمي للغاية.إسرائيل ما إحتلت أم الرشراش إلا لإغلاق الطريق البري على مصر مع الجناح الآسيوي من الوطن العربي

  17. السيد ابو يوسف –
    بداية سيد ابو يوسف لاحظت تحت هذا المسمى ومن خلال المتابعه للتعليقات تناقضا في
    المواقف ولا ادري ان كان هذا التناقض لنفس الشخص ام لشخصينمختلفي المواقف …!!!!
    بالنسبه لسؤالك عن ما تسميه غزو مصري لليمن والحرب السعوديه على اليمن انت ترى فيه
    تناقضا في موقف السيد عطوان منهما وهذا غير صحيح اطلاقا بل ان موقف السيد عبد الباري
    متسق مع الموقفين وموقفه فيهما كما يلي :-
    ** دخلت مصر الحرب في اليمن بعد قيام الثوره اليمنيه على نظام شديد التخلف هو نظام
    الإمام من اسرة حميد الدين الزيديه – وربما تذكر قول المرحوم عبد الناصربأنه يأسف لعدم
    استعمار اليمن من الإنجليز فقد كان التخلف في اليمن شديد بحكم امامي متخلف جدا من العصور
    الظلاميه الوسطى في اروبا – فلا تعليم ولا شوارع ولامدارس ولا وسائل حضاره في اليمن
    وفقط حكم قبلي مطلق ومغرق في الظلم والظلام – فدخلت مصر لحماية الثوره اليمنيه من تجمع
    قوى الرجعيه العربيه وقوىالمستعمر التي هبت للقضاء على الثوره اليمنيه -ومنها قطعا قوى
    الإستعمار البريطاني والأمريكي الذي كان يستعمر المنطقه ومنابع البترول في دول الخليج
    بل كانت بريطانيا تستعمر اليمن الجنوبي – ولولا تدخل مصر الناصريه وجيشها لبقيت اليمن
    ليومنا هذا تسبح وتغرق في الظلام والتخلف الشديد – الغرب والرجعيه العربيه ادواتها كانت
    تدرك ان التواجد المصري يهدد مصالحهم في شبه الجزيره العربيه وكالعاده تكالبوا لأسقاط ثورة
    اليمن ولهذا كانت تضحيات مصر هو الثمن الذي دفعته مصر لحماية اليمن ومنها تحررت دول
    الخليج واماراته وجنوب اليمن من الإستعمار البريطاني … اذن يقابل تضحيات مصر حرية شبه
    الجزيره العربيه من المستعمر …!!! اي كانت حربا تحرريه لشعوب عربيه …!!!
    ** اما حرب 1967 فهي حرب اسرائيليه غربيه الهدف منها اسقاط مصروالخط القومي الوحدوي
    فيها وهذه الحرب من العار نسبتها لإسرائيل وحدها وانما هي حرب من الغرب الإستعماري ضد
    مصر وسوريا لأسقاط التوجه التحرري في المنطقه العربيه بل ان الطائرات الأمريكيه في القواعد
    العسكريه في ليبيا هي من تولت مهاجمة المطارات المصريه بل ان الرئيس جونسون كان الأشد
    فرحا بهزيمة مصر وسوريا وما اسرائيل الا اداه كانت ومازالن للغرب الإستعماري الصهيوني –
    ولنتذكر الدور الذي لعبته البحريه والسفين ليبرتي التي قصفتها اسرائيل بالخطأ في مواجهة
    سواحل سيناء وقتل وجرح فيها عدد كبير من الجنود الأمريكان وكأن الله اراد ان يفضح مؤامرتهم
    علىمصر بأيديهم ….!!!! اذن حرب 1967 كانت حربا من الغرب كله ضد مصر وسوريا وما
    اسرائيل الا واجهه لهذا العدوان الغربي ….!!!!
    ** اما الحرب الحاليه على اليمن فهي حرب ظالمه على الشعب اليمني وضحاياها منهم ولا مبرر
    لها كالقول بمحاربة ايران في اليمن ولم يثبت ان هناك ايراني واحد يقاتل في اليمن – فإذا ما كان
    الحوثيين اوالزيديه من الشيعه فهم في المحصله يمنيون عرب وليسوا ايرانيين – والعيب كل
    العيب فيمن يجير هذه الحرب لخدمة الطائفيه البغيضه الم يكن الزيود هم انسهم من وقفت داعمه
    لهم دول الخليح في حربهم لنصرة امام اليمن الزيدي فما بالهم اليوم باتو شيعه وروافش وماجوس
    وهم من دعمتوهم بالمال والسلاح ضد ثورة اليمن على نظام الإمام الظلامي …!!!
    اذن يا سيد ابو يوسف لا تناقض بين موقف السيد عبد الباري عطوان – والخلاف الوحيد الصح
    هو اختلاف اهداف الجيش المصري في اليمن زمن عبد الناصر وجيش مصر كان سببا في طرد
    المستعمر البريطاني وتثوير عرب الجزيره ضد الإستعمار وحرب اليوم في اليمن والتي تعيد
    اليمن قرونا الى عصر الظلام والتقسيم الطائفي وربما القبلي – لذا يؤيد السيد عبد الباري حرية
    اليمن من المستعمر ويعارض اليوم التدخل في اليمن لأنها حرب ظالمه لشعب اليمن وهم ضحاياها
    من اطفالهم ونسائهم ومدنييهم وتعيد اليمن الفقيرالى اسوأ وضع –
    ** هناك حديث مروي عن الرسول عليه الصلاة والسلام نصه ( عن عمرو بن العاص رضيالله
    عنه عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه انه سمع رسول الله يقول -إذا فتح الله عليكم مصر من
    بعدي فاتخذوا منها جندا كثيفا فذلك الجند خير اجناد الأرض – فقال له ابو بكر ولما ذلك يا رسول
    الله – فقال – لأنهم في رباط الى يوم القيامه ) –
    1- هذا الحديث اصدرت دار الإفتاء المصريه بكبار علمائها صحته …!!!
    2- اما الجماعات السلفيه الوهابيه فتصفه بأنه حديث ضعيف ويسئ للمسلمين بنشر التمايزالقومي
    كما يقول ابو اسحاق الحويني ( وهنا تلعب السياسه دورها في التوظيف السياسي )يقول ابو
    اسحاق الحويني { إن هذا الحديث باطل واسناده ضعيف – ويستدرك فيقول حتى ولو كان هذا
    الحديث صحيح … فهل ينطبق على جيش مصر اليوم او على جيش مصرالمهزوم في عام 1967
    اذن لا يمكن ان يكون اجناد مصر خير اجناد …!!! ويتغابى ابو اسحاق عن التاريخ الإسلامي
    ليخدع مستمعيه – الم يكن جيس الرسول في بدر خيراجناد العرب…!!! والم يكن هذا نفسه جيش
    محمد عليه الصلاة والسلام في معركة احد الم يكن هذا الجيش وقائده محمد رسول الله هو نفس
    الجيش في معركة وادي حنين يوم انهزموا هاربين في الكمين الذي فاجأهم ولولا صمود النبي
    وكبار صحابته المخلصين لكانت هزيمه نكراء- وهي من قال فيها ابو سفيان منهزما ( اليوم لن
    تقوم لجيش محمد قائمه) لكن صمود محمد عليه الصلاة والسلام وصحبه وهو ينادي بأعلى صوته
    ( أنا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب ) فعاد بقية الجيش وقاتل بضراوه وانتصر المسلمون –
    3- انه التوظيف السياسي للدين وحقد السلفيين والإصوليين من تنظيمات حتى ولو انكروا صحيح
    احاديث الرسول ينكرون هذا الحديث لأنه يصب في صالح جيش مصر حقدا عليهوهم من رددوا
    يسقط يسقط حكم العسكر -ويشمتون في حرب 1967 -ولا يقفون مع الوطن لأنهم لا يعترفون
    بالأوطان وسيد قطب من قال الوطن هو حفنة تراب تدوسها الأقدام – وينسون في التاريخ
    أ ] – ان جيش مصر هو من فتح شمال افريقيا لينتشر الإسلام فيه…!!
    ب]- ان جند السلطان قايتباي وقائده الظاهر بيبرس وجنده من المصريين هم من تصدواللحملات
    التتاريه المغوليه واوقف زحفهم على المنطقه العربيه الإسلاميه ,,,,!!!
    ج]- الم يكن جيش صلاح الدين الأيوبي من جند مصر والشام من تصدى للحملات الصليبيه وحرر
    بيت المقدس …!!!!
    د ] الم يكن جيش مصر هو من حاصر الأستانه عاصمة الدوله العثمانيه بقيادة ابراهيم باشا ابن
    محمد علي والي مصر والذي تكالبت عليه الدول الإستعماريه والطامعه في وراثة الرجل المريض
    تركيا فحاربوه ودمروا اسطول مصر واجبروه على العوده لمصروالإنسحاب وهذه الول هي
    بريطانيا وفرنسا وامبراطورية روسيا …!!!!
    ها ] اذن لماذا يحقدون كل هذا الحقد على جيش مصر الى حد انكار حديث صحيح ببساطهلآن
    جيش مصر بقيادة ابراهيم باشا ابن محمد علي هو من اسقط الدرعيه في نجد وقضى على الحركه
    الوهابيه السلفيه فيها ….!!!
    و ] يذكرون لجيش مصر هزيمة 1967 ويشمتون بها وينسون بطولة الجيش المصري يوم في
    حرب الإستنزاف ويوم اقتحم خط بارليف والذي قيل فيه انه اكثر حصانه من خط ما جينوالفرنسي
    – اذن هو ليس دين وحقيقه… انما توظيف للدين في خدمة اهداف هذه الجماعات المدعيه للإسلام..!!
    والله من وراء القصد –

  18. السلام عليك ! يا مراكشي يسلم قلمك.
    من المفرود أن تكون البوصلة هي فلسطين ولا شيئ غيرفلسطين.لكن لا حياة لمن تنادي العربان كتب عليها الشتات والتفرقة والطائفية والقبلية والحقد والأمية ولجهل و كان أبي و كانت أمي …..وهذا كله بسبب نومنا بل سباتنا.
    ولاحول ولا قوة الى بالله.
    أشياء يندى لها الجبين!!!!

  19. إلى المواطن العربي أصيل !!
    .
    نحن في مثل هذا المنبركلنا عرب ومسلمين و مسحيين ليس هناك فرق بيننا أبدا، نناقش ونقرأ الري والرأي الآخر. السب والشتم والتجريح و إستعلاء لماذا؟ كلنا من آدم و آدم من تراب.لا تسب و تشتم و لا تتكبرولا تلقب نفسك بالعربي الأصيل .
    ليسنا هنا ليسب بعضنا البعض!! لا يجب بيننا عربي أصيل و عربي مزورو مسلم أصيل وآخر مزور بل هناك عربي ومسلم وهذا يكفي.
    كفى من العلووالإستكبر!
    كفى من زرع التفرقة !
    كفى من القبلية الزائدة على الآزم!
    لسنا يتامى أي مذهب وأي قبيلة ولسنا ملك لأحد ! الله هو الملك وهو القاهرفوق عباده.
    أسمح لي ان أذكرك بشروط التعليق:
    ****التزام زوار “راي اليوم” بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان***.

  20. اللهم ان كان هذا اللقاء سيزيد من معانة الشعب اليمني
    .فندعوك ان تكتب له الفشل وان تجعل كيدهم في نحورهم.
    فقد بغو على شعبنا بالاموال. انك على كل شي قدير..

  21. اخ حسين قانصوه
    كلامك جد رائع وفكر نيّر .
    لكن لا اعتقد أن السيسي لديه الكاريزما . من يقول ” انه لو ينفع أبيع نفسي ، كنت بعتها ”
    الرئيس يمثل بلده ودولته ، الا يعقل انه بهذا الكلام يعرض مصر كلها للبيع !
    أي رئيس هذا !

  22. السلام عليكم
    لكي نرسم المستقبل يجب علينا تدكر ماضي تاريخنا لنبني مستقبل مشرق لدلك يجب ان نعرف كيف كانت مالات تحالفات المملكة السعودية مع نظام العسكر بمصر باءت كلها بالفشل ….عدا تحالفها مع الاخوان على سبيل المثال بأفغانستان حيث استطاعت هزم الدب الروسي لا اريد وصف مساوىء النظام المصري اللي ممكن تقنع كل قاريء لتعليقي يقتنع بأن التحالف السعودي المصري مصيره الفشل والهزيمة ….الله اعلم

  23. انصح ان لا يبني احد آمال كبيرة على هذة الزيارة . لن يحل السيسي مشاكل عاهل السعودية لأنة ببساطة لا يستطيع والعاهل السعودي لن يحل مشاكل مصر الاقتصادية . هذة الزيارة تشبة إعطاء مريض سرطان قرص دواء لتسكين الأوجاع .

  24. حجم التعاون الإقتصادى المعلن متواضع جدا حتي الآن , مقارنة بالتهويل الإعلامي حول التعاون في المجالات الإستراتيجية . يبدوا أن الزيارة كلها كانت للإعلان عن بناء جسر الملك سلمان الذى يربط بين السعودية وسيناء .

  25. لا خير يرجي ممن طبع علاقاته باليهود متجاهلا اراده شعبه او من ينحنى لسادته الامريكان . صغار عقول ونفوس ىجثمون علي صدر الامة. ولكن نبشرهم بان مسىيرة المقاومه والحق والصدق ستجرف كل من يقف امام عجلة التاريخ .

  26. الاخ احمد الياسيني..
    لو عدت من تعليقي….وبحثت مطولا عما تقول…
    بدأنا بأن زيارة الملك سليمان…لا خير يرجي منه شعب مصر.وذكرنا عنايات ومنها ربما خمسة مليون…وقلنا أن مصر في حاله يرثى لها ولديها القابليه لتقديم التنازلات من أجل الاستمراريه….والافواه الجائعه في مصر والذي حدث هذا نتاج قرن واكثر من السلب والنهب…وخاطبت من ينتمون إلا طبقت الفكريه ويراهنون على عواصف رمليه…لا تختلف كثيرا عن صحراء الربع الخالي ..ولا شيئ يرتجا….وقلنا لهم الرجاء من خالق الرجاء…
    هل تختلف معي في شيئ…ااتيتك بفكر لم يخلق له من قبل سميا…
    هذا هو الواقع…وانا أحد صوره ….إذا استاذي الياسيني…كنت جائر النقد….ولم تكن حياديا…ربما تتكلم بشكل عام…ولكن للاسف ما مضى مضى وإذا استيأس فكرك….وعجزت عن فك شيفراتي وبساتين التعجيزيه…أتمنى لك حظا اوفر

  27. تذكرني هذه القنة بالقمة التي عقدت في بغداد بين صدام ومبارك والملك حسين وعلي عبدالله صالح اعلنوا فيها عن مجلس التعاون العربي واستمر بضعة اشهر ثم جرى ماتعرفون

  28. بسم. الله الرحمن الرحيم

    عزيزي ( عطوان ) علي مهلك !!!
    و. حتتي اذا تتجاوز الا خرون ( قطع ) الآلسن الي قطع الحناجر و بترها !!! ، فالشك و
    التشكيك في ٱ ز مة االعلااقات ( السعودية ) ( المصرية ) ا كبر مما ( يخفيه ) تبادل اللقبلات ، بين حاكم ( طلع ) علي الحكم بعد موت ( صاحبه ) ، و بين حاكم ( آ عترش)
    حكما بعد ان ازاح صاحبه الذي ما زال حيئا تحت السجون مدفون !!!
    اما ( طوق النجاة ) فلا احد من الإ ثنين قد يجرؤا علي تقديمه للأ خر ، لآ ن كل
    ( الطرود المشبوهة ) في ارض ( الكنانة ) ، و كل ( العبوات. الناسفة ) داخل المنطقة ككل ، لا يمكن ( تفكيكها ) او إ بطالها بسهولة
    و من هنا فإ ن ( غرائز ) االبقاء قد تتضعضع. في وجه ( غرائز ) الفناء ، عندما تحولت محجة ( الأ مة ). البيضاء دخولا في. ( الهلاك ) و ( الزيغ ) بعد رسول الله صلي. الله عليه و سلم
    و من ثم فإ ن ( مصر ) السيد ( السيسي ) الحالية لا تعوض غطاءا ( امريكيا ) قد يزعم الاعتماد عليه ما دام من يملك ( زمام ) ام الدنيا ، لا يملك ( شرعية ) الزما م !!!
    و ليس العجز في ا لحاجة لٱ لا ف الدولارات ، لحل الأ زمات الا قتصادية و المالية ، بل العجز في ( العدل ) و في ( قول الحق ) و ا
    ل

  29. بسم. الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان ) علي مهلك !!!
    و. حتتي اذا تتجاوز الا خرون ( قطع ) الآلسن الي قطع الحناجر و بترها !!! ، فالشك و
    التشكيك في ٱ ز مة االعلااقات ( السعودية ) ( المصرية ) ا كبر مما ( يخفيه ) تبادل اللقبلات ، بين حاكم ( طلع ) علي الحكم بعد موت ( صاحبه ) ، و بين حاكم ( آ عترش)
    حكما بعد ان ازاح صاحبه الذي ما زال حيئا تحت السجون مدفون !!!
    اما ( طوق النجاة ) فلا احد من الإ ثنين قد يجرؤا علي تقديمه للأ خر ، لآ ن كل
    ( الطرود المشبوهة ) في ارض ( الكنانة ) ، و كل ( العبوات. الناسفة ) داخل المنطقة ككل ، لا يمكن ( تفكيكها ) او إ بطالها بسهولة
    و من هنا فإ ن ( غرائز ) االبقاء قد تتضعضع. في وجه ( غرائز ) الفناء ، عندما تحولت محجة ( الأ مة ). البيضاء دخولا في. ( الهلاك ) و ( الزيغ ) بعد رسول الله صلي. الله عليه و سلم
    و من ثم فإ ن ( مصر ) السيد ( السيسي ) الحالية لا تعوض غطاءا ( امريكيا ) قد يزعم الاعتماد عليه ما دام من يملك ( زمام ) ام الدنيا ، لا يملك ( شرعية ) الزما م !!!
    و ليس العجز في ا لحاجة لٱ لا ف الدولارات ، لحل الأ زمات الا قتصادية و المالية ، بل العجز في ( العدل ) و في ( قول الحق ) و ا
    ل

  30. اخ احمد الياسيني..تحيه عربيه كما تحبها..وتهواها…وهذا رأيك ..
    اخوك مصاب بعدة أمراض نفسيه …ويعاني من الإفراط بالاكتراث…ولكن اختصر لك حكايتي…
    انا لدي وعد …وأراهن انه سيتحقق…
    واعرف ان ما انطقه ضرب جنون ولا يصدق…
    ولكن اعتقد ان شهادة التخرج..لن آنالها هنا…ولا انتظر احد ليصفق…التتويج في عالم آخر …
    تحياتي الوعد من قبل سيد البشريه والخلق اجمعين…وانا اصدق..وان قالها صدق….رضوان الله عليك يا ابا بكر الصديق…عندما قالو له استمع لصاحبك..ماذا يقول….

  31. ملك عربي يزور رئيس عربي … ما الغرابة في ذلك .. …

  32. نفس الرقم ولكن بزياده صفين أو ثلاثه إذا استمرت المجزره من ستلاحق رعاة النظام السوري وواهبيه الشرعيه..ومن اعطوه الفرصه والحيز للحركه…
    ومن ايدوه ظالما ومظلوما….وخلو شعوبهم….وهنالك أيضا يوم القيامه يا سيدي ..تختلف الحسابات والموازين…ولا يضيع مثقال ذره
    فمثلا عندما سقط فيل على تل العصافير وقتل الأطفال اتظن أن ذاك لن يسأل…مالكم كيف تحكمون

  33. محور القاهرة الرياض لم يتوقف منذ اتفاقيات كامب ديفيد فمالذي تغير مجرد استراحة قصيرة املتها الثورة المصرية الانبطاح المساومة الابتزاز هي محورالمحادثات تحت غطاء الاخوة والزعامة العربية

  34. إلى الأخ احمدالسوداني انت فهمت تعليقي بطريقة خاطئة الفشل الذي أقصده في السودان لا يعني الفشل في ليبيا أن النظام السيسي لم يستطيع تطويع السودان لصالحه وجعل السودان يخدم نظامه الانقلابي انت تعلم أن النظام السيسي في ليبيا يدعم خليفة حفر والذي يقود انقلابا والثورة مضادة في ليبيا بدعم من الإمارات أيضا يريدون السيطرة على ليبيا كي يسيطروا على نفطها للدعم اقتصاد المصري المنهار المفلس كلمة الفشل لم أقصد بيها المعنى الذي قصدته انت المعني انه فشل في السيطرة على القرار البلدين السيادي مثلا السودان موقفه من السد النهضة الإثيوبي مختلف عن وقف المصري واعتذر على أي سوء فهم حصل في تعليقي

  35. السعوديه دفعت ملياري دولار امريكي من اجل ايقاف بث تلفزون المنار لااكثر ولا اقل وستباشر قناة المنار بثها مره اخرى وبعد عودة العاهل السعودي ٠ السعوديه لايمكن ان تتخلى عن الاخوان كما ان الحكومه المصريه لاتسمح بعود الاخوان للعمل السياسي ٠

  36. على السيد عبد الباري ان يتذكر ان العراق في زمن الأكاديين والأشوريين وكذلك بعد ألأسلام هو سيدالعرب والعجم فجيش الأكاديين كان يحكم السودان ومصر والخليج وإيران حتى اطراف الصين وكان الملك نبوخذنصر نصر يحكم فلسطين والأثار البابلية والأكدية موجودة في البحرين ووسلطنة عُمان وسوريا وإيران واجزاء من الأتحاد السفيتي السابق وتركيا والجيش الذي سوف يُحرر بيت المقدس في اخر الزمان سينطلق من الشرق من بلاد الرافدين وهذا الجيش سوف يُعيد للعرب شرفهم وللمسلمين عزتهم واليهود يعرفون ذلك وأُذكرك بقول سيدنا عمر (رض) العراق رإس العرب لذلك تجد التعاون اليهودي الوهابي الذي يستهدف هذا الرئس المُقَدَّس .

  37. الأخ عابر الأخ عابر السبيل :تحية طيبة اخوية
    حاولت ان افهم اي معنى تقصده في ردودك ومخاطبتك دوما للاخ عبدالباري عطوان ،واسمحلي ان اقول لكانني لم استوعب اي شيئ مما كتبته. ولم يكن في صلب الموضوع المطلو ب ،وخرجت بمفهوم واحد انك تتحدث لنفسك فقط عدا ان اللغة ركيكة والفكرة غير مترابطة ،لذا نصيحة اخوية ان تكتب منطقيا وليس احاديث (الساحة ) وتقبل ممن يَصْدٌ قٌك لا من يٌصَدّقٌك ،والعتاب صفاء القلوب واعلم انك تكتب
    وهناك من يقرأء ويحكم .
    ولك اطيب تحياتي

  38. اتفق اثنان من العميان على ان يصيدا العنقاء ويبيعانها فى السوق ويقتسما ثمنها

  39. إذا كانت مصر والسعوديه فى موقع الرياده فى الأمه العربيه والإسلاميه، إذا هما مسئولتان عن الإنحطاط الذى نحن فيه.

  40. isoranes
    كلامك صحيح، مشكله عرب اليوم أنهم لايعلمون مقامهم بين الأمم، بارك لله فى إمرءٍ عرف قدر نفسه. يعتقدون أن المال كل شئ، ولايدرون أن المال يجلب كل البلاوى.

  41. المؤسف له جدا هو أن المحللين السياسيين العرب ، يقدمون مقالاتهم في تحليل الشؤون العربية ، وكأن المسؤولين العرب من زعماء ورؤساء وملوك يتصرفون ويقررون بفضل إرادتهم ومن وحي فكرهم ، إلا أن الجميع يعلم وعلى رأسهم كل محلل سياسي ، أن أي خطوة لأي زعيم أو رئيس أو ملك عربي لا تتم إلا بضوء أخضر من السيد إلى عبده ، والسؤال المطروح والأمر العجيب هو هل يصل الحد بالفكر العربي إلى تجاهل هذا الأمر البين ، ليبدأ يحلل السياسة العربية والشرق أوسطية على زيارات الرؤساء ، دون أن يوضح بأن تلك الحركات والتهريجات والتصريحات والمعلقات الطوال لم تكن لتحصل لولا الضغط علر الزر ليبدا الروبو السياسي يتحرك ويرقص ويزغرد ، فهل يصل الموقف إلى هذه السذاجة ليعلن بأن الساسة العرب أصبحوا سادة مواقفهم ؟ فمتى نبقى أعرابا يقلتل بعضنا بعضا ، ومتى نبقى سذجا نصدق ما يصرح به الغرب وأمريكا ؟ أو ما يقدمه الإعلام المئي والمكتوب ؟

  42. مقال جميل استاذي عبدالباري عطوان وان خلا هذه المرة من عمق التحليل الاستراتيجي –لا ادري امتخوف انت ام انك تتريث قليلا لرؤية بعض مما قد تتمخض عنه نتايج الزيارة التي حكمت بالفشل قبل اكتمالها وذلك لصعوبة المواد والمواقف التي تناقش في فيها……لك التحية .

  43. عشان هيك الثورة عند الاخوة من الاردن ما تقوم الا اذا كانت فيها شدة .
    صدقني رح توصل الثورة الى فرجينيا ، يعني وين بدك تروح ؟ عم تفكر أنك رحت لفرجينيا ، صرت في أمان و سلام .
    وراك وراك والزمن طويل ، يعني حتى اذا افترضنا أنه ما بتصير ثورة في أمريكا ، صدقني لأسافر خصيصا عشانك و لأجيك لعند باب بيتك ،و أعلنها ثورة .
    بعدين نشوف كيف تعمل ؟ أنت وأصاحبك اللي بيفتوا الشدة كل يوم .

  44. اسبوع زمان تعود الماكنة الاعلامية بين البلدين الى التراشق وياخذ المصريون في التساؤل عن اموال الدعم اين ذهبت .. فلا عزاء لباقي الدول العربية مثل فلسطين أو تونس او لبنان او الاردن ، الذين هم احوج ما يكونوا الى دعم السعودية اسوة بمصر بدلا من ترك البعض منهم لقمة سائغة لايران

  45. مصر … نعم !
    لكنها نامت طوال 43 سنه وما تزال في سبات ، ولهذا مصر اليوم هي دوله فاشله او على وشك !

  46. يتامى إيران والحاقدين يبكون دما بسبب تحالف السعودية ومصر. ملك السعودية ومعه اكثر من ٢٥٠ شخصية سعودية اقتصادية وسياسية في أرض الكنانة لتوثيق عرى الإخوة بينما الحساد يحاولون بكل سبيل تأويل الكلام والبحث عن المسالب والتنقيب عن الزلات. أسال الله ان يزيدكم غما على غم وحزنا على حزن وأن يحفظ المملكة ومصر ويرفع رايتهما خفاقة في السماء

  47. ونسيت يا أحمد السوداني ان تقول ان بلدك تقدم خدمات لاخرين مقابل أجر مثل black water و daine group
    السودان بلد عربي نعتز به وبشعبه الابي ، لكن المشكله في زعاماتكم التي ترهن بلدكم للغير !
    الفقر ليس عيبا ، العبوديه هي العار !

  48. أنا متفاءل على الرغم من أن تحليل السيد عبدالباري واقعي . لازالت الأمة بخير وكل مساعيها منذ استقلالها تصب في إيجاد الفرصة لتخليص القدس وأقصاه من أيدي السارقين المارقين . أمل ينتابني ولكن لا لون له ولا طعم إلا أرى الخطوة الأولى تجاه ضالتنا . اللهم أصلح حال أمتي وأرشدهم على اتجاه البوصلة الصحيح .

  49. المسافر صديقي
    الاستاذ عطوان يقصد ان السعوديه تطلب من أمريكا انت تنزل بجيشها للحرب بدلا عنها في مقابل المال وهذا ما رفضته امريكا ، قالها جون كيري بصراحة لهؤلاء .
    اعتادت السعوديه ان تستأجر جيوشا لحروبها كما فعلت عام 91 و 2003 والان في اليمن ، معظم جيشها الذي تقاتل به الشعب المين هم مرتزقه سواء كانوا يمنيين او أجانب !

  50. والله يا ابو العبد كلامك معقول ومجريات الاحداث تنبيء بكوارث
    انا احاول ان أبعد عن تفكيري مثل هذا الاحتمال
    لكن ان حدث فلن يبقى هناك سوريا ولا مصر ولا السعوديه ولا العراق ولا الاردن ولا لبنان ولا اليمن ولا الخليج
    الكيان الوحيد الذي سيبقى هو اسرائيل وهي بعد كل هذا ستعلن سيطرتها على بلاد العرب .
    كل هذا سيحدث ( ان حصل لا سمح الله ) فقط لأن ملكا وابنه يريدان الرقص على الانقاض تماما كا ارادها نيرون في روما !

  51. … أخشى أن تكون هذه الزيارة هي اسنجاد غريق بغريق . و إذا كان كذلك فلن تكون النتيجة سوى أن الواحد يجذب في تخبطه الآخر إلى مزيد من الغرق …

  52. حين يكون هذا ” الفن !!!” سيكون نتيجته ظلم الاخرين والتجني عليهم ، لا يصبح ” فنا ” هناك كلمة أصدق في التعبير ، انت لم تقلها وانا لن اقلها أحتراما للشعب المصري .
    لكني أسأل : هل رب العالمين سينزل الرزق والخير على مصر … هل سينصر الظالم !؟

  53. مصدوم على ألاخر ، حتى قيل – والحديث على ذمة الراوي – أن ايران ذهبت بقضها وقضيضها للعلاج في عيادة ( مي كلينك )
    شافاك الله .!

  54. ابو يوسف
    يبدو انك تكتب تاريخك أنت ، ولا تكتب التاريخ البشري .
    السؤال لك الان وليس لبعدالباري عطوان فهو حين يكتب يعرف لماذا يكتب مستندا للتاريخ السؤال لك : لماذا تدخلت مصر في اليمن ؟؟؟؟؟!!
    أبحث عن الاجابه بنفسك ، واٍال الاخرين ، السؤال لغرض المعرفه مش عيب !
    ربما رب العالمين يفك عقدة في لسانك !

  55. ايها الجريح …. لطفا
    مصر الان ليست هي مصر جمال عبدالناصر ، لاحظ معي فبعد قرابة نصف قرن من وفاة هذا الزعيم ما زالت الاجيال تتذكره بكل فخر رغم هزيمة 67 وتنحيه عن الحكم خرجت مصر ومعها شعوب الامة تطالبه الاستمرار بقيادة المسيرة النهضويه ، قل لي هل يتذكر احد انور السادات او حسني مبارك !
    اقول ان مصر بفيادة الزعيم الملهم حسني مبارك باع العراق ودماء العراقيين عام 1990 في مقابل اعفاء مصر من نصف ديونها الخارجيه ! وباعها مرة أخرى عام 2003 بمساعدات عسكريه ( خردة ) من الغرب .
    ومصر محمد مرسي رغم انه أنتخب بطريقه نزيهه وشرعيه من الشعب المصري ، الا انه أرتكب خطأ قاتلا في العنوان ، فعوضا أن يعلن الجهاد والنفير لتحرير فلسطين ، بل وصحراء سيناء المحتله ( والذين يتبجحون بانها محررة )، اعلن للجهاد في سوريا ! لأن السوريين محتلين سوريا ؟!!!!
    ومصر الان بزعامة السيسي ( فرعون مصر الجديد ) … مصر أضحت ذيلا للسعوديه مقابل المال النفطي ، !
    مكانة مصر الان على الصعيد الدولي هزيله للغايه ، ومن لا يرى من الغربال ، لا يرى الشمس في رابعة النهار !
    مصر العظيمه ! أمست دوله تستجدي وتتسول .
    لو قدر لك ان تطّلع على كتاب نايل سات الى الحكومه اللبنانيه لتبرير قطع البث عن فضائية المنار .. أنا أؤكد انك ستقع على ظهرك من شدة الضحك ..او البكاء ! هي تقارير نقلتها كل محطات التلفزه حتى المحطات السعوديه والمصريه ، تقارير صادرة عن اليونسيف التابعه للامم المتحده الخاصه بالاطفال ، تقارير صحف كالانديبندت ، تقارير منظمة العفو الدوليه .
    في الحلق غضّة ، لقد تربينا على عشق مصر ، حفظنا نشيدها قبل ان يغيره السادات ، وحفظناه بعد أستبداله ، أفتخرنا ولا زلنا بتاريخ مصر وحضارتها وأمجادها في الغابرين حتى الامس القريب ، كانت تاجا فوق رؤس العرب ، …. ما أبخسه من ثمن ! ضاعت مصر وضاع معها أزهرها الذي تخلى عن دوره وترك العنان لفتاوي التكفيرين ! أصبحنا نخجل من أنفسنا !
    لا تنسى ايها الجريح ان اعلان التحالف العربي ضد الشعب اليمني تم من شرم الشيخ في مصر وبحضور الرئيس المصري وبموافقته !
    يبدو ان التاريخ يعيد نفسه … ها قد عاد الخديوي مرة أخرى ، وامام الشعب المصري طريق طويل طويل ليبدأوا مشوارهم من الصفر !

  56. عندما يطلب المدرب TIME OUT في مبارات كرة السلة في آخر ثواني من المباريات وفريقه متأخر كثيرا بالاهداف يتحمس مشجعي الفريق المهزوم على امل ان يكون لدى المدرب معجزة يخبؤها للحظات الاخيرة وينسون انه لو كان عند هذا المدرب او الفريق قوة لبانت خلال المبارات وليس في آخر ثانية. والسؤال هو ماذا يمكن ان يقدم السيسي لضيفه ليخلصه من هزائمه في الحروب التي اشعلها وكيف بعيد الاعتبار لكرامة من يظن انه عنتر بعد ان ضُرب وتبهدل . فمصر السيسي وبالديون المتراكمة عليها والعجز الضخم يجعلها مهزومة نفسيا ولنكن صريحين ومع كل احترام وتقدير لمصر فان حكاية زعامتها للأمة العربية ليست اكثر من صورة قديمة معلقة على حائط عبد الناصر والسادات خلع طربوش الزعامة من زمان بعيد ولم يأتي من يلبسه من بعده ولن يأتي طالما نجمة داوود ترفرف في سماء القاهرة.
    اجتماع السيسي مع سلمان يجب ان يكون اجتماع مصارحة ويمكن للسيسي ان يساعد السعودية لتنسحب من الحروب وتتقدم مصر بمبادرات لحل سلمي لحربي اليمن وسوريا علها تنقذ آل سعود من هزيمة اكيدة وتُحسن صورة مصر لتكون فرصة لأعادة مكانتها. لكن المهم هل تقتنع السعودية ان ايام عنتر قد ولًت والاهم هل لدى السيسي الكاريزما المطلوبة للبس الطربوش.

  57. مشكلة مصر ان ليس لها سياسة خارجية واضحة فهي تتصرف حسب الطلب والمتابع يرى ان مصر الان في الجانب الخطا لم تكن مصريوما في خندق واحد مع السعودية وستذهب السكرة وتاتي الفكرة

  58. يا أحمد كفي خداع للنفس وكفي وهم السودان يعيش حرب من ستون عاما.
    أي أن وأمان تتحدث عنه؟؟ وفي أي منطقة؟؟ الموت من دارفور الي جنوب كردفان الي النيل الأزرق.
    السودان دولة فاشلة واقتصاديا منها هذه حقيقة.والحقيقة شئ وحب للسودان شئ آخر. .

  59. استاذ عبدالباري—مجرد معلومة صغيرة—1- الملك سلمان اخ الملك عبدالله-( اخيه من الاب).
    2-قلت الاحتياطي النقدي-662 مليار دولار– ممكن قصدت صندوق السيادة والاستثمار للدولة.
    3-الاحتياطي النفطي بالمملكة ليس نهائي- والرقم المتداول 268 مليار برميل-بل هناك دراسات بترولية استكشافية تقول ان الاحتياطي الحقيقي هو مابين 400 الى 1000 مليار برميل.
    4- تاريخ مصر الفرعوني 7 الاف سنة–لكن اول اسرة حكمت مصر من اصل 30 -كان 5150 سنة .
    تحياتي.

  60. أين تعليقي؟؟؟؟؟؟؟
    مع العلم ان مراعاة شروط التعليق اتخذت على اكمل وجه!!

  61. الإقتصاد المصري مثل الثقب الأسود ومن يستثمر في مصر يجب ان لا يتوقع مردود لهكذا إستثمار. مصر بعد ان تبلع الطعم السعودي ستعيد فتح قناة المنار و تحسين علاقتها مع ايران وسوريا .الدول الخليجية ماضية في الإتجاه المعاكس للواقع و العالم تغيير وهم لم يتغييروا بعد .

  62. الكاتب الكريم يعرف ان مصر والسعودية اكثر من ضحى ودعم قضايا الامة ولا ينكر ذلك الاجاحد او ناكر للجميل والعياذ بالله

  63. أوافقك الرأي أخ عبد الباري في معظم ما جاء في مقالك بإستثناء قولك أن مصر هي زعيمة الامتين العربية والاسلامية فنحن في الجزائر العرب الامازيغ لم يتزعم علينا لا الرومان في العصرالقديم ولا حلف الاطلسي في العصر الحديث فكيف تكون اليوم مصر أو مملكة آل سعود زعيمتنا .

  64. عندما كانت مصر تحت حكم الملك البابلي نبو خذنصر كان الفرعون المصري يحاول جس النبض لمعرفة مدى تاثير الحروب التي كان الملك العراقي البابلي منشغلا بها الى درجة انه اثناء احدى مراسلاته ختم قائلا اخوك الفرعون … فكانت اجابة الملك البابلي توبيخا شديد اللهجه بالقول (وهل ولدنا من ام واحده) ممايدل على استسغار نبو خذ نصر للفرعون المصري … فااقول ياستاذعبد الباري ارجو ان تتوخى الدقه في الطرح وعدم مجانبة الصواب عندما تقول الريادة لمصر اكثر من ثمانية الف عام وتترك الحقيقه الثابته بالرياده لحضارة العراق حيث سرجون الاكدي ملك الجهات الاربعه وحمورابي صاحب اول قانون في العالم ونبو خذنصر صاحب الملك صاحب السبي البابلي الاول والثاني وسنحاريب واشور باني بال وووووو

  65. كثرة الملفات وتشابكها كفيل بان يبدد الامال العريضة التي توقعوها

  66. الأخ….جلال العربي…..ذكرت في
    تعليقك أن مصرمحاطة بدولتين
    فاشلتين وهماليبياوالسودان؟فأما
    ليبيافلاشأن لي بها أمابلدي السودان
    فلاأدري عن أي فشل تتحدث ومامعيار
    الفشل والنجاح حسب رأيك ؟لكن
    أؤكدلك ان الأمن فقط الذي يتوفرفي
    السودان لن تجده في العالم قاطبة
    صحيح ان الوضع الاقتصادي صعب
    ولكن هي أزمة عالمية عامة …فقط
    مشكلة السودان هي الظلم الذي
    يتعرض له من أعداءالأمة سواء
    كان اقتصاديآ(حصار)أواعلاميآمثل
    ماتردده أنت كالببغاءتمامآ..وأؤكدلك
    أنك بزيارة واحدة للخرطوم ستغير
    رأيك تمامآ.

  67. لايمكن ان توصف هذه الزيارة الا بعبارة واحدة وهي :
    ( الغريق لا ينقذه غريق مثله )
    فالرئيس السيسي غريق في مشاكلله الداخلية الأمنية والإقتصادية ،والملك السعودي غريق في مشاكا عسكرية وسياسية وحربية ومالية وداخلية وخارجية وحدث ولاحرج ؟
    وزيارة كهذه لاتنفذ الاول ولاتنقذ الثاني ولو كانت تاريخية على الورق ومنمقة البيانات الفضفاضة فقد سبق العديد من امثال هذه الزيار وسرعان ماتذهب مدائحها وبياناتها حال انتهاء استقبالاتها البروتكولية ورف
    وطي البساط الاحمر من تحت اقدا الضيف والمضيف والضيافة الى ان تتكرر في الاعوام القبلة على النمط المتعارف عليه وشعاره (تيتي تيتي زي ما رحتو زي ماجيتو ) وما حامد السوق من المادحين الا من ربح .

  68. لك التحية يا استاذ عبد الباري عطوان نتمني ام نسمع صوتك في الجزيرة لانك شجاع في رابك

  69. إلى لست أماويغيا :
    و من قال لك أن الأمازيغ يشرفهم أن تكون منهم . نحن لا نبحث عن الكثرة التي يلث ورائها العربان حتى يوهوموا العالم بأنهم أمة قوية و هم ليسوا كذلك مرغتهم كمشة من اليهود في الوحل .

  70. لا شئ يتغير على ارض الواقع بعد هذه الزياره ما دامت ليست في قضية الامة الاهم وهي فلسطين التي غابت عن اجتماعات العرب ومؤتمراتهم وندواتهم

  71. الفشل سيلاحقهم في كل مكان و مرد ذلك إلى الفشل في المجال العلمي و التطور التقني الذي أبدعت فيه إيران . سيطلع علي العرب يوما يجدون فيه أن إيران طورت قمر صناعي للبث التلفزيوني وننتهي من التعتيم ‘لى الأبد.

  72. السعودية تريد ولكن الله يفعل مايريد .اينما تكون الفتنة واراقة الدماء والحقد وخراب البشر والحجر تكون السعودية ولكن الطغيان والغطرسة والتجبر بدا يتهاوى امام الصمود الاسطوري لشعب اليمن المظلوم

  73. كان لي تعليق في هذا المقال وكنت ذكرت ان سيسي مجرم حرب يجب معاقبته واقامة العدالة عليه ولكن قد اعرضتم عنه ولم ذكرتم في التعليقات وكان بعض الناس في بعض المقالات يعلق بشار مجرم حرب قتل اءلاف المواطنيين ويجب افامة العدالة عليه اذن ما الفرق بين السيسي وبشار… كنا قد عرفناك استاذ عبد الباري رجل شجاع لا يخاف لومة لاءم… الم يكن سيسى الذي احرق المنازل في وضح النهار علي اءلاف المواطنين الابرياء؟؟ لماذا تخافون منه الي هذا الحد؟؟ ارجو الاجابة الشافية وشكرا.

  74. مصر بزعامة السيسي وادارة اعوانه الانتهازيين لن ولن تقدم لا للسعودية ولا للأمة العربية اية منفعه !! انهم عباقرة في استغلال الفرص المتاحه ولا يمكن الاستعانة بهم. لاأدري كيف يفكر حكام السعوديه ولا اتصور ان لديهم ثقة كبيرة في حاكم مصر الغادر!!! ربما لو ظل الاسلاميون في الحكم لاختلف المشهد تماما ولصالح الامة كلها !! ولما تجرأ الروس ولا الامريكان على مواصلة استهتارهم بامتنا العربية الاسلاميه. ينبغي ان تقدم السعودية الدعم للمجاهدين العرب في كل مكان !! انه الحل الوحيد لمجابهة اطماع الفرس والصليبيون في اوطاننا.

  75. للاسف زيارة سلمان ال اسعود الى السيسي كثير من الدعاية قليل من الدعم !!!!!!!!!!!

  76. انا توقعاتي ان الزعيمين سيناقشان فتح معبر رفح وطرق تحرير فلسطين وايضا سيصدر بيان اعتذار للشعب الليبي عما فعلوه في ليبيا ومخاطبة االامه العربيه لتحمل مسؤولياتها تجاه الخطر الفارسي ولكن بعد تحرير القدس. خير اللهم اجعله خير. تخاااااااريف

  77. يا سلام عليك يا ابن الجليل تحليل منطقي ، واسمح لي أن أزيد ، فرجل طاعن في السن كالملك سلمان لا يمكن أن تكون زيارته للسياحه ولا حتى لأمور صغيره كالدعم الإقتصادي والمشاريع وغيره ، وزيارته لخمسة أيام تنبئ بأمور وأمور ، ولم يكن ليذهب لو أن هناك احتمال لفشل زيارته في تحقيق أهدافها ، ألطرفين المصري والسعودي يعرف كل منهم ما يريده من الآخَر ، والرئيس السيسي صريح فيما يريد من دول الخليج وعلى رأسها السعوديه ، ” فلوسهم اللي زي الرز ” ، وقد كان أكثر صراحه قبل شهر حين قال أنه مستعد أن يبيع نفسه ” لو ينفع يتباع ” ! وها قد حضر المشتري إللي فلوسه زي الرز !! إذن برأيي المتواضع ألزياره لتحديد الثمن والدفع فوراً ، فالعلاقة مع دول الخليج كما قال السيسي يجب أن تكون هات وخُد ، ثمن مصر ورئيسها وجيشها ، والزيارة لخمسة أيام لاستمالة شعبها العاطفي والضحك عليه ، لأن الأعطيات والهِبات السعوديه ” ألثمن ” باعتقادي ستكون ضخمه وسيتم تضخيمها فوق ضخامتها من الإعلام حتى تكتمل الصفقه ويتم شراء سكوت الشعب المصري ، ولكن ما المطلوب من مصر بالمقابل ؟ باعتقادي – وأرجو أن أكون مخطئاً – أن تعيد نفس الدور الذي لعبته في حرب تحرير الكويت ، ولكن هذه المره في سوريا فاللاعبين هم أنفسهم ، والتاريخ لطالما أعاد نفسه ، ولكن هذه المره سيكون الإعتماد الرئيسي على جيش مصر وليس جيش أمريكا فالمخاطره كبيره والكبار رهاناتهم محسوبه ، وهنا أريد أن أذكِّركم بدعوة عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين وليندسي جراهام قبل خمسة أشهر لتشكيل قوه من الدول السُّنيه قوامها مائة ألف مقاتل إضافه إلى عشرة آلاف مقاتل أمريكي لمحاربة داعش في ” سوريا ” ، وقد قال ماكين بالحرف ، إن حشد العدد الأكبر من هذه القوه لن يكون صعباً على مصر ، ولا تنسوا أن القمه العربيه اقترب أوان انعقادها ، والسيسي لن يكون أفضل من مبارك ، ربما يفسر هذا المفاوضات بين السعوديه والحوثيين ، فالسعوديه لا تريد الإنشغال على أكثر من جبهه ، إذا حدث هذا فلن تكون حرب قصيره بل ستمتد لأعوام وستكون هي الطامّه الكبرى لأن غالبية الدول ألعربيه ستشترك فيها إضافه إلى إيران وتركيا ، وأدعو الله مخلصاً أن أكون مخطئاً .

  78. أمور عجيبه وبعيده عن الواقع ، تحالفات ليس لها معنى وغير حقيقه ، قائمه على مصالح شخصيه ، ترحيب واستقبال ليس له مثيل لكن الخنجر مخبأ وجاهز للطعن في أقرب فرصه على الطريقه العربيه عند الحكام وولاه الأمر كما خبرنا التاريخ . أما شراء زعامه ورئأسه العالم العربي والاسلامي فليس لها معنى لانها لا تشمل القاعده أو شعوب المنطقه . الشعوب قرفانه ويائسه وبائسه من الذل التي هي عليه والانهزامات المتتاليه , اضافه الى ما هي عليه من حرب مذهبيه أصبحت واضحه . كلمه عربي أصبحت غير موجوده على أرض الواقع ، هناك مصري ، سعودي، عراقي ، سوري ، لبناني ، أردني ، فلسطيني ، مغربي ، جزائري , تونسي… الى أخر القائمه ومن ينكر ذلك الواقع فهو سبات عميق لا يدري أو لا يريد أن يدري ما يجري حوله … تحالفوا أو تنافروا هؤلاء الحكام غير مهم وليس له أثر أو معنى . في الختام ، لا يوجد دوله عربيه لها اهميه عالميه سواء كثر سكانها أو كثرت اموالها .

  79. على رأي واحد بيقول لصاحبه – يا زلمه صارلي ساعتين وانا بحكيلك
    قللى شو رأيك يا زلمه – فرد عليه صاحبه وقال … بدك رأيي …!!!
    { لا انت حكيت يا صاحبي ولا انا سمعت } … فت هالشده لنلعبنا دق
    باصره افيد إلنا من طك الحنك والحشي( الحكي ) يا اما قوم تنروح

  80. الاثنان فاقدين الكثير من الحكمة والشرعية والكرامة والاستقلالية في صنع القرار، مصر اصبحت عجوزة ومريضة ومفلسة ومحكومة من قبل نظام بلطجي وفي اخر المطاف ,السيسي لن يستطيع ان يحكم بلداَ يهرول نحوا الافلاس المالي والاجتماعي والسياسي وحتما مصيره مصير حسني مبارك وهي الان تحظر، والسعودية تتخبط في مصيرها وقادمة على الافلاس، حروبا ضروس في اليمن سوف تنهك خزينتها وليس هناك من يستطيع ان يقف امام المراهق السياسي ولي ولي العهد الذي استحوذ على كل مفاصل الدولة وصنع القرار،هناك مثل عربي يقول حكم مطلق مفسدة مطلقة، الاثنان فاقدين كل شيئ ولن يستطيعوا انجاز اي مشروع لخدمة بلدانهم والايام بيننا

  81. اان تدهورت العلاقه بين السيسي وآل سعود والله مصير المصرين العاملين في المملكه على البواخر الباليه وان غرقوا جميعا لا سامح الله وعلى مصر مباشر وبدون توقف !! الله يستر على الجميع !! لأن هذا هو سلاح السعوديه مملكة الانسانيه هو قطع اعناق الناس الذين يعملون بعرق جبيبنهم وذلك بقطع ارزاقهم !! والامثله والشواهد طويله ( ناس لا لها في السياسه ولا عليها ) تذكروا اليمنين عندما هجرتهم السعوديه مشيا على الاقدام عندما آيد علي عبد الله صدام حسين عندما دخل للكويت العراقيه!!

  82. الاخ العزيز عبدالباري الاحظ دائما انك تقول ان امريكا تخلت على ال سعود ولااعرف كيف نخلت عنهم اعلى اي اساس تحاول ان تروج لهذه الفكرة كلنا نعلم دور امريكا في الحري على اليمن من تسخير كافة امكانياته من اقمار اصطناعية واسلحة وكل شي من الالف الى اليا وانت تعلم وكلنا نعلم انه لولا امريكا لربما قوات صالح قد اكنسحت ارض الجزيره برغم هذا التحاف والاسلحة والطيران ولايمكن لاي قوه محاصرة الشعب اليمني غير امريكا نحن نعلم ان السعود عبارة عن تغطية لامريكا ولايمكن ان يستمر بني سعود في حكم ارض الجزيرة حتي ولو ساعة اذا اردت امريكا وكلنا نعلم ذلك السك سعود يقومون يتادية دورهم الذي رسم من قبل امريكا بتفاني وكل هذا يصب في صالح اسرئيل يوجد احد المعلقين يدعي انة يمني اتمنى ان يبقي اسمة ولايقرنة باليمني لانه لايمت الى اليمن باي صلة عيب عيب اليمن كبيرة وصدقوني نهاية ال سعود على يديهم وسوف نشهد هدا في حباتنا انشاء الله

  83. المأزوم هو انت يا عطوان ،،،، لن يكون لك مكان ولا منبر في الجزيره العربيه ،،، كشفت نفسك بنفسك ،،، موتو بغيظكم ،، السعوديه ومصر الى الامام انشالله

  84. الایرانی انسان ما نری واحد شخص ایرانی یفجر نفسه اما نشاهدو هابیین عیب علیکم

  85. سيفشل النظام السعودي للمصالحة بين مصر وتركيا لان تركيا كشفت عن انيابها الشريرة و لا ثقة بها و الشعب المصري واعي تماما و سنقض لاحقا على مصر ان تم التراخي معها و التاريخ اثبت ذلك و المليارات السوداء بدأت بالنضوب ولن تؤثر .
    السعودية لن تنجح في انهاء الحرب في اليمن فهناك دماء 30000 يمني من الشعب ستلاحقها ليوم القيامة اما سورية الضاربة فهي عصية وحلفاءها كثر و الشعوب العربية معها و ليخسأ المتطاولون .
    الاتراك لن يستطيعوا الدخول الى العراق و سوريا من الشمال فهم اضعف بكثير من هذا و الثوار الاكراد قصموا ظهر النظام الحاكم .
    الجيش السوري وحلفاؤه يتحضرون لمعركة دير الزور والرقة بكل قوة وعزم .
    المعارضات المسلحة هزمت و ضعفت و سيتم طردها للخارج ولن تستطيع محاربة الجيش السوري الضارب وفتح جبهات حلب وادلب وربما درعا في الجنوبمجددا و لا تستطيع محاربة 26 مليون من الشعب السوري و ملايين المتطوعين العرب .
    الاردن لا يمكنه التدخل في جنوب سوريا و معاكسة ارادة الشعوب الوطنية و الحليفة لسورية .

  86. نظام السيسي أهدر كرامة مصر والمصريين،حيث بدا وكأنه يتسول باسمهم ومن حوله جوقة من المطبلين من جماعة(بتوع كله) فبالغ معدي البرامج وكل من يطلق عليهم زورا لقب(إعلاميين) بالترحيب والتهليل والتهويل والطبل والزمر الذي أسفر عن منح جامعة القاهرة شهادة الدكتوراه لرجل شبه أمي !!!
    كل ما في مصر وكذلك السعودية يدعو للحيرة مع ان كليهما(حبيب ومقرب)من الادارة الأميركية والتي احلت كل انواع الدمار والقتل والتخريب في بلاد العرب،حسبنا الله ونعم الوكيل

  87. يا عزيزي عابر سبيل ،،، عندما اطلقنا شعار كلهم مجرمون وشركاء في الجريمة ،، نعرف لماذا ،، ببساطة لانهم مجرمون وشركاء في الاجرام ،،، اما موضوع الاوتار الحساسة ،، فلا هي حساسة ولا غيره ،، كل ما في الامر مناكفة الغير لا اكثر !!!!
    يا عزيزي شاركوا جميعا في تدمير العراق العظيم وساهموا جميعا باغتصاب نساء العراق وقتل شبابه وتهجير شعبه وتعذيب من تبقى منهم في السجن العراقي الطائفي الكبير ،،،، دمروا سوريا تحت شعار المؤامرة الكونية ،، واغتصبوا نساء سوريا الطاهرات العفيفات ،، وقتلوا اطفالها المفعمين بالحيوية والنشاط ،،، دمروا مصر واغتصبوا النساء امام اعين الرجال ليموتوا قهرا ،، واختطفوا وطن ،، نعم يا عزيزي اختطفوا وطن ،، وزجوا برئيسه بالسجون ،، وقتلوا رجاله وشعبه ،، يا عزيزي لن يغفر التاريخ لهم ولن تغفر لهم الشعوب ،، يقولون 50 عاما من عمر الممانعة والمقاولة كانت افضل من التشتت والقتل والذبح ،، يريدون 50 عاما اخرى لتهنأ اسرائيل من جديد ،، بعد ان اهتز عرشها بفضل شعوبنا الحية التي لن تموت قلوبها ،،، يا عزيزي تلك المليارت التي ستذهب للصوص لن تنفعهم ،، تلك المليارت لن تنقذ من يدفها ،، يا عزيزي لن تموت امة نبيها محمد عليه الصلاة والسلام ،، لن تموت امة خلفائها ابو بكر وعمر الفاروق وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا ،،، يا عزيزي الصهاينة حتما زائلون ،،، انها بلاد الشام يا صديقي !!!!

  88. قد يستطيع العاهل السعودي أن يقدم ما يقدر عليه من منحة مالية لمصر بطريقة أو بأخرى ،لكن في المقابل ماذا سيقدمه السيسي للسعودية فيما يتعلق بالثلاث الملفات المؤرقة للسعودية في اليمن وسوريا وإيران❗❗؟
    الحقيقة أن ملفات السعودية الخاصة معقدة للغاية ولن تقدر مصر أن تفعل حيالها أي شيئ من أجل السعودية فلا ارسال جنود مصريين سيسقطون صنعاء ولن يكون بمقدورهم القضاء على الحوثي وصالح وماذا ستفعله مصر ايضا لأجل السعودية في سوريا بعد التدخل الروسي؟
    هل ستثني روسيا في تغيير موقفها الإستراتيجي من ناحية الأسد…مستحيل خصوصا ومصر تربطها علاقات استراتيجية مع روسيا بعد انقطاع الأمل مع الولايات المتحدة.

    وكذلك ايران لن تقدر مصر أن تفعل شيئ حيالها من أجل الرياض سوى استمرار قطع علاقاتها مع إيران وإغلاق القنوات الفضائية على حلفاء طهران.

  89. كل التقدير والاحترام للأستاذ والمفكر الكبير عبد الباري عطوان المحترم .
    موقع مصر هو موقع الريادي دائماً لثقلها ومكانتها عبر ثمانية آلاف عام لكن الريادة أيضاً تحتاج لمشروع على جميع المستويات ، وحدوي جامع للأمتين العربية والاسلامية قادر على النهوض بهذا الشعب يحتوي على إمكانية جمع الشعب العربي والشعوب الإسلامية كي تسير معه وتتبناه ووجود هذا المشروع يتطلب أن تكون أولى الأولويات فيه إلغاء إتفاقيات كامب ديفيد مع العدو الصهيوني فوجود هذه الإتفاقيات يسيء لدور مصر ومكانتها ورفعتها صحيح أن هناك ظروف دولية قد لاتسمح بذلك إلا أن هذا الأمر يجب أن يكون حاضراً دائماً في ذهن ومخيلة القادة في مصر وأن لا بكون بعيد المنال أمل أن لايكون ذلك بعيد المنال وأعتقد أن الغالبية العظمى من الشعب العربي في جميع أنحاء الوطن العربي تأمل ذلك وبهذا تستعيد مصر دورها الريادي الحقيقي على مستوى الأمتين العربية والإسلامية .

  90. هذا التقارب يذكرني بالتقارب السعودي بعراق صدام ، حينها قَبِل الرئيس العراقي القيام بالمهمه !!! (محاربة ايران بعد نجاح الثوره الاسلاميه )، وطبعاً بدعم خيالي من السعوديه وانظمة الخليج وبمباركه امريكيه غربيه !. وفعلا بعد مرور عام فقط من سقوط نظام الشاه ، ألغى صدام اتفاقيات بشأن الخلافات الحدوديه وأعلن الحرب على ايران محققاً رغبة السعوديه !!. بإعتقادي ؛ السعوديه ما زالت تعيش نفس الهواجس والاحقاد وحكامها جاءوا لمصر لنفس الغرض !!، أرجو ان لا يقع حاكم مصر بنفس خطأ حاكم العراق في حينه !!، لأن ما سيحل في ارض الكنانه سيكون عشره أضعاف ما حل بأرض الرافدين !!. أختم كلامي بالايه الكريمه : ان الملوك اذا دخلوا قرية أفسدوها ….

  91. ما حظ فلسطين الانزفة من هذه الزيارة .الشعب الفلسطيني يباد ببرودة دم والاقصى يهود ليهدم والاستيطان كبقعة زيت في بحيرة شدد الخناق على المواطن الفلسطيني ..رغم كل هذا ما زلت اسمع ايران هي العدو او المد الشيعي وقس على ذلك من العبارات الفجة الموغلة في الحقد والعنصرية بين ابناء الامة الواحدة ..منذ ان توقف الدعم العسكري لمحور المقاومة عن الفلسطينيين اصبح الصهاينة لا يقيمون وزنا للدم الفلسطيني .. وماذا جلبت قيادة حماس بارتمائها في الحضن * السني* القطري التركي هل فكت الحصار هل القت راجامتها على العدو وهل وهل ..
    يا اغبياء الوطن العربي عودوا الى رشدكم العدو الحقيقي ليست ايران ولا بشار ولا اليمن بل هم الصهاينة ثم الصهاينة الى ان يرث الله الارض ومن عليها
    احمد المراكشي العربي المسلم * السني *

  92. هذه أوهام الجزيره فقط لا غير ياسالي ، وربنا يقدرك علي استيعاب الآمور !
    خصوصا بعد وضوح الأمور عما حدث لسوريا وليبيا

  93. المصريون مبدعون بالفن استخدموا ورقة قناة المنار مقابل المليارات ..

  94. صراحة انا ارى من مصلحة مصر أن تكون في صف السعودية لأنه إيران عندها إستراتيجية بعيدة تريد أن توصل له سواء كان قريب أو بعيد وهي تريد أن تسيطر على كل بلاد الإسلامية السنية وتعمل لأن توجد مجموعة من طائفتها ثم من خلالهم تتدخل في كل صغيرة وكبيرة مثل مايحصل في العراق وسوريا والبحرين واليمن، انا أعارض السعودية في سياساتها الداخلية والخارجية الكثير والكثير ولكن حربها ضد إيران أعتقد دفاع عن النفس وعن العقيدة ،، لأنه إيران اذا كانت متصالحة مع من يخالفها في المذهب لتصالحو مع الإيرانيين الأقلية السنية الموجودين في إيران ولذلك إيران خطر على كل من هو سني أعتقد ذالك ، أما دعمها لحماس مثلا هذا ليس دعما مثل ما تدعم حزب حسن نصر في لبنان إنما كانت تدعم حماس لأغراض سياسية بحتة وقد استفادت ذالك في مفاوضاته مع الغرب حيث ينظرون اليها نظرة قوة إقليمية لها جيوش متفرقة أو مليشيات تابعة لها في المنطقة منتشرة لذالك إيران لعبت صح ولكن من الضروري أن يكون هناك أكبر عدد ممكن من الدول الإسلامية لمجابهتها فكريا وسياسيا وان تطلب عسيرا

  95. مقالة تتحدث عن مصر والنظام السيسي كأنه يوم العالم والمنطقة ويقرر مصيرها حسب الأهواء أين يسير الرز الدول الخليجية رغم أن الكاتب يعلم جيدا ان مصر في عهد السيسي تعيش أسوء عصرها والانحطاط في كل المجالات أسوء حتى من عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك الاثيوبيا تبني السد النهضة بدعم وتمويل الإسرائيلي للتعطيش مصر وانخفاض كمية المياه للمصر انخفاض منسوب النهر النيل سوف يسبب كارثة العظمى في مصر يتعامل معها النظام السيسي بكل الاستهتار والإهمال هذه قضية خطيرة مهمة للمصر والأجيال قادمة التفجر القضية قتل وتعذيب الطالب ريجيني ثبت تورط النظام والأمن المصري وتهريب النظام من كشف عن قاتله وتستر عليهم دفع إيطاليا والاتحاد الأوروبي إلى تهديد بفرض العقوبات السياسية والاقتصادية على مصر واعتبارها بلد غير آمن مالم تتعاون مصر مع إيطاليا في التحقيق داعش مازال نشيط في سيناء ويتوسع سيطرته في مصر وين الهجمات الدامية على الجيش المصري والشرطة يوميا الأوضاع الاقتصادية في أسوء حالاتها في مصر يتوقع الخبراء الثورة الجياع الجديدة الدولار وصل إلى أكثر من 10 جنيهات مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار السياحة متوقفة بسب إسقاط داعش طائرة الروسية انخفاض الإيرادات قناة السويس عودة العمالة المصرية من الخليج بسبب انخفاض الأسعار النفط مصر محاطة بي بلدين فاشلين ليبيا والسودان المؤامرة الاسراءيل في سيناء إلى كثيرا من المشاكل يتخبط فيها النظام السيسي لا ملك السعودية أو غيره يستطيع إخراجه منه بلد بكل هذه المشاكل كيف سوف يحل المشاكل الدولية العويصة الأزمة السورية روسيا وأمريكا بتدخلهما العسكري وفشلتا في حلها النظام السيسي يحتاج هو نفسه لمن يحل مشاكله قبلان يحل مشاكل السعودية هذه الزيارة تنطبق عليها ال زيارة تشبت الغريق بغريق اخر

  96. اتمنى ذلك ان يحصل ايها الحضرمي الغزاوي المحترم ،،،

  97. محور الشر الإيراني مصدوم من الزيارة….شكرا سلمان

  98. الاستاذ عطوان سوال ارجو الاجابة، انت تكتب كل يوم محتجا على تدخل السعودية في اليمن الشقيق وبنفس والوقت تمجد حكم جمال عبد الناصر برغم انه ايضا حارب اليمن وخسر عشرين الف من شعبه مما ادى الى هزيمة نكراء في حزيران سبعة وستين، الا تعتبر هذا تناقض؟؟ سوال محيرني جدا

  99. السيسي يحتاج معجزه من السماء لانقاذه مصر اصبحت فى الهاويه ولا عشره سلمان حتى ترجع ام الدنيا كما كانت

  100. نظرا لتوسع قوى الاستعمار الغربي و العدو الإسرائيلي واذنابه في أساليبهم الخبيثة في الخفاء لمحاربة الوطن العربي و شعوبه يجب على الشعوب 350 مليون الارتفاع الى مستوى التحديات في كل الأوجه و وضع خطط للتصدي و الاستعداد و الاستنفار و التهيؤ للتطوع عندما يحين الوقت للدفاع عن المقاومة و تحطيم مشاريع المتخاذلين من خلال غرفهم السوداء المغلقة للتآمر على كل شعب عربي فمصر مهددة بالإرهاب في سيناء و سورية تم ادخال العصابات اليها منذ 5 سنوات ولكن العصابات هزمت . لبنان متآمر عليه كذلك العراق و تونس و الجزائر وحتى شعوب الخليج حيث لكل دولة عربية ملفات سرية لخطط اضعافها و لا يظن أي شعب عربي انه بعيد عن التآمر الإسرائيلي فهو مرصود و تحت المجهر الإسرائيلي و الغربي . فالحذر الحذر و الاستنهاض .

  101. في رايي الوضع كما هوا (وكانك يا بوزيد ما غزيت ) لسبب واحد وهو ان القرار ليس عربي 100/100

  102. مادام أن الزيارة مرتبطة بشراء الذمم والولاآت ،الأمل ضعيف في تحقيق الرغبة المرجوة من الطرفين لأن كل
    طرف منهما يسعى للحصول من الأخر ما يخفف عنه الضغط .. للضيف ضغط سياسي وقتالي .. وللمضيف
    ضغط إجتماعي واقتصادي وكلا الهدفين يصعب تحقيقهما في ظل الظروف الراهنة الإقليمية والدولية .

  103. كل هدا استنتاح لما هو سوف يحصل . السوال هنا كيف بتكون اﻻمور ادا لم تحصل اي مساعده ماليه من السعوديه هل سيضل الوضع كما هوا ام ان العروبه والين واللغه سوف تتخطي هده الحواجز

  104. داريا الصمود والتضحية
    التي علمت العالم كله
    معنى الحرية تستغيث
    جوعاً اليوم ..
    ساعدونا في نقل معاناتهم
    #أنقذوا_داريا

  105. الشعوب العربية واعية حتما و لقد اتضحت تماما مؤامرات سايكس بيكو 2 المهزومة و استراتيجيتها الخبيثة الفاشلة الفوضى الخلاقة في الوطن العربي لانها استنهضت شعوب الأمة العربية و انقلب السحر على الساحر و تاسست ارادة الوعي الشعبي العربي و التحدي المضاد لوهم الفوضى الخلاقة كرد فعل قوي و هادر . ففي سورية العروبة و في مصر اكتوبر فشل المستعمرون حتما و في العراق هناك الان هبة وطنية ضد المتآمرين و ستنجح حتما لان استقرار الوطن اغلى شيئ و في تونس تم كبح المتشددين و في ليبيا اللواء حفتر يقوم بحركة تصحيحية بتاييد الشعب . لن ولن يمر المستعمرون و اذنابهم و ستتحطم كل مؤامراتهم بيد اسود العرب الحازمين ولن يضعف محور المقاومة العربية مطلقا وهذا قسم الشعوب العربية الحاسم و الواثق . على كل المسلحين المغرر بهم و الضالين الصحوة التامة الان وان لا يكونوا العوبة بيد المستعمرين و العودة من حيث اتوا و توفير دماءهم
    للجهاد الحقيقي ضد اعداء الامة العربية لكي يرضى الله الجبار عنهم و الالتزام بالاسلام المحمدي الاصيل . والله شاهد و سيسألهم وهو عليم بكل شيئ و يراقب .

  106. تقارب جميل و زيارة نأمل من ورائها الا الخير و لكن بالإبتعاد عن إسقاط الدولة السورية .

  107. والعتب على الاستاذ عبدالباري عطوان…فالمقال مفعم بالحقيقه..ومن الأجدا أن لا يختلف عليه اثنان هي مرارة الحقيقه ولكن ربما تريد مزاجية الحياه فنجان قهوه مره

  108. عذرا لك صديقي عربي اصيل….اعرف اني ضربت عل. الأوتار الحساسه
    ولكن احيانا….لا أستطيع كبح جماح ما توفر لدي من حقيقه…عذرا..

  109. تحياتنا استاذ عطوان….
    جلالته ذاهب إلا مصر…..بعد أن ارهقتها وطأة انعدام الاراده..وبعد أن استلم المنطق المعول..وبدأ يحطم الثلج مصر والانين يعزف وصوتها تتقطع احباله الصوتيه هو ذاهب واللياقة البدنيه لمصر في أدنى مستوياتها….الاقتصاد تدك حصونه….ومنذ نصف قرن واكثر…وجلالته ذاهب هنالك ومعه السله ولن يعطي بل سيأخذ المزيد من شهادات الزور والحفلات التنكريه هو ذاهب ليس من أجل الحاج مصطفى العياط وأمه امينه…والفقراء الابرياء اليذين تجبرت بهم الوتيره وانستهم صورة الصمد….وجعلت من فتحي غارقة في آمال اليأس المتحركه وجعل عنايات عزباء ممزقة ….
    فلا المراهنين على السليمانيات والرزق المصحوب بالشروط والتنازلات وإعطاء المجال للإعلاميين والاعلاميات بإيجاد أبطال لتغذية الشغف..
    يعني فاقد الشيئ لا يعطيه….هو نفسه ومن نفس فصيلة الدم من مول اغتيال الثوره المصريه . .وحولها لهم وغم ودم …فلا أمل يرتجى ….
    الرجاء تعرفون يكون…من من ولمن

  110. قمة العقل والحكمة ،أن تتجنب مصر ،حل مشاكلها المالية على حساب معانات الشعب اليمني ،لأن موقف كهاذا لطخة عار لايمحيها الزمن ؟؟
    الحره لا تأكل بثديها ،هاذا مثل مصري ،

    واليمن ومصر ،يربطهما تاريخ مشترك يمتد من عهد الملكة اروى ،إلى عهد عبد الناصر العظيم
    فهل سيباع بمليارات. ،آل سعود ،

  111. بثت اليوم الخميس قناة المنار مزيدٌ من بيانات الاستنكار والادانة لقرار نايل سات اكدت الوقوف الى جانب قناة المنار في هذه المعركة الاعلامية . في حين رحب الكيان العبري بأعلامه بقرار ادارة قمر النايل سات قطع بث قناة المنار واعتبر المعلقون الصهاينة ان هذه الخطوة تأتي في إطار الحرب التي يشنها النظام السعودي على حزب الله وهي خدمة مجانية للأعداء ولكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين و بالمرصاد . الملايين من الشعوب ما زالت تشاهد قناة المنار الوطنية يوميا بوسائل عدة . و بثت القناة اليوم الخميس برامج شيقة و اخبار كعادتها شاهدها الملايين . وقالت المنار.. وستبقى المنار. حيثُ يجبُ ان تكونَ ستكون، من فلسطينَ القِبلةِ الاولى الى كلِّ قضيةٍ تُوْلَى اهميةً عندَ اهلِها.

  112. زعامة من يا أخ عبد الباري ؟؟؟؟؟؟؟؟
    نحن في الجزائر لم و لن يولد من يتزعم علينا
    حفض الله بلدي الجزائر من كل مصائب العرب

  113. هده الزيارة في اعتقادنا المتواضع ليست على درجة كبيرة من الاهمية بفعل غياب القضية العربية الاولى عن هده القمة وهي فلسطين وما يجري فيها من جرائم يندى لها الجبين من طرف عصابات الارهاب في تل ابيب اما ان تتم هده الزيارة لزيادة التوترات وكسب الاتباع وشراء المواقف بالمال فهدا ليس بالامر الجيد ولا يبشر بالخير ونتيجتها ستكون الفشل بدون ادنى شك رغم ما يظهر في العلن.

  114. القصة وما فيها أن السيسي فشل فشلا ذريعا ، و الثورة القادمة تكاد تنفجر في لحظة من اللحظات ، لكن الله اعلم من أين ستنطلق هذه المرة ، لكن الشعوب تنتظر الفتيل لتهجم و تدمر و تحاصر وتقتل و تعيد محاكمة الفاسدين والهاربين والذين تمت تبرئتهم .
    كل المواقع والمنتديات والمقالات المصرية والأجنبية تكاد تصل الى تواتر فشل السيسي و حكومته سواء داخليا أو خارجيا ومن يقف خلفه من أصحاب البترودولارات الخليجية ،و زيارة سلمان فقط لمحاولة تهدئة الامور و اعطاء دفعة للحكومة الحالية وكلام على ورق ،
    الثورة القادمة ستكون قاتلة ولن ترحم لا سياسي ولا دبلوماسي ولا عسكري ولا وزير أو مسئول أو حاكم ، وستصل الى دول لم تطلها الثورات .
    لم يعد الناس يقرأوا فقط صحف عربية أو يشاهدوا قنوات عربية فقط ليحكموا على الوضع أو يجرموا قناة تلفزيونية ، بل إنهم يشاهدوا قنوات غربية وأجنبية و يقرأوا صحف باللغة الانكليزية والفرنسية والاسبانية والألمانية والايطالية .
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

  115. القرارات هي للشعوب العربية الوطنية و لا يهم الأنظمة فهي الى زوال حتمي و إجراءاتها حبر على ورق . الهدايا يجب ان تكون للدفاع عن الحق العربي و التضامن مع سورية العروبة ضد العدو الإسرائيلي و غير ذلك كلام فارغ

  116. أيام كانت مصر تحارب إسرائيل، كانت السعودية تناصبها العداء على شاكلة العداء الحالي لإيران.. أما اليوم، فالمملكة مستعدة لتقيم كل ما يطلبه النظام المصري ما دام مهادنا للكيان الصهيوني…

  117. القرارات هي للشعوب العربية الوطنية و لا يهم الأنظمة فهي الى زوال حتمي و إجراءاتها حبر على ورق .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here