ما هِي الشّرارة التي دفعت قائد الجيش الجزائريّ للتحرّك وإقالة بوتفليقة؟ وما هو دور الشّقيق السعيد فيها؟ وكيف أدار قائد الجيش الأزَمَة بدهاءٍ؟ ولماذا ستُعيد الثورة الجزائريّة الكرامة لكُل شُعوب المِنطقة وتُحوّل بلدها إلى قُوّةٍ عُظمى؟ وما مصير “العِصابة”؟

 

 

Print Friendly, PDF & Email

62 تعليقات

  1. الأخ أبو هانئ_دواق الجزائر .ابوس رأسك الذي يفكر بهاذا الشكل وسلمت يداك اللتي خطت هاذا التعليق الذي يعكس لنا جوهر الشعب الجزائري الواعي .

  2. إلى بعض المستعربين أقول :
    إن أرض نجد و الحجاز الطاهرة موجودة كما شعبها الطيب منذ الأزل ، فبل أن يأتي حفنة من شذاذ الآفاق و يضعوا أسمهم المشؤؤم عليها .
    وإذا تفاخر البعض بأن واحد بالمئة من خيراتها تصرف على حاجات شعبها …عليه أن يعترف بالمقابل أن 99% تذهب لجيوب العائلة ومن يحميها في أمريكا والكيان المجاور لهم .

  3. باعتباري جزائري ، ومن اسرة ثورية لا أحبذ أبدا أن يعلق على اوضاع الجزائر من تحمل تعليقاتهم روائح المكر والخبث ، خاصة قتلة الشعب اليمني والسوري والليبي والعراقي ، ناهيك عن المتآمرين على الشعب الفلسطيني ، والمنضوين تحت راية التطبيع التي يقودها بهلواني البيت الابيض الامريكي .. ، وليكفوا عن تدنيس الجزائر بتعليقاتهم المشبوهة . لأنهم أهل مكر وخداع ، ولا يؤمنون الا بما يوحيه اليهم اسيادهم في تل ابيب وواشطن ولندن وباريس .. لا تفذروا بلاد المليون ونصف المليون شهيد بألسنتكم التي تنضح بقذارات التطبيع والمذلة والمسكنة والخنوع ..

  4. اختلف مع الاستاذ المحترم عطوان في كل ما قاله.القايد صالح لم ولن يكن مع الشعب وهو من العصابة او حاميها وليلتف على الحراك انحاز ظاهريا للشعب .الايام المقبلة سنعرف من هو القايد صالح الذي تصفه بالعظيم .انه سيسي الجزائر وأتمنى أن اكون خاطئا.

  5. كمغربي اكن كل الخير للشعب الجزائري وادعو الله عز وجل ان يحفظ بلادهم من كل شر وان يحفظ ثورتهم السلمية حتى ينالو غايتهم.وارفع القبعة للشعب لما ابانه من وطنية ومسؤولية . خطوة القايد الصالح تحسب له لوقوفه ال جانب الشعب على الرغم من تاخره.لابد ان لانغفل ان النظام كان متحكم فيه من طرف الجنرالات.هي خطوة اولى الطريق ليست بالسهلة.واتمنى للجارة الرخاء واديمقراطية حتى تكون قدوة

  6. الشعب الجزائري مر بتجربة مريرة في التسعينات واستوعب الدرس جيدا كيف لا وقد ضحى بربع مليون من خيرة ابناءه لما وقف قادة الجيش المشكوك في وطنيتهم في تلك الحقبة ضد ارادة الشعب في انتخابات حرة ونزيهة اما اليوم عليه ان يفرح لوقوف القائد المجاهد احمد قايد صالح وضباطه في صف الشعب ضد العصابة المفسدة المتحالفة مع فرنسا والاجانب ولي ثقة ان شاء الله في هذا الشعب الابي الذي لم يسيل قطرة دم واحدة ولم يكسر زجاجة في الطريق بل العكس قام بتنظيف مخلفاته ليثبت للعالم اجمع ان الحضارة والتمدن ليست رقم مسجل في شهادة ميلاد الغربيين وبعون الله سيخرج هذا الشعب من الازمة كخروج الشعرة من العجين تحية لهذا الشعب الشجاع وتحية خالصة لكل من ساندنا من اشقاءنا العرب واصدقاءنا الاجانب ولو بكلمة طيبة وذلك اضعف الايمان

  7. الاخ / سوخوي ،، يعني لو قرأت للاخ خواجه انه اساء للصحابه ،، تعاتبه فقط ،،
    وانا إن اسأت لحسن او لحفائه ، يكون ردك علي الاساءات والاستهزاء مثل
    كلمة ولد ،، أوووف ، يعني لو أنا فعلت مثل الاخ خواجه ردك علي سيكون عتابا ،
    المهم ان لا أهاجم .. ،، الان فهمتك يا اخ سوخوي ،،
    تحياتي لك ،،

  8. يا من قدمتم أعظم ثورات التحرر في العالم من ثورة الأمير عبد القادر وثورة المقراني وفاطمة نوسمر إلى ثورة أول نوفمبر المجيدة التي جاءت تتويجا لتضحيات ١٣٢ سنة من المعاناة والتدمير والتجهيل وسلخ الهوية وبث التفرقة يا من كنتم نصيرا للمستضعفين وكعبة الثوار والأحرار يا من أعطيت دروسا في الفداء والتضحية والوطنية وأبنت للعالم أنكم رجالا أشداء وقفت وقفة رجل واحد ضد كل الدسائس طيلة العشرية السوداء التي أتت على الأخضر واليابس أمام أنظاركل العالم هاأنتم اليوم تضربون أروع الأمثلة وأرقى الأساليب في طريقة أحتاجكم ما يعجز عنه شعوب أكثر الدول ديمقراطية سلمية سلمية والجزائر فوق كل الأعتبارات جيش شعب خاوة خاوة تمسكوا بوحدتكم وأحذروا المتربصين بوحدتكم وتمسكوا بشعاركم سلمية سلمية وبمبادئ ثورة أول نوفمبر المجيدة تحيا الجزائر حرة ديمقراطية أبية

  9. أخي عبد الباري عطران : لقد كررت علينا مبدأً إستراتيجياً نحن معك فيه من المؤمنين : ” نحن مع من يحافظ على وحدة الأمة وتراثها وأرضها ويقضي على الفساد والإفساد ” حتى ولو كان مجوسياً . يكفينا ما نعانيه تحت مختلف شاخصات الحلول المفتعلة ، سواء عربية أو إسلامية أو … : نحن مع الصادقين ومن يؤمن بصلاح الأمة ووحدتها . فإن صلح ولاتها القدوة ، فذلك يدلل على بداية الطريق القويم . فاالسمكة تصلح وتفسد بدايةً من رأسها ؛وسلم ودرج البيت يغسل إبتداءً من أعلاه. ويبقى خير الأمة ورصيدها ، وقوف الشعب الواعي معها ، ومع مخزون الأمة من القيم والإنجاز . يا أخي عبد الباري عطوان المؤمن بوطنه وامته العربية والإسلامية ، لقد أشغلنا الظالمون عن البناءُ ، بظُلْمِهم . اللهم قف مع أهلنا في الجزائر و سنبقى متمسكين مؤمنين بقيمنا الإنسانية والسماوية وبأرضنا في قدس الأقداس فلسطين وما حولها ، مهما قست الظروف وعَلَى على السطحِ من خفت موازينهم ومهما علىت قوى الظلم -. فأُمُّهُم هاويه . اللهم ولّي علينا خيارنا واحفظ الأمة الجزائرية المجاهدة رصيداً ومؤونة للحق الإنساني لاهلنا في فلسطين ، وأبعد 🕋.

  10. تحيه للجزائر والجزائريين ، وعقبال ابناء نجد والحجاز التحرر من نير الظلم والاستبداد وسرقه ثرواتهم ونهبها وتضييعها على الللوحات واليخوت والاعطيات والجزيه.. أتمنى من رب العالمين عز وجل ان يزيح عن كاهلهم هذا الكابوس الذي اتخذ من شعار دوله التوحيد عنوان للجثوم على صدور ابناء ارض الرسول في جزيرهالعرب وسرقه حتى اسمها وتحريفه باسمهم . ان شاء الله سنرى ذلك قريبا لتعود ارض جزيره العرب مهد الرساله الخالده مصدر الهام ولم الشمل ولتكون كالأم. الحنون

  11. اسمح لى بالاختلاف وعدم التفاؤل لاسباب واقعية منها انة السيد قايد صالح لم يلتحق حديثا بالجيش وهو موجود ووافق على كل شىء سابقا لكن موقفة الان هو الهروب بسفينة نوح بعد الضغط الشعبى ولماذا اصلا لم يعلن موقفة الا بعد ضغط الشعب بالاضافة لانة الافراط فى التفاؤل رغم ساعدتنا طبعا بالموقف العظيم من الشعب الا انة المسألة تحتاج لوقت حتى ينجلى الامر صدقونى المبالغة غلط وعلى الاخوة الجزائريين التفكير بحكمة بالفترة القادمة وبهدؤ وربنا يوفقكم

  12. بدأت الانظمه القمعيه في سوريا ومصر والسعوديه والامارات بالاجتماع لافشال الثوره الجزائريه وتحويلها الى حرب اهليه ورغم الخلافات الكبيره بين السعوديه وايران الا انهم التقوا واتفقوا على ذلك مع الايرانيين لان نظام ال سعود يعتبر نجاح اي ثوره في اي قطر يفوق الخطر الايراني

  13. عابر سبيل..
    انت فيك الخير و احييك على ما ابنته من سعة صدر … بارك الله فيك ونتمنى ان تواصل التعليق ..
    شكرا

  14. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد.. تعليقي على ولد الردادي للأمانة انا ما قرأت ولا اي تعليق للأخ خواجة الفلسطيني فيه اي شتم أو انتقاض للصحابة الأجلاء سيدنا عمر،، وأبو بكر ،، وعثمان رضوان الله عليهم أجمعين ولو كلامك صحيح كنت انا الاخ الصغير لخواجة وعاتبته،، لكن للأسف كلامك كله تزوير،، ودائما تلعب على خمسين حبل ،،وتحب ان تُخْلِف الناس مع بعضها ،، انت دائمأ بريء وتقسم بالله ،، اعوذ بالله من كلامك الطائفي ،،للأسف أنتم تملكون المال الكثير وتملكون أحدث الطرازات من الطائرات واحدث ما توصل له الطب من آلات بفضل شرائها جاهزة بهذا المال لكن للأسف لا تملكون العقول لتشغيلها واستغلالها فتضطرون إلى التوسل لأسيادكم الأمريكان وغيرهم لتشغيلها،، في المقابل نراكم تفترسون اللحوم والأرز بشكل غير طبيعي …

  15. مبروك للجزائر وشعبها انجازهم الكبير . ولكن ملاحظة الشبه الكبير مع الثوره المصريه على مبارك نفس الاسلوب والتكتيك ونفس دور الجيش ولاكتمال المشهد هل سنرى قريبا ( عباس مدني ) ؟!

  16. ____ الأخ العزيز خواجه فلسطين
    مرحبا بيك في الجزائر . نتمنى أن نلتقي و نشرب سويا شاي صحراوي جزائري و كركديه فلسطيني . لك كل تحياتي أخي الكريم .
    .

  17. الى المدعو الاحوازي
    انا لا اعرف قل لنا ماذا الانتن التي هيا في رأسك ماذا قالت لك عن الاهواز .
    مع تحياتي واحترامي الى الشعب الايراني

  18. هنا في ناس طول عمرها تقول لنا سوف يظهر الاعور الدجال و يتحكم في جميع ثروت الارض يعدنا في الجنه و هيا النار و الان يردون منا ان تقبل في ثروت الاعور الدجال ياله من نفاق غازي علينا و ترامبي و صهيوني و الخ . .

  19. الاخ المحترم غازي الردادي وتحياتي لك ايضا
    الاخ حفيظ… شكرا لك على النصيحه وفعلا خير الكلام ما قل ودل…… وبنوعدك نحاول

  20. خواجه فلسطين
    ماذا رایکم عن الکوارث الطبیعیه فی ایران و النظام عاجز حتی من ابسط المساعده اواغاثه او الخدمان الاولیه للمناطق المنکوبه و بلذات مناطق العرب؟

  21. الى taboukar
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    انا لم ازور الجزائر لكن اعرف الشعب الجزائري شعب شريف و صاحب عزه نفس انشاء الله كل الخير له

  22. عابر سبيل.
    هدا و انت عابر سبيل كتبت صحيفة طويييييييييييييييلة ..!!يعني لو كنت مقيم كيف ؟؟ خير الكلام ما قل و دل .. مع الشكر

  23. نفرح لكل نجاحات الاشقاء الجزائريين وكل العرب
    لكل للجزائر قيمة خاصة عند العرب وعند الشعب الفلسطيني
    وفيما يتعلق بأحداث الجزائر يمكن القول ان:-
    الجيش الجزائري يختلف عن الجيش المصري اختلافا جذريا، فالأول حمى الثورة والثاني سرقها للعسكر وقتل الناس في الشوارع
    الشعب الجزئاري يختلف عن الشعب المصري في قوة العزيمة وطول النفس والتعلم من التجارب الأخرى
    بينما الشعب المصر انخدع مبكرا، وضاعت ثورته وهو يتفرج
    والادهى ان كثيرا من رموزه وقفت مع العسكر الانقلابين .

  24. الاخ / خواجه فلسطين ،، اولا ياليت تدعي لنفسك انت من تشتكي من عباسك
    الكابس على قلبك ،،
    ثانيا انت من لم تحترم الصحابه رضوان عليهم ، فشبهت سيدنا عثمان رضي
    الله عنه بيل جيتس ، وتطاولت على ابي بكر وعمر رضي الله عنهم ، فليس غريب
    عليك عدم احترام البلدان والشعوب ،
    يا سيد خواجه ، ما فيه شي إسمه شعب نجد والحجاز ، بل شعب المملكه
    العربيه السعوديه ، بلاد الحرمين ومهبط الوحي وقلب الاسلام النابض ،
    كثير من الشعوب العربيه خرجت ليست للنزهه بل بسبب الظلم والطغيان
    والقهر والحرمان ، فهي ليست نزهه حتى تتمنى لشعب عربي ان يخرج
    على حكامه ، لو كان الشعب السعودي يعاني لم ينتظرك ، ولكن الشعب
    السعودي ينظر لبلده وقيادته بفخر ، وهو يرى بلاده في مجموعة القوى
    العشرين لأقوى الاقتصاديات في العالم ، ويبعث مئات الاف من ابناءه
    الى الخارج للدراسه على حساب دولته ، في حين بلاد نفطيه وغير نفطيه
    يهربون من بلدانهم عبر الصحاري والبحار للبحث عن لقمة العيش ،
    السعوديه لها فضل على الجميع ، اليوم قدمت السعوديه للعراق الشقيق
    والبلد النفطي مليار دولار منحه وبناء ملعب الملك سلمان في العراق ،
    هذه السعوديه والتي تتمنى لشعبها الخروج ،
    تحياتي ،،

  25. الى عابرسبيل ..
    بعد التحية
    يااخي اختصركلامك حتى نستطيع متابعة ماتقول
    ليس لدينا الوقت لنحصي الاوراق النافقة في هذا الخريف العربي
    وليس لدينا الوقت لنحصي الطيور المزقزقة في هذا الربيع العربي
    وليس لدينا الوقت لجمع الحطب في هذاالشتاء العربي
    وليس لدينا الوقت للذهاب الى الشاطئ في هذا الصيف العربي
    لدينا ماهو اهم من كل ذلك .. الذهاب الى الجبهة
    اقرأجيدا شروط التعليق .

  26. تحية لك و لكل فلسطين ..
    و لتعلم اننا نحترم السيد عبدالعزيز بوتفليقة حبيب فلسطين و صاحب التاريخ المشرف . مع الاسف استغلته العصابة و ستحاسب اما هو سيكرم ان شاء الله .

  27. أنا أعتقد ….اننا لا زلنا في زمن الخريف العربي …وزمن تساقط الاوراق النافقه وهبوب رياح الخريف لتأخذها بعيدا جدا …بعد صيف طويل جدا نبتت به الاعشاب الضاره وترعرعت وتكاثرت به الحشرات الضاره والقوارض وعاشت أمتنا العربيه ذالك الصيف المؤلم خسرت به الكثير والكثير جدا على كل الأصعدة.. أراض وحضور ومكانه ورياده …جثمت به على صدرنا انظمه أتى بها الاستعمار ووضعها وضع اليد…عشرات من السنوات وهي تحمل معاولها وتحطم في هذه الامه من على جنب وعلى طرف
    تحطم المعنويات والأخلاق والنسيج الاجتماعي وتتطرد العقول المفكره والعباقره إلى كل اصقاع الدنيا …كانت كالسرطان الخبيث في جسد هذه الامه العربيه
    زمن طويل من الكذب والخداع والتلفيق ونهب الثروات وتصديرها الى بنوك العالم الخارجيه
    زمن جعلوك تشعر بمراره وألم وقهر …اقنعوك بالذل والهوان وبالعجز والفشل وجعلوك في منتهى الكسل.. العالم يصبح جميلا جدا …نهضه وعلم وتتطور وبني البشر يهبطون على سطح القمر ونحن نهوي الى القعر …العالم جميل جدا بالخارج جعلوك تعتل اولادك على ظهرك وتهاجر بعيدا عن الاوطان…يا له من صيف طويل هاجرت فيه ملايين من الامه العربيه الى الخارج ومن لم يهاجر. ..أصبح مهجورا بعيدا عن ذاته مستعبدا لدى لقمه العيش وفواتير الحياه الممتابعه ..كان صيفا حار جدا غرقنا فيه بالعرق والأرق ..نعيش في محيط من الاحلام النافقه…تغيرت ملامحنا وطبائعنا واولياتنا …
    منذ متى كانت لقمه العيش تستحوذ على كل هذا الاهتمام وكأنهم أوطاننا صحاري جرداء بلا ماء ومنذ متى اصبحت شعوبنا الابيه صاحبه الامجاد والتاريخ المشرف والانتصارات الخالده …ومحترفه دحر الغزاه هكذا ..واصبحنا في الحضيض واصبحنا فريسه سهله …دعوكم منا كشعوب
    فلقد دفعنا اثمانا باهضه…وخسرنا خسائر فادحه وأصبحت بحيراتنا راكده وتعبنا جدا …ولن نبكي بعد اليوم
    هاهو خريفنا العربي ….وما بيننا وبين الربيع العربي
    شتاء طويل …بما فيه من عواصف وبرق ورعد ورياح عاتية ..سيكون الشتاء صعبا جدا وسنواجه البرد الشديد
    نعرف ان طريقنا نحو الربيع طويله جدا…نعرف أن هنالك من لا يستصيغ ابدا….أن تتحرر شعوبنا من هذا الواقع المرير نعرف أن التضحيات كبرى…وان الكثير منا سيغرق وان هنالك من يكيد لنا ويمكر ..ونعرف أن هنالك من يعتاش على ألمنا ولا يشبعه غير جوعنا ولا يطربه سوى انيننا …ونعرف الكثير أن انتصارنا سيكون على المتآمرين على أمتنا العربيه كارثه كبرى وربما اول فصول الاندثار والتقهقر…وخسران جهد عشرات السنوات ولما لا انقراض
    نعم اننا أهم شعوب الأرض وأكثرها تأثيرا…واننا الرقم الصعب واننا المستهدفون وان هنالك من لا يكل ولا يمل وهو يحفر لنا الحفر..ويلقي بأحجار العثره ونعرف أن هنالك من لن يتوانى عن إشعال حروب عالميه كبرى من أجل كبح جماحنا ونعرف أن هنالك الكثير من الأوراق في في يد الظلم والظلام …ولكن نحن على يقين بأن الله عز وجل معنا وسينصرنا….وسيأخذ بيدنا نحو الربيع العربي تعود أراضينا خضراء يافعه. ..وتجري الأنهار وتنبت الزهور وترتسم السعاده على وجه امه مظلومه تكالب عليها العالم بمنتهى الدنائه …نهب خيراتها وحاول طمسها وعمل جاهدا على اندثارها …امه دفعت ثمن الحياه الكريمه
    بالتضحيات والصبر وعدم فقدانها لإيمانها ومبادئها
    أن العالم بإذن الله عز وجل على موعد مع انتصار شعوبنا
    على الظلم والطغيان والراغبين بإحكام السيطره على العالم وفرض واقع جديد…وان التاريخ سيقول من هنا مرت الامه العربيه …وهنا انتصرت انتصارا مدوي وغيرت وجه التاريخ ….فهذا عالم ليس ارض مشاع هنالك إله عظيم رحيم…لا ينصر معتدين وطغاه ولطالما أذل الظالمين وكسر شوكتهم

  28. إلى شعب الجزائر العظيم… لا تقعوا بخديعة العسكر على العسكر ان يبقوا خارج السلطة وعليهم البقاء في ثكناتهم. وارجوكم لا تبدؤا بتأليه احد من العسكر فالعسكر مهما كانوا نظيفين اليد لا يصلحون للسياسة وعليهم البقاء في ثكناتهم… كما على رجال الدين البقاء في دور العبادة اتركوا السياسة لأصحابها شرط أن يكونوا مدنيين.

  29. ايها الاحوة الشرفاء من العارفين ببواطن الامور من منكم يزيح غمامة قلبي وعقلي وهمهما ويوضح لي لماذا بقي بوتفليقة اعواما طويلة في الامارات مستشاراللرئيس ولم اختار هذا البلد؟؟ماذا كان يفعل في حقيقة الامر وجزاكم الله عني وكثيرين من امثالي خيرا

  30. ____ أريد أن أقول للأستاذ عبد الباري عطوان .. شكرا على هذه المشاعر الأخوية و على الحفاوة . و تقديرنا و احترامنا لعطوان على هذا الإنتماء القومي و العروبي الصادقين .

  31. الرئيس مريض و لم تعد الامور بيده ولكن من حوله يجب محاكمتهم لأساءة السلطة و التزوير . و يجب عدم تكرار ذلك البته . مفهوم

  32. يجب اتستحداث جازة «جائزة سوار الذهب» تيمنا باسم المشير عبد الرحمن سوار الذههب، الذي سلّم السلطة عام 1986. لحكومة مدنية طواعية . تعطى هذه الجائزة لقادة الجيش العظام الذين لم يتورطوا في سفك دماء شعوبهم منهم المرحوم إعلي ولد محمد فال في موريتانيا ورشيد عمار في تونس ونتمنى أن يلحق بهم قايد صالح في الجزائر

  33. الى الاخ الكبير عبدالباري ابو خالد المحترم
    أحسنت و انت المتكلم عن الشعب الفلسطيني
    و لك الشكر لحسن الحديث

    و عقبال شعب نجد و الحجاز

  34. بارك الله فيك على هذا التحليل والمجهود الرائع أستاذنا عبد الباري عطوان ونبارك أنفسنا لهذا الصرح السياسي الأكثر من رائع

  35. بلد الشهداء ليست أبدا كأي بلد آخر . شعب يضحي و يعرف كيف يتحرر ليس كشعب يثير غبارا لينجلي له عن دماء عبثية و دمار عبثي.
    يكفي الجزائر فخرا أنها أرضها مسقية بدماء الشهداء ، و أن الجزائريين و الجزائريات الذين خرجوا لإسقاط عصابة الحكم هم أبناء و أحفاد الشهداء ،
    الشباب الذين ساروا في المسيرات رفعوا فوق رؤوسهم عاليا صور الشهداء. شباب يحترم و يقدر أجداده.
    شعب الجزائر استرجع سيادته بعد تضحيات عظام ليعيش حرا … إن افتقدها حريته ثار .هذا هو صلب الموضوع..الحرية .

  36. اما الحديث في هذه النقطة على السيد عبد العزيز بوتفليقة ، وبصفته مواطن بسيط ، حتى وان حلمت باي منصب مهما كان لا يصل إلى منصب حارس بحضيرة ، لكن يجب ان نعدل قال الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ
    عبد العزيز بوتفليقة حينما جاء لسدة الحكم ، باي طريقة كانت ،كانت الجزائر في غيبوبة من امرها وكانت أواصرها مدمرة ، محاصرة حصار غير معلن ، لم تجد حتى طريقة لجلب السلاح لمحاربة الارهاب لولا بعض الدول منهم دولة جنوبة افريقيا ، فتح فضاء عالمي لمحاصرة الجزائر ودعم العناصر الارهابية ، كان لبوتفليقة دور هام جدا ، لا يمكن انكاره ، ومن ينكره عليه بالدليل ، ان اقام جسر من الحراك لآرجاع الجزائر الى العالمية ، وكسر الحصار عليها ، ومنه تحرير الاقتصاد ، وقام باعدة بناء البنية التحتية وكذا تعميم الجامعات في كل القطر الجزائر ي ، و يعلم الله اني لم استفد ، بل مما ظلموا في الجزائر وظلما شديدا ، لكن علمتني التجارب ان الحق يقال ولو لشخص تكرهه ، ومهما يكن بوتفليقة يبقى رمز للجزائر ، وان مرحلته حلمت كثير من الاخطاء سواء متعمدة او غير متعمدة ، من شقيها السياسي والاقتصادي ،ولكن نأسف ان نكون جلادين و لا نستمع لصوت الحكمة الذي يقول انصف الرجل هنا ، وأخطأ هنا ، و نكون اكثر صدقا مع النفس ، و

  37. الكثير من المعلقين من الاخوة العرب لا يعرفون الطبيعة الجزائرية ، ولا يعرفون التركيبة الجزائرية ، ولا يعرفون ارتباط مؤسسة الجيش الوطني الشعبي بالشعب ومدى احترام الشعب للجيش الوطني الشعبي ، وان حمل في بعض الاحيان عتاب و ان يكن هو عتاب الاحبة وليس الاعداء ، بل ان مؤسسة الجيش الوطني الشعبي لم تدخل ابدا في جدال شعبي مما يمثلون الموطن البسيط ، و ابسط دليل تدخل الجيش الوطني الشعبي في الكووارث و كذا في حالات تساقط الثلوج وانقطاع الطرق على المدن والقرى و المداشر ، فكان تلاحم كبير بين مؤسسة الجيش والشعب ، ، و كثير من الاخوة العرب لا يدركون طرق عمل الجيش الوطني الشعبي من حيث المهام او طريقة اتخاذه موقف ، فلا يمكن اتخاذ موقف مهما يكون دون الاجماع المطلق بين قادة الالوية ، ومنه قرار السيد قايد صالح نابع من قناعة الجيش الوطني الشعبي ، حتى ان البينات التي تصدر من الجيش الوطني شعبي يتم صياغتها مراجعتها و عرضها بعد ان توضع كل كلمة ومعانيها ، لذا نرجو من الاخوة العرب تفهم العلاقة الحميمية بين الشعب والجيش الوطني الشعبي الجزائري ، وان نثمن تعاطفهم الكريم ، لكن بعيدا عن العواطف الشعبوية التي لم تجلب للوطن العربي الحبيب الا الدم ، سئمنا كثيرا منه ، وللحديث بقية

  38. *حامد
    لا تتهم قوما بما لا تعلم ، ولا تكن أُذُنًا الجيش فعلا أنقذ الجزائر ، ولم يعزل الرئيس بل أنقذه كمجاهد.

    *حميد الله اعوان
    يا رجل إتق الله ، ولا تُحمِّل نفسك ذنوب لسانك ، من أين لك بمعرفة الجيش الجزائري ؟، قائده مُجاهد
    وجاهد أثناء الثورة ضد فرنسا ، الدستور الجزائري يُخول الجيش التدخل لصالح البلاد ، والشعب ،
    لا تتكلم فيما لا تعلم .

  39. الشعب الجزائري العظيم الذي “انتزع إعجاب” كل العالم “بدون أي استثناء” قادر حقيقة على تحقيق “ديموقراطية “من غير المستبعد أن “تشكل مدرسة” في بناء الدولة الحديثة !!!

  40. عن اي منطقة تتحدث و فيها تونس نالت كرامتها رغم المصاعب و الهزات على كل حال نتمنى للجزائر عرب و امازيغ وملل اخرى الخير و مستقبل يعم عيه السلم الاجتماعي

  41. هناك معلومة السعيد بوتفليقة حاصل على دكتوراة في الذكاء الصناعي من جامعة باريس من الاوائل هو شخص ذكي جدا استطاع التغلب على الجنرال توفيق وهو في عز قوته وجعله خادما له بينما عجز بوتفليقة في ذالك هو اذكى من بوتفليقة مع ان بوتفليقة داهية بشهادة كسنجر استطاع ادخال منظمة التحرير الفلسطينية الى الامم المتحدة والاعتراف بها في عز قوة امريكا وجبروتها وهو لايتجاوز الثلاثين من عمره بوتفليقة لا احد يستطيع التفوق عليه في الذكاء الا اخوه السعيد لولا انحياز الجيش الى الشعب لن يستطيع احد التغلب عليه وهذه حقيقة يعرفها قادة الجيش المرحلة القادمة تعتمد على القايد صالح وعلى تحرير القضاء لحماية الانتقال الى الجمهورية الثانية وبناء سد ذو القرنين امام الفساد لكي لاتعود الجزائر الى المربع الاول ونتمنى ان تبتعد عنا دول الخليج وتصدير خلافاتها الى الجزائر

  42. ونحن نبادلك نفس الشعور ..ايها الفلسطيني الشهم عبد الباري عطوان
    كان الاستاذ عبد الباري ذكيا حين امتدح خطوات الجيش ، وكان اكثر ذكاء حين اصر وأكد على مدنية الدولة ، ببساطة كان عملاقا اعلاميا بما تحمل الكلمة من معنى ونحن دائما نتعلم منه
    صدقني استاذ عبد الباري .. الجزائريون يفرقون بين السيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ..والعصابة المحيطة به .
    سائق الطاكسي كان محقا .. ابناؤنا في سن الرابعة عشر والخامسة عشر.. يقولون ماقاله سائق التاكسي .. انه يلخص شعور كل جزائري تجاه اخوانه في فلسطين
    والمثل الجزائري يقول ( ما يحس بالجمرة غير اللي كواتو ) اي الذي انكوى بها .. ونحن في الجزائر انكوينا بالاحتلال ..وليس هناك من عانى من هول الاحتلال مثل الشعب الجزائري .فليس غريبا .
    .الغريب حين لايشعرون بذلك تجاه اخوانهم
    تحياتي لك .. والى كل الشعب الفلسطيني .

  43. شعب عظيم وثورة أعظم وبداية رائعة ترجوا ان تتكلل الخاتمة بنفس روعة البداية .شعب الجزائر يستحق كل تقدير.

  44. استاد عبد الباري الحرب بين العصابه والجيش كانت ومازالت تكسير عظام بينهم.العصابه لعبت ورقتها الاخيرة وهي بتقديم استقاله الرإيس وعدم قبول تفعيل المواد7.8.102وبهداوضع عقبه كبيره امام الشعب والجيش إما قبول متطلبات الاستقالة كما هي في الدستور وهدا معناه تسير المرحلةمن طرف النظام السابق أو القفز على الدستور وتدوين القضيه دوليا وهذا ما تبحت عنه العصابة وداعموها من فرنسا وغيرها من المستفيدين من الحقبة البوتفليقيه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here